حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان أبوطبي السينمائي ـ 2010

أبوظبي للثقافة والتراث

ممدوح الليثي يتهم «أبو ظبي» بالتطبيع

محمد عبد الرحمن

رغم انتهاء «مهرجان أبو ظبي السينمائي»، لا تزال تبعات مشاركة ليسلي أودوين تتفاعل في القاهرة. احتفاء المهرجان بهذه المنتجة الإسرائيلية، وفوز فيلمها «الغرب هو الغرب west is west» بجائزة 30 ألف دولار، دفعا رئيس «اتحاد النقابات الفنية» في مصر، ممدوح الليثي، إلى إصدار بيان ألزم فيه نقابات السينمائيين والممثلين والموسيقيين بمقاطعة المهرجان ابتداءً من العام المقبل. كما طالب النقابات بالامتناع عن المشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الفنية، على أساس أنّ المهرجان «عبر إصراره على الاحتفاء بالمشاركة الإسرائيلية، فإنّه يؤدّي دور حصان طروادة في كسر الجدار العازل الذي يقف أمام المحاولات الإسرائيلية للمشاركة في الفعاليات الفنية والثقافية العربية».

وجاء في بيان الليثي أنه منذ انطلاقه تحت مسمّى «مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي»، يحاول «مهرجان أبو ظبي» تبنّي السينما الإسرائيلية. وذكّر البيان ما حصل في الدورة الأولى (2007) حين حاول المنظّمون عرض الفيلم الإسرائيلي «زيارة الفرقة الموسيقية The band›s visit» ودعوة مخرجه الإسرائيلي عيران كوليرين للمشاركة في المهرجان. لكن يومها أدّت الاحتجاجات العربية الغاضبة إلى تعديل البرنامج واستبعاد الفيلم.

وفي الدورة الأخيرة (2010)، عُرض فيلم «لعبة عادلة»، الذي شاركت «هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث» في إنتاجه. والمعروف أنّ الممثلة الإسرائيلية ليراز شارهي تشارك في بطولة العمل. وأكد الليثي في اتصال مع «الأخبار» أنّ قرار «اتحاد النقابات الفنية» ملزم بقوة القانون لجميع أعضاء هذه النقابات، وخصوصاً أن النقباء الثلاثة أشرف زكي (الممثلين)، ومسعد فودة (السينمائيين)، ومنير الوسيمي (الموسيقيين) وقّعوا أيضاً البيان. وينص هذا الأخير على أن العضو الذي يخالف القرار، يعرّض نفسه للفصل من النقابة «في حال ثبوت تعاونه مع المهرجان، المتهم بالتطبيع والاحتفاء بالفنّانين الإسرائيليين في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين». وأخذ البيان على الإسرائيليين المشاركين في المهرجان عدم توجيههم أيّ إدانة إلى سياسة دولتهم العنصرية. وأكّد أنّ الحالة الوحيدة التي يمكن فيها تعليق القرار هي صدور بيان رسمي من إدارة «مهرجان أبو ظبي» تتعهد فيه عدم تكرار الأمر في الدورات المقبلة. ويذكر أن قرار حظر التطبيع مع الإسرائيليين صادر عن «اتحاد النقابات الفنية» عام 1981.

معركة خالد النبوي

مع اقتراب العرض التجاري العالمي لفيلم «لعبة عادلة» واحتمال عرضه في الصالات المصرية أواخر الشهر الحالي، لا شكّ في أنّ النيران ستُفتح من جديد على خالد النبوي (الصورة). وكان هذا الأخير قد شارك في العمل مجسّداً شخصية عالم نووي عراقي. وكما حصل سابقاً، سيتركّز الهجوم على اتهام الممثل المصري بالتطبيع، بما أن العمل تشارك فيه ممثلة إسرائيلية. وكان الجدل قد انطلق حول هذه القضية خلال الدورة الأخيرة من «مهرجان كان السينمائي الدولي». ودافع بعضهم عن النبوي باعتباره لا يستطيع السيطرة على اختيارات المخرج لفريق العمل. كما أن الفيلم ينحاز للعرب في صراعهم مع الولايات المتحدة.

الأخبار اللبنانية في

07/11/2010

 

يهرفون بما لا يعرفون

كتب - محمد الحمامصي 

سمير فريد لم يحضر ختام أبوظبي السينمائي والليثي يعتمد على مقال فريد كوثيقة الاتهام بالتطبيع!

