حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

تواجه شقيقتها باللهجة الصعيدية في رمضان

ميس حمدان: الفوازير ليست في مصلحتي الآن

القاهرة - المعتصم بالله حمدي

تطل الفنانة ميس حمدان على جمهورها في شهر رمضان المقبل بدور جديد عليها، وهو الراقصة الصعيدية التي تعيش ظروفاً حياتية صعبة، إلى أن تلتقي انساناً يغير مسار حياتها، وبالمصادفة تنافس ميس شقيقتها مي التي تلعب دور صعيدية أيضاً، وتؤكد أن منافسة مسلسلها “النار والطين” لأعمال كبار النجوم مرتبط بمضمون ما يقدم للجمهور ولا يتوقف على أسماء الأبطال، ولها وجهة نظر في الإعلام وبرامج “التوك شو” وأمور عدة نتابعها في الحوار التالي:

·        هل فعلاً ستحترفين الرقص خلال الفترة المقبلة؟

نعم ولكن احترافي الرقص سيكون ضمن أحداث مسلسلي التلفزيوني الجديد “النار والطين”، الذي أصور مشاهده الأولى حالياً في إحدى فيلات منطقة حلوان، ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين مثل ياسر جلال ومادلين طبر ومجدي فكري وسوسن بدر، وهو من تأليف أنور عبد المغيث، وإنتاج شركة “صوت القاهرة” للصوتيات والمرئيات، وإخراج أحمد فهمي عبد الظاهر .

·        ما طبيعة الشخصية التي تجسدينها في المسلسل؟

أجسد شخصية “جواهر”، التي تدفعها الظروف للعمل كراقصة، وهي إنسانة حياتها غريبة الشكل، حيث تتصوف في النصف الثاني من المسلسل الذي تدور أحداثه في صعيد مصر بعد أن تلتقي بشخصية الفنان ياسر جلال .

·        هل تمتلكين القدرة على الأداء باللهجة الصعيدية؟

اللهجة الصعيدية من أجمل اللهجات، وهي قريبة إلى حد كبير من اللهجات العربية، سواء الشامية أو الخليجية، ومع ذلك تدربت عليها مع مصحح لهجة وأتقنتها جيداً وأنا عاشقة للدراما الصعيدية، وأشعر بسعادة للمشاركة في هذا العمل، خاصة أن هناك تناغماً بين فريقه، وأجدها فرصة كبيرة بالنسبة لي حتى أقدم شكلاً ولوناً درامياً جديداً لم أقدمه من قبل، وهي فرصة لإظهار قدراتي كممثلة لا تكتفي بلون درامي واحد .

·     شقيقتك مي تلعب هي الأخرى دور صعيدية في مسلسل “سلسال الدم”، ما رؤيتك لقدرتك على منافستها؟

أتمنى الخير لشقيقتي مي، وأنا أنافس نفسي وأركز في العمل الذي أقدمه حتى أنال حب وتقدير جمهوري، وبالنسبة لكون مي تلعب هي الأخرى دور صعيدية، فهذا الأمر جاء مصادفة وأتمنى لها التوفيق أيضاً، فليس هناك وجه مقارنة بين الشخصيتين ولا الأحداث في العملين .

·     كيف ترين قدرة المسلسل على منافسة أعمال كبار النجوم مثل عادل إمام، ومحمود عبد العزيز، ويحيى الفخراني، ونور الشريف وغيرهم ممن سيكون لهم أعمال في رمضان المقبل؟

أتوقع أن يحظى المسلسل بنسبة مشاهدة كبيرة خلال عرضه في رمضان، خاصة أن الأعمال الصعيدية تجذب المشاهد المصري والعربي وقصة المسلسل تمتزج فيها الرومانسية بالتراجيديا، وبالنسبة إلى منافسة كبار نجوم الدراما، فالأمر يرتبط بجودة الأعمال المقدمة وموضوعاتها وليست مرتبطة فقط بأسماء الأبطال .

·        ما رؤيتك لمستقبل الدراما العربية خلال الفترة المقبلة؟

الدراما العربية تحتاج إلى تطوير دائم يتناسب مع المرحلة الحياتية التي نعيشها، كما أن الموضوعات المستهلكة في الأعمال السابقة ينبغي التوقف عن التطرق إليها والتركيز على القضايا الاجتماعية الخطيرة التي فرضت نفسها على الساحة العربية مؤخراً .

