حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

حوار من القلب مع يحيى الفخرانى:

أخاف من الفوضى وأخشى على مصر من الكذابين!

شيماء مكاوي

ممثل من طراز نادر وخاص جدا..تشعر وأنت تشاهده يؤدى إحدى شخصياته على الشاشة بأنه توحد مع الشخصية، لدرجة أنك لا يمكن أن تحس ولو لحظة واحدة بأنه يمثل من فرط صدقه وتلقائيته، وهو ما يميزه ليس فقط كممثل كبير ولكن ايضا كإنسان حالم وشفاف وهو ما ستتعرف عليه بنفسك من خلال هذا الحوار..

§        بماذا تشعر الآن بعد نحو عام ونصف على ثورة يناير؟

أشعر بالخوف الشديد على بلدى من الكذابين والمزايدين والمتحولين والصائدين فى المياه العكرة، ومن يحاولون الوقيعة بين الجيش والشعب.

§        هل تشعر بأن حلمك بالتغيير قد تحقق؟ 

نعم لكنى أخاف من الفوضى فكل من له مظلمة يريد أن يعود له حقه الضائع فورا ولابد من أن نصبر قليلا حتى تستقر الأمور، ويكون لنا رئيس منتخب ودستور متوازن وحكومة وطنية، فما نريده لن يتحقق بين يوم وليلة. 

§        هل أنت قلق بطبعك؟

القلق ليس دائما شئياً سلبياً، بل هو مهم جدا للنجاح، ولكن بشرط ألا يتحول إلى هواجس تكبلك وتمنعك من أن تستمتع بحياتك.

§        والمتعة أين تجدها؟

فى شخصية جديدة أقدمها على الشاشة وتسعد الناس، وفى نظرة طفل يرانى فيبتسم لى فى الشارع.

§        والمال؟ 

لست مشغولا بجمع المال..طبعا الفلوس ضرورية لتعيش حياة كريمة لكنها لا يمكن أن تكون هدفا فى حد ذاتها. 

§        ومما تخاف؟

أخاف من يوم أجد نفسى فيه مضطرا لاعتزال المهنة التى أحبها بسبب السن أو المرض. 

رسالة توجهها إلى وزير الثقافة؟

كفاكم احتفالات ومهرجانات واهتموا أكثر بالكتاب فهو غذاء العقول.

§        ما آخر شئ أضحكك؟

مقال لكاتب كان ينافق الحكومة والحكام ثم تغير إلى النقيض بعد تغير الاحوال.

§        رسالة توجهها له؟

إن لم تستح فافعل ما شئت.

§        ما أكثر مشهد يبكيك؟

مشهد طابور طويل من الناس أمام مخبز للحصول على حفنة من أرغفة الخبز، أو مستودع للحصول على اسطوانة بوتاجاز بسبب سنوات طويلة من الفساد والنهب. 

§        حكمة تؤمن بها؟

لو فقدت الثقة بين اثنين ساد سوء التفاهم بينهما.

§        مقولة طريفة لا تنساها؟

ليعلم من يريد الرفس أنه يقف على قدم واحدة.

§        آخر كتاب قرأته؟

رواية «مقعد أخير فى قاعة ايوارث» للروائية مى خالد.

§        متى يصل الفن العربى إلى العالمية؟

حين يعبر بصدق عن البيئة العربية ولا يسرق أفكاره من الأجانب. 

§        ما أقرب شخصية مثلتها إلى قلبك؟

شخصية المحامى فى مسلسل «نصف ربيع الآخر»؟

§        وما الشخصية التى ندمت على تقديمها؟

ندمت على مسلسل «المرسى والبحار»، فالعمل كله لم يكن موفقا.

§        هل لديك شجاعة الاعتراف بالخطأ والفشل؟

طبعا..فالانسان ليس معصوما..والاعتراف بالفشل نصف النجاح.

§        متى شعرت بالفشل؟

شعرت بهذا الاحساس فى بداية حياتى كممثل، وخصوصا حين حالت بدانتى دون إسناد ادوار مهمة لى، لكن المنتجين سرعان ما تخلصوا من هذه العقدة بعد أن أدركوا قدرتى على النجاح الجماهيرى.

§        ولماذا لم تعد وقتها إلى عملك كطبيب؟

لأنى عاشق لفن التمثيل..ودخلت كلية الطب فقط لأرضى أهلى..لكن ظل التمثيل فى دمى.

