حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

الدراما العراقيَّة تتذكَّر حياة عفيفة اسكندر بـ"فاتنة بغداد"

عامر عبد السلام من دمشق

إنتهى فريق عمل مسلسل "فاتنة بغداد" من تصوير مشاهده، ووضع اللمسات الأخيرة عليه، ليكون جاهزًا للعرض خلال رمضان المقبل.

انتهى المخرج العراقي، علي أبو سيف، من وضع اللمسات الأخيرة على مسلسل "فاتنة بغداد" الذي يحكي قصة المطربة العراقية الكبيرة، عفيفة اسكندر، ليكون جاهزًا للعرض في رمضان على مجموعة من الفضائيات العربية، وكتب سيناريو المسلسل علي صبري، وأخرجه الفنان علي أبوسيف، وإشراف صلاح كرم، وإنتاج شركة الوركاء للإنتاج التلفزيوني.

المسلسل ينقل صوراً حقيقية لواقع الحياة البغدادية خلال حقبة تاريخية مهمة، تداخلت فيها الثقافة بالفنون والسياسة، وشهدت صراعات فنية كثيرة في الموسيقى والغناء والمسرح، باعتبارها تشكل ظاهرة في التعبير عن حاجات اجتماعية ملحة آنذاك.

وبعد إن تعذر تصويره في بغداد نتيجة الظروف السائدة، تم تصوير العمل في أزقة وشوارع دمشق، وضم أغلب نجوم الدراما العراقية، إضافة إلى بعض من نجوم الدراما السورية، ونجحت الفنانة إيناس طالب في تجسيد دور عفيفة اسكندر.

ويقول المخرج أبو سيف لـ"إيلاف" إن مسلسل "فاتنة بغداد" تدور أحداثه بين عام 1930 إلى عام 1936، على شكل سيرة ذاتية لفنانة عراقية مشهورة (عفيفة اسكندر) وهي لا تزال حية ترزق، ويتناول العمل حقبة هامة من تاريخ العراق حيث يسلط الضوء على حياة المطربة بعد أن فضل المؤلف علي صبري إقحامها بمشاكل الحب والعشق ومواضيع الجاسوسية لصالح الانكليز، إلا أنها ترفض هذه الجاسوسية وتقوم بمساعدة الضباط العراقيين بعملية عكسية وتجلب المعلومات لصالحهم.

ويضيف إن النص مكتوب منذ حوالي خمسة عشر عامًا، بعد أخذ موافقة الفنانة عفيفة لتصوير مسلسل يتناول بداياتها في عمر الثمانية عشرة، عندما كانت تغني بعض الأغاني لمطربين عراقيين كبار مثل سليمة مراد، وصديقة الملايا، ولم تكن قد غنت أغانيها الخاصة بعد، متمنيا أن يوفق في استحضار هذه الفترة الهامة للجمهور العراقي.

وقالت الممثلة العراقية إيناس طالب انها تحمد الله على إن أغلب المشرفين على العمل كانوا متفقين على اسمها لتجسيد الشخصية، وتم الاختيار على أساس القدرة على الأداء كون الشخصية تتحمل تحولات كبيرة وانتقالات مهمة سواء على صعيد حياة المطربة أو على صعيد تاريخ العراق، حيث يتطرق العمل إلى حقبة الثلاثينات، من دون أن تخفي دور الشكل في ترشيحها، مشيرةً إلى أنها لن تغني في العمل، وستوكل مهمة الغناء إلى فنانة عراقية اسمها أصيل كريم هميم، وهي من الأصوات النادرة وصاحبة حضور قوي ومهم.

وقالت الفنانة العراقية ليلى هادي إنها تجسد في العمل دور امرأة مسالمة تعاون زوجها المريض الذي يشكو من آلام، مشيدة بالشخصية البسيطة التي تؤديها، وبأهمية الفنانة عفيفة وأغانيها التي تمثل التاريخ العراقي الأصيل.