·     ماذا عن الأخبار التي تتناول تقديمك للفوازير في شهر رمضان أيضاً على شاشة إحدى الفضائيات الخاصة؟

المزاج العام للجمهور لا يتطلب تقديم فوازير أو أعمال استعراضية في هذه المرحلة، كما أن هذه النوعية من الأعمال تحتاج إلى ميزانيات إنتاجية ضخمة، قد لا تتوفر لدى كثير من شركات الإنتاج التي تعاني كساداً واضحاً في الوقت الحالي، بسبب تصاعد الأحداث السياسية في المنطقة العربية، وبالتالي اعتذرت عنها، لأنها لن تكون في مصلحتي الآن .

·        هل يمكن أن نشاهدك على كرسي المذيعة قريباً وتكرار تجربة “100 مسا”؟

تجربة “100 مسا” لم أكن فيها مذيعة بالمعنى المتعارف عليه، بل كان برنامج منوعات أقدم فيه “شو” كاملاً، رقصاً واستعراضاً وغناءً وحواراً مع الضيف وأحياناً تقليداً، فقد كانت تجربة مختلفة، ولكن كمذيعة بالمفهوم المتعارف عليه لم أتلق عروضاً جديدة حالياً، وإن كنت أتمنى تقديم برنامج اجتماعي هادف يناقش جميع موضوعات الحياة، كما أبحث عن فكرة جريئة وجديدة لم يسبق تناولها من قبل، خاصة أن الفضائيات العربية مكتظة بالبرامج وأغلبها متشابه وتعتمد على تقليد بعضها بعضاً، ولا بد من احترام ذكاء المشاهد العربي الذي لديه قدرة رهيبة على الفرز والتصنيف وتحديد هوية البرامج التي يشاهدها .

·        كثرة الفضائيات أمر إيجابي أم سلبي برأيك؟

تعدد الفضائيات العربية أمر جيد للغاية شرط الحرص على مصلحة الجمهور العربي وتقديم خدمة إعلامية متميزة للقضايا العربية وتلم شمل المجتمع العربي وتناقش واقعه بحيادية تامة .

·        كيف ترين برامج “التوك شو” المصرية بعد ثورة 25 يناير؟

في الحقيقة هناك برامج تنتمي لإعلام الإثارة وبرامج أخرى تلعب لمصلحتها والبعض الآخر مهني ومميز والحكم في النهاية للمشاهد المصري .

·        ألا ترين أن مساحة الحرية قد زادت وغابت التدخلات الحكومية عن هذه البرامج؟

هذه الحرية لابد أن تكون أمراً إيجابياً، ولكن البعض يستغلها بشكل مؤسف يضر المجتمع المصري، وللأمانة هناك إعلاميون مصريون يتمتعون بمهنية شديدة، وهم الأمل في مستقبل إعلامي مصري أفضل.

·        هل تتوقعين نهضة للفن المصري في المستقبل القريب؟

بالتأكيد، فالمواهب المصرية لا تنضب، ودائماً ما تظهر كوادر بشرية هائلة تدعم الفن المصري .

·     بصراحة، هل زاد أجرك في أعمالك الفنية أم أن الظروف الصعبة التي تعيشها شركات الإنتاج تمنع ذلك؟

لا أحب الحديث في هذا الأمر، لأن جمهوري يريد معرفة الفن الذي أقدمه، ولا ينشغل بمثل هذه التفاصيل الشخصية جداً، وأجري يتناسب مع مجهودي وقدراتي الفنية.

الخليج الإماراتية في

25/01/2012

 

ينتظر جهة الإنتاج القادرة على تحمل ميزانيته

"محمد" دراما تاريخية بلغة عصرية

القاهرة - عصام عبدالرحمن:  

أجاز مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف مؤخراً، نص العمل الدرامي التلفزيوني “محمد” صلى الله عليه وسلم، تأليف الكاتب الصحفي سمير الجمل الذي يقدم، ولأول مرة، في هذا العمل سيرة النبي المصطفى محمد، صلى الله عليه وسلم، في قالب عصري، من خلال راهبة تشاهد حملات الإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فتقرر أن تترك الدير وتتفرغ للرد على هذه الإساءات بشكل عملي، فتقوم بتأليف كتاب عن النبي محمد  صلى الله عليه وسلم  بروح عصرية من خلال البحث في أحوال الأمة الإسلامية، ويمتزج هذا بمشاهد تاريخية من حياة النبي الكريم .