§        وهل ظلت الوسامة عقدة فى حياتك؟

وسامة الرجل فى حضوره وشخصيته وقد كسرت أنا والراحل أحمد زكى أسطورة الوسامة الشكلية فى السينما ودراما التليفزيون.

§        لكنك لم تحقق فى السينما ما حققته من نجومية فى التليفزيون؟

هذا صحيح لأن السينما نفسها تعانى من أزمة كبيرة، والأفلام المعروضة فى السنوات العشر الأخيرة، معظمها من النوع الكوميدى الخفيف أو الأكشن.

§        هل مازلت تحلم؟

طبعا..التوقف عن الحلم معناه الموت..وهناك أشياء كثيرة سواء على صعيد الفن أو على المستوى الشخصى لا زلت أحلم بتحقيقها.

§        وبماذا تحلم حاليا؟

أحلم بألا يتم إجهاض ثورة الشباب على يد فلول النظام السابق وأتطلع لمستقبل أفضل لبلدى.

أكتوبر المصرية في

22/04/2012

 

 

تتزوج شاباً أصغر منها في "حافة الغضب" وعالمعاش بساعة ونصف

سوسن بدر: العمل مع الفخراني متعة لا حدود لها

القاهرة - سامي خليفة 

تشارك الفنانة سوسن بدر في دراما رمضان هذا العام بأكثر من وجه حيث تظهر في مسلسلين هما (الخواجة عبد القادر) مع الفنان يحيى الفخراني ومسلسل (حافة الغضب) مع الفنان حسين فهمي وتنتظر كذلك عرض فيلمها ساعة ونصف.

وأشارت سوسن إلى أنها لم تنته من تصوير أي من أعمالها التي تشارك فيهم هذا العام، مؤكدة أن كل دور مختلف تماما عن الآخر وبالتالي لن يتسبب في أحداث بلبلة وتشتت للمشاهد على الإطلاق.

وتحدثت سوسن عن شخصيتها في مسلسل (الخواجة عبد القادر) قائلة إنه دور مركب حيث تجسد شخصية فتاة تعيش في الصعيد وتتدرج في أكثر من مرحلة عمرية وتدور أحداث العمل في الفترة الزمنية الواقعة بين عامي 1940 و2006، ووصفت سوسن العمل مع الفخراني بأنه متعة لا حدود لها فرغم جديته في العمل إلا أن خفة ظله تجعل هناك راحة نفسية بين كل المشاركين في المسلسل.

مسلسل (الخواجة عبد القادر) يدور حول عبد القادر وهو خواجة يقرر المجيء إلى مصر يقوم بدوره يحيى الفخراني.

وخلال تنفيذ قراره تحدث العديد من المفارقات الكوميدية في إطار اجتماعي.

و يشارك في بطولته كل من محمود الجندي وعبد العزيز مخيون وسلافة معمار وأحمد فؤاد سليم والقصة من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

تتزوج فتشعر بالندم

وأشارت سوسن أنها تقوم كذلك بتصوير مسلسل (حافة الغضب) وتجسد فيه شخصية سميرة وهي سيدة تتزوج من شاب أصغر منها، ويناقش العمل المشاكل والأزمات التي تنتج عن هذا النوع من الزواج.

مسلسل (حافة الغضب) يشارك في بطولته حسني فهمي ورانيا محمود ياسين ومدحت تيخا وروان وتأليف كل من محمد سليمان ومحمد الصفتي وإخراج حسني صالح.

سيدة على المعاش

من الناحية السينمائية تنتظر سوسن عرض فيلمها (ساعة ونصف) والذي تجسد من خلاله سيدة على المعاش وهي أم وجدة تركب القطار للحصول على مكافأة نهاية الخدمة إلا أن الحادث الذي حدث بالقطار يتسبب في وجود العديد من الأزمات عن طريق بعض العلاقات بين الركاب.

فيلم (ساعة ونصف) يشارك في بطولته ايتن عامر وكريمة مختار وصلاح عبد الله ومحمد عادل إمام واحمد فلوكس وإياد نصار وروجينا وهيثم أحمد ذكي والقصة من تأليف احمد عبد الله وإخراج وائل إحسان وإنتاج السبكي.

