حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

وفاء عامر:

أرقص فى «كاريوكا» ببدلة محتشمة وأرفض نجومية غادة

أحمد النومي

أصبح لدى وفاء عامر هوس بالشخصيات التاريخية بعد تقديمها لشخصـــيتى شــــجرة الدر والملكة نازلى، وتصور الآن مسلسل «تحية كاريوكا»، كما تستعد لتجسيد شخصية زوجة الرئيس السابق سوزان مبارك..وعن هذه الشخصيات وفيلمها الجديد « كف القمر»، ومواقفها السياسية، وسر رفضها لنجومية غادة عبد الرازق، وأشياء أخرى كان لنا معها هذا الحوار..

·     سبق تجسيدك لشخصيات تاريخية مثل شجرة الدر والملكة نازلى والآن تقدمين مسلسلا عن تحية كاريوكا..فهل لديك هوس بالشخصيات التاريخية؟

** بالنسبة لشخصية شجرة الدر، فقد كانت واحدة من الشخصيات الهامشية داخل العمل، ولم تكن شخصية محورية مثل الملكة نازلى فى مسلسل «الملك فاروق»، والمسألة ليست هوسا بالشخصيات التاريخية، بقدر ما يستهوينى السيناريو الجيد…واذا وصلنى «ورق حلو»، ورفضته لمجرد أن دورى فيه لشخصية تاريخية فسيعنى ذلك أننى ممثلة غبية والممثل لابد ان يتمتع بالذكاء واعتقد والحمد لله أن الجمهور يعهدنى كممثلة ذكية.

·         وما الذى حمسك لتقديم مسلسل عن الراحلة تحية كاريوكا؟

** اولا تحية كاريوكا، فنانة استعراضية محبوبة، وهناك أمور عديدة لا يعرفها عنها الجمهور، ويريدون معرفتها، خاصة فيما يتعلق بدورها السياسى، فضلا عن انه كان لها دور اجتماعى داخل اسرتها وخارج اسرتها فى المجتمع ومع زملائها بالوسط الفنى، ولها مواقف بها «جدعنة كبيرة» وعليها مآخذ ايضا لابد ان يعرفها الجمهور عنها.

·         وكيف جاء التحضير لمفردات الشخصية؟

** فى تحضيرى للشخصية، استعنت بالفنان بهيج حسين مصمم الازياء والملابس، بمساعدة الدكتورة سامية عبد العزيز، فالدكتورة سامية هى التى أمدتنا بالمراجع والمجلات والكتب، بينما قام بهيج حسين بمجهود كبير من أجل أن يبدع فى الشكل الخاص بالأزياء..وسلمت وجهى لماكيير متخصص هو شريف هلال وسلمت شعرى وتسريحاته والقصات للفنان مجدى خلف..وتفرغت تماما لمعايشة الشخصية، وحرصت على أن أقلدها، ولكننى أقدم روح تحية، وهذا هو المطلوب، لأن حياة الفنان التى نشاهدها فى الأفلام مغايرة تماما لتصرفاته فى الواقع.

·         هل صحيح أنك أجريت عملية تجميل لتقريب الشبه مع تحية كاريوكا؟

** لا لم يحدث ذلك، ولم أجر أية عملية تجميل، ولكننى تقمصت الشخصية فى حركاتها وسكناتها، وهى كانت عندما تضحك مثلا، تقوم برفع الخدود والحاجب، وهى مهمة الماكيير، حيث يغطى الحاجب الأصلى ويرفع بعض الشىء الحاجب، وأعتقد أنه «لسه بدرى قوى» علشان أجرى عملية تجميل فى وجهى، وأنا شخصيا أحب ملامحى كما هى.

·         وهل تدربت على الرقص؟

** تدربت على رقص الصالصا والسامبا والركبى والكاريوكى، ثم اننى أصلا درست الرقص فى معهد التمثيل، وهما أشهر رقصتين أقدمها فى المسلسل.

