حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

زمن البرغوت” تجربته الأولى في الأعمال الشامية

أيمن زيدان: “إمام الفقهاء” لا يمس الرموز

الدراما السورية هي المفاجأة وسط الأحداث السياسية

دمشق - علاء محمد

يعود النجم أيمن زيدان إلى الدراما التاريخية بعد غياب سنوات، ويدخل لأول مرة في دراما البيئة الشامية، ولكلا الأمرين، تبرير لدى النجم الذي عرف بوحش الشاشة السورية . وفي هذا الحوار مع أيمن زيدان، يتحدث عن الدراما اليوم، وأمس، وأشياء أخرى تتعلق بسوريا .

§     تصور حالياً مسلسلاً بيئياً شامياً لأول مرة في مسيرتك الفنية . . ما الذي جعلك تشارك في العمل؟ .

مشاركتي في زمن البرغوت هي الأولى لي في دراما البيئة الشامية، وما جعلني أوافق على المشاركة فيه هو النص القوي والممتاز الذي كتبه محمد الزيد، والذي أعتقد أنه أول نص درامي له، ففي هذا النص، لم أجد بطولات فلكلورية، أو شيئاً غريباً عن المنطق، بل شاهدت واقعاً أقرب لأن يكون حقيقياً، وسعياً للاقتراب أكثر من الفترة الزمنية التي يحاكيها العمل الذي يخرجه مخرج أثبت حضوره القوي في السنوات الأخيرة وهو أحمد ابراهيم الأحمد .

§        وما الدور الذي تؤديه في العمل؟

أؤدي شخصية مختار حارة من حارات الشام القديمة التي يتناولها العمل، وأكون رجلا طيباً وصالحاً وأساعد الناس في كل ما يمكنني، بدءاً من المساعدة الحياتية اليومية، إلى دعم من يريد الذهاب إلى المقاومة .

§        يقال إن البطولة في المسلسل متعددة، لا بطل أوحد فيها؟

هذه هي الأعمال التي تكون أكثر مصداقية من الناحية الدرامية، فوجود ممثلين مقتدرين بعدد وافر هو في صالح المسلسل والجمهور، ومسلسلات من هذا النوع تستهويني، حيث إن في كل محور هناك نجم، وفي كل مشهد سيرى الجمهور بطلاً، وهذا ما وجدته في النص، وكذلك عند الإخراج الذي أثق به كثيراً .

§        تبدو الفترة التي يتناولها العمل معقدة بعض الشيء؟

صحيح، هي فترة ما بين خروج العثمانيين من سوريا ودخول الفرنسيين إليها عبر دمشق، وهذا ما يصعّب مهمة المخرج، وكذلك كانت صعبة بالنسبة للكاتب . لكن، أياً يكن، تبقى فترة مهمة ويجب تجسيدها في الدراما بشكل بعيد عن الفلكلور والبروز المجاني للتراث على حساب العقل والمنطق .

§        وهناك مسلسل آخر لك يعيدك إلى النوع التاريخي، ماذا عنه؟

مسلسل “إمام الفقهاء” يروي حياة الإمام جعفر الصادق، ويتناول مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة الإسلامية، شهدت الحرب بين الأمويين والعباسيين، وفيه طرح لقضايا الناس في تلك المرحلة، اجتماعياً واقتصادياً، وليس سياسياً ودينياً وحسب، وهذا ما جعلني أدخل في العمل أيضاً لأن الحالة ليست توثيقية بالمطلق .

§        ما الدور الذي تلعبه في “إمام الفقهاء”؟

ألعب شخصية الخليفة هشام بن عبد الملك، وأعتبر نفسي ضيفاً على المسلسل حيث لا تتجاوز مشاهدي فيه ال 100 . لكن القضية أكبر من البحث في كبر الدور أو صغره بالنسبة لي .

§     أليس هناك خشية من أن يكون للعمل تداعيات على الشارع العربي والإسلامي من مسلسل كهذا في هذا الوقت بالتحديد؟

يفترض ألا يكون هذا صحيحاً، فالمشاهدون باتوا على دراية أكثر من السنوات السابقة بأن تاريخ العرب لم يكتب بقلم حيادي يوماً، بل إنه مكتوب بأقلام عديدة، وما يطرح في المسلسلات هو وجهات نظر، ولن يكون فيه أي مس بالرموز، بل سيطرح مشكلات العربي والمسلم في تلك الفترة .

§     تستمر بالبقاء على مسلسل واحد أو عملين على الأكثر منذ بداية مسيرتك . . ألا تسعى كالآخرين إلى الكم في الدراما؟

أقول ما كنت أقوله دائماً: أنا مع النصوص القوية ولست مع المسلسل أيا يكن . عندما تحضر نصوص قوية ولها حضورها ووقعها، ومن ورائها رسالة يجب إيصالها، فإنني أشارك، لكنني حتى الآن، لم أعثر على ثلاثة أو أربعة نصوص عرضت علي في أي عام وكانت قوية . دائما أركز على النص الذي يجعلني مشتركاً في توجيه الرسالة للناس .

