حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

عادل إمام ومريم الصالح وقصي الخولي ومحمود عبد العزيز نجومها

برامج رمضان التلفزيونية.. غنية بالمسلسلات المصرية والخليجية والبرامج الترفيهية

بيروت: فيفيان حداد

تتلون شبكة برامج رمضان التلفزيونية لهذا العام بباقة من المسلسلات العربية والمحلية، إضافة إلى عدد لا يستهان به من البرامج الترفيهية التي تنقل المشاهد إلى عالم التسلية والفن.

ويعتبر مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» لعادل إمام أحد أبرز المسلسلات التي ينتظرها اللبنانيون بحماس بعد غياب طويل لصاحب لقب «الزعيم» عن الشاشة الفضية دام لـ29 عاما، إضافة إلى أن المسلسل قد تم تصوير عدد من مشاهده في لبنان. هذا المسلسل الذي تعرضه شاشة الـ«إل بي سي آي» طيلة الشهر الفضيل يحكي قصة ضابط مصري متقاعد يدعى ناجي عطا الله، يتم إلحاقه للعمل في السفارة المصرية لدى إسرائيل، لكنه يتعرض للمشاكل بسبب آرائه المناهضة لإسرائيل ولتصرفاتها غير المقبولة تجاه الشعب الفلسطيني، عندها يقرر الانتقام والسطو على مصرف مع مجموعة من تلامذته، مشكلا «فرقة ناجي عطا الله» التي ستقدم للمشاهد مواقف مضحكة ومسلية تحمل في طياتها رسائل سياسية واجتماعية مبطنة. المسلسل من تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام، وإنتاج اللبناني صفوت غطاس، ويشارك في البطولة أنوشكا وأحمد السعدني ومحمد إمام، وغيرهم.

وفي المقابل تقدم الـ«إم بي سي» المسلسل المصري «حكايات بنات» من تأليف باهر دويدار، وإخراج حسن شوكت، وهو من بطولة صبا مبارك وحورية الفرغلي ودينا الشربيني وريهام أيمن، ويحكي قصة مجموعة صديقات جمعتهن مقاعد الدراسة قبل أن تبدأ كل واحدة منهن بمسيرة حياتها الشخصية، وهي عبارة عن حلقات منفصلة ترصد تطور حياة تلك الفتيات، كما تسلط الضوء على مشاكل بنات هذا الجيل وأحلامهن. ودائما في إطار المسلسلات المصرية تعرض قناة «المستقبل» بدورها مسلسلا بعنوان «باب الخلق» من بطولة محمود عبد العزيز، ويروي قصة رجل أعمال مصري يعيش في النعيم في دولة الإمارات العربية، إلى حين عودته إلى مصر، ليتحول إلى رجل إرهابي، وهو من إخراج عادل أديب. أما قناة «الجديد» (نيو تي في) فاختارت لمشاهديها المسلسل المصري «طرف ثالث» بطولة أمير كرارة وهنا شيحا، ويحكي ظروف حياة ثلاثة أصدقاء منذ الطفولة طبقوا المثل القائل «الغاية تبرر الوسيلة» ليتمكنوا من الخروج من حياة الفقر التي عاشوها في طفولتهم، وهو من إخراج عمار رضوان.

وكالعادة احتلت المسلسلات السورية والتركية المدبلجة والخليجية مساحة لا يستهان بها من شبكة برامج معظم الفضائيات اللبنانية إضافة إلى الـ«إم بي سي»، فتوزعت كالتالي: «أرواح عارية» و«المصابيح الزرق» على محطة «إل بي سي آي»، الأول من بطولة قصي خولي وسلافة معمار، والثاني مع غسان مسعود وسلاف فواخرجي. وأيضا على المحطة نفسها «حريم السلطان» (مسلسل تركي مدبلج). وتقدم قناة «الجديد» (نيو تي في) في هذا الصدد المسلسلات السورية التالية: «الولادة من الخاصرة»، «طاحون الشر» و«أبو جانتي»، ويشارك فيها على التوالي: فهد العابد وقصي الخولي وبسام كوسى وسامر المصري. أما المسلسل السوري «بنات العايلة» فاختارته «إم بي سي» لينضم إلى شبكتها الرمضانية، وهو من بطولة باسم ياخور ومهى المصري وثناء دبسي، وغيرهم، ويتميز المسلسل بالكثير من التجارب الحياتية الواقعية. المحطة المذكورة آنفا خصصت لمحبي المسلسلات الخليجية حصة لا يستهان بها من مروحية برامجها الرمضانية، بحيث اختارت: «كنة الشام وكناين الشامية» وهو يمزج ما بين موضوعي الرومانسية والاجتماعية، كتبته الكويتية هبة مشاري حمادة، وهو من بطولة مريم الصالح وعبد الرحمن العقل وشجون. المسلسل الخليجي الثاني الذي تعرضه «إم بي سي» هو «حلفت عمري»، ويحكي واقع المرأة المطلقة، من بطولة هدى حسين وحسين المنصور وغازي حسين، كتبه عبد العزيز الحشاش. أما «وطن النهار» فهو يشكل الجزء الثالث من المسلسل الخليجي السابق «ساهر الليل»، وهو كناية عن رسائل حب في زمن الحرب من بطولة جاسم النبهان، باسمة حمادة، ومحمد بوشهري.

ويشهد موسم رمضان التلفزيوني هذا العام تنوعا ملحوظا في البرامج الترفيهية التي اعتمدتها غالبية القنوات اللبنانية الفضائية في المناسبة، إذ حاولت كل منها أن تعطي المشاهد مجموعة خيارات منوعة في هذا الصدد، فخصت له لائحة لا يستهان بها من نجوم تقديم هذا النوع من البرامج الذين يملكون رصيدا معروفا بهذا المجال، أمثال نيشان ووسيم بريدي وزينة جانبية والفنانة الكويتية شجون الهاجري.

قناة «إم تي في» اختارت الإعلامي نيشان ديرهاروتيان الذي سيقدم برنامج «زي العسل» ويستقبل على مدى ثلاثين حلقة 30 امرأة مشهورة، ويستهلها بالمطربة ماجدة الرومي، تليها النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب، وتتحدث النساء المختارات في كل حلقة عن اعترافات خاصة حول حياتهن المهنية والشخصية، تشمل يوم بلوغهن 18 عاما، والرجال الذين لعبوا دورا في حياتهن، وعن الحلم الذي يرغبن في تحقيقه يوما ما. وتعرض «إم تي في» في السياق نفسه برنامج «بالبحر سوا» لوسيم بريدي الذي سبق أن قدم البرنامج نفسه تحت عنوان آخر «بالهوا سوا» في الموسمين الفائتين لرمضان، وهو كناية عن سهرات منوعة تشمل الفن والغناء والطبخ، ويستقبل فيها بريدي ضيوفه على متن باخرة في عرض البحر. أما قناة «المستقبل» فستقدم مرة أخرى وكعادتها في هذا الموسم برنامج «بعدا السهرة عنا» مع إجراء بعض التغييرات على الوجوه التلفزيونية التي ستشارك في تقديمه، أمثال زينة جانبية، ويستقبل ليليا مجموعة من الضيوف من أهل الفن والسياسة والرياضة وغيرها. أما الإعلاميان رجا ورودولف مقدما برنامج «سوري بس» على قناة «أاو تي في» فسيتشاركان في تقديم برنامج منوعات بعنوان «نورنا الليل»، ويستضيفان فيه أيضا نجوما من الفن والسياسة على القناة نفسها.