وصف مجمع البحوث الإسلامية في تقرير إجازته العمل، بأنه رواية رائعة تدافع عن الإسلام والمسلمين وتظهر الإسلام في صورته الغضة المباركة الذكية، وتظهر جهل الآخر بأخلاق النبي الحقيقية وسيرته العطرة، ومن جهة أخرى خدع ومؤامرات الآخرين ضد الإسلام، وتدفع عن الإسلام شبهة ارتباط الإرهاب بالمسلمين، وتوضح حيل الآخرين في صنيعة الإرهاب وإلصاقه بالإسلام والمسلمين، في صورة درامية معاصرة، مع الربط بين مواقف درامية حديثة بمواقف من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته .

تبدأ أحداث العمل الدرامي  كما يؤكد مؤلفه الكاتب سمير الجمل  بمقولة الكاتب الأمريكي مايكل هارت في كتابه “الخالدون مئة وأعظمهم محمد” التي يقول فيها: “إن تأثير النبي محمد صلى الله عليه وسلم على البشرية لا يمكن إغفاله، فقد عاش حياته كزوج وراعي أغنام، وإلى جانب عمله بالتجارة أسس إمبراطورية عظيمة، وهو الأمي الذي حفظ القرآن الكريم، والبدوي الذي صنع حضارة كبرى تزداد قوة في العالم يوماً بعد يوم” .

ثم تبدأ أحداث العمل مع قرار ماريا، وهي الراهبة والباحثة ماريا أرمسترونغ  والمستوحاة من حياة الباحثة العالمية الشهيرة كارين أرمسترونغ  بالخروج من الدير واختيار الدفاع عن محمد  صلى الله عليه وسلم  بعد حملات الإساءة التي عمت أوروبا، وتقرر أن يكون ردها من خلال كتاب عن حياة هذا النبي الكريم، فتتوجه إلى المركز الإسلامي في لندن من أجل بداية جمع مادة كتابها عن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، طالبة العون من مدير المركز الدكتور حمزة، وخلال بحثها تعود الأحداث إلى عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم متجهة إلى  أوائل المسلمين، وهم في طريقهم إلى الحبشة وسر اختيار النبي الكريم لهذا البلد دون غيره لنصرة هذا الدين، رغم أن النجاشي ملك الحبشة في تلك الفترة كان نصرانياً، ثم تعود الأحداث إلى لندن مع ماريا وبداية رحلتها في البحث والتفتيش عن أحوال أمة محمد، لتأخذنا إلى قصة الحب العفيف بين باحث مصري في جامعة كامبريدج اسمه موسى المصري وباحثة إيرانية تدرس في الجامعة نفسها، وهي مريم، وتتعرف ماريا على مسلمة منقبة تدعى لطيفة، تتخفى خلف النقاب مدعية أنها أوروبية، تتحدث أكثر من لغة وأكثر من لهجة، لكن لها مآرب من نقابها، كذلك تلتقي ماريا وجه العملة الآخر للطيفة، وهي إليسا التي تتشابه مع لطيفة في الأهداف، لكن إليسا مودرن، وبين إليسا ولطيفة تحدث مفاجآت لا أول لها ولا آخر .

تحب مريم الإيرانية الشيعية المصري السني موسى، لكن تحيط بمريم ظروف عدة تحول دون ارتباطها به، منها عمها وابنه الذي يفرض نفسه بالقوة عليها، ويستغل في ذلك دَيناً مادياً لأبيه في ذمة والد مريم .

تتعرض ماريا لحملات ضغط وتهديد لتتخلى عن مشروعها، خاصة عندما تكشف في كتابها عن سر العداء البغيض من بعض الأوروبيين تجاه نبي الإسلام من دون فهم أو وعي أو معرفة كافية برسالته العظيمة في التسامح واحترامه لجميع الأديان، وكيف أنه أرسل بالمسلمين إلى الحبشة ثقة في ملكها العادل، رغم محاولات ملك الحبشة الأسبق أبرهة هدم الكعبة .

وبالتوازاي تأخذنا الأحداث إلى قصة ارتباط نعيمة، المحجبة التركية، بالشاب الإنجليزي مكسيم، وتعرّض نعيمة لجريمة بشعة بسبب حجابها وتمسك مكسيم بها وتعاطفه مع أخلاقياتها واحترام تقاليدها وعفتها وتسامحها مع غير المحجبات، إذ إن قانون الإسلام أنه لا إكراه في الدين ولو أراد الله تعالى لخلق الناس جميعاً أمة واحدة .

