حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

هـــــيفاء وهــبـــــي تحت الحراســـــــة في المــــولــد

حـــراســة خاصــة وممنوع الإقتراب من نوســـــة

متابعة : سالى الجناينى

§        هـــيفاء بنــــــت بلد ولا تنسي أنوثتها

§        محمد فوزي : لـم تصلني دعاوي قضائية ضــــد # المــــــــولدد

§        فيفي عبده تقدم نصائح مجانية وهيفاء تستجيب لها 

§        أمــيرة هاني : هيفاء انســانة بسيطة ومتواضعة جــداً

تجربة جديدة تخوضها هيفاء وهبي حاليا لتثبت للجميع أنها قادرة علي التألق في مختلف الفنون وليس الغناء والاستعراض فقط.. ومع نجاح تجربتها في فيلم »دكان شحاتة« وتأديتها لدور بيسة البنت الشعبية.. قررت هيفاء أن تعيد تجربة التمثيل من جديد ولكن هذه المرة ضمن أحداث مسلسل من 30 حلقة هو »مولد وصاحبه غايب«.. وقررت هيفاء  أن تعيد التجربة من خلال شخصية »نوسة« البنت الشعبية التي تعمل بالمولد وتتحدي زوجة أبيها »فيفي عبده« وتجسد هيفاء رحلة صعود من الموالد حتي تصبح سيدة أعمال بعد خروجها من السجن.. أسرار تواجد هيفاء في المولد وسر شجار باسم سمرة وحسن الرداد بسببها وعلاقتها المتوترة بفيفي عبده.. رصدناها من خلف الكواليس.

خيمة ضخمة وعلي مساحة شاسعة قد تعتقد في البداية أنك امام فرح شعبي هائل خاصة مع وجود المسرح الكبير الذي تقع عليه عينك بمجرد دخول الخيمة ولكن مع التجول داخلها تجد المراجيح والقهاوي البلدي وحركة غير طبيعية مع حلقات ذكر وأصوات عالية مختلفة تأتيك من كل مكان لتكتشف انك داخل المولد.. وهذا المولد ليس كأي مولد قد تكون رأيته من قبل.. لأنك ستجد بداخله هيفاء وهبي وهي ترتدي زي بنت البلد الشعبية والتي تخلت عن أناقتها وتتحدث بلهجة شعبية.

داخل مدينة الانتاج الإعلامي وتحديدا بمنطقة نزلة السمان تجد المولد ومع الأصوات العالية من الأغاني الشعبية المختلفة وفرحة الأطفال بالمراجيح واصطفافهم عليها ووسط الباعة الجائلين »لغزل البنات« ومع اندماجك بهذه الحالة تجد صوتا عاليا يقطع ماتراه ويوقفه فجأة.. ليتضح أنه صوت شيرين عادل مخرجة مسلسل »مولد وصاحبه غايب« والتي أوقفت التصوير لتعيد المشهد من جديد بسبب تداخل بعض المجاميع داخل خيمة المولد.

وعلي الجانب الآخر تجد تجمع عدد كبير ينظرون باندهاش داخل الخيمة ومع تجمعهم اللافت للنظر توجهت إليهم ونظرت مثلهم لأجد احدهم يقول »استني استني دلوقتي هاتيجي هيفاء وها نشوفها« دخلت من أحد أبواب الخيمة لأجد المشهد الذي يجمع بين فيفي عبده والمطربة الشعبية أمينة علي أحد المقاهي وتجد فيفي عبده تتحدث معها بغضب لينتهي المشهد، وتتوجه فيفي عبده إلي »الكرافان« الخاص بها للاستعداد للمشهد التالي.

كرفان الزعيم

وخلف خيمة المولد »كرافانات« الممثلين أو غرفهم المتنقلة لنشاهد هيفاء وهي تسير بخفة ظل ومرح تداعب من حولها وهي تتمايل لتستعد لتصوير مشهدها ولكن يحدث تبديل للمشاهد وتعود هيفاء إلي »الكارافان« الخاص بها لتبديل ملابسها لتناسب المشهد وأثناء تواجدنا خلف الكواليس لاحظنا أن »كرفان هيفاء« هو الوحيد المميز بين السيارات  المصفوفة بجانب بعضها فكان ذات لون مختلف ومكتوب عليه »الزعيم« في البداية لم نكن نعلم اي «كرافان» لهيفاء وبسؤال احد العاملين أجاب: «هيفا طبعا في الزعيم».. الزعيم لازم تلاقيه في الزعيم.. اما فيفي عبده فكان »الكرافان« الخاص بها عبارة عن أتوبيس ضخم وليس سيارة نقل مثل الباقي.