§     في العام الماضي، عدت إلى “يوميات مدير عام” بعد 15 عاما على الجزء الأول . . ما الرسالة التي وجهتها للناس؟

رسالة واضحة وصريحة بأن الفساد في الدوائر الحكومية، الذي تناولناه في الجزء الأول، أواسط التسعينات، لم يتغير في العام ،2011 وإن اختلفت قيمة الرشوة ونوع الصفقة والآليات للوصول إليها .

§        هل خشيت على الدراما السورية منذ عام وحتى الآن من التأثر فيما يحصل في سوريا؟

في لحظة ما، كان هناك شيء من الخشية عليها، لكن، بعد ذلك، قرأت الواقع بشكل مختلف، فهي دراما لا يجوز بالمطلق أن تخضع لأحداث، وهذا الأمر متروك للمنتجين أولا، وللقطاع العام ثانيا، فقطاع، كالدراما، يقدم ناتجاً جيداً للدخل المحلي ويشغل عشرات الآلاف من السوريين يجب أن ينأى بنفسه عن أي تجاذبات أو مفاجآت، بل يجب أن يكون هو المفاجأة، وهذا ما كان .

§     لك تصريح قبل فترة قصيرة قلت فيه إنك نادم على تجربتك في البرلمان السوري . . هل من توضيح؟

أنا نادم على تجربتي الشخصية لأنني لم أستطع أن أقدم أو أحقق شيئاً مما كنت أتمنى تحقيقه، وهنا لا أُجمل الحالة بل أشخصها على حالتي فقط .

والبرلمان حالة جيدة ووطنية، لكن يجب أن يكون المجال أوسع فيه لكل شخص لأن يفي بوعود قطعها على الناخبين حتى انتخبوه .

§        كيف ترى الحال في سوريا اليوم بعد 14 شهراً على ما يجري فيها؟

أقول إننا، كسوريين، يجب أن نعي ما يحيط بنا من مشكلات، داخلية وخارجية، وعلينا أن نصل إلى يوم يجلس فيه الجميع على طاولة حوار تجمع كل من له وجهة نظر تصب في الصالح العام، وأتوقع ألا يطول الزمن حتى يتحقق ذلك، فكلنا بحاجة إلى الاستقرار .

الخليج الإماراتية في

28/05/2012

 

توزيع الأدوار في الدراما السورية

شللية.. أم أحقية.. أم نمطية.. أم أشياء أخرى؟!

خلدون عليا 

يعد توزيع الأدوار على الممثلين والممثلات من أهم النقاط التي يتوقف عندها مخرج العمل الدرامي منذ لحظة استلامه للنص وحتى لحظة البدء بتصويره بعد الانتهاء من التحضيرات اللازمة للانطلاق بالتصوير والمتعلقة بتوفر الشروط الإنتاجية واستطلاع أماكن التصوير وتحضير الديكور والإكسسوارات وغيرها من التحضيرات اللازمة.

ولعل موضوع توزيع الأدوار على الفنانين والفنانات من أبرز المواضيع الإشكالية التي تسود في الوسط الدرامي السوري، وربما صار من المتعارف عليه أن بعض الأدوار تفصل على مقاس فنانين بعينهم و أن آخرين مهما تألقوا أو حققوا حضوراً لافتاً وأبرزوا مواهبهم الكبيرة في التمثيل مع امتداد لسنوات من الخبرة فإن لا يحصلوا على فرصة للتألق ونيل دور البطولة وهو ما أفضى إلى تسمية جديدة في الدراما السورية «أبطال الأدوار الثانية» وعدد كبير من هؤلاء دائماً ما يحققون نجاحات كبيرة في أدوارهم ويتركون بصمات ولمسات خاصة بهم على أدوارهم التي يؤدونها.

وبصراحة وواقعية فإن أداء الأدوار الثانية لا يعد انتقاصاً من قيمة الفنان أو تصغيراً من حضوره ولاسيما أن الدراما السورية بالمجمل تعتمد على البطولة الجماعية والحضور المتقارب بالأهمية لأغلب العاملين في مسلسل ما عدا بعض الاستثناءات من هنا أو هناك؟

ولكن هذا الجانب لا يعفي المخرجين السوريين وشركات الإنتاج من تحمل بعض المسؤولية في دعم الفنان المتألق وصاحب الخبرة والحضور وزجه في أدوار اكبر أو بعبارة أدق أدوار البطولة لأن ذلك هو نقطة مهمة لاستمرار الدراما السورية في ضخ النجوم الكبار والذين هم  من أهم مميزات هذه الدراما وانتشارها وحضورها وهذا الموضوع بالتأكيد مرتبط بعملية توزيع الأدوار فبات واضحاً أن أدواراً بعينها ومن لحظة قراءتها تطبع في ذهن المخرج أن هذا الدور لهذه الفنانة أو تلك أو لهذا الفنان أو ذاك بناء على نجاحات سابقة في أداء نمط لشخصيات معينة «طيبة، شريرة، لعوب، قاسية .. الخ»  وغيرها من الأنماط وهو ما لاحظناه خلال السنوات الأخيرة حيث رأينا عدداً لابأس به من الفنانين والفنانات وقد تنمطوا بشخصيات نجحوا في أدائها بأعمال سابقة فأصبحوا تلقائياً يُختارون لأداء شبيهتها أو من هي نفس نمطها في أعمال أخرى وهذا بحد ذاته يشكل مشكلة أخرى يمكن أن تلصق بعملية توزيع الأدوار من قبل المخرجين وشركات الإنتاج.

