حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

وفاء عامر‏:‏

كنت أتمني تقبيل قدمي تحية كاريوكا‏!‏ 

علا الشافعي

لو كانت تحية كاريوكا عايشة كنت وطيت علي رجلها بوستها‏..‏وقلتلها يا أمي‏..‏ بهذه الجملة بدأت الفنانة وفاء عامر حديثها لفنون الجمعة‏,‏ مؤكدة أن الراحلة كانت فنانة عظيمة‏.

لن تعوض, وأن المحامي الذي رفع الدعوة يجهل تاريخ تلك المرأة, التي يحاول التقليل من شأنها, فهي لم تتوان لحظة في مساعدة كل من يلجأ إليها, حتي ممن أسأوا لها, وفي الوقت الذي جمعت فيه10 ملايين دولار لمصر لإعادة بنائها بعد النكسة ماتت مفلسة.

وعن القضية المرفوعة ضد المسلسل قالت وفاء لا تعنيني تلك القضايا, فقضاء مصر العادل والشامخ قادر علي إنصاف كل صاحب حق, وهناك الشركة التي تتولي إنتاج المسلسل ومبدعيه سيدافعون عنه لآخر نفس, فنحن مؤمنون بأننا نقدم عملا عن شخصية آثرت في تاريخ مصر الفني والسياسي, وهو عمل راقي يخلو من أي ابتذال كما يحاول البعض الترويج لذلك ولكن ما أخشي عليه أكثر هو حرية الإبداع والمبدعين وتلك النظرة الضيقة التي بات البعض ينظر بها للفنانين وكأنهم هم المسئولون عن كل خطايا البشرية, دون الالتفات للدور الحقيقي والتنويري للفن,وتحية لم تكن مجرد راقصة,_ مع أن الرقص ليس عيبا بل هو أحد أنواع الفنون المعروفة علي مستوي العالم_بل هي فنانة متعددة المواهب وتملك حسا إنسانيا, ووعيا سياسيا, آمنت بالاشتراكية وحق الفقير في أن يعيش حياة كريمة وإنسانية, وآمنت بحق مصر في التحرر من قبضة الاحتلال الانجليزي وكان لها تار عندهم فهم من قتلوا عمها ووالدها في الإسماعيلية كما كانت تملك كرامة وعزة نفس, وضحت في كل تصرفاتها.

وعن الصورة الذهنية المتعارف عليها عن الراقصات, وهو ما اعتمد عليه رافع الدعوي مؤكدا أن كان من الأفضل إنتاج مسلسل عن أحد علماء مصر قالت وفاء للأسف بعض الأعمال السينمائية والدرامية هي التي ساهمت في الترويج لتلك الصورة النمطية السيئة بمعني أن هناك نموذجا تم الترويج له فالراقصة ينبغي أن تكون صاحبة سيجارة وكاس وخطافة رجالة, وللأسف هذا النموذج تم تعميمه رغم انه ليس بالضرورة أن تكون كل راقصة خاطفة رجال, وتحية كاريوكا كانت امرأة مصرية عانت الكثير في حياتها ومنذ نشأتها في الاسماعيلية, ووفاة والدها وقيام شقيقها بالاستيلاء علي أموال العائلة, واضطرارها للعمل, ولم تكن تفكر إطلاقا في العمل كراقصة, ولكن هذا حدث بالصدفة, ومن خلال عملها مع بديعة مصابني.

وعما يردده البعض من العمل عن راقصة شرقية وبالتالي سيتضمن رقصات وهذا لايليق بشهر رمضان

صمتت وفاء قائلة: للمرة الثانية أشدد علي أن تحية لم تكن مجرد راقصة, تحية امرأة كافحت وناضلت, وفنانة شاملة والحمد لله العمل لا يتضمن أي شئ يخدش الحياء, لا في شكل بدل الرقص وتصميمها, أو التابلوهات التي نقدمها وسيري الجمهور أنني لا أؤدي سوي خمس رقصات, فنحن نعرف جيدا أن لشهر رمضان حرمته

وأضافت وفاء أن البعض يسعي لتشويه المسلسل قبل عرضه بادعاءات لا أساس لها وترديد كلام عن الراقصات الموجودات في المسلسل والملابس, موضحة أنها اكتشفت أن كاريوكا رقصت16 عاما فقط في حياتها, واعتزلت الرقص في سن الخامسة والثلاثين, وماتت وعمرها86 عاما, أي أن الفترة ما بين اعتزالها ووفاتها أكبر بكثير من بداية احترافها الرقص وحتي اعتزالها.

