حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

شاشة رمضان تحطم الأرقام القياسية فى تاريخ الدراما

اعداد أحمد الجزار

أكثر من ٧٠ مسلسلاً بميزانية تقترب من ١.٥ مليار جنيه تم تجهيزها للعرض فى رمضان المقبل، لتصبح هذه الميزانية الأضخم فى تاريخ الدراما المصرية وعدد المسلسلات هو الأكبر أيضا، وبهذه الأرقام وفى ظل ظروف الثورة التى نعيشها جميعاً تؤكد السوق المصرية أنها قادرة على تحدى كل الظروف، وتؤكد الدراما أنها حقا مصدر أساسى من مصادر الدخل القومى، ومن بين هذه الأعمال حظى ما يقرب من ٦٠ عملا بفرصة العرض على الشاشة الرمضانية بينما تأجل ١٢ عملا بالإضافة إلى أعمال أخرى مهددة بالاستبعاد لعدم تسويقها،

يشهد موسم دراما رمضان هذا العام أيضا ظهور أكبر عدد من النجوم، فمن الصعب أن تكتشف غياب نجم عن الموسم بل لأول مرة ينضم كوكبة كبيرة من نجوم السينما إلى نجوم الدراما المعتادين، ورغم حالة التفاؤل التى تسيطر على المشاهدين بسبب كثرة هذه الأعمال فإن هناك حالة من التشاؤم سيطرت على بعض المنتجين والقنوات بسبب الخسائر المتوقعة من هذا الموسم، عن حجم الإنتاج وأسبابه والخسائر المتوقعة وخريطة العرض وتفاصيلها ورأى النجوم، نفتح هذا الملف الخاص.

فرقة ناجى عطالله

عادل إمام- أنوشكا- محمد إمام- أحمد السعدنى تأليف يوسف معاطى وإخراج رامى إمام. تدور الأحداث حول شخصية ضابط مصرى متقاعد «عادل إمام» يعمل كملحق إدارى بالسفارة المصرية فى تل أبيب. إم بى سى- الأولى المصرية- الحياة- النهار- الفضائية المصرية-نايل دراما. التكلفة:٧٠ مليون جنيه

باب الخلق

محمود عبدالعزيز- صفية العمرى- كريم عبدالعزيز- محمود الجندى تأليف محمد سليمان وإخراج عادل أديب. يناقش عدداً من القضايا المحورية فى مصر والشرق الأوسط والتى تلامس روح الإنسان المصرى والعربى البسيط بمواجعه وأفراحه. الحياة- سى بى سى- روتانا مصرية- المحور. التكلفة: ٤٠ مليون جنيه

الخواجة عبدالقادر

يحيى الفخرانى- سلافة معمار- سوسن بدر- صلاح رشوان تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادى الفخرانى يدور حول فكرة «التعايش» وقبول الآخرين أيا كانت انتماءاتهم أو دياناتهم أو جنسياتهم أو عاداتهم أو تقاليدهم الحياة ـ إم بى سى التكلفة: ٤٠ مليون جنيه

خطوط حمراء

أحمد السقا- أحمد رزق- رانيا يوسف تأليف أحمد أبوزيد وإخراج أحمد شفيق تدور أحداث المسلسل حول الخطوط الحمراء التى يضعها الإنسان لنفسه، والمصاعب التى يواجهها من أجل الحفاظ عليها النهار- روتانا مصرية- أوربت- إل بى سى- بانوراما دراما- نايل دراما التكلفة: ٤٢ مليون جنيه

فى غمضة عين

أنغام- داليا البحيرى- حمدى أحمد- محمد الشقنقيرى تأليف فداء الشندويلى إخراج سامح النقاش عمل رومانسى اجتماعى والأحداث تبدأ منذ عام ١٩٩٢ حتى ٢٠١٠ تايم دراما- الثانية المصرية- الفضائية المصرية- نايل لايف التكلفة: ٢٦ مليون جنيه

مع سبق الإصرار

غادة عبدالرازق- ماجد المصرى- أحمد راتب تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامى «فريدة» المحامية المشهورة التى تعانى من قهر وظلم وقسوة زوجها وتحاول طوال الأحداث الحصول على الطلاق منه والزواج من حبيبها سى بى سى- الحكايات- البحرين - mbc التكلفة: ٣٥ مليون جنيه

الأخت تريز

حنان ترك- أحمد عزمى- أشرف مصيلحى تأليف بلال فضل وإخراج حسام الجوهرى يحمل رسالة مهمة جداً للمجتمع المصرى ويدعو إلى عدم التعصب الدينى مما يجعله ملائماً للظروف الحالية النهار- التحرير- بانوراما دراما التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

كيد النساء ٢

فيفى عبده- نبيلة عبيد- أحمد راتب تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج أحمد البدرى النهار تدور أحداث الجزء الثانى حول حلاوتهم المرأة الحديدية التى تقضى جزءاً من حياتها فى السجن وتخرج لتصفية أعدائها التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

ذات

نيللى كريم- باسم سمرة- انتصار من تأليف مريم ناعوم وإخراج خيرى بشارة- كاملة أبوذكرى التكلفة: ٢٢ مليون جنيه

عرفة البحر

نور الشريف- هالة صدقى- أحمد بدير- دلال عبدالعزيز تأليف محمد الصفتى وإخراج أحمد مدحت يدين المسلسل التخلف والجهل وكيف أن هناك أشخاصاً مازالت تحكمهم التقاليد القديمة مثل السحر والخرافات الحياة - الأردن - العراق - اليمن - الجزائر - قطر التكلفة: ٣٥ مليون جنيه

