حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

الفيلسوف الضاحك.. نجيب الريحاني

بقلم: ماهر زهدي

الحلقة ( 2 )

مندوب فوق العادة

كانت تجارة “الخيول العربية” رائجة في مصر الخديوية في منتصف القرن التاسع عشر، الأمر الذي دفع بأسرة ريحاني، تلك الأسرة المسيحية الكلدانية، للنزوح من الموصل في العراق إلى مصر في عهد الخديو توفيق، حيث كان إلياس وتوما وماريا لا يزالون أطفالاً، حتى إن إلياس أكبرهم لم يكن قد وصل إلى مرحلة الصبا بعد.

عاشت أسرة ريحاني في شارع «باب البحر» في حي «الفجالة» في القاهرة، لتكون قريبة من مزارع الخيول، حيث كان الوالد يعمل بتربية وتجارة الخيول، وهي المهنة التي أنتقلت إلى ولديه إلياس وتوما.

حرص إلياس على أن يعمل مع والده لأجل زواج شقيقيه ماريا وتوما أولاً، ليأتي بعد ذلك دوره في الزواج، ليتزوج إلياس ريحاني من لطيفة بحلق، الفتاة المصرية القبطية، التي تعود أصول أسرتها إلى “نجع حمادي” في صعيد مصر، وينتقل العروسان إلياس ولطيفة للعيش بالقرب من الفجالة في “باب الشعرية” أحد أحياء القاهرة، ذلك الحي الشعبي العريق الذي عرف بهذا الاسم نسبة إلى طائفة من «البربر» يقال لهم «بنو الشعرية»، وجاءت تسمية «باب» باعتبار أن القاهرة كان يحاط بها سور شيده بهاء الدين قراقوش وزير السلطان صلاح الدين الأيوبي وكان في السور عدد من الأبواب للخروج والدخول من القاهرة وإليها، وكان «باب الشعرية» هو أحد بابين في جزء من السور الشمالي، هما «باب البحر» و{باب الشعرية».

استمر إلياس يعمل في مهنة تجارة الخيول وتربيتها مع شقيقه توما بعد رحيل والدهما، وسرعان ما لحقت به الوالدة بعد أن شاهدت ابنة ماريا، وتوفيق أول أولاد إلياس، الذي أطلق على ابنه اسم توفيق تيمنا باسم خديو مصر توفيق، غير أن توما لم ينجب.

إنقاذ العائلة

كان إلياس مولعاً بالأطفال، يريد أن يكون له الكثير منهم، لسبب وحيد ومهم، وهو استمرار نسل ريحاني، فقد شعر بأن عائلته قصيرة العمر يرحل أفرادها وهم بعد في ريعان الشباب، ومن ناحية أخرى أفرادها قليلو الإنجاب، فأراد أن يكون له «عزوة» من الأولاد يملأون حياته ويجدد بهم شباب عائلة ريحاني التي أوشكت على الانقراض بعد وفاة الجد والأب والأم والعمات، وزاد لديه هذا الإحساس عندما علم أن شقيقه توما لم ينجب، وشقيقته الوحيدة لحقت بوالديها ورحلت وهي ما زالت شابة، تاركة خلفها طفلة صغيرة يتيمة، أراد إلياس أن يتكفل بها مع ضيق حال والدها.

شعر إلياس بقلق بالغ عندما مر عامان على ولادة ابنه الأول توفيق، ولم تنجب زوجته غيره، فكان لا بد من أن يصارحها في الأمر ليلفت نظرها:

• أنت مستعجل على إيه بس يا أبو توفيق…

* مستعجل إيه… الواد توفيق بقى عنده أكتر من سنتين وتقوللي مستعجل.

• ماهو توفيق مالي علينا حياتنا. ولا أنت بقى نفسك في بنت.

* ولد بنت… كله عطية ربنا. المهم يكون فيه عزوة من الولاد. نفسي يكون عندنا عشرة ولاد. يكبروا ويتجوزوا وتكبر معاهم عيلة ريحاني.

• ربنا عنده كتير يا إلياس.

* عارفة يا لطيفة… نفسي ولادي يشيلوا اسم إلياس واسم عيلة ريحاني… علشان اسم العيلة يفضل موجوداً على طول.

قبل أن ينتهي العام رزق إلياس ولطيفة بمولودهما الثاني، في 15 فبراير من عام 1889، جاء إلى الدنيا مقطب الجبين، كأنه لم يكن يتمنى أن يأتي، وعلى رغم أن حظه لم يكن وافراً من الوسامة، إلا أن حظه من الأسماء كان وافراً، فقد أطلقت عليه والدته اسم نجيب، وأطلق عليه والده اسم أنطون، فيما سماه عمه توما اسم ريحان، وتم تقييده بمكتب صحة «باب الشعرية» باسم نجيب أنطون إلياس ريحاني، واكتفى والده وعمه بأن يطلقا اسم ريحان على «مُهر» صغير ولد في الأسبوع نفسه الذي ولد فيه نجيب.

شعر إلياس بأن ابنه نجيب «وش السعد»، فقد جاء ومعه الخير للأسرة، لدرجة أن والده ربح هذا العام من تجارة الخيول، كما لم يربح سابقاً، غير أن الشيء الذي لفت نظر إلياس وزوجته لطيفة أن ابنهما نجيب لا يضحك، حتى بعد أن وصل عمره إلى العام، لم يكن ليضحك أو ليبتسم مهما حاولا معه واجتهدا في أن يضحكاه:

• أنا مش عارف الواد ده مكشر على طول كده ليه؟ كأنه مستخسر يضحك في وشنا ابن الإيه ده.

* يا خويا الواد لسه صغار… ده يا دوب كمل السنة وكام وشهر.

• صغار!! تعالي شوفي «المُهر ريحان» اللي اتولد معاه في نفس الأسبوع… بقى فرس ميقدرش عليه أجدعها خيال.

* صحيح يا معلم إلياس… مش هنعمد نجيب.

• فكرتيني. أنا قلت لتوما هيروح يعمد نجيب يوم الحد الجاي.

* وليه توما… مش أنت؟

• لأني لازم أسافر إسكندرية بعد بكره علشان فيه مُهرتين هناك لازم اشتريهم.

* خلاص يبقى لما ترجع.

• أنا اتفقت مع توما وخلاص. وبعدين أنا قاصد إن توما اللي يروح يعمده. عاوز توما يحس إن توفيق ونجيب ولاده زي ماهم ولادي.

في 15 مايو 1890 عمَّد الخوري يوحنا طواف نجيب أنطون إلياس ريحاني، في الوقت الذي كأنت تستعد فيه لطيفة لاستقبال مولودها الثالث، وهو ما زاد من سعادة إلياس، غير أن الرياح أحياناً تأتي بما لا تشتهي السفن، فإذا كان إلياس يؤرقه كسل توفيق وكثرة نومه، ويقلقه عدم ضحك أو ابتسامة ابنه نجيب في وجهه، فإن حال مولوده الثالث يوسف سببت له حزناً وأرقاً كبيرين، فقد جاء وفيه عيب خلقي أصاب كتفه وذراعه الأيسر، ما سبب له شللاً واضحاً في هذه الجهة، عجزت الوصفات الشعبية كافة، عن شفائه منه، كذلك عجز «برسوم المجبراتي» عن إعادة الطفل إلى حالته الطبيعية ليصبح «أحدب».

أخذ يوسف اهتمام الوالدين لما ألم به من عجز مبكر، فانصرف الوالد إلى الاهتمام به، بينما لم تنس الأم معه وجود توفيق ونجيب، بل والاهتمام بما تحمله في أحشائها من طفل رابع، تمنت أن يكون أنثى، غير أنه كان ذكراً أيضاً، وهو ما أسعد إلياس، خصوصاً أن جورج المولود الرابع خلا من كل عيوب أشقائه الثلاثة، فقد كان بشوشاً باسم الثغر، وسيم المنظر صحيح الجسد.

كأنت السيدة لطيفة والدة نجيب هي المحفزة له، بل والمعلم الأول له ولأشقائه، غير أنها وعلى رغم جهودها المضنية، لم تجد تجاوباً إلا من نجيب دون أشقائه، فراحت تصب عليه اهتمامها كله، وتذاكر معه دروسه بالفرنسية والإنكليزية، والأهم اللغة العربية، خصوصاً أنها كأنت تتذوق الشعر، فحرصت كل الحرص على أن يحفظ نجيب الشعر بل والنثر أيضاً، لدرجة أنها كأنت تشرح له أبيات الشعر التي يحفظها، وكان نجيب بدوره يمارس دور المدرس أو «الأفندي» ليس على أشقائه فحسب، بمن فيهم الكبير توفيق، لكن على زملاء وأصدقاء الشارع، الأمر الذي جعل جميع أقرانه في المدرسة وفي الحي، يتهافتون على صداقته وزمالته، يقابل ذلك حياء وخجل شديدان من نجيب، باستثناء ولد واحد فقط، «دومة» ابن أحد كبار تجار الغلال في منطقة باب الشعرية، يرى في نفسه الأحق في زعامة «الشلة» أو مجموعة الأصدقاء، بل ويرى أن صوته جميل عندما يغني، أو يحاول إلقاء قصائد الشعر:

• على إيه يعني؟ حتى نجيب بتاعكم ده صوته مش حلو ومش حافظ زيي.

= يا ابني أنت مش قده.

• أنا مش قده؟ طب ييجي ويشوف مين يغلب.

= هي عركة يا دومة… أنت متعرفش شعر أصلاً… ولا بتعرف تقول زيه.

• أنا حافظ أكتر منه وبقول أحسن منه. وبعدين كفاية شكله الملخبط ده.

= نجيب شكله ملخبط!! ما ترد عليه يا نجيب أنت ساكت ليه. مكسوف ترد عليه زي كل مرة؟

* أقول له إيه بس؟ ده واحد مش مقتنع بكلامكم… ومش مصدق. طيب كمان مراية بيتهم مكسورة مش شايف نفسه. ده لو أبوه صلح المراية المكسورة وصاحبكم ده شاف نفسه فيها هيحدف لها فول سوداني.

• أنت عبيط يالا… فيه حد يحدف للمراية فول سوداني.

* تحدف للمراية..!! بقولك إيه دومة… أنت تعرف أبو العلاء المعري.

• مش بقولك عبيط… دا يا بني صاحب أبويا الروح بالروح… وبييجي عندنا كل يوم يسهر مع المعلم.

* كدهه… طب ابقى سلملي عليه يا معلم دومة.

ويضج نجيب وأصدقاؤه بالضحك لجهل صديقهم وإصراره على استخدام يديه وليس عقله، ليفرض صداقته وزعامته بالقوة، في حين لم يكن نجيب يشغل باله به ولا بما يريده، فلم يكن نجيب يريد أن يتزعم «شلة الأصدقاء» ولا أن يكون أفضلهم، بل إنه يريد أن يمتعهم ويستمتع معهم بما يحفظه من شعر يلقيه عليهم بأداء أقرب إلى التمثيل، لدرجة أنه حدد موعداً ثابتاً للقاء مجموعة الأصدقاء بشكل يومي في السابعة من مساء كل ليلة… يلتقي بهم ولمدة ساعة، عند الباب الخلفي لوكالة غلال المعلم «رزق أبو دومة» حيث يتسع الشارع هناك، وتقف بعض العربات «الكارو» في نهاية اليوم، بعد أن تذهب الخيول إلى الإسطبل، فيعتلي نجيب واحدة من هذه العربات، كأنه يقف فوق خشبة مسرح، بينما يقف مجموعة الأصدقاء قبالته على الأرض، يستمعون في استمتاع لما يلقيه من أشعار في أداء تمثيلي بصوت جهوري، غير أن «دومة» أراد أن يفسد عليهم متعتهم بسبب حبهم وتعلقهم بنجيب، فذهب إلى «دسوقي» صاحب «العربة الكارو» الذي يعمل ناقلاً للغلال من وكالة والده، وحفزه على أن يأتي معه لضرب نجيب وأصدقائه لأنهم، على حد قوله، سيخربون عربته، وبالفعل نجح في ذلك وأتى به، غير أنه لم يتوقع رد فعل دسوقي:

= إيه ده… مين اللي واقف ده ع العربية؟

• مش بقولك. ده الواد نجيب… ابن إلياس بتاع الخيول.

= وعاوزني أضربه؟ دا أبوه حبيبي… عمري ما قصدته في علاج للحصان وردني.

