حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

محمود ياسين: عودة الشيخ إلي صباه في "جدو حبيبي"

تكرار عرض "ماما في القسم" .. دليل نجاحه

كتب ــ وليد شاهين

أكد الفنان محمود ياسين أن التصوير في فيلمه الجديد "جدو حبيبي" سوف يبدأ خلال الأيام القادم .. مشيراً إلي ان الفيلم يمثل عودة جديدة تجمع بين الزوجين علي ادريس كمخرج للفيلم ومؤلفته زينب عزيز بعد انقطاع دام لمدة أربع سنوات حيث كان آخر أعمالهما سويا هو فيلم "عصابة الدكتور عمر" والذي سبقه عدد من الأعمال منها فيلم "حريم كريم" لمصطفي قمر و"كلام في الحب" ليسرا وحنان ترك.

أوضح أن الفيلم الذي يشارك في بطولته بشري ولبني عبدالعزيز يدور في اطار "لايت كوميدي" حيث يجسد "ياسين" شخصية الجد الذي يتمتع بروح المرح والشقاوة وخفة الظل.

يقول محمود ياسين: المشاهد الأولي في الفيلم تبين للمشاهد حالة "جد" أعيته السنين وله حفيدة تلعب دورها "بشري" تعيش في الخارج.. يدخل الجد احدي المستشفيات لتلقي العناية الصحية ويظهر في صورة تبدو للمشاهد كأنه علي مشارف الموت.

أضاف: تتعرض الحفيدة التي كانت ترفض الرجوع إلي مصر رغم إلحاح جدها إلي ضائقة مالية فتنصحها احدي صديقاتها بالرجوع إلي مصر لكي ترث جدها بعد علمها بقرب أجله ثم تعود بعد ذلك إلي الخارج.

يشير ياسين ا لي ان الجد الكهل المريض عندما يري حفيدته يسترد عافيته وينهض من مضجعه ويعود بها إلي "فيلته" وتدور الأحداث حتي يسترد حبه القديم وكل ما فاته في شبابه ولم يدركه ومن ثم تصاب الحفيدة بالاحباط كما ستعاني من تصرفاته بصفة مستمرة.

من ناحية أخري حذر محمود ياسين من انهيار الانتاج السينمائي في مصر خلال الفترة القادمة اذا لم يتم اعادتها إلي وزارة الثقافة كما كان الوضع في السابق.

أعرب محمود ياسين عن سعادته لاستمرار عرض مسلسله الرمضاني "ماما في القسم" علي عدد من الفضائيات.. مشيرا إلي أن هذا الأمر يعد أحد الدلائل علي نجاح المسلسل الذي يراه أحد أبرز أعماله الدرامية.. والتي شكلت محوراً فنياً مبتكراً في أسلوب المعالجة الدرامية خاصة أنه قدم فيه دوراً جديداً وشيقا ليس معهودا في ساحة العمل لنجوم زمن الفن الجميل.

المساء المصرية في

14/11/2010

محمود عبد المغني‏:

 شيــــــخ العــــــــرب همــــــــام أعــــــــــاد اكـــــتشافي

كتب:خالد الشربيني 

محمود عبد المغني قدم العديد من الأدوار المتميزة التي لاقت استحسان الجمهور والنقاد مثل دوره في فيلم دم الغزال كما قدم الرومانسية في مسلسل شيخ العرب همام كما يقدم البطولة المطلقة للمرة الثانية في فيلم رد فعل بعدما.

قدم فيلم مقلب حرامية عن الفيلم وأعماله كان معه هذا الحوار‏:‏

·         في البداية ما الذي جذبك لبطولة رد فعل؟

‏**‏ عندما عرضوا علي السيناريو وجدته جديدا ولم أقدم هذا الدور من قبل فقررت أن أخوض هذه التجربة وإن شاء الله تعجب الجمهور والنقاد

·         ماذا عن قصة الفيلم؟

‏**‏ الفيلم تدور أحداثه في إطار الإثارة والاكشن حيث تحدث جرائم قتل غامضة وهو من نوعية جديدة لم أقدمها من قبل‏...‏ الفيلم تأليف وائل أبو السعود وإيهاب فتحي ويشارك بطولته معي حورية فرغلي ومحمود الجندي وانتصار وعمرو يوسف ومن اخراج حسام الجوهري

