حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

دراما رمضان التلفزيونية لعام 2013

اسأل نجلاء فتحى وميرفت أمين عن ابتعادهما.. تعرف سر ابتعادى عن السينما

سهير رمزى: ظهورى بالحجاب ليس مغازلة للإخوان

أجرى الحوار - أحمد عثمان

< هى إحدى نجمات جيل الوسط في السينما، الذي كان يتميز بالجمال والرقى رغم الاتهامات التى كانت توجه لأفلامها وانسحبت من الساحة الفنية لمدة 14 عاماً، وارتدت الحجاب، وعندما عاودها الحنين للفن، عادت للدراما التي استوعبت حياتها الجديدة بمسلسل «حبيب الروح» منذ خمس سنوات ومنذ هذا التاريخ وهي تقف علي باب الفن، وعينها علي عمل يشبع رغباتها الفنية، ويستوعب طاقاتها ويتناسب مع الحجاب والزمن الذي تعيشه.. وأخيراً قررت النجمة «سهير رمزى» العودة بمسلسل درامي اجتماعى لأول مرة مع شركة «صوت القاهرة» بالعودة في مسلسل «جداول» مع المخرج عادل الأعصر وما بين عملها «حبيب الروح» و«جداول» 5 سنوات. عاشتها سهير رمزى تراقب ما يحدث في مصر من تغيرات وتطورات بدأت سعيدة بها مع ثورة يناير حتى انقلب الحال وانقسم الجميع، كلٌ يبحث عن مصالحه وأهدافه، وهو الأمر الذي أصابها بالحزن كما تقول مثل كل المصريين، مؤكدة في حوارها أن مصر أم الدنيا «اتحسدت» وهناك من يسعى لهدمها ليكسب هو ويلعب دورها.. لكن كما تقول هذا هو المستحيل لأن مصر وشعبها أكبر من أن يهدمهما أحد!!

·        < كيف ترين صورة الواقع في الشارع المصرى في الوقت الراهن؟

- بصراحة أنا حزينة جداً لحال الوطن وحالة الانقسام والفرقة بالتأكيد هناك شيء غلط، إما مصر «اتحسدت» أو أصابتها لعنة الفراعنة.. وحزينة من سلوك الناس والسياسيين كيف يتركون وطنهم يصل لهذه المرحلة وكيف يصل الحال بمصر التي كانت وستظل درة ولؤلؤة العالم العربى وهي أم الفكر والآداب والفنون والعباقرة في كل المجالات ومنارة العرب وأم الدنيا.

·        < وفي رأيك من المسئول عن وصولنا لهذه الحالة؟

- بصراحة أنا لا أقول مؤسسة الرئاسة بحزبها ولا جبهة الإنقاذ ومن معها كلنا مسئولون لأن الجميع تفرغ لهدفه ومصالحه، لذلك أقول للشعب ربنا معانا وعلينا أن نتحد ونتوافق ونعطى للبلد فرصة لكي تمشى الأمور وتستقر الأحوال وعلينا أن نعود جميعاً كشعب للعمل، وعلي المنقسمين أن يقروا مصلحة الوطن فوق كل هدف وكل غاية وعليهم أن ينتبهوا أن هناك من يسعده حالة الفرقة والتوتر في الشارع المصرى ويسعده أكثر أن يتوقف بنا الحال وينهار الاقتصاد والسياحة لأنه يريد أن يحل محلها ويلعب دورها دون أن يتمسك التاريخ أو القيمة والقامة التي عليها مصر.

·        < الشعب يبحث عن لقمة العيش وهذا عائق يمنعه من لعب أي دور؟

- بالعكس ثورة يناير حققها الشعب ووقف وراءها متمثلاً في شبابه الواعي المثقف وعلينا «حزب الكنبة» أن يكون إيجابياً بنصرة الحق والوطن ويعلي قيمته بالعمل الجاد والحفاظ علي ممتلكاتها وتراثها وحضارتها ولا ينساق إلا وراء ضميره وأخلاقه.. نفس الزمن الجميل يرجع وشهامة وأخلاق المصريين المعروف بها في كل العالم تعود لأن مصر عظيمة ويجب أن تستمر كذلك بشعبها وشبابها وتاريخها.

·        < هل ترين في ظل هذا الوضع أن الإبداع مازال طريقه مستمراً؟

- بالتأكيد «لازم» يستمر لأنه أحد مظاهر حضارة ورقى وتميز مصر والفن في مصر تاريخ وأنا مثلاً عندما تحجبت لم أقل مثل غيري فتاوي عن «حرمانية وحلال الفن» وأنا ضد ذلك مع احترامى لكل وجهات النظر وضد توصيف الفن بـ«عيب وحرام» لكن مع توظيف الفن بشكل صحيح لخدمة العمل الفني وسيظل الفن الجيد موجوداً ويفرض نفسه في أي مكان وزمان بدليل أن الفنان حتي عندما ينقطع لفترة طويلة بغض النظر عن الحجاب يبحث عن عمل جيد وقيمة يخدم تاريخه وحياته الجديدة، لذلك عندما وجدت في مسلسل «جداول» هذه القمة عدت فوراً بعد 5 سنوات.

·        < بالمناسبة ما الذي جذبك في هذا العمل وماذا عن دورك؟

- عندما عرضت علينا صوت القاهرة هذا العمل ومخرجه المتميز عادل الأعصر شدنى الموضوع، فهذه لسيدة تعليمها متوسط «جداول تصعد من القاع للقمة» حتى تحقق لنفسها مكانة اجتماعية مرموقة ويحافظ علي أبنيتها بعد فشلها في حياتها الزوجية والعمل دراما اجتماعية «صرف» بعيداً عن التمسح بالواقع ومحاولة «التلصص» علي المتغيرات في المجتمع عقب الثورة وبعيداً عن السياسة وإسقاطاتها ونحن بحاجة لتجسيد هذه النماذج للمرأة المصرية وعظمتها وقدرتها علي النجاح عندما تقرر ذلك وهو ما رأيته انتصاراً للمرأة في مثل هذه الظروف وبصراحة شدني للعمل تحمس سعد عباس رئيس الشركة ودعمه للعمل بكل الإمكانيات والنجوم المشاركين مثل مصطفى فهمى وأحمد بدير وتوفيق عبدالحميد وجار اختيار الفتيات الذين سيشاركوننى البطولة وسيتم تصوير 10 أيام منه في تركيا.