وبعد دقائق معدودة خرجت فيفي عبده بعد أن استعدت للمشهد وفي أثناء توجهها لمكان التصوير كان يسير بجانبها مساعدوها ويذكرونها بالمشهد وهي تكرر الكلام الذي ستقوله وظهر علي فيفي الحيوية والنشاط وكانت متحمسة جدا وهي ترتدي جلبابا طويلا من الستان وتلعب بشعرها الطويل ووضعت »قرط« في انفها فهي المعلمة »جمالات« زوجة صاحب الفرقة التي تتميز بالجبروت والقوة وتجبر إبنة زوجها »نوسة« علي العمل بالمولد وتريد أن تزوجها من شقيقها »خربوش« أو باسم سمرة، ثم خرجت هيفاء وانضمت للمشهد الذي يجمع بينها وفيفي وباسم سمرة وأمينة وقبل بدء تصوير المشهد أصرت المخرجة شيرين عادل علي القيام ببروفات عديدة.

مباراة شعبية

أثناء الحديث كانت تخطيء هيفاء أحيانا في نطق بعض الألفاظ ولكن كانت فيفي تساعدها وأحيانا تغير لها الكلمة حتي تستطيع نطقها وكان الأداء أشبه بينهما بالمباراة لدرجة أن هيفاء كانت تصر علي الإعادة أكثر من مرة وتصر علي نطق نفس الجملة بدون تغيير وعندما كانت تخطيء كانت تضحك بصوت عال وتقوم بالتحدث بالشعبي وتقول لنفسها »جري ايه ياختي.. في ايه مالك«.. وتقف امام فيفي وتحاول تقليدها ايضا باسم سمرة كان يساعد  هيفاء ويقول لها قولي هذه الجملة بهذه الطريقة أفضل ولم تنزعج هيفاء من هذا ولكنها تحاول أن تتعلم منهم وتنفذ ما يطلب منها وكانت فيفي أحيانا ترتجل بعض الجمل وتضيف لها بعض الكلمات.

ولكن لأنها البنت الدلوعة هيفاء فكانت بعد كل جملة في البروفة تطلب من مساعدتها ان تحضر لها المرآة وتنظر فيها وتطمئن علي شكلها وشعرها ثم تعود مرة أخري للتصوير ومن كثرة ما فعلته هيفاء قامت فيفي هي الاخري بمناداة مساعديها وطلبت منهم المرأة ايضا وأخذت تنظر فيها بدلع وهي تتمايل بشعرها.

وبعد استراحة الفنانات وبعد أن إطمئنت كل منهما علي جمالها بدأت البروفة من جديد وتم إعادتها أكثر من مرة بسبب خطأ أحد الممثلين أو خطأ دخول هيفاء في الحوار  والظهور أمام الكاميرا وفي كل مرة توقف كان يضحك الممثلون ويتبادلون الحديث سوياً ومن كثرة الإعادات.. اضطرت المخرجة شيرين عادل إلي النزول لمكان تصوير المشهد بعد أن كانت تتابعه خلف المونيتور في مكان آخر وتنقل لهم التعليمات عبر ميكرفون وبمجرد دخولها المقهي الذي يتم التصوير فيه صرخت فيهم جميعاً وقالت بصوت عال.. هانخلص بقي الموضوع ده.. ولانقضيها سيرة أسن.. وبعدها إلتزم جميع الفنانين بتعليمات شيرين وبدأوا مباشرة في تصوير المشهد ولم تتم إعادته إلا مرة واحدة فقط.

حســـن الرداد : هيفاء حبي الأول وأتحــد الجميع من أجلها 

وشم خربوش

بعد انتهاء المشهد الذي استغرق أكثر من ساعة توجهنا إلي باسم سمرة للتحدث معه عن دوره وقال: أقوم بدور »خربوش« شقيق المعلمة »جمالات« أو فيفي عبده وأقع في حب »نوسة« هيفاء وهبي  وهي لا تحبني ولكني بمساعدة شقيقتي أحاول أن أصل لقلبها واجبرها علي الزواج بي وتحدث بيننا العديد من المواقف الصعبة خاصة أننا نعمل داخل فقرة واحدة بالمولد فأنا أقوم باللعب بالخناجر وهي تقف أمامي وطوال الوقت نتشاجر سويا.

ويضيف سمرة: هيفاء وهبي كانت اكتشافا بالنسبة لي وقابلتها من قبل في احدي الحفلات وكنت أتمني الحديث معها ولكن الظروف لم تسمح وتخوفت ألا تعرفني ولكني عندما قابلتها في المسلسل أصبحنا اصدقاء وبعد دقائق من مقابلتنا الأولي زال التوتر بيننا خاصة انها عرفت عني الكثير من منة شلبي وبدأنا في الحديث كأننا نعرف بعضنا منذ فترة طويلة وهي حبوبة وتضيف لمسة جمال وحيوية علي العمل خاصة مع وجود فيفي عبده التي تحتوينا جميعا بجدعنتها وخفة ظلها.