وتصل الأحداث ذروتها بنزول ماريا إلى مصر والتقائها مع “دعاء” السيدة المنقبة في منطقة مصر القديمة، حيث تتعانق الكنيسة المعلقة الأثرية مع جامع عمرو بن العاص مع معبد عزرا اليهودي، في لوحة إيمانية رائعة شاهدة على قلب مصر الذي يتسع للجميع، وهنا تعود الأحداث إلى أيام دخول الجيوش الإسلامية إلى مصر وإنقاذها الأقباط من بطش الرومان، وكيف أنهم حافظوا على الكنائس في محبة نادرة .

وخلال بحث ماريا عن باقي مادة كتابها في مصر تلتقي مع كاتب مصري هو “ماجد النجار”، وهو مؤلف مسيحي شهير تخرج في كلية الحقوق حاصلاً على الامتياز في مادة الشريعة الإسلامية بها، وتزامل مع د . نوح الأزهري في رحلة العمر والنجاح والكفاح، وتعرّضا للموت معاً على طريق الصعيد خلال العودة من رحلة للصلح بعد مشاحنة وقعت بين مسلم وقبطي بشكل عادي وصنفها البعض على أنها فتنة طائفية، كذلك كتب ماجد، وهو المسيحي، سيناريو مسلسل محمد  صلى الله عليه وسلم  عام 68 بموافقة الأزهر الشريف، وشخصية ماجد مستوحاة بتصرف من شخصية الكاتب المصري الراحل “كرم النجار” .

وتتصاعد الأحداث عندما يتعرض الدكتور حمزة الشامي، مدير المركز الإسلامي بلندن، لحادثة الاعتداء عليه من قبل شاب ذي لحية ويرتدي الجلباب، وتخرج أجهزة الإعلام لتقول إنه إرهابي مسلم، وهي التهمة الجاهزة في كل وقت وكل مكان، ثم تكون المفاجأة أن الشاب إنجليزي من أصدقاء سلمان رشدي، الذي يؤلف الروايات التي تهاجم الإسلام، ومنها كتابه الشهير “آيات شيطانية” .

وأثناء تتابع رصد ماريا كل هذه الوقائع في كتابها تتعرض لسرقة محتويات كتابها قبل طبعه، لكن موسى وزميله الخليجي فهد يعيدان الكتاب .

عن فكرة هذا المسلسل يقول مؤلفه سمير الجمل: قصدت أن يكون هذا العمل رسالة في التسامح والتعايش الإنساني بين الأديان السماوية من خلال دراما مبتكرة، تؤكد قداسة واحترام الأديان الثلاثة وتركز على المشتركات الرئيسة بعيداً عن نقاط الخلاف الفرعية، لتقدم الأديان السماوية في بوتقة إنسانية وصيغة مقنعة واقعية لعالم واحد ينطلق من واقع عالمية الإسلام وسماحة المسيحية والاعتراف باليهودية كديانة بعيداً عن الصهيونية كسياسة .

ويتابع الجمل: في المسلسل نقدم بالبرهان الدرامي المؤكد أن الإسلام انتشر بالإقناع وبالحسنى، وليس بالسيف كما يدعي البعض، من خلال الاعتماد على وقائع وأحداث حقيقية تخاطب الجميع في الشرق والغرب، فالشخصية الأهم في المسلسل مستوحاة من قصة الكاتبة الشهيرة والمستشرقة البريطانية والراهبة السابقة “كارين أرمسترونغ”، التي تخصصت في مقارنة الأديان وتعد واحدة من أهم مقدمي سيرة رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لمجتمعها الغربي .

ويؤكد الجمل أن المسلسل سوف يتم تصويره بين القاهرة ولندن والبوسنة وتركيا وعدد من المدن الخليجية، وسوف يضم نجوماً من مصر وأوروبا والوطن العربي، وتقع أحداثه في 30 حلقة ومن المنتظر ترجمته إلى خمس لغات عالمية، غير أنه لم يتم حتى الآن الاستقرار على جهة إنتاج قادرة على تحمل ميزانيته الضخمة .

الخليج الإماراتية في

25/01/2012

 

تعطلت لأسباب إنتاجية وتسويقية

أعمال لن ترى النور في رمضان

القاهرة - “الخليج”:  

في الوقت الذي تستعد فيه شركات الإنتاج المختلفة للإعداد لشهر رمضان المقبل بأعمال درامية جديدة تدخل بها سباق العرض الموسمي الأهم، وظهرت في الأفق أعمال جديدة دخلت حيز التنفيذ بالفعل مثل مسلسل “الخواجة عبدالقادر” للنجم يحيى الفخراني.

