حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حطمت اعلام الفقي وضربت ميليشيات العادلي

وزيرة اعلام شباب 6 ابريل : نحن أقوي من أي حزب

انجي حمدي المسؤلة الاعلامية لحركة شباب 6 ابريل والتي يطلق عليها وزيرة اعلام شباب 6 ابريل فهي بنت ب100 راجل هكذا عرفتها ويعرفها كل من تعامل معها من خلال الحملات والوقفات الاحتجاجية قالت لي في احدي الحملات حيث كان رجال العادلي يحاولون اجهاض الحملة وكانت مسؤليتي التامين وتاكدت ان هناك حركة غير عادية وقلت لها يجب ان نمشي لان هناك من يتتبع خطواتنا قالت: انا المسئولة وانتوا مالكوش دعوة انا ساتعامل معهم ولو حصل حاجة مش تعرفوني وانا سانتظر واللي ربنا رايدة هيكون في هذا التوقيت ادركت مقولة بنت ب100 راجل

·         انجي ممكن تعرفي نفسك ؟

المشكلة اني مش بعرف اتكلم عن نفسي ولكن اكيد اتكلم عن تجربة وحركة شباب 6 ابريل فنحن شباب بيحب مصر قدمنا افكار سياسية من غير ما نشجب او ندين كما يفعل البعض اتكلمنا بلغتنا بلغة الشباب ولاننا صادقين فرسالتنا كانت بتوصل بكل سهولة ولدينا طبيعة ابريلية خاصة وافكار طموحة هدفها الاول الوطن كانوا بيقولو علينا شباب مجانين لكننا كنا اعقل منهم بمعني احتفلنا براس السنة علي الطريقة الابريلية من خلال كشف فساد مبارك وحاشيتة وحشدنا اعداد كبيرة من الشباب وقلنا لهم احنا ..السنة دي عايزين نحتفل بجد بان اول يوم في السنة الجديدة نكون بنفكر في مستقبل مصر وعرضنا فيلم عن فساد مبارك وحاشيتة من الوزراء وتضمن الحفل حديث عن كوارث الدويقة والعبارة وغيرها والشباب يفكر بجد في مستقبل مصر عن طريق حفلة وتواصلنا معهم رسالتنا كانت تهدف الي خلق وعي او جعلنا هذة رسالة مهمة جدا خاصة اننا بنتواصل مع كل الفئات والاعمار

·         وما دورك كمسؤلة اعلامية لحركة 6 ابريل قبل 25 يناير؟

في البداية جاءتني فكرة الاحتفال "بعيد البلطجة" والاسم نفسة جذب الشباب وبالتالي فتح الحوار فتوصيل رسالتك الاعلامية امتي وازاي مهم جدا ويساعد في فهم الرسالة او التواصل معها نحن في البداية اعتبرنا الفيس بوك هو البديل للاعلام وكان الشئ الوحيد المتاح للحركة بعيد عن انس الفقي وحبيب العادلي فكنا نصل للناس وللشباب عن طريق فيديوهات وايفنتات مقالات واشعار وكنا بنحولها لمنشور شارع نوزعة وكان شكلة ملفت للنظر ومختصر وكان يتضمن حملات التوعية نحن كحركة نتميز بالاعلام الموجه ولاننا شباب 6 ابريل لا يوجد لدينا مصالح مع احد وبالتالي مش يهمنا حد اللي يغلط لازم يتحاسب كنا بنظهر النظام علي حقيقتة بكل الاساليب التي تجذب الشباب وكسرنا حواجز كثيرة في عهد مبارك والعادلي كان مستحيل حد يفكر مجرد تفكير اننا هانعمل مظاهرات في لاظوغلي وميدان طلعت حرب او مظاهرات فجائية في شبرا وامبابة وغيرها ومظاهرة قصر عابدين جننت العادلي وبالتالي كانوا بيشنوا علينا حملات تشوية من خلال اشاعات التمويل الخارجي وغيرة لكن الرد الوحيد عليهم كان الشغل يعني كنا بنتجاهل كل كلامهم وكسرنا حاجز الخوف وكان الشباب هما اللي بيردوا عليهم