أما الفنانة شجون الهاجري فستقدم وعلى طريقتها عبر «إم بي سي» برنامج مسابقات بعنوان «يا هلا بشوجو ويانا»، تستضيف في كل حلقة منه شخصية طريفة ومضحكة تشاركها الرد على اتصالات المشاهدين المشاركين في مسابقة البرنامج، والمتوقع أن تكون جوائزها سخية وقيمة كما ذكرت الفنانة الكويتية، لأن البرنامج يعرض عبر «إم بي سي».

يذكر أن المسلسلات اللبنانية لها حصتها أيضا في هذا الموسم بحيث ستعرض «إم تي في» الجزء الثاني من «أجيال» فيما تعرض «إل بي سي آي» «ديو الغرام» وتتفرد «المستقبل» بعرض المسلسل الضخم «زي الورد».

الشرق الأوسط في

20/07/2012

 

اكتفت بعمل واحد في رمضان وتعلن غيابها الطويل لمراجعة الحسابات

بثينة الرئيسي: أعيش على المهدئات وأجهز لمشروعي التجاري

جدة: «الشرق الأوسط»  

انتهت الممثلة العمانية بثينة الرئيسي، من تصوير مشاهدها في مسلسل «لو باقي ليلة»، وغادرت دولة الإمارات حيث موقع تصوير المسلسل، متجه إلى دولة الكويت، لبدء تحضيراتها للمسرحية الجديدة «سويت دريمز» التي ستعرضها في الكويت خلال أيام عيد الفطر، من تأليف وإخراج محمد الحملي.

وعبرت بثينة الرئيسي عن سعادتها الكبيرة بالمشاركة في العمل الدرامي الجديد «لو باقي ليلة»، واصفة إياه بالعمل الدرامي الذي حمل فكرا وطرحا جديدين، ويحمل الكثير من الجرأة التي تنحصر في إطار احترام وتقدير للمشاهد، الذي سيلاحظ «تكنيك» التصوير المختلف، وقالت: «أقدم شخصية عصبية لأبعد الحدود، وهي بنت الممثل عبد العزيز الجاسم، التي تعيش حياة مختلفة، تكسر وتضرب أي شيء أمامها، وتعتمد على حبوب المهدءات، ويحسب لها ألف حساب».

وتؤكد الرئيسي أن «لو باقي ليلة» سيكون العمل الدرامي الوحيد التي ستظهر فيه خلال شهر رمضان المبارك هذا العام، واصفة المسلسل بالعمل الضخم، وقالت: «بسبب انشغالاتي الماضية بتصوير أكثر من عمل، سأظهر خلال شهر رمضان هذا العام من خلال عمل تلفزيوني واحد فقط.. سيلاحظ الجمهور الفرق الكبير فيه، خاصة في طريقة الإخراج التي تولى قيادتها المخرج البحريني علي العلي، بعد أن أبدع في كتابة القصة حسين المهدي».

تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من القضايا الاجتماعية التي تحدث للأسرة الخليجية، حيث يتناول قصة أب لديه أربع بنات؛ لكل واحدة عملها المختلف، وكل واحدة منهن متميزة في مجالها المهني والاجتماعي، حيث تتوفى والدتهن، ليكمل والدهن المشوار، محاولا جمع بناته، في إطار شيق على الرغم من الشتات الذي لحق بهن، وقالت: «لقد عشنا أنا وزملائي الممثلون عبد العزيز جاسم وصلاح الملا وصمود وحمد العماني وعبد الله الطراروة وأسيل عمران، قصة المسلسل جيدا، وكأن الأحداث حقيقية، نظرا لقوة النص وطريقة الحوار الطبيعية، وهو سيكون من أهم عناصر نجاحه».

وسيعرض مسلسل «لو باقي ليلة» على قناة «أبوظبي الأولى»، بشكل حصري، ولم تنس بثينة الرئيسي تقديم شكرها الخاص لإدارة القناة على اهتمامها الكبير بالمتابعة الكثيفة، خاصة بها، حيث قالت: «أشكر اهتمامهم وثقتهم الثانية بي في ثاني تعاون يجمعنا معا بعد مسلسل (ما نتفق)، وقد لاحظت الإعلانات في الصحف والشوارع التي تظهرني بشكل مميز والتي أراها في كل مكان، وهو الأمر الذي أدخل السعادة إلى قلبي».

وتؤكد بثينة الرئيسي أنها ستغيب عن الأعمال الدرامية خلال الفترة المقبلة ولمدة طويلة، حيث اعتبرتها استراحة إلى جانب إعادة الحسابات من جديد، وقالت: «سآخذ (بريك) طويل بعد هذا العمل لأعيد حساباتي ولآخذ قسطا من الراحة، وهو الأمر الأهم الذي أفكر به بعد المجهود الذي بذلته خلال الفترة الماضية»، وأضافت: «خلال غيابي، سأستغل الوقت لتحضير مشروع ضخم خاص بي، سيعد مفاجأة للجمهور، وهو عمل تجاري لن أكشف عنه حاليا، لكنني سأعمل عليه باهتمام خاص».

الشرق الأوسط في

20/07/2012

 

منتج »گاريوگا« يرفض تصريحات الأمير

ورئيسة اللجنة تنفي مشاهدة المسلسل

كتب مصطفى حمدى 

معركة تصريحات ساخنة نشبت خلال الايام الماضية بين عصام الامير رئيس التليفزيون وزكي عبدالحميد منتج مسلسل كاريوكا وذلك بعد ان اعلن رئيس التليفزيون منع عرض المسلسل لاحتوائه علي مشاهد لاتليق بشهر رمضان الكريم.

عصام الامير اكد ان المسلسل تم رفضه من قبل لجنة المشاهدة التي رأت ان المسلسل لايليق ولا يحمل رسالة هادفة تتناسب مع معايير الشهر الكريم.. هذا مانقلته الصحف علي لسان رئيس التليفزيون الذي دخل في أزمة عنيفة ولكنه القي بالمسئولية علي لجنة المشاهدة.