أصابتني الدهشة كما أصبت الكثيرين من الفنانين والإعلاميين عندما استمعت إلى ردود ممدوح الليثي حول البيان الذي أصدره اتحاد النقابات الفنية المصرية برئاسته بمقاطعة مهرجان أبوظبي السينمائي، والتهديدات التي خرجت منه لمعاقبة جماعة الفنانين والإعلاميين الذين شاركوا في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة 2010.

لقد بدا كلام الرجل على دريم في برنامج العاشرة مساء للمذيعة منى الشاذلي مرتبكا ومتناقضا ويحمل قدرا كبيرا من اللامنطقية، فالرجل لا يملك معلومة واحدة موثقة ولم يخاطب أصحاب الشأن إن كان ما ورد إلى مسامعه أو كتبه البعض صدقا أم كذبا، يستند منساقا انسياقا كليا في كل ما يقول على مقال كتبه الناقد سمير فريد الذي حضر بعض من أيام المهرجان وليس كله وسافر قبل نهايته، أي لم يحضر الختام، أيضا بيان الليثي خرج قبل يومين من نشر مقال فريد في جريدة المصري اليوم، لكن الرجل يعتمده وثيقة تجب أي كلام آخر، فهل كان المقال حاضر عند صدور البيان، أم أن صاحب المقال قاله لليثي كلاما ثم اضطر إلى تسجيله ونشره كتابة، أم محير ويثير الشك والريبة!

يقول الليثي الفيلم الإسرائيلي، والفيلم البريطاني، ويقول المنتجة الإسرائيلية وهي بريطانية، ويقول أنها صعدت على خشبة المسرح لتسلم الجائزة ليلة ختام المهرجان وتوزيع الجوائز، وهي لم تكن هناك ولم تصعد خشبة المسرح، يقول كل ذلك استنادا إلى مقال سمير فريد، فإذا كان فريد لم يحضر الختام وسافر قبله بيوم من أين له بهذه الثقة المعلوماتية الموثقة، وإذا كان مقال فريد نشر بعد صدور البيان بيومين فماذا في الأمر؟

أيضا يذهب الليثي بناء على مقال سمير فريد الملتبس، لكن يبدو أن الليثي فهمه وفسره ومن ثم شرحه لنا أن مهرجان أبوظبي منذ ثلاث سنوات "حاول، حاول" ـ بتأكيد المحاولة ـ دعوة فيلم إسرائيلي إلا أن احتجاج سمير فريد واستقالته أثمرا عن تراجعه عن دعوة الفيلم، وهذه النقطة أظن أنني لا أستطيع البت فيها وعلى أبوظبي أن تخبرنا هل هذا صحيح، هل احتج واستقال سمير فريد لأن المهرجان "حاول" و"حاول" دعوة فيلم إسرائيلي!

وبغض النظر عن كل هذا فإن العجيب أن لا يرى الليثي في التطبيع الاقتصادي ما يستدعي التوقف عنده، ولكن التطبيع الثقافي هو الكارثة وهو الورقة الضاغطة على إسرائيل للرضوخ والاستسلام والقبول بالسلام العربي، وإقامة الدولة الفلسطينية المعززة المكرمة!

أيضا يقول الليثي أن وزير الثقافة المصري فاروق حسني رفض مشاركة إسرائيل في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ورفض مشاركة فرقها الموسيقية في أنشطة الأوبرا، ونسى دعوة الوزير للمايسترو الإسرائيلي دانيال بارنبويم لإحياء حفلٍ بدار الأوبرا في تحدٍ خطير لمشاعر المصريين، وفي حضور عدد ضخم من الفنانين والمثقفين والكتاب المصريين المشهورين والمعروفين بالاسم.