وقال الفنان عبد الجبار الشرقاوي أنه يجسد شخصية الصحافي حمزة في جريدة "البلاد" التابعة لأحد الأحزاب الوطنية أنذاك، ويستخدم الجريدة كوسيلة للتعبير عن أرائه في مقاومة الإستعمار البريطاني ذي المشاريع التوسعية، ويرشح للبرلمان وعند اكتشافه بأن الحزب لا يطبق مبادئه الأساسية، ويقرر ترك الحزب والبرلمان ويعود لعمله في الصحافة كي لا يلوث كالآخرين، معتبراً أن الشخصية تتعامل بعقلانية وليس بعاطفية.

وتجسد الفنانة هناء محمد شخصية "أم حداد"، عاشق عفيفة اسكندر وهي شخصية شعبية مثل كل أم تريد لابنها الزواج، وبتلك الفترة كانت التقاليد هي التي تحكم المجتمع العراقي، فترفض زواج ابنها من فتاة تغني بالملاهي على الرغم من محبتها لعفيفة.

وأضافت بأنها وافقت على العمل لتجتمع مع أبطاله الذين فارقتهم منذ عشرين سنة، وقد اجتمعوا مع المخرج والمشرف على العمل صلاح كرم.

وقال الفنان ميثم صالح أنه يجسد شخصية كريم الشاب اليتيم، الذي يعمل في مقهى ويعامل كابن لصاحبه، فيزوجه، وبمرور الزمن يعيش معاناة عدم الإنجاب مع زوجته التي تجسد دورها الفنانة وداد القيسي.

ودافع المشرف صلاح كرم عن اختياره للنجمة إيناس طالب، وقال إن الاختيار قائم على أساس أن تكون الفنانة عراقية تملك القدرة على استيعاب وفهم النص، وعندها حضور على الساحة العربية، إضافة إلى الشكل وهي المقومات المتوفرة عند الفنانة إيناس طالب.

ويقع المسلسل في 20 حلقة تلفزيونية، ويقدم من خلال حياة الفنانة الكبيرة في حارات بغداد، ومقاهيها، ومقرات صحفها، وملاهيها، وأحزابها، وناسها البسطاء والأثرياء، وأصحاب القرار السياسي آنذاك من الشخصيات الوطنية المهمة.

ويتوقع أن يثير العمل الجدل في أحداثه وشخصياته، لاسيما أن زمن أحداثه كان يسير بإيقاع جميل لبناء الدولة الملكية، وكان المجتمع العراقي في حالة ترقب وتمن وانتظار وتآلف بالعلاقات الاجتماعية بين أبنائه من جميع الطبقات.

يذكر أن الفنانة عفيفة اسكندر ظهرت لأول مرة على المسرح في ملهى صغير بمدينة أربيل في أواسط الثلاثينات، وكانت جمهورها يشبها بالمسدس سريع الطلقات، وأتت هذه التسمية من صفة الغناء الذي أدته، حيث كان غناءً سريعاً، نتيجة لصغر سنها وعدم نضوج صوتها آنذاك، وغنت لأول مرة في المدينة أغنية بعنوان "زنوب" وهي بعمر 8 سنوات.

وقدمت اسكندر خلال مسيرتها الفنية أكثر من 1500 أغنية، أشهرها "يا سكري يا عسلسل" و"مسافرين" وقسما"، ومن أكثر الملحنين الذين تعاملت معهم أحمد الخليل والملحن خزعل مهدي وياسين الشيخلي.

إيلاف في

21/07/2011

 

محمد هاشم: أحببت عفيفة اسكندر إلى حدِّ الهيام

عبدالجبار العتابي من بغداد

يشارك الفنان العراقي، محمد هاشم، في مسلسل "فاتنة بغداد" حيث يؤدي شخصيَّة "حداد" المتيَّم بعفيفة إسكندر.