العربية نت في

22/04/2012

 

 

شارك في فعاليات مهرجان الخليج السينمائي

محمد المنصور: لا أقدم إلاَّ عملاً واحداً في العام

عبدالستار ناجي 

غادرنا الفنان الكبير محمد المنصور الى مدينة دبي وذلك للمشاركة في فعاليات مهرجان الخليج السينمائي في دورته الخامسة ومنها إلى مسقط وعن جديده وتلك المشاركة يحدثنا الفنان الكبير محمد المنصور قائلا: تلقيت الدعوة من اللجنة المنظمة لمهرجان الخليج السينمائي، للمشاركة كضيف شرف المهرجان، وشخصيا اعتبر مهرجان الخليج السنيمائي، احد الروافد الحقيقية لاثراء حركة الانتاج السينمائي، وتفعيل دور الشباب ويقف خلف هذا الصرح الفني المرموق اسماء تستحق منا كل الثناء والتقدير، وهما الثنائي عبدالحميد جمعة ومسعود امر الله آل علي. وايضا دولة الامارات العربية المتحدة التي كانت صاحبة المبادرة وراء انطلاقة هذا المهرجان وايضا مهرجان دبي السينمائى الدولي، وتقديم كل الدعم والاكتشاف للمبدعين السينمائيين من ابناء دول مجلس التعاون الخليجي.

§        ماذا بعد مهرجان الخليج السينمائي؟

يودي ان اشير الى ان حفل افتتاح واختتام مهرجان الخليج السينمائي كان كويتيا، من خلال عرض فيلم «تورا بورا» اخراج وليد العوضي وبطولة الفنان القدير سعد الفرج وخالد امين واسمهان توفيق... ومثل هكذا اختيار يرسخ مكانة وقيمة السينما الكويتية.وهذا حصاد الجوائز

ويستطرد: بعد المهرجان اطير الى سلطنة عمان للمشاركة في اجتماعات اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الاهلية حيث سيتم وضع اللمسات النهائية على مهرجان الخليج المسرحي في دورته المقبلة، التي سوف تستضيفها العاصمة العمانية مسقط والتي يتم التحضير لها منذ اكثر من عام كامل، واتوقع ان تشهد الدورة المقبلة، في اكتوبر المقبل، نقلة حقيقية في مستوى المشاركات والتكريمات وبقية انشطة وفعاليات المهرجان والذي بات يمثل الملتقى المسرحي الاهم في دول مجلس التعاون الخليجي.

§        وماذا عن الجديد الدرامي؟

كما يعرف الجمهور العزيز، فانني لا اقدم إلا عملاً واحداً في العام، وضمن اختيارات فنية عالية، وفي هذا الاطار، الجزء الثالث من مسلسل ريح الشمال الذي سنصوره بدولة الامارات العربية المتحدة، وذلك اثر النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل، في الجزءين السابقين، وفي العمل عدد بارز من نجوم دولة الامارات العربية المتحدة، بالاضافة الى الفنانة شهد الياسين.

وكل ما استطيع ان اقوله، انني امام شخصية ومضامين متجددة في ريح الشمال 3.

§        وماذا عن مشاريعكم الخاصة في «سفن ستايل»؟

يصمت.. متابعا.. اولا بودي ان اقول كلمة لابد منها، فان رحيل شقيقي الاكبر منصور المنصور (رحمه الله) تمثل خسارة لا تعوض، لنا كأسرة، ولي شخصيا ولمحبيه واصدقائه وجمهوره وللكويت والحركة الفنية بشكل عام خليجيا وعربيا.

ويقول: بعد سنوات من الالم حاولنا خلالها تجاوز رحيل شقيقي المخرج عبدالعزيز المنصور، الذي كان بمثابة الدينامو «سفن ستايل» وقد كان لمنصور (رحمه الله) الدور الاكبر، فكيف وقد رحل البلسم.. والاخ والصديق الكبير، اجد نفسي اليوم امام مسؤوليات كبيرة بالذات على صعيد التخطيط والاشراف والمتابعة «سفن ستايل» التي ستظل عامرة بنشاطها، واعتقد ان اصرارنا على انجاز «جنى القلوب» الذي كان قد وصل الى مراحله النهائية، قبيل وفاة منصور (رحمة الله عليه) . ونحن كاخوة مصرين على انجاز هذا العمل كذكرى للراحل الكبير.. كما نقوم حاليا بالتحضير لاحتفالية فنية في فرقة مسرح الخليج العربي من اجل ذكرى احد ابرز رواد الحركة المسرحية في دولة الكويت المغفور له «منصور المنصور».