·         ما سر تفوقكم علي اعلام الفقي وفضح تجاوزات العادلي؟

كنا نواجهة اعلام الفقي بقوة عن طريق اعلامنا اللي احنا متفوقين عليهم فية عن طريق الشارع والنت والمصداقية اما رجال العادلي اللي هوعمرة ما كان عادل كانت شغلتهم الوحيدة مراقبتنا وتشوية صورة اي معارض وكانوا يغلقون الاكونتات لدرجة تغيير امن الدولة ل باسورد الجهاز عندي اكثر من مرة ومراقبة الاميلات والهاكرز طوال الوقت وكان اكثر حاجة يعملوها يشوفوا احنا بنعمل اية ويعملوا زينا كنا عاملين حملة اسمها" الدايرة السودا" وكان الهدف منها التوعية قبل الانتخابات بالدوائر السوداء اللي مترشح فيها اعضاء الحزب الوطني راحو عاملين حملة اسمها الدايرة الخضرا ردا علي حملة شباب 6 ابريل بجد كانت اكثر حاجة بتضحكني احنا لم نستخدم الاعلام بس لمجرد توصيل رسالة ولكن الاهم اسيبك تفكر في الرسالة الاعلامية وتشغل عقلك وهذا هو الاهم بالنسبة لي اني اخليك تفكر لان مجرد ما فكرت هاتعرف ولو عرفت هاتعرف تطالب باللي عرفتة وهو حقك حملات كثيرة عملناها مثل مصرنا حقنا - الدايرة السودا - اعرف حقك - صوتك امانة -وغيرها لتوصيل الافكار ومنشور الشارع وننزل نتكلم مع الناس والبوسترات ونحط ارقامنا للتواصل معانا احنا عملنا ما فشلت فية وزارة كاملة تعملة لاننا اعتمدنا علي الحقيقة والمصداقية وايماننا بفكرة ودة اللي نجحنا ودة اللي هنكملة

·         ما رؤيتك للفترة القادمة ؟

انا خايفة قوي علي ثورتنا خايفة عليها قوي ممن يحاولو خلط الدين بالسياسة خايفة من المحاكمات البطيئة ومن ناس كثيرة اجرمت في حق الشعب المصري خارج اسوار السجون احرار وهؤلاء متورطين في افساد الحياة السياسية اسئلة كثيرة بلا اجابة ودة مخوفني شوية من القادم لكن هانكمل طريقنا لحد مانقول حققنا امنيتنا ونجحت ثورتنا ونقدر نراقب التحول الديمقراطي للفترة القادمة ونعمل حملات توعية بمفاهيم زي الديمقراطية والمواطنة والتعددية في الشارع ودور البرلمان والدولة المدنية واحنا كحركة مش هنكون حزب ولكننا هنكون اقوي من الحزب هنكون كيان شامل يساهم في الرقابة علي عملية التحول الديمقراطي ويقوم بتقويم للحكومات والسلطات والقوانين واداء الاجهزة المختلفة في ظل مناخ سياسي سليم

شاشتي المصرية في

07/04/2011

 

فقر الإنتاج.. أزمة في التسويق.. تغيير الشكل والمضمون

الدرامـــا فـــي الميــــزان بعـــد الثــــورة

يقدمه: عبدالعزيز الشاعر 

لم يكن تأثير ثورة 25 يناير في النواحي السياسية فقط إنما طال التغيير أيضاً الفن المصري بصفة عامة والدراما التليفزيونية بوجه خاص. حيث بدا واضحاً أن الأعمال التي سيتم إنتاجها. هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة. سواء من شركات الدولة الثلاث "مدينة الإنتاج وقطاع الإنتاج وصوت القاهرة". أو الشركات الخاصة.. يضاف إلي ما سبق أن الثورة يجب أن تفرض دراما تتناسب مع معطياتها في هذه الفترة من حيث القيمة. ومن ثم فإن الطريق بات مفتوحاً أمام الجميع لتكون الموهبة هي المتحكمة. في سياق السطور التالية نعرض لآراء أهل الفن حول الدراما بعد 25 يناير. والمطلوب منها تقديمه في المرحلة المقبلة.

* يقول الفنان عزت العلايلي: إن التغيير الثوري يصحبه تغيير سياسي.. والفن بدوره لا ينفصل عن المجتمع ومن ثم سيحدث تغيير بداخله وفي شتي ألوانه.. والجميع يعلم أننا قطعنا مرحلة طويلة بلا فن فيما عدا القليل النادر.. إلا أن هذا القليل لم يكن بحجم مصر.. وأعتقد أنه علي الدراما أن تبدأ من الشارع المصري.. بل من بيوت هؤلاء الثوار الذين أدخلوا البلاد في عصر جديد.. وعلي المؤلفين والأدباء أن يتجهوا صوب هذا القطاع الكبير من أجل صناعة فن يتفق مع مشاعر الناس.