·         تقدم الاكشن لأول مرة كيف تراه؟

‏**‏ طبعا علي أي فنان أن يقدم جميع الأدوار الرومانسي والاكشن وأيضا الكوميدي وهذه هي المرة الأولي التي أقدم فيها مثل هذا الدور وهي تجربة جديدة وشخصية مختلفة لم أقدمها من قبل‏.‏

·         كيف تقيم تجربتك في فيلم الكبار؟ وهل ندمت عليها؟

‏**‏ انني لم أندم علي أي عمل أقدمه كما انني استفدت جدا من هذا الفيلم الذي كتبه بشير الديك ودوري كان جيدا علي الأقل من وجهة نظري وسعيد بالمشاركة في هذا العمل

·         لماذا ابتعدت عن السينما بعد مقلب حرامية؟

‏**‏ كنت مشغولا بمسلسل لحظات حرجة ولم ابتعد عن السينما وصعب جدا أن يجد الفنان ورقا جيدا ويبتعد عنه وعندما وجدت هذا العمل رد فعل وافقت علي الفور‏....‏

·         لماذا تأخرت بطولتك الأولي حتي الآن؟

‏**‏ قدمت قبل ذلك مقلب حرامية وكان دور بطولة أيضا دوري في دم الغزال أعتقد أنه دور بطولة وهذا ليس كلامي ولكن رأي الجمهور والنقاد وأنا بوجه عام لم أتعامل مع أي دور أقدمه مهما كان صغيرا علي أنه دور صغير بل أحاول دائما أن أجعله مميزا‏..‏ فقدمت في فيلم ملاكي اسكندرية خمسة مشاهد فقط ولكن كان الدور مؤثرا وترك رد فعل جيدا عند الجمهور‏....‏

·         هل من الممكن أن تقدم في السينما بطولة ثانية بعد تقديمك للبطولة المطلقة؟

‏**‏ طبعا من الممكن المشاركة في أي عمل حتي لو كان الدور مشهدا واحدا ولكن يكون مؤثرا عند الناس ويكون الدور مكتوبا بشكل جيد ويكون أفضل من البطولة المطلقة‏...‏ هناك فنانون عملوا بطولات ولا أحد يتذكرهم بعد ذلك‏.‏

·         ماذا عن فيلم الليلة الكبيرة؟

‏**‏ الفيلم من تأليف أحمد عبد الله واخراج سامح عبد العزيز ولكن أنا في مرحلة القراءة وسأبدأ التصوير بعد انتهائي من فيلم رد فعل‏..‏ وهناك فيلم آخر مع أحمد عبد الله بعنوان ساعة ونصف‏..‏

·         حصلت علي العديد من الجوائز‏..‏ فما أقربها إلي قلبك؟

‏**‏ جائزة أوسكار السينما المصرية عن فيلم الجزيرة وجائزة الجمهور عن دم الغزال وجائزة عن دوري في فيلم الشبح ولكن الجائزة الحقيقية لي هي جائزة الجمهور‏...‏

·         قدمت أربعة مسلسلات هذا العام فهل أصبحت منفصلا عن السينما؟

‏**‏ لا طبعا لأن السينما في دمي ولا أقدر أن أتركها ولكن أنا بعيد عن التليفزيون منذ فترة طويلة وعندما قررت أن أعود عرضت علي العديد من الأدوار الجيدة فوجدت نفسي أوافق عليها واستطعت من خلالها أن أترك بصمة وسط هذا الكم من المسلسلات فقدمت همام والحارة و مذكرات سيئة السمعة و لحظات حرجة استطعت أن أقدم أدوارا مختلفة عن بعضها تماما‏.‏

·         ما الذي جذبك لتقديم دورك في مسلسل الحارة‏..‏؟

‏**‏ وجود مخرج متميز مثل سامح عبد العزيز وأيضا شخصية عبد الله شخصية موجودة في الحقيقة مثل أي شاب موجود في مصر فيه حاجات كثيرة جدا تقف أمامه وتمنعه أن يعيش حياة طبيعية