المثير ان رئيسة لجنة المشاهدة فاطمة الكسباني نفت علاقة اللجنة برفض المسلسل مشيرة الي انه لم يعرض علي اللجنة من الاساس خاصة ان اللجنة تشاهد جميع الاعمال المعروضة وترفع تقاريرها الي المسئولين في التليفزيون وليس من حقها ان تصدر اية معلومات حول مستوي الاعمال لوسائل الاعلام.
المفاجأة الكبري فجرها زكي عبدالحميد منتج المسلسل الذي اكد ان العمل لم يعرض علي التليفزيون من الاساس ولم يسع كمنتج لعرضه علي شاشة التليفزيون المصري حتي يرفضة رئيس التليفزيون ام لا
.
واضاف منتج كاريوكا قائلا:
اندهشت جدا من تصريحات رئيس التليفزيون خاصة اننا لم نعرض العمل عليه ولم نرسل ايا من حلقاته الي ماسبيرو كي تتخذ موقفا بالرفض او القبول وكل مافي الامر ان المسلسل يتم تسويقه علي الشاشات الفضائية من فترة ولم يخضع للجنة المشاهدة الخاصة بالتليفزيون وهذا ما أكدته رئيس اللجنة.

وحول موقف رئيس التليفزيون من المسلسل قال منتج كاريوكا: عصام الأمير قال ان المسلسل رفض لاسباب اخلاقية وهذا غير صحيح فالمسلسل لايحتوي علي اية مشاهد لا تليق بالشهر الكريم كما ان تحية كاريوكا فنانة كبيرة لا يجوز التقليل والانتقاص من شأنها وما قيل بانه لايجوز عرض السيرة الذاتية لراقصة امر يتعارض تماما مع الايمان بقيمة الفن واعتقد ان موقف رئيس التليفزيون لايخرج عن كونه مجاملة او محاولة للظهور بمظهر المدافع عن القيم والاخلاق امام التيارات الاسلامية الموجودة علي الساحة السياسية.

ومن ناحية اخري رفض المخرج عمر الشيخ اتهام فريق عمل المسلسل بتقديم مشاهد لاتليق بالشهر الكريم موضحا ان المسلسل لايوجد به مشهد واحد يمكن ان يوصف بهذه الاوصاف واضاف الشيخ ان العمل يتناول الجانب الانساني في حياة كاريوكا وهو كمخرج تعامل مع المشاهد الخاصة بحياتها المهنية بشكل يليق بالشهر الكريم.

أخبار اليوم المصرية في

20/07/2012

 

حكايات أبوسمرة!

رمضان إسگندراني

سمير صبرى يكتب

كلما اقترب شهر رمضان أتذكر طفولتي في الاسكندرية عندما كانت »عروس البحر الأبيض« بحق وحقيقي وأتذكر استعداد شعب الاسكندرية لاستقبال الشهر الكريم! في بحري مثلا وفي ساحة المرسي أبوالعباس سرادق كبير بداخله مسرح يقدم عليه بعض الفنون الشعبية الاسكندراني من أغاني ورقصات وألعاب أكروباتية وتقدم مجانا لمن يدخل السرادق.. وحول السرادق عدد من البائعين يقدمون الخروب والتمر هندي والذرة المشوي والتين بشوكه والترمس.. الخ.

وبجوار محكمة المنشية وعلي مساحة أرض فضاء كبيرة جدا كانت تقام مدينة ملاهي فيها عدد كبير من الألعاب إلي جانب مسرح صغير يقدم عليه عروضه المسرحية الغنائية الثنائي حسين ونعمات المليجي والفنان فوزي منيب!

وفي الأزاريطة علي البحر كانت مدينة »كوتة« للملاهي وبها عدد أكبر من الألعاب المبهرة وأيضا مسرح صغير يقدم عليه عروضه الفنان حمام العطار والذي كانت تضم فرقته عددا من مشاهير فناني الاسكندرية مثل نعيمة الصغير ـ فايد محمد فايد ـ عبدالرحيم كبير الرحيمية وولده عبدالموجود (محمد التابعي وعمر الجيزاوي) ومحرم حسين (محرم فؤاد«!!

وكانت كل الكازينوهات والمقاهي علي البحر تقدم وجبات الافطار أو السحور مع برنامج ترفيهي غنائي يصلح لكل أسرة ومن نجوم هذه الكازينوهات كانت سعاد وعطيات حسين ودرية أحمد (والدة النجمة سهير رمزي) والفنان علي الكسار!

أما صلاة المغرب والتراويح والفجر فكانت فرصة لمباراة بين شيوخ أبوالعباس وسيدي جابر وسيدي بشر وسيدي ياقوت وكانت هذه المساجد تقدم وجبة دسمة من الثقافة الدينية العصرية يقدمها مجموعة كبيرة من رجال الدين وكانت لها شعبية كبيرة عند كل أهل الاسكندرية حيث كانت تحرص كل أسرة علي حضور تلك الندوات التي كانت دائما تنتهي قبل موعد السحور طبعا!!

وكان لرمضان في الاسكندرية سحر خاص يغري الفرق المسرحية الشهيرة علي إقامة موسم كامل طوال الشهر الكريم.. يوسف وهبي وفرقة رمسيس يقدم كل ليلة مسرحية مختلفة ومعه أمينة رزق وعلوية جميل ومحمود المليجي ومحسن سرحان.

وتخيلوا كل ليلة مسرحية مختلفة وبرنامج مطبوع يتم توزيعه علي المنازل وكانت عروضه طوال شهر رمضان وأيام العيد دائما كاملة العدد!! ويستمتع المجتمع الاسكندري بروائع عميد المسرح العربي (بنات الريف ـ أولاد الشوارع ـ المائدة الخضراء ـ بيت الطاعة ـ ٧٢ شارع البهلوان ـ الأفوكاتو مديحة).. الخ.
كان هناك وعي وتقدير لكل فن راق وهادف
! أما المسرح القومي في كامب شيزار فكان صاحبه المعلم صديق أحمد يقدم وجبة غنائية استعراضية ضخمة تضم عبدالعزيز محمود أو كارم محمود ـ تحية كاريوكا ـ شكوكو ـ لبلبة ـ فايدة كامل وعلي هذا المسرح بدأ عبدالحليم شبانة (حافظ فيما بعد) تقديم وصلة غنائية في أول البرنامج ومعه علي العود الفنان محمد الموجي يقدم فيها أشهر أغنيات محمد عبدالوهاب ومحمد فوزي وذات ليلة أراد عبدالحليم أن يغني بعض أغانيه الخاصة من ألحان الموجي (صافيني مرة ـ ظالم ـ علي قد الشوق) ولكن هذه الأغاني لم تعجب المعلم صديق فطرد عبدالحليم الذي جلس أمام المسرح يبكي إلي أن حضرت تحية كاريوكا وعندما عرفت ما حدث أخذت عبدالحليم من يده ودخلت به إلي المعلم صديق وأمرته بإعادة عبدالحليم ليقدم ما يريد من أغانيه الخاصة وإلا هي أيضا ستترك العمل!!