كاريوكا

وفاء عامر- عزت أبوعوف- فادية عبدالغنى من تأليف فتحى الجندى وإخراج عمر الشيخ يتناول سيرة الفنانة الاستعراضية الراحلة تحية كاريوكا دريم - الحكايات التكلفة: ٢٠ مليون جنيه

شربات لوز

يسرا- سمير غانم- صبا مبارك تأليف تامر حبيب وإخراج خالد مرعى يتناول شخصية «خياطة» تقطن فى إحدى المناطق الشعبية البسيطة وتصب كل اهتمامها على شقيقيها، إلى أن تتغير حياتها بعد مقابلة رجل يدخل حياتها فجأة النهار- والمحور- بانوراما دراما- الحكايات - نايل دراما- المغرب- أبوظبى التكلفة: ٣٠ مليون جنيه

الرجل العناب

هشام- شيكو- أحمد فهمى- صلاح عبدالله تأليف الثلاثى وإخراج شادى على يدور حول «صريح الفيل» وهو رجل أعمال لديه قناة فضائية وجريدة يستغلها فى الوصول إلى ما يريد التكلفة: ١٥ مليون جنيه

سيدنا السيد

جمال سليمان- أحمد الفيشاوى- حورية فرغلى تأليف ياسر عبدالرحمن وإخراج إسلام خيرى يتكون المسلسل من ثلاث أجزاء، الجزء الأول بعنوان «العصا لمن عصى» ميلودى دراما- الثانية المصرية- النهار- والنايل دراما التكلفة: ٢٣ مليون جنيها

فيرتيجو

هند صبرى- مى سليم- نضال الشافعى تأليف محمد ناير وإخراج عثمان أبولبن تدور حول مصور الأفراح الشاب أحمد كمال الذى يلتقط صوراً لمعركة دموية بين كبار رجال الأعمال فى مصر دريم- دبى- تونس التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

سر علنى

إياد نصار- غادة عادل- سامى العدل تأليف محمد ناير وإخراج غادة سليم يتناول دكتورة اقتصاد فى الجامعة الأمريكية بمصر تؤمن بأهمية السياسة فى تحديد مصير الشعوب. الأولى المصرية- والفضائية المصرية- نايل دراما- ميلودى دراما- النهار- نايل لايف التكلفة: ٢٢ مليون جنيه

الصفعة

شريف منير- شرين رضا- تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدى أبوعميرة المسلسل ماخوذ من ملفات المخابرات. الحياة- نايل دراما التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

زى الورد

يوسف الشريف- درة- صلاح عبدالله تأليف فداء الشندويلى وإخراج سعد هنداوى يحكى قصة شاب تحيط به ظروف لا تسمح له بالزواج من الفتاة التى أحبها. الحياة- روتانا- النهار التكلفة: ٣٨ مليوناً

البلطجى

آسر ياسين- كندة علوش- سوسن بدر- انتصار تأليف أسامة نور الدين وإخراج خالد الحجر تدور أحداثه حول ميكانيكى يعمل فى ورشة بمنطقة عشوائية فقيرة تقوده ظروفه الصعبة إلى أن يصبح بلطجيا. سى بى سى التكلفة: ١٨ مليوناً

الإخوة الأعداء

صلاح السعدنى- فتحى عبدالوهاب- أحمد رزق تأليف شريف حلمى إخراج محمد النقلى مأخوذ عن الرواية الشهيرة الإخوة كارامازوف. بانوراما دراما- روتانا مصرية التكلفة: ٣٢ مليون جنيه

نابليون والمحروسة

ليلى علوى- شريف سلامة- سامح الصريطى تأليف عزة شلبى وإخراج شوقى الماجرى يتناول الجوانب الاجتماعية والسياسية فى مصر أثناء الحملة الفرنسية فى أواخر القرن الثامن عشر. إى آر تى حكايات- روتانا مصرية التكلفة: ٣٥ مليون جنيه

الزوجة الرابعة

مصطفى شعبان- علا غانم- حسن حسنى تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدى الهوارى تدور أحداثه من خلال أحد رجال الأعمال الذى يحاول أن يستغل الدين لمصالحه الشخصية. ميلودى دراما- روتانا مصرية- سى بى سى- تايم دراما التكلفة: ٢٢ مليون جنيه

الهروب

كريم عبدالعزيز- رانيا محمود ياسين- دلال عبدالعزيز تأليف بلال فضل وإخراج محمد على تدور عن شاب يعمل صياداً مع اخيه بمركب أخيه وبعد انسداد كل الأبواب أمامه. دريم- نايل دراما التكلفة: ٣٦ مليوناً

فرح العمدة

غادة عادل- صلاح عبدالله- أحمد صفوت تأليف مصطفى إبراهيم وإخراج أحمد صقر تدور أحداث المسلسل حول فتاة متعثرة فى حياتها، تتزوج من مصور فوتوغرافى تنتقل معه إلى محافظة الشرقية، ثم يموت وتصبح أرملة. الحياة التكلفة: ١٨ مليون جنيه

طرف ثالث

محمود عبدالمغنى- أمير كرارة- نبيل عيسى- محمد فراج تأليف هشام هلال وإخراج محمد بكير تدور أحداثه حول «أمير الرايق» و«دياب» و«جمال» ثلاثة نماذج من الشباب المصرى. النهار- سى بى سى- بانوراما دراما- المحور- القاهرة والناس التكلفة: ٢٢ مليوناً