·         كيف جهزت لشخصية جابر في مسلسل شيخ العرب همام؟

‏**‏ للشخصية تفاصيل كثيرة ومتناقضات أكثر وأداؤها كان في غاية الصعوبة خصوصا أن المسلسل احتاج تصويره لوقت وعناء شديدين لأنه ملحمة تاريخية يجب أن تخرج في أفضل أشكالها وقد ساعدني حسني صالح مخرج العمل في أن اخرج أحسن ما لدي في العمل لكي أنال اعجاب الجمهور‏.‏

وقد فوجئت برد الفعل الممتاز عن هذا الدور وأعتقد أن المشاهد أصبح مشتاقا للرومانسية‏.‏

الأهرام المسائي في

14/11/2010

 

هؤلاء يرسمون السياسة الإعلامية المصرية القادمة

كتب حسام عبد الهادى

32 لجنة هى عدد اللجان التى شكلها مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون لترسم ملامح وخريطة السياسة الإعلامية المصرية فى المرحلة القادمة، صحيح أن هذه اللجان لم تكن وليدة اليوم، وأن عمرها يرجع إلى نحو 15 عاما مضت، إلا أن السياسة الإعلامية وقتها كانت تمر بمنعطفات متباينة ظاهرها التحفظ وباطنها الخوف من مواجهة التحديات ومكاشفة الواقع بمُره.

ولكن جميعنا نعلم أننا فى لحظة لابد فيها من خلق مناخ إعلامى أكثر حرية يكون مناسبا للمرحلة السياسية القادمة بصعوباتها وتحدياتها، ولذلك كان قرار مجلس الأمناء هذه المرة بتفعيل هذه اللجان ضرورة ملحة لمرحلة إعلامية جديدة أكثر أهمية، ومن الواضح أن الدولة بدأت تعى أن الإعلام أصبح هو الوسيلة الأقوى والأهم للتغيير ومن ثم انتبهت إلى ضرورة أن يستعيد التليفزيون المصرى ريادته وقوته مرة أخرى.. يمكننا القول إن هناك صحوة قد تكون نتيجتها أن تنجح هذه اللجان فى خلق تغيير ما خاصة مع حرص المجلس على أن يكون على رؤوس هذه اللجان أسماء لها ثقلها المهنى والمجتمعى، والقائمة تضم «لجنة السياسات» ويرأسها «أنس الفقى» وزير الإعلام، و«لجنة التطوير والجودة الإعلامية» ويرأسها المهندس أسامة الشيخ رئيس مجلس الأمناء وتنوب عنه الإعلامية «نجوى أبوالنجا»، و«لجنة التعليم والبحث العلمى» ويرأسها د. رأفت رضوان و«اللجنة الدينية» ويرأسها د. على جمعة مفتى الديار المصرية،

و«لجنة الأسرة والسكان» ويرأسها د. ماجد عثمان، و«لجنة المرأة» وترأسها فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة، و«لجنة الطفولة» وترأسها د. لمياء محسن وتنوب عنها «فريدة الوكيل» السكرتير العام لجمعية الرعاية المتكاملة، و«لجنة الأخبار والبرامج السياسية» ويرأسها الإعلامى أمين بسيونى، و«لجنة الهيكلة والموارد البشرية» ويرأسها د. صفوت النحاس، و«اللجنة الرياضية» ويرأسها المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة وينوب عنه الإعلامى فهمى عمر، و«لجنة الشباب» ويرأسها د. صفى الدين خربوش وينوب عنه د. عمرو عبدالسميع نائب رئيس تحرير الأهرام، و«لجنة الفنون» ويرأسها د. فوزى فهمى، و«لجنة الدراما» ويرأسها ممدوح الليثى وينوب عنه د. أشرف زكى، و«اللجنة القانونية» ويرأسها د. حسن جميعى رئيس قسم القانون المدنى بكلية الحقوق - جامعة القاهرة، و«لجنة تنمية الموارد الاقتصادية» ويرأسها د. عبدالعزيز حجازى رئيس مجلس الوزراء الأسبق وتنوب عنه د. منال حسين مساعد وزير المالية، و«لجنة الصحة والبيئة» وترأسها د. مديحة خطاب الأستاذ بكلية الطب - جامعة القاهرة وعميدة الكلية سابقا، و«لجنة التسويق والبحوث» ويرأسها «إبراهيم العقباوى» رئيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، أما «لجنة تنمية العلاقات الخارجية والإعلامية» فيرأسها السفير «إسماعيل خيرت» و«لجنة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات» ويرأسها المهندس محمود خطاب رئيس قطاع الهندسة الإذاعية الأسبق، و«لجنة الفضائيات» ويرأسها د. حسين أمين أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية، و«لجنة المواطنة وحقوق الإنسان» ويرأسها السفير محمود كارم ، و«لجنة تنمية الكوادر الإعلامية والتدريب» ويرأسها د. سامى عبدالعزيز عميد كلية الإعلام - جامعة القاهرة، أما اللجنة الأخيرة فهى «اللجنة الثقافية» التى يرأسها الشاعر فاروق شوشة.

