حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان أبوطبي السينمائي ـ 2010

أبوظبي للثقافة والتراث

الفخرانى ويسرا يشاركان فى "أبو ظبى السينمائى"

أبو ظبى ـ علا الشافعى

انطلقت مساء أمس الخميس، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان أبو ظبى السينمائى، بفيلمين روائيين أحدهما إيرانى قصير هو "أوكرديون" ويتناول كيف تحرر الموسيقى الأفكار من خلال صبى وفتاة معهما آلتان موسيقيتان ويعزفان فى الشارع، حيث يسطو شاب على إحدى الآلتين ليصبح فردا فى الفرقة الموسيقية.

والفيلم هو أحدث أعمال المخرج الإيرانى جعفر بناهى، الذى تعرض للسجن العام الماضى ثم أفرج عنه، بالإضافة إلى أنه ممنوع من السفر حاليا حسبما أكد الأمريكى بيتر سكارلى المدير التنفيذى للمهرجان فى حفل الافتتاح الذى أقيم بقصر الإمارات.

وأصدرت إدارة المهرجان بيانا قالت فيه "إن عرض فيلم المخرج "بناهى" يعد جزءاً من مشروع دولى لدعم الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، وبناهى الذى كان مسجونا الربيع الماضى لا يزال ممنوعا من السفر، حيث قامت إدارة مهرجان أبوظبى السينمائى بعرض فيلمه كبادرة تدعم أهمية التعبير الحر والأفكار المنفتحة."

والفيلم الثانى من أمريكا ويحمل عنوان "سكرتاريا" بطولة جون مالكوفيتش وديان لاين، ويتناول قصة الحصان "سكرتاريا" الذى سجل رقما قياسيا عالميا فى سباقات الخيل لم يتجاوزه حصان آخر رغم تقاعده فى منتصف السبعينيات بفضل مهارة مدربه لوسيان لوران الذى يلعب دوره "مالكوفيتش" ومالكته بينى تشينرى الذى تؤديه الممثلة "ديان لاين".

حضر حفل الافتتاح العديد من النجوم المصريين والعرب منهم يحيى الفخرانى ويسرا وسمية الخشاب ومصطفى شعبان وخالد أبو النجا ولبلبة وسلاف فواخرجى وسوزان نجم الدين وداود حسين ومحمد المنصور.

وقال عيسى سيف راشد المزروعى مدير المشاريع بالمهرجان خلال الافتتاح، إن المهرجان الذى تأسس فى 2007 هو جزء من طموحات هيئة أبوظبى للثقافة والتراث التى تنظمه إلى جانب أنشطة ثقافية أخرى.

ويعرض المهرجان على مدى عشرة أيام 172 فيلما من 43 دولة ويتضمن خمس مسابقات تتنافس فيها الأفلام على جوائز "اللؤلؤة السوداء" أكبر الجوائز التى يقدمها أى مهرجان.

ويتنافس 15 فيلما روائيا طويلا على جائزة اللؤلؤة السوداء، وهى 100 ألف دولار لأفضل فيلم روائى و100 ألف دولار لأفضل فيلم روائى من العالم العربى و25 ألف دولار لأفضل ممثل و25 ألف دولار لأفضل ممثلة.

ويرأس لجنة التحكيم فى المسابقة المخرج الأرجنتينى لويس بوينزو وتضم الممثلة السورية سلاف فواخرجى و3 مخرجين هم المغربى فوزى بن سعيدى والأفغانى صديق بارماك والبرازيلى كريم أينوز.

كما يضم المهرجان 4 مسابقات أخرى للأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة و"مسابقة الإمارات" ومسابقة "أفاق جديدة" التى تنظم للمرة الأولى هذا العام، وتستهدف المخرجين فى تجاربهم الأولى والثانية، كما ينظم المهرجان جائزة الجمهور الذى يمكنه التصويت عقب العروض.

وسيعرض فى المهرجان 71 فيلما روائيا طويلا و55 فيلما قصيرا و46 فيلما إماراتيا وخليجيا، وتمثل هذه الأفلام 43 دولة منها 33 فيلما لمخرجات.

وتبلغ جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 100 ألف دولار ويرأس لجنة تحكيمها المخرج السورى أسامة محمد.