قضية معالى الوزيرة

إلهام شاهين- مصطفى فهمى تأليف محسن الجلاد وإخراج رباب حسين تدور الأحداث فى إطار سياسى واجتماعى، يتناول شخصية وزيرة من أسرة عريقة تواجه العديد من المشاكل بسبب وقوفها ضد الفساد. الحياة التكلفة: ٢٠ مليون جنيه

خرم إبرة

عمر سعد- سوسن بدر- هالة فاخر تأليف حسان دهشان وإخراج إبراهيم فخر يناقش فكرة تقبل الإنسان تواجده ومصيره والواقع الذى ولد فيه من خلال قصة سعيد الذى يحاول التغلب على مشاكله. الحياة التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

رقم مجهول

يوسف الشريف- شيرى عادل - تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال تدور فى إطار تشويقى حول محام يتلقى مكالمة من «رقم مجهول»، فيقوم بالرد عليها، فيتعرض على إثرها للعديد من المشكلات. سى بى سى- ميلودى دراما- القاهرة والناس التكلفة: ١٢ مليون جنيه

حكايات بنات

حورية فرغلى- صبا مبارك- داليا الشربينى- تأليف د. باهر دويدار - إخراج حسين شوكت تدور حول تفاصيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية لأربعة نماذج من الفتيات. إم بى سى- دريم- الحكايات التكلفة: ١٨ مليون جنيه

٩ جامعة الدول

خالد صالح- إيمان العاصى تأليف فداء الشندويلى وإخراج محمد مصطفى تدور حول مهندس ميكانيكا بحرى يمتلك شركة، وتتعدد علاقاته فى جميع البلدان وكذلك زيجاته وله أبناء من عدة جنسيات، مما يصنع العديد من المفارقات والمواقف. سى بى سى التكلفة: ٥ ملايين جنيه

ابن النظام

هانى رمزى- حسن حسنى- أميرة فتحى تأليف حمدى يوسف وإخراج أشرف سالم تدور الأحداث فى إطار كوميدى سياسى يتناول خبايا وكواليس النظام السابق فى مصر، مستعرضا العديد من المواقف والمفارقات. الثانية المصرية- نايل كوميدى التكلفة: ٢٢ مليون جنيه

ابن ليل

مجدى كامل- أحمد راتب تأليف طارق بركات وإخراج اسماعيل عبدالحافظ تدور فى صعيد مصر، حيث يولد حامد مجهول النسب، يحب الخير لأهل قريته ويساعدهم فيفاجأ بإنكارهم لأفعاله. الفضائية المصرية التكلفة: ١٨ مليون جنيه

ابن موت

خالد النبوى- علا غانم- انتصار- تأليف مجدى صابر وإخراج سمير سيف تدور الأحداث حول مافيا الهجرة غير الشرعية، واستغلالها لحاجة الناس. الأولى المصرية- النهار- نايل لايف التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

لسه بدرى

«ست كوم» دلال عبدالعزيز- سمير غانم تأليف وائل حمدى وإخراج تغريد العصفورى تدور ل حول تحويل الأرملة تهانى فيلتها الخاصة إلى دار مسنين، ولكل نزيل طباعه وأسلوبه فى الحياة ما ينتج عنه مواقف. الحياة التكلفة: ١٢ مليوناً

الباب فى الباب

«ست كوم» شريف سلامة- كارولين- خليل أحمد، تأليف وائل حمدى وإخراج تغريد العصفورى تدور حول «هشام» وزوجته «دينا» اللذين ينتقلان للعيش بجوار منزل عائلة هشام. الحياة التكلفة: ١٠ ملايين جنيه

عروسة ياهوه

ست كوم» إدوارد- مى سليم- منى هلا تدور أحداث المسلسل فى قالب كوميدى حيث تُناقش مواضيع اجتماعية. نايل كوميدى- النهار- نايل لايف التكلفة: ٥ ملايين جنيه

أم الصابرين

رانيا محمود ياسين- أحمد هارون- طارق دسوقى تأليف أحمد إسماعيل وإخراج أحمد عاشور يتناول سيرة «زينب الغزالى» صاحبة الفضل فى تعليم الفتيات. تايم دراما- كايرو دراما- الحكايات- أوسكار دراما التكلفة: ١٥ مليون جنيه

كان ياما كان

نيرمين الفقى- كمال أبوريا وإخراج خالد بهجت تدور أحداث المسلسل حول الممرضة أليفة التى تقوم بعمليات ولادة فى منزلها لسيدات حملن سفاحا ثم تبيع الأطفال لمن لا تنجب. التليفزيون المصرى التكلفة: ١٥مليون جنيه

ويأتى النهار

عزت العلايلى- فردوس عبدالحميد وإخراج محمد فاضل يستعرض العمل الظروف التى أدت الى ثورة ٢٥ يناير. التليفزيون المصرى التكلفة: ١٥ مليون جنيه

ورد وشوك

صابرين - داليا مصطفى وإخراج تيسير عبود تدور حول نموذجين للرأسمالية أحدهما شريف والآخر طفيلى. التليفزيون المصرى التكلفة: ١٥ مليون جنيه