البداية

القصة بدأت عندما قام د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار رقم 1934 لسنة 2010 بشأن تعيين أعضاء مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون لمدة سنتين بناء على ما عرضه عليه وزير الإعلام والذى تضمن تعيين أعضاء بصفتهم الوظيفية وهم فضيلة مفتى الديار المصرية، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، رئيس المجلس القومى للشباب، رئيس المجلس القومى للرياضة، أمين عام المجلس القومى للمرأة، أمين عام المجلس القومى للطفولة والأمومة، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، رئيس مركز المعلومات بمجلس الوزراء، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين.

هذا إلى جانب رؤساء القطاعات الرئيسية باتحاد الإذاعة والتليفزيون بصفتهم أعضاء مندوبين، أما الأعضاء من ذوى الخبرة من الشخصيات العامة فسيمثلون أسماء عديدة مثل الكاتب «أنيس منصور»، «سامى سعيد» وكيل أول وزارة الإعلام، د. منال حسين مساعد وزير المالية، فريدة الوكيل السكرتير العام لجمعية الرعاية المتكاملة، د. حسن جميعى رئيس قسم القانون المدنى - كلية الحقوق - جامعة القاهرة، و«الشاعر فاروق جويدة.

لجان السياسة الإعلامية الـ23 المنبثقة من مجلس الأمناء رغم أنه من الواضح أنها ستكون لها تفعيلها القوى المرحلة القادمة فإنها فى الأول والآخر هى لجان استشارية وآراؤها وقراراتها ليست آراء أو قرارات ملزمة، بل هى قرارات وآراء تخضع للقبول أو الرفض حسب ما يتراءى للجهات العليا وهى مجلس الأمناء الذى لابد من موافقته بإجماع الآراء على هذه القرارات لرفعها إلى أنس الفقى وزير الإعلام وهو فى نفس الوقت رئيس لجنة السياسات بالمجلس.

لجنة الأخبار والبرامج السياسية عليها عبء كبير فى المرحلة القادمة التى تعتبر مرحلة التحديات السياسية العظمى وهى المرحلة التى تبحث فيها الأخبار والبرامج السياسية عن استقلالها وتحررها من إطار القنوات الرسمية لتكون لها قنواتها الخاصة مثل الجزيرة والعربية والـM.B.C وهو ما سيتحقق قريبا بإطلاق قناة مصر الإخبارية وهى التى يعمل عليها قطاع الأخبار حاليا ومعها لجنة الأخبار والبرامج السياسية التى يرأسها «أمين بسيونى» الذى يؤكد أن هدف اللجنة الارتقاء بنشرات الأخبار والبرامج السياسية سواء فى التليفزيون أو الإذاعة ومناقشة نقاط الضعف وتلافيها ومحاولة تجنبها فى المرات التالية وكذلك مناقشة كيفية تغطية الأحداث كما يجب أن يكون وألا تتكرر نقاط الضعف والقصور فى مثل هذه التغطيات مثلما حدث من قبل فى أحداث غزة، نحن فى اللجنة -والكلام على لسان بسيونى - نعد التقارير بالملاحظات ونرفعها إلى مجلس الأمناء ليعرضها فى اجتماعه ويرى ما هو مناسب سواء بالموافقة عليها أو رفضها، فى حالة رفضها يتم التعامل معها وكأن شيئا لم يكن، أما فى حالة قبولها فيتم رفعها إلى وزير الإعلام لاتخاد ما يراه مناسبا بشأن هذه الملاحظات، فنحن بعيدون عن الشكل التنفيذى تماما.