ومما لاشك فيه أيضا ً أن ما يمكن أن نسميه «الشللية» في عملية توزيع الأدوار أصبحت أكثر وضوحاً وصراحة خلال الفترة الأخيرة من عمر الدراما السورية حيث أصبحنا نرى أن لكل شركة إنتاج  أو مخرج عدداً من الفنانين والفنانات المحيطين به وهم دائماً ما يكونون حاضرين في أعماله وبصراحة وبمنطقية يمكن أن نعد هذا الأمر طبيعياً  وخصوصاً أن من حق أي مخرج أن يتعامل مع من يرتاح معهم وينفذون أفكاره ويمتلكون القدرة والموهبة لأداء الأدوار التي يرسمها ويبنيها المخرج في مخيلته ولكن المشكلة هي أن تبقى هذه «الشلة» مغلقة ولا تدخل إليها وجوه جديدة تملك مؤهلات من سبقها.

وبالطبع.. لا يمكننا أن ننكر أن عملية توزيع الأدوار تتبع لمدى أهمية الفنان وحضوره ونجوميته وخبرته المتراكمة وهذا أمر طبيعي لكنه لا يعني عدم وجود أخطاء واضحة في مجال توزيع الأدوار وتتجلى بالزج بأسماء لأول مرة في أدوار بطولة ربما لا يكونون محل نجاح فيها ومع ذلك تتكرر التجربة بناء على اعتبارات غير مفهومة أو غير مدروسة أو.... أو... ؟!!!!

ومن ضمن العوامل التي تتحكم أيضاً بطريقة توزيع الأدوار في الدراما السورية العامل التسويقي والجماهيري وهو أمر مهم جداً حيث نلاحظ أن أسماء معينة من الفنانين والفنانات مطلوبة من قبل المحطات و من قبل الجمهور وبالتالي من الطبيعي أن يكون لهذا العامل دوره في عملية توزيع الأدوار وبالطبع فإن الفنان المطلوب جماهيرياً وتسويقياً هو نجم أو ممثل متمكن  ويقدم أداء  يجذب الجمهور وينال الإعجاب وهذا الأداء الجيد  والموهبة الكبيرة بالطبع ستفرض نفسها فنياً أيضاً وبالتالي ستكون عاملاً حاسماً ومهماً في عملية التوزيع ماعدا بعض الاستثناءات التي يمكن أن نقول إنها حققت نجاحات أشبه بفقاعات الصابون وبالتالي غالباً مانجدها تتلاشى بعد عام أو عامين وتزول كونها ليست مبنية على موهبة أو خبرة وإنما يمكن وصفها بالنجاح الطارئ وبعبارة أدق الزائل والذي إن انعكس على عملية توزيع الأدوار فسيكون انعكاسه فترة محدودة ليزول بعد فترة.

وفي الختام نجد أن مجموعة العوامل المتحكمة بعملية توزيع الأدوار في الدراما السورية عديدة ومختلفة منها ما هو صحيح وواقعي ومهني ومنها ما هو مستند إلى معايير خاطئة تؤدي إلى النمطية أو نابعة من فكرة «شللية» خاطئة  أو غيرها من المعايير «غير المبررة لافنياً ولا درامياً ولا....ولا.... ولا...الخ ؟!  

وفي النهاية فإن المعايير الخاطئة مما سبق ذكره تشكل نقطة ضعف في خاصرة الدراما السورية يجب العمل على تقويتها من خلال الاعتماد على المعايير الحقيقية والمهنية والفنية والدرامية وليس على معايير أخرى لتبقى الدراما السورية محافظة على مكانتها وحضورها المميز في صدارة الدراما العربية وتنوعها اللافت وأداء فنانيها المثير للإعجاب؟!.

تشرين السورية في

28/05/2012

 

محمد رياض يرتدي عباءة «الإمام الغزالي»

القاهرة - روان محمد 

أكد الفنان المصري محمد رياض أن اخـــتياره لتجسيد شخصية الإمام الغزالي هدفـــها إظهار الجانب الإنساني والحياة العلمـــية التي أثراها هذا الإمام العالم في ظل النزاعات والخلافات للسيطرة على الحكم ومحاولته وأد الفتنه التي انتشرت في ذاك الوقت.