§        كلمة أخيرة؟

احضر لعدد من المشاريع السينمائية التي دخلت مرحلة البلورة والاعداد النهائي لانجازها... وسوف اتحدث عنها في حينها.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

22/04/2012

 

 

سيدنا السيد وفرقة ناجي عطاالله وباب الخلق وعرفة البحر‏:‏ 

صراع الكبار علي تورتة رمضان 

أعدت الملف‏:‏ علا الشافعي 

لأول مرة في تاريخ الدراما التليفزيونية وفي ظاهرة لافتة للأنظار يتم تصويرأكثر من‏60‏ عملا دراميا هذا العام لكبار النجوم منهم يحيي الفخراني‏,‏ نور الشريف‏,‏ عادل إمام محمود عبدالعزيز, وشباب السينما منهم أحمد السقا, كريم عبدالعزيز,محمد سعد الذين يخوضون بطولاتهم الدرامية الأولي إضافة إلي مسلسلات البطولات الجماعية, وهي الأعمال التي سيعرض معظمها في ماراثون الدراما الرمضانية,وهي الحالة التي تعكس نشاطا ملحوظا في سوق الدراما المصرية,في محاولة لتعويض الأزمة الطاحنة التي مرت بها الدراما المصرية في العام الماضي, ولكن كل هذا الكم من الإنتاج يصاحبه مجموعة من التخوفات, من صناع الدراما خصوصا وأن عددا كبيرا من هذه الأعمال لم يتم تسويقها حتي الآن, ويخشي المنتجون من تطور الأوضاع السياسية للأسوأ, وإجراء انتخابات الرئاسة في ظروف صعبة, أو عدم إجرائها من الأساس, وهو ما سينعكس بالتأكيد علي كل الأوضاع الاقتصادية ومنها سوق الدراما فقد تتوقف بعض الأعمال وترتبك خريطة الدراما الرمضانية, في ظل تلك الظروف السياسية, المتغيرة طوال الوقت.. فنون الجمعة تفتح ملف الدراما الرمضانية وأهم نجومها وترصد العديد من الظواهر, التي تشهدها دراما2012, والتخوفات التي تحيط بهذا الموسم.

يعد رمضان المقبل من أكثر المواسم التي تشهد تنافسا حقيقيا بين كبار نجوم ونجمات الدراما المصرية, وقد يكون هذا هو العام الأول الذي يشهد وجود هذا العدد من النجوم الميجا ستارز والسوبر منهم, أولهم الزعيم عادل إمام بمسلسله فرقة ناجي عطا الله الذي بدأ تصويره العام السابق ولم يتمكن المخرج رامي إمام من الانتهاء من تصويره, لذلك تأجل عرضه إلي هذا العام, ويشارك إمام بطولته عدد من النجوم الشباب منهم هيثم أحمد زكي, ومحمد إمام, وأحمد السعدني وآخرون, والمسلسل إنتاج صفوت غطاس وتامر مرسي والتليفزيون المصري.

أما النجم يحيي الفخراني والذي يعد أحدا العلامات المميزة لشهر رمضان فيعود هذا العام بمسلسل الخواجة عبدالقادر ويعتبر المسلسل اللقاء الثاني بين الكاتب عبدالرحيم كمال والفخراني بعد مسلسلهما الناجح شيخ العرب همام, ويشاركه البطولة سوسن بدر وعبدالعزيز مخيون وعدد كبير من النجوم.

ويشهد هذا العام عودة قوية للنجم محمود عبدالعزيز إلي الدراما بعد غياب8 سنوات منذ أن قدم مسلسله محمود المصري, ويقدم عبدالعزيز مسلسل باب الخلق, ويشاركه البطولة صفية العمري وأحمد فلوكس وشيري عادل ودينا وعدد كبير من الوجوه الجديدة وإخراج عادل أديب وسيناريو محمد سليمان. في حين ينافس النجم نور الشريف بمسلسله عرفة البحر الذي يشاركه بطولته هالة صدقي ودلال عبدالعزيز وأحمد بدير وسيناريو وحوار محمد الصفتي وإخراج أحمد مدحت.

ويصور الفنان السوريجمال سليمان مسلسله سيدنا السيد الذي يعود من خلاله سليمان إلي الأدوار الصعيدية والمسلسل تأليف ياسر عبدالرحمن وإخراج إسلام خيري.

أما النجمات فتنافس يسرا بمسلسلها شربات لوز,سيناريو وحوار تامر حبيب وإخراج خالد مرعي, في حين تقدم الهام شاهين مسلسل قضية معالي الوزيرة سيناريو وحوار محسن الجلاد وإخراج رباب حسين.