كما يرأس المخرج الفلسطينى إيليا سليمان لجنة تحكيم مسابقة "آفاق جديدة" التى يتنافس فيها 17 فيلما من 14 دولة للحصول على جوائز "اللؤلؤة السوداء" فى أربع فئات كل منها قيمتها 100 ألف دولار، وهى أفضل فيلم روائى لمخرج جديد وأفضل فيلم روائى لمخرج جديد من العالم العربى وأفضل فيلم وثائقى لمخرج جديد وأفضل فيلم وثائقى لمخرج جديد من العالم العربى. وترأس المخرجة الإيرانية شيرين نشاط لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

أما "مسابقة الإمارات" التى تهدف إلى تشجيع صناعة الأفلام الإماراتية فتشارك فيها أفلام من دول مجلس التعاون الخليجى، ويبلغ عدد الأعمال المتنافسة 47 فيلما قصيرا من الإمارات وقطر والسعودية وسلطنة عمان. ويرأس المخرج التونسى نورى بوزيد لجنة التحكيم التى تضم الكاتب والمخرج العراقى قاسم عبد والمخرجة السعودية هيفاء المنصور ومن الإمارات المخرج عبد الله حسن أحمد وكاتب السيناريو أحمد سالمين آل على.

وأعلن المهرجان فى وقت سابق فوز 28 فيلما روائيا طويلا ووثائقيا لمخرجين عرب بمنح مالية قيمتها 500 ألف دولار من هيئة أبوظبى للثقافة والتراث التى تنظم المهرجان، وهى منح سنوية يقدمها صندوق التمويل السينمائى "سند" بهدف دعم الإنتاج المتميز فى المنطقة العربية.

  

فى مهرجان أبوظبى..

"شيخ العرب همام" يظهر بلحيته البيضاء

أبو ظبى ـ علا الشافعى

تعقد إدارة مهرجان أبو ظبى السينمائى اليوم الجمعة، ندوة خاصة مع النجمين يسرا ويحيى الفخرانى فى قصر الإمارات.

وذلك للحديث عن مشوارهما الفنى والمحطات الصعبة فى حياتهما، بالإضافة إلى رأيهما فى السينما حاليا وتوقعاتهم لها فى المستقبل، والتغلب على المشاكل التى تواجهها.

ومن المقرر أن يدير الندوة الفنان خالد أبو النجا، ويحضرها العديد من ضيوف المهرجان الذى انطلقت فعالياته دورته الرابعة مساء أمس الخميس.

فاجأ الفنان يحيى الفخرانى جمهور المهرجان عندما ظهر بلحية بيضاء، وهى نفسها التى صاحبته فى مسلسله "شيخ العرب همام"، حيث احتفظ بها استعداداً لبطولة مسلسل "محمد على".

اليوم السابع المصرية في

15/10/2010

 

فيلمان من إيران وأمريكا فى افتتاح "أبو ظبى السينمائى"

أبو ظبى- علا الشافعى 

انطلقت مساء أمس، الخميس، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان أبو ظبى السينمائى بفيلمين روائيين أحدهما إيرانى قصير هو "أوكرديون" ويتناول كيف تحرر الموسيقى الأفكار من خلال صبى وفتاة معهما آلتان موسيقيتان ويعزفان فى الشارع، ويسطو شاب على إحدى الآلتين ثم يصبح جزءاً من الفرقة الموسيقية.

والفيلم هو أحدث أعمال المخرج الإيرانى جعفر بناهى، الذى تعرض للسجن العام الماضى ثم أفرج عنه، وهو ممنوع من السفر حاليا، حسبما أكد الأمريكى بيتر سكارلى المدير التنفيذى للمهرجان فى حفل الافتتاح الذى أقيم بقصر الإمارات.

وأصدرت إدارة المهرجان بياناً حول ذلك قالت فيه، "إن عرض فيلم المخرج بناهى يعد جزء من مشروع دولى لدعم الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، لكن بناهى الذى كان مسجونا الربيع الماضى ولا يزال ممنوعا من السفر، ويعمل مهرجان أبو ظبى السينمائى على عرض فيلمه كبادرة تدعم أهمية التعبير الحر والأفكار المنفتحة."

والفيلم الثانى هو من أمريكا، ويحمل عنوان "سكرتاريا" بطولة جون مالكوفيتش وديان لاين، ويتناول قصة الحصان "سكرتاريا" الذى سجل رقماً قياسياً عالمياً فى سباقات الخيل لم يتجاوزه حصان آخر رغم "تقاعده" فى منتصف السبعينيات بفضل مهارة مدربه لوسيان لوران "مالكوفيتش" ومالكته بينى تشينرى "ديان لاين".