وأوضح لـ «الحياة» أن أحداث المسلسل الذي كتبه محمد السيد عيد ويخرجه إبراهيم الشوادي تدور في ثلاثين حلقة تبدأ من مولد الغزالي ونشأته حتى وفاته عن عمر يناهز 55 سنة زاخرة بالأحداث ونزاعات الفرق الدينية وتناحرها باسم الإسلام والدين على كرسي الحكم والسلطة، فكان له دور في وأد هذه الفتنة من خلال دراسته لعلم الكلام والتوحيد والفقه الشافعي، ما أثرى المكتبة الإسلامية.

وأكد أنه لم يجد صعوبات في تجسيد هذه الشخصية لأنه معجب بالغزالي وعلى دراية بشخصيته منذ سنوات طويلة، من هنا عندما بدأ التحضير للمسلسل عمد الى تنشيط ذاكرته من خلال جلسات العمل مع الكاتب محمد السيد عيد والمخرج إبراهيم الشوادي، كما استعان بالسيرة الذاتية التي كتبها الإمام عن نفسه في كتابه «المنقذ من الضلال».

ووصف رياض ما حدث أخيراً من محاولة اعتداء على فريق تصوير المسلسل قائلاً: «ما تعرضنا له أثناء التصوير في الفيوم كان أمراً صعباً بكل المقاييس، فطاقم العمل تعرض إلى هجوم من مجموعة من الخارجين على القانون هددوه بالأسلحة لترك كل الأجهزة والمعدات وإخلاء المنطقة، لكنّ القدر لعب دوراً في إنقاذهم، اذ كنت انتهيت من تصوير مشاهدي وانتقلت إلى الفندق، عندما اتصل بي أحد منفذي الإنتاج وكان يبعد خطوات قليلة عن مكان التصوير ولم يلاحظه أحد فاستغاث بي، واتصلت على الفور بالشرطة التي استجابت خلال دقائق معدودة وداهمت المكان في منطقة وادي الحيتان وقبضت على أحدهم فيما فر الباقون».

وعن سر اختيار جهة الإنتاج لهذه المنطقة بالتحديد للتصوير، أوضح رياض أن عدداً كبيراً من مشاهد المسلسل تدور في الأماكن الصحراوية، «وهذه المنطقة تتمتع بكل المواصفات لإعطاء الصدقية للمشاهد». ولم ينف ان هناك محاولة لاستبدال هذه الأماكن بأخرى شبيهه حتى الانتهاء من التصوير في أقرب وقت ممكن، ولحين إيجادها سيصوّرون المشاهد الداخلية في الحي الإسلامي في مدينة الإنتاج الإعلامي وساحة قلعة محمد علي.

ورأى أن التنافس بين نجوم دراما رمضان في مصلحة المشاهد، وتمنى أن يأخذ كل عمل حقه في العرض الرمضاني خصوصاً مسلسل «الإمام الغزالي» لأنه «يعد العمل الديني والتاريخي الوحيد على شاشة العرض».

وتطرق رياض إلى دخوله تجربة الإنتاج الفني التي يراها بعضهم خطوة محفوفة بالأخطار، وقال: «حسابات الفنان الذي يرتدي ثوب المنتج تركز دائماً على النواحي الفنية المتمثلة في القيمة والمضمون وهو ما سبقنا اليه كبار النجوم مثل ماري كوين وآسيا. لكنّ الوضع الحالي لا يبشر بالخير في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد ولن أغامر وأجازف بخوض تجارب إنتاجية خاصة لحين استقرار الأوضاع في مصر».

الحياة اللندنية في

28/05/2012

 

تدخل في صراع مع زوجها في مسلسل"حارة و5 نجوم" لكونه يتعامل مع الآخرين بتواضع

نهال عنبر تحظى بحضور درامي لافت خلال شهر رمضان

القاهرة - سامي خليفة 

تواصل الفنانة نهال عنبر تصوير دورها في أربعة مسلسلات دفعة واحدة استعدادا للموسم الدرامي خلال شهر رمضان المقبل، وذلك على غرار ما تفعله كل عام، حيث تحظى بحضور لافت في أكثر من مسلسل في شهر رمضان خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت الفنانة نهال في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" أنها مازالت تقوم بتصوير مسلسلاتها ولن تنتهي من التصوير حتى الآن، ولكن لا يتبقى لها من مشاهدها ضمن أحداث مسلسل (هرم الست رئيسة) سوى يومين.

وأشارت أن المسلسل يدور في إطار اجتماعي حول السيدة المصرية التي تحاول تربية أولادها دون الاحتياج إلى أحد، وتجسد دور سيدة تحاول تربية أولادها دون تنازلات وتقابل مشاكل عديدة وتتوالى الأحداث.

"هرم الست رئيسة" بطولة هالة فاخر وأحمد خليل وأحمد صيام ومحمد عبد الجواد وعايدة غنيم ونادين نور الدين، بالإضافة لعدد من الفنانين، من تأليف فتحي دياب، وإخراج هاني شحاتة.