أما المفارقة التي تؤكدها وفاء, هي أنها لم تكن مرشحة لعمل الدور ورغم ذلك وقعت في غرام شخصية تحية كاريوكا مما قرأته وسمعته عنها وتقول وفاء كنت أجلس بالساعات أمام الانترنت أجمع معلومات وأبحث في تاريخ تلك المرأة, وأحيانا ما كان زوجي المنتج محمد فوزي يستيقظ ليجدني أما الكمبيوتر, اقرأ عنها وأجمع معلومات وأقوم بتدوين ملاحظات, وأملك5 مفكرات يمتلئوا بالملاحظات عن تلك الشخصية العبقرية, لذلك عندما وقع الاختيار النهائي علي لتجسيد دورها, كنت جاهزة وتشربت الشخصية, لأنني ببساطة وقعت في غرام تحية كاريوكا, وتأكد لي إحساسي بتلك المرأة العظيمة عندما قرأت ما كتبه عنها المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد, والذي كان يذهب لمشاهدتها منذ أن كان يدرس في التوجيهية..بالقاهرة

ويكفي أيضا ما قاله عنها الفنان الراحل سليمان بك نجيب.. والذي كان يقول لها أنت ملكة الخشبة لا تنظرين لأحد فالكل عليه أن ينظر إليك وهذا يفسر سر أداء وتميز شخصية تحية. وفي النهاية قالت وفاء أن المسلسل ملئ بالمناطق الإنسانية والمفاجآت حول تلك الشخصية التي نعيد اكتشافها.. وهو من تأليف فتحي الجندي وإخراج عمر الشيخ ويشاركها البطولة عزت أبو عوف وفاديه عبدالغني وتامر عبدالمنعم, وعدد كبير من الفنانين..

الأهرام اليومي في

02/06/2012

جمال عبد الناصر يقول‏:‏ امرأة بألف رجل 

أحمد السماحي 

إمرأة بألف رجل‏!‏ هذا هو الأنطباع الذي يسيطر عليك عندما تنتهي من قراءة سيرة حياة الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا‏,‏ التي بدأت من الصفر‏,‏ ووصلت القمة بجهدها وذكائها وجدعنتها‏.

إذا فكرت في شئ وأرادته فإن هذا يعني تحقيقه بالضرورة لأن إراداتها من حديد, وعزيمتها من فولاذ. وإستطاعت أن تكسر قاعدة مهمة جدا ظلت مسيطرة علينا حتي ظهرت هي وأم كلثوم, هذه القاعدة تقول أن المرأة في تاريخنا ظل وخيال وصدي للرجل, فالمؤرخين لا يتحدثون عنها إلا من خلال رجل أو عن طريق رجل, لكن تحية أثبتت إنها تستطيع أن تشارك, تدعو,تفكر,تتقدم, تبادر, وتساهم بشكل رئيسي في حياتنا العامة, لقد إستطاعت تحية كاريوكا أن تعطي نموذجا لما يستطيع الفنان أن يفعله لبلاده, ولقد بدأت شخصيتها تحمل هذه البذور منذ فترة طويلة وبالتحديد عام1948 حين كانت تساعد الفدائيين, في العمل الفدائي في منطقة القناة قبل ثورة23 يوليو, فبعد إنفجار الحس الوطني ومؤامرة حرب فلسطين أصبحت منطقة الأسماعيلية التي كانت تحوي أكبر معسكرات ومخازن السلاح للإنجليز في فايد وأبوصير وأبوسلطان, ولأن نجمتنا ــ التي يجهل تاريخها السياسي الكثيرين ــ من الإسماعيلية, لهذا كان من الطبيعي دخولها إلي المدينة لزيارة أهلها, وإستغلت كاريوكا ذلك في نقل الأسلحة في سيارتها الخاصة للفدائيين,وتدخل بها إلي أرض شقيقتها مريم في الإسماعيلية, وفد سميت هذه الأرض فيما بعد تبة مريم,نسبة إلي شقيقة تحية, التي خبأت الرئيس الراحل محمد أنور السادات في مزرعتها لمدة عامين كاملين, بعد أن قامت تحية بتهريبه في سيارتها إلي منزل شقيقتها بعد هروبه من مطاردة الشرطة بعد اتهامه في حادث مقتل أمين عثمان, الطريف أن السادات بعد أن أصبح رئيسا للجمهورية قال لها وهو يكرمها عام1978 فاكرة يا تحية لما كنت بأعمل مع شقيقتك في مزراعتها ولكنها ردت لا يا ريس إنت كنت هاربان وانا اللي هربتك فضحك السادات ضحكته الشهيرة.