·         وهل ترتدين بدلات رقص فى المسلسل؟

** مسألة ارتدائى لبدلة رقص شرقى فى المسلسل، مختلفة عن بدل الرقص العارية التى تظهر بها الراقصات فى السينما، وأظهر ببدلة محتشمة، لتتماشى مع حرمة شهر رمضان الذى سيعرض فيه المسلسل، كما تتماشى مع مبادئى، حيث قررت عدم ارتداء أى ملابس عارية على الشاشة، ومصمم الأزياء يدرك تماما أن هناك خطوطا حمراء فى التليفزيون، خاصة بالملابس، وانا شخصيا، لا?أحب ان يترك الجمهور التمثيل وينظر للعرى...انا أحب التمثيل فلو ارتديت ملابس معينة وأظهرت كتفى مثلا لن يركزوا فى التمثيل.

·         وهل تم تأجيل عرض المسلسل العام الماضى لأسباب انتاجية؟

** أرفض حكاية الاسباب الانتاجية هذه، لأننى أعمل مع شركة انتاج كبيرة، رغم ان هذا المسلسل هو أول انتاجها ولم تكن هناك أى أسباب انتاجية.

·         اذن فما سبب التأجيل؟

** أولا التأجيل جاء فى صالح المسلسل..وسبب التأجيل أن مسلسل تحية كاريوكا مرتبط فى ذهن الجمهور بالرقص وكانت هناك مشاعر من الحزن على الشهداء الذين سقطوا فى ثورة 25يناير، وانا أصلا من الفنانين الذين لايعرفون العمل فى جو مقلق وبه توتر وكنت أحاول أن أعرف يعنى إيه سياسة فيما يحدث فى بلدى، وليس عيبا أن أقول ذلك، لأن كل واحد كان مشغولاً فى «لقمة العيش» وبيته، ومن يسعى للشهرة ومن يسعى ليرتقى فى وظيفتة لكن غير مدركين لما يحدث فى مصر..فكتبت أسأل نفسى كيف أقف أمام الكاميرا وأنا أسمع أخبارًا عن شباب يموتون كل يوم وان هناك انفلاتًا امنياً وبلطجية، فكان طلبى ان يتم التأجيل لمدة 3 أو 4 شهور واتفقت مع المخرج والمنتج أن نستأنف تصوير المسلسل بعد نهاية شهر رمضان الماضى وبعد انتهائنا من المشاهد الداخلية سنقوم بالتصوير فى شهر نوفمبر الجارى فى عدد من الدول الأوروبية مثل أوكرانيا وتركيا ولندن.

·         وما هى المراحل الزمنية للمسلسل فيما يتعلق بتحية كاريوكا؟

** المسلسل سيبدأ منذ ولادة تحية كاريوكا وحتى وفاتها.

·         ومن يجسد مرحلة الطفولة والشباب؟

** سلمت نفسى للمخرج عمر الشيخ، وسوف أظهرفى مرحلة معينة ستكون مفأجأة وكان صاحب وجهة نظر فى ظهورى فى هذه المرحلة.

·         هل صحيح ان آيتن عامر ستقوم بدور تحية فى مرحلة الشباب ؟

** اطلاقا..وان كانت آيتن تتمنى تجسيد، ولو مشهدين فى المسلسل من كثرة اعجابها بالسيناريو..وبدون فلوس.

·         كان هناك صراع على تجسيد شخصية تحية كاريوكا مع فيفى عبده وغادة عبدالرازق حتى استقر الترشيح عليك؟

** ليس لدى علم بهذا الموضوع.. كل الحكاية أن السيناريو وصلنى والمسألة قسمة ونصيب، وكان من الممكن ان تكون القسمة من نصيب أحد الاسماء السابقة.

·         بعد استقرار الدور عليك هل بادرت فيفى عبده وغادة عبد الرازق بتهنئتك؟

** الفنانة فيفى عبده اتصلت بى وهنأتنى على الدور، وذهبت لزيارتها فى المستشفى حيث كانت مريضة وعندما شاهدتنى قالت لى باندهاش يخرب بيتك.. دى انت هيه..وأشكرها على ذوقها..

·         أليس مغامرة ان تتعاونى فى مسلسل ضخم مع مخرج شاب مثل عمر الشيخ؟

** لو كانت هناك مغامرة فعلا ستكون المغامرة أن عمر الشيخ اختارنى للدور.. فقد شاهدت لعمرالشيخ مسلسل بشرى سارة، وأعجبتنى طريقته وأعتقد أنه مخرج محترم وعندما يكون هناك مخرج محترم يختار سيناريو لتقديم مسلسل بشرى سارة الذى يتعرض لمجموعة من العلاقات الاجتماعية المهمة جدا وينتظر حتى يصله ورق محترم يصبح هوأيضا جديرًا بأن أحترمه وأسمع كلامه رغم انه أصغر منى فى العمر.