النار والطين

بثينة رشوان- مادلين طبر- ميس حمدان تأليف أنور عبدالمغيث وإخراج أحمد فهمى عبدالظاهر تتناول الأحداث عادات وتقاليد المجتمع الصعيدى. التليفزيون المصرى التكلفة: ١٧ مليون جنيه

بنات فى بنات

رانيا فريد شوقى- أحمد راتب- محمد الشقنقيرى تأليف محمود الطوخى وإخراج أمل سعد يتناول مشكلات المرأة فى المجتمع مثل إهمال الزوج لها والخيانة. نايل كوميدى التكلفة: ١٨ مليون جنيه

الأبعدية

محمد سعد- فاروق الفيشاوى- لقاء الخميسى تأليف وإخراج جمال عبدالحميد يتناول فكرة روبين هود. ---- التكلفة: ٤٠ مليون جنيه

مدرسة الأحلام

ميرفت أمين- لطفى لبيب- جيهان قمرى تأليف أحمد عطا إخراج عادل قطب تدور أحداث المسلسل فى إطار كوميدى ساخر حول قضايا التعليم فى مصر. نايل كوميدى التكلفة: ١٥ مليون جنيه

طيرى ياطيارة

بوسى- مصطفى فهمى- مادلين طبر تأليف فيفيان محمود وإخراج ضياء فهمى تدور الأحداث حول السفير المصرى لدى إسرائيل والذى يقدم استقالته تعبيرا عن عدم رضاه عن سياساتها، ويعود إلى مصر. التليفزيون المصرى التكلفة: ١٨ مليون جنيه

البنسيون

عايدة رياض- أحمد راتب- لطفى لبيب تأليف وائل بدر وإخراج حمدى النبوى تدور الأحداث من خلال العلاقات بين نزلاء بنسيون فى أحد المناطق الشعبية. تايم دراما التكلفة: ٦ ملايين جنيه

الوهم

ماهر عصام- لطفى لبيب تدور أحداثه حول انتشار المخدرات ويناقش انتشار ظاهرة الإدمان بين الشباب وصغار السن فى المجتمع وتأثيرها على تدميره. تايم دراما التكلفة: ١٥ مليوناً

أشجار النار

فتحى عبدالوهاب- عبير صبرى- محمد نجاتى تأليف ياسين الضو وإخراج عصام شعبان يتناول أسطورة أيوب وناعسة. التليفزيون المصرى التكلفة: ٥ ملايين جنيه

راسين فى الحلال

طلعت زكريا- سمير غانم- شعبان عبدالرحيم تأليف وليد خيرى وإخراج عمرو فودة يتناول شخصية «موفق أبوالروس» الذى يقدم مهنة الخاطبة بأسلوب حديث ومتطور حيث يؤسس مكتبا يتردد عليه الراغبون فى إتمام زواجهم. تايم دراما التكلفة: ٨ ملايين جنيه

بفعل فاعل

تيسير فهمى- يوسف شعبان - تامر هجرس تأليف مصطفى إبراهيم وإخراج تيسير عبود وتدور أحداثه حول محامية تكتشف بمحض الصدفة خيانة زوجها لمصر. تايم دراما التكلفة: ١٨ مليوناً

مولد وصاحبه غايب

هيفاء وهبى- فيفى عبده- باسم السمرة تأليف مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل تمر أحداث المسلسل بثلاث مراحل، المرحلة الأولى تبدأ فيها هيفا «نوسة» حياتها كمطربة وراقصة فى الموالد الشعبية مع والدها. lbc التكلفة: ٣٠ مليون جنيه

حارة «٥» نجوم

مى سليم- خالد زكى- أحمد عزمى تأليف سيد الغضبان وإخراج أحمد صقر تدور الأحداث على خطين الأول فى الزمالك، حيث يعيش الدكتور سمير وأسرته ومجتمعهم الخاص بهم من أصدقاء وأقارب، والمحور الآخر حارة. التليفزيون المصرى التكلفة: ٢٠ مليون جنيه

هرم الست رئيسة

هالة فاخر- نهال عنبر - تأليف فتحى دياب وإخراج سامى شحاتة يناقش المسلسل الأسباب التى أدت إلى ثورة ٢٥ يناير. نايل كوميدى التكلفة: ٤ ملايين جنيه

الإمام الغزالى

محمد رياض- نرمين الفقى- ميرنا وليد إخراج إبراهيم الشوادى يتناول العمل قصة حياة العالم الجليل أبوصادق الغزالى. الأولى المصرية التكلفة: ١٥ مليون جنيه

البحر والعطشانة

رولا سعد- أحمد فهمى- رجاء الجداوى وتأليف محمد الغيطى وإخراج وائل فهمى عبدالحميد يناقش سلبيات ما قبل ثورة ٢٥ يناير. نايل لايف التكلفة: ٢٠ مليون جنيه

الخفافيش

بوسى- سميحة أيوب- سمير غانم تأليف وإخراج أحمد النحاس يدور فى إطار حلقات منفصلة حول جرائم حقيقية شهدها المجتمع. التليفزيون المصرى التكلفة: ٢٥ مليون جنيه

الصقر شاهين

تيم حسن- رانيا فريد شوقى- سوسن بدر وإخراج عبدالعزيز حشاد وتأليف أحلام يوسف تدور أحداثه داخل مدينة الإسكندرية ويرصد العمل مشاكل وخلافات الصيادين من خلال شخصية شاهين الذى يهوى تربية الصقور. الفضائية المصرية التكلفة: ١٨ مليون جنيه