·        < هل سيكون لك دور في اختيار المشاركين معك بالعمل؟

- بالتأكيد لا، إلا إذا كان في إطار التشاور لأنني لا أحب التدخل في عمل المخرج ودورى ينتهي عند قراءة السيناريو وطرح ملحوظاتى فيه وفي دوري، فهذه مهمة المخرج وهو رب العمل وأول من يتحمل نجاحه وفشله وبصراحة لو لم يكن هناك ثقة في المخرج ما كنت قبلت العمل معه، والأعصر مخرج متميز عمل مع نجمات كبار مثل فاتن حمامة فى «وجه القمر»، ونبيلة عبيد في «البوابة الثانية» وغيرهما من النجمات والنجوم.

·        < وهل العمل سيلحق بالعرض الرمضانى؟

- لست متمسكة بفكرة العرض الرمضانى لكن هناك جهة إنتاج تقف وراءنا قبل الإمكانيات ولكن كما قلت العمل الجيد لجمهوره ويفرض نفسه في أي وقت لكن ستظل المنافسة الرمضانية مهمة لأنه ملتقى النجوم والنجمات الكبار وهو سلاح ذو حدين الجيد يفلت وينجح والعمل السيئ «يأخذ علي راسه».

·        < البعض يري عودة سهير رمزي بالحجاب مغازلة للنظام؟

- الفنان صاحب التاريخ الذي يحترم عقلية جمهوره لا يقع في هذه اللعبة، وبصراحة كما قلت «مضمون العمل» والحافر الإنتاجي هو وراء عودتي ولم أضع ما تتحدث عنه في حسابي، لذلك ظللت طوال هذه السنوات أبحث عن عمل مختلف لا يكون تكراراً لـ«حبيب الروح» وأنا التي تعمدت العودة بعمل اجتماعى يتناسب مع طبيعة حياتي بالحجاب وينصف المرأة المصرية وطموحها وكفاحها ولم يخطر في بالي أكثر من هذا ولا يهمني غير العمل الجيد الذي يحترم تاريخي ومشوارى وشجعني أكثر لقبول هذا العمل هو أنني رأيت وجود مساحة لخدمة شركة حكومية كشيء لرد الجميل لتليفزيون بلدي دون النظر للأجر مع أننى لم يطرح عليّ أحد التخفيض لكن سأنجز العمل مع الشركة تحت أي ظروف والأجر لن يكون عائقاً في اكتماله إن شاء الله.

·        < بم تفسرين سيطرة الدراما التركية علي الشاشات المصرية؟

- الصورة الحلوة والمشاهد الجميلة التي تأخذ المشاهد من الغرف المغلقة في استديوهاتنا في الدراما المصرية والأتراك لعبوا علي هذا الوتر بقصد ترويج بلدهم وسياحتهم لكن علي المستوي الفني عند أزمتنا في «النصوص» فقط لكن عندنا مخرجون وفنانون برقبة الأتراك وأعمالهم وهذه الأعمال لن تزيد على كونها ظاهرة.

·        < لماذا غابت سهير رمزى عن السينما؟

- اسأل نجلاء فتحي وميرفت أمين وغيرهما من نجمات جيلى السينما الآن في الإنعاش وأنا لن أضحي باسمى ونجوميتى وتاريخي من أجل التواجد وأنا الآن أدوارى في ظل الحجاب لها طبيعة خاصة صعب تتواجد في السينما لكن الفنان لو جاءه دور جيد وإضافة لمشواره سواء في السينما أو الدراما والمسرح والإذاعة بالتأكيد أقدمه لكن بشرط يحفظ قيمتى واسمى أمام جمهورى وأولادى.

·        < كيف ترين أداء الإعلام في مصر.. ورأيك في اتهامه في احتقان الوضع؟

- أنا ضد هذا الاتهام بالمرة وأرى الإعلام المصرى بكل اتجاهاته ضارة وضرورة لحزب «الكنبة» الذي يجب أن يعرف ما يدور في وطنه حتي لو هناك تجاوزات بسيطة، فهذا يحدث في أي دولة وكل مكان، وهذه الفضائيات المنتشرة ساعدت في تنمية وعي الناس وخدمت الدراما والنجم والمنتجين والفن بشكل عام ولا أعتقد أن هناك من يحاول استغلال هذه القنوات لتبث الفرقة والفتنة حتي لو كانت له أهداف خاصة.

·        < متفائلة بالمستقبل؟

- «لازم» وهذا شيء مهم، عندي أمل في ربنا ووعي هذا الشعب، مصر شعباً ووطناً «مصانة» بأمر الله.. لذلك علينا جميعاً أن نتخلى عن أنانيتنا وطمعنا والسعى وراء هدف أو مصلحة ونحن نحب مصر، لأن مصر العظيمة الكبيرة يجب أن تستمر والله «مصر وحشتنى قوى» والأيام الحلوة غابت مع تغير سلوكنا، لازم نرجع لمصر ومصر ترجع لينا قبل فوات الأوان ومش لازم نقف لمصر علي الوحدة.. وأخيراً لا أملك إلا أن أقول.. بحبك بحبك بحبك يا مصر.

الوفد المصرية في

07/03/2013

 

الفوازير «فاكهة رمضانية» نسى الجمهور طعمها

كتبت: اية رفعت 

يبدو أن حلم تقديم الفوازير لا يزال يداعب الفنانين، حيث يتصارع عدد كبير منهم فى تقديم الفوازير لهذا العام. وعلى الرغم من عدم تحقيق أغلب الفوازير التى قدمت خلال الـ15 عامًا الماضية أى نجاح يذكر، الا ان محاولات اظهار المواهب الاستعراضية بشكل خاص يسيطر على النجمات بدون التخوف من مقارنة الجمهور لهن مع أشهر نجمات الفوازير مثل نيللى وشيريهان.

حيث تبحث الفنانة ليلى غفران عن منتج يشاركها تقديم فكرة فوازير «مين الأصل ومين الصورة» والتى كانت قد انتهت من كتابة حلقاتها الثلاثين منذ شهر اغسطس وكان من المقرر تقديمها فى شهر رمضان الماضى ولكنها لم تكن قد انتهت من كتابتها بعد. وتعد هذه الفوازير تجربة جديدة تخوضها غفران وتعد لها منذ عدة سنوات.