استأنفت الفنانة إلهام شاهين مسلسلها “قضية معالي الوزيرة” مع المخرجة رباب حسين، وأوشك عادل إمام على الانتهاء من تصوير مسلسله “فرقة ناجي عطا الله”، وأيضا انتهى فتحي عبدالوهاب وداليا مصطفى من تصوير مسلسل “أشجار النار”، وفي الطريق أعمال كثيرة في مقدمتها مسلسل “مولد وصاحبه غايب” في أول تجربة تلفزيونية للنجمة هيفاء وهبي، ومسلسل “باب الخلق” للنجم محمود عبدالعزيز مع المخرج عادل أديب، وتواصل وفاء عامر تصوير مسلسلها الجديد “ كاريوكا” عن حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا .

في الوقت ذاته نجد أعمالاً عدة دخلت في نفق الغياب والتوقف، رغم تصوير أجزاء منها في فترات سابقة، وربما كان سبب توقفها تعثر شركات الإنتاج وعدم نجاح تلك الشركات في تسويق هذه الأعمال .

من أهم المسلسلات التي توقف تصويرها منذ أكثر من عام ولا يظهر في الأفق مؤشر لاستئناف العمل بها، مسلسل “أحلام مستحيلة” بطولة نيللي كريم وريهام عبدالغفور وحنان مطاوع وباسم ياخور وعفاف شعيب، تأليف أماني البحطيطي وإخراج منال الصيفي، وقد تم تصوير 3 ساعات من أحداث المسلسل غير أنه توقف بلا رجعة .

كذلك كان النجم ممدوح عبدالعليم قد بدأ تصوير مسلسل تلفزيوني بعنوان “هز الهلال يا سيد” بمشاركة نيرمين الفقي، تأليف محمد جلال عبدالقوي، إخراج أحمد صقر، لكن المسلسل توقف تصويره فجأة منذ عامين تقريباً لعدم نجاح شركة الإنتاج في تسويقه .

كذلك تعرضت الفنانة الشابة ميس حمدان لصدمة كبيرة بتوقف تصوير مسلسلها “العنيدة” تأليف عبدالمنعم شطا وإخراج عادل الأعصر، وهو أول عمل تحصل خلاله على فرصة البطولة المطلقة، لكنه توقف عن التصوير قبل أكثر من عام بعد تصوير 7 ساعات من أحداثه لتعثر شركة الإنتاج ولعدم نجاحها في تسويق العمل لدى القنوات الفضائية التي صارت الداعم الأكبر للأعمال الدرامية في السنوات الأخيرة .

ومؤخراً تعثر مسلسل “البيت” بطولة أميرة العايدي وطارق لطفي وحنان مطاوع وإيمان سلامة ومحمد الشقنقيري تأليف وإخراج عماد أيوب، وهو المسلسل الذي كان مرشحاً للعرض في شهر رمضان الماضي لكنه لم يكتمل تصويره لتعثر شركة الإنتاج في تسويقه، أو توفير السيولة المالية لاستمراره .

الخليج الإماراتية في

25/01/2012

 

«شبيه مبارك»:

جهة أمنية حذرتني من الظهور في الإعلام

كتب سهير عبد الحميد 

عبر مدحت أبو العز عن حزنه الشديد لأن وجهه سوف يذكر كل من يراه بما فعله مبارك ونظامه فيهم وأكد أن الصدفة وحدها هي التي صنعت منه بطلًا لأول فيلم يتناول مبارك في عمل فني وهو الفيلم التسجيلي «أروقة القصر» وأكد في حواره لـ»روزاليوسف« أنه لم يكن يتجرأ علي الظهور في أي وسيلة إعلام في عصر مبارك أو محاولة استغلال الشبه بينه وبين مبارك للشهرة وهو ما جعله يعيش في رعب وهو وأسرته إلي أن قامت الثورة وأكد أنه يتمني تجسيد مبارك في فيلم عالمي: فإلي نص الحوار: -

بداية كيف تم اختيارك «لأروقة القصر»؟

- الموضوع بدأ عندما قرأت خبرًا في إحدي الصحف أن المخرج أحمد فتحي والمؤلف أحمد مبارك يجهزان لفيلم تسجيلي عن آخر أيام مبارك في الحكم وأنهم يبحثون عن وجه قريب الشبه من مبارك ووقتها كان هناك شخص اسمه سعيد مبارك هو الذي كان سيجسد مبارك في الفيلم لكن أصريت علي مقابلة صناع الفيلم وتوصلت لهم بالفعل وفوجئوا بالشبه بيني وبين مبارك وأنا بدون ماكياج أو ملابس وبالفعل وافقوا علي وبدأت أتدرب علي طريقة الحركة خاصة حركة الأذن وهو يستمع أو تحريك الشفاه ونظرة العين ولم أجد أدني صعوبة في تقمص هذه الشخصية وما ساعدني أيضًا أن الفيلم كان بدون صوت مما يجعل الذي يشاهد الفيلم لا يشعر بأنني ممثل وأنه أمام مبارك فعلاً.