وحضر حفل الافتتاح العديد من النجوم المصريين والعرب، منهم يحيى الفخرانى ويسرا وسمية الخشاب ومصطفى شعبان وخالد أبو النجا ولبلبة وسلاف فواخرجى وسوزان نجم الدين وداود حسين ومحمد المنصور.

وقال عيسى سيف راشد المزروعى، مدير المشاريع بالمهرجان فى الافتتاح، إن المهرجان الذى تأسس فى 2007 هو جزء من طموحات هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث التى تنظمه إلى جانب أنشطة ثقافية أخرى.

ويعرض المهرجان على مدى عشرة أيام 172 فيلماً من 43 دولة ويتضمن خمس مسابقات تتنافس فيها الأفلام على جوائز "اللؤلؤة السوداء" أكثر الجوائز التى يقدمها أى مهرجان سخاء.

ويتنافس 15 فيلماً روائياً طويلاً على جوائز "اللؤلؤة السوداء" وهى 100 ألف دولار لأفضل فيلم روائى و100 ألف دولار لأفضل فيلم روائى من العالم العربى و25 ألف دولار لأفضل ممثل و25 ألف دولار لأفضل ممثلة.

ويرأس لجنة التحكيم فى هذه المسابقة المخرج الأرجنتينى لويس بوينزو، وتضم الممثلة السورية سلاف فواخرجى و3 مخرجين هم المغربى فوزى بن سعيدى والأفغانى صديق بارماك والبرازيلى كريم أينوز.

وإضافة إلى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يضم المهرجان 4 مسابقات أخرى للأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة و"مسابقة الإمارات" ومسابقة "آفاق جديدة" التى تنظم للمرة الأولى هذا العام وتستهدف المخرجين فى تجاربهم الأولى والثانية، كما ينظم المهرجان جائزة الجمهور الذى يمكنه التصويت عقب العروض.

وسيعرض فى المهرجان 71 فيلماً روائيا طويلاً و55 فيلماً قصيراً و46 فيلماً إماراتياً وخليجياً وتمثل هذه الأفلام 43 دولة ومنها 33 فيلماً لمخرجات.

وتبلغ جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 100 ألف دولار ويرأس لجنة تحكيمها المخرج السورى أسامة محمد.

ويرأس المخرج الفلسطينى إيليا سليمان لجنة تحكيم مسابقة "آفاق جديدة" التى يتنافس فيها 17 فيلماً من 14 دولة للحصول على جوائز اللؤلؤة السوداء فى أربع فئات كل منها قيمتها 100 ألف دولار وهى أفضل فيلم روائى لمخرج جديد وأفضل فيلم روائى لمخرج جديد من العالم العربى وأفضل فيلم وثائقى لمخرج جديد وأفضل فيلم وثائقى لمخرج جديد من العالم العربى. وترأس المخرجة الإيرانية شيرين نشاط لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

أما "مسابقة الإمارات" التى تهدف إلى تشجيع صناعة الأفلام الإماراتية فتشارك فيها أفلام من دول مجلس التعاون الخليجى ويبلغ عدد الأعمال المتنافسة 47 فيلماً قصيراً من الإمارات وقطر والسعودية وسلطنة عمان. ويرأس المخرج التونسى نورى بوزيد لجنة التحكيم التى تضم كلا من الكاتب والمخرج العراقى قاسم عبد والمخرجة السعودية هيفاء المنصور ومن الإمارات المخرج عبد الله حسن أحمد وكاتب السيناريو أحمد سالمين ال على.

وأعلن المهرجان فى وقت سابق فوز 28 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً لمخرجين عرب بمنح مالية قيمتها 500 ألف دولار من هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث التى تنظم المهرجان وهى منح سنوية يقدمها صندوق التمويل السينمائى "سند" بهدف دعم الإنتاج المتميز فى المنطقة العربية.

اليوم السابع المصرية في

15/10/2010

 

«سكريتيرييت» واحتفاء بحقوق الإنسان في افتتاح دورته الرابعة

«أبوظبي السينمائي» يمدّ سجادتــه الحمراء

إيناس محيسن أبوظبي 

انطلقت، مساء أمس، في «قصر الإمارات» في أبوظبي، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، التي تستمر حتى 23 أكتوبر الجاري، بمشاركة 172 فيلماً من 43 دولة.