أكد الفنان العراقي، محمد هاشم، أن شخصية الصحافي العاشق للمطربة عفيفة اسكندر اعجبته، لانها تجمع تناقضات عديدة جعلت تركيبتها مميزة، موضحًا أن ذلك يجري ضمن أحداث مسلسل "فاتنة بغداد"، تأليف علي صبري، إخراج علي أبو سيف، الذي يتناول سيرة حياة المطربة الكبيرة عفيفة اسكندر خلال مرحلة الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي، ويسلط الضوء على الحياة السياسية والثقافية والفنية لبغداد في تلك المرحلة.

وقال محمد: "أؤدي في المسلسل شخصية الصحافي "حداد" المفعم بالمشاعر والحيوية، وهي شخصية مركبة، يقع في غرام عفيفة ويتقدم للزواج منها فترفضه عدة مرات، لكن هذا الحب يتحول فيما بعد الى هيام من قبله، الشخصية فيها من السلبية والايجابية الكثير، تحمل تناقضات كثيرة ولكن ما يسيطر عليها هو مشاعرها الجياشة تجاه عفيفة، فيظل الحب مسيطرًا عليه، ويتحول من شخص مدمن على الخمر الى رجل يعود له صوابه ورشده، فالتركيبة اعجبتني وان شاء الله اقدم شيئا لافتا ويبقى الحكم للمشاهد".

وأوضح: "العلاقة بين عفيفة وحداد من طرفين لكنها لا تبوح بها، تقول له: "احبك"، ولكنها ترفض فكرة الزواج، على عكس فكرة الحب التي قبلت بها، ولكن يوحى اليه ان الحب من طرف واحد لان هناك صراعا لعفيفة اسكندر مع الشخصية السياسية المعروفة بكر صدقي الذي ادى شخصيته الفنان كريم محسن، وصراعا مع حداد الذي حدث انقلاب في داخله ضد عفيفة وبات يكرهها بعد ان وصل الى مرحلة من اليأس،  لكن حبه لها فيما بعد كان وقتيا".

واضاف: "الشخصية حقيقية ولكن على مستوى الشارع غير معروفة وهذا ما خدمني في تجسيدها وجعلني اكون حرًا في الاداء والشكل والتصرف، واكثر ما اعجبني هو هذه المشاعر العالية والاحساس العالي، كما ان الحوار قليل لدى حداد وهذا ما اعجبني ايضا، فكيف لي ان اوصل فكرة المشهد ومشاعره من خلال النظرات والاحساس، اعتقد ان العمل سيشكل حضورا لدى المتلقي لكونه عن عفيفة اسكندر وفي الحقيقة هي شخصية غامضة وحين قرأت النص فوجئت بصراحة بالاحداث السياسية والمخابراتية، ومن هنا اشكر المنتج المنفذ صلاح كرم الذي ما بخل على العمل بالانتاج بالملابس بمواقع التصوير وبالاجور وكان همه فنيا، وان كنت انا ضد الاعمال العراقية التي تنفذ في سوريا ولكن هنا استطاع المصمم كريم محمد فاخر ان يصل للبيئة العراقية بنسبة 85 %، هذا الذي سيتوضح على الشاشة".

وتابع حول بطلة العمل التي جسدت شخصية عفيفة اسكندر: "ايناس طالب من اروع الفنانات العراقيات على المستوى الفني والاخلاقي والانساني والالتزام ، وكانت مفاجأة بالنسبة لي وصارت بيننا علاقة حميمية جدا، احترمها واقدرها لانني رأيت التزاما في منتهى الروعة، رأيت خلقا في منتهى الروعة، شاهدت اداء واصرارا، ووجودها معي ساعدني ما جعلنا نتفوق معا في الاداء، وانا سعيد بمعرفتها وصداقتها واي كلام بحقها اجده قليلا وهذه ليست مجاملة بل حقيقة وتستحق كل الثناء لانها متفوقة على نفسها في الاداء خصوصًا بعد الغيبة الطويلة لها".

إيلاف في

20/07/2011

 

حازم الحديدى:

«الريان» يكشف العلاقة الحقيقية بين أمريكا ومبارك والشعراوى

حوار- عمرو صحصاح 

نقلا عن اليومى..