الدراما هى الحل

بعد انفصال لجنة الصحة والبيئة لأول مرة منذ تشكيل لجان مجلس الأمناء منذ 15 سنة عن لجنة الصحة والسكان لتنفصلا كل فى لجنة مستقلة أكدت د. مديحة خطاب رئيسة اللجنة أنها - أى اللجنة - ستهتم بدورها بشكل ملحوظ فى إلقاء الضوء على المشاكل الصحية المهمة التى يتعرض لها المجتمع وتقديم النصائع والطرق الإرشادية للإعلاميين الذين يقدمون هذه البرامج ليكونوا على درجة وعى بما يقولون قبل المستمع الذى يتلقى منهم المعلومات التى من المفترض أن تصل إليهم بشكل علمى صحيح، والأزمات الصحية التى مرت بنا فى الفترة الأخيرة كثيرة مثل «أنفلونزا الطيور» «أنفلونزا الخنازير» و«المحتقنة» ومن قبلها «السارس» فلابد من تدريب الكوادر الإعلامية على الأسلوب الأمثل لعرض هذه المشاكل الصحية وكيفية محاورة الأطباء بشكل علمى كما يجب وهو ما سننادى به فى المرحلة القادمة بزيادة عدد البرامج الصحية فى التليفزيون المصرى ومتابعة صحة المواطن المصرى أولا بأول من خلال هذه البرامج، كذلك لابد من اللجوء إلى الدراما فى توصيل رسالتنا إلى المشاهد بشكل أيسر وأكثر تأثيرا.

أما د. ماجد عثمان - رئيس لجنة السكان - فيعمل على قيادة حركة إعلامية هدفها تأكيد دور الإعلام فى تغير ثقافة ومفاهيم المجتمع فى قضايا السكان، ويؤكد أنه رغم التحدث والكلام عن القضية السكانية، فإن الإعلام لابد أن يلعب دورا أكبر فى ذلك من أجل مصلحة المجتمع، فقضايا تنظيم الأسرة من أهم ما يشغل لجنة الأسرة والسكان إلى جانب قضايا تطوير الأسرة المصرية وتوعيتها وإعادة صياغتها لخلق مجتمع سوى ناهض.

د. سامى عبدالعزيز الذى يرأس لجنة تنمية الكوادر الإعلامية والتدريب يؤكد أن أول قرار يدرسه حاليا هو تحويل معهد الإذاعة والتليفزيون إلى كلية إعلام مصغرة ومؤسسة تدريبية مستقلة تعمل على إعطاء دفعة قوية للبنية الأساسية للكوادر الإعلامية فى عمليات التدريب وذلك بالتعاون مع د. عادل نور الدين - رئيس المعهد - ويؤكد د. سامى عبدالعزيز: آن الأوان لإعادة قولبة الكوادر الإعلامية لترتقى إلى المستوى العالمى مثلما نرى فى BBC والـCNN، وأضاف د. سامى عبدالعزيز: سيكون هناك نوع من الشراكة والتوءمة بين كلية الإعلام ومعهد الإذاعة والتليفزيون، كما أكد أن كل قراراته سيسعى لتنفيذها وسيجعلها ملزمة أمام المسئولين فى وزارة الإعلام.. ووصف نفسه بأنه «زنان» عندما يؤمن بشىء لا يتركه إلا وهو فى قيد التنفيذ مادامت النتيجة للصالح العام.

مشروع ثقافى

رغم أن الشاعر «فاروق شوشة» ترأس اللجنة الثقافية مرات عديدة من قبل، فإنه يبدو كأنه يئس من تفعيل أى شىء بها وهو ما كان واضحا من كلامه عندما قال: يبدو أن الثقافة أصبحت مادة ثقيلة الظل لا يرتضيها الإعلام وهو ما ينسحب أيضا على الإعلام بشكل عام فى مختلف القنوات الفضائية العربية وليس الإعلام المصرى فقط.. ويقول «شوشة»: البرامج الثقافية لم يعد لها وجود، وما يوجد منها لم يعد له معنى، المسألة تحتاج إلى ضرورة وجود خريطة ثقافية قادرة على تغيير ثقافة المجتمع وتنمية وعيه وفكره وسلوكياته، ورغم وجود مشروع كبير وضخم مثل القراءة للجميع ومكتبة الأسرة على الساحة الثقافية فإن هذا المشروع لا يوازيه مشروع ثقافى على الساحة الإعلامية، فلابد من تغيير الخريطة الثقافية فى الإعلام المصرى والاهتمام بها أكثر من ذلك وإن كنت واثقا أن هذا سيتم قريبا من خلال اللجنة الثقافية التى توجد نية صادقة لتفعيلها هذه المرة بجد.