ويعرض أيضا مسلسل كيد النسا الجزء الثاني من بطولة فيفي عبده ونبيلة عبيد سيناريو وحوار حسين مصطفي محرم وإخراج أحمد البدري, وتقدم أيضا النجمة ليلي علوي مسلسل الحملة الفرنسية علي مصر إخراج شوقي الماجري تأليف عزة شلبي ويعد هذا العمل من الأعمال الضخمة إنتاجيا حيث يشارك في بطولته عدد كبير من المصريين والعرب والفرنسيين.

كل هذا إضافة إلي مسلسلات خالد صالح وحسين فهمي وغادة عبدالرازق وهاني رمزي وشريف منير وخالد النبوي, وفتحي عبدالوهاب, ومصطفي شعبان, ومجدي كامل.

نجوم السينما

ويشهد هذا العام أيضا تنافس الكثيرين من شباب السينما والذي يقدم بعضهم تجاربه الأولي في البطولات الدرامية, منهم أحمد السقا, بمسلسله الخطوط الحمرا, كريم عبدالعزيز ب الهروب,وآسر ياسين بالبلطجي, والنجم محمد سعد الذي يخوض أولي بطولاته الدرامية بمسلسله شمس الأنصاري والذي يقدمه مع المخرج المخضرم جمال عبدالحميد, وهند صبري بمسلسلها فريتجو,وغادة عادل بسر علني

تخوفات.. المنتجون

وعلي الرغم من كل هذا الزخم الدرامي فإن آراء صناع الدراما انقسمت مابين تخوف علي حجم هذه الأموال والتي تحتاج إلي سوق إعلاني ضخم, لن يكون إلا باستقرار الظروف السياسية والاقتصادية, في حين يتفاءل بعضهم مراهنين علي رغبة الناس في التغير.

وفي هذا السياق أكد المنتج صفوت غطاس أن المناخ السياسي الذي تمر به البلاد حاليا سيؤثر بالسلب علي تسويق الأعمال الدرامية بصفة خاصة, وعلي الكيان الاقتصادي بصفة عامة, مدللا علي كلامه بأن القنوات الفضائية أصبحت تتباطيء في دفع المستحقات التي عليها وأصبح الكاش بالنسبة لها أمرا مستحيلا.

ولم يستبعد المنتج وقوف بعض المسلسلات التي تصور حاليا وربما يتم تأجيلها نتيجة للحالة غير المستقرة نسبة للصراعات السياسية بين التيارات المختلفة للقفز علي كرسي السلطة, نافيا عزمه تأجيل مسلسل فرقة ناجي عطا لله للنجم عادل إمام لالتزامه مع عدد من القنوات بعرضه علي شاشتها, إضافة إلي أن المسلسل تم تأجيله العام الماضي.

ويري صفوت غطاس أن الحل الوحيد للخروج من تلك الأزمة التي تهدد مستقبل الاقتصاد في مصر هو الاستقرار السياسي بانتخاب رئيس جمهورية ديمقراطي ينقذنا من المصيبة الاقتصادية علي حد تعبيره.

ويقول المنتج محمد فوزي إن سير العملية الإنتاجية مرتبطة باستقرار الوضع السياسي في الوطن, لافتا إلي أن هناك حالة ترقب شديدة من كل الجهات الإنتاجية لما يحدث, مؤكداأن المشهد ضبابي ومن المحتمل ألا تجري الانتخابات الرئاسية في وقتها المحدد,ويضيف المنتج أن العام الماضي شهد توقفا في دوران عجلة الإنتاج ولو حدث هذا الأمر سيربك الخريطة الدرامية لهذا العام.

بينما يؤكد المنتج جمال العدل أن هناك جماهير ترغب في متابعة الأعمال الدرامية بشغف في شهر رمضان, بقدر متابعتها لما يدور علي الساحة السياسية, موضحا أن الدراما تنقل نبض الشارع وتعبر عن المجتمع أيضا.

ويراهن العدل علي أن السياسة لن تستطيع جذب مشاهدي الدراما إليها, مشيرا إلي أن السياسة ستأخذ مساحة عريضة من المتابعة تلك الفترة لكنها لن تمنع الجمهور من مشاهدة نجوم الدراما, واستبعد المنتج أن يلقي مشهد الانتخابات الرئاسية بظلاله علي المسلسلات بوقوفها أو تأجيلها.