مسلسلات «محظوظة».. ومسلسلات «منحوسة»

مع اقتراب العد التنازلى لانطلاق شهر رمضان تأكد انسحاب بعض المسلسلات من السباق الرمضانى، وجاء خروجها لعدة أسباب منها عدم انتهاء تصويرها أو توقفها لصعوبة توفير السيولة المالية الكافية أو فشل تسويقها على القنوات، وأكدت الإحصاءات الأولية حتى الآن خروج ١٢ مسلسلا بشكل نهائى، وجاء فى مقدمة الأعمال المنسحبة مسلسل «ألف ليلة وليلة» بطولة إياد نصار ودنيا سمير غانم وهو أول مسلسل درامى مصرى يتم تنفيذه بطريقة التصوير ثلاثى الأبعاد، وقد تضاربت أسباب وقف تصويره، حيث أكدت الشركة المنتجة أن قناة الحياة التى اشترت حق العمل لم تلتزم بسداد الدفعات المالية الخاصة بالعمل، مما اضطرها لوقفه، أما قناة الحياة فقد أرجعت هذا التأجيل إلى صعوبة انتهاء الجرافيك الخاص بالعمل خلال هذه الفترة إضافة إلى اشتراك معظم أبطال المسلسل فى أعمال أخرى، أيضا تأكد خروج مسلسل «حافة الغضب» لحسين فهمى لعدم انتهاء تصويره، حيث تدور أحداثه حول قصتين إحداهما تدور فى ١٥ حلقة انتهى المخرج من تصوير الجزء الأول منها فقط بينما لم ينته سوى من مشاهد قليلة جداً من الجزء الثانى، أيضا مسلسل «حفيد عز» لأشرف عبدالباقى كان من أوائل المسلسلات التى توقفت عن التصوير، رغم إنجاز ما يقرب من ٥ ساعات من مدة التصوير، بسبب عدم توافر سيولة كافية.

الموقف نفسه تعرض له مسلسل «اللعبة الأخيرة» الذى يشارك فى بطولته هيثم أحمد زكى، وأيضا مسلسل «اليشمك» بطولة آيتن عامر، أما مسلسل «على كف عفريت» لخالد الصاوى فقد تم إنجاز ما يقرب من ٧ ساعات، وأعلنت إحدى القنوات عن عرضه فى الموسم الرمضانى ولكن عدم توفير السيولة الكافية أجبر خالد الصاوى على عدم استئناف التصوير حتى لا يواجه الأزمة نفسها التى تعرض لها العام الماضى فى مسلسل «خاتم سليمان»، وحرصا على جودة العمل تم التأجيل لعرضه بعد رمضان، ويتم الاعتماد عليه فى فتح موسم تليفزيونى جديد، أيضا تم تأجيل مسلسل «جنى فى بلد العجائب» والذى يشارك فى بطولته لطفى لبيب والطفلة جنى ومى كساب لصعوبة الانتهاء من الجرافيك الخاص بالعمل، أيضا خرج مسلسل «ونيس وأيام العباد» بطولة محمد صبحى لعدم انتهاء تصويره حتى الآن، وهو الموقف الذى تكرر مع مسلسل «أرواح منسية» بطولة صابرين وعزت العلايلى لعدم الانتهاء من تصوير سوى ٧ ساعات فقط من إجمالى ٢٢ ساعة، أيضا تقرر تأجيل مسلسل «أهل الهوى» بطولة فاروق الفيشاوى وإيمان البحر درويش لصعوبة الانتهاء من تصويره حتى نهاية رمضان.

كما تعرض مسلسل «الهلالى سالم» بطولة نضال الشافعى ومنة فضالى لأزمة مالية أدت إلى انسحاب المخرج أحمد صالح واستبداله بالمخرجة منال الصيفى، وهذا ما قد يعوق خروج المسلسل للنور خلال شهر رمضان، أيضاً عدم انتهاء تصوير مسلسل «سلسال الدم» بطولة عبلة كامل وعدم استئناف التصوير كان بسبب الحالة الأمنية ما أدى إلى تأجيل العمل للعام المقبل، وبسبب الأزمة المالية توقف أيضاً مسلسل «المحطة الجاية» بطولة عبدالله مشرف ووائل علاء، ليتأكد بذلك خروج ١٢ مسلسلاً حتى الآن.

وبجانب هذه المسلسلات هناك أعمال أخرى ستواجه شبح الخروج بسبب عدم تسويقها على قنوات حتى الآن مما جعل موقفها فى غاية الصعوبة، بعد أن أوشكت معظم القنوات على الانتهاء من خريطة العرض الخاص بها، ومنها مسلسل «الأبعدية» أو «شمس الأنصارى» بطولة محمد سعد، حيث يعد المسلسل أول بطولة مطلقة لـ«سعد» فى الدراما، بعد أن سبق وقدم بعض الأدوار الثانوية خلال السنوات الماضية، وحتى الآن لم تعلن اى قناة عن شراء المسلسل وإن كانت هناك مفاوضات الآن بين قناة cbc والشركة المنتجة لم تسفر عن شىء، الموقف نفسه تكرر مع مسلسل «مولد وصاحبه غايب» لهيفاء وهبى، الذى واجه هو الآخر ضربة قاسية عندما رفضت بعض القنوات العربية شراء حق عرضه فى شهر رمضان وحتى الآن لاتزال الشركة المنتجة له تجرى مفاوضات مع بعض القنوات المصرية لعرضه أبرزها قناة cbc، أيضا الموقف نفسه تكرر مع مسلسل «ميراث الريح» لمحمود حميدة وسمية الخشاب الذى لم يحسم عرضه حتى الآن رغم وجود عرض من التليفزيون المصرى