ومن جانبها تنتظر اللبنانية دوللى شاهين انتهاء تصوير دورها بفيلم «تتح» لتبدأ فى الاعداد للفوازير التى ستقدمها.. حيث كانت قد تعاقدت مع شركة صوت القاهرة العام الماضى لتصوير فوازير للعرض على التليفزيون المصرى ولكنها تراجعت عن العقد بسبب ضعف الميزانية وعدم تمكن الشركة من توفير اكسسوارات وملابس جديدة لها. وبعد اعتذارها راوضتها فكرة تقديمها ولكن مع احدى القنوات الخاصة وتقوم حاليا بدراسة الافكار المناسبة والعروض لتتعاقد فور انتهاء تصوير فيلمها.

اما الفنانة شيرين وعلى الرغم من تأجيل مشروع فوازيرها «افتكاسات» للعام القادم الا انها عبرت عن حماسها الشديد لتقديمها، وأكدت انها لا تعتبر فوازير بالشكل المتعارف عليه ولكنها تنقسم إلى جزءين اولهما تمثيلية قصيرة لن تظهر بها والآخر خاص بها عبارة عن أغنية استعراضية حول الفزورة. وقد اضطر المنتج صادق الصباح إلى تأجيل العمل بسبب انشغال شيرين بتسجيل ألبومها الجديد.

كما تبدأ روان فؤاد تصوير فوازير «قطر الندى» الاسبوع المقبل وتدور احداثها حول رحلة قبطان بسفينته وظهور عروس البحر له لتصاحبه رحلته، وسيتم تنفيذ جرافيكس متطور لتظهر الفوازير بأفضل صورها، وسيشاركها فى كل حلقة فنان مشهور تأليف واخراج السورى سامر خضر.

ومن جانب آخر قرر الفنان محمد هنيدى العودة مجددا إلى عالم الفوازير، حيث انتهى من تصوير الاسبوع الاول من فوازير «مسلسليكو» الكوميدية الاستعراضية، وذلك منذ ايام ببلاتوه 1 باستوديو السينما، ويقدم هنيدى فى كل حلقة شخصية بطل مسلسل مختلفة.. وقد كان هنيدى قدم من قبل سنوات فوازير «أبيض وأسود» مع الثنائى أشرف عبد الباقى والراحل علاء ولى الدين.

وقد اختلف نجوم الفوازير الناجحة حول امكانية تقديم فوازير مجددا وكيفية تقبل الجمهور المصرى لها وسط كل هذه الاحداث.. حيث قال المخرج وائل فهمى عبد الحميد: «على الرغم من ان شهادتى ستكون مجروحة الا انى أجد ان الفوازير كانت لها وقتها قديما واندثرت مع تخلى نجومها عنها، وقد حلت محلها فى الوقت الحالى عدة اشكال مثل المسابقات التليفزيوينة ، وكل ما يقدم حاليا هو محاولات لتقليد الفوازير القديمة والجمهور دائما ما يقارن بينها وبين الناجحة التى كانت تقدم منذ سنوات عديدة. فقد كان الجمهور يتابعها بشغف وينبهر بعناصر الصورة وقتها على الرغم من استخدام اجهزة بدائية، ولو قلنا ان الصورة تطورت بشكل كبير جدا والتقنيات التكنولوجية أصبحت تعطى انبهارًا اكبر فالمضمون والفكرة والاداء جدير بإبعاد الجمهور عنها، فهى فى رأيى نوع  من الفن كان له وقته وجمهوره الذى اختفى».

أما الكاتب فداء الشندويلى فقال: «تقديم مثل هذا النوع من الفن فى الوقت الحالى سيكون مجازفة من جانب الفنان والمنتج، فإذا كان سيتم تقديمها بشكل كوميدى خفيف وتعتمد على التمثيل مثل فوازير الفنان محمد هنيدى من المتوقع ان تنجح نسبيا، اما إذا كانت ستعتمد على الشكل المتعارف عليه من رقصات واغان فالجو العام للشارع المصرى لا يتناسب مع عرضها فى الوقت الحالي.. فلا يصح أن يكون هناك احداث بلطجة وقتل ودماء تسيل وأجد احدى الفنانات ترقص وتغنى لي، حتى مزاج الجمهور سيكون غير متقبل لها، وستكون مفصولة عن الواقع، ولكن للاسف المنتجين لا يضعون فى اعتبارهم المزاج العام بقدر وضع حسابات كيفية تسويق العمل».

وأضاف قائلا:» المشكلة أن كل الفوازير التى قدمت بعد عصر نيللى وشريهان لم تكن بتجارب ناجحة ولم يتذكرها الجمهور فكانت حجرا فى مياه راكدة، فعلى الرغم من التقدم التكنولوجى الا ان الفوازير قديما كانت تحمل فكرة ومضمونا معينا وكانت عملاً رئيسيًا للقناة التى تذاع عليها وينتظرها الجمهور كل عام فى شغف.. ولكن فى الوقت الحالى اصبحت مجرد عمليات للابهار والاستعراضات دون وجود مضمون يذكر، وحتى لو قدمناها بمضمون ملائم للاحداث لن تحقق النجاح المطلوب منها لعرضها وسط ما يزيد على 50 مسلسلا».

ويرى مصمم الرقصات عاطف عوض انه من الممكن ان تقدم فوازير جذابة للناس ولكن بشرط توافر عوامل الجذب من فكرة وموضوع وفنانات قادرات على اداء الرقصات المختلفة وملابس وديكورات وغيرها، بشرط ان يحاول صناع هذا الفن اعادة ارتباط الجمهور بالفوازير، وأضاف قائلا: «لقد كنا قديما مرتبطين بفكرة الفزورة الرمضانية بشكل كبير وكانت العائلة تلتف حول شاشة التليفزيون ونتشارك مع الاهل والاصدقاء فى ايجاد حل الحلقة، ولكن حاليا ووسط كل هذه القنوات الفضائية اصبحت علاقة الجمهور بالعمل غير جيدة فيقوم بمشاهدته كاستعراض به ألوان وحركات فقط، ومع تطور الانفتاح الفضائى انعزل الجمهور تماما عن هذه النوعية الفنية لمشاهدته الكليبات الاجنبية والبرامج الاستعراضية والتى تقدم على اعلى مستوى من الإبهار البصرى لم نصل له بعد.. كما ان حالة الاحباط العامة التى يعانى منها المصريون فى الوقت الحالى لا اعتقد سيكون فى حالة تستقبل مواضيع مفصولة عن العالم الخارجى إلى هذا الحد وبها أغنيات ورقصات مختلفة».