الأهرام اليومي في

21/04/2012

ظواهر دراما‏2012‏  

ثورة ‏25‏ يناير تفرض نفسها علي الأعمال الدرامية التي يتم تصويرها حاليا‏,‏ حيث اختار صناع هذه الأعمال أن تنتهي أحداث مسلسلاتهم عند اندلاع ثورة يناير وجمعة الغضب وبعضهم فضل أن تكون النهاية عند خطاب تنحي الرئيس السابق حسني مبارك‏,

ومن هذه الأعمال ابن النظام لهاني رمزي وزي الورد ليوسف الشريف ودرة وذات لنيللي كريم, ويأتي النهارر لعزت العلايلي, وباب الخلق لمحمود عبدالعزيز..والضابط والجلاد لبثينة رشوان وطارق لطفي.

الأهرام اليومي في

21/04/2012

 

سجال حاد بين سينمائيين حول أسباب تركيز تركيا الفني على المنطقة العربية

(القاهرة – د ب أ) : وقع سجال كبير في ندوة أعقبت العرض الأول للفيلم التركي المدبلج للعربية «عشق بالصدفة» بين الحاضرين حول أسباب تركيز تركيا حالياً على نشر أعمالها الفنية في المنطقة العربية، بدءاً من الدراما التلفزيونية وصولاً إلى الأعمال السينمائية.

ونظمت جمعية الجسر الثقافي العربي التركي عرض الفيلم والندوة التي تلته في نقابة الصحافيين المصرية، بحضور المنتج التركي محمد أنس، والفنانة المصرية منال سلامة التي شاركت بصوتها في عملية الدوبلاج، حيث يعد فيلم «عشق بالصدفة» أول فيلم تركي يتم دبلجته باللهجة المصرية.

وقال الناقد المصري ورئيس مهرجان الغردقة السينمائي الأمير أباظة، الذي أدار الندوة، إن «التقارب المصري التركي في المجال الفني يبشر بإنتاج مشترك جيد تستغل فيه قدرات الفنانين والفنيين في البلدين، ويعيد إلى الأذهان تاريخاً من التعاون المشترك في الماضي بين السينمائيين في مصر وتركيا».

بينما قال المنتج التركي محمد أنس إنه يعمل منذ فترة على إنجاز عمل فني كبير بإنتاج مشترك بين مصر وتركيا، إيماناً منه بأن التعاون يفيد الطرفين ويدفع باتجاه حالة من الاندماج بين صناعتين كبيرتين لديهما تاريخ طويل، وبين سوقين قديمين أيضاً في المجال السينمائي على حد قوله.

لكن السجال بدأ فور قول أنس: «إن السوق المصري لا يدر عليه كمنتج مكسباً، وان أرباح السوق السينمائي التركي تتجاوز ثلاثة أضعاف ما يربحه نظيره في مصر».

ورد الموزع السينمائي المصري محمد إسماعيل قائلا «إن ما يقوله المنتج التركي غير واقعي، وانه ما جاء إلى مصر إلا حرصاً على الربح، مؤكدا أن صناعة السينما في مصر مازالت مربحة وينتظرها مستقبل مبهر خلال السنوات القادمة»، مشيراً إلى أن صناع السينما الأتراك أدركوا تلك الحقيقة وانتهزوا الفرصة ليحصلوا على جزء من السوق المصري قبل غيرهم.

وتباينت ردود الأفعال في الندوة بين الرأيين، لكن المنصة انتصرت بالكامل لوجهة النظر المخالفة لوجهة نظر الموزع المصري، معتبرة أن السوق المصري بالفعل خسر الكثير من بريقه بالنسبة للمنتجين والموزعين العالميين.

وقالت الممثلة منال سلامة إن «أزمة السينما المصرية كصناعة ممتدة إلى سنوات طوال مضت، وانه لابد من دعم الدولة المصرية لتلك الصناعة، لو أنها كانت حريصة على بقائها ومدركة للدور الذي تلعبه الفنون والثقافة كقوة ناعمة في تقوية العلاقات مع الدول المحيطة، مثلما كان الأمر في عهد الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر».

وبينما كانت الندوة مخصصة للحديث عن الفيلم التركي «عشق بالصدفة» وفكرة «دوبلاج» الأفلام الأجنبية باللهجة المصرية، إلا أنها خرجت تماماً عن الموضوع ليستمر السجال بين الحاضرين طويلا حول الغرض التركي من فرض الثقافة التركية على الشعوب العربية، على غرار ما حدث في السنوات السابقة من هيمنة السينما الأميركية على دور العرض في العالم العربي.

الجريدة الكويتية في

21/04/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)