تتلمذنا في الحياة علي أيدي شياطين المخرجين وأبالسة المؤلفين وساقطي
المبدأ من الممثلين
اسألوا النساء أو اقرأوا في علم النفس قبل الكتابة عن المرأة
الصعايدة زعلانين من "همام" والنساء زعلها أكبر.. فليس شيخ العرب وحده
الذي أساء لهن لكنها أغلب المسلسلات.. هند صبري وهي عايزة تتجوز حاولت
الاستظراف وزادت عن الحد فانقلبت كما في المثل إلي الضد وحين لا تكن لطيفا
فأنت سخيفا.. وهكذا كانت وأضافت للسخافة بلاهة وكل هذا يمكن أن نضعه علي
ناحية هند فهي التي فقدت جمهورها كممثلة أحببناها في الكثير من أعمالها.
أما النص الذي تؤدي فغير واقعي ولا مقبول فلم نشاهد من بين بناتنا
وبنات معارفنا واحدة تسولت عريسا وكل فتاة طبيعية سوية.. ملتزمة يأتيها من
يطلبها وتختار المناسب لها أما ما يحدث مع هند ففكاهة لا تضحك وتصرفات لا
تقبل وأحداث يتصور معها الشاب ان زميلته وجارته وكل فتاة تقع عينها عليه..
تحلم به.
وأظن ان العرسان بعد مشاهدة المسلسل سيطلبون من العروسة أن تدفع لهم
المهر.. ويمكن تلبسهم الشبكة فالفارق كبير بين معني عايزة أتجوز.. وعنوان
عايزة اصطاد "عريس".
زوجات .. العار
ولم تكتف المسلسلات بذلك النوع من الإساءة لكرامة الأنثي فكانت في
العار "درة" تستجدي ليلة من مصطفي شعبان ومثلها زوجتا حسن يوسف في "الحاجة
زهرة" حين مشت كل منهما علي أطراف أصابعها في عز الليل لتتسلل إلي غرفة
نومه دون علم الأخري.
والدراما المعروضة في رمضان في أغلبها لم تترك رذيلة إلا وطرقت علي
بابها.. وأخرجت بطلتها ففي مذكرات سيئة السمعة نموذج الراقصة التي أغلقت في
وجهها كل السبل ولم تجد إلا الكباريه لتتقدم إليه بشهادات الخبرة واضافة
إلي كل ما واكب التنفيذ من اسفاف واستخفاف فالفكرة مكررة وغير مستساغة فمن
تملك الصحة للعمل كراقصة أكيد تستطيع أن تؤدي كعاملة في مصنع أو بائعة أو
حتي خادمة في بيت فأي عمل أهون أداء إلا علي من تريد السقوط داخل ملهي
ليلي.
ثم ما هذه العلاقة المشوهة بين صابرين وريهام زوجتي يحيي الفخراني وما
كل هذا التطاحن علي رجل وكأنه يعود إلي حمادة عزو ومن حوله تلتف النساء.
طبيعة أنثي
يا مؤلفي الدراما.. المرأة لا تلهث وراء نصف رجل منح نصفه الثاني
لأخري.. فقط تحتفظ وتدبر وتكيد لتهزم الثانية وهذا هو فوزها العظيم.
أما الرجل المقسوم فقد سقط من حسابات كليهما واسألوا أي امرأة أو
اقرأوا في علم النفس ربما عرفتم أكثر عن طبيعة الأنثي.
وبمناسبة علم النفس.. فما يحدث علي الشاشة مهزلة طبية باسم ياخور فاقد
الذاكرة بين أزواج زهرة الخمسة ومثله خالد صالح في "صراع الوحوش" وكل واحد
يؤدي بكامل هيئته وطوله وعرضه ونظرات عيونه ومخارج ألفاظه انها البدعة التي
نسجها كتابنا وصدقناها والحقيقة الطبية ان مرض فقدان الذاكرة قبل أن يصل
لموقعه من الدماغ تسبقه وتلازمه أعراض أخري.. التلعثم في النطق.. ذبول
العيون.. تعثر الخطوة وفقد الاتزان وإفرازات من الأنف والفم وعلامات تجعل
البطل غير صالح للظهور علي الشاشة.. فارحمونا من الأمراض التي يستسهل
المؤلفون استعمالها علي غير.. واقع.
حكاية عدوية
وعلي ذكر المرض.. لا أدري لماذا إصرار كل هذه البرامج علي استضافة
أحمد عدوية.. ولنقل أولاً إن معظمنا أحبه كفنان شعبي وحتي من لم يتقبل
عدوية في زمانه أكيد اعترف به بعد ظهور شعبان عبدالرحيم ثم كل من تم لضمهم
في نفس الخيط ولكن بعد الحادث الذي تعرض له عدوية وقد أصبح معروفا للجميع
انها حكاية انحراف نهايتها انتقام وصل بالمطرب إلي هذه الحالة التي يستحيل
معها أن يكون وجوده بها علي الشاشة تكريما له حيث طرح الأسئلة لا يجني
اجابات.. فالذهن شارد.. والضحكات تصدر في مواقف تستدعي ذرف الدموع مما يحول
المأساة إلي طرفة ولهو ولا أعرف أين ذهبت حاسة معدي البرامج.. واحساس
مذيعيها كيف نحول "مغني" إلي "فرجة" وحقا كلنا عرضة للمرض وأيضا للإصابة
لكن إذا بلينا فلنستتر ويا أهل البرامج خلوا عندكو.. "فن".
ونعود إلي ما بدأنا لنسجل اهانات لفظية كانت في الأعمال الدرامية توجه
للزوجة ثم تطور الأمر فصارت للأم ففي "زهرة وأزواجها" تحاول أم السعدني أن
توجه له النصيحