حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رحيل المخرج إسماعيل عبدالحافظ

إسماعيل عبدالحافظ حوّل الدراما فنّاً جميلاً

القاهرة - سعيد ياسين

يعد إسماعيل عبدالحافظ الذي غيّبه الموت قبل يومين، في العاصمة الفرنسية، أحد أهم أعمدة الإخراج في الدراما التلفزيونية العربية. ولقد أتى موته بعد صراع مع المرض، بدأ عقب انتهائه من تصوير آخر مشاهد مسلسله الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، «ابن ليل» من بطولة مجدي كامل وفريال يوسف وأحمد بدير ويوسف شعبان ومحمد وفيق وتأليف طارق بركات. يومها أدخل غرفة العناية المركزة في مستشفى السلام الدولي في ضاحية المعادي، إثر إصابته بالتهاب رئوي حاد، وبعد التشخيص الطبي اكتشف إصابته بقصور في وظائف الكلى، وبسرعة شديدة، تشبه لقطاته التي كان يتميز بها إخراجياً، تفاقمت حالته ونصحه الأطباء المعالجون بضرورة السفر إلى باريس، وهو ما حدث قبل يوم الأربعاء الماضي.

للدراما هدف واضح

وإسماعيل عبدالحافظ الذي ولد عام 1941 في إحدى قرى محافظة كفر الشيخ شمال دلتا مصر، يعد شيخ الدراما العربية، ليس لأنه كان من أكبر المخرجين سناً، وأكثرهم موهبة وإنتاجاً، ولكن لقدرته على اختيار مواضيع اجتماعية هادفة، لإيمانه بأن هدف الدراما يكمن في بناء أجيال جديدة وتفتيح العقول والتحريض على أوضاع سيئة، وهو ما أسفر عن عشرات الأعمال الناجحة جماهيرياً ونقدياً.

لقد امتلك الراحل أدواته في شكل حرفي. وكانت لديه دقة متناهية في متابعة تفاصيل العمل ورصدها، وكان يحرص على سرعة الإيقاع حتى لا يصل بالمشاهد إلى حالة الملل أو الإخلال بالدراما ذاتها.

من هنا، يعتبره جميع الفنانين الموجودين على الساحة حالياً، حالة مختلفة في الدراما المصرية والعربية، وصاحب أياد بيضاء عليهم، خصوصاً أنه منح غالبيتهم صك النجومية فيما يشبه المغامرة بالدفع بهم إلى أدوار أولى. ويعرف الجميع قدره في استخراج طاقات غير متوقعة من الممثل الذي يعمل معه.

وكوَّن عبدالحافظ مع المؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة ثنائياً يندر تكراره في الدراما العربية، استند إلى الصداقة القوية التي جمعتهما معاً منذ كانا طالبين في إحدى مدارس كفر الشيخ، ثم أثناء دراستهما الجامعية في كلية الآداب، وإلى وجود أرضية فكرية وسياسية مشتركة بينهما، وتفاهم دائم في قراءة أفكار كل منهما للآخر، وهو ما أثمر عدداً من الأعمال الرائعة ومنها «الشهد والدموع» بجزأيه الأول والثاني من بطولة عفاف شعيب ويوسف شعبان ونوال أبو الفتوح ومحمود الجندي ومجموعة من الوجوه الشابة وقتها ومنهم نسرين ومحمد العربي وإبراهيم يسري، و «ليالي الحلمية» بأجزائه الخمسة، وهو العمل الذي أرَّخ لتاريخ مصر بتحولاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في القرن العشرين. ويتباهى عدد كبير من نجوم مصر حالياً بأنهم شاركوا في هذه الرائعة، فيما يتحسر نجوم كبار على كونهم لم يحالفهم الحظ في المشاركة في هذه الملحمة الكبيرة.

فاتحة خير جماعية

وكانت «الحلمية» فاتحة خير على عدد من الفنانين الذين تحولوا بفضل إدارته الإخراجية لهم إلى عمالقة ومنهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري ومحسنة توفيق وسهير المرشدي، ومنح فرصاً هائلة للوجوه الشابة وقتها ومنهم أثار الحكيم وإلهام شاهين وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وعبلة كامل ولوسي، كما أنه لفت الأنظار إلى الوجوه الجديدة من أمثال صابرين وجمال عبدالناصر وحنان شوقي.

وتعاون مع أسامة أنور عكاشة لاحقاً في مسلسلات «أهالينا» و «امرأة من زمن الحب» و «كناريا وشركاه» و «عفاريت السيالة»، و «المصراوية» الذي قدَّم منه جزءين قبل رحيل رفيق مشواره، مع العلم أنهما كانا ينويان تقديمه في خمسة أجزاء.

إلى ذلك استطاع عبدالحافظ أن يقدم مع المؤلف وحيد حامد ملحمة فنية أخرى خلال حقبة الأحداث الإرهابية الكثيرة التي هددت أمن مصر في بداية التسعينات من القرن الماضي، وخصوصاً من خلال مسلسل «العائلة» لمحمود مرسي وليلى علوي وعزت أبو عوف وخيرية أحمد والوجهين الجديدين وقتها محمد رياض وطارق لطفي.

وهو استطاع مع انتشار ظاهرة دراما «النجم الأوحد» التي اعتمدت في تسويق المسلسلات إلى الفضائيات على أسماء كبار النجوم من أمثال يحيى الفخراني ونور الشريف ويسرا وإلهام شاهين، أن يكون واحداً من هؤلاء النجوم في مجال التوزيع، حيث كان مجرد وجود اسمه على عمل فني مجرد «خاتم اختراع وجودة» على المسلسل، وضمانة لمن يعمل معه سواء من النجوم أو الوجوه الشابة.

ومثلما تعاون مع كبار المؤلفين أمثال أسامة عكاشة ووحيد حامد، تعاون كذلك مع يسري الجندي (في «شارع المواردي» ليحيى شاهين وصلاح السعدني ومحمد وفيق وهالة صدقي وحمدي أحمد)، ومحمد جلال عبدالقوي (في «البر الغربي» لفاروق الفيشاوي وسناء جميل وعبلة كامل)، وكرم النجار (في «الأصدقاء» لصلاح السعدني وفاروق الفيشاوي ومحمد وفيق ونرمين الفقي)، ومحمد صفاء عامر (في «حدائق الشيطان» لجمال سليمان وسمية الخشاب ورياض الخولي)، وفايز غالي (في «الموج والصخر» لسعد أردش ونسرين ووجدي العربي ونوال أبو الفتوح). كما أنه منح الفرصة لعدد من المؤلفين الجدد الذين استفادوا الكثير من نصائحه وخبراته، ومنهم يسر السيوي («الوسية» عن قصة لحسن محسب وبطولة أحمد عبدالعزيز ومحمود حميدة وجالا فهمي، و «خالتي صفية والدير» عن قصة لبهاء طاهر وبطولة سناء جميل وبوسي وممدوح عبدالعليم وحمدي غيث)، ومحسن الجلاد، («للثروة حسابات أخرى» لصلاح السعدني ونرمين الفقي، وفتحي دياب، و «أكتوبر الآخر» لفاروق الفيشاوي وبوسي)، وأخيراً طارق بركات في «ابن ليل».

الحياة اللندنية في

15/09/2012

 

 

علا الشافعى تكتب:

إسماعيل عبدالحافظ يجيب عن سؤاله القديم: ومنين بييجى الشجن؟ 

لم يكن مخرجا كباقى المخرجين، بل إنه لم يكن إنسانا عاديا، روحه الساحرة وابتسامته السمحة كانا يسبقانه إلى الاستوديو قبل أن يصل هو بجلبابه الأبيض المشهور، والذى أصبح مع الوقت جزءا لا يتجزأ من شخصيته بعد أن قدم أنجح أعماله بالتعاون مع شريك رحلة كفاحه وعمره الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة «ليالى الحليمة».

إنه الرائع عم إسماعيل عبدالحافظ، إحدى القامات الرفيعة والعلامات المؤثرة فى تاريخ الدراما العربية، قدم الراحل الكبير العديد والعديد من الملاحم الدرامية بوعى عميق وإحساس صادق وتوحد فريد مع طبيعة ومكونات الشخصية المصرية، فصارت تلك الملاحم جزءا لا يتجزأ من وجدان كل مصرى وعربى.

شوارع المحروسة كانت تكاد تخلو تماما عند إذاعتها.. وكانت كل أسرة مصرية من قبلى إلى بحرى تلتف حول الشاشات يملؤها الشجن والحنين والمتعة اللانهائية وهى تتابع تطور الأحداث فى هذه الأعمال، يعشقون الشخصيات التى رسمها عكاشة بدقة تجعلها تتطابق مع شخصيات الواقع.. بمعلمة من النادر أن يشاركه فيها كاتب آخر، حول عبدالحافظ تلك الشخصيات المكتوبة إلى كائنات من لحم ودم يتفاعل معها الجمهور يعشق بعضها ويأخذ موقفا من الأخرى ويلتمس الأعذار حينا.. زينب فى الشهد والدموع تلك المرأة التى أحبت وأخلصت، ولكن لأن حبيبها ابن صاحب الوكالة لم يكن فى مقامها، قامت الدنيا عليها ولم تقعد، ولم تستسلم زينب أخذت حبيبها، وأكملت مشوار تربية أبنائها رغم الظلم، وصارت تلك الشخصية أيقونة من أيقونات الدراما.

ونفس الحال شخصية دولت التى جسدتها الراحلة نوال أبو الفتوح، وصولا إلى العمدة صلاح السعدنى والباشا سليم ونازك السلحدار فى ليالى الحلمية، وزهرة وعلى والخواجة بشر هى شخصيات ملحمية رصد معها ومن خلالها عكاشة وعبدالحافظ كل التحولات التى عاشها المجتمع المصرى على المستويات السياسى والاقتصادى والاجتماعى، والأجمل فى إبداعه أن كل عناصره الفنية محفورة فى الأذهان من منا لم يضبط نفسه يدندن بلحن وكلمات أعماله «منين بييجى الرضا من الإيمان بالقضا، ماتسرسبيش ياسنينا من بين إيدينا»، «مين اللى قال الدنيا دى وسية»... «تحت نفس الشمس وفوق نفس التراب كلنا بنجرى ورا نفس السراب كلنا من أم واحدة أب واحد دم واحد بس حاسين باغتراب».

رحل عمدة الدراما وترك وراءه تراثا يعلم أجيالا كاملة معنى الإبداع وحب العمل.

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

إسماعيل عبدالحافظ

سعيد الشحات 

لم يجد المخرج التليفزيونى الرائع الراحل إسماعيل عبدالحافظ استجابة من مؤسسة الرئاسة لعلاجه على نفقة الدولة فى الوقت الذى لا تكف فيه عن تأكيدها على احترام الفن والإبداع، فباع الرجل ما يملك ليسافر إلى باريس للعلاج رغم أن حصيلة البيع لم تكن بقدر النفقات المطلوبة، وفى النهاية رحل المبدع الكبير، تاركا وراءه سؤالا كبيرا: «لماذا لم تستجب الرئاسة لنداءات علاج الرجل على نفقة الدولة؟»

عرفت إسماعيل عبدالحافظ، منذ أن بدأت علاقتى بقرينه فى رحلة الإبداع الراحل العظيم أسامة أنور عكاشة منتصف الثمانينيات من القرن الماضى فى بداية حياتى الصحفية، كان مسلسل «الشهد والدموع» بجزأيه والذى كتبه أسامة وأخرجه إسماعيل حديث المشاهد العربى، وكان مفتتحا لثنائى عظيم تأليفا وإخراجا، قدم بعد ذلك العديد من الأعمال أهمها «ليالى الحلمية» التى تعد عبقرية الدراما التليفزيونية بأجزائها الخمسة، بما حملته من تأريخ سياسى واجتماعى لمصر، وانتصارا لبسطائه الذين يعطون التضحيات، ولا يأخذون المقابل.

إسماعيل عبدالحافظ بجلبابه الشهير الذى كان يرتديه أثناء عمله، وبشعره الأبيض وجاذبية حديثه، كان أبويًّا فى كل شىء، تمتزج فى شخصيته الطيبة بالإبداع، بالموقف السياسى «الناصرى» الذى لم يساوم عليه أبدا، دون انغلاق أمام الأفكار الأخرى، وهو ما يتضح فى العديد من أعماله الدرامية.

ضمن أعماله الرائعة، كان مسلسل «خالتى صفية والدير» للروائى الكبير بهاء طاهر، الذى يكشف عمق العلاقة بين المسلمين والأقباط التى تجلت فى أن يكون أحد الأديرة بالصعيد مكانا آمنا للمسلم «حربى» بطل الرواية، الذى قضى فترة السجن ظلما فى قضية قتل، ولما اعتلت صحته فى السجن خرج، فكان الدير ملجأه باقى حياته خوفا من الثأر، وبقدر روعة الرواية فى تناولها لهذا الجانب، جاءت روعة تصوير المسلسل لها، والتى أجهشت المشاهدين بالبكاء حين بكى بحرقة خادم الدير الذى جسده الرائع الراحل سيد عبدالكريم، بكى حربى بعد مقتله، ولما قابلت إسماعيل عبدالحافظ بعد انتهاء عرض المسلسل بأيام، ونقلت له بكاء أمى رحمها الله فى هذا المشهد، قال: «علينا أن ننتبه لعبث الذين يتربصون بنا، ويلعبون فى العلاقة بين المسلمين والأقباط».. رحم الله إسماعيل عبدالحافظ، وليرحم الله مصر مما يدبر لها فى الخفاء.

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

عمدة الدراما وصانع النجوم بلا منافس

كتبت - هنا موسى 

إسماعيل عبدالحافظ كان تميمة الحظ للعديد من الفنانين، فهو صانع النجوم بلا منازع، حيث أطلق إسماعيل عبدالحافظ الكثير من النجوم سواء من الوجوه الشابة أو من الفنانين الذين أعاد اكتشافهم فى أعماله الدرامية التى قدمها، وشكلت دررا فى تاريخ الدراما العربية، فمثلا نجده يقدم فى ملحمة «ليالى الحلمية» ما لا يعد ولا يحصى من النجوم الذين تصدروا المشهد بعد ذلك فى السينما والتليفزيون معا، حيث أكد على نجومية الفنان يحيى الفخرانى الذى قدمه فى دور جديد تماما عليه، وهو دور سليم باشا البدرى، وأيضا أعاد اكتشاف الفنان صلاح السعدنى فى دور العمدة سليمان غانم والذى كان من أهم الأعمال فى تاريخه الفنى، حيث لازمه لقب العمدة من وقتها وحتى الآن، وأيضا الفنانة صفية العمرى والتى ظهرت بدور نازك هانم السلحدار وهى أم لشباب كبار وكانت لأول مرة تجسد تلك المرحلة العمرية، لكنها كانت من أروع أدوارها التى ظلت فى أذهان جماهيرها حتى الآن.

كما رسخ عبدالحافظ فى هذا العمل أيضا أقدام عدد كبير من الوجوه الشابة وقتها ومنهم آثار الحكيم التى بزغ نجمها بقوة فى هذا العمل ومن بعدها أيضا إلهام شاهين التى استكملت الدور نفسه وهى دور «زهرة»، وأيضا الفنانون الشباب والذين صاروا نجوما بعد ذلك وهم ممدوح عبدالعليم وهشام سليم وشريف منير، حيث أعطاهم عبدالحافظ فرصة عمرهم فى هذا العمل الذى كتب أسماءهم بخيوط من ذهب فى تاريخ الدراما المصرية، ونفس الأمر بالنسبة للوجوه الصاعدة فى هذا الوقت الذين أخذوا مساحة أدوار صغيرة جدا فى هذا العمل لكن مؤثرة وفرقت معهم بقوة فى تاريخهم الفنى بعد ذلك مثل صابرين، ومنى زكى، ومحمد رياض، وطارق لطفى، وعبلة كامل، ومحيى الدين عبدالمحسن، وحنان شوقى.

وأيضا فى مسلسل «امرأة من زمن الحب» والذى لم يكن من أهم أعماله الدرامية، لكنه قدم للوسط الفنى أهم نجمين حاليا فى السينما النسائية والرجالية، وهم كريم عبدالعزيز، وياسمين عبدالعزيز، والذين يعدون حاليا أهم نجوم الشباك فى السينما فى الوقت الحالى إضافة إلى فتحى عبدالوهاب ومحمد رياض وجيهان فاضل.

كما أعاد إسماعيل عبدالحافظ اكتشاف الفنانين خالد زكى، ويوسف شعبان، وعفاف شعيب، ومحمود الجندى فى رائعته «الشهد والدموع» والتى تعد من أهم العلامات الفنية المميزة فى تاريخ الدراما المصرية والعربية أيضا، كما كان مسلسل «الوسية» بداية نجومية الفنان أحمد عبدالعزيز، الذى جعله يقوم ببطولة أهم الأعمال الدرامية بعد ذلك.

كما اكتشف فى مسلسل «أهالينا» النجمتين منى زكى، وصابرين، بعد أن أظهرهما فى مسلسل «ليالى الحلمية»، فجاء ليكمل نجوميتهما فى «أهالينا».

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

«الوارثون».. حلم المخرج الذى لم يتحقق

كتب - جمال عبدالناصر 

رحل المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ دون أن يقدم حلمه الأخير وهو الجزء الثانى من مسلسل «الوسية» الذى يحمل عنوان «الوارثون» كما وعد صاحب القصة الاقتصادى الكبير دكتور خليل حسن خليل.

قدم عبدالحافظ قصة الفلاح المصرى الذى عانى فى عهد الباشاوات من الظلم والقهر والفقر ونهب الحقوق إلا أن هذا الفلاح ناضل حتى أصبح دكتورا فى إحدى جامعات ألمانيا، وهذا ما لم يظهر فى المسلسل، حيث إنه كان من المفترض أن يكون هناك جزء ثان باسم «الوارثون» يتناول فيه الفترة من 1952 وحتى عام 1970 تلك الفترة التى كان سيغوص فيها المسلسل فى المشكلة الاجتماعية، ويطرح تساؤلات عديدة هى «هل تغيرت «الوسية»؟ و«هل التغيير ثورة حقيقية؟ أم أنها انقلبت إلى وسايا من نوع جديد؟».

وكان سيدمج الجزء الثالث أيضا من الرواية المعروف بـ«السلطنة» فى الجزء الثانى من المسلسل، وهى الفترة من 1970 وحتى عام 1981 وهى فترة ما بين وفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر واغتيال الرئيس محمد أنور السادات، وما نتج من تطورات جذرية فى سلوكيات وأفكار واتجاهات الشعب المصرى، وما عاناه خلال تلك الفترة وكان يفكر الراحل فى إضافة مرحلة الثورة المصرية الأخيرة، وأنها جاءت نتاج تحويل مصر لـ«وسية» كبيرة ورثها الوارثون.

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

نجوم الفن يودعون "عبد الحافظ" فى جنازة مهيبة بمصطفى محمود

كتب هانى عزب _ تصوير دينا رومية 

شيعت جنازة المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ، ظهر اليوم، من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وسط حضور كبير من نجوم الفن ومحبى المخرج الراحل، وسافرت الأسرة، عقب صلاة الجنازة، إلى محافظة كفر الشيخ مسقط رأس المخرج الراحل من لدفنه بمقابر الأسرة هناك.

وحضر صلاة الجنازة كل من الفنان جمال سليمان، ونقيب الممثلين أشرف عبد الغفور، ونقيب السينمائيين مسعد فودة، وجلال الشرقاوى، وممدوح الليثى، وأحمد رزق، وأحمد السعدنى، وكمال أبورية، وإبراهيم يسرى، ومحمد فريد، ومحمد وفيق، وحجاج عبد العظيم، ومحمد لطفى، ومجدى كامل، وسامح الصريطى، ووائل نور، ورشوان توفيق، ومحمد الصاوى، وأحمد بدير، ومحمد أبو داود، ومحسن منصور، وماهر عصام، وأحمد صيام، ورياض خولى، وفتوح أحمد، ومحمود شميس، ومحمد النقلى، وتيسير عبود، ومحمد النجار، ومحمد فاضل، ومحمد الغيطى، وعمر عبد العزيز.

ومن الفنانات أمل رزق، وروجينا، ومنال سلامة، إضافة إلى عدد من أعضاء نقابة المهن التمثلية، وأيضاً من نقابة السينمائيين.

يشار إلى أن المخرج إسماعيل عبد الحافظ وافته المنية فى باريس أثناء تلاقيه علاجه هناك، بعد صراعه لفترة طويلة مع المرض، ومن المقرر أن يقام العزاء غداً، الأحد، بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

رحلة الشهد والدموع بدأت بالإبداع وانتهت بتخلى الدولة عن علاج «عبدالحافظ»

كتب - العباس السكرى 

بقدر ما عشق المخرج الكبير الراحل إسماعيل عبدالحافظ مصر من قصورها إلى حواريها وتأثر بها وأثر فيها، بقدر ما تخلت عنه الدولة وتقاعست فى علاجه أيام مرضه الأخيرة، حيث رحل أهم مخرجى الدراما المصرية عن عالمنا، أمس الأول الخميس، بأحد المستشفيات الفرنسية، بعد رحلة أثرى خلالها الشاشة الصغيرة بأعمال مميزة فى الحقل الدرامى.

رفض تقييد حريته فأبحر من خلال أعماله فى واقع الحارة الشعبية برومانسيتها وشهامتها ووطنية رجالها، وأبرز نماذجها الطيبة التى توخت فى تضحية أبنائها من أجل تحرر البلاد من الإنجليز بمظاهر الثورات التى أشعلت ضمائر البشر داخل الوطن العربى.

اجتاحته عواصف الحب فانفعل خلف الكاميرا بالخير والشر وأظهره على الشاشة فى صورة الرجل والأنثى، ولعل مسلسل «خالتى صفية والدير» بطولة بوسى وممدوح عبدالعليم، رسالة تحمل مضمونا كبيرا، حيث تحولت المرأة العاشقة إلى أنثى ترغب فى الانتقام بعد إهدار كرامتها فى الحب.

قبض إسماعيل عبدالحافظ على جمرات النار طوال رحلته الإبداعية بغوصه فى هموم الوطن والمواطن المصرى، بتقديمه مسلسل «ليالى الحلمية» مع توأمه الفنى والإنسانى الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، واستطاعا رصد حقبات زمنية من أهم تاريخ مصر فى تلك الفترة.

وبما أن المخرج الكبير ينتمى لجيل ثورة يوليو ويؤمن بالقومية العربية، حرص على تقديم وثيقة «الشهد والدموع» بطولة يوسف شعبان، ليدلل بها على عظمة الثورة وما تبعها من أحداث فى هذا العصر من تأميم ممتلكات وأراض وقصور، وأيضا مسلسل «عدى النهار» بطولة صلاح السعدنى.

ولم تكتف كاميرا إسماعيل عبدالحافظ بتقديم أعمال من نوعية واحدة، بل قدم الدراما بكل أنواعها الاجتماعية والسياسية والشعبية والصعيدية، على رأسها مسلسلات «الشهد والدموع، ليالى الحلمية بأجزائها الخمسة، امرأة من زمن الحب، خالتى صفية والدير، سامحونى مكنش قصدى، حدائق الشيطان، المصراوية، إضافة إلى آخر أعماله ابن ليل».

وخلال فترة تلقيه علاجه فى مستشفى السلام الدولى تخلت الدولة عنه وتجاهلت ما قدمه المبدع طوال حياته للتليفزيون الدولة وللعالم المصرى، وطالبت نقابة المهن السينمائية وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود وثروت مكى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بالمساهمة فى علاج المخرج الكبير كتقدير لمسيرته الفنية، لكن تخاذلت وزارة الإعلام والتليفزيون فى الرد على النقابة.

وعقب تدهور حالة المخرج الصحية أمر الأطباء بسرعة علاجه فى أحد المستشفيات بفرنسا، وهاتف ابنه الفنان محمد عبدالحافظ نقابة السينمائيين لكى يسهلوا إجراءات الطائرة الخاصة التى ستنقله لفرنسا، وخاطبت النقابة شركة صوت القاهرة وقام سعد عباس بتوفير «150» ألف جنيه من أجر المخرج على مسلسله الأخير «ابن ليل» الذى أنتجته الشركة، كما خاطبت النقابة محمد صابر عرب وزير الثقافة لإبلاغ الرئاسة بالأمر، وتدخل عمرو الليثى فى القضية، وصرح بأنه تحدث مع المتحدث الرسمى للرئاسة ياسر على عن توفير طائرة للمخرج، وعقب إبلاغه طالب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية تقارير طبية تثبت سرعة سفره للخارج، وقام الفنان أشرف عبدالغفور نقيب الممثلين بإرسالها لرئاسة الجمهورية على أمل أن يتلقى ردا سريعا حول تجهيز طائرة خاصة لنقل المخرج، لكن كان الصمت جوابهم.

وسافر المخرج الكبير الراحل على نفقته الخاصة لباريس بعدما ساءت حالته الصحية، وتخاذلت الدولة عن علاجه.

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

شارة سورية سوداء فى مهرجان الإسكندرية..

وحزن عام لفراق عبد الحافظ

الإسكندرية - محمود التركى 

هانى رمزى يهدى جائزته لكل مسلم أساء إليه الفيلم المسىء للرسول.. وغياب النبوى بسبب "المواطن".. وتكريم بوسى وخالد يوسف وأبو النجا.. وحفل الافتتاح يبهر الجمهور

سادت حالة من الحزن فى كواليس مهرجان الإسكندرية السينمائى، بعد وفاة المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ، خصوصاً مع مشاركة النجم صلاح السعدنى فى المهرجان، حيث تربطه بالمبدع الراحل علاقة صداقة قوية، كما أنه سبق أن عمل معه فى العديد من المسلسلات الناجحة والبارزة فى تاريخ الدراما المصرية.

وتتواصل لليوم الثالث فعاليات الدورة الـ28 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، حيث أقيمت خلال اليومين الماضيين العديد من عروض الأفلام والندوات الهامة، أبرزها ندوة السينما وحقوق الإنسان قبل وبعد ثورات الربيع العربى، والتى أدارها الكاتب محفوظ عبد الرحمن، وتغيبت الفنانة بوسى عن حضور الندوة، رغم أنها كانت من المتحدثين وواحدة من الفنانين المكرمين فى حقوق الإنسان، وأيضاً الناقد أسامة صفار واقتصر الحضور على المخرج المغربى عز العرب العلوى والدكتور أشرف توفيق رئيس قسم السيناريو بالمعهد العالى للسينما.

وشهد المهرجان أيضاً عرض مجموعة أفلام عن الثورة السورية، والتى تعرض تدعيما لهذه الثورة وللاحتفاء بنجوم دعمت الثورة فى سوريا من الفنانين الشرفاء، ومنهم الفنانة واحة الراهب، وعرضت مجموعة من الأفلام التى قامت بمتابعة الأحداث والتعبير عنها بالكاميرا، ومنها "حماة 1982"، "تهريب 23 دقيقة من حلب" و"حاجز" و"على حدود عمر المختار" و"كان ياما كان ما عاد حتى مكان" و"أحمر" و"ازادى"، واللافت للنظر أن تلك الأفلام لا تحمل توقيعات مخرجيها، وذلك لأن المبدعين فى سوريا الذين يتعرضون ويرصدون بكاميراتهم مجازر الرئيس السورى بشار الأسد فى حق شعبه دائما مهددون بأن ينتقم النظام السورى من ذويهم وعائلاتهم، لذا فإن المخرجين يصورون الأفلام ولا يضعون عليها أسماءهم.

وشهد حفل افتتاح المهرجان الذى أقيم فى مسرح سيد درويش بالإسكندرية وقفة احتجاجية من جانب بعض الفنانين الشباب الذين جاءوا تضامنا مع زميلهم المخرج الشاب محمد هانى يوسف مخرج صاحب فيلم "كريستينا" الروائى القصير الذى كان من المقرر أن يشارك فى قسم البانوراما، لكنه اعترض نظراً لتدنى مستوى الأفلام المشاركة فى التظاهرة نفسها، وسوء اختيار مكان عرض أفلام بانوراما التى تعرض فى أتيليه الإسكندرية ووقف حوالى 20 شاباً أمام المسرح، حاملين لافتات تطالب بالتغيير فى سياسة المهرجانات السينمائية، ومنها "مهرجان كبير بس فين التغيير".

وأقيم حفل الافتتاح بحضور وزير الثقافة محمد صابر عرب ومحافظ الإسكندرية محمد عطا عباس ورئيس المهرجان د. وليد سيف وممدوح الليثى رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، وقدم المخرج خالد جلال فقرة استعراضية فى افتتاح المهرجان رسمت بانوراما لمجموعة من الأفلام التى دارت أحداثها فى الإسكندرية، ومنها "أبى فوق الشجرة" و"ريا وسكينة" و"رصيف نمرة 5" وغيرها من الأفلام، وحاز العرض على إعجاب الجمهور.

وألقى وليد سيف، رئيس المهرجان، كلمة خلال الحفل، أكد خلالها أن المهرجان انطلق رغم كل ما تعرض له من معوقات، وأن خروج هذه الدورة للنور يؤكد استمرار فن وحضارة مصر.

وارتدى المخرج السورى نضال الدبس شارة سوداء على ذراعه أثناء صعوده فى فقرة تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وصعد معه أيضا باقى أعضاء لجنة التحكيم، ومنهم النجم المصرى فتحى عبد الوهاب الذى فاجأ الجمهور بظهوره بلوك جديد، حيث قام بإطالة شعره من الخلف "ذيل حصان"، والنجمة لبلبة التى أكدت لـ "اليوم السابع" سعادتها بأن يتم اختيارها عضوة بلجنة التحكيم، والمخرج وكاتب السيناريو الألبانى بيرو ميلكاني، وتم بعدها تقديم أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، والتى يرأسها سعيد الشيمى، بينما غابت الفنانة المصرية يسرا اللوزى لظروف خاصة.

وشهد حفل الافتتاح تكريم النجم هانى رمزى ضمن مسابقة أفلام حقوق الإنسان، وأهدى رمزى التكريم إلى ثلاثة أشخاص، أولهم والده الذى علمه ماهية حقوق الإنسان وتعلم منه الكثير، وثانيهما كل فنان تمت إهانته من أعداء الفن، أما الإهداء الأخير فكان من نصيب كل مسلم تمت أذيته والإساءة إلى دينه فى الفيلم المسىء للرسول، وصفق جميع الحضور لكلمة هانى رمزى التى تعبر عن التسامح الدينى الموجود فى مصر بين الأقباط والمسلمين. كما عرض فى حفل الافتتاح الفيلم الجزائرى "قديش تحبنى" للمخرجة" فاطمة الزهراء".

وتم فى إطار المسابقة نفسها تكريم النجوم خالد يوسف وخالد أبوالنجا وخالد صالح وناصر عبدالرحمن وأيضا النجم خالد النبوى، الذى اعتذر عن عدم الحضور بسبب سفره لحضور عرض فيلمه "المواطن" فى مهرجان بوسطن الدولى.

وكرم المهرجان النجمة بوسى التى عبرت لـ"اليوم السابع" عن سعادتها الشديدة بالتكريم وتقدير إدارة المهرجان لمشوارها السينمائى، كما تم تكريم الفنان الكبير صلاح السعدنى، وأيضا تم تكريم الكاتب محفوظ عبد الرحمن، والنجمة التركية ميلتم كومبول والمخرج الكبير رأفت الميهى الذى اعتذر عن عدم الحضور لظروف مرضه، وتم إهداء الدورة إلى أرواح الناقد السينمائى أحمد صالح والفنان محمد نوح والكاتبة حسن شاه.

اليوم السابع المصرية في

15/09/2012

 

ندوة تكريم السعدني تتحول لرثاء الراحل إسماعيل عبد الحافظ 

أ ش أ : اتحولت ندوة تكريم الفنان صلاح السعدني على هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته آلـ 28 إلى أنشودة لرثاء المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ الذي وافته المنية أمس بفرنسا عن عمر يناهز 71 عاما.

وبكى السعدني خلال الندوة التي شهدت حضور الكاتب محفوظ عبد الرحمن ورئيس مهرجان الإسكندرية الدكتور وليد سيف أثناء حديثه عن الراحل إسماعيل عبد الحافظ ورفض الحديث عن نفسه على الرغم من إقامة الندوة بهدف تكريمه.