·         هل ستتناولون كل مراحل حياتها المختلفة أم ستكون هناك مناطق شائكة وخطوط حمراء مثل زيجاتها؟

** سنقدم كل تفاصيل حياتها، فيما عدا موقف إنسانى واحد لن أذكره لك لأننى شخصيا لم أذكره وهو موقف سام ومشرف وليس مخجلا ولكنه يمس أشخاصًا آخرين وسنتعرض لزيجاتها التى وصلت الى 13 زيجة .

·         ماذا عن موقف ورثة تحية كاريوكا وسبب اعتراضهم على المسلسل ؟

** سمعت من الشركة المنتجة أن ورثة تحية كاريوكا طلبوا من المنتج مبلغاً مبالغاً فيه للسماح بتصوير المسلسل، وهناك قانون يمنح للمبدع الحق فى تناول سيره حياة الفنان المشهور بشكل لايسئ له، وبما لا يتعارض مع ما ذكر عنه فى الكتب والمراجع والمجلات والحكى عنه.. وتحية كاريوكا حكت قصة حياتها فى التليفزيون مع المخرج عمر زهران، وكتب عنها إدوارد سعيد، وكذلك قدمت المخرجة نبيهة لطفى فيلما تسجيليا قصيرا عنها، وكتب عنها عدد كبير من المؤرخين، منها كتاب لصالح مرسى، ومنهم أيضا فتحى الجندى مؤلف المسلسل.

·         ألا تخشين أن يقوم الورثة برفع دعوى قضائية لوقف تصوير المسلسل ؟

** ليس لى دخل فى ذلك ثم انهم قاموا برفع دعوى قضائية وخسروها حسب ما اكد لى المنتج.

·         لماذا لم تفكرى فى الجلوس مع الفنانة رجاء الجداوى بحكم ان تحية كاريوكا خالتها؟

** أريد أن أعفى الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى من الحرج لأنها فنانه لها قيمة وقامة ولها تاريخ فى الوسط الفنى كبير وسبب إعفائى لها من الحرج أننى سمعت أنها تمر بمشاكل مع ورثة تحية كاريوكا لأنهم اتهموها بالتواطؤ رغم ان الحقيقة رجاء الجداوى لم تتواطأ معنا ولم تتحدث معنا ولم تمدنا بأيه معلومات فى أى شىء معنا.

·         وماذا عن أحدث أفلامك «كف القمر»؟

** الفيلم يتناول قضية الام والابناء من خلال شخصية الام التى اجسدها ولديها خمسة ابناء، ومن حق المتفرج ان يفسر هذه العلاقة كيفما يتراءى له، فالمثقف سيراها من منظور مختلف عن المشاهد البسيط، لكن الجميع سيتفقون على شىء واحد، وهو أنه لا يوجد احد يستطيع البناء بمفرده.

·         أليس غريبا ان تكونى بطلة شباك فى الدراما التليفزيونية ولست كذلك سينمائيا؟

** لست نجمة شباك فى السينما، ونسيت هذه المسألة، وكان البديل تقديمى لأفلام بطولة جماعية، ولو فى مشهد واحد مهم مع مجموعة من النجوم الكبار، وهو أفضل من قيامى ببطولة فيلم اغضب من نفسى بسببه، أو يفشل الفيلم أو أعتمد فى نجاحه على أمور أصبح المجتمع يرفضها الآن.

·         البعض يضعك فى مقارنة مع غادة عبد الرازق؟

** غادة فنانة كبيرة ولكن هى لها لون وشكل مختلف عنى وربنا يوفق الجميع.

·         بصراحة هل تتمنين تحقيق نفس نجاحاتها السينمائية ؟

** لا اتمنى تحقيق نفس النجاحات التى حققتها غادة بفكر غادة، لكن امنيتى ان يكون لى فكرى ونجاحاتى المختلفة، على الاقل نحقق الاختلاف ويكون لكل شخص وجهة نظر لبناء مستقبله الفنى.