وأضاف عوض انه كان منذ عامين لا يرى أى فوازير ناجحة قد قدمت بعد فوازير نيللى وشيريهان وكان رأيه أن جميع المواضيع التى طرحتها الفوازير استنفدت بالكامل، ولكنه اعاد نظرته لهذا الفن بعد نجاح فوازير «ميما» التى قدمتها اللبنانية ميريام فارس على قناة القاهرة والناس مؤكدا ان اللبنانيات اصبحن أكثر حرفية فى تقديم الاستعراضات ولا يعنى هذا عدم وجود فنانات يستطعن تقديم الرقصات المختلفة من مصر مثل نيللى كريم.

أما الفنانة لوسى والتى قدمت فوازير «ايما وسيما» فى عام 1998 فقالت إنها كانت تتقبل فكرة الفوازير قديما سواء كفنانة او كمشاهدة لأنها كانت تحترم عقلية المشاهد من طرح مواضيع حقيقية وليست مجرد «هز وسط» واستعراضات فقط.. حيث قالت: «منذ سنوات وكانت هناك بعض الفوازير الناجحة والتى تم تقديمها بعد شيريهان ومنها فوازير «ابيض واسود» و«ايما وسيما» بينما حصلت فوازير عديدة على لقب الفشل ومنها الفوازير التى قدمتها غادة عبد الرازق والتى قدمها سمير صبرى مع شيرين سيف النصر فى اوائل التسعينيات وغيرها.. وكل المحاولات حاليا تنصب على تقليد الاستعراضات والابهار فى الديكور فقط دون وجود ورق جيد والذى أعتبره البطل الحقيقى للعمل حيث ان الفوازير تقوم فى الاساس على موضوع وقيمة واستعراض، كما ان وقتها لم يصبح مناسبا وحل محلها المسابقات التليفزيونية السريعة مثل 0900 وغيرها».

وأضافت: يجب ان يفكر كل شخص قبل ان يقدم هذا الفن فى المقارنة مع من سبقوه ويختار موضوعًا يلائم حالة الناس فى الوقت الحالى حتى يستطيع جذب الجماهير، وأنا لو وجدت فكرة فوازير جادة ومناسبة سأقدمها على الفور.. كما أن الفوازير التى قدمتها ماريام فارس منذ عامين كانت جيدة فى الرقص والغناء ولكنها فشلت فى تجسيد الشخصيات.

روز اليوسف اليومية في

07/03/2013

 

دراما رمضان‏2013‏ 

تنتظر هـدوء الأوضاع لبدء التصوير

تحقيق - علا الشافعي: 

رغم كل التخوفات من عدم استقرار الأوضاع السياسية‏,‏ والأزمات المالية التي تلاحق الكثير من شركات الإنتاج‏,‏ خصوصا وأن معظم هذه الشركات لم تحصل علي باقي مستحقاتها المالية من القنوات الفضائية التي اشترت حقوق عرض مسلسلات رمضان العام الماضي‏.

 إلا أن هناك رغبة حقيقية من جانب الفنانين وشركات الإنتاج علي العمل وتقديم الجديد والوقوف أمام طيور الظلام التي باتت تحاصر الفن والإبداع, مؤكدين أن عجلة الإنتاج لن تتوقف وأن الفنانين سيواصلون تقديم إبداعاتهم.

وقد بدأت بالفعل ملامح الخريطة الدرامية لرمضان المقبل تتضح ملامحها للعديد من الفنانين, ويبدو أن النجم عادل أمام قد أخذ زمام المبادرة الأولي ولم توقفه توترات الشارع المصري ليعطي رسالة واضحة لزملائه الفنانين بأن العمل يجب أن يستمر لأن الحياة لن تتوقف, وحسبما أكد الزعيم أكثر من مرة أن الفنان عليه ألا يفكر سوي في عمله وجمهوره ويقدم رسالته وما يرغب في قوله من خلال فنه الذي يظل في ذاكرة التاريخ يسجل لكل ما نشاهده, وقد بدأ عادل إمام تصوير أولي مشاهد مسلسله' العراف' داخل استديو النحاس الأسبوع الماضي, ويشاركه البطولة النجم حسين فهمي وهو الدور الذي يعود من خلاله حسين للعمل مع الزعيم منذ آخر لقاء جمعهما سويا في فيلم' اللعب مع الكبار' عام.1991

'العراف' تأليف يوسف معاطي, وإخراج رامي إمام ويشارك في البطولة كل من' طلعت زكريا وشيرين ونهال عنبر وشريف رمزي ومحمد الشقنقيري وأحمد فلوكس وحسن كامي وزكي فطين عبدالوهاب وسعيد طرابيك ويوسف فوزي وصفاء الطوخي وسامي مغاوري', وسيتم تصوير مشاهد المسلسل في العديد من المدن المصرية بجانب القاهرة.

وفي هدوء شديد بدأ الكاتب المبدع وحيد حامد تصوير مسلسله' بدون ذكر أسماء' منذ أكثر من أسبوعين والمسلسل يعد عودة لحامد إلي الدراما الرمضانية بعد مسلسله' الجماعة' والذي عرض منذ3 سنوات, ويعد من الأعمال الهامة التي ستعرض في رمضان المقبل, وهو بطولة جماعية للعديد من نجوم الفن الشباب والمخضرمين ومنهم' روبي وحورية فرغلي وسلوي خطاب وصفوة وعبدالعزيز مخيون وأحمد الفيشاوي' ويراهن وحيد في هذا العمل علي موضوعه الذي يكشف الكثير من الواقع الحياتي المعاش ويراهن أيضا علي موهبة المخرج' تامر محسن' والذي يخوض في هذا العمل أولي تجاربه الدرامية.