وبسؤاله عن »الوشم« الذي يرسمه علي ذراعه يقول باسم: المخرجة شيرين عادل طلبت منا رسم وشم لأن هذه سمة من يعمل بالمولد لأنني ولد شقي فرسمت تنين وايضا ارتديت اكسسوارات خاصة مع وضع المطواة في يدي دائماً.. وعن حصره دائما في شخصية البلطجي او الولد الشقي يقول باسم هذا ليس بيدي ولكن في نفس الوقت يعتبر تحد جديدا لي ان أؤدي نفس الشخصية ولكن بطريقة مختلفة فخربوش هنا يختلف تماما عن كونا، في »بنت من الزمن ده«.. وحاولت تغيير نبرة صوتي وطريقتي في الجلوس والتحرك ........  ء 

sallyelgnainy@yahoo.com

أخبار النجوم المصرية في

14/06/2012

 

اللعب مع الكبار في درامــــا رمضان ٢٠١٢

مـاجدة موريس : المنافســـة شـــرســـة والجمهور هو المســتفيد

تحقيق: رىزان العرباوى 

أحـمد يوســف : عملية إجرامية في حــق المشـــاهد لحساب المنتج 

مع اقتراب شهر رمضان تزداد الحركة في بلاتوهات التصوير والتي استقبلت بدورها فنانين عائدين بعد سنوات طويلة وبعد غياب عن الشاشة الفضية.. ليصبح المشاهد علي موعد لحضور مباراة درامية شديدة التنافس هذا العام.. فبعد ان افتقرت دراما رمضان الماضي لأسماء النجوم الكبار نجد العكس هنا حيث يتنافس عادل امام ومحمود عبدالعزيز ويحيي الفخراني وحسين فهمي ونور الشريف مع جيل شباب السينما أحمد السقا وكريم عبدالعزيز ومحمد سعيد ولأول مرة في موسم درامي واحد.. فهل اللعب مع الكبار سيكون في المضمون وهل ستفتح هذه المنافسة آفاقا جديدة في الدراما المصرية؟

معظم أبطال الأعمال الدرامية لهذا العام لايعتبرون وجوها جديدة علي شاشة التليفزيون فهم عائدون بعد سنوات طويلة من الغياب وقد يكون لهذا الفارق الزمني وتزامن عرض أعمالهم في موسم واحد تأثيره علي شكل ومضمون دراما الموسم الجديد وزيادة حدة المنافسة.

-عادل امام سبق وان قدم مسلسلا بعنوان »دموع في عيون وقحة« قبل ربع قرن تقريبا  ناقش من خلاله فكرة الجاسوسية والمخابرات المصرية ويلعب هذا العام في نفس السياق السياسي بمسلسل »فرقة ناجي عطاالله« الذي تدور أحداثه حول شخصية »ناجي عطاالله« الملحق الاداري للسفارة المصرية بتل ابيب والذي يتعرض لمشاكل نتيجة رفضه الوحشية الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وتتوالي الأحداث في اطار كوميدي والعمل من اخراج رامي امام وتأليف يوسف معاطي.

محمود عبدالعزيز يعود ايضا بمسلسل »باب الخلق« وتدور أحداثه وسط حي باب الخلق العتيق ويعيش فيه مدرس اللغة العربية الذي يقرر السفر الي خارج مصر باحثا عن سبيل اخر للرزق بعد ان ضاقت به الدنيا في بلده وعندما يعود يفاجأ بكثير من التغيرات والتطورات التي باتت تنذر بمستقبل غريب والعمل من اخراج عادل اديب.. وكان آخر أعمال محمود عبدالعزيز الدرامية مسلسل »محمود المصري«.

يحيي الفخراني الذي غاب العام الماضي عن الدراما التليفزيونية ولأول مرة منذ عدة سنوات ومكتفيا بـ»قصص الحيوان« سيشارك هذا العام بـ»الخواجة عبدالقادر« الذي تدور أحداثه أثناء فترة الحرب العالمية الثانية ويعكس الأوضاع السياسية والاجتماعية المضطربة للشعب المصري خلال تلك الفترة..

-ويشارك نور الشريف ايضا بمسلسل »عرفة البحر« عن شخص يدعي »عرفة« يمتلك مجموعة مراكب صيد ويتسبب نجاحه في وقوعه في العديد من المشاكل والصدمات مع كل من حوله مما يجعله في كل مرة يقف في وجه اعدائه مدافعا عن الحق.

حافة الغضب« هو عنوان مسلسل حسين فهمي ويدور في اطار تشويقي من جزءين الجزء الأول يناقش مشكلة استاذ الجامعة وطبيب أمراض النساء »محب« ووقوعه في حب احدي تلميذاته أما الجزء الثاني فتدور أحداثه حول شخصية شريرة وعلاقته بمن حوله.

ويزداد هذا العام توافد أبطال السينما نحو الشاشة الصغيرة لتصبح المواجهة بين جيلين..

فيشارك أحمد السقا وبعد فترة غياب عن التليفزيون بمسلسل من بطولته بعنوان خطوط حمراء« وتدور أحداثه حول ثلاث شخصيات وطريقة تعاملهم مع تلك الخطوط فهناك الشخص الملتزم والشخصية الوسطية أما الأخير فهو الذي ينسي تلك الحدود ولايعير لها اهتماما..

ويعود كريم عبدالعزيز بمسلسل »الهروب«.

أما شريف منير فيشارك بمسلسل »الصفعة« وهو مسلسل مأخوذ عن قصة من ملفات المخابرت المصرية يتناول عملية وقعت في تل ابيب بين عامي 1957 و1972 والمسلسل من اخراج مجدي أبوعميرة وتأليف أحمد عبدالفتاح.

ابن النظام« هو عنوان مسلسل هاني رمزي يدور في اطار الكوميديا السياسية يتناول خبايا وكواليس النظام السابق مستعرضا العديد من المواقف والمفارقات التي تحدث علي الساحة السياسية في مصر.

-أما محمد سعد فيشارك بمسلسل »شمس الأنصاري« وهو من اخراج جمال عبدالحميد.

وللمنافسة النسائية نصيب من الدراما هذا العام ايضا ومن الأسماء المطروحة غادة عادل بمسلسل »سر علني« و»فرح العمدة« وهو عمل مؤجل من العام الماضي وحنان ترك ومسلسل تدعو الي الوحدة الوطنية بعنوان »اخت تريزا« يتناول علاقة الأقباط والمسلمين وذلك من خلال قصة فتاتين الأولي تدعي »خديجة« والثانية »تريزا« التي تعمل باحدي الكنائس ومن خلال الفتاتين يرصد العمل بعض جوانب الحياة الاجتماعية للشعب المصري بجميع تفاصيلها.

ومن الغناء الي الدراما حيث تشارك انغام ولأول مرة في بطولة عمل درامي ويحمل عنوان »في غمضة عين« وتشاركها في البطولة داليا البحيري وهو من اخراج سميح النقاش وتأليف فداء الشندويلي ولأول مرة ايضا تطل هيفاء وهبي علي جمهور التليفزيون من خلال مسلسل »مولد وصاحبه غايب«.

ورولا سعد في مسلسل »البحر والعطشانة« ويشاركها في البطولة أحمد فهمي وهو من تأليف محمد الغيطي.

rezarozy@yahoo.com

أخبار النجوم المصرية في

14/06/2012

 

لكنها رفضت لأسباب ستفاجئ جمهور "لسه بدري" الذي تدور أحداثه داخل دار مسنين

سمير غانم يتقدم للزواج من دلال عبد العزيز

القاهرة - مروة عبد الفضيل 

حل النجم سمير غانم ضيفاً على إحدى حلقات "سيت كوم لسه بدري"، الذي تشترك في بطولته زوجته النجمة دلال عبدالعزيز، وخلال هذه الحلقة حاول سمير التقرب منها بهدف الزواج، ولكنها في نهاية الحلقة رفضت لأسباب ستفاجئ جمهور "لسه بدري" الذي تدور أحداثه بالكامل داخل دار مسنين.

أثار سمير غانم كعادته الضحكات داخل الاستوديو الذي يتواصل فيه تصوير المسلسل، حيث كان الجو مبهجاً خلال ساعات التصوير، وخاصة في المشاهد التي يحاول فيها التقرب من دلال وإقناعها بالزواج منه.

يفتقد التمثيل مع دلال

وعبر النجم سمير غانم عن سعادته بالمشاركة في الـ"سيت كوم" الذي تقوم ببطولته زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز، وقال إنه كان قد قرأ بعض حلقات المسلسل من قبل ونالت الحلقات إعجابه قبل أن يطالبه فريق العمل بالمشاركة في إحدى الحلقات، وشجعه أكثر على الموافقة افتقاده للتمثيل مع دلال عبدالعزيز لفترة طويلة.

"سيت كوم لسه بدري" تدور أحداثه حول تهاني الأرملة الطموح التي تقرر الخروج من ورطة مشاريعها الفاشلة بتحويل فيلتها إلى دار لرعاية كبار السن، يسكن فيها أربعة من كبار السن متباينو الثقافة والخلفيات الاجتماعية والطباع، لا يجمعهم سوى الإيمان بحقهم في الاستمتاع بما تبقى لهم من عمر، ويقوم على خدمتهم شابان في مقتبل العمر.

"لسه بدري" يعتبر الأول من نوعه في موضوعه، كما أنه الأول لشركة "سوني بيكتشرز تيليفيجن أرابيا" غير مقتبس من عمل أمريكي كما الحال في الـ"سيت كوم" الأول "الباب في الباب"، حيث إنه "سيت كوم" مصري كتبه من البداية مصريون في ورشة أشرف عليها الكاتب وائل حمدي والكاتب محمد رجاء، وهو من بطولة دلال عبدالعزيز، وإنعام سالوسة، وليلى عز العرب، ومحمود الحديني وعلي حسنين، ومعهم الشابان محمد السعدني ومريم السكري، ومن إخراج أحمد سمير فرج وتغريد العصفوري.

العربية نت في

14/06/2012

 

قالت إن مسلسل "ميراث الريح" يجري تصويره حالياً على قدم وساق ولم يتعرض لأي توقفات

سمية الخشاب: انسحاب محمود حميدة "كلام فارغ"

القاهرة - سامي خليفة 

أعربت الفنانة سمية الخشاب في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" عن اندهاشها حيال انتشار شائعة تفيد أن الفنان محمود حميدة انسحب من مسلسل "ميراث الريح"، الذي يجمعها معه للمرة الأولى، وذلك على خلفية خلافاتها معه، وقالت إن هذا كلام لا يمت إلى الحقيقة بصلة، وإن المسلسل يجري تصويره حاليا على قدم وساق ولم يتعرض لأي توقفات على الإطلاق.

فتاة فقيرة

وأضافت سمية أنها تفاجأت بانتشار كلام يفيد أن الفنان محمود حميدة يهدد بالانسحاب من مسلسل "ميراث الريح"، بسبب تقليص مشاهده لصالح سمية الخشاب، وهو ما ردت عليه الخشاب قائلة بـ"الطبع كلام فارغ، فالسيناريو يكون مكتوبا فيه كل حرف وعدد المشاهد لكل فنان، فيما يعني أنها لا تزيد عن كونها شائعات".

ووصفت خشاب الفنان محمود حميدة بأنه أستاذ في التمثيل، وشخص في منتهى الالتزام، ولطالما تعلمت منه أثناء وقوفها أمامه، فهو مما لا شك فيه تاريخ عظيم - بحسب وصفها -، كما أنها ترى نفسها محظوظة كونها تشهد تواجد النجم الجميل في الشاشة الصغيرة بعدما تم التعود عليه سينمائيا.

وأضافت سمية أن قصة "ميراث الريح" اختارتها من بين عشرات الأعمال التي عرضت عليها في الفترة الأخيرة، كون العمل اجتماعيا يرصد العديد من القضايا الاجتماعية الشائكة، ويدور في أكثر من اتجاه، وتجسد سمية شخصية فتاة شعبية فقيرة تتزوج من رجل أعمال يقوم بدورة محمود حميدة، وهو ما يعني أن هناك فروقا طبقية، ويؤدي إلى العديد من المشاكل.

مسلسل "ميراث الريح" يشارك في بطولته، بجوار سمية وحميدة، مجموعة من النجوم منهم صفاء مغربي وبسام رجل وصلاح رشوان وعفاف شعيب وطارق الإبياري، وهو عن قصة من تأليف مصطفى محرم وإخراج يوسف شرف الدين وإنتاج محمد فوزي.

العربية نت في

14/06/2012

 

هيا عبد السلام: لا أعترف بغيرة الفنانات

"زوجوني عبدالله بوشهري".. والمخرج دحام لم يحتكرني

دبي - عبدالعزيز الدوسري 

أشارت الفنانة الكويتية هيا عبدالسلام إلى أنها لا تعترف بغيرة الفنانات قائلة: "الغيرة موجودة وبعضها ينحصر في التنافس، والبعض الآخر في الضرب من تحت الحزام، لكني لا أملك الوقت لهذه الأمور، العمل كل ما يهمني، والفنان الجيد هو من يهتم بعمله ودوره، ولا يهتم بما هو خارج محيط اللوكيشن أو الاستوديو".

وهيا نجمة فرضت حضورها خلال السنوات الخمس الماضية في الشاشة الفضية، وفي كل تجربة فنية تقدمها، تحظى باهتمام شديد من النقاد والجمهور.

وعلى مدى عامين قدمت مسلسل "ساهر الليل"، الذي عرض في غالبية محطات الخليج، ولم ينته العمل الذي قدم بجزأين عند هذا الحد، بل تستعد لتقديم "ساهر الليل-الجزء الثالث" في دورة رمضان المقبلة، وخلال فترة استراحتها أثناء تصوير مشاهد العمل، تحدثت عن جوانب كثيرة في العمل.

وحول فريق العمل، قالت هيا إنها التجربة الثالثة للمجموعة ذاتها، والتي أصبحت متفاهمة ومتجانسة جدا، بدءا بالمخرج محمد دحام الشمري، الذي تميز كمخرج يقرأ تفاصيل ما خلف السيناريو، ومروراً بالكاتب فهد العليوة، الذي يرسم لوحة أكثر مما يكتب، بالإضافة إلى عدد من النجوم بينهم باسمة حمادة وحسين المنصور وجاسم النبهان ولطيفة المجرن ومحمود بوشهري وعبدالله بوشهري وفؤاد علي والكثير.

وتضيف في اتصال هاتفي لـ"العربية.نت": المسلسل يسلط الضوء على حقبة التسعينيات، وفيه جزء مهم أيام الغزو وما دارت من أحداث، مبينة أنها تلعب شخصية فتاة قوية تتعرض لكثير من المواقف أيام الغزو، بالإضافة إلى "الحب" الذي تقع فيه.

احتكار فني

وحول احتكار المخرج محمد دحام لها، رفضت الكلمة، وقالت "لا يمكن أن نطلق على تعاوني مع المخرج دحام أنه احتكار، لكن الأعمال التي يقدمها تفرض على أي فنان العمل فيها إذا ما عرضت عليه".

وحول عملها الثاني، أوضحت هيا أن لديها تجربة جديدة مع سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد، وهي سعيدة جدا بالتجربة، خاصة أنها عملت سابقا مع النجمة القديرة سعادة عبدالله، وتمنت أن تعمل مع أم سوزان، التي استمتعت بالعمل معها من خلال مسلسل "حبر العيون". 

وقالت هيا أجسد شخصية ابنة النجمة حياة في المسلسل، لكنها فتاة لا تسمع ولا ترى، وتكون والدتها عينها التي ترى بها، ويشارك بالمسلسل حشد كبير من النجوم من بينهم الفنان القدير أحمد الصالح وهند البلوشي وأحلام حسن ومحمود بوشهري وأحمد الجسمي وحبيب غلوم والفنانة الجداوية وجنات، والمسلسل من تأليف الكاتب الإماراتي جمال سالم وإخراج المبدع أحمد المقلة، وسيعرض في شهر رمضان القادم.

وأضافت: إن العمل مع حياة قمة في التفرد، حيث دائما ما تحرص أن تقدم النصائح، وهو ذات الأمر مع النجمة سعاد عبدالله.

وعما إذا كانت تحصل على أعلى أجر من بين جيلها من الفتيات، قالت هيا إنها لا تستطيع الإجابة عن ذلك، وترفض أن تقول أجرها، لكن الأكيد أنها من بين أغلى النجمات أجرا.

وعما إذا ما كانت لديها تجربة جديدة في مسرح الطفل، أكدت هيا أن لديها عملا مسرحيا ستقدمه لمسرح الطفل في أيام العيد في الكويت مع ذات المجموعة التي قدمت أعمالا مسرحية من ذي قبل، منهم محمود وعبدالله بوشهري وفؤاد علي وغيرهما، مشددة على أنها ليست ضد مسرح الكبار الخاص، لكنها لا ترى نفسها في ما يقدم من كوميديا، وإن كانت تفضل مسرح المهرجانات أكثر، حيث ترى طاقاتها تفجر على خشبة ذلك النوع من المسرح.

تكرار تجربة السينما

وعن تجربة السينما اليتيمة وهل ستتكرر، قالت هيا "أود ذلك، ومشاركتي في أي تجربة فنية سواء في المسرح أو السينما أو التلفزيون تتوقف على قوة النص، فلا أود تخريب سنوات من التعب والجهد".

وتضيف: أحيانا فكرت في تأسيس شركة تجمع المجموعة التي أعمل معها وخصوصا الشباب الذين أعتبرهم أسرتي وإخوتي، ويجمعنا الحب والتقدير والتفاهم، لكننا أرجأنا الموضوع إلى فترة مقبلة، قد نعود مستقبلا لنقدم من خلال تلك المجموعة أعمالا خاصة بنا وتمثلنا كجيل شاب.

وعن خبر زواجها من الفنان عبدالله بوشهري، قالت وهي تبتسم: "كل يوم يزوجني الجمهور، وحتى الصحافة، لكني لم أدخل القفص الذهبي بعد، وعبدالله الشهري أخ لي وصديق، لكن هذا الأمر من وحي خيال بعض وسائل الإعلام والجمهور، ومتى ما تزوجت سأعلن عن ذلك.