واضطر المعلم صديق أن يعيد عبدالحليم للعمل وكان موقف »جدعنة« رائع من تحية كاريوكا رواه لي عبدالحليم شخصيا وظل محتفظا لها بهذا الجميل!!

وتشجع العملاق نجيب الريحاني وقام بإنشاء مسرح الريحاني في الابراهيمية حيث واصلت الفرقة تقديم عروضها عليه يوميا حتي بعد رحيل الريحاني وكانت كل هذه الفرق تأخذ إعانة من محافظة الاسكندرية لجذب السياحة الصيفية بوجود هذه الفرق العظيمة للترفيه عن المصطافين!!

وفجأة قرر أصحاب الأرض المقام عليها مسرح الريحاني هدم المسرح لإقامة عمارة سكنية واشترطت المحافظة أن يقام تحت العمارة »مسرح الريحاني« طبقا للقانون الذي يمنع هدم مسرح أو سينما وتم هدم المسرح وظهرت عمارة سكنية كبيرة ولم يتم بناء مسرح تحتها يحمل اسم العبقري الريحاني طبقا للقانون ولم يعترض أحد.. لا المحافظة ولا النقابة ولا حتي أعضاء فرقة الريحاني أو من تبقي منهم!!

وهكذا انتهت أسطورة اسم نجيب الريحاني علي كورنيش الاسكندرية.. بينما حافظ الفنان أحمد الابياري علي اسم نجيب الريحاني فوق مسرحه بشارع عماد الدين في القاهرة!!

وتكرر نفس الشيء مع الفنان الكبير اسماعيل يس الذي أنشأ مسرحا يحمل اسمه علي كورنيش الاسكندرية ليقدم عليها عروض فرقته طوال فترة الصيف وكانت فرقته تضم نخبة رائعة من كبار النجوم تحية كاريوكا ـ محمود المليجي ـ القصري ـ زينات صدقي ـ حسن فايق ـ سناء جميل.. الخ.

وفي الستينيات.. ساءت حالة اسماعيل يس النجم الذي حمل اسمه عناوين أكثر من 5٢ فيلما سينمائيا.. ساءت حالته الصحية والمادة واضطر اسماعيل أن يبيع المسرح والأرض طبعا وتكررت مأساة الريحاني.. مين اشتري الأرض.. مش مهم واحد عنده فلوس وخلاص ولا يعنيه تاريخ اسماعيل يس ولا المحافظة علي اسمه.. وظهر العقار الكبير بعدة أدوار ووقف من اشتري الأرض.. صاحب الفلوس الكتير ليقول: أنا مع القانون وسوف ابني مسرحا تحت العمارة.. وفعلا تم بناء مسرح لا يسع أكثر من ٠٠٣ شخص وفضل أن يقيم عليها أفراح شعبية لأنها تحقق الربح الأكبر وطبعا تم إزالة اسم اسماعيل يس من علي مدخل ما يسمي مسرح ووضع البيه المقاول شاري الأرض اسمه.. اسمه هو بدلا من اسم اسماعيل يس.. النجم.. صاحب الأفلام التي تحمل اسمه.. صاحب المسرحيات الرائعة التي كتبها العبقري أبوالسعود الابياري والتي مسح اشرطتها التليفزيون!!

وأنا مش فاهم ليه الاصرار علي هدم وتدمير كل ما هو جميل وكل ما هو تاريخ!! ليه عيوننا دلوقتي ما بتشوفش الجمال ولا تقدره وحتي لو شفناه عايزين نحوله إلي قبح.. إلي هدم وتدمير حقيقي ليه أصبحنا أعداء أنفسنا.. أعداء للجمال والرقي والثقافة والتاريخ.. أعداء لبعضنا.. ماحدش طايق حد.. ماحدش بيحب.. الكل بيكره.. مع ان ايد الحب دائما تبني وايد الحقد هي التي تهدم..!!

S.SABRY@SAMIR-SABRY.COM

أخبار اليوم المصرية في

20/07/2012

 

هل يكون «ناجي عطالله» ضربة معلم؟

محمد غندور 

ماذا سيضيف «الزعيم» للدراما التلفزيونية في عمله الجديد «فرقة ناجي عطالله» بعد غياب عنها دام نحو ثلاثة عقود، وهل ستراعي العودة التطورات السياسية والإجتماعية والثقافية التي شهدها العالم العربي، وكيف سيتعامل مع المشاكل التي تلاحقه والدعاوى المرفوعة ضده؟

أسئلة لا بد منها لما يمثله إمام من قيمة فنيّة وحضور لافت وكاريزما.

قبل 30 سنة، قدّم إمام «دموع في عيون وقحة» وهو من أوائل المسلسلات المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة الاستخبارات العامة، ودورهم في حرب أكتوبر.

بعد هذا العمل غاب «الزعيم» عن التلفزيون، وتفرغ كلياً للسينما، حاصداً نجاحات ملحوظة، مقدماً أعمالاً أثارت نقاشاً، طارحاً قضايا شائكة، مهاجماً الشيوعيين و«الاخوان المسلمين»، الى أن وصلت به الأمور لتقديم أعمال تجارية بحتة خلال العقد الأخير، لم تحقق نجاحاً في شباك التذاكر، ولم تضف شيئاً الى رصيده السينمائي أو قيمته الفنية.

وقد يكون الدور الذي لعبه في «عمارة يعقوبيان» (2006) للمخرج مروان حامد، من أهم الأدوار التي قدمها في الفترة الأخيرة، خصوصاً مع فشل أفلامه الأخيرة «بوبوس» و»حسن ومرقص» و»الزهايمر». كما شهدت الفترة الأخيرة، توجهاً كبيراً من نجوم السينما المصرية صوب الدراما التلفزيونية، خصوصاً في موسم رمضان، لما تحققه من نجاح ومتابعة، كما أن هجرة الممثلين السوريين الى القاهرة، أعطى هذه الأعمال بعداً جديداً، وأفقاً أوسع.

كل هذه الأسباب جعلت صاحب «النوم في العسل» يوجّه بوصلته نحو التلفزيون مجدداً، بحثاً عن تلميع صورته السينمائية التي لم تقدر على المنافسة حديثاً لأسباب كثيرة منها، إعتماد الأسلوب الكوميدي ذاته في عدد من أعماله وعدم التجديد، ومعالجة قضايا بطريقة سطحية، وتكرار النكات التي بات يحفظها الجمهور غيباً، أو ضربة الكف التي باتت تميز أعمال «الزعيم»، وصعوبة مجاراة نجوم كوميديين شبان عالجوا قضايا مجتمعهم معتمدين على الذكاء والحنكة في إيصال الطرفة، وعلى مواقف كوميدية سوداء.

يدخل إمام سباق رمضان هذا الموسم بمسلسل «فرقة ناجي عطالله» للكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام، وتعرضه قناة «ام بي سي»، إضافة الى عدد من القنوات العربية والمحلية. وتدور القصة حول الصراع العربي - الاسرائيلي.