كما ستبدأ النجمة يسرا تصوير مسلسلها' أنهم لا يأكلون الخرشوف' خلال الأسبوعين المقبلين, وحاليا تعقد العديد من جلسات العمل مع كاتب السيناريو' تامر حبيب' والمخرجة' غادة سليم' للوقوف علي التفاصيل النهائية للمسلسل والذي انتهي تامر من كتابة20 حلقة منه حتي الآن, ويجدر الإشارة إلي أن يسرا وغادة سليم وتامر حبيب, كانوا قد تعاونوا من قبل في مسلسل'' خاص جدا' ويعود التعاون مجددا في هذا العمل بين يسرا والفنان مصطفي فهمي بعد غياب, وتستكمل حاليا المخرجة غادة سليم اختيار باقي فريق المسلسل.

وبدأت غادة عبدالرازق تصوير مسلسلها' حكاية حياة', وفي هذا العمل تتعاون مع أسرة مسلسلها الماضي' مع سبق الإصرار', وهما المؤلف أيمن سلامة, والمخرج محمد سامي والبطولة لكلا من' خالد سليم وطارق لطفي وريهام عبد الغفور وأحمد زاهر وروجينا ومحمد كامل ومحمود الجندي'.

ويواصل النجم أحمد حلمي حاليا جلسات العمل الخاصة بأولي بطولاته في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل' العملية ميسي' والمسلسل يحتاج تحضيرات كثيرة وحتي الآن لم يقرر حلمي توقيت بدء التصوير, وتشاركه بطولته رانيا يوسف, بالإضافة إلي الفنانين الكبيرين عزت أبو عوف وصلاح عبد الله, ويواصل حاليا المؤلف إيهاب إمام, كتابة الحلقات الأخيرة من المسلسل, ويقوم منتج ومخرج المسلسل أحمد مناويشي بترشيح باقي الأبطال المشاركين, والعمل ينتمي إلي الكوميديا السوداء, ويخوض به المناويشي أولي تجاربه في الإخراج الدرامي, ونفس الحال ينسحب علي النجمة منة شلبي والتي تعود للدراما التليفزيونية منذ آخرعمل قدمته وهو حرب الجواسيس بمسلسل' نيران صديقة', والذي استقر مخرجه خالد مرعي علي فريق العمل المشارك, وهم' رانيا يوسف وكندة علوش وعمرو يوسف وسلوي خطاب, والمسلسل من تأليف محمد أمين راضي.

أما النجم' عمرو سعد' فقد استقر علي مسلسل' بشر مثلكم', من تأليف محمد صلاح العزب, من إخراج حسين شوكت في ثاني تجاربه الإخراجية, ويبدو أن سعد تفاءل بعدد من النجوم الذين عملوا معه في أعماله السابقة ومنهم النجمة' دلال عبدالعزيز والمذيعة ريهام سعيد' لتجسد دور حبيبة عمرو سعد ضمن الأحداث,كما انتهي مؤلف العمل محمد صلاح العزب من كتابة نصف حلقات المسلسل, التي تدور أحداثه حول قصة حياة أحد الشيوخ, والذي يظهر كشخص عاد لا يختلف عن الناس الطبيعيين حتي يفاجأ المحيطون به أن حياته مليئة بالأسراركما تكشف عنها الحلقات.

من جانبه النجم خالد صالح علي مسلسل' الصندوق الأسود', ليخوض به السباق الرمضاني المقبل, ويشاركه البطولة' جومانه مراد وإخراج مجدي أحمد علي' ويشارك فيه أيضا' أحمد فؤاد سليم وأحمد صفوت وطارق عبد العزيز' ومن المفترض أن يبدأ التصوير في الأسبوع الثالث من شهر فبراير ويظهر صالح من خلال المسلسل في شكل جديد ومختلف تماما عن سابق الأدوار التي قدمها حيث يظهر في شخصية شريرة, كما أن المسلسل يحمل إسقاطا سياسيا علي الأوضاع الحالية, والتي يناقشها صالح في إطار درامي سياسي يتخلله عدد من الحكايات الاجتماعية.

ويعود المخرج السينمائي خيري بشارة إلي الدراما التليفزيونية منذ آخر مسلسل قدمه' ريش نعام' لداليا البحيري ومشاركته للمخرجة كاملة أبو ذكري في إخراج حلقات' ذات', وبعد أن تعاقد عدد كبير من الفنانين علي بطولة مسلسل' الزوجة الثانية', للمنتج ممدوح شاهين من إخراج خيري بشارة وهم كل من' عمرو واكد وعلا غانم وباسم سمرة وعبد الرحمن أبو زهرة وإيناس عز الدين' يجري حاليا مخرج ومنتج العمل ترشيح باقي الأبطال المشاركين للشروع في تصوير المسلسل كما يواصل المؤلفان' ياسين الضو وأحمد صبحي' كتابة سيناريو الحلقات الأخيرة.

واستغل المخرج' محمد جمال العدل' مظاهرات الإتحادية يوم الجمعة الماضي, وقام بتصوير عدد من مشاهده من مسلسل' الداعية' للنجم هاني سلامة, والذي حضر هذه المشاهد بالإضافة إلي' بسمة' التي تجسد دور ناشطة سياسية لها ميول موسيقية, علي أن يبدأ تصوير مشاهده الداخلية بداية الأسبوع المقبل عقب هدوء الأوضاع, ويجري مهندس الديكور الخاص بالعمل بناء الديكور الرئيسي للمسلسل, ويشارك في بطولة العمل ريهام عبد الغفور, والمسلسل من تأليف مدحت العدل, وإنتاج جمال العدل.

المخرج جمال عبد الحميد ينتظر الهدوء النسبي للأوضاع الحالية حتي يبدأ علي الفور في تصوير مسلسل' الركين', من تأليفه مع نبيل أمين, وإنتاج الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي, خاصة بعد أن انتهي عبد الحميد من جلسات العمل والبروفة الخاصة بالمسلسل الذي يقوم ببطولته كلا من محمود عبد المغني الذي يخوض أولي تجاربه في عالم الدراما التليفزيوينة, بالإضافة محمود الجندي وأحمد خليل وعبد العزيز مخيون ومادلين طبر وأحمد سلامة وأحمد صيام وكارولين خليل.

كما بدأت مني زكي تصوير مسلسلها الجديد أسيا الذي تعود به للدراما بعد مسلسل السندريلا.