الصورة غير واضحة

* ويري الفنان هشام سليم أن الثورة نجحت في إسقاط النظام. ولكن القضية ليست في تغيير حاكم أو مجموعة وزراء.. لأنه بات من الواجب علينا جميعاً كأبناء هذا الوطن تغيير كل السلبيات التي حاصرت حياتنا لعدة عقود.. وعندما نتخلص من كل ما علق بالشخصية المصرية من سلبيات علي مدي سنوات طويلة.. أعتقد أننا سنفرز وقتها فناً جيداً.. وبالنسبة لواقع الدراما التليفزيونية فإن الصورة مازالت غير واضحة ولا يمكن التكهن بما ستكون عليه في المستقبل.. وإن كنت لا أعتقد أن يستعيد الإنتاج الدرامي قدرته علي المواصلة قبل سنوات.. حيث إنه يجب تعديل المنظومة بأكملها لأن الأمور كانت تسير وفق نظرية من يخرج عن سياق السرب يتم عرقلته.. حيث كان الإنتاج من خلال قطاعات الدولة.. والشركات الخاصة لا تعمل إلا بنظام المشاركة لأي من هذه القطاعات.. أو بعد شراء التليفزيون حق العرض.. ومن يحاول الخروج علي السرب يتم تعطيله والأمثلة عديدة.

* وأعلنت الفنانة تيسير فهمي أنها توقفت عن ممارسة المهنة بشكل عام من أجل التفرغ لمتابعة مطالب الثورة والسعي وراء تحقيقها.. والتصدي للثورة المضادة التي تريد أن تفشل ثورتنا وتجهض مطالبنا.. وأعتقد أنه يجب علي الجميع فنانين وأدباء وإعلاميين - والكلام لتيسير فهمي - التكاتف من أجل الحفاظ علي نجاح الثورة.. ويتأتي بعد ذلك التفكير في أي شيء آخر.

* ويقول السيناريست عاطف بشاي: الملامح غير واضحة نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.. فاتحاد الإذاعة والتليفزيون يمر بمشاكل عديدة.. وهكذا القنوات الخاصة في ظل انخفاض نسب الإعلانات.. ومن ثم يتضح من خلال هذه الصورة أن المنتجين في أزمة حقيقية.. ولكن بعيداً عن ذلك.. فإنني أتمني ألا يخرج إلي النور سوي الأعمال الجيدة.. بعيداً عن التجارية التي أرهقتنا في السنوات الماضية.. لأنه لا يجوز مع هذا الجيل الجديد أن نستمر في تقديم هذه النوعية الرديئة من الأعمال وإلصاقها بالفن زوراً وبهتاناً.

ويؤكد السيناريست طارق بدوي: أن الدراما تأثرت بالفعل بعد ثورة 25 يناير. بدليل توقف العديد من المسلسلات التي كانت في طريقها للتصوير أو حتي التي كانت بدأت تصوير.. وذلك بسبب التكاليف الإنتاجية العالية للأعمال وتخوف المنتج من عدم القدرة علي تسويق المسلسل نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها التليفزيون المصري والتي ترجح أنه لن يقوم بشراء أعمال من الخارج علي الأقل هذا العام.. إضافة لأن معظم الدول العربية أوضاعها غير مستقرة وبناء علي ذلك فإن شركات الإنتاج لم تعد متفائلة.

مغامرة

ويوضح المنتج إسماعيل كتكت أن سوق الدراما في حالة ارتباك شديد سواء كان في التصوير أو التسويق.. وأن من يقدم علي إنتاج مسلسل خلال هذه الفترة فإنه مغامراً.. لأنه لا يستطيع أحد أن يتنبأ بإمكانية توزيع مسلسله من عدمه.. وقال كتكت إنه قرر تأجيل مسلسل "عابر سنين" لعدم وجود معايير في سوق الدراما بجانب انحطاط الذوق العام لمعظم الناس. بالإضافة إلي عدم وجود استقرار في الوطن العربي.. ولأن "عابر سنين" عمل ثقافي يتناول قصة حياة "بن زريق البغدادي" عن قصة د.أحمد الدوسري وسيناريو وحوار مراد منير.