وحضر عدد كبير من نجوم الفن في العالم، من بينهم أدريان برودي، بطل فيلم «رومان بولانسكي» الحائز عدداً من جوائز الأوسكار، والنجم كليف أوين الذي قدم من قبل فيلم «أبناء الرجال». ومن الفنانين العرب يسرا، وبسام كوسا، ويحيى الفخراني، وغادة عادل، وفتحي عبدالوهاب، ولبلبة، وأحمد حلمي، وحسان كشيش، ورشيد عساف، وسمية الخشاب، وسوزان نجم الدين، وقصي خولي، ومصطفى شعبان، ونزهة رحيل، ووائل رمضان. إلى جانب خالد أبوالنجا، وسلاف فواخرجي، وسهير حماد من أعضاء لجان التحكيم في المهرجان.

ومن نجوم الخليج حضر الفنانون، خالد البراكي، وداود حسين، وعبدالمحسن النمر، وعمّار الخواجة، ومحمد المنصور، وهدى حسين. كما حضر من نجوم الأفلام المشاركة في المهرجان كل من جوليا قصار، وحسان مراد، وسلوم حداد، وكارمن لوبوس، ومهند قطيش.

وكرسالة إنسانية وبادرة لدعم حرية الرأي والتعبير في العالم ضمن مشروع دولي لدعم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، شهد الحفل عرض الفيلم القصير «أوكرديون»، وهو آخر أعمال المخرج الإيراني جعفر بناهي، الذي تعرض للسجن في الربيع الماضي، ولايزال ممنوعاً من السفر، رغم إطلاق سراحه. أعقب ذلك عرض فيلم الافتتاح «سكريتيرييت» للمخرج راندل والاس، ومن بطولة جون مالكوفيتش وديان لاين، والذي يتناول قصة حقيقية مميزة عن الحصان الفائز بكأس التاج الثلاثي .1973

وشهد حفل الافتتاح الذي مال إلى الطابع الرسمي، وخلا من الاستعراضات الفنية للعام التالي على التوالي، مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، محمد خلف المزروعي، الذي أشار في كلمته خلال الحفل، إلى تزامن المهرجان مع إضاءة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث شمعتها الخامسة، في ظلّ تصدرها المشهد الثقافي المحلي والإقليمي، والتزامها المتواصل بتعزيز حوار الثقافات. وقال «المهرجانات، ومنها مهرجان أبوظبي السينمائي، هي المحطات السنوية التي نحتفي بها بهذا الفن الرائع. فيها نُعيد معاً ترتيب أوراقنا ونُقيّم ما أنجزناه على مدى العام، وفيها نشاهد أهم ما قدمته حواضر السينما. المهرجانات هي المحطات النقدية الضرورية التي نسعى من خلالها إلى ضخ الأفكار والاهتمامات الجديدة في عُروق هذه الصناعة الأخّاذة». وأضاف «مهرجان أبوظبي السينمائي يعني لنا الكثير هنا في المنطقة. فثمة جيل من الشباب في الإمارات ومنطقة الخليج والعالم العربي، بدأ بتجسيد ذاته ومجتمعه من خلال السينما، ولم يعد الأمر محصوراً في تجارب فردية، ولا صناعة مركزة في مكان واحد».

 عروض اليوم

تتوزع فعاليات المهرجان بين «قصر الإمارات» و«سيني ستار»، و«المارينا مول»، و«مسرح أبوظبي» بكاسر الأمواج الذي سيستضيف مسابقة الإمارات.

وتتضمن فعاليات اليوم عروض أفلام مميزة، كالعرض العالمي الأول للفيلم الهندي «أوتوغراف» للمخرج سيرجيت موكيرجي، إذ يقدم هذا الفيلم بأسلوب آسر ثقافة المشاهير ومطبات عالم السينما، من خلال قصة مخرج شاب تعسٍ أتاح له الحظ الفوز بفرصة العمل مع حامل لقب نجم توليوود (كما يشار إلى السينما البنغالية عادةً)، وفكرته المستهجنة عن صنع فيلم حول نجم سينمائي متأثر باثنين من كلاسيكيات السينما هما فيلم «البطل» (1966) للمخرج ساتجيت راي، و«التوت البري» (1957) للمخرج إنغمار بريغمان. وتفتتح مسابقة «آفاق جديدة» بالعرض الاحتفالي للفيلم الكندي «محطّم» للمخرج مايكل غرينسبان الذي تبدأ أحداثه مع شاب يفتح عينيه ليجد نفسه عالقاً بسيارة مهترئة أسفل منحدر وسط اللامكان، ليكتشف أن رجليه مكسورتان، وأن في المقعد الخلفي جثة، بينما يعجز عن تذكر كيف وصل إلى هناك، لينطلق الفيلم في رحلة من عذابات بطله المتألم. ومن أفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يعرض اليوم الفيلم السوري «روداج» للمخرج نضال الدبس، الذي يقدم فيه ثاني أعماله الروائية الطويلة، بعد فيلمه «تحت السقف». ويركز«روداج» على الحب والفراق، وآلامهما، وحالة الضياع التي يعيشها رجل عند افتراقه عن حبيبته، وما يمارسه عليه رجل منعزل من آثار سلبية لها في النهاية أن تضعنا أمام فيلم رائع يغوص عميقاً في النفس البشرية.