الأهرام اليومي في

07/03/2013

 

دراما رمضان 2013 تراهن على نجاحات العام الماضي

كتب الخبررولا عسران 

تسود الوسط الدرامي ظاهرة اتجاه صانعي المسلسلات إلى التعاون مع فريق العمل نفسه الذي كان في مسلسلاتهم في العام الماضي. فهل مرد هذه الظاهرة إلى استغلال النجاح على أمل أن يتكرر هذا العام، أم استسهال كما يصنفها البعض؟

يتعاون عادل إمام في «العراب» مع فريق عمل مسلسله «فرقة ناجي عطا الله» الذي عرض في شهر رمضان في العام الماضي وحقق نسبة مشاهدة عالية، وذلك ليضمن نجاح مسلسله الجديد.

 «فرقة ناجي عطا الله» من تأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، إنتاج صفوت غطاس، وشارك في البطولة: محمد إمام، أحمد السعدني، ونضال الشافعي.

«مزاج الخير» المسلسل الثاني الذي يعيد صناعه التجربة بفريق عمل مسلسل «الزوجة الرابعة» نفسه، ليضمنوا له نجاح العام الماضي. «الزوجة الرابعة» تأليف أحمد عبد الفتاح، إخراج مجدي الهواري، يشارك في البطولة: مصطفى شعبان، علا غانم، درة وحسن حسني.

يرى مصطفى شعبان أن التعاون مع فريق العمل نفسه فكرة متداولة ومعروفة في العالم، «عندما يجد الفريق طريقة مناسبة تجمع بين أعضائه نادراً ما يفكر في التغيير، لأن التوافق الفكري يسهل العمل ويحقق نجاحات متتالية.

تفاهم وانسجام

تجدد غادة عبد الرازق التعاون مع فريق عمل «مع سبق الإصرار» في مسلسلها الجديد «حكاية حياة» الذي تشارك في إنتاجه مع قناة «سي بي سي» وتكرر فيه تجربة العرض الحصري التي اعتمدتها في «مع سبق الإصرار»، لتضمن النجاح لمسلسلها الجديد.

«مع سبق الإصرار»، من تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد سامي الذي خاض فيه أولى تجاربه التلفزيونية، شارك في البطولة: طارق لطفي، ماجد المصري، وعبير صبري.

ترى غادة عبد الرازق أن العمل ضمن فريق ممتع ومريح، إذ يعتاد الأعضاء التعاون سوياً في أكثر من عمل، ما يسهل عليهم التعرف إلى أفكار بعضهم البعض، لذا لا مشكلة لديها في تكرار التعاون مع فريق العمل نفسه، خصوصاً لو كان ناجحاً، سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج أو التأليف.

بدوره قرر يوسف الشريف استغلال نجاح مسلسله الأخير «رقم مجهول» (بطولة شيري عادل) في عمله الجديد «إثبات شخصية» الذي وظف له فريق العمل نفسه والتيمة نفسها التي تعتمد على التشويق والإثارة.

تدور أحداث «إثبات شخصية» حول رجل أعمال يعود إلى وطنه بعد غياب 20 عاماً، وبمجرد عودته يتعرض لحادث يغير مجرى حياته.

كذلك اختارت يسرا فريق عمل مسلسلها «شربات لوز» من ضمنه الوجوه الجديدة ليشاركها مسلسل «إنهم لا يأكلون الخرشوف» لضمان النجاح الذي حققه مسلسلها في العام الماضي. يذكر أنه يتم تصويره حالياً ليلحق بشهر رمضان.

كانت يسرا اتفقت مع السيناريست تامر حبيب على تجهيز مسلسل جديد بمجرد انتهاء «شربات لوز»، وعرضت على سمير غانم التعاون معها، فأبدى موافقته المبدئية شرط قراءة السيناريو والتأكد من وجود دور يناسبه.

رغم أن مسلسله الأخير «ابن نظام» لم يحقق نجاحاً يذكر، إلا أن هاني رمزي قرر التعاون مع فريق العمل نفسه في مسلسله الجديد «أنا والسفاح وهواك»، لعرضه في رمضان المقبل. «ابن نظام» من تأليف حمدي يوسف، إخراج أشرف سالم.

يوضح رمزي أن تعاونه مع فريق العمل نفسه هو الثالث، وكان الأول «عريس ديلفري»، مؤكداً ألا علاقة للأمر بضمان النجاح، بل ارتياح في التعاون مع فريق بعينه.

الجريدة الكويتية في

10/03/2013

 

أبطال مسلسل "خيبر" يحتفلون ببدء التصوير على الصحراوي

كتب محمد مجدى

احتفل أمس السبت طاقم عمل مسلسل "خيبر" ببدء تصوير المسلسل فى موقع التصوير على طريق الإسكندرية الصحراوى  وسط حضور نجوم العمل الذين حضروا من مختلف دول العالم العربى، خاصة من الأردن والعراق؛ للبدء فى تصوير المسلسل الذى يحكى قصة تاريخ اليهود وجلائهم عن الجزيرة العربية والمعركة الفاصلة، حيث يدور الصراع الأساسي بين جبهتين: هما قبائل اليهود في الجزيرة العربية وما حولها، بالإضافة إلى من تحالف معهم من المشركين وجبهة أخرى متواجدة بقدر ما يتطلبه الصراع، وهي جبهة المسلمين.

يعتبر المسلسل عملاً عربيًّا شاملاً؛ لأنه سيتم تصوبر بعض المشاهد فى العراق والأردن، ولتواجد عدد كبير من الفنانين من مختلف دول العالم العربى على رأسهم النجمة سلافة معمار، ورولا ذبيان، وعلا بدر، وعبد الحكيم قطيفان, وعامر على, عبد القادر المنلا من سوريا، ومحمد القبانى، وعبير عيسى من الأردن، ونسمة محمود من فلسطين، ومن قطر فيصل حسن، ومن العراق باسم قهار وسامى قفطان.

ويشارك من مصر عدد كبير من الفنانين الكبار مثل سامح الصريطى، أحمد ماهر، أحمد عبد الحليم، عايدة عبد العزيز، لبنى عبد العزيز، أحمد حلاوة، فاروق فلوكس، ضياء الميرغنى، فهمى الخولى، حلمى فودة، مصطفى طلبة، على عبد الرحيم، هشام المليجى، جلال عثمان، عثمان محمد على، أحمد صادق، صفوت الغندور، تامر سعد، محيي عبد الحى، خالد النجدى، سيد الشرويدى، محمد الملاح، عصام مصطفى، أحمد طالب، وفاء حمدى، ناصر عبد الحفيظ.