ومن جهة أخري قال كتكت إنه تعاقد علي مسلسل جديد بعنوان "توق" تأليف الأمير بدر بن عبدالمحسن وإخراج التونسي شوقي الماجري ويشاركه الإنتاج الشركة السعودية "كاريزما" ويضم ممثلين من أنحاء الوطن العربي ويتم تصويره في أبو ظبي وسوريا وتونس

شاشتي المصرية في

07/04/2011

 

ردا علي لجان الجمل :

حركة اصلاح ماسبيرو .. اهل المبني ادري بخباياه 

لاشك ان التغييرات الاخيرة في ماسبيرو والتي بدات باقالة عبد اللطيف المناوي من رئاسة قطاع الاخبار و نادية حليم من رئاسةالتليفزيون وابراهيم العقباوي ومن صوت القاهرة راوية بياض من قطاع الانتاج وانتصار شلبي من الإذاعة وتعيين بدلاً منهم علي الترتيب إبراهيم الصياد و نهال كمال وسعد عباس ومحمد عبد الله الحنفي واسماعيل الششتاوي ليست نهاية المطاف لاحتجاجات ماسبيرو التي تتحد في الاهداف وتختلف في مسميات وانتماءات اعضائها.. ثوار ماسبيرو احرار ماسبيرو و عقلاء ماسبيرو وحركة اصلاح ماسبيرو وغيرها من التنظيمات التي ظهرت علي السطح خلال الاسابيع الاخيرة وتختلف ايضا في اساليب عملها وطريقة الوصول لاهدافها

وتاتي ¢حركة اصلاح ماسبيرو ¢ كاحدث حركة من حركات المطالبة بالتغيير في اتحاد الاذاعة والتليفزيون والجديد فيها ان مؤسسسيها من اصحاب المناصب في المبني بل ان احد كوادرها الاساسية هو ابراهيم الصياد الذي تولي رئاسة قطاع الاخبار ..وتضم الحركة مجموعة من الخبراء ووكلاء الوزارة منهم مصطفي الوشاحي رئيس الادارة المركزية للصحافة والمهرجانات بالاتحاد و عادل نور الدين رئيس معهد الاذاعة والتليفزيون و د . هاني جعفر نائب رئيس الادارة المركزية للبرامج التعليمية بقطاع التليفزيون ومجدي سليمان رئيس شبكة البرنامج العام في الاذاعة المصرية و احمد طلال رئيس الشبكة الثقافية للاذاعة ورغم صفة الرسمية علي تشكيل الحركة فان اول بياناتها جاءتفي اتجاه تاييد مطالب الإعلاميين الغاضبين والمحتجين علي كافة السلبيات باعتبار ان الحركة مبادرة ذاتية من مؤسسيها لاصلاح البيت من الداخل بتعاون جموع الاعلاميين بمقترحاتهم وارائهم ومشاركتهم من أجل تحقيق الاهداف .

حددت الحركة لنفسها 24 بندا للتحرك خلال المرحلة المقبلة من اهمها تأييد مطالب الإعلاميين الغاضبين والمحتجين علي كافة السلبيات مطالب الإعلاميين في إنشاء نقابتهم المستقلة والشروع فورا في اجراءات تشكيلها و إنشاء مجلس إدارة منتخب للاتحاد من العاملين يمثل القطاعات المختلفة للاتحاد أسوة بالمؤسسات الصحفية بهدف مشاركة العاملين في إدارة اتحاد الإذاعة والتليفزيون واتخاذ القرارات و كذلك مجلس إدارة منتخب لكل قطاع من العاملين به لتحقيق مشاركة العاملين في إدارة قطاعات الاتحاد واتخاذ القرارات و توافق الاعلام المصري الجديد مع ثورة 25 يناير وتطوير الاعلام من خلال الارتقاء بمهارات وقدرات كوادره وتوفير المناخ المناسب و مطالبة النائب العام بافتتاح وحدة تحقيقات داخل مبني ماسبيرو للتحقيق في شكاوي الفساد التي يتقدم بها العاملون بالاتحاد والذين يزيد عددهم علي أربعين ألف مواطن بالنظر الي ان الاتحاد يتعامل في مليارات الجنيهات من أموال الشعب المصري وانشاء كادر مالي واداري جديد للعاملين بالاتحاد يشمل كافة العاملين و الوظائف "عمال و فنيون ومهندسون ومهنيون وإعداد و إخراج و تقديم و قيادات "و ضخ مليار جنيه بخزينة الاتحاد من خلال اتفاق عاجل مع البنوك بضمان استثمارات طويلة الأجل ملك الاتحاد علي أن يتم تخصيصها فقط لتصحيح هياكل أجور العاملين و قصر جميع الوظائف القيادية وجميع المهام الإعلامية والفنية " إعداد و تقديم وتصوير و إخراج" علي العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون فقط و طالبت الحركة ايضا بتعظيم موارد الاتحاد واعادة النظر في الاستثمار الأمثل لعوائد الإعلانات ولأملاك الاتحاد من مقار وأراضي " البالون- المقطم- أكتوبر- أسوان- قنا والإسماعيلية وغيرها وموارد شركات الاتحاد " صوت القاهرة- مدينة الإنتاج الإعلامي- النايل سات".والمطالبة برفع مساهمة الدولة في موارد الاتحاد الي جنيه واحد علي كل ايصال كهرباء والسعي لتغيير القانون المنظم لانشطة اتحاد الاذاعة والتليفزيون "قانون 103 "حيث لم يعد مناسبا لمرحلة ما بعد الثورة ولا مواكبا لتطور الاعلام في العالم