أما لجنة المرأة التى ترأسها د. فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة فعليها عبء ثقيل الفترة القادمة بعد أن نزلت المرأة المصرية الساحة بقوة خاصة وهى على وشك خوض معركة انتخابات مجلس الشعب بكل ثقلها آملة فى أن تخلق لنفسها مساحة تأثير حقيقية وليست صورية واللجنة تسعى - كما تؤكد أمينة شفيق المتحدثة الإعلامية بلسان اللجنة - لوضع استراتيجية للمرأة فى برامج الإذاعة والتليفزيون وكيفية تناول قضاياها المختلفة تعليميا واقتصاديا ومجتمعيا وصحيا وبما أن المرأة هى شريك أساسى فى الأسرة فكل ما يتعلق من مشاكل بالأسرة المرأة طرف فيه سواء كانت مشاكل اقتصادية مثل الأزمة الاقتصادية الراهنة وتأثيرها على الأسرة المصرية وضعف الأجور والفقر والمرض والبطالة كلها مفردات المرأة طرف فيها سواء من قريب أو من بعيد.

لجنة تنمية الموارد الاقتصادية برئاسة د. عبدالعزيز حجازى رئيس مجلس الوزراء الأسبق عليها عبء ثقيل وهو يتحمل مهمة صعبة فى محاولة لإنقاذ التليفزيون من أزمته المالية التى وصلت ديونه فيها إلى 13 مليار جنيه.. مهمة د. حجازى تتمثل فى دفع عجلة الموارد الاقتصادية والبحث عن بدائل سواء من خلال التسويق للأعمال الفنية أو من خلال الحفلات أو من خلال تأجير الاستديوهات بخلاف الإعلانات التى يجب الاهتمام بها فى المرحلة القادمة وهو ما يحتاج لتطوير البرامج والمواد الإعلامية لتكون جاذبة للمادة الإعلانية وهو نفس الدور الذى يقوم به إبراهيم العقباوى رئيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات ورئيس شركة صوت القاهرة للإعلان الذى يتولى رئاسة لجنة التسويق والبحوث والذى يؤكد أن الإعلانات بدأت تنتعش فى الفترة الأخيرة وإن كان هذا الانتعاش غير كاف فى مقابل ما يتم إنفاقه على البرامج والمسلسلات ولكن اللجنة ستعمل فى المرحلة القادمة على زيادة حجم الإعلانات بالشكل الذى يحقق لها أرباحا وليس خسائر ملحوظة.

مجلة روز اليوسف المصرية في

13/11/2010

 

أوبرا.. صوت الموسيقى

بقلم: كمال رمزي

أوبرا وينفرى، المذيعة الذائعة الصيت، السمراء، البدينة، تثبت أن الجمال لا يقاس ولا يتوقف على معايير شكلية، فثمة جمال آسر، أقوى وأعمق وأكبر من دقة التقاطيع وصفاء البشرة وسحر الابتسامة، أوبرا جمالها من نوع آخر، مراوغ، من الصعب أن تمسك به وتحوله لكلمات مكتوبة على ورق، فهو ينفذ إلى عقلك وقلبك، دافئا رقيقا حنونا، يجعلك تعايش صاحبته أكثر مما تعجب بها، ربما بسبب بساطتها، فى جلستها ووقفتها وكلامها وطريقة إصغائها. ليس عندها أدنى إحساس بالنجومية، وهى بعيدة عن التأنق، ملابسها عادية، ماكياجها خفيف. إنها بنت الحياة توحى لك بأنها إن لم تكن مذيعة، كانت ستغدو عاملة فى مصنع أو مشغل، جادة وموفقة وراضية، متعاطفة بلا حدود على زميلاتها ممن تعرضن لحظ عاثر.. أوبرا وينفرى، فى بعد من أبعادها، تعطى أملا شفافا وتجددا، وتجعلك ترى قوس قزح، بألوانه الخلابة، وسط الظلام.