وإلى جانب تلك الأفلام، يعاد عرض فيلم الافتتاح «سكريتيرييت»، كما تعرض أفلام «بين يديك»، و«الصين إمبراطورية الفن؟» و«أطفال الحجارة أطفال الجدار»، و«القسم» و«حلول محلية لفوضى عالمية»، بالإضافة إلى مجموعة أفلام قصيرة مشاركة في مسابقة الإمارات. كما يشهد اليوم في الثانية ظهراً جلسة حوارية مع النجم الإنجليزي كليف أوين، وليتبعه في الرابعة جلسة حوارية أخرى مع النجم المصري يحيى الفخراني والنجمة يسرا، ومن الجدير ذكره أن كلا الجلستين ستعقد في مسرح أبوظبي.

الإمارات اليوم في

15/10/2010

 

«ذا سيركل 2010» يختتم فعالياته اليوم بتوزيع جوائز منحة الشاشة

«النساء في السينما» على حواف المشكلة

أبوظبي ــ الإمارات اليوم 

على خلاف المتوقع، جاءت الجلسة المخصصة لمناقشة قضايا المرأة العاملة في مجال صناعة الأفلام، ضمن مؤتمر «ذا سيركل 2010»، الذي تنظمه لجنة أبوظبي للأفلام في فندق «إنتركونتننتال» في أبوظبي، بملامسة سريعة لجوانب من المحاور الأساسية لعلاقة المرأة بالسينما وصناعة الأفلام، مثل المشكلات التي تواجه المرأة وخصوصية ما تطرحه من موضوعات، بينما غابت محاور أخرى عن النقاش، من بينها مدى قدرة المرأة على حل القضايا التي تعالجها في أعمالها، وصورة المرأة في المحتوى السينمائي، وتقديم صورة إيجابية للمرأة العربية أمام الآخر، وغيرها من المحاور المهمة. واتفقت المشاركات في الجلسة التي حملت عنوان «النساء في السينما»، وقدمتها رئيسة استديوهات «روتانا» د.هالة سرحان، على أن المرأة في حاجة لتبذل مجهوداً مضاعفاً لتحقق النجاح في هذا المجال.

واعتبرت المخرجة السعودية الفائزة بجائزة منحة الشاشة العام الماضي هيفاء المنصور، أن هناك تشابهاً بين المجتمعين السعودي والإماراتي، رغم أن الأخير أكثر انفتاحاً، من حيث موقفه من عمل المرأة في مجال صناعة الأفلام، فمازالت غالبية العائلات تعارض انخراط بناتها في هذا المجال، وتواجه الفتاة التي تتحدى هذا الوضع الكثير من الانتقادات، بل الاتهامات. مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت قدراً من التجاوب، وأن الجمهور بدأ يلتفت إلى أن هناك صوتاً ما يحاول أن يعبر عن نفسه ولديه ما يقوله.

خصوصية

وأكدت المنصور أن المخرجة الخليجية لديها خصوصية في ما تطرحه من قضايا، مقارنة بالمخرجين من الرجال. وقالت « هناك أمور كثيرة لا يعرفها سوانا، مثل ما تعانيه المرأة من مشكلات داخل الأسرة أو في المجتمع، أو حتى علاقتنا بالعباءة التي نرتديها، وكيف تفكر الفتاة الخليجية وغيرها في القضايا الغائبة عن الرجل وعن الحوار»، وأضافت أن «هذا الغياب لا يمكن أن يعوضه سوى حضور المرأة الخليجية، ولذا نتمنى أن يكون لدينا العديد من الأصوات الخليجية النسائية». مشيرة إلى أن المرأة بشكل عام لديها أسلوبها الخاص في معالجة مختلف القضايا، هذا الاختلاف عن الرجل يرجع إلى اختلاف طريقة التربية والتفكير والنظرة للحياة، خصوصاً أن هناك أشياء بسيطة لا يلتفت إليها الرجل، وتهتم بها المرأة. وأوضحت أنها في السابق كانت تحمل شخصية الرجل في أعمالها كل صفات وسلبيات الرجل الشرقي، لكن مع الوقت أصبحت الشخصيات أكثر توازناً، خصوصا أنها تكتب بمشاركة زوجها الذي يساعد على تحقيق هذا التوازن.

