حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

سامح الصريطي: شيخ العرب همام ينتهي 27 رمضان

الصعايدة سعداء بالمسلسل والمواليد الجدد علي أسماء نجومه

كتب وليد شاهين

يشارك الفنان سامح الصريطي في الماراثون الدرامي الرمضاني بخمسة مسلسلات هي قضية صفية وسقوط الخلافة و"نعم مازلت آنسة" بالاضافة لمسلسلي "أزمة سكر" الذي سينتهي العمل به خلال الساعات القليلة القادمة ومسلسل الملحمة التاريخية شيخ العرب همام بطولة يحيي الفخراني.

أكد سامح الصريطي أن تصوير شيخ العرب همام ينتهي يوم 27 من رمضان مشيرا إلي أن فريق العمل في المسلسل يعمل في ظروف مناخية صعبة خاصة في ظل الطقس الصيفي السييء مع الصيام والتصوير في طبيعة جغرافية صحراوية صعبة في أغلب الأحيان.. أوضح الصريطي أن مسلسل شيخ العرب همام تمت كتابته بحرفية بالغة ومهارة عالية خاصة مع وجود كاتب بقدر عبدالرحيم كمال ووصفه بأنه سيناريست ولد كبيرا وظل علي حاله..

أضاف قائلا: سيناريو المسلسل من أنضج ما قرأت.. بجانب أنه يحتوي علي لغة صعيدية وعربية متميزة.. كما أن المؤلف لديه وعي كاف بهذه المنطقة من أرض مصر.

أكد الصريطي أن المسلسل أحدث أثرا إيجابيا مع أهل الصعيد وأن ردود الأفعال الايجابية تصله من خلال الاتصالات الهاتفية.. وقال: أخبرني أحد أهالي تلك المناطق في صعيد مصر أنهم سعداء بهذا المسلسل.. ويرون أنه شارك في تحسين صورتهم وإبراز تاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة.. كما أن أغلب الأهالي بدأوا في تسمية مواليدهم بالأسماء التي وردت في المسلسل مثل "ورد اليمن" واسماعيل وعيسي.. وبدأت ظاهرة "برم العمامة" تنتشر بين الناس.. أضاف أن المسلسل لا يتعارض مع الحقائق التاريخية الثاتبة للهوارية أو لشخصية شيخ العرب "همام" كما ادعي البعض.

حول رزيه في مسلسل السيرة الذاتية أكد سامح الصريطي أنه لا يفضل تقديم أعمال سيرة ذاتية لشخصيات لم تفد البشرية بشيء مفيد أو نافع.. مؤيدا تقديم سيرة الشخصيات التي أعطت للناس أكثر مما أخذت منهم ومن ثم إلقاء الضوء علي جهودهم.

أضاف قائلا: يجب ألا تكون أعمال السيرة الذاتية مجرد سرد للتاريخ فقط بقدر أن تحمل للناس العظة والعبرة والقدوة الحسنة والأخلاق الحميدة والعدل.. علي أن يتم تناول الشخصية بشكل يضيف الجديد والمفيد لحاضرنا ومستقبلنا.

علي الرغم من كثرة أعمال سامح الصريطي هذا العام إلا أنه لم يبد أي قلق من تضارب تلك الأعمال وتأثير نسبة المشاهدة في عمل علي آخر قائلا: جميع أدواري وأعمالي مختلفة عن بعضها البعض ولذلك لا أشعر بأي قلق خاصة مع تنوع تلك الأدوار واختلاف الأداء من عمل لآخر.. وهذا في صالح الممثل حتي مع عرض جميع تلك الأعمال في شهر واحد.. لأن الجمهور سوف يراه في شخصيات مختلفة ومتنوعة.

أشار الصريطي إلي أنه يشترط عند قبوله لأي دور يعرض عليه أن يكون مفيدا للجمهور وليس فيه غضب لله أو تحوم حوله الشبهات.. وهذا ظاهر في جميع أعماله.. وأوضح أنه لم يتمكن من متابعة أي من الأعمال الفنية التي تعرض حاليا علي الفضائيات باستثناء مشاهدة بعض أعماله قدر الامكان.. نظرا لانشغاله باستكمال تصوير باقي أعماله الفنية.. من ناحية أخري أعرب الصريطي عن حزنه العميق لعدم قضاء العشر الأواخر من شهر رمضان في ساحة الحرمين الشريفين كما تعود كل عام.. وذلك بسبب كثرة أعماله هذا العام والبقاء في مصر لحين الانتهاء منها حتي قبل أيام قليلة من عيد الفطر المبارك.