وحتى لا يرى البعض تجنيا على الليثي، إليكم نص بعض مما جاء في كلامه ورد الناقد السينمائي طارق الشناوي عليه في برنامج العاشرة مساء للمذيعة منى الشاذلي:

منى الشاذلي "أثناء انعقاد مهرجان أبوظبي للفيلم، الحقيقة كان فيه حالة من الانبهار والاحتفاء والاحتفال بالمهرجان، بما فيه من نجوم وبما فيه من أفلام ومن ضيوف من السينما العالمية وحسن تنظيم، كان فيه حالة مبتهجة جدا، تستقبل هذا المهرجان في كل وسائل الإعلام، وأول ما المهرجان انتهى والمولد انفض، بدأنا نسمع حديثا غريبا، لم يتحدث به أثناء انعقاد المهرجان، الحقيقة احنا قرأنا في الجرنال إن رئيس اتحاد النقابات الفنية السيد ممدوح الليثي يوجه تهديدا ونداء وغضبا شديدا جدا، وبيقول إن اللي حضروا المهرجان من صحفيين ومن ممثلين ونجوم لازم يتم استدعائهم ولومهم لأنهم حضروا هذا المهرجان، لماذا؟ هذا الحديث تضمن إن المهرجان استقدم ودعا منتجة اسرائيلية ومش بس كده ومنحها جائزة الجمهور عن فيلم الغرب غربا، كما قرأنا على لسان السيد ممدوح الليثي قال: أنه بما أن المهرجان عزم المنتجة الإسرائيلية فالاحتفالية كلها فيها شبهة تطبيع، وكل من ذهب وعرف وصمت، يقع عليه اللوم وربما العقاب، لأن احنا عندنا كل النقابات في مصر متفقة مع قرار المقاطعة، وبالرجوع إلى إدارة مهرجان أبوظبي كانت لا تريد التعليق على الإطلاق، وقال إن هذا الموضوع لن نعلق عليه على الإطلاق، اكتشفنا شيئا أغرب اليوم ونحن نعمل متابعة إنه السيد ممدوح الليثي نفسه نفى كل ما قيل على لسانه، معنا على التليفون رئيس اتحاد النقابات الفنية السيد ممدوح الليثي، أهلا بحضرتك أستاذ ممدوح".

السيد ممدوح الليثي "حضرتك الجزئية التي قلتها في الأول خالص إني أنا هددت و ..، كل ده لا أساس له من الصحة، الموضوع باختصار شديد أنه في قرار في اتحاد النقابات الفنية من 1980 بمنع التطبيع الثقافي مع إسرائيل، اتحاد الفنانين العرب اجتمعنا وقررنا أن مفيش تطبيع ثقافي بين إسرائيل والدول العربية، حاولت إسرائيل تنفذ من خلال هذا من خلال معرض الكتاب السيد فاروق حسني اعترض، من فرق موسيقية تأتي الأوبرا السيد فاروق حسني اعترض، حتى على مستوى الدولة، ممكن يكون فيه تطبيع ثقافي أو تطبيع اقتصادي أو ، أو ، وإنما مفيش تطبيع ثقافي، ممكن يكون فيه دبلوماسي، إنما مفيش تطبيع ثقافي، ودي ورقة ضغط نضغط بيها على إسرائيل لحد ما يتركوا أخر شبر من الأرض المحتلة وتقوم الدولة الفلسطينية معززة مكرمة، هذه وسيلتنا للضغط على إسرائيل، الأمة العربية ..."

منى الشاذلي "ما ذلك اللبس والحديث عن"

ممدوح الليثي "أخلص كلامي بس: الأمة العربية واخده قرار، كل القنوات العربية كل الجهات الثقافية في الأمة العربية بمنع التطبيع مع إسرائيل".

منى الشاذلي تقاطعه "هذا حقيقي ومعروف لدى الجميع".

ممدوح الليثي مقاطعا "الأستاذ سمير فريد انهارده كاتب في المصري اليوم عاوزك تقريها كاتب يقول الآتي: إن مهرجان أبوظبي من ثلاث سنوات حاول حاول أن يعرض فيلم إسرائيلي في المهرجان وكان ساعتها الأستاذ سمير فريد مستشار المهرجان، الأستاذ سمير فريد احتج بشدة، وقدم استقالة من إدارة المهرجان كان يعمل فيه مستشارا وبالتالي مديرة المهرجان وهي أمريكية سحبت الفيلم الإسرائيلي وأقيم المهرجان دون أن تتم دعوة الفيلم الإسرائيلي، السنة دي حصل الآتي يا مدام منى وده منقول في كل وكالات الأنباء وكاتبه برضه الأستاذ سمير فريد، يوم توزيع الجوائز، زي ما احنا بنعلن توزيع الجوائز في مهرجان الإسكندرية اللي بشرف برئاسته أو مهرجان القاهرة، نادوا على فلانة عشان خدت جائزة الجمهور، فلانة دي بعد ما أخدت جائزة الجمهور قالت الآتي "أنا بعترف لكم إني أنا إسرائيلية وإنه شرف لي أن أنتمى للإسرائيليين، اللي كانوا قاعدين، اللي صفقولها في الصالة بعد ما أخذت الجائزة، فيه جزء ساب الصالة واحتج وجزء تاني من الأجانب شكروها على شجاعتها وده اللي كاتبوه الأستاذ سمير فريد انهارده، ده اللي حصل، واحنا كنقابات فنية نستنكر إن فيه فيلم إسرائيلي يعرض في مهرجان عربي وأن المنتجة بتعته تكرم، وتأخذ جائزة الجمهور وتمنح 30 ألف دولار".