• اضربه يا عم دسوقي بالقمشة (الكرباج)… ونزله من على العربية. دا هيكسرها هو والعيال اللي معاه.

= اصبر بس يا دومة… الواد بيقول كلام حلو قوي ماشاء الله عليه.

• أنت فاهم اللي بيقوله يا عم دسوقي.

= لا… بس عاجبني قوي!

كان كلام السيدة لطيفة والدة نجيب، وتشجيع أصدقائه له، دافعاً قوياً له لأن يزداد حبه وتعلقه بالإلقاء والأداء التمثيلي، وراح يشارك في الأنشطة المدرسية، لدرجة أن أساتذته لم يصدقوا أنه وتوفيق شقيقان يعيشان معاً في بيت واحد، وهو ما جعل الأب يسارع بإخراج توفيق من مدرسته ليكون عونا له في تجارته التي كأنت تأخذ طريقها إلى الأفول بسبب تدهور الأحوال الاقتصادية.

اللغة العربية

حتى عندما أنتقل توفيق للعمل مع والده، لم يكن يظهر أي تجاوب في العمل، حيث كان كسولاً يريد النوم بشكل دائم، والسهر في المقاهي ليلاً، الأمر الذي جعل والده يمتنع عن أن يأخذ شقيقاه يوسف وجورج حظهما من التعليم، على رغم ما كان يظهره نجيب من نبوغ واضح في تعليمه، ولولا وجود والدته لكان قد لحق بشقيقه توفيق في العمل مع والده.

أحب نجيب دراسة آداب اللغة العربية، وتوسع في الحصول على أكبر قسط من فنونها، لا سيما الشعر وتاريخ الشعراء، غير أن أمه لم تكتف بما يتلقاه في المدرسة، خوفاً من أن يهجر نجيب اللغة العربية ويتعلق بالفرنسية، فطلبت من والده أن يأتي له بمدرس خاص لتعليمه فنون الشعر وقواعد اللغة العربية:

* أنا مش عارف أنت مهتمة قوي بنجيب ليه في العلام كده… أكتر من أخواته.

= أنت اللي بتقول كده يا إلياس؟ أمال لو مكنتش شفت بنفسك اللي عملته مع توفيق علشان يكمل علامه… غيرش بس هو اللي مش غاوي… وكمان بعمل كل اللي يقدرني عليه ربنا مع يوسف وجورج علشان يبقوا زي أخوهم نجيب. تقوم تيجي على الواد اللي غاوي وتقصر معاه.

* أنا مش مقصر… بس أديكي شايفه الحال… التجارة كل يوم في النازل والدنيا عماله تقلب مش عارفين رايحه بينا على فين… علشان كده بقول كفاية المدرسة مش لازم حكاية أني أجيب له كمان «خوجه» هنا في البيت.

= خوجة في البيت علشان يعلمه عربي كويس.

* وهو ناقص عربي… ما الواد لبلب في العربي وبيتكلم أحسن مني ومنك.

= العربي مش كلام يا إلياس… العربي علم… وأنا بصراحة شايفه نجيب ميال للفرنساوي أكتر من العربي… وأنا عاوزة ولادي يفضلوا في حضني يشربوا من مشروبنا… مش مشروب بلاد الخواجات وياخدوهم مننا.

* أنت هتعمليها حدوته وقصة أبو زيد… ما تمسكي ربابه وتغنيها أحسن.

= علشان علام ولادي أعمل أي حاجة يا إلياس.

لم يسلم إلياس من إلحاح زوجته لطيفة المستمر، حتى فاجأها يوماً بأنه اتفق مع الشيخ بحر، أحد قراء القرآن الكريم وخطباء «مسجد الشعراني»، باعتباره خطيباً مفوهاً وأستاذاً متمكناً من اللغة العربية وقواعدها، الأمر الذي أدخل السرور على قلب لطيفة، لسمعة الرجل وعلمه الواسع.