برنامج أوبرا وينفرى ليس مجرد برنامج تليفزيونى، ولكن أقرب إلى العمل الفنى المكتمل الشروط، مشاهدته ليست عابرة، ذلك أنه يبقى طويلا فى الذاكرة.. فى إحدى حلقاتها الأخيرة، احتفلت بمرور خمسة وأربعين عاما على ميلاد «صوت الموسيقى» لروبرت وايز، ذلك الفيلم المؤثر، الذى أصبح من كلاسيكيات السينما الغنائية، الاستعراضية، والذى يحكى عن أسرة القبطان النمساوى الأرمل مع أطفاله السبعة. يعيشون حياة متجهمة بسبب النواهى والممنوعات التى يفرضها الأب الصارم. تتغير الحياة بقدوم مربية عاشقة للموسيقى، ذات قلب كبير، يستوعب الأطفال جميعا، ثم القبطان نفسه.

ديكور الاستوديو الذى تقدم فيه «أوبرا» برنامجها شبيه بقاعة فيللا القبطان، سلالم فى المنتصف، تؤدى إلى حجرات الأبناء فى الدور العلوى.. بعد أن تتحدث المذيعة عن الفيلم، بإيجاز ودقة، تقدم ضيفيها: القبطان كريستوفر بلومر، والمربية جوليا آندروز. كريستوفر الذى كان فى الخامسة والثلاثين، أصبح الآن فى الثمانين، آندروز، ذات الصوت الصداح، لم تعد تغنى عقب إجراء عملية جراحية فاشلة فى حنجرتها، ولكن لم تستسلم لليأس، فهى، مع ابنتها الشابة، تؤلف قصصا جميلة للأطفال.

وها هى أغلفة الكتب، برسومها الجذابة يستعرضها لنا البرنامج.. يدور الحوار حول ذكريات الأيام الخوالى، وعن رد فعل آندروز حين نفخ القبطان فى صفارته فانفتحت أبواب الحجرات العلوية ليهبط منها الأطفال فيما يشبه المارش العسكرى.. بعد عرض المشهد السينمائى، ينفخ كريستوفر فى الصفارة وتحدث مفاجأة البرنامج البارعة: الأبواب العلوية تفتح لينزل منها أبناء القبطان السبعة.. من كانت فى العاشرة غدت فى الخامسة والخمسين، ومن كان فى الخامسة أصبح فى الخمسين. الجميع، يتحلقون حول القبطان والمربية، منهم من يحتفظ بعنفوانه، ومنهم من أرهقته الأيام. ومن الحاضر إلى الماضى، ومن الماضى إلى المستقبل، تدبر «أوبرا» حوارا مترعا بالبهجة، تستعاد فيه ذكرى اللحظات الحلوة، وتأمل فى لحظات أجمل.. مستقبلا.

الشروق المصرية في

13/11/2010

 

دراما المرأة

كتب محمد سلطان

> من بين الظواهر التي تعكسها مؤشرات دراما ١١٠٢ سيطرة دراما المرأة علي الكثير من الأعمال حيث يتم حاليا التحضير لتصوير عدد كبير من المسلسلات تدور أحداثها حول شخصيات نسائية سواء في اطار السير الذاتية أو  أعمال يكون محورها  وشخصياتها الرئيسية للمرأة. فمن أعمال السير الذاتية هناك مسلسل »الشيماء قيثارة السماء« لقمر خلف ويوسف شعبان ومجدي  كامل تأليف محيي الدين مرعي واخراج عصام شعبان  والذي يتناول حياة الشيماء أخت الرسول صلي الله عليه وسلم في الرضاعة ودورها في نشر الدعوة الاسلامية.. إلي جانب  محاولات يبذلها قطاع الانتاج مع المؤلف يسري الجندي والمخرج أحمد صقر لخروج مسلسل »شجر الدر« والمرشحة لبطولته الهام شاهين خاصة بعد تأكد عدم تنفيذ مسلسل »أسماء بنت أبي بكر« ضمن خطة الانتاج بعد قرار الأزهر  برفض تجسيد شخصيتها.

كما أوشكت د. لوتس عبدالكريم علي الانتهاء من كتابة مسلسل يتناول قصة حياة »الملكة فريدة« ورشحت لبطولته يسرا. وهناك مسلسل »الشحرورة« الذي يتناول قصة حياة الفنانة صباح وتقوم ببطولته كارول سماحة تأليف فداء الشندويلي واخراج أحمد شفيق.