يشار إلى أن العمل سوف يكون جاهزًا للعرض فى رمضان القادم، وهو قصة وسيناريو وحوار الكاتب الكبير يسري الجندى وإخراج  شيخ المخرجين العرب محمد عزيزية وإنتاج شركة "إيكوميديا" القطرية.

"باسم القهار":

وافقت على دوري فى مسلسل "خيبر" لأنه مركب

كتب محمد مجدى

أشار الفنان العراقى باسم القهار إلى أنه وافق على تجسيد شخصية "كنانة" في مسلسل "خيبر"، وهى شخصية يهودية تهتم فقط بمصلحتها الشخصية، لأنه دور مركب يحتاج إلى بذل الجهد فى الأداء التمثيلى، معلنًا أنه يشعر بنوع من الفخر للعمل مع المخرج محمد عزيزية والسيناريست يسرى الجندى.

وأضاف أنه ينتظر البدء فى بعض الأعمال الدرامية والسينمائية المصرية، ولكنه لم يبدأ في العمل بشكل رسمى، مشيرًا إلى أنه يشارك فى أكثر من عمل درامى فى رمضان القادم.

يذكر أن آخر أدوار باسم القهار كانت المشاركة مع الفنان عادل إمام  فى رمضان السابق من خلال مسلسل "فرقة ناجى عطا الله".

خليل مرسي:

مسلسل "خيبر" يظهر الإسلام الحقيقي

كتب محمد مجدى

أكد الفنان خليل مرسى أن "مسلسل "خيبر" يظهر صورة الإسلام الحق للعالم، وليس ما يظهر من بعض المتأسلمين الذين يظهرون صورة الإسلام عن جهالة وفتاوى عمياء لا تخص الإسلام بأى شىء، وهو ما يقوم المسلسل بإظهاره، من خلال السيناريو للكاتب يسرى الجندى".

يشار إلى أن مسلسل "خيبر" بدأ تصويره منذ أسبوع ببعض الاستديوهات على الطريق الصحراوى، ومن المنتظر عرضه فى رمضان القادم.

يسري الجندي:

مسلسل "خيبر" يوضح أن لليهود يدًا فيما يجري اليوم

كتب محمد مجدى

أشار السيناريست الكبير يسرى الجندى إلى أن مسلسل "خيبر" سوف يكون علامة مؤثرة فى تاريخ العالم العربى والإسلامى؛ لأنه يظهر الحياة الإسلامية منذ القدم ويوضح القيمة الأساسية للإسلام، وأضاف أن العمل يقدم فكرة أن اليهود لهم يد فيما يجرى هذه الأيام من خلال ربط أحداث الماضي بما بما يمكن أن يفسر ويوضح ما يجرى الآن فى المجتمع الإسلامى وما يلاقيه من خصمه على مدار الحياة.

وأشار إلى أن العمل استغرق منه الكثير من الأعوام للانتهاء من كتابته بشكل صحيح؛ حتى يكون موسوعة تحكى تاريخ الأمة الإسلامية، وأكد أنه متفائل من ردرود الأفعال عقب عرض العمل فى رمضان القادم.

مسلسل "خيبر" من إنتاج شركة "إيكوميديا" وإخراج محمد عزيزية وتحت إشراف المنتج المنفذ الدكتور محسن العلي.

البديل المصرية في

10/03/2013

 

حسين فهمي:

دوري في «العراف» مفاجأة 

كتب الخبرمحمد شبانة 

غائب عن المسرح والسينما وحاضر بقوة في الدراما التلفزيونية التي يعود إليها هذا العام من خلال «العراف» مع صديقه عادل إمام، ويتوقّع أن يكون أضخم مسلسل يعرض في شهر رمضان المقبل.

عن دوره في المسلسل وعلاقته مع عادل إمام وتقييمه لوضع الدراما اليوم كان الحوار التالي معه.

·        أخبرنا عن دورك في مسلسل «العراف».

يختلف عن الأدوار التي قدمتها في الدراما وسيفاجئ الجمهور، أكتفي بهذا القدر لأن يوسف معاطي لم ينته من كتابة الحلقات، وثمة تكتم من أسرة المسلسل على الأحداث لإضفاء مزيد من التشويق عليه.

·        كيف تقيّم تجربتك مع عادل إمام؟

عادل إمام صديق ورفيق طريق الفن الطويل، بدأنا معاً من الصفر إلى أن أصبحنا نجوماً وأنا سعيد بالعمل معه بعد غياب 22 عاماً، وكان فيلم «اللعب مع الكبار»  آخر عمل جمعنا معاً، وهو مستمر في تحقيق نجاح على الفضائيات.

·        متى يبدأ التصوير؟

قريباً. انتهى مهندس الديكور تامر كامل من تصميم الديكور في استوديو النحاس، وعاين المخرج رامي إمام أماكن التصوير الخارجية التي لها نصيب الأسد في المسلسل.

·        يضم المسلسل حشداً من النجوم، فهل هي محاولة لتكرار نجاح «فرقة ناجي عطاالله»؟

قد تكون أحد الأهداف. عندما نجح فيلم «عمارة يعقوبيان» حاول فيلم «ليلة البيبي دول» تكرار التجربة نفسها، ما يعني أن الأمر قائم وتكراره وارد، لكن يعتمد المسلسل على عناصر أخرى من بينها: سيناريو جيد ومخرج مبدع بالإضافة إلى التمويل.

·        من أبرز النجوم الذين يشاركون في المسلسل؟

شيرين (الممثلة)، طلعت زكريا، نهال عنبر، سعيد طرابيك، حسن كامي، أحمد فلوكس، ومحمد الشقنقيري...

·        وجود 80 مسلسلاً في رمضان... ميزة أم عيب؟

ميزة طبعاً، يعني ذلك زخماً في الإنتاج شرط ألا يكون الكم على حساب الكيف. المسلسلات التركية مثلاً سخيفة في معظمها وتعتمد على المط والتطويل ثم نقول الدراما التركية تغزونا، هذا غير صحيح. العمل الجيد يفرض نفسه، ففي رمضان الماضي استمتعت بمتابعة مسلسلات «فرقة ناجي عطاالله» و{خطوط حمراء» و{الصفعة»، بينما فشلت مسلسلات أخرى مع أنها تزخر بنجوم كبار، ما يؤكد أنه ليس بالنجم وحده ينجح العمل.