اتفق إلياس مع الشيخ بحر على أن يأتي الأخير يومياً إلى المنزل في الفترة ما بين صلاتي المغرب والعشاء، ليلقن نجيب وشقيقيه (يوسف وجورج) قواعد اللغة العربية وأصولها، كتابة ونطقاً سليماً، ولم يثر ذلك دهشة أي منهما، سواء المعلم إلياس، المسيحي الكاثوليكي الذي طلب الاستعانة بشيخ ليدخل بيته ليعلم أولاده، أو حتى الشيخ المسلم حافظ القرآن الكريم، الذي رحب بعرض إلياس ودخل بيته ليعلم أولاده.

البقية في الحلقة المقبلة

 

نبوغ مبكر

لم يكن إلياس مهتماً بأن ينال أولاده أي حظ من التعليم، بل كان، بناء على نصيحة شقيقه توما وبقية زملائه التجار، يؤمن بأن الولد لا بد من أن يكون ذراع والده في العمل، وهو ما حاول أن يفعله مع نجله الأكبر توفيق، وأراد أن يكرره مع نجيب، غير أن زوجته لطيفة عارضت بشدة، وأصرت على أن ينال أولادها حظهم من التعليم، وهو ما كان يراه توما مضيعة للوقت والمال.

* كلام إيه ده يا معلم إلياس… أنا لازم أعلم ولادي.

• علام إيه بس اللي بتتكلمي عنه؟ أنا كنت بخلف علشان المدارس تاخد ولادي… أنا عاوزهم يشربوا تجارة أبوهم ويكونوا سندي. مش تقوللي علام. يعني واحد هيبقى أبوكاتو والتاني خوجه… بناقص.

* وليه لا… وأهو لما يكون الولد متعلم ويشتغل بتجارتك يعرف يصونها ويكبرها…

• أنت شايفه كده؟

ألحقت لطيفة ولديها توفيق ونجيب بمدرسة «الفرير» في إحدى مدارس الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، حيث كانوا يعتنقون المذهب الكاثوليكي، وإحدى مدارس النيابة الرسولية (مطرانية اللاتين) التي تأسست عام 1890 فى مدينة المحلة الكبرى، بدلتا النيل، وسرعان ما أنشأت فرعاً جديداً لها في منطقة «الخرنفش» التي لم تكن تبتعد كثيراً عن حي باب الشعرية.

لم يظهر توفيق أي تقبل للعلم في مدرسة الفرير، حيث كان أساتذته دائمي الشكوى منه، ينام وقت تلقيه دروسه بالفصل الدراسي، ولا يهتم بواجباته المدرسية، على عكس نجيب الذي كان له حظ وافر من اسمه، فكان تلميذاً نجيباً، ينهل من العلم ما تصل إليه يداه، حتى إنه تعلم اللغة الفرنسية واتقنها في وقت قليل، وبقدر سعادة والدته بهذا الإنجاز الكبير الذي قام به أوسط أولادها، إلا أنها كان لا بد من أن تتوقف عند هذا الإنجاز الذي قام به نجيب… وتلفت أنتباهه إلى شيء مهم:

* حتى شوفي: كومنت بل تي… جومابيل نجيب أنطون إلياس ريحاني.

• جميل قوي يا نجيب. أنت عارف أنا فخورة بيك وفرحانة أد إيه. بس فيه حاجة كنت عاوزه أقولك ولازم تاخد بالك منها كويس.

* عارف… بس أنا هعمله إيه؟ هو مش بيرضى يذاكر معايا ولا يحفظ زيي.

• قصدك على مين؟

* قصدي أنك هتقوللي زي الأفندية في المدرسة… أخوك توفيق ليه مش بيحفظ زيك كده؟

• أنا عارفه يا حبيبي أنك ملكش ذنب… ده حظه ونصيبه. بس أنا كنت عاوزه أقولك حاجة تانية مهمة، وهي إنك زي ما بتحب الفرنساوي كده وبقيت شاطر فيه… لازم كمان تحب لغة بلدك وتبقى شاطر قوي فيها.

* لغة بلدي… هي بلدي ليها لغة.

• طبعا… أمال هو فيه بلد مالهاش لغة.

* طب الفرنساوي لغة الفرنسيين… يبقى المصري هو لغة المصريين.

• لا يا حبيبي. أنت مصري عربي ولغة المصريين وكل العرب هي اللغة العربية. علشان كده عاوزاك تاخد بالك من دروس اللغة العربية وتتعلمها كويس قوي.

الجريدة الكويتية في

21/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)