امرأة صعيدية

وعن مسلسلها (ابن ليل) أوضحت أنها تجسد شخصية امرأة صعيدية تدعى "نادرة" وتجد طفلا رضيعا وتقوم بتربيته حتى يصبح شابا له مكانته الاجتماعية في منطقة الصعيد وخاصة القبيلة الذي يسكن بها.

والمسلسل من بطولة مجدي كامل والتونسية فريال يوسف وصبرى فواز وأحمد خليل ومحمد وفيق وأمير كرارة وخالد سرحان، وهو من تأليف طارق بركات و وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

وتشارك الفنانة نهال أيضا في بطولة مسلسل (بالأمر المباشر) وتجسد من خلاله امرأة تنتمي إلى الطبقة المتوسطة وتدعى (إيمان) وتعمل موظفة في إحدى شركات التأمين، ويتعرض زوجها إلى مجموعة من المشاكل في عمله حيث يعمل مهندسا في القطاع العام وتتوالى الأحداث.

مسلسل (بالأمر المباشر) بطولة جمال عبد الناصر وأحمد عزمي وعمرو صحصاح و ياسر فرج و شدا جودت وخالد محمود وهو من تأليف زكريا السيلي، وإخراج نبيل الجوهري وإنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

نهال امرأة أرستقراطية

وأخيراً أشارت إلى أنها تشارك في مسلسل (حارة خمس نجوم) وتجسد من خلاله دور امرأة ارستقراطية لا تقبل تصرفات زوجها لأنه متواضع في تعامله مع الآخرين وتحاول أن تربي أولادها على طريقتها الخاصة مما يجعلها في صراع دائم بين زوجها الذي يجسد شخصيته الفنان خالد زكي.

المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز وأحمد بدير وخالد زكي وأحمد عزمي ومي سليم ورشا مهدي ومن تأليف سيد الغضبان وإخراج أحمد صقر.

العربية نت في

28/05/2012

 

أرجع قلة الأعمال السينمائية التي كانت تقدم سنوياً لعدم اهتمام الدولة بهذا القطاع

محمود يس: لم أجد عملاً يناسبني في دراما رمضان

القاهرة – وسام حمدي 

برر الفنان محمود يس عدم مشاركته بأي عمل تلفزيوني خلال شهر رمضان القادم بعدم توافر أعمال تناسب تاريخه الفني الذي قدم خلاله ما يزيد عن 174 فيلما.

وأشار أن آخر أعماله وهو مسلسل "ماما في القسم" الذي قدمه مع الفنانة سميرة عبدالعزيز خلال رمضان 2010 حقق نجاحاً كبيرا وأضاف إلى تاريخه وتاريخ من شارك في المسلسل معه.

مساهمة الدولة في صناعة السينما

وأرجع يس قلة الأعمال السينمائية التي كانت تقدم سنوياً لعدم اهتمام الدولة والنظام السابق بصناعة السينما، مشيراً إلى أنه عندما بدأ في التمثيل كانت مصر تنتج في العام ما يقارب 130 فيلما سينمائيا، وبدأت السينما في الانهيار إلى أن وصل عدد الأفلام التي تنتج في آخر عامين إلى 30 فيلما سنوياً.

واعتبر أن الأمر زاد سوءاً مع الثورة المصرية حيث وصل عدد الأفلام التي أنتجت العام الماضي إلى 12 فقط، كان فيلم "جدو حبيبي" الذي قدمه مع الفنانة الشابة بشرى واحد من أهمها.

وتأسف لكون الدولة لا تساهم في صناعة السينما، معتبراً أنه على الدولة أن تمتلك استوديوهات وبلاتوهات وأجهزة لإقامة ديكورات ضخمة كما وكل التكنولوجيا المكلفة التي لا تستطيع جهات الإنتاج الخاصة تحمل نفقاتها.

صداقته بوردة الجزائرية

ومن جهة أخرى، أكد يس أن الراحلة وردة الجزائرية كانت فنانة بسيطة شديدة العذوبة والرقة، وكانت تتمتع بخفة دم منقطعة النظير.

وأوضح أنه كانت تربطه علاقة صداقة قوية مع الراحلة منذ أن اجتمعا معاً في أول احتفال لذكرى تحرير سيناء، عندما طلب منه الراحل محمد عبدالوهاب مشاركتها بالغناء في قصيدة "مصر الغالية". وشرح يس أنه القى حينها 6 أبيات من كلمات أحمد شوقي وحافظ إبراهيم بينما كانت وردة تغني.

كما ذكر يس أنه شارك وردة في فيلم "ليه يا دنيا" الذي أخرجه حسين عمارة.