اختار الكاتب حازم الحديدى منطقة شائكة وشخصية شديدة الثراء وإثارة الجدل فى آن واحد ليدخل بها دراما رمضان هذا العام، وهى شخصية رجل الأعمال «أحمد الريان» الذى مازال هناك الكثير من الغموض حول رحلته فى عالم الاقتصاد..

ومن خلال هذا الحوار يكشف الكاتب حازم الحديدى عن كواليس كتابة مسلسله وأبرز الشخصيات السياسية التى ستظهر به.

·         ما أبرز الوجوه السياسية التى تظهرها فى مسلسل «الريان»؟

المسلسل يظهر فيه عدد كبير من الوجوه السياسية ضمن أحداث المسلسل من خلال علاقتهم بالريان، ولكن أنا لم أحدد أسماء بعينها لكن أبرزهم هو الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وعلاقته بأحمد الريان فى فترة معينة، وعموما أنا أظهر قصة حياة أحمد الريان بداية من أول مشروع قام به وأصبح يملك الملايين حتى هبوطه، وإعلان إفلاسه ودخوله السجن ثم خروجه.

·         وكيف ستظهر شخصية الرئيس السابق حسنى مبارك؟

المخرجة شيرين عادل أعدت كاستينج لاختيار ممثل يشبه مبارك حتى تكون المشاهد أكثر مصداقية، واختارت الممثل بالفعل.

·         الريان كان الرجل الأول عند الحكومة ورجال الدين قبل أن ينقلبوا عليه هل أظهرت ذلك؟

بالطبع، أظهرت هذا فى سيناريو المسلسل، كما أظهرت علاقته بالشيخ متولى الشعراوى، وعموما أظهرت علاقته بكل التيارات السياسية والدينية التى عاصرته بداية من الرئيس مبارك حتى أصغر وزير بالحكومة، وعلاقته ببعض المودعين.

·         ما أكثر الوقائع التى كشف عنها الريان وسوف يعرضها المسلسل؟

حدثان مهمان جدا، الحدث الأول رفض صندوق النقد الدولى أن يعطى للحكومة المصرية قرضا، بسبب وجود شركات الريان فى مصر، وهناك حدث آخر هو اشتراط أمريكا ضمان الريان لإرسال شحنة ذرة.

·         هل تدخلت فى اختيار الشخصيات التى ستشارك فى هذا المسلسل؟

لم أتدخل إطلاقا، فهذا دور مخرجة العمل شيرين عادل، وخالد صالح رشح للعمل قبل ترشيحى لكتابته.

·         هل تطرقت لثورة 25 يناير فى أحداث المسلسل؟

لم أتطرق إطلاقا لأحداث الثورة فى المسلسل، فأحداث المسلسل تنتهى بخروج الريان من السجن أى قبل قيام الثورة بعدة شهور.

·         هل وجدت ارتياحا بمشاركة البزاوى كتابة المسلسل أم أنك كنت تفضل كتابته بمفردك؟

سعدت جدا، وشعرت بارتياح كامل لمشاركة الفنان محمود البزاوى كتابة أحداث المسلسل، ولو فكرت أكرر الكتابة المشتركة هكررها مع البزاوى فقط.

اليوم السابع المصرية في

20/07/2011

 

جفنات العنب:

مقاربة درامية لمشكلات المجتمع الخليجي

ميدل ايست أونلاين/ أبوظبي

وفاة الزوجة يعكر صفو الحياة الطبيعية لعائلة بسيطة ضمن مسلسل يسلط الضوء على الحراك الاجتماعي في دول الخليج.