·         اذن انت ترفضين المشاهد الساخنة وادوار الاغراء؟

** لم اقدم اغراء، وبالمقارنة لما يقدم الآن اكون محترمة جدا ومؤدبة!

·         وماذا عن مسلسل سوزان مبارك؟

** سأقدم مسلسلا يتناول قصة حياتها، وقمت بتوثيق الشخصية فى الشهر العقارى، ولكن المشكلة التى تواجهنى، هى ضرورة الانتظار حتى تنتهى الثورة بنتائجها ومحاكماتها.

·         من المؤلف؟

** سينارست شاب وموهوب جدا.

·         ومن المنتج والمخرج؟

** المنتج محمد فوزى، والمخرج أتمنى أن يكون عمر الشيخ.

·         هل صحيح أنك تواجدت فى ميدان التحرير وقت الثورة بالنقاب؟

** أنا لست أقل وطنية عمن كانوا متواجدين فى ميدان التحرير، لكننى لا اكذب واقول كنت متواجدة، الحقيقة اننى وصلت حتى كوبرى اكتوبر، ووجدت حشودا ضخمة ومشاهد عنف وبهدلة يوم 28 يناير، وخفت من الزحمة، وكنت اجرى فى الشارع، لأن لدى فوبيا من الزحمة، وكنت ارتدى جينز وتيشرت وليس نقابا.

·         وكيف تنظرين لمسألة دخول الفنانين مجال السياسة مثل تيسير فهمى وعمرو واكد وخالد الصاوى ؟

?? لا أفهم إلا فى الفن، ولا?أفتى إلا فى الفن، واذا كانوا يمتلكون الثقافة، ولديهم الملكة التى تؤهلهم لذلك، فربنا يوفقهم، وأراه شيئا مشرفا، أن يكون هناك فنان وفى نفس الوقت له نشاط سياسى.

أكتوبر المصرية في

06/11/2011

 

حــوارات إباحية فى مسلسلات للأطفـال!

محمد رفعت 

على شاشة إحدى القنوات الفضائية، المفروض أنها موجهة للأطفال، دار هذا الحوار المترجم إلى العربية بين فتى مراهق وصديقته.. الفتاه: الحقيقة أن ركبى تؤلمنى كثيرا من ليلة أمس، كانت رائعة، أظن أننا بصدد إنجاب طفل رائع.. الفتى: ولكنى لم أفعل ما يؤدى إلى الإنجاب..الفتاة فى استغراب: وماذا كنت تفعل بالأمس.

هذا نموذج مرعب مما يقال فى حوارات المسلسلات المترجمة والمدبلجة، ويشاهدها أطفالنا، فى غفلة منا ومن الأجهزة الرقابية، وهو ما دفع الدكتورة بثينة عبدالرءوف لإعداد بحث مهم وخطير عن تأثير الدراما الأجنبية وبرامج الأطفال الغربية على الأطفال والمراهقين العرب.

وتتساءل فى دراستها: ما هى القيم التى يكتسبها المراهق من مثل هذا الموقف وأمثاله ، الذى لا تخلو حلقة من حلقات مسلسل أمريكى من مواقف مشابهة له. وتمثل خطورة هذه القيم وتأثيرها فى المشاهد الصغير، أن المراهق يمر بمرحلة رفض السلوك المعتاد فى المجتمع، كما تتضمن رفض النصح والإرشاد والتوجيه، والرغبة فى مغايرة المعايير الاجتماعية فى الملابس والكلام والسلوك العام،وبهذا يجد المراهق غايته وضالته عند مشاهدة هذه الأعمال الدرامية، فيتشبه بأبطالها ويسلك سلوكهم، ويعتبر هذه القيم هى القيم المثلى، ولكنه يشعر فى نفس الوقت بصراع داخلى نتيجة الاختلاف القيمى بين المجتمع الذى يعيش فيه والقيم المتضمنة فى هذه الأعمال، خاصة إذا كانت هناك أسر تهتم بالنواحى الدينية.