العربية نت في

28/05/2012

 

تجسد دور المذيعة التي تهتم بمشاكل الشعب في "طيري ياطيارة"

بوسي تتعرض للسجن على يد زوجها في "الخفافيش"

القاهرة - سامي خليفة 

تواصل الفنانة المصرية بوسي تصوير مسلسلين في وقت واحد، هما مسلسل "الخفافيش" و"طيري يا طيارة" مع الفنان مصطفى فهمي، وقالت إنه تم تعطيل التصوير أكثر من يوم بسبب الانتخابات الرئاسية

وعن مسلسلها الأول الخفافيش أوضحت بوسي لـ"العربية.نت" أن المسلسل يأخذ طابعا جديدا من خلال عرض أكثر من قصة منفصلة ومختلفة في أحداثها، وتستغرق كل قصة ثلاثة حلقات.

وأشارت أنها تجسد شخصية سيدة تملك كوافير في مدينة الإسكندرية وتدعى "نادية" وتتزوج من محام يحاول السيطرة عليها، لكنها لا تقبل بذلك فتحدث بينهما مشاكل وعداوة ويحاول أن يدبر لها فخا عن طريق توقيعها على إيصال أمانة، ويستطيع من خلاله أن يسجنها شهرا وتتوالى الأحداث.

يشارك في مسلسل الخفافيش مجموعة من النجوم مثل نجوى فؤاد، وميرفت أمين وسمير غانم وسميحة أيوب ودلال عبد العزيز وعبير صبري وسمير صبري وكريمة مختار وهو من تأليف وإخراج أحمد النحاس.

القضايا التي أدت للثورة

وعن مسلسلها الآخر "طيري يا طيارة" أعربت بوسي عن سعادتها بالعمل مع الفنان مصطفى فهمي، وأوضحت أنها لأول مرة تجسد شخصية المذيعة من خلاله، وتحاول طوال أحداث المسلسل الاهتمام بالمشاكل التي يعاني منها الشعب، مثل المحسوبية وتلفيق القضايا لأشخاص ليس لهم أي ذنب مجاملة لأشخاص آخرين، وقضايا أخرى شائكة تؤدي إلى انفجار طاقة الشعب وقيام الثورة.

مسلسل (طيري يا طيارة) من بطولة الفنان مصطفى فهمي وجيهان فاضل وعايدة رياض ومنى هلا ومها أبو عوف، وتأليف فيفيان محمود وإخراج ضياء فهمي.

العربية نت في

28/05/2012

 

تؤدي دور جانيت الفتاة اللبنانبة التي يغرم بها زوج تحية كاريوكا

حسناء سيف الدين تنافس "كاريوكا" على قلب رشدي أباظة

القاهرة - مروة عبد الفضيل 

تتواجد الفنانة الأردنية حسناء سيف الدين حاليا في سلوفانيا حيث تستكمل تصوير مشاهدها في مسلسل "كاريوكا" الذي يرصد قصة حياة الراقصة تحية كاريوكا والذي سيعرض في شهر رمضان القادم.

وستظهر سيف الدين في عدد قليل من مشاهد المسلسل حيث ستطل كضيفة شرف فقط عبر تأديتها لشخصية جانيت وهي فتاة لبنانية يقع في حبها رشدي أباظة زوج تحية كاريوكا والذي يؤدي شخصيته الفنان الشاب أحمد رفعت.

ويشارك في بطولة "كاريوكا" كل من وفاء عامر وعزت أبو عوف ونبيل نور الدين وفاديه عبد الغني ومحمد رمضان وأحمد رفعت وحسام الجندي والعمل من تأليف فتحي الجندي وإخراج عمر الشيخ وإنتاج شركة جيت ميديا.

"الخفافيش" و"كيكا عالي"

وفي سياق اخر انتهت سيف الدين من تصوير مشاهدها في مسلسل "الخفافيش" من خلال حلقة عنوانها "الكافيتريا" حيث تجسد دور فتاة اضطرت للعمل كفتاة ريكلام للإنفاق على علاج والدتها المريضة.

وأخيرا تواصل سيف الدين تصوير مشاهدها في مسلسل "كيكا عالي" مع المخرج نادر جلال قفي، ويشكل هذا ثاني تعاون للمثلة مع المخرج بعد مسلسل "ظل المحارب".

وتجسد حسناء في "كيكا عالي" شخصية فتاة تدعى رشا وتعمل كمديرة مكتب ومساعدة لشخص يشغل منصب رئيس تحرير إحدى الصحف إلا أنه يعمل أيضاً في بيزنس مشبوه.

يشارك في بطولة "كيكا عالي" حسن الرداد ومي كساب وايتن عامر وأحمد صفوت وهو من كتابة وسيناريو وحوار حسام موسى.

العربية نت في

28/05/2012

 

تشارك أيضاً في البطولة الجماعية لمسلسل "المفتاح" الذي يعالج قيم الحب والشرف والأمانة

أمل عرفة تتغير حياتها رأساً على عقب في "رفّة عين"

القاهرة - رحاب محسن 

تظهر الفنانة السورية أمل عرفة خلال شهر رمضان المقبل في أكثر من عمل فني بشخصيات مختلفة ومتنوعة من حيث الشكل والمضمون.