ولكن لماذا إختار إمام لعودته هذا الموضوع، وهل راعى التطورات السياسية والثقافية والاجتماعية التي غاب عنها طوال 30 سنة؟ ولماذا أهمل مثلاً الربيع العربي، وشباب ميدان التحرير الذين يُكتب عنهم عشرات المسلسلات، علماً أن «الزعيم» كان من مناصري نظام حسني مبارك، وكان له رأي سلبي تجاه ثورة 25 يناير.

قد يكون امام إستسهل فكرة التعاطي مع الصراع العربي - الاسرائيلي من خلال حبك قصة مثيرة، وبذلك قد يكون لعب على الحالة النفسية للمشاهد باستحضاره مواقف تثير العاطفة والتضامن مع شعب (الفلسطيني) تُنتهك حقوقه في ظل صمت عربي.

من الصعب الحكم على العمل قبل مشاهدته ومعرفة تفاصيله، لكن الفكرة العامة للمسلسل لن تحتاج إلى متابعة، خصوصاً أن أعمالاً مشابهة الى حد ما حققت نجاحات باهرة كمسلسل رأفت الهجان وبعض أفلام نادية الجندي ومحمود عبدالعزيز.

لكن الأعمال المذكورة غاصت في الصراع، وبحثت عن مواقف جديدة آنذاك، ولكن ما الجديد الذي سيقدمه إمام غير التذكير بمعاناة الفلسطينيين في التنقل، وصعوبة المرور في الأنفاق، والمجاهرة بالذكاء والحنكة العربية في التسلل الى الأراضي المحتلة وسرقة بنك للعدو.

قد تكون فكرة العمل، ضربة معلم بالنسبة الى إمام، لما فيها من ايجابيات وأهمها، الطريقة التي سيجذب فيها الجيل الجديد من خلال فكرته الاستعطافية. هذا الجيل الذي لم يعرف من أعماله سوى الضحك والمواقف الساخرة والمثيرة والقبل، ولم يعاصر أعمالاً مثل «الإرهابي» و»الارهاب والكباب» و»طيور الظلام».

ومن خلال «فرقة ناجي عطالله» يكون «الواد سيد الشغال» حاكى الشباب ولعب على مشاعرهم، وأخبرهم أن ثمة قضية اسمها فلسطين يجب ألا ننساها، وبذلك يكون أيضاً طرح موضوعاً مثيراً خلال شهر يتسمّر فيه ملايين المشاهدين أمام الشاشات.

شهدت الفترة التي غاب فيها إمام عن التلفزيون، تطوراً لافتاً على صعيد الدراما والاخراج والانتاج والديكور والنص (طبعاً لا نقصد كل الاعمال).

وغاصت بعض الأعمال في مشاكل اجتماعية وسياسية واقتصادية وعشائرية، وكانت إنعكاساً للواقع العربي. كما شهدت تلك الفترة جرأة في طرح المواضيع، وإنتقاد الأنظمة العربية، والدخول في أدق التفاصيل العائلية، من دون أن ننسى طبعاً فورة الدراما السورية، وتقديمها أعمالاً تحاكي البيئة الشامية القديمة.

وتخطت الأعمال المنتجة المواضيع الاجتماعية الى السير الذاتية لشخصيات مهمة، وسير بعض الصحابة، والغوص في روايات تاريخية مع الاستعانة بمؤثرات خاصة وخبراء أجانب لتقديم أعمال ضخمة. كما شهدت الفترة التي غاب عنها «صاحب البيجاما الحمراء» فورة في الدبلجة من المكسيك وتركيا وايران والهند، ما ساعد الدراما العربية في توسيع بيكار خياراتها الفنية وتعرّفها الى صناعة، باتت متطورة جداً في الخارج.

أهمل إمام كل ذلك، ولعب على نفسيّة المشاهد، مراهناً على الموضوع الذي إختاره ليعود به الى التلفزيون. لم يراع التطور الذي شهده العالم العربي، ولا الحرية التي نالتها بعض الشعوب. والملاحظ أن ثمة إصراراً لدى إمام على الأدوار الشبابية، فغالباً ما يكون في أعماله، الرجل صاحب القدرات الخارقة، والقادر على سحر أجمل الصبايا، والعارف دوماً بخفايا الأمور. ويتطلب دوره في «فرقة ناجي عطالله» جهداً مضاعفاً لكثرة المشاهد الخارجية، وتنقلاً دائماً من منطقة الى أخرى، علماً أن بعض نجوم هوليوود حين يكبر في السن يتجه صوب أدوار خفيفة الظل، كالأب والواعظ والحكيم والمولع بالرياضة، إنما ضمن قالب كوميدي.

ويبقى السؤال الأبرز، هل سيتخلل العمل مواكبة للأحداث التي مرت بها المنطقة، خصوصاً في مصر وسورية؟

الحياة اللندنية في

20/07/2012

حساب وهمي

فجر يعقوب 

ربما لم يعد يكفي نفي امتلاك حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي من فنان أو فنانة حتى يُسلّم بذلك. الواضح أن الأمور تأخذ منحى تصالحياً تدفع بصاحب أو صاحبة هذا «الحساب الوهمي» إلى القبول به ضمناً حتى لو تسبب شكلياً ببعض المتاعب لهما. ما يحدث في واقع الأمر لا يتعدى التواطؤ المتبادل بين منتحل الهوية الفنية، وأصحاب العلاقة حين لا يعود مطلوباً منهم القيام بتبرير ما لسلوك شائن أو جناية معنوية تسبب بها المنتحل باسم هؤلاء، وقد أصبحوا شخصيات عامة بحكم توافر وسائط اتصال مرئية «متفوقة» تدخل البيوت من أوسع الأبواب. ولا تشذ حكاية الممثلة غادة عبدالرازق عن هذا الخط البياني الذي ترسمه صعوداً علاقة بعضهم الملتبسة والغامضة مع هذه المواقع، لا بل تبدو ربما الأكثر وضوحاً، بعكس ما قد يمـــكن أن يـــترتب عليه مـــحاولة النفي المتكررة من قبلها تحديداً، فهذه ليست المرة الأولى... وباعترافات صريحة منها تقول عبدالرازق إنها لا تستغرب حصول ذلك مع كل عرض مسلسل لها، وإن هذا قد لا يضر طالما أن شعبية المسلسل تزداد مع إشاعة من هنا أو هناك، وآخرها بالطبع حكاية «حسابها» على موقع «تويتر»، وقد تابعه أخيراً 24 ألف شخص، وسجّل عليه 912 «تغريدة» بعد قيام «منتحلة مجهولة» بالتغريد عليه ومهاجمة عضو مجلس الشعب السابق محمد أبو حامد، وكذلك المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، باسم غادة عبدالرازق، وقد تزامن ذلك مع عرض مسلسلها «مع سبق الإصرار» على محطة «إم بي سي».