ورغم انتهاء تصوير مسلسل «كيكا على العالى» بطولة حسن الرداد وميس حمدان إلا أنه لم يسوق لأى قناة، كذلك مسلسل «الرجل العناب» الذى يعد أول تجربة فى الفيديو للثلاثى أحمد فهمى وماجد وشيكو أبطال أفلام «بنات العم» و«سمير وشهير وبهير» أيضاً لم تحسم أى قناة موقفها من مسلسل «عروسة البحر» لمنى زكى والذى يعد أول مسلسل رسوم متحركة لها، كذلك مسلسل «شوقية وعيال عيالها» بطولة سعيد صالح ورجاء الجداوى. كما لم يحسم حتى الآن موقف مسلسل «ذات» بطولة نيللى كريم حيث واجهت الشركة أزمة فى معدلات التصوير فاضطرت إلى الاستعانة بالمخرج خيرى بشارة ليشارك كاملة أبوذكرى، وحتى الآن لم تحسم أى قناة موقفها من المسلسل، وهو الموقف نفسه أيضاً الذى يواجه ست كوم «التنين» بطولة أحمد الفيشاوى وراندا البحيرى كذلك ست كوم «الشركة» بطولة نشوى مصطفى.

«الكل خسران» شعار الموسم الدرامى

سؤالان فُرضا بقوة على هذا الملف، أولهما كيف جاء كل هذا الإنتاج، رغم انهيار الحالة الاقتصادية، كما يدعى البعضاً ورغم قلق المبدعين من التيار الدينى؟ والثانى وهل ستحقق الشركات المنتجه والقنوات عائد ما أنفقته أم لا؟ وقد طرحنا هذين السؤالين على بعض المنتجين وقال المنتج جمال العدل إن معظم المنتجين توقعوا أن رمضان هذا الموسم سيكون «بمبى» بسبب استقرار الأوضاع، وقام كثير منهم بتوقيع عقود مع النجوم ودفع «عرابين» ثم فوجئوا بأن الأمور لم تكن على ما يرام فاضطر البعض إلى إيقاف أعماله والبعض الآخر قرر يكمل بنظرية «بختك يا أبوبخيت».

كما أن هناك أعمالا كثيرة كانت مؤجلة من العام الماضى مثل «فرقة ناجى عطا الله» لـ«عادل إمام» و«كاريوكا» لوفاء عامر و«ذات» لنيلى كريم وأعمال أخرى كثيرة.

أما بالنسبة للخسائر، فلا أنكر أن الكل «اتعور» هذا الموسم فهناك من شعر بذلك مبكرا واضطر لوقف بعض أعماله حتى لا تزيد الكارثة، ومنهم مسلسل خالد الصاوى، كذلك أنا نفسى قمت بتأجيل مسلسل لزينة بعد أن أوشكت على بدء تصويره، وهناك أعمال عدة توقفت أثناء التصوير لعدم وجود سيولة كافية، كما أن ٩٠% من المنتجين لم يقوموا ببيع أعمالهم بشكل جيد وفشلوا حتى فى تحصيل ٥٠% حتى الآن من حجم الميزانية، وهذا ما قد يؤدى إلى انهيار بعض الشركات خلال الفترة القادمة وستضطر بعضها إلى بيع أعمالها بسعر أقل فى اللحظات الأخيرة إنقاذا للموقف، خاصة أن العرض الثانى لا يعول عليه كثيراً من المنتجين، فهو مكمل وليس أساسياً ومن لا يستطع أن يجمع ٨٠% من ميزانية المسلسل فى العرض الأول فسيواجه مشكلة كبيرة فى الاستمرار، خاصة أن معظم حصيلة البيع تكون مؤجلة الدفع.

أما المنتج محمد فوزى، فقال: زيادة الأعمال هذا العام كان متوقعا خاصة أن الثورة حدثت العام الماضى فى بداية الموسم واضطر معظم المنتجين إلى وقف أعمالهم لحين استقرار الأوضاع ولكن مع بداية العام الجديد قرر معظم المنتجين إحياء مشاريعهم القديمة بالإضافة إلى الأعمال الجديدة، فأدى ذلك إلى كثافة الأعمال بهذا الشكل، كما أن مشاركة الكثير من القنوات فى الإنتاج بشكل عام أدى إلى ذلك بعد أن قررت أن تعرض أعمالا حصرية على شاشتها فقط، بالإضافة إلى أن توقف معظم شركات الإنتاج السينمائى خلال العام الماضى شجع بعض نجوم السينما على تقديم أعمال تليفزيونية بدلا من التوقف.

ورغم شراء القنوات معظم المسلسلات أكد فوزى بأن قنوات مثل الحياة والنهار والـ«cbc» كان من المفترض أن تقوم بشراء أعمال أكثر مما اشترت، لأنها لا تملك قناة واحدة، وأن معظم هذه الأعمال يتم عرضها بين قناتين وثلاث وبعملية حسابية بسيطة ترى أن هذه القنوات خفضت من حجم الأعمال، وأكد فوزى أن هذه القنوات لا يهمها الخسائر الآن، ولكن أكثر ما يهمها أن تحافظ على مركزها بين القنوات، مشيرا إلى أن هذه القنوات ستقوم بشراء بعض الأعمال خلال الفترة المقبلة مما قد يحدث عملية توازن فى السوق خلال الفترة المقبلة بعد أن أصبح حجم المعروض أكثر من المطلوب بكثير.