وهل أنت تشبه مبارك فقط في الشكل؟

- ليس فقط الشكل فهناك الحركات وطريقة المشي لكن صوتي أكيد مختلف و أعتقد أنني لو كنت ظهرت بصوتي في الفيلم كان سيفصل المشاهد عن احساسه بالشخصية.

متي بدأ الناس يعلقون علي الشبه بينك وبين مبارك؟

- كان ذلك وأنا في الخدمة العسكرية في منتصف الثمانينيات كنت ضابط احتياط دفعة 86 وكان وقتها مبارك قد أصبح رئيسًا لمصر وبدأ الناس تحفظ شكله وهذا الشبه كان يجعل زملائي يداعبوني ويطلبوا مني تقليده لكن القيادات لم تلتفت لهذا الشبه ومن الغريب أنني منذ أكنت شاب عمري 25 سنة وبدأ الشبه يتضح إلي أن وصلت لسن الأربعين حيث بدأ شكلي يقترب جدًا من شكل مبارك لحد التطابق وهذا التشابه لم يكن يمثل لي أي مشكلة في بداية حكم مبارك في مرحلة الثمانينيات.

معني ذلك أنك واجهت مشاكل بعد ذلك؟

- ليست مشاكل بالمعني الحرفي للكلمة ولكن عندما كنت أعمل موظف علاقات عامة لفندق سميراميس جاء لي شخص ينتمي لإحدي الجهات الأمنية وهددني في حال لو حاولت استغلال الشبه بيني وبين مبارك في أي لقاء صحفي أو تليفزيوني لمصالحي الشخصية وبالتالي لا استطيع الظهور في الإعلام إلا بأمر رئاسي وهذا دفعني للخوف علي نفسي واسرتي من أي مشاكل إلي أن قامت الثورة وأصبحت هناك حرية وديمقراطية.

وهل سبق أن حاولت أن تستغل الشبه في المشاركة في عمل فني قبل تحذيرات الأمن لك؟

- في الحقيقة خفت أن أقوم بهذه الخطوة لأن أي ممثل عادي يجسد دور مبارك في عمل فني لن يلحق به أذي لأن هذه مهنته لكن الوضع معي مختلف لأن الأمن وقتها لن يتركني في حالي ويقولون إنني استغل شبيهًا بمبارك حتي اشتهر.

تردد أنه يتم استخدامك كدوبلير لمبارك؟

- لم يحدث ذلك ولا أعتقد أن هناك شخصًا شبه مبارك غيري لكن من المواقف الطريفة التي حدثت لي بعد قيام الثورة وفي أولي جلسات محاكمة مبارك كان الناس يشعرون بذهول لأن مبارك موجود في قفص الاتهام مما جعلهم يظنون أنه ليس مبارك وأن شخصًا شبيهًا به هو الموجود في القفص وفي هذا الوقت وجدت اخوتي وأصدقائي يتصلون بي ليتأكدوا نني موجود في البيت لأنه ظنوا أن هناك لعبة ما يقوم بها طرف معين لوضعي مكان مبارك في القفص لكنهم اطمأنوا عندما وجدوني في البيت.

ما أكثر التعليقات التي جاءت لك بعد أروقة القصر؟

- استفزني وضايقني تعليق قاله شخص قابلته وأنا في مصلحة حكومية وعرف أنني بطل فيلم «أروقة القصر» فقال لي: ألم تجد غير هذا الوجه لتتشبه به، وهذا يعني أشعر بضيق لأن الناس عندما تراني أذكرها بما فعله مبارك فيهم وفي النهاية الإنسان لا يختار شكله.

بعد أروقة القصر هل ستكمل رحلتك مع مبارك؟

- أتمني تقديم شخصية مبارك في فيلم عالمي عنه أما في مصر فصناع أروقة القصر يجهزون الآن لعمل آخر عن مبارك ورحلة دخوله المستشفي.

روز اليوسف المصرية في

27/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)