المساء المصرية في

02/09/2010

 

 

.. ويزور الأقصر ليوم واحد

كتبت إلهام عبدالرحمن

إلي الأقصر ولمدة يوم واحد سافر يحيي الفخراني والمخرج حسني صالح لتصوير 5 مشاهد من مسلسل "شيخ العرب همام" علي شاطيء النيل وفوق احدي المراكب.. يشارك في تصوير هذه المشاهد عبدالعزيز مخيون. سامح الصريطي. مدحت اسماعيل. إدارة انتاج المسلسل عرضت علي المخرج أماكن بديلة في القاهرة ما بين الوراق. أوناحية العياط بعيداعن العمران. وتم اقتراح بحيرة قارون في الفيوم لتوفير الوقت والتكاليف لكن المخرج أصر علي السفر الذي تصل تكلفته ما بين حجز الطيران والاقامة إلي 150 ألف جنيه.

ميزانية المسلسل التي كانت تتراوح حول 25 مليونا قد تتعدي الي 30 مليونا بسبب طلبات المخرج التي تتنوع ما بين ضرورة تواجد عدد كبير من المجاميع. والخيول وأماكن التصوير الخارجي ذات الايجار المرتفع وأيضا تأجير كاميرات اضافية بجانب كاميرتي الوحدة الأصلية. فأحيانا يطلب صالح 2 كاميرا اضافيتين ويصل إيجار الواحدة في اليوم إلي 2500 جنيه.

ورغم التنبيه عليه من جانب نقابة السينمائيين بضرورة كتابة اسم اثنين من مديري الانتاج في التترات إلا أن حسني صالح أضاف الاسمين المنسيين لمرة واحدة فقط في الحلقة رقم 16 ثم أزالهما مرة أخري. وهناك احتمال أن يتم استدعاؤه للتحقيق معه بعد إنتهاء التصوير.

من المسلسلات التي مازالت في التصوير أيضا "زهرة وأزواجها الخمسة" فسوف يسافر المخرج محمد النقلي وغادة عبدالرازق في رحلة سريعة إلي لبنان لتصوير أخر مشاهد المسلسل هناك وتصر أسرة المسلسل علي إخفاء اسم الممثل الذي سيقع عليه الاختيار ليكون الزوج الخامس لزهرة وهناك أكثر من ترشيح مثل عمر الشريف. أحمد عز.

الاستقرار علي العريس الخامس مرهون بأنه غير مرتبط في أي عمل درامي رمضاني حتي يظهر كمفاجأة في "زهرة وأزواجها الخمسة" وأيضا يتناسب مع طول غادة عبدالرازق وحجمها.

أما مسلسل "طوق نجاة" للمخرج عادل قطب فمازال أيضا في مرحلة التصوير والديكور الحالي والأخير هو ديكور شقة نجاة "فيفي عبده" وقد شهدت الكواليس تعطل ماكينة تسجيل الصوت بسبب ضغط العمل فاضطر المخرج لايقاف التصوير 3 ساعات تقريبا لحين احضار ماكينة أخري يشارك في البطولة رياض الخولي. فتوح أحمد. خيرية أحمد. علاء مرسي.

وفي استوديو أحمس تواصل النجمة يسرا هذا الأسبوع تصوير أخر مشاهد "بالشمع الأحمر" وهو ديكور مكاتب النيابة التي تحقق في جريمة مقتل انجي شرف في الأحداث والمتهم بقتلها معتز محمد إمام ابن دكتورة فاطمة.

أبطال المسلسل حريصون علي متابعة الحلقات التي تذاع في فترات الراحة فغرف الفنانين بها أجهزة تليفزيونية لمشاهدة المسلسل.

المساء المصرية في

02/09/2010

 

 

سامح حسين: "ميشو" تفوق علي "فطين" في "اللص والكتاب"

بذلت جهداً كبيراً في التدريب علي الموتوسيكلات.. وأجريت عملية "ليزك"

فيلم سينمائي بعد العيد.. وأتزوج في أكتوبر

عاطف الراعي 

أكد الفنان الشاب سامح حسين أنه سعيد بمسلسل "اللص والكتاب" وأنه حقق شعبية بين الجمهور علي مستوي الأطفال والكبار.

قال سامح إن المسلسل به جهد كبير ومن أصعب المشاهد تلك التي تجمع فطين وميشو في كادر واحد.. والمؤلف محسن رزق لم يترك العمل بل ظل يتواجد معي في تصوير هذه المشاهد الصعبة خاصة "الكروما" أو اللقطات التي تساعد علي ظهور الشخصيتين بدون اختلافات.

·         ما أكثر شخصية أثرت في الجمهور؟

** أري ميشو له تأثير أقوي في المشاهدين وهو ما لم أتوقعه.

·         ما أهم التعديلات التي أجريتها علي السيناريو؟

** المؤلف ذكر أن فطين مدرس للابتدائي والإعدادي والثانوي ولكنني فضلت أن يكون للمرحلة الابتدائية فقط لأن لي جمهوراً كبيراً من الأطفال والكبار أيضاً يفضلون مشاهدة هذه المرحلة.