منى الشاذلي "أستاذ ممدوح حضرتك مصر على البيان اللي صدر ولا لأ؟"

ممدوح الليثي "البيان اللي صدر، لا قلنا نحول حد للتحقيق ولا قلنا نحول الصحفيين، ده كله كلام لغو في جريدة المصري اليوم، المصري اليوم نشرته في الطبعة الأولى والأستاذ مجدي الجلاد .. ".

منى الشاذلي "لا الكلام منشور على وكالة الأنباء الرسمية، وكالة أنباء الشرق الأوسط، تتحدث عن بيان للاتحاد أصدرتموه...".

ممدوح الليثي مقاطعا "بيان الاتحاد بيقول الآتي حتى نكون في الصورة .. إن احنا بنستنكر التصرف في مهرجان أبوظبي ونحن كنقابات فنية بنقاطع المهرجان في دورته القادمة وإن احنا بنطلب من فنانينا أعضاء النقابات الثلاثة ما يروحوش يحضروا هذا المهرجان إلا في حالة واحدة أن تعلن إدارة المهرجان أنها لن تستضيف فيلم إسرائيلي تاني".

منى الشاذلي "أستاذ ممدوح عندي مجموعة من الأسئلة : مهرجان أبوظبي صحيح لم يصدر أي بيان رسمي، إنما بعض القائمين عليه كان لهم استفسار واستنكار لهذا الموقف من اتحاد النقابات الفنية وتسألوا ولماذا لم يخاطبنا اتحاد النقابات الفنية المصري ليسألنا إذ كنا استقبلنا أو استضفنا شخصية إسرائيلية من عدمه".

مقاطعة "سأذكر لك كل الأسئلة الاستنكارية، ومرة أخرى المهرجان لم يصدر أي بيان لأنه مفيش أي تهمة موجهة لي بشكل رسمي".

ممدوح الليثي مقاطعا "أي بيان، الحقيقة التي كتبها سمير فريد انهارده، دي منشورة في المصري اليوم، فيه منتجة إسرائيلية أخذت الجائزة، والكل صفق لها، وبعد ما صفق لها سواء كان الموجودين مصريين أو عرب أو أجانب، وقفت كده ابتسمت وقالت أنا إسرائيلية وبعتز بإسرائيليتي".

منى الشاذلي "الناقد المصري الشهير طارق الشناوي الذي حضر المهرجان وشاهد أفلامه وشارك في فعالياته وندواته وله تعقيب على فكرة بيان اتحاد النقابات الفنية ".

طارق الشناوي "أنا حزين أن اتحاد يمثل كل فناني مصر، القوة الضاربة والقوة الناعمة، والقوة التي تحمل عنوان مصر في العالم كله، وليس فقط في العالم العربي أن يتورط في إصدار بيان يدين مهرجان ويدين توجه، ويكيل له اتهام بالتعامل مع إسرائيل، ودي تهمة ما بعدها تهمة، بدون تحقق، بمعنى لم يحدث كما قالوا أن هذه المنتجة طلعت في حفل الختام، وأعلنت بأنها تفخر بإسرائيليتها، لأنها يوم 22 يوم حفل الختام وأنا كنت حاضر، يوم إعلان الجوائز، هي مكنتش موجودة أساسا، ولم تصعد على المسرح لا هي ولا المخرج، ثم إن الفيلم الغرب غربا مخرجه بريطاني الجنسية، وهي دخلت باعتبارها بريطانية الجنسية وقد تكون تحمل جنسية أخرى إسرائيلية، قد تكون قالت في حوار داخلي مع أحدهم قبل الجوائز أو شيء من هذا القبيل، لكن في كل الأحوال هي دخلت باعتبارها بريطانية، ولا يمكن أن احنا نعاقب مهرجان على أن حد من ضيوفه قال كلمة".