كما رشحت الجهة المنتجة لمسلسل »روز اليوسف« الفنانة ليلي علوي للبطولة في الأحداث التي كتبتها ريهام حداد.. كما تضم القائمة مسلسل عن قصة حياة الأديبة اللبنانية »مي زيادة« كتب له السيناريو والحوار عاطف بشاي عن قصة »عصر من التنوير« للكاتبة نوال مصطفي وتلعب بطولته اللبنانية نور التي تعود به إلي التمثيل بعد غياب عامين. ومسلسل عن حياة الفنانة تحية كاريوكا بطولة وفاء عامر اخراج عمر الشيخ، كما تجري محاولات لتصوير مسلسل »الفراشات تحترق دائما« عن قصة حياة الفنانة الراحلة كاميليا علي ان تقوم ببطولته اللبنانية دينا حايك.

ومن أعمال البطولات النسائية »سمارة« لغادة عبدالرازق وتأليف مصطفي محرم واخراج محمد النقلي وهو نفس الثلاثي الذي قدم في رمضان الماضي مسلسل »زهرة وأزواجها الخمسة«. كما تعود زينة ببطولة مسلسل »ذات« من تأليف مريم نعوم عن قصة للأديب صنع الله ابراهيم ويشاركها البطولة باسم سمرة واخراج كاملة أبوذكري وتدور أحداثه حول سيدة تدعي »ذات« تقضي معظم وقتها في الثرثرة والأحاديث.

وتعود سمية الخشاب للشاشة من خلال مسلسل »كيد النسا« من تأليف أحمد أبوزيد واخراج شيرين عادل وتشاركها البطولة فيفي عبده في ثاني تعاون يجمعهما بعد »الحقيقة والسراب«.. كما تشارك سمية  سلاف فواخرجي وصابرين في بطولة مسلسل »وادي الملوك«.

بينما تجسد رانيا يوسف البطولة في مسلسل »شباب امرأة« عن قصة أمين يوسف غراب.. وفي اطار البطولات النسائية رشحت هيفاء وهبي لبطولة مسلسل »زقاق المدق« وجومانة مراد لبطولة مسلسل »طمع الدنيا« من تأليف مدحت عبدالقادر وتؤدي فيه شخصية فتاة تعمل عارضة أزياء وتحقق نجاحا كبيرا وتعاني من طمع أشقائها.

كما أعلنت يسرا عن تحضيرها لمسلسل جديد قالت انه سيكون مفاجأة لجمهورها لأنها تقدم فيه فكرة يتم تناولها لأول مرة، كما تقرأ ياسمين عبدالعزيز أكثر من مسلسل لتختار واحدا تعود به إلي التليفزيون في رمضان ١١٠٢ بعد غياب ٢١ عاما منذ ان شاركت في »امرأة من زمن الحب«  أمام سميرة أحمد عام  ٨٩٩١. بينما يتواصل وجود سميرة أحمد في رمضان المقبل من خلال مسلسل »ماما في البرلمان« الذي يكتبه يوسف معاطي.. كما وافقت صفاء أبوالسعود علي بطولة مسلسل »قضية عصمت العشري« تأليف مدحت عبدالقادر ولم يتم الاستقرار بعد علي اسم مخرجه، كما يجري حاليا التحضير لمسلسل  تعود به منة شلبي بعد غيابها العام الماضي وكانت قد قدمت من قبل مسلسل »حرب الجواسيس« وستتولي انتاجه نفس الجهة التي أنتجت مسلسل »عايزة أتجوز«  لهند صبري، كما تعقد مي عزالدين جلسات عمل مع المؤلف  أيمن سلامة للاتفاق علي تقديم مسلسل لرمضان القادم بعد نجاح  تجربتهما الأولي في رمضان الماضي مع مسلسل »قضية صفية«، كما تعاقدت الهام شاهين علي مسلسل »معالي الوزيرة«، بينما تستكمل ميس حمدان تصوير أولي بطولتها التليفزيونية من خلال مسلسل »العنيدة«  تأليف عبدالمنعم شطا واخراج عادل الأعصر، وتنتظر غادة عادل عرض أول بطولة تليفزيونية لها من خلال مسلسل »فرح العمدة« من تأليف مصطفي ابراهيم واخراج أحمد صقر.

الأخبار المصرية في

13/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)