تسليح الجيش

وفي عام1955 أعلن جمال عبدالناصر قراره ابكسر إحتكار السلاح والتحول إلي المعسكر الشرقي لتسليح الجيش, بعد أن رفض الغرب تقديم السلاح إلي مصر إلا بعد الأعتراف بإسرائيل, وعقد اتفاق معها, ورفض عبدالناصر ويومها خرج الفنانون المصريون, وفي مقدمتهم تحية كاريوكا في إحتفالية أطلقوا عليها أسبوع تسليح الجيش إلي الشوارع والمحافظات لجمع التبرعات مساهمة في شراء صفقة السلاح الجديدة, كما خصص الفنانون أجورهم عن الأعمال الفنية لهذا الهدف الوطني, وجاءت تحية كاريوكا ومعها السيدة أم كلثوم علي القمة في جمع أكبر قدر من التبرعات لتسليح الجيش المصري, كما قدمت كاريوكا جزء من مجوهراتها لهذا الهدف, وشكرها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر, وقال لها جملته الشهيرة إنك بألف رجل يا تحية,فردت عليه أن كل هذا من خير مصر يا ريس!.

الوفد الأسرائيلي

وفي عام1956 إشتركت مصر في مهرجان كان بفيلمها شباب إمرأة, وسافرت أسرة الفيلم إلي المهرجان ومن اللحظة الأولي أكتشف الجميع فرق المعاملة مقارنة بالوفد الأسرائيلي الذي يعامل بكل إهتمام وتدليل, وتفتق ذهن تحية عن حيلة عبقرية للفت الأنظار وسحب البساط من تحت أقدام كل النجمات ومن بينهن ريتا هيوارث, فقد غيرت ملابسها المودرن لتلبس الملاية اللف التي ترمز لبنت البلد المصرية الجدعة, وبالفعل أصبحت كاريوكا حديث كل الوفود المشاركة, وأثناء الغداء الذي تقيمه إدارة المهرجان تحية للوفود المشاركة تعمدت ريتا هيوارث أن تتحدث عن الوفد الأسرائيلي وتمدحه, وعلي الفور تصدت لها تحية وأسمعتها بلغة انجليزية سليمة مالم تتخيله, وأضطرت النجمة الشهيرة أن تهرب من سب كاريوكا, وعندما حاول أحد الممثلين الأجانب أن يسب همجية العرب بصقت في وجهه, وطلبت من رئيس وفد مصر الأديب يحيي حقي أن ينسحب فآثر الحكمة والتعقل ورفض الإنسحاب, وكلف هذا الموقف تحية عدم الحصول علي جائزة النقاد عن دورها في الفيلم, وعندما علم الرئيس جمال عبدالناصر بهذا الموقف بعد أن كتبت عنه الصحف قرر علي الفور تكريمها وتعويضها بجائزة أكبر وأوصي بمنحها جائزة الدولة عن دورها في فيلم شباب إمرأة,وبعد هذا الموقف من النجوم الصهاينة ضد مصر قررت تحية أن تأسس جمعية برئاستها لمقاطعة الأفلام والنجوم ذوي الميول الصهيونية.