علي مستوي التغيير والاحترافية طالبت الحركة مع اقتراب اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية والمحلية بضرورة وضع سياسة تحريرية للقطاعات الاعلامية داخل الاتحاد اسوة بالمؤسسات الاعلامية الكبيرة وذلك من خلال إعداد دليل للسياسات التحريرية وكتاب الأسلوب Style Book وذلك لضرورتهما كمرجعين أساسيين للعمل التحريري داخل الاتحاد تلافيا لأخطاء التغطية خلال الثورة .

مطالب مشروعة

مصطفي الوشاحي احد مؤسسي الحركة يعترف بان التحرك في هذا الاتجاه واطلاق ¢ حركة اصلاح ماسبيرو ¢ جاء متاخرا بعض الشيء لاننا كنا نتوقع ونتمني ان تتم الاستجابة للمطالب المشروعة التي رفعت في الايام الاولي للاحتجاجات ولكن عندما وصل الامر للاستعانة بلجان من خارج المبني لتقييم الوضع دون النظر الي الخبرات الكبيرة الموجودة داخل ماسبيرو ومع احترامنا لكل الاسماء التي تم طرحها الا ان ¢ اهل مكة ادري بشعابها ¢ ونحن ادري بمشاكل العاملين في الاتحاد لاننا نلمس ذلك بشكل يومي . يضيف الوشاحي : اننا اعلنا موقفنا بوضوح وكان لنا اتصال مع رئيس الوزراء الذي كلف رئيس الاتحاد للقائنا ولكن هذا اللقاء تاخر كثيرا ونحن في انتظار لقاء موسع مع السيد رئيس الوزراء .. يؤكد الوشاحي علي ان حركة اصلاح ماسبيرو ليست مؤقتة ولكنها حركة مستمرة للتغيير من الداخل وحتي لو اسند اي منصب لاي من اعضاء الحركة فان ذلك لايعني تخليه عن فكرة الحركة بل سيدفع بقوة لتحقيق اهدافها التي تم رسمها من خلال خريطة طريق واضحة المعالم طالب كل الاعلاميين بلانضمام لها وتاييدها للعمل علي تغيير الاوضاع القائمة والتي لايمكن السماح باستمرارها .

ويؤكد محمد احمدين رئيس مركز معلومات اتحاد الاذاعة والتليفزيون علي دعمه الكامل لكل حركة اصلاح داخلي تلتزم بالاسلوب الهاديء والحوار العقلاني بعيد عن التعطيل والارباك مشيرا الي ان ماسبيرو يضم كفاءات نادرة وغير عادية يجب ان يتاح لها فرصة التعبير الجيد عن طاقاتها وافكارها لانقاذ الاعلام المصري.

مرحلة دقيقة

اما مجدي سليمان رئيس شبكة البرنامج العام فيؤكد علي دقة المرحلة التي يمر بها الاعلام المصري بما يتطلب تضافر الجهود لعبورها باكبرقدر من المكاسب للاعلام المصري بشقيه الاذاعة والتليفزيون وايضا للعاملين فيه وتحسين واوضاعهم .مشيرا الي ان خبرات العاملين في المبني تستطيع النهوض به في كل الظروف لكن لو اتيح لها المناخ المناسب للعمل .

ويبدي خالد فاروق اخصائي المكتبات بالقنوات الاقليمية واحد المعتصمين في بهو التليفزيون اتفاقه ودعمه الكامل للحركة لان الاهداف واحدة وهي النهوض بماسبيرو مؤكدا علي ان الاختلاف في الوسائل لايمنع التضامن والتوحد في الاهداف .. مشيرا الي ان الخلاف وارد حتي داخل حركات الاعتصام في بهو التليفزيون والتي يقبل بعضها بالحوار حاليا بينما يصر البعض علي رحيل القيادات اولا.

شاشتي المصرية في

07/04/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)