·         هل هناك تجهيزات قمت بها لإعداد نفسك لشخصية ميشو في الشكل والمضمون؟

** قمت بعملية "ليزك" للعين.. وتدربت علي قيادة الموتوسيكلات فترة طويلة.. والتحضير استغرق 4 أشهر والتصوير 6 أشهر وانتهينا من التصوير قبل رمضان بثلاثة أيام.

·         هناك استمرار بينك وبين المؤلف محسن رزق هل هذا دويتو تفضله؟

** أفضل بالفعل أن يكون بيني وبين المؤلف دويتو وهذا حدث بين نجوم كبار مثل عادل إمام وأحمد زكي وغيرهما عندما ارتبطا بمؤلف معين في أعمال كل منهما فحققا نجاحاً أكبر.

·         سمعنا عن فيلم لكما منذ العام الماضي ولم يظهر.. ما السبب؟

** هناك بالفعل فيلم سينمائي نحضر له منذ العام الماضي لكن المسلسل أوقف المشروع مؤقتاً وسنبدأ فيه بعد عيد الفطر مباشرة لكننا لم نرشح فريق العمل والمخرج بعد.

·         ماذا عن خطوبتك؟

** أنا مرتبط بفتاة من خارج الوسط الفني ونجهز للزواج في أكتوبر المقبل.

المساء المصرية في

02/09/2010

 

مصارعة الديوك

أمينة خيري 

على رغم كل ما يمكن ان يقال حول أسلوب الصـحـافي مفيد فوزي في التقديم التلفزيوني، الأكيد أنه وضع أسس مدرسة الإحراج التلفزيوني التي نعيش أزهى عصورها في شهر رمضان.

كان المبدأ المتبع في البرامج التلفزيونية إكرام الضيف من طريق إغراقه في المجاملات. لكن برامج مفيد فوزي وأسلوبه الصدامي الباحث عن استخراج ما لا يريد الضيف أن يتحدث عنه أو يدلو به بإلحاح شديد وإصرار أشد أسست لمدرسة الإحراج حتى باتت اليوم السمة الطاغية على غالبية برامج الحوار، لا سيما تلك التي تجهز خصيصاً لشهر رمضان. ليس هذا فقط، بل أن الاستعانة بمذيعين، أو صحافيين تتوافر لديهم القدرة على استفزاز الضيف والإصرار على الخوض في كل ما يمكن تصنيفه تحت بند «المثير للحرج»، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني، أصبحت إحدى الأوراق الرابحة التي تضمن نجاح البرنامج. وربما هذا ما يفسر سر بزوغ عدد هائل من البرامج التي تعد مشاهديها بحوارات تعدّ سابقة في الجرأة، ولا ينافسها أحد في الخوض في أدق التفاصيل الشخصية، من دون الخضوع لمقص الرقيب أو للمعايير والمقاييس المعتادة لما ينبغي أن يقال وما يجب أن يحجب.

فمن برنامج «الجريئة» إلى «بدون رقابة» إلى «الزعل ممنوع» و«حوار صريح جداً» و«في الصميم» و«الضوء الأحمر» و«بلسان معارضيك» وسواها عشرات من الأسماء التي تعكس محتوى يعمد إما إلى تخطي الحدود الرقابية، أو الإفراط في الصراحة، أو كسر المحرمات التي عادة ما يرمز إليها باللون الأحمر. كما أن جانباً من الترويج لتلك البرامج يتم من خلال الإعلان عن المذيع الذي لا يعترف بـ «الخطوط الحمر» أو المذيعة «الجريئة المستفزة الجميلة»، أو من خلال الدعاية للبرنامج كونه «الوحيد الذي لا ينحاز إلا للناس»، وهو ما يعني أنه يرفع سقف النقد الموجه للحكومة، أو أنه «الأول الذي يناقش قضايا الفساد ولا يدور حولها»، أو أنه «البرنامج الذي يخشاه الفنانون والفنانات لصراحته»، وهكذا.

الطريف أن مثل تلك البرامج صارت تتخذ طابعاً رمضانياً، شأنها في ذلك شأن الفوازير والمسلسلات والأدعية. وبات معروفاً أن رياح الموسم تهبّ كل عام على المشاهد العربي وهي محمّلة بمقدار لا يستهان به من البرامج الجريئة، والمذيعين المستفزين، والمذيعات المتخطيات الخطوط الحمر. وبدأ المشاهد العربي يعتاد هذه السمة، فهو في إطار هرولته المسائية بين عشرات القنوات ومئات المسلسلات، يبحث بين الحين والآخر عن النجم الذي سيخضع للإحراج على السحور، أو المسؤول الذي سيواجه كل أنواع الاتهامات بين الوجبتين. لكن الطريف هو «الصرعة» الجديدة هذا العام التي يستضيف فيها المستفزون بعضهم بعضاً، فهذا مذيع معروف بقدرته الفذة على إحراج ضيوفه نجده ضيف المذيعة الجريئة التي تخصصت في استفزاز من يجلس أمامها، ليبدآ سوياً جولة طريـفة من «مصارعة الديوك».