لن يكون صعباً النفي هنا. ربما لن يكلف أكثر من تصريح مقتضب يصدر عن مدير أعمال الفنانة المصرية يؤكد فيه عدم امتلاك النجمة أي حساب، وأنها تكّن كل الاحترام لصاحبي الشأن، وإنه ليس من عادتها أن تسلك مثل هذا السلوك الهمجي.

والأكيد أن النجمة لا تملك وقتاً للجلوس وراء كومبيوتر شخصي محمول لترد على رسائل معجبيها، فيما لو امتلكت حساباً على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا نجد عدلاً هنا، إذ تمر الإشاعة مرور الكرام، فليس هناك شخصية واقعية وحقيقية يمكن التوجه لها تتيح عمل جردة حساب تردع هذا المنتحل أو ذاك، فنحن نقع في عالم افتراضي يمكن التسلل منه بسهولة إلى أي موضوعة أو شخص أو قضية من دون تحمل مسؤولية معنوية أو مادية بعد انقضاء الأذية وطويها بانتظار المفاجأة التالية التي قد تقف وراءها شخصية وهمية تتسلى وترفع من أسهم هذا المــسلــسل أو ذاك، حين تبث إشاعة عن اقتــطاع مشاهد ساخنة منه (...)، وربما من غير رغبة صاحب العلاقة، ولكن بقبول ضمني لا يمكن الإفلات منه، أو لا توجد رغبة قد تضمن ذلك.

الحياة اللندنية في

20/07/2012

المسلسل الذي يتصدر ماراثون التسويق

القاهرة – محمد الصاوي 

لا يكاد ماراثون تصوير المسلسلات الدرامية يلتقط أنفاسه للحاق بموسم رمضان حتى ينطلق سباق أشد شراسة لتسويق هذه الأعمال وعرضها على عدد من القنوات وأشهرها.

وتشهد دراما رمضان 2012 طفرة قوية على كل المستويات، على رغم الأزمة الاقتصادية في مصر وتراجع نسبة شراء المسلسلات من السوق الخليجية حتى دارت الشبهات حول حجم الأموال التي تنفق في إنتاجها وإمكان استغلالها في عمليات غسيل هذه الأموال. ويرجح بعضهم هذه الانتعاشة إلى ظهور قنوات فضائية خاصة، وحاجتها إلى إثبات وجودها على خريطة الدراما الرمضانية. وفي هذا السياق، عقدت قناة «النهار» اتفاقاً مع التلفزيون المصري يقضي بحقها في عرض مسلسل «فرقة ناجي عطاالله» للنجم عادل إمام، وهو المتصدر الماراثون تسويقياً وإعلانياً في مقابل أن يعرض التلفزيون مسلسلي «شربات لوز» للنجمة يسرا و«خطوط حمرا» لأحمد السقا وغادة عادل.

ويتنافس على المركز الثاني كل من «الهروب» لكريم عبدالعزيز الذي تخطى الـ 12 قناة و«باب الخلق» لمحمود عبدالعزيز، ويأتي بعدهما «الخواجة عبدالقادر» ليحيى الفخراني و«الإخوة الأعداء» و«سيدنا السيد» لجمال سليمان.

وصرَّح رئيس القطاع الاقتصادي في التلفزيون محمد عبدالله أن مسلسل «الإمام الغزالي»، نافس بقوة في نسبة الطلب من القنوات لكونه المسلسل الديني الوحيد، بينما يؤكد علي عبدالرحمن رئيس القنوات المختصة أن عائد تسويق مسلسلات القطاع تخطى حتى الآن الـ50 مليون جنيه.

ويرى المنتج محمد فوزي أن قانون العرض والطلب هو الأساس في تسويق أكثر من 60 مسلسلاً، وأن اسم النجم هو العامل الأهم، وهناك مسلسل تباع الحلقة منه بنحو 100 ألف جنيه وأكثر، وآخر تباع بما لا يتجاوز الخمسة آلاف جنيه.

الحياة اللندنية في

20/07/2012

 

 

فى الحلقات الأولى من دراما رمضان..

"الفخرانى" خمورجى و"النبوى" فتوة و"العلايلى" سياسى

كتب - أحمد كيلاني:  

يبدو أن المشاهد الأولى لمسلسلات هذا العام تعتمد على الإثارة والعنف خاصة أن المشاهد الأولى تعد نقطة البداية والخط الذي تسير عليه الأحداث .

السعدني مزواج

فيبدأ مسلسل الإخوة أعداء مشاهده باستعراض حياة بطل العمل "سيد الدقاق" الشخصية والذي يجسده الفنان صلاح السعدني وذلك من خلال تواجد الدقاق في معرض الخزف الذي يمتلكه وأفكاره التى تدور فى ذهنه ويتضح من البداية أنه رجل يهوى النساء بحجة مراعاة ابنه المريض المغضوب عليه دائما فيتزوج سيد الدقاق أربع مرات .

أحداث المحلة 2008 فى ويأتي النهار

ويبدأ مسلسل ويأتي النهار بأحداث حرائق وإضرابات المحلة الكبرى عام 2008 والمطالبة بالإفراج عن كمال جرجس الناشط السياسي والمحامي الذي يدافع عن المظاليم وهو الدور التى يلعبه الفنان عزت العلايلي مع الصحفي حسام حربي وتوضح البداية كيف كانت معاملة جهاز مباحث أمن الدولة مع كل من يتحدث فى السياسة وأن الأسلوب المتبع حينها هو العنف والقسوة الشديدة والقتل أحيانا .

إلهام شاهين والزواج العرفي

أما مسلسل قضية معالي الوزيرة بطولة إلهام شاهين فيبدأ بعرض السيرة الذاتية لسيدة أعمال عريقة ذات مكانة مرموقة في المجتمع وتمتلك إحدي كبري الشركات وتقوم بجولة داخلها ومن خلال تلك الجولة نجدها تقوم بأعمال خيرية حتى تقع في علاقة حب مع شاب "تامر هجرس" ويحاول أن يقنعها أن تتزوجه عرفيا نظرا لظروفة الصعبة لوجود خلافات بينه وبين أحد رجال أعمال الحزب الوطني المنحل .

يسرا متسلطة في حي عشوائي

ثم نجد الفنانة يسرا بشخصية المتسلطة في مسلسل "شربات لوز" وهى تمارس طباعها على جيرانها ولا تترك حقها ونجدها في أولي مشاهدها وهي تعمل في مصنع يمتلكة شخص يدعى حكيم "سمير غانم" ويذهب إلى مصنعه ويستعرض نفوذه ثم تتجول الكاميرا لنتعرف علي العالم الفقير والعشوائي التى تعيش فيه شربات وحياة حكيم الذى يتمتع بالثراء الفاحش.