وأكد الشناوي أنه ضد التطبيع مع إسرائيل بكل أشكاله لأنها تهمة ما بعدها تهمة، وأن المهرجان احتوى على عدد كبير من النقاد والصحفيين السوريين والمعروفين بواجهتهم تجاه أى شبة إسرائيلية، فلماذا لم تتخذ النقابات السورية الموقف نفسه؟

ويشير الشناوي إلى أن نقابة الممثلين لها سوابق عديدة في البيانات المتهورة مثل بيانات مقاطعة، ومنع أي نجم عربي بالعمل في أكثر من عملين في العام الواحد وغيرها.

ميدل إيست أنلاين في

08/11/2010

 

أفلام أبوظبي تستقطب اهتماماً عالمياً واسعاً

ميدل ايست أونلاين/ نيويورك 

متحف نيويورك للفن المعاصر يواصل عرض سلسلة 'خرائط الذات: التجريب في السينما العربية منذ الستينيات حتى الآن'.

تشهد عطلة نهاية هذا الأسبوع في مدينة نيويورك اهتماماً واسعاً بأفلام من تمويل أبوظبي، ومنها فيلم دوغ ليمان "لعبة عادلة" من بطولة نعومي واطس وشون بين، ومن إنتاج شركة إيميج نيشن التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، والذي أثار موجة هائلة من الاستحسان بين محبي السينما والنقاد على حد سواء.

ومن بين المقالات النقدية الكثيرة التي صدرت في مديح هذا الفيلم بكافة تفاصيله، وردت في صحيفة "نيويورك تايمز" مقالة للكاتب إيه. أو. سكوت يصفه فيها على أنه "فيلم مسلٍّ إلى أبعد الحدود".

(لقراءة المقالة:

http://movies.nytimes.com/2010/11/05/movies/05fair.html?scp=2&sq=fair%20game&st=cse)

وواصل متحف نيويورك للفن المعاصر عرض سلسلة "خرائط الذات: التجريب في السينما العربية منذ الستينيات حتى الآن"، التي كانت أجزاء منها قد عرضت للمرة الأولى في دورة العام الحالي من مهرجان أبوظبي السينمائي. وضمت تلك الأجزاء فيلمين حصلا على تمويل من المهرجان، وهما "ميناء الذاكرة" للفلسطيني كمال الجعفري و"شيوعيين كنا" للبناني ماهر أبي سمرا الذي تقاسم مع فيلم آخر جائزة أفضل فيلم وثائقي لمخرج عربي في المهرجان 2010. وكان كل من المخرجين حاضراً في جلسة الأسئلة التي تلت عرض فيلميهما.

وفي هذا الصدد، يؤكد المدير التنفيذي للمهرجان بيتر سكارليت الذي قدم كلا الفيلمين في المتحف: "إنه يوم مشهود لأبوظبي، فمدينة التفاحة الكبيرة أعجبتها الأفلام التي حصلت على دعم المهرجان، والذي يقدمه راعينا الرئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث".

• نبذة عن مهرجان أبو ظبي السينمائي

يذكر أن مهرجان أبوظبي السينمائي (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي سابقاً) تأسس عام 2007 في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف المساعدة على إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في أرجاء المنطقة. ويلتزم هذا الحدث الذي تقدمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام تحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بتنسيق برامج استثنائية تجذب المجتمع المحلي وتسهم في تثقيفه كما تلهم صناع الأفلام وتغذي نمو صناعة السينما في المنطقة.

وبما أنه المهرجان الوحيد في المنطقة حيث تشارك أعمال لمخرجين عرب في المسابقات إلى جانب أعمال كبار المخرجين في عالم السينما، فإنه يقدم بذلك إلى الجماهير المتنوعة والمتحمسة لهذا الفن في أبوظبي وسيلة للتواصل مع ثقافاتهم وثقافات الآخرين.

كما أن التركيز القوي على الأصوات الجديدة من السينما العربية يتصل في الوقت نفسه بدور أبوظبي كعاصمة ثقافية ناشئة في المنطقة، ويميز المهرجان بكونه المكان الذي يكتشف فيه العالم صناعة السينما العربية الحديثة ويجس نبضها.

ميدل إيست أنلاين في

07/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)