وحول كثرة الأعمال في الكويت، قالت هيا "الكثير من الأشخاص دخلوا الإنتاج الفني ولكن قلة من المنتجين المعروفين بحرصهم على أعمالهم، وبات معروفاً من هو المنتج الذي يسعى للربح المادي أو للنجاح الفني"، مبينة أن الكويت ساحة فنية كبيرة وعاصمة فنية للخليج، ولهذا فهي جامعة للعديد من النجوم والأعمال، لكنها في الوقت نفسه شددت على أن دبي اليوم أيضا تلعب دوراً مهماً في استقطاب أعمال خليجية كبيرة.

العربية نت في

14/06/2012

 

الدراما السعودية تلعب ورقة «الأكشن»

حسن آل قريش/ الرياض 

الانتاج الغزير والمتنوّع يميّز الموسم الرمضاني في السعودية. مسلسلات عديدة تراوح بين الكوميديّة والرومانسيّة والاجتماعيّة والبدويّة تجد طريقها إلى العرض في شهر الصوم وسط «تسامح» الرقابة

تشهد الدراما السعودية هذا الموسم، إنتاجاً غزيراً مقارنة بالأعوام الماضية، وتتنوع الأعمال التي بلغت 12 بين الكوميديّة والرومانسيّة والاجتماعيّة والبدويّة والأكشن. ورغم ما يعانيه المنتجون السعوديون من مشاكل في مقابل عدم تحمّل الجهات الحكومية مسؤوليّتها في هذا الإطار، إلا أنّ الرياض استطاعت استقطاب فنانين سعوديين وخليجيين في أعمالها.

يقول المنتج والممثل حسن عسيري إنّ «التنوع والغزارة اللذين تشهدهما الدراما حاليّاً هما أكبر دليل على ذلك». ويوضح أنّ «الإعلام السعودي يبحث دوماً عن حرية توازن بين الرقابة والحريّات الفكريّة في المجتمع». ويشير الممثل الذي اصطدمت أعماله مراراً بالرقابة إلى أنّ مسلسله الجديد «كلام الناس» يعالج «القضايا الاجتماعية في حلقات كوميديّة منفصلة»، مؤكداً أنّ «سقف الحرية سيكون مرتفعاً». لكنّ صاحب شركة «صدف» يثني هنا «على الصدر الرحب للرقابة التي سمحت بأفكار جريئة، جعلتها تقفز إلى الصفوف الأماميّة عربيّاً».

في السياق ذاته، يشارك الممثل السعودي عبد المحسن النمر في مسلسل «لعبة الشيطان» إلى جانب مروة محمد. ويتمنى أن يكون العمل دافعاً لعودته إلى الدراما المحليّة بعد 7 سنوات من الغياب، حقّق خلالها نجاحاً كبيراً في الدراما الخليجيّة والعربيّة. ويوضح أنّه وافق على العمل قبل قراءته «بعد معرفتي أنه من تأليف محمد الطويان، وسينفذه المخرج الشاب سمير عارف». ويثني على «النص المختلف في كل شيء، خصوصاً أنه يقدم نوعاً من الأكشن الخالص وهو الأول من نوعه في الدراما السعوديّة».

ولعلها المرّة الأولى التي تراهن فيها الدراما السعودية على تنويعة رومانسيّة، اجتماعيّة، بدويّة، وأكشن مثل مسلسل «السلطانة» مع أميرة محمد وليلى السلمان، والمسلسل الأكثر جماهيريّة «هوامير الصحراء4» لعبدالله العامر بمشاركة الكويتيين أحمد الصالح وأمل العوضي، إضافة إلى «نساء من زجاج» مع تركي اليوسف وشيماء سبت، و«بني قرقاص» وهو عمل بدوي من إنتاج كويتي سعودي مشترك، وبطولة مشاري بلام. وهناك أيضاً مسلسل «من الآخر» الذي هو عبارة عن حلقات منفصلة للمخرج عبد الخالق الغانم، وتؤدي بطولته ريم عبدالله، ويوسف الجرّاح، وحبيب الحبيب، و«شباب البومب» مع فيصل العيسى، و«أي خدمة» بطولة محمد العيسى وبشير الغنيم، ثم «ملحق بنات» للمخرج عامر الحمود، وبطولة هيفاء حسين وميسون الرويلي.