إحصاءات

أوضحت عضوة مؤسسة مبادرة المسلمين في الشاشة والتلفاز السفيرة سينثيا شنايدر، أن الإحصاءات التي توصلت إليها تشير إلى أن نسبة النساء العاملات في صناعة الأفلام في أميركا لا تزيد على 8٪، وهي أقل من نسبة النساء العاملات في هذا المجال في العالم العربي، وهي مفاجأة للكثيرين. واصفة نظام التعليم في أميركا بالضيق، فهو لا يقدم للطلاب معلومات كافية عن العالم في الخارج، وينصب بشكل كبير على الداخل الأميركي، ونتيجة لذلك باتت غالبية الشعب الأميركي لا تعرف عن الإسلام والمسلمين سوى أحداث 11 سبتمبر، وهذا سبب كرههم للإسلام. مشددة على ضرورة العمل على تغيير الرسالة التي يقدمها الإعلام عن المسلمين، حتى ننجح في تغيير رأي العالم فيهم، مع التركيز على ما يقدمه التلفزيون باعتباره الأكثر مشاهدة وانتشاراً.

قصص إنسانية

قالت المخرجة والمنتجة، مي مصري، إن أفلامها جميعها تدور حول فلسطين موطنها، ولبنان الذي تعيش فيه، وبالتالي تركز على الحروب. لافتة إلى أن اهتمامها ينصب على القصص الإنسانية، إذ تحاول في أفلامها توضيح كيف يمارس الناس إنسانيتهم خلال الحرب، ويستطيعون الاحتفاظ بابتساماتهم وتفاصيل علاقاتهم الاجتماعية، في ظل ما يعانون من ويلات الحرب، وهي رسالة تقدمها إلى العالم والأجيال المقبلة حتى تتعلم منها. معتبرة ان المرأة التي تعمل في صناعة الأفلام عليها ان تبذل أضعاف المجهود الذي يبذله الرجل لكي تحقق ذاتها وتثبت نفسها.

وأوضحت المخرجة التي تعكف على تقديم الأفلام الوثائقية منذ ،1982 انها تستعد لتقديم أول فيلم روائي طويل لها، وهو استكمال لتجربتها الوثائقية، نظراً إلى أنه يقوم على شخصيات حقيقية، وتدور أحداثه داخل سجن للنساء، ليستعرض قصص نزيلات السجن التي تعكس حجم المتناقضات التي يجمعها هذا المكان المحصور، والتي يبرز فيها كل ما هو إنساني بقوة ووضوح. مشددة على ان التركيز على الوطن والهوية الخاصة، هو الذي يصنع تميز العمل ونجاحه.

اعتراف

قالت مديرة الثقافة والتواصل في اللجنة الملكية للأفلام في الأردن، ندى دوماني، إن المرأة عندما تقدم أعمالاً في مجال السينما، يصبح عليها أولاً أن تحصل على الاعتراف بقدراتها وبإبداعها قبل أن تسعى إلى طرح قضايا مرتبطة بالمرأة وعالمها. مشيرة إلى نسبة النساء العاملات في صناعة الأفلام في الأردن، فهناك 11 منتجة من مجموع 34 منتجاً للأفلام، بينما يصل عدد المخرجات إلى 14 مخرجة. في حين أشارت المخرجة والمنتجة فيكي جوسون إلى أن الإصرار والمثابرة، وإيمان المرأة بقدراتها، هي عوامل النجاح بالنسبة إليها. معتبرة ان السوق والتوزيع هما اللذان يحددان إلى درجة كبيرة نوعية الأفلام التي تقدمها، إذ قدمت في بداياتها فيلماً رومانسياً، لكنه لم يحقق نجاحاً تجارياً، ما دفعها إلى الاتجاه إلى أفلام التشويق وهي الأكثر نجاحاً تجارياً. يذكر أن الحدث يختتم فعالياته مساء اليوم بإعلان الفائز في مسابقة «منحة الشاشة» للسيناريو.

الإمارات اليوم في

15/10/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)