أما المنتج طارق الجناينى فقال: تحقيق بعض المنتجين لمكاسب العام الماضى كان سببا فى حماس منتجين آخرين لخوض التجربة هذا العام، خاصة أن العام الماضى كانت أجور النجوم فيه أقل من المعتاد والميزانيات أقل بشكل عام واستطاع معظم المنتجين تحقيق أرباح جيدة شجعته على زيادة إنتاجه العام الحالى، فمن كان يقدم عملا قرر أن يقدم ثلاثة مثلا، كما أن دخول إعلانات كثيرة للقنوات من الحملات الخاصة بالانتخابات الرئاسية شجع بعضم على زيادة نسبة الشراء، وهذا ما أنقذ المنتجين، لأنه لولا ذلك لتعرضنا لخسائر باهظه، لأن القنوات لم تكن ستتشجع بشراء كل هذه المسلسلات.

وقال المنتج طارق الجناينى أن رمضان هذا العام سيرفع شعار «الكل خاسر» لأن معظم المنتجين فشلوا فى تسويق أعمالهم بالمبالغ المتوقعة بسبب زيادة حجم الأعمال من جانب وعدم وجود سيولة لدى القنوات من جانب آخر، حتى إن هناك بعض القنوات أصبحت غير مضمونة لدرجة أننى رفضت وبشكل شخصى بيع مسلسلاتى بسعر أعلى من الذى تعاقدت عليه، لأننى لا أبحث عن السعر الزيادة ولكننى أبحث عن المضمون فى الدفع، لأن كثيراً من القنوات لايزال عليه ديون من العام الماضى، وأضاف الجناينى: لا شك أن هناك منتجين نجحوا فى تسويق أعمالهم مبكرا ودخلوا منطقة الأمان وهم عدد قليل جدا، بينما يواجه باقى المنتجين أزمة كبيرة فى التسويق حتى إن القنوات العربية أصبحت لا تشترى الأعمال بما كانت تدفعه منذ ثلاث سنوات مثلا، وهذا ما أثر بشكل سلبى على البيع وإلى جانب كل ذلك، عدم شراء التليفزيون المصرى للمسلسلات هذا العام أدى إلى كارثة كبيرة لكثير من المنتجين، خاصة أن التليفزيون كان يشترى أكثر من ٥٠% من إنتاج السوق، لكن هذا العام اعتمد بشكل أساسى على إنتاجه الخاص،

ولا أنكر أنه لولا وجود قنوات جديدة مثل النهار والـ«cbc» وغيرهما من القنوات التى افتتحت خصيص للدراما لكانت شركات الإنتاج تعرضت لكارثة حقيقية، كما أنه من المؤكد أن كثيراً من القنوات ستتعرض لخسائر، خاصة أن حجم مشترياتها يفوق حجم الدخل كما أن حصة الإعلانات فى رمضان محدودة، ولن تزيد فى رمضان المقبل ما بين ٣٥٠ إلى ٤٠٠ مليون جنيه فقط.

«الحياة والنهار وإم بى سى ودبى» الأكثر جذباً للمنتجين

أكد بعض المنتجين أن هناك عدة عوامل تشجعهم على التفاوض مع قناة عن أخرى أهمها القناة التى تقوم بشراء الأعمال الحصرية حيث يمثل مردود ذلك ٨٠% من قيمة العمل، مما يؤدى إلى زيادة حالة اطمئنان المنتج كذلك القناة المعروفة بعرض سعر بيع جيد، ثالثاً القناة التى تلتزم بالدفعات المالية فى وقتها رابعا القناة الأكثر مشاهدة التى تفيد العمل نفسه. يأتى فى مقدمة القنوات المصرية قناة «الحياة» والتى تقوم سنويا بالتعاقد على أكبر عدد من الأعمال الحصرية، حيث تعاقدت على عرض مسلسل «الخواجة عبدالقادر» ليحيى الفخرانى بما يقرب من ٦ ملايين دولار، وهو الموقف نفسه الذى تكرر مع مسلسل «عرفة البحر» لنور الشريف الذى تم بيعه بالأجر نفسه وأيضا مسلسل «خرم إبرة» لعمرو سعد الذى تم شراؤه بـ٣ ملايين دولار،

كما قامت بشراء حق عرض مسلسل «فرقة ناجى عطا الله» بمليون و٢٠٠ ألف دولار وبنفس المبلغ اشترت حق عرض مسلسل «باب الخلق» لمحمود عبدالعزيز ودائماً ما تتبع القناة طريقة الدفع المقسمة على أربع دفعات يتم دفعها خلال ١٦ أو ٢٠ شهراً حسب الاتفاق. وتأتى فى المرتبة نفسها قناة «النهار» التى يمتلك معظم أسهمها علاء الكحكى صاحب وكالة «ميديا لاين» والذى قام بشراء بعض الأعمال الحصرية لتعرض على شاشة «النهار» والقنوات التى تتبع وكالته ومنها مسلسل «شربات لوز» ليسرا، والذى قام بشراء حق بيعه فى مصر لـ٥٠ عاماً بمقابل ٢٥ مليون جنيه، كذلك مسلسلات «خطوط حمراء» لأحمد السقا و«كيد نسا» لفيفى عبده و«زى الورد» ليوسف الشريف والذى تشارك القناة فى إنتاجها، كما قامت الشركة مؤخرا بإجراء اتفاق مع التليفزيون المصرى للحصول على حق عرض مسلسل «فرقة ناجى عطا الله» لعادل إمام مقابل منح التليفزيون حق عرض مسلسلى «شربات لوز» ليسرا و«خطوط حمراء» للسقا.