وتحذر الدراسة من أن انتشار الأعمال الدرامية الأجنبية فى المجتمع المصرى يصاحبه بالضرورة انتشار أنماط من القيم المادية الغريبة على الواقع الاجتماعى المحلى، مما يؤثر سلبا على الأبناء، ويؤدى إلى انتقال الكثير من القيم والاتجاهات غير المرغوب فيها، مما يؤدى إلى اغترابهم داخل مجتمعاتهم، ويمر البعض بصراع أحد طرفيه، الحفاظ على القيم والسلوك المكتسبة من التربية الأسرية والدينية، أما الطرف الآخر فهو يمثل قيم وسلوكيات الشخصيات المقدمة فى الأعمال الدرامية الأجنبية وما لها من جاذبية وبريق. وترى الدراسة أن خطورة هذا النوع من القنوات يتمثل فى استخدامه لبعض الشرائح الاجتماعية فى الدول العربية، لتكون جسرا يتم من خلاله تمرير العديد من الخطابات الإعلامية ذات الطابع الترفيهى الرخيص أو العنف والأعمال الدرامية التى تحمل قيما وسلوكا أجنبيا، وتضرب الهوية الثقافية فى العمق.

والسؤال الذى يفرض نفسه.. لماذا يتم افتتاح أربع قنوات فضائية بأموال عربية لتقديم البرامج والدراما الأمريكية فقط؟! وإذا كان هذا يحدث تحت شعار الانفتاح على العالم وحوار الحضارات، فلماذا يكون هذا العالم أمريكيا فقط ؟!

أكتوبر المصرية في

06/11/2011

 

محمود عزب يقدم قصة حياة استيفان روستي في 30 حلقة 

يعقد حاليا المونولوجست محمود عزب جلسات عمل مع المنتج محمد فوزى للاستقرار على ملامح مسلسل بعنوان "إن كنت تروستى" والذى يعرض قصة حياة الفنان الراحل استيفان روستى فى ثلاثين حلقة ومن المقرر أن يبدأ تصوير المسلسل فى شهر ديسمبر المقبل لعرضه خلال شهر رمضانالقادم, وهو من تأليف عادل سلامة ويشارك فى بطولته عبد العزيز مخيون ومنة فضالى وهنا شيحة ويجرى حاليا ترشيح بقية الفنانين الاخرين الذين سيشاركون فى بطولته.

ويأتي العمل في الاعداد لمسلسل "إن كنت تروستي" في ظل اقتراب ذكري مولد الفنان إستيفان روستي يوم 16 نوفمبر 1891 والذي رحل عن عالمنا في مايو عام 1964. .

وإشتهر إستيفان روستي باسم "الشرير الضاحك"... وأطلق عليه النقاد "شرير الكوميديا", وشارك جميع الفنانين فى تلك الفترة ومنهم يوسف وهبى وانور وجدى وليلى مراد ونجيب الريحانى وأم كلثوم وحسين رياض وحسن فايق وفردوس محمد وميمى شكيب وعبدالسلام النابلسى ومحمود المليجى , وقدم طوال مشواره الفنى حوالى 380 فيلما سينمائيا من تمثيل وإخراج وتأليف, استطاع فيها أن يقدم أداء تمثيليا فريدا من نوعه لم يقلد فيه أحدا ولم يتمكن أحد من تقليده , وبرز فى أدوار الشر الجميل والكوميديا حتى أصبح ألمع وأظرف أشرار السينما المصرية .

وترك روستي بصماته الواضحة ولمساته المتفردة ذات النكهة الخاصة على شخصيات أفلامه ولا أحد يستطيع أن ينسى جمله المأثورة فى أفلامه مثل (نشنت يافالح, والنبى صعبان عليا, مرحب يادنجل, مشروب البنت المهذبة).

وقام بالتمثيل فى كثير من الأفلام ومزج بين أدوار الشر والكوميديا وتنوع عمله حيث كتب القصة والسيناريو لأفلام كثيرة أهمها البحر بيضحك مع أمين عطا الله سنة 1928, وقام بإخراج فيلم صاحب السعادة كشكش بيه سنة 1931 لنجيب الريحانى, وكانت القصة والسيناريو من إعداد بديع خيرى ونجيب الريحانى واستيفان روستى واستمرت مسيرته الفنية حتى عام 1964, حيث اشترك بالتمثيل فى ثلاثة أفلام هى الحقيبة السوداء وآخر شقاوة وحكاية نصف الليل الذى عرض بعد وفاته, حيث رحل استيفان وهو لا يملك سوى سبعة جنيهات بعد أن كان قادرا على انتزاع الضحكات من المشاهدين.

الدستور المصرية في

06/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)