وأضاف السعدني أن عبد الحافظ حالة فريدة ذات طابع وشخصية مميزة فهو من الرعيل الاول للمبدعين في مجال الدراما التلفزيونية بخلاف مقوماته الشخصية التي تعكس طيبة وشهامة الفلاح المصري البسيط.

وتطرق السعدني للحديث عن الراحل نور الدمرداش الذي وصفه بملك الفيديو وكذلك المخرج العالمي يوسف شاهين والتجربة التي خاضها معه في فيلم الأرض وكيف كان يتعامل ذلك العبقري على حد قوله مع الممثلين رغم ثقل اسمائهم في السينما المصرية.

وعلق السعدني على الحالة التي يشهدها المجتمع المصري حاليًا فقال اننا جميعًا نعلم معنى كلمة سياسة في العالم العربي وأنا شخصيًا وقع علي الضرر من جراء ممارسة أخى الأكبر محمود السعدني للسياسة، مشيرًا إلى أنه يشعر حاليًا بأن المجتمع المصري مقسم مابين ماهو ديني وماهو مدني وهذا شىء غير حقيقي على حد تعبيره.

وأعرب عن امله في أن تسترد مصر خلال الإنتخابات المقبلة عقلها ووجودها، مشيرًا إلى أن التيار الديني له وجود حقيقي في الشارع و لا أحد ينكر ذلك الأمر فيما نتباهى نحن بالتيار المدني وفكره التنويري وقال أتمنى حدوث التوازن بين التيارين الديني والمدني وأن تعود مصر إلى ريادتها.

ومن جانبها تحدثت المخرجة أنعام محمد علي عن المخرج الراحل عبدالحافظ فأوضحت إنها زاملت الاخير منذ فترة الستينات، مؤكدة أن الكلمات لن تعبر عن معنى الصداقة والصدق والطيبة التي كانت تشع من هذا الرجل في إشارة إلى الراحل اسماعيل عبد الحافظ الذي أثبت للجميع أنه في المرتبة الاولى في مجال الدراما التليفزيونية.

وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز إنها مع الاسف لم تشرف بالعمل مع اسماعيل عبد الحافظ على مستوى العمل ولكن على المستوى الشخصي كانت أكثر من أصدقاء إسماعيل عبد الحافظ ترك بصمة برائعته "ليالي الحلمية" حيث استطاع دخول كل البيوت فى مصر والعالم العربي.

وانتقدت مايقدم حاليًا من أعمال "غريبة على مجتمعنا" في إشارة إلى المسلسلات التي قدمت خلال العام الحالي، مؤكدة إنها عند مشاهدة تلك الأعمال تشعر بإنفصالها عن واقع الأسرة المصرية، لافتة إلى أن إسماعيل عبد الحافظ كان من رواد فن الدراما الذي تمنينا في استمرارهم وقالت من ينسى "ليالى الحلمية" فهي نموذج للدراما التلفزيونية.

الدستور المصرية في

15/09/2012

 

الآلاف يشيعون جثمان إسماعيل عبدالحافظ بكفر الشيخ..

وحضور لافت لرموز الفن والإعلام

كفرالشيخ - علاء عبدالله  

شيع الآلاف من أهالى قرية الخادمية بمحافظة كفرالشيخ، عصر اليوم السبت، جثمان المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ، والذى وافته المنية بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 71 عامًا، من المسجد الكبير بقرية الخادمية مسقط رأسه ودفنه بمقابر الأسرة.

حضر تشييع الدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين السابق، والفنانين: أحمد صيام ووائل نور وأحمد رزق ومحمد لطفى ومحمود عبدالغنى وعلاء عوض ونجل المخرج الراحل محمد عبد الحافظ، ولفيف من القيادات السياسية ورموز الفن والإعلام.

وشارك فى الجنازة أكثر من 15 ألف من أبناء القرية والقرى المحيطة بها، وذلك بعدما أوصى الراحل أولاده بدفنه بمقابر الأسرة بقرية الخادمية بكفر الشيخ.

يذكر أن المخرج إسماعيل عبدالحافظ ولد بقرية الخادمية التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وتخرج فى كلية الآداب قسم لغات شرقية من جامعة عين شمس عام 1963، بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف، ورفض العمل معيدًا بالكلية.

وعمل فى الإذاعة والتليفزيون، وفي 1963 عمل كمُساعد مُخرج بمراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 م إلى مُراقبة المُسلسلات، وارتبط مشوار عبدالحافظ الإخراجي برفيق دربه الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة ابن محافظة كفرالشيخ أيضًا، حيث بدأ عبدالحافظ في نهاية الستينيات أول عمل له كمُخرج.

بوابة الأهرام في

15/09/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)