النبوي وتيمة البطل الشعبي

ونري الفنان خالد النبوي يرتدي زي الشاب الذي يدافع عن الحق وينصر المظلوم من خلال شخصية "جابر الخواجة" في مسلسل "ابن موت" ويظهر في المشاهد الأولي مع اثنين من أصدقائه "حسام فارس ومحمد لطفي" وهم يتمرنون في أحد النوادي الشعبية بمنطقة كرموز بالإسكندرية وعند خروجهم يجدوا أحد النصابين فيقوموا بالقبض عليه لتسليمه لقسم الشرطة .

"ابن النظام "يبدأ بولادة هاني رمزي

بينما تبدأ أحداث مسلسل "ابن النظام" بعملية انجاب "ولادة" لطفل سيكون فيما بعد هو الفنان هاني رمزي بطل العمل .

حنان ترك تبدأ بقصة عشق

ثم تلتقي الفنان حنان ترك مع احمد عزمي في الحرم الجامعي وتجمعهم قصة حب بعدما يعترف لها بانه يتتبعها منذ 4 سنوات وحتي جاءت اللحظة المناسبة يعترف لها بحبة .

الفخراني بتاع كوباية "خمرة"

وعلي غير المعتاد نجد الفنان يحيي الفخراني وهو يجسد شخصية جديدة تماما ضمن اأداث مسلسله "الخواجة عبد القادر" حيث نجد في اولي الحلقات عرض لحياته اليومية وحالة السكر التي تسيطر علية نتيجة شربة المتواصل للخمر كما نسمع صوت المؤلف عبد الرحيم كمال وهو يروى الأحداث .

أبناء محمد سعد في "شمس الانصاري"

ونجد فى أول حلقات مسلسل شمس الانصاري أبناء الفنان محمد سعد وهم يظهران في أولي المشاهد في مرحلة الطفولة .

الوفد المصرية في

20/07/2012

 

مجدي كامل‏:‏

أزمة السينما وراء اتجاه النجوم للتليفزيون 

·        ماذا عن دورك في مسلسل ابن ليل ؟

قال الفنان مجدي كامل‏:‏ إن شخصية حامد في مسلسل ابن ليل جديدة عليه وهي بالثراء الفني الذي يبرر إن ضعف السينما الآن هو الذي دفع النجوم للاتجاه للتليفزيون‏.‏

شخصية حامد‏,‏ وهو شخص اضطرته ظروف الحياة أن يصبح بلطجيا لأنه ولددون أب ولا أم‏,‏ وأصبح مجهول النسب‏,‏ لكن وجده أحد الشيوخ وقام بترتبيه‏,‏ لكن حامد لم ينس العذاب الذي تعرض له منذ ولادته‏,‏ لذلك قرر أن يكون بلطجيا حتي ينتقم من كل من حوله‏,‏ اعتقادا منه بأن المجتمع هو السبب في كونه يتيم مجهول النسب‏,‏ حتي أصبح ابن ليل ليس له قريب ولا حبيب إلا فتاة واحدة فقط هي التي أحبها قلبه‏,‏ وهي ابنة الشيخ الذي قام بتربيته‏,‏ مضيفا أن العمل سينتهي تصويره في‏10‏ رمضان‏,‏ وسيعرض علي القنوات الفضائية في ثالث أيام رمضان‏,‏ ويشاركني البطولة فيه أحمد بدير‏,‏ وأحمد راتب‏,‏ ويوسف شعبان‏,‏ ونهال عنبر‏,‏ وإخراج إسماعيل عبدالحافظ‏,‏ وتأليف طارق بركات‏.‏

·        ما الذي جذبك للعمل؟

‏*‏ لأنه عمل له هدف ومضمون وقصة‏,‏ كما أنه توجد به رسالة مهمة جدا يجب توصيلها للمشاهد‏,‏ وهي كيف أن المجتمع يحول الطفل البريء إلي رجلشرير ظالم ليس له قلب‏,‏ والدليل علي أن المجتمع هو السبب في ذلك أن هذا الشخص بالتعامل الطيب يوجد في حياته جانب رومانسي مع فتاة وجدها هي أفضل الأشخاص من حوله‏.‏

·        ألم تر أن هناك تشابها بين شخصيتي حامد ودياب التي قدمتها العام الماضي؟

‏*‏ لا يوجد أي تشابه إطلاقا‏,‏ لأن شخصية دياب في وادي الملوك شخصية شريرة يريد الزواج كثيرا طمعا في المال والنساء‏,‏ أما شخصية حامد فهو رجل اضطرته الظروف لأن يكون شرس‏,‏ لكنه يحب فتاة واحدة‏,‏ وهو شهم وجدع في أوقات كثيرة‏.‏

·        هل تري أن الكم الكبير من المسلسلات هذا العام في مصلحة المشاهد؟

‏*‏ لا ليس في مصلحته‏,‏ لأن المشاهد لن يستطيع أن يشاهد‏70‏ عملا في وقت واحد‏,‏ فهو لن يري إلا‏3‏ أو‏4‏ أعمال فقط‏,‏ وهي الأعمال التي تجذبه من الحلقة الأولي‏,‏ لذلك أسأل‏:‏ لماذا تعرض الأعمال كلها في وقت و احد وهو شهر رمضان؟‏!‏ فمن الممكن أن يوجد المنتجين مواسم أخري غير رمضان حتي يتاح للمشاهد أن يتابع الأعمال كلها دون ضغط أو ظلم للأعمال‏,‏ وهذا ليس معناه أنني ضد الإنتاج الكثير‏,‏ لكن يجب التوزيع الصحيح حتي يربح الجميع‏.‏

·        ما رأيك في ظاهرة خوض نجوم السينما للدراما هذا العام؟

‏*‏ النجوم اضطروا لخوض الدراما لأنه لا توجد سينما‏,‏ فهي أصبحت ضعيفة في الوقت الحالي‏,‏ وصاحب دور العرض هو صاحب التوزيع‏,‏ وبالتالي هؤلاء النجوم يجب أن يعملوا‏,‏ لذلك اضطروا لخوض الدراما‏,‏ كما أن الفيديو به ثراء عن السينما‏.‏

·        ما رأيك في إقبال النجوم علي الإذاعة؟

‏*‏ هذا شيء جيد‏,‏ فالإذاعة هي الأساس وقد تم إغفالها في ظل الاكتساح الدرامي الذي حدث علي شاشة التليفزيون‏,‏ وخوض النجوم لها هذا العام دليل علي أن الإذاعة لها الريادة في فنون الإعلام‏,‏ ودليلأكثر علي أن الفنانين يروا هذه الرؤية أيضا‏.‏

·        ما هي ذكرياتك الرمضانية المعتاد عليها دائما؟

‏*‏ أنا أعشق شهر رمضان لأنه مهما كانت المشكلات والأزمات فهي تحل في هذا الشحر‏,‏ ولكن هذا العام للأسف سأقضي أول عشرة أيام في التصوير‏,‏ وبعد الانتهاء من التصوير سأكون مع العائلة‏,‏ فرمضان يعتبر شهر الصيام والبركة والهدوء‏,‏ خاصة أنني أفضل أن أقضي أول أيام رمضان مع عائلتي كلها‏,‏ لأن الإفطار الجماعي يشعرني بالراحة والاطمئنان‏.‏