·        كيف تقيّم واقع الفن اليوم؟

بالتأكيد تأثرت السينما بالأوضاع التي تمر بها مصر حالياً، وتكاد تكون عائلة السبكي الوحيدة التي تعمل، لكن الدراما لم تتأثر والأستوديوهات تعمل على قدم وساق ما يؤكد قوتها واستمراريتها. شخصياً، أنا قلق على مصر وليس على الفن، فما يحدث الآن لا يرضي أحداً، وهذه ليست مصر بلد العلم والفن والحضارة.

·        سبق أن صرحت بأنك لست قلقاً من وصول الإخوان إلى الحكم... هل ما زلت عند رأيك؟

لا أخفيك سراً أنني متخوف الآن... عندما التقيت الرئيس محمد مرسي لمست أنه رجل منفتح وأزال مخاوف الفنانين، إنما بدأ التيار الديني يبرز أنيابه ومخالبه وخير دليل على ذلك حصار مدينة الإنتاج الإعلامي، هذا الأمر لا يمكن أن يحدث في أي دولة متقدمة في العالم.

·        ماذا عن الشيوخ الذين يهاجمون أهل الفن؟

الفن مرآة الحياة وموجود ما دامت الحياة موجودة. نظرة هؤلاء الشيوخ قاصرة وينطقون في حقنا بألفاظ خادشة للحياء. قال أحدهم إننا أهل الباطل وشتم آخر الفنانة إلهام شاهين وطالب ثالث بوقف الإنتاج الفني والثقافي لمدة سنة بحجة ترشيد النفقات، هل هذا كلام عاقل؟ وهل ترشيد النفقات يكون بوقف المشروعات التي تدر دخلاً لخزانة الدولة؟ تفكيرهم ضحل ويقع على علماء الأزهر نشر الإسلام الوسطي المستنير.

·        لماذا ابتعدت عن المسرح؟

في الأساس لست ممثلاً مسرحياً. أنا ابن السينما وأعمل في التلفزيون وأقدم مسرحيات كهواية تفيد الناس والبلد والأجيال المقبلة، من أبرزها: «الدكتور عماد الدين» و{سحلب» و{مطلوب للتجنيد» و{أهلاً يا بكوات» و{الحادثة»...

·        نلاحظ أن هذه المسرحيات تندرج ضمن المسرح السياسي.

أميل إلى المسرح السياسي وأحب قول كلام ينفع الناس وأحرص على أن تتضمن  أعمالي رسالة ما. في «مطلوب للتجنيد»، تكلمت عن الاغتيال السياسي وتحديداً قصة الرئيس الراحل أنور السادات، وقلت فيها إن الكلمة يردّ عليها بالكلمة لا بالرصاص، وفي «الحادثة» أديت دور شخص يخطف فتاة من محطة أوتوبيس ويسجنها في بيته ويدخل معها في رهان على أنها ستحبه في النهاية، أردت من خلالها انتقاد الديكتاتورية.

·        لماذا ابتعدت عن السينما رغم أنك أصلاً سينمائي؟

كان علي التوقف بعدما سادت أفلام المقاولات، ثم عرضت عليَّ أدوار غريبة لا يجدني المشاهدون فيها.

·        لم تطرق باب السينما العالمية رغم علاقاتك مع كبار نجوم العالم.

تلقيت عرضاً للمشاركة في فيلم من بطولة آلان ديلون ولكني اعتذرت لأنه كان دوراً جانبياً لا يليق بي. لا بد من الحفاظ على المستوى الذي وصلت إليه احتراماً للمشاهد العربي الذي يقدرني.

·        هل صحيح أنك ولدت وفي فمك ملعقة من ذهب؟

 (يضحك)... صحيح، لكنها أخذت مني بعد ذلك.

الجريدة الكويتية في

11/03/2013

 

محمد بكير لـ "بوابة الأهرام":

منى زكى اختارتنى لـ "دنيا آسيا"..والمسلسل يحمل مفاجآت كثيرة

سارة نعمة الله 

"الحقيقة منى زكى هى اللى اخترتنى..وهى فنانة مختلفة ولديها مواهب متعددة"، هكذا قال المخرج محمد بكير، والذى يتعاون حالياً مع الفنانة منى زكى لأول مرة، حيث يقوم بإخراج مسلسلها "دنيا آسيا" التى تعود به إلى الدراما التليفزيونية بعد غياب سنوات منذ تقديمها لمسلسلها "السندريلا". 

وأضاف بكير في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" قائلاً: منى زكى هى التى اختارتنى، وجمعت فريق العمل بأكمله، وعندما اختارت أن تعود إلى جمهورها، عادت بسيناريو جيد من تأليف عباس أبو الحسن. 

واستكمل بكير: أحداث المسلسل قائمة على مفاجآت متعددة، لكنه يبتعد عن خط الأكشن الذى قدمته من قبل في أعمالى السابقة، حيث تدور الحلقات في اطار اجتماعى يحمل قدر كبير من الرومانسية الغير تقليدية، إضافة إلى التداخل بين العلاقات الإنسانية التى تظهر في شخصيات العمل. 

وحول ما اذا كان بكير سيركز أكثر على الدراما التليفزيونية خلال الفترة المقبلة، باعتبار أن السينما تشهد ركوداً كبيراً في الفترة الحالية، قال: أعتقد أن تركيزى ولست أنا بمفردى ولكن جميع الفنانين والمخرجين سيكون لصالح التليفزيون لكونه الشىء الذى يحاول الحفاظ على الفن واستمراره. 

وأوضح أن مسلسل "دنيا آسيا" سيتمتع بصورة سينمائية مختلفة أكثر بكثير مما سبق وقدمه في أعماله التلفزيونية السابقة وآخرها "طرف تالت". 

وبسؤال بكير حول الأماكن التى سيقومون بالتصوير بها خاصة في ظل الظروف الأمنية المرتبكة حالياً، قال: بدأنا التصوير منذ أسبوع، والحمدلله ربنا سترها معانا في 3 أيام كنا نصور على الطرق الصحراوية، ونحن حالياً في الاستديو، ومن المقرر أن يكون لدينا أيام أخرى في التصوير الخارجى خلال الفترة المقبلة إضافة إلى بعض المشاهد خارج القاهرة.

بوابة الأهرام في

11/03/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2013)