أيضا قناة cbc والتى تخوض السباق الرمضانى للعام الثانى على التوالى بعد انطلاقها العام الماضى، حيث قامت القناة هذا العام بتأمين نفسها من خلال خوض تجربة الإنتاج فى ثلاثة أعمال تعرض حصرياً على شاشتها هى «مع سبق الإصرار» لغادة عبدالرازق، والذى رصدت له ميزانية ٣٠ مليون جنيه كذلك مسلسل «٩ جامعة الدول العربية» لخالد صالح ورصدت له ميزانية ٢٥ مليوناً، و«البلطجى» لآسر ياسين ورصدت له ميزانية ٢٠ مليون جنيه. وفى المرتبة الأولى من القنوات العربية تأتى قنوات «إم بى سى» و«دبى» و«أبوظبى» وتمتاز هذه القنوات بدفع التزاماتها بشكل أسرع وفى وقتها، وهذا ما يعد مصدر جذب جيداً للمنتجين، وقد قامت هذه القنوات بشراء ٧ أعمال مصرية فقط حتى الآن.

«التليفزيون المصرى» فى المرتبة الأولى للأعمال الحصرية.. و«الحياة» فى المركز الثانى

تسابقت معظم القنوات الكبرى على الانفراد ببعض الأعمال الحصرية التى تعرضها على شاشتها فقط، والتى تستطيع من خلالها جذب الجمهور. حقق التليفزيون المصرى أكبر عدد من الأعمال الحصرية معظمها من إنتاج قطاع الإنتاج وصوت القاهرة وهى «الإمام الغزالى» لمحمد رياض و«يأتى النهار» لعزت العلايلى و«كان يا مكان» لنيرمين الفقى و«ابن ليل» لمجدى كامل و«ابن النظام» لهانى رمزى و«البحر والعطشانة» لرولا و«بنات فى بنات» لرانيا فريد شوقى و«مدرسة الأحلام» لمصطفى فهمى و«النار والطين» لفتحى عبدالوهاب و«حارة ٥ نجوم» لخالد زكى و«ورد وشوك» لصابرين وكمال أبورية، أما شبكة قنوات «الحياة» فتأتى فى المرتبة الثانية بـ٨ أعمال بين مسلسلات طويلة وست كوم وكرتون وهى «الخواجة عبدالقادر» ليحيى الفخرانى و«عرفة البحر» لنور الشريف و«خرم إبرة» لعمرو سعد و«قضية معالى الوزيرة» لإلهام شاهين وست كوم «لسه بدرى» والجزء الثانى من «الباب فى الباب» لشريف سلامة ومسلسل الرسوم المتحركة «قصص الإنسان فى القرآن» ليحيى الفخرانى.

أما قنوات cbc فقد انفردت حتى الآن بثلاثة مسلسلات هى «مع سبق الإصرار» لغادة عبدالرازق و«٩ شارع جامعة الدول» لخالد صالح و«البلطجى» لآسر ياسين، وجار التفاوض الآن على مسلسلين «مولد وصاحبه غايب» لهيفاء وهبى وفيفى عبده و«شمس الأنصارى» لمحمد سعد حتى تستطيع أن تقوى من خريطة عرضها.

أما قنوات «دريم» فقد اكتفت هى الأخرى حتى الآن بمسلسلين سيتم عرضهما بشكل حصرى على شاشتها وهما «فرتيجو» بطولة هند صبرى و«حكايات بنات» ويشارك فى بطولته بعض الوجوه الجديدة ومنهم ريهام أيمن وصبا مبارك وآخرون، كما نجحت القناة أيضاً فى حسم صفقة مسلسل «الهروب» لكريم عبدالعزيز ليعرض على شاشتها ولكن لن يكون بشكل حصرى بعد أن نجح التليفزيون المصرى مؤخراً فى شراء حق عرضه على قناة النيل للدراما.

أما قناة «روتانا مصرية» فلم تنفرد سوى بمسلسل واحد فقط حتى الآن وهو «نابليون والمحروسة» من بطولة ليلى علوى وشريف سلامة وفرح يوسف وآخرين.

وفى قنوات «النهار» فرغم اختيارها لأكثر من سبعة مسلسلات حتى الآن فإنها لم تنفرد حتى الآن إلا بعرض مسلسل واحد حصرى وهو الجزء الثانى من مسلسل «كيد نسا» بطولة فيفى عبده ونبيلة عبيد.

أما باقى القنوات والتى تأتى فى تنصيف أقل من سالفة الذكر فقد لجأت إلى الاستعانة بمجموعة من الأعمال القديمة والذى عرضت العام الماضى بجانب بعض الأعمال الجديدة لسد حاجة الشاشة ومنها قنوات «تايم» التى قامت بشراء مسلسلات قديمة منها «بفعل فاعل» بطولة تيسير فهمى وتامر هجرس و«الوهم» بطولة لطفى لبيب و«جامعة بابا» و«راسين فى الحلال» بطولة طلعت زكريا.

المصري اليوم في

12/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)