يبدو راشد، إحدى الشخصيات الرئيسية في مسلسل "جفنات العنب" نموذجا للإنسان العادي، رجلا مخلصا لعائلته، حريصا على القيام بواجباته كاملة تجاه المحيطين به، كذلك تكون زوجته امرأة محبة، مستعدة دوماً للتضحية في سبيل أحبتها، وفي مقدمهم بنتان وولد هم ثمرة الزواج التقليدي، وبمحاذاتهم أختها "هند" التي تجد في عائلة شقيقتها ملاذاً من تقلبات الحياة، باختصار تبدو العائلة مفرطة في حرصها على نمط كلاسيكي لحياتها، حتى يخطف الموت الزوجة المحبة، وينحرف مسار الحياة الهانئة نحو محطة البؤس، ويكون على الجميع الاستعداد للمواجهة.

في خضم هذ الواقع تبرز إشكالية غير منتظرة ، ذلك أن هند التي طالما كان بوسعها الاطمئنان إلى كونها إضافة عاطفية قيمة للعائلة، صارت موضوعاً إشكالياً بعد رحيل الأخت، حيث كان لهذا الحدث الفجائعي أن حولها بسرعة قياسية من ضيفة مرحب بها، تلقى الدعم والمساندة، من الجميع وفي مقدمهم راشد، إلى محط تساؤل غير بريء عما إذا كان بوسعها إكمال مسيرة شقيقتها في الاهتمام بالأبناء الذين ترتبط معهم بكثير من الود والمحبة.

وتكون هند على عتبة الزواج من بدر، وهو شاب ترتبط معه بقصة حب نقية، عندما تخسر شقيقتها، فتطلب تأجيل الخطوبة لتنصرف نحو الاهتمام بأبناء شقيقتها، يحصل ذلك بالتزامن مع اتخاذ والدتها قراراً يقضي بتزويج راشد من امرأة أخرى تهتم بالأولاد.

ويمثل ما سبق المحور الرئيسي الذي تدور حوله أحداث "جفنات العنب" -الذي ستبثه قناة أبوظبي في شهر رمضان القادم- هذا المحور ليس الوحيد، كما يوضح الممثل الإماراتي حبيب غلوم الذي يلعب أحد أدواره الأساسية، ذلك أنه بجانب المسار الأساسي ثمة الكثير من المتفرعات الجانبية وهي تساهم مجتمعة في رسم خريطة الحراك الاجتماعي الذي يهدف العمل إلى تظهيرها.

ويوضح غلوم أنه هيجسد شخصية رجل خليجي كان يقيم في فرنسا، وهو متزوج من سيدة فرنسية، لكنهما يقررا الانفصال فجأة، ويعود هو إلى الكويت حيث يلتقي حبيبته الأولى، ويكون لهذا اللقاء المفاجئ أن يؤجج نار الذكرى المستترة خلف رماد البعد، ما يزيد الطين بلة أن المرأة غدت أرملة بعد أن غيب الموت زوجها، وبديهي أن تكون الظروف المستجدة حافزاً للطرفين على محاولة استعادة الأيام الخوالي، وتصحيح الخطأ الذي أوقعتهم به الأيام في لحظة تسرع.

ويتفقان على الزواج لكن الرياح كعادتها تجري بما لا تشتهي السفن، ويعاود الزمن لعبته الأثيرة في خلط الأوراق مجدداً.

ويقول غلوم إنه واثق من قدرة المسلسل على إثارة اهتمام المشاهدين خاصة أنه يوازي بمهارة محسوبة بين مختلف الأدوار بحيث لا يعود الكلام ممكناً عن تفاوت بين شخصياته التمثيلية، فثمة هنا بطولة جماعية متقنة، وثمة تفاعل مدروس بين فئات عمرية متباينة بحيث يكون لكل منها مساحة في سياق الأحداث، حتى يمكن القول، وفق غلوم، إن "جفنات العنب" هو مقاربة درامية للعديد من الأزمات الاجتماعية المتغلغلة في صميم الواقع، وهو يمارس مهمته في تسليط الأضواء على تلك المشاكل دون ادعاء أو مغالاة أو إفراط في التنظير والتبسيط، من هنا مصدر الأهمية التي يكتسبها برأيه، وهنا أيضاً يكمن الرهان الذي يمكن البناء عليه دون خشية من مبالغة أو انحياز.