الأهرام المسائي في

21/07/2012

 

حكاية الزعيم مع فرقة ناجي عطاالله

خالد الشربيني 

بعد انقطاع عن الدراما التليفزيونية دامت‏30‏ عاما منذ أن قدم مسلسل دموع في عيون وقحة من ملفات المخابرات المصرية يعود الزعيم عادل إمام إلي التليفزيون ليقدم فرقة ناجي عطاالله الذي يدور حول سرقة أشهر وأكبر بنك في إسرائيل‏,‏ والمغامرات والمخاطر التي تحوم حول تلك العملية الخطيرة‏.‏

وصلت تكلفة المسلسل إلي‏70‏ مليون جنيه‏,‏ وتم تصويره بين مصر وتركيا ولبنان وسوريا‏.‏

يبدو العمل من الوهلة الأولي كأنه فانتازيا‏,‏ لكنه ـ كما أكد الزعيم عمل ـ شديد العمق يرصد وبشكل جديد الصراع العربي ـ الإسرائيلي‏,‏ والصراعات بين الدول العربية بعضها والبعض الآخر‏,‏ حيث يغوص الكاتب يوسف معاطي في قلب المشكلات الغربية ليرصد الصراعات الطائفية بين الطوائف الدينية والمذهبية في الدول العربية من خلال رحلة ناجي عطاالله الدبلوماسي المصري لدي إسرائيل‏,‏ لكنه شخص محبوب للغاية في المجتمع الإسرائيلي‏,‏ وله الكثير من العلاقات‏,‏ إلا أن بعض المشكلات تحدث له مع المخابرات الإسرائيلية بعدما تشك في علاقاته‏,‏ وتقوم بالتحفظ علي أمواله‏,‏ ومن هنا يبدأ في التفكير في الانتقام حيث يعود إلي مصر‏,‏ ويبدأ في جمع فرقته القديمة‏,‏ ويبدأ رحلته لإسرائيل من مصر‏,‏ وبعدها يدخلون لغزة‏,‏ ومنها إلي إسرائيل ليقوموا بعدها بعمليتهم وينجحوا‏,‏ ثم تبدأ رحلة العودة إلي مصر‏.‏

المسلسل مر بالعديد من المراحل‏,‏ حيث جاءت البداية منذ أكثر من ثلاث سنوات‏,‏ حينما كانت فكرة العمل فيلما سينمائيا وأخذ صناعه يبحثون عن ممول له إلا أنهم لم يستطيعوا لتتحول الفكرة بعدها لمسلسل مكون من‏30‏ حلقة‏,‏ وهي فرصة مناسبة لإتاحة مساحة أكبر لإظهار العمل بشكل أفضل‏.‏

فرقة ناجي عطاالله يشارك في بطولته‏:‏ أنوشكا‏,‏ وأحمد السعدني‏,‏ ومحمد عادل إمام‏,‏ ومحمود البزاوي‏,‏ وعمرو رمزي‏,‏ ومن تأليف يوسف معاطي‏,‏ وإخراج رامي عادل إمام‏.‏

الأهرام المسائي في

21/07/2012

 

 

مع مناقشة معاناة الموظفين في إطار كوميدي جديد على الساحة العربية

"شفت الليل".. حكاية معاناة العمل مع الشباب السعودي

العربية.نت  

مجموعة من الشباب السعودي يبدؤون عملهم اليومي بعد الساعة الثانية عشر ليلا، ويقضون وقت دوامهم في وقت نوم كمعظم سكان السعودية.

يتعرض مسلسل "شفت الليل" إلى قضايا الشباب السعودي الذي يعمل في الشركات الخاصة، وخاصة في أعمال لها علاقة بالتعامل مع الجمهور، ويناقش معاناة هؤلاء الشباب، في إطار كوميدي جديد على الساحة الخليجية والعربية، ويقارب في تناوله المسلسلات الكوميدية الأمريكية.

مزيج من الأسماء المعروفة ونجوم يوتيوب

يشارك في العمل الذي تعرضه قناة "روتانا خليجية" عند السابعة مساء من كل يوم في رمضان مجموعة من النجوم الشباب، في فريق يتضح للمتابع تجانسه، حيث يجمع مزيجا من الأسماء المعروفة والوجوه الصاعدة، حيث يكتبه مجموعة من الأسماء الشابة، ويخرجه السعودي ثامر الصيخان.

أول هذه الأسماء الممثل مشعل المطيري، والذي يظهر في دور مختلف هذه المرة عن تجاربه السابقة، ويقدم شخصية ظريفة تجمع بين الحزم المفتعل والظرافة، وهو "مساعد مدير الشفت"، الذي يتغافل كثيرا عن تعريف نفسه بـ"مساعد المدير" ويركز على كلمة "مدير" بالدرجة الأولى.

ويشارك المطيري في العمل زميله محمد القس، الذي سيقدم دورا غير معتاد هذه المرة كذلك، بعد أن عرف محمد بأدواره الفلاشية، يأتي هنا ليقدم دور عامل "الكاشير" القديم، والذي يعمل بلا مبالاة في دوامه، ويتعامل مع عمله كـ"تسلية" لا أكثر.

كما يقدم الممثل دريعان الدريعان دور حارس أمن الـ"سوبر ماركت" الذي يعملون فيه، ويطل بـ"لوك" مختلف، وشارب كثيف، ليطرح ما يحدث في كواليس حياة "حراس الأمن" الذين يعملون في القطاع التجاري السعودي.

الممثل والنجم الـ"يوتيوبي" نواف المهنا يظهر في شخصية تبالغ في المثالية، تملؤه الحركة والنشاط، ويريد أن يقدم شيئا جديدا، لكنه يعاني من "الطبقية" في إطار الـ"السوبر ماركت"، ولا يستجيب لمحاولاته المتكررة أحد.

أما الممثل طارق الحربي فيقدم دور "بياع الجوالات" في الـ"سوبر ماركت"، والذي اعترف في لقاء على "يوتيوب" أنه لا يعرف الفرق بين "نوكيا" و"آيفون" رغم الدور الذي قدمه.

الممثل رياض الصالحاني يقدم دور بائع اللحوم "ثقيل الطينة"، والذي يقول إنه لا يحب الشخصية التي يقدمها في العمل، لأنه انزعج من مواصفاتها، ويثق أن الجمهور سيكرهها أيضا.

يشارك في العمل كذلك مجموعة من نجوم الكوميديا على الإنترنت، أبرزهم عمر حسين، ومحمد بازيد، وبدر صالح، وأحمد فتح الدين، وفهد البتيري، وهشام فقيه.

ميدل إيست أنلاين في

21/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)