وفيما يتوقع أن يكون الموسم الانتاجي مزدهراً في الدراما التلفزيونيّة، سيجد نجوم الكوميديا أنفسهم في منافسة قويّة لإثبات من سيكون الأقوى أيضاً. هكذا، يخلع عبد الله السدحان عنه عباءة أشهر المسلسلات السعوديّة «طاش ما طاش»، ليطلّ في «طالع نازل». في هذا العمل، تنفرط التوأمة الناجحة بين السدحان وناصر القصبي الذي يشارك حاليّاً في لجنة تحكيم برنامج «أراب أيدول» على mbc4. وهناك أيضاً مسلسل «سكتم بكتم» مع فايز المالكي، و«عيال حارتنا» للفنان محمد العيسى وطلال السدر، ومسلسل «يا تصيب يا تخيب» مع بشير غنيم، وخالد البريكي وإخراج عبد الخالق الغانم، ثم «هشتقه» الذي يعيد الممثل الكوميدي فهد الحيان إلى الدراما بعد غياب. يلاحظ أنّ معظم الأعمال هذا الموسم تصوّر في العاصمة. بينما تعاني مناطق أخرى كجدة من عزلة شبه تامة في الإنتاج. وهذا ما يؤكّده إبقاء أعمال الفنانين محمد بخش وفؤاد بخش في أدراج وزارة الإعلام التي تحكمها سياسة المجاملات في اختيار المسلسلات. يضاف إلى ذلك، محاباة التلفزيون السعودي للرياض على حساب جدة في عملية الانتاج الدرامي، ما يدفع البعض إلى اللجوء إلى الفضائيات الخاصة.

الأخبار اللبنانية في

14/06/2012

 

بعد قرار الرقابة وقف مسلسل عن مبارك:

وزير الثقافة المصري يعيد دراسة «المزرعة»

محمد خضر 

إنه وزير الثقافة الخامس خلال أقل من عام على «ثورة 25 يناير». ويقول الدكتور محمد صابر عرب إن أحداً لا يعرف كم سيبقى في منصبه، لكنه يعمل وكأنه باق أبداً. وقد قام في الفترة القصيرة السابقة بمبادرات عدة مع النقابات الفنية، والفنانين المخضرمين، منها زيارة المخرج المسرحي حسن عبد السلام (86 عاماً)، والاطمئنان على صحة الفنانة الكبيرة شادية في المستشفى مؤخرا، عارضاً عليها العلاج على نفقة الدولة. لكنها شكرته على المبادرة طالبة منه الالتفات إلى زملائها المعوزين، الذين لا يجدون أحياناً ما يأكلونه.

لم يتأخر عرب في تلبية طلب السيناريست محسن الجلاد كاتب نص مسلسل «المزرعة» ومنتجه في آن، في تعيين لجنة تعيد قراءة السيناريو الذي يتناول ممارسات الرئيس السابق حسني مبارك وعائلته وأقرب المحيطين به، بعد منعه من استكمال تصوير مشاهده.

وكان المسلسل قد حصل على الموافقة على تصويره بموجب بيان يحمل توقيع رئيس الرقابة سيد خطاب. ثم صدر قرار بوقفه فجأة في اليوم الثالث من بدء التصوير. وتردد أن جهة تابعة لما بات يعرف بالفلول ساهمت في الوصول الى القرار الأخير، مدعومة من المجلس العسكري.

وهكذا لبى وزير الثقافة الدعوة الى عقد اجتماع حضره خطاب ومسؤولون عديدون في الوزارة، بالإضافة الى رئيس الرقابة السابق الزميل الناقد علي أبو شادي، وبعض أفراد أسرة العمل وهي: المخرج عادل مكين والممثلون عزت أبو عوف، أحمد راتب، وطلعت زكريا. ولم يطل النقاش حتى كلف الوزير عرب الناقد أبو شادي، اختيار من يرى فيهم الأهلية لإبداء الرأي في النص، مع الحرية في طلب تعديلات أو رفض النص بالكامل أو تزكيته، استناداً إلى خبرة جيدة في مجالي الكتابة والمسؤولية القانونية في جهاز الرقابة.

واعتبر هذا التكليف تشريفاً لـ«أبو شادي» الذي طالما شهدت علاقته بوزير الثقافة السابق فاروق حسني توترا وأخذاً ورداً. وقيل أكثر من مرة إن السبب وراء ذلك يعود إلى حذر الوزير من قوة نفوذ أبو شادي داخل الوزارة، خصوصاً إثر شهادة المخرج الراحل يوسف شاهين به، بعد دعمه - عندما كان رئيسا للرقابة - سيناريو فيلم «المصير». وقد قال يومها شاهين في قاعة المؤتمرات الصحافية في قصر «مهرجان كان» السينمائي: «أنا نادراً ما قول حاجة كويسة عن حد، لكن اليوم ومن هنا عايز أحيي جرأة ونباهة رئيس الرقابة علي أبو شادي، اللي لولاه ما كانش حد شاف «المصير». وجاء الصدى رسمياً من المهرجان عبر منح شاهين سعفة الدورة الخمسين عن فيلمه، ووقف تحية له في صالة «غراند أوديتوريوم» أربعة آلاف مدعو من كبار النجوم والعاملين في مجال الفن السابع

السفير اللبنانية في

14/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)