الأهرام اليومي في

02/06/2012

مليون تحية ياحزب الحب 

كتب : عاطف حزين 

ذهبت اليها في مسرح الجلاء وسألتها سؤالين أختتم بهما حوارا نشر في أخبار اليوم‏.‏ كان السؤال الاول‏,‏ هو‏:‏ لماذا قبلت هذا الدور القصير الذي لايليق بتاريخك؟ كانت اجابتها صامته لكن عيناها قالتا كل شيء‏.

فسارعت بتوجيه سؤالي الثاني: تتجوزيني ياحاجة؟.

حدث ذلك في السنوات الأخيرة من عمر تحيه كاريوكا, كانت بروفات مسرحية شباب إمرأة تجري علي مسرح الجلاء, وكان طبيعيا أن تؤدي فيفي عبده دور شفاعات لكن ما لم أقبله أن تؤدي تحية كاريوكا ـ بطلة الفيلم ـ دور أم أمام فاروق الفيشاوي الذي حل بديلا لشكري سرحان بطل الفيلم. كنا نعلم أن فيفي عبده أصرت علي إشراك ماما تحية في المسرحية من باب التكريم والمساعدة ليس إلا.

وهكذا لم تكن نهايات تحيه كاريوكا تتناسب أبدا مع بداياتها ومشوار حياتها كله, ولم تتناسب بالطبع مع جائزة الدولة التي أهداها إليها جمال عبدالناصر يوم وقفت في مهرجان كان بملاية لف لتفضح إنحياز العالم لاسرائيل. حرمت تحية نفسها من احتمال فوزها بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم شباب امرأة لكي تثبت للجميع أن مصر هي الأعظم: ومصر هي التي تستحق الاشادة والتكريم وليس الصهاينة.

لا يمكن وصف السيدة تحية كاريوكا بأنها راقصة, ولا يمكن أيضا وصفها بلقب فنانة, ليس لأن اللقبين صغيرين أو حقيرين, ولكن لأن تحية كانت فدائية وسياسية مصرية قلبها ميت شاركت في مقاومة الاحتلال البريطاني بدهاء وذكاء, وحملت روحها علي كفيها وهي تهرب السلاح للفدائيين في الاسماعيلية. تحيه كاريوكا العظيمة قرأت مستقبل الشاب المصري المتهم باغتيال أمين عثمان وعرفت بحاستها السادسة أنه سيحكم مصر في يوم من الايام, فقامت بتهريب محمد أنور السادات بعيدا عن أعين السلطة, لتكتشف فيما بعد أن السادات هو أحد أفراد الضباط الاحرار الذين فجروا ثورة23 يوليو عام.1952

أعترف بأنني أحب تحيه كاريوكا.. احبها من أولها لآخرها.. أحب رجولتها بقدر ما أعشق أنوثتها.. أحبها لأنها ولدت مثلي في الاسماعيلية موطن الفدائيين العظماء. أحبها لأنها لم تترك مناسبة وطنية إلا وشاركت فيها, فهي نجمة المجهود الحربي مثل أم كلثوم تماما وهي المواطنة التي كان دورها في الحكم لايقل عن دور الوزراء.. وهي صديقة عبدالناصر وصديقة السادات حيث ابهرتهما بقدرتها علي ترجمة عشقها للوطن الي عمل وإنجاز وليس مجرد الخطابة البارعة أو المشاركة في عمل تمثيلي.. مجرد عمل تمثيلي يقول الممثلون في نهايته تحيا مصر.

لو شئنا اختصار تحية كاريوكا في كلمتين لقلت: حزب الحب نعم هي أول تجربة حزبية مصرية متكاملة.. تجربة تحمل عنوانا واحدا اسمه مصر, وعلما واحدا يتكون من ثلاثة ألوان تخفق له قلوب المصريين. تحيه الأم الفدائية الصديقة والحبيبة والاخت والعمة والخالة.. لم تنجب بنتا أو ولدا بل انجبت ملايين البنات وملايين الرجال, كلهم يحبونها مثلي وربما اكثر, كلهم سيجمعون علي انها لو أدركت ثورة25 يناير أول من يحمل العلم في ميدان التحرير وأول من ينادي برحيل المخلوع وآخر من غادر الميدان ليذهب الي صندوق الانتخابات ليشارك في أول تجربة تعرفها مصر.

لكن تحية ماتت ولن تختار الرئيس.. حتي لو عملوا مسلسلا يحمل اسمها فلن يتمكنوا من اشراكها في اختيار المستقبل. فاسمحي لنا ياسيدتي أن ننوب عنك في اختيار رئيس مصر القادم.. فهل تقبلين اختيارنا؟

الأهرام اليومي في

02/06/2012

تحية كاريوكا لم تكن مجرد راقصة  

يبدو أن الفن لم يعد مستهدفا فقط‏,‏ من جانب الإسلاميين بل من تيارات سياسية مختلفة‏.‏ فبعد الأزمات وعدد من القضايا التي رفعت علي الفنانين من جانب بعض المتشددين تفاجئ الوسط الفني بأحد نواب مجلس الشعب عن حزب الوفد‏,‏ يطالب بمنع عمل فيلم عن زوجة أمير قطر الشيخة موزة‏. وذلك بدعوي عدم الإساءة للعلاقات المصرية القطرية رغم أن الفيلم لا يزال فكرة في رأس مبدعيه يتشاورون حوله, وهناك محام آخر ينتمي لحزب العدالة والتنمية, قام برفع دعوي قضائية يطالب فيها بوقف عرض مسلسل تحية كاريوكا, والذي تقوم ببطولته الفنانة وفاء عامر, ويشدد المحامي في دعوته التي تحمل رقم عامر برقم39399 لسنة66 ق قضاء إداري علي أن تحية كاريوكا لم تكن سوي راقصة كل انجازها في الحياة هو الرقم القياسي الذي ضربته في عدد الزيجات, وحملت حيثيات الدعوي كما من الإساءات الكبيرة للفنانة وفاء عامر أيضا, والمفارقة أن هذه السلسلة من الدعاوي تتوازي مع عدد من القوانين والمتعلقة بحرية الإعلام والإبداع تتم مناقشتها في مجلس الشعب, تهدف إلي تضييق الخناق علي الإعلام والإبداع, وكأن الثورة لم تقع في مصر حتي الآن؟.. ليظل الإعلام هو المتهم الأول في كل الأزمات والسينما والمسرح بكل رموزهم هم المسئولون عن الانهيار الأخلاقي في المجتمع, وفي إطار حرص فنون الجمعة علي الـتأكيد علي حرية الإبداع والمبدعين وعلي الدور الايجابي للإعلام ودورهما الرائد في المجتمعات نفتح ملف تحية كاريوكا التي ظلمها صاحب الدعوة القضائية والذي يصر علي منع عرض المسلسل في شهر رمضان الكريم, كما يختصم وزير الإعلام ويتهمه بإهدار المال رغم أن وزير الإعلام ليس له أي علاقة من قريب أو بعيد بالمسلسل والذي ينتمي للقطاع الخاص, نفتح ملف الفنانة الراحلة تحية كاريوكا والتي لم تكن مجرد راقصة بل امرأة بــ100 رجل صاحبة تاريخ نضالي مشرف وكانت من أوائل الفنانين الذين جمعوا الملايين لمصر بعد النكسة لتعيد بناء جيشها, كما أن تاريخها النضالي يمتد إلي قبل ذلك أيضا, وكانت لها مواقفها المشرفة ضد الاحتلال الانجليزي, وموقفها من ثورة يوليو ودعمها للضباط الأحرار, وعلاقتها بالرئيس السادات الذي كان يقدرها.. وسنحاول في هذا الملف أن نلقي الضوء علي جزء ولو بسيط في سيرة تلك السيدة لعل طيور الظلام الذين يقفون للإبداع, يعرفون عمن يتحدثون قبل أن يكيلوا الاتهامات بالباطل.

الأهرام اليومي في

02/06/2012

 

 

اعتذرت عن العمل مع أنغام لصعوبة التوفيق بين العملين في نفس الوقت

نيللي كريم ترصد حياة المصريين بعد ثورة 52 في "ذات"

القاهرة - سامي خليفة 

نفت الفنانة المصرية نيللي كريم أن يكون لمسلسل "ذات" أي علاقة من قريب أو بعيد بثورة 25 يناير، مشيرة إلى أنه يرصد حياة المصريين بعد ثورة 1952.

وقالت نيللي لـ"العربية.نت" إنها منذ أن قرأت رواية صنع الله إبراهيم والمأخوذ عنها مسلسلها "ذات" أعجبها من أول وهلة فهي تمس الجانب الإنساني بشكل كبير. وأضافت أنها كانت سعيدة جدا بالعمل مع المخرجة كاملة أبو ذكري، التي تمتلك رؤية إخراجية وحسا فنيا كبيرا، وهو ما ينعكس على العمل ككل. وعن أحداث مسلسل "ذات" قالت إن الأحداث تدور في الفترة بين 1952 حتى 2012 بالتركيز على عائلة "ذات" التي تجسد شخصيتها نيللي. وعن مساحة الأحداث السياسية في المسلسل وهل ستطغى على الجانب الاجتماعي قالت نيللي إن الأحداث السياسية ليس لها مساحات كبيرة داخل العمل مشددة بأن المسلسل لا يتحدث عن ثورة 25 يناير وإنما يتحدث عن حياة المصريين منذ ثورة 1952 التي شهدت مولد "ذات" إلى أن توافيها المنية في نهاية المسلسل.

اعتذرت عن العمل مع أنغام

وحول الأسباب الحقيقية التي دفعتها للاعتذار عن بطولة مسلسل "في غمضة عين" أمام المطربة أنغام في أولى تجاربها التمثيلية قالت نيللي إن مسلسل "ذات" لم يكن محسوم أمره بشكل كامل، حيث دارت حوله أقاويل كثيرة ما بين تنفيذه من عدمه وكانت هناك علامة استفهام حول مصيره، خاصة أنه وقتها قد تم كتابة 15 حلقة فقط من السيناريو ووقتها تلقيت سيناريو "في غمضة عين" حيث أعجبت به للغاية ووافقت عليه".

وأضافت "فوجئت بأن سيناريو "ذات" قد تم الانتهاء من كتابته وقمت بقراءته وأعجبني للغاية، فضلاً على أن الرؤية قد بدأت تتضح حينها بشأن ميعاد بدء التصوير فوجدت صعوبة بالغة في التوفيق بين تصوير العملين، وهو ما جعلني أعتذر عن "في غمضة عين".

الجمهور هو المستفيد

ونفت نيللي خوفها من المنافسة في رمضان، وقالت كل فنان يبذل مجهودا غير عادي وفي النهاية فالجمهور هو المستفيد.

وأضافت نيللي: "مثلا فريق عمل مسلسلي "ذات" يعمل لمدة تتراوح بين 13 إلى 14 ساعة يوميا وهو ما يعرض الجميع لإرهاق شديد".

مسلسل "ذات" يشارك في بطولته بجوار نيللي كريم كل من باسم سمرة وانتصار وناهد السباعي وهاني عادل وناصر سيف وأحمد كمال، والمسلسل سيناريو وحوار مريم ناعوم وإخراج كاملة أبو ذكري.

العربية نت في

03/06/2012

 

لا تجد أدواراً تناسبها في أفلام شقيقها أحمد بسبب عمرها

إيناس مكي مضيفة بار إسكندرانية في "كان يا ما كان"

القاهرة - سامي خليفة 

تواصل الفنانة إيناس مكي تصوير دورها في مسلسل "إكرام الميت" الذي تم تعديله إلى "كان يا ما كان" مع الفنانة نرمين الفقي، وينقسم المسلسل إلى جزأين كل جزء يشمل 15 حلقة، مبينة أنها تشارك في الجزء الأول الذي يحمل عنوان "إحنا مين".

وعن الشخصية التي تجسدها إيناس أشارت إلى أنها تقوم بتجسيد شخصية فتاة إسكندرانية تدعى (فوسكا)، وتعمل مضيفة في بار، ويقوم صاحب البار بالتلاعب بها حتى يجعلها حاملا، ثم بعد ذلك تذهب إلى ممرضة في حي شعبي وهي تقوم بتوليد الفتيات الحوامل بطريقة غير شرعية وتأخذ منهم الأطفال لإعطائهم لأشخاص آخرين مقابل المال، وبعد فترة زمنية يكبر هؤلاء الأطفال ويعرفون حقيقتهم ويحاولون البحث عن أسرهم وتتوالى الأحداث.

ويشارك في بطولة العمل كل من نرمين الفقي وكمال أبو رية وعصام كاريكا وسامي العدل، والمسلسل من تأليف ضياء دندش، وإنتاج شركة صوت القاهرة، وإخراج د.خالد بهجت.

أفلام مكي لا تناسبها

وعن عدم مشاركتها في أفلام شقيقها الفنان أحمد مكي أوضحت إيناس أنها لا تجد أدوارا تناسبها في أفلام شقيقها، لأن من الطبيعي أن تكون البطلة التي تقف أمامه تكون أصغر منه ولكن بما أنها شقيقته الأكبر فهذا لا يتناسب مع الدور

وأوضحت أنها كانت ستشاركه منذ فترة في فيلم (Hدبور)، الذي يعتبر أول بطولة مطلقة له ولكن الدور لم يتناسب مع سنها لأنها كانت تظهر من خلاله بدور فتاة تحدث بينها وبين الفنان حسن حسني قصة حب وقامت بتجسيد الشخصية بدلا منها الفنانة هالة فاخر.

وأشارت إلى أن الأهم من ذلك أن يكون الدور مناسبا لها، لأنها هي وشقيقها لا ينظران إلى الموضوع من الناحية الشرقية، وليس من الضروري أن ابن أو شقيق الفنان يعمل معه، ولكن الأهم أن ننظر إلى الجانب الفني في المقام الأول للعمل.

العربية نت في

03/06/2012

 

 

تواجه مشاكل عديدة بين التهديد بالأسلحة البيضاء والمطالبة بضرائب مادية أو إيقاف التصوير

مسلسلات رمضان في مواجهة مع الإسلاميين

القاهرة - رحاب محسن 

مشاكل عديدة، تواجهها مسلسلات رمضان بين التهديد والتطاول بالأسلحة البيضاء والمطالبة بضرائب مادية أو إيقاف التصوير، وهي الأعمال التي يتم تصويرها حاليا استعدادا لعرضها خلال شهر رمضان المقبل، وذلك من قبل السلفيين والإسلاميين المتشددين في مصر.

إلغاء التصوير وخسارة مادية لـ "سيدنا السيد"

فلقد تعرض مسلسل" سيدنا السيد" الذي يقوم ببطولته الفنان جمال سليمان والمقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، لموقف غريب من قبل بعض من الجماعات السلفية والإسلامية المتشددة، بعدما تم الاستعداد لتصوير مشهد من مشاهد المسلسل داخل إحدى المقابر بقرية "بيدف" التابعة لمركز العياط، والتي وقع الاختيار عليها لتصوير هذا المشهد الذي يدور حول مراسم دفن أحد الشخصيات الكبيرة في العمل، وذلك لأن هذه المنطقة تتناسب مع الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل.

وكانت تكلفة هذا اليوم بما فيها من مجاميع وتنقلات وكرافانات وممثلين وديكور وإضاءة وخلافه تتعدى ١٢٠ ألف جنيه، تم دفع مبالغ كبيرة منها للقائمين على المقابر، إلا أن منتج المسلسل جمال العدل فوجئ في الليلة المقرر التصوير في اليوم التالي لها، بأن عمدة البلد يخبره بضرورة إلغاء التصوير لأن الإخوان والسلفيين يهددون فريق العمل بأنهم لو حضروا للتصوير سوف يعترضوهم بأي طريقة ولو بالقوة، وعليه فلقد قام منتج "سيدنا السيد" بإلغاء التصوير خوفا من حدوث ما لا تحمد عقباه.

مسلسل سيدنا السيد، بطولة جمال سليمان وحورية فرغلي وأحمد الفيشاوي ومروى عبد المنعم ومحمود الجندي وهادي الجيار، بالإضافة إلى نخبة كبيرة من الفنانين، العمل من تأليف ياسر عبد الرحمن أحمد، وإخراج إسلام خيري.

أتاوة للسماح بتصوير "عرفة البحر"

وتعرض أيضا كل من الفنان نور الشريف وأحمد بدير لهجوم من بعض الملثمين أثناء تصوير أحد مشاهد مسلسل "عرفة بحر" في حي الماكس بالإسكندرية، فقد فوجئ فريق عمل المسلسل بعدد من البلطجية الملتحين يعتدون عليهم ضربا.

وهددوهم بعدم الانصراف إلا في حالة دفع إتاوة لهم ليقوموا بعدها بتأمين المكان وحمايتهم، وهو ما دفع المخرج أحمد مدحت للموافقة على طلبهم، وقام بالفعل بدفع مبلغ تم توزيعه عليهم. وعاد فريق العمل لتصوير مشاهد المسلسل الذي يشارك في بطولته كل من هالة صدقي وسعيد طرابيك ومي نور الشريف ومن أليف محمد الصفتي وإخراج أحمد مدحت.

التعدي بالأسلحة البيضاء على "فرقة ناجي عطا لله"

العربية نت في

02/06/2012

 

ستشارك في "سلسال الدم" و"ابن موت" و"الزوجة الرابعة"

التحضير لأعمال رمضان تسرق النوم من عيون علا غانم

القاهرة - مروة عبد الفضيل 

تعمل الفنانة الشابة علا غانم حالياً على قدم وساق للانتهاء من تصوير أعمالها التلفزيونية التي من المفترض أن تعرض خلال شهر رمضان وهي "سلسال الدم" و"ابن موت" و"الزوجة الرابعة".

وأكدت غانم لـ"العربية.نت" أن شهر رمضان اقترب ولا تزال هناك بعض المشاهد التي لم يتم الانتهاء منها بعد، وهو ما يعني ضرورة تكثيف وتيرة التصوير حتى وصل الأمر بالممثلة الى حد أنها تكاد لا تنام.

صعيدة مفتعلة مشاكل في "سلسال الدم"

وعن دورها في مسلسل "سلسال الدم" قالت غانم إنها ستجسد شخصية فتاة صعيدية تعتبر نقطة ضعف زوجها ابن العمدة الذي يقوم بدوره الفنان الشاب احمد سعيد عبد الغني وتسيطر عليه حيث لا يرفض لها امرا، مما يسبب لها مشاكل مع العمدة الذي يقوم بدوره الفنان رياض الخولي.

وأشارت غانم الى أن العمل يجمع عددا كبيرا من النجوم الذين أعطوا للمسلسل نكهة خاصة، من أمثال عبلة كامل ورياض الخولي وراندا البحيري وأحمد منير وهادي الجيار وأميرة هاني وضياء عبد الخالق، والقصة من تأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال وإنتاج محمد فوزي.

أما في مسلسل "ابن موت" فستجسد غانم شخصية فتاة اسمها ليلى تعمل كوافيره تعاني من تدهور الحالة الاقتصادية وتقع في غرام شخصية يجسدها خالد النبوي.

ويشارك في مسلسل "ابن موت" الى جانب خالد النبوي وعلا غانم كل من الفنانين غادة إبراهيم ومنه فضالي وايتن عامر، أحمد خليل، هايدي كرم، وهو من تأليف مجدي صابر وإخراج سمير سيف.

وأخيرا تشارك غانم مع الفنان الشاب مصطفى شعبان في مسلسل "الزوجة الرابعة" حيث تؤدي شخصية إحدى زوجات شعبان.

والعمل من كتابة احمد عبد الفتاح وإخراج مجدي الهواري ويشارك في بطولته كل من حسن حسني ولقاء الخميسي وايتن عامر والتونسية درة زريق والفنانة السورية جنى اسبر.

العربية نت في

01/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)