الحياة اللندنية في

02/09/2010

 

وسط دعوات للمقاطعة ردا على التجاوز

برنامج رمضاني كويتي يثير استياء الإماراتيين

فنانون وإعلاميون إماراتيون غاضبون من برنامج صادوه الكويتي

القاهرة – mbc.net 

أثار برنامج تلفزيوني رمضاني -يعرض على إحدى القنوات الفضائية الكويتية- ردود فعل غاضبة، واستياء شديدا داخل الشارع الإماراتي، بعد اتهامه بالتجاوز ضد الإمارات، بينما دعا إعلاميون إماراتيون إلى مقاطعة القناة التي تقدم البرنامج.

وعمت حالة من الاستياء في الإمارات، بسبب تجاوز إحدى حلقات برنامج "صادوه"، الذي يصنف ضمن برامج الكاميرا الخفية، ويقدمه ثامر الشعيبي ووليد الضاعن على قناة "سكووب" الكويتية، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" الخميس 2 من سبتمبر/أيلول.

وبثت الحلقة مقطعًا تقمصا فيه مقدما البرنامج -بسلوك مستهتر- شخصيتي زوج وزوجة إماراتيين، يدبران مقلبا ضد نزيل مصري في فندق يفاجأ باستيلائهما على غرفته.

غضب إعلامي وفني

في الوقت نفسه، دعا إعلاميون وفنانون إماراتيون إلى مقاطعة القناة ردًّا على هذا التجاوز.

وتساءل الإعلامي الإماراتي راشد الخرجي عن المسوغ الذي دعا إلى إقحام اللهجة الإماراتية في برنامج واضح فبركة كثير من مشاهده.

وأضاف الخرجي "هذه ليست السابقة الأولى لأعمال كويتية على الشاكلة نفسها، فداود حسين كان متخصصًا في هذه النوعية من البرامج التي أوقفت بسبب تجاوزاتها في حقوق الآخرين".

كما عبر فنانون إماراتيون -عرفوا بالمشاركة في برامج الكاميرا الخفية- عن غضبهم بقوة، بسبب ما رأوه تجاوزا، مؤكدين أن هذا النهج الذي لا يقدر خطورة الرسالة التي ينقلها المشهد يسيء إلى برامج الكاميرا الخفية.

وقال الفنان بلال عبدالله -الذي يقدم برنامج "ربشة" على قناة "دبي" الفضائية: "لا يجوز أن يتم إقحام اللهجة الإماراتية، ومن ثم الشخصية الإماراتية بعمومها، في مشهد مبتذل، كما حدث في زلة "صادوه".

وأشار إلى أن أقل رد هو مقاطعة القناة والشركة المنتجة للبرنامج، وكل من شارك في هذه "المهزلة السخيفة"، بل واستبعادهم من الظهور على الشاشات الإماراتية.

وأضاف عبدالله "سبق أن ألغيت حلقات كاملة تم تصويرها بطريقة الكاميرا الخفية، عندما تأكدت أن بث تلك الحلقات من شأنه أن يسيء لأحد الشعوب الشقيقة، وقمت بإعادة التصوير بأفكار مختلفة، فضلًا عن أن المشهد الإشكالي خادش لحياء المشاهد، الذي ائتمن القناة مسبقًا على نفاذ بثها داخل بيته".

أما الفنان الإماراتي محسن صالح بطل برنامج "خذ بالك" على قناة "سما دبي" فأبدى امتعاضه الشديد من محتوى حلقة "صادوه"، مؤكدا أنه على مدار ثماني سنوات في مجال الكاميرا الخفية، تعلم أنه يجب ألا تتعرض بالإساءة لأشخاص حقيقيين أو اعتباريين، فضلًا عن المجتمعات والشعوب كافة.

وأكد أن هذه النوعية من البرامج يجب ألا تحتوي على ما من شأنه أن يثير إشكالية دينية أو سياسية، وألا يلجأ صانعوها إلى الكوميديا الرخيصة، وهي القواعد التي قفز عليها صانعو هذه الحلقة»، مؤكدًا أن مقاطعة أي قناة أو برنامج أقوى رد على مثل تلك التجاوزات.

الـ mbc.net في

02/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)