وحول عرض المسلسل في رمضان، ومدى قدرته على المنافسة يوضح غلوم أن الأمر مرتبط بسياسة قناة أبوظبي، وبالوقت الذي ستحدده لعرض المسلسل، حيث يمكن للعرض في فترة الذروة، وهي برأيه المساحة الزمنية الممتدة بين صلاتي المغرب والعشاء، أن يمنح "جفنات العنب" ما يستحقه من ترتيب زمني ملائم، ومؤهل للنجاح.

كتب المسلسل حمد البدر، وأخرجه حسين عباس الهليبي، في أول تجربة تلفزيونية له بعد عدة أعمال سينمائية مميزة، وقام ببطولته: جاسم النبهان، حبيب غلوم، شيماء علي، يعقوب عبدالله، ليلى سلمان، هيفاء عادل، منصور المنصور، وآخرون.(عن صحيفة الاتحاد الإماراتية)

ميدل إيست أنلاين في

20/07/2011

 

فتوى أردنية تحرم تجسيد صور الانبياء وال البيت

ميدل ايست أونلاين/ عمان

تجسيد الصحابة وتمثيلهم بعمل تلفزيوني أو سينمائي من شأنه تغيير الصورة المشرفة عنهم، ويزعزع الثقة بهم ويعرضهم للسخرية والاستخفاف.

حرمت فتوى صادرة عن دائرة الإفتاء الأردنية تجسيد صور الأنبياء وآل البيت (ال النبي محمد) تلفزيونيا، كذلك تمثيل شخصيات صحابة الرسول.

وقالت دائرة الإفتاء العام بفتوى نشرتها الاربعاء صحيفة "الدستور" حول جواز تجسيد صور الصحابة وزوجات النبي وآل بيته بالأعمال الدرامية والسينمائية والتلفزيونية، "أن أصحاب الرسول وآل بيته لهم مكانة رفيعة ومنزلة عالية، فقد أثنى الله تعالى عليهم وبين لهم هذه المنزلة الرفيعة والمكانة السامية في نصوص متضافرة من القرآن الكريم والسنة النبوية".

واضافت بأنه انطبعت بأذهان المسلمين سلفاً وخلفاً على مر العصور صورة مشرقة ناصعة لأصحاب الرسول وآل بيته.. وإن أي تجسيد لهؤلاء الصحابة وتمثيلهم بعمل تلفزيوني أو سينمائي من شأنه تغيير هذه الصورة، ويزعزع الثقة بهم ويعرضهم للسخرية والاستخفاف.

واكدت أنه "يحرم شرعاً تجسيد صور الأنبياء وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم- ومنهم الحسن والحسين - وأزواجه والخلفاء الراشدين، وتمثيل شخصياتهم في الأفلام السينمائية والتلفزيونية، ولا ينبغـي كذلك تمثيل شخصيات باقي الصحابة".

وتأتي الفتوى بالوقت الذي تستعد محطات تلفزيونية لعرض مسلسل خلال شهر رمضان يتناول سيرة حفيدي النبي محمد "الحسن والحسين"، ويعدّ المسلسل أول دراما عربية تجسد هاتان الشخصيتان المثيرتان للجدل بالتاريخ الإسلامي حتى يومنا هذا بين السنة والشيعة.

وكان مسلسل الحسن والحسين حصل على إجازة بالفتوى من كبار علماء العالم الإسلامي بعدد كبير من الدول الإسلامية، وعلى رأسهم الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الإتحاد العام للعلماء المسلمين بالعالم، والداعية الشهير الشيخ سلمان العودة.

الا ان مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر رفض عرض المسلسل من منطلق حرمة تجسيد آل بيت النبي محمد بالاعمال التلفزيونية.

ويجسد ممثلان اردنيان شخصية الحسن والحسين حيث يقوم خالد مغويري بدور الحسن ومحمد المجالي بدور الحسين.

ميدل إيست أنلاين في

20/07/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)