وقد انتهت عرفة مؤخراً من تصوير مشاهدها في مسلسل "رفّة عين"، الذي قامت بتأليف قصته وقام بكتابة السيناريو والحوار له بلال شحادات، وتقدم من خلاله عرفة شخصية فتاة فقيرة تدعى "هدية" تعيش حياة تعيسة بين أب مستهتر وأم ضعيفة ومقهورة، إلا أن حياة البطلة يتغير في "رفّة عين" عندما تلتقي رجلاً ثرياً يأخذ بيدها.

ومسلسل "رفّة عين" من بطولة الفنانة أمل عرفة، وسلوم حداد، وعبدالمنعم عمايري، وجهاد سعد، وسلمى المصري، وضحى الدبس، وروعة ياسين، وجلال شموط، وميسون أبوأسعد، وهو من إخراج المثنى صبح.

بطولة جماعية في "المفتاح"

ومن جهة أخرى ستشارك الفنانة أمل عرفة في مسلسل "المفتاح" المقرر عرضه خلال شهر رمضان القبل والذي ستقدم من خلاله شخصية فتاة تدعى "ليلى".

وتعتبر "ليلى" من أهم المحاور الرئيسية في المسلسل الذي تتشعب خيوطه بين أبطاله، حيث يعتبر المسلسل من نوع البطولة الجماعية وليست الفردية.

ويعالج العمل مجموعة من المفاهيم والقيم الحياتية كالحب والزواج والشرف والأمانة، ويقدم طرحاً لأشكال مختلفة من الفساد الاجتماعي والاقتصادي وأساليب التكيّف مع القوانين لخدمة طموحات خاصة.

ومسلسل "المفتاح" من تأليف خالد خليفة وإخراج هشام شربتجي ويشارك في بطولته باسم ياخور، وسلمى المصري، وشكران مرتجي، وقمر خلف، ومحمد حداقي، وعبدالمنعم عمايري، وديمة الجندي، وديمة قندلفت، وفايز قزق، ومحمد خير الجراح، وجرجس جبارة، وعبدالحكيم قطيفان، وسليم كلاس.

وفي سياق آخر تدرس عرفه حالياً إمكانية المشاركة مجدداً بعمل من الدراما المصرية وهو المسلسل التاريخي "النمرود" الذي يروى قصة حياة النبي إبراهيم (عليه السلام).

ومن المقرر أن يبدأ تصوير العمل في حال الموافقة النهائية لعرفة على المشاركة فيه عقب شهر رمضان المقبل لعرضه خلال شهر رمضان 2013.

العربية نت في

28/05/2012

 

قطاع الإنتاج يؤجل الانتهاء من الغزالي يومياً بدون أسباب

أحمد وفيق: "الحسن بن الصبّاح" أصعب ما قدمته

القاهرة – وسام حمدي 

يعيش الفنان الشاب أحمد وفيق حالة من النشاط الفني هذه الأيام، حيث يشارك في الماراثون الرمضاني بأربع أعمال فنية، يختلف كل منها تماماً عن الآخر، وهذه الأعمال هي: "حجة الإسلام.. الإمام الغزالي" و"أيام الهروب" و"على كف عفريت" و"في غمضة عين".

وأشار أنه يجسد في مسلسل "حجة الإسلام.. الإمام الغزالي" دور "الحسن بن الصباح" أمير الحشاشين .

وقال وفيق لـ"العربية نت" إن شخصية "الحسن بن الصباح" من أصعب الشخصيات التي جسدها طيلة مشواره الفني، قائلاً: "إن المسلسل أرهقني كثيراً، المشاهد كلها صعبة، خاصة وأني أرتدي ملابس خيش ثقيلة، والذقن الطويلة واللزق والكولة المثبتة للذقن".. فضلاً عن للتصوير في الصحراء والجبال في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

إضافة إلى أن الحديث باللغة العربية الفصحي يتطلب تدقيقا وتركيزا، فضلاً عن ركوب الخيل والصراعات والحروب التي يدخل فيها "الحسن بن الصباح".

وسجل استغرابه من اهتمام المسلسل وتناوله للعديد من الحروب والمعارك ، خاصة وأنه مسلسل ديني وليس تاريخيا، فكان يجدر به أن يتناولها من بعيد.

وأوضح أن "أمير الحشاشين" شارك في معركتين من المعارك العديدة داخل المسلسل، حيث إن شخصيته قائمة على فكرة الاغتيال والإغارة على الإمارات الأخرى، موضحاً أن "الحسن بن الصباح" كان المنظم لاغتيال القائد صلاح الدين الأيوبي.

تعطيل التصوير

وأرجع وفيق عدم انتهاء تصوير المسلسل حتى الآن إلى تراخي شركة قطاع الإنتاج المصرية المنتجة له، حيث إنها تحدد مواعيد للتصوير ولا تفي بها، مما يعطل العمل ويجعله في مؤخرة المسلسلات الرمضانية رغم أنه من أوائل المسلسلات التي بدأت التصوير.

وأوضح أن تراخي قطاع الإنتاج بدأ منذ شهر تقريباً؛ عندما تعرض فريق عمل المسلسل لهجوم أثناء التصوير في الصحراء ليلاً؛ من قبل مجموعة من البلطجية، وعلى إثر هذه الحادثة تم وقف التصوير لمدة 15 يوما، وبعدها تراخت الشركة المنتجة بحجة الحصول على تصاريح لتؤجل التصوير يوما بعد آخر.

وأضاف أنه كان موجودا أثناء الاعتداء الذي تم من البلطجية، وكان بصحبته الفنان كريم كوجاك المشارك معه في المسلسل، مرجعاً سبب تواجده هناك لتصويره بعض المشاهد وسط الجبل، باعتباره "الحسن بن الصباح".

وأعرب وفيق عن قلقه من عدم الانتهاء من المسلسل، مشيراً إلى أن الموقف الوحيد الذي من الممكن أن يمثل له صدمة؛ هو أن يتم تأجيل المسلسل ولا يعرض في رمضان المقبل، ومازال أمام وفيق 50% من المشاهد للانتهاء من "الغزالي".

ومسلسل "حجة الإسلام.. الإمام الغزالي" تأليف محمد السيد عيد، إخراج إبراهيم الشوادي، وبطولة محمد رياض، ميرنا وليد، نرمين الفقي، أشرف عبدالغفور.

والجدير بالذكر أن أحمد وفيق قد بدأ مشواره الفني مع الراحل يوسف شاهين في فيلم "الآخر" عام 1999.

العربية نت في

29/05/2012

 

الانتخابات الرئاسية تؤجل عرض "بدلة سموكن".. وسأختار شفيق في الإعادة

وائل نور يتناول مشكلة البطالة في مسلسل إذاعي

القاهرة – وسام حمدى 

أكد الفنان وائل نور أنه لم يتعمد الابتعاد عن الدراما التلفزيونية بعد مسلسل "المصراوية 2" في 2008، ولكنه يختار العمل الذي يقدم شيئاً جديداً لتاريخه الفني.

وقال نور في تصريح خاص لـ"العربية نت" إنه يشارك في الماراثون الرمضاني من خلال المسلسل الإذاعي الكوميدي "لالو عامل بالو" الذي يتناول مشكلة البطالة والهجرة غير الشرعية.

وأوضح أنه يجسّد شخصية "لالو" الشاب الذي يعاني البطالة مثل غيره من الشباب، ويجلس على المقاهي ليل نهار، إلى أن يفكر بالهجرة الى الخارج بطرق غير شرعية، وتحدث له مفارقات عديدة، ويشاركه في المسلسل نشوى مصطفى ومي كساب ولطفي لبيب تأليف سعد القليعي.

وأشار إلى أنه ليس نادماً على ابتعاده عن الجمهور قائلاً: "أنا متصالح مع نفسي لأبعد الحدود"، مؤكداً أنه لم يجد سيناريو جيداً يعود به للجمهور، وأنه يبحث دائماً عن الأفضل، ويحاول انتقاء الأدوار التي يجسدها، فهو يحب مدرسة التأني في التلفزيون والسينما.

تأجيل "بدلة سموكن"

وأوضح نور أن عرض مسرحيته "بدله سموكن" توقف بسبب الانتخابات الرئاسية والامتحانات المدرسية، مؤكداً أنهم سيبدأون في العرض الصيفي للمسرحية على مسرح بيرم التونسي بالأسكندرية؛ فور انتهاء جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية وإعلان رئيس مصر القادم.

وأضاف أنه رفض المشاركة في 6 أعمال مسرحية إلى أن عاد مع عايدة فهمي بشكل كوميدي وجديد في مسرحية "بدلة سموكن"، وحققت نجاحاً في الموسم الشتوي وبانتظار الموسم الصيفي.

الالتفاف حول الرئيس

وأكد وائل نور ضرورة الالتفاف حول الرئيس الذي سيأتي به الصندوق الانتخابي أياً كان اتجاهه، خاصة أن تجربة الديمقراطية التى نادى بها الثوار هي من جاءت بالإعادة بين الفريق أحمد شفيق والدكتور محمد مرسي.

ورفض نور التفريق بين المرشحين "فلول وإخوان"، فالرئيس القادم سيحكمه الجمهور وسيسير وفق قواعد وقوانين واضحة ولن تتكرر تجربة النظام السابق، مشيراً إلى أن المنافسة بين مرسي وشفيق ليست بالأمر الهيّن خاصة أن جماعة الإخوان كيان ذو ماضي عريق.

وأشار إلى أنه سينتخب الفريق شفيق في جولة الإعادة مثلما اختاره في البداية، لاقتناعه ببرنامجه الانتخابي وقدرته على النهوض بالاقتصاد المصري ودفع عجلة الاستثمار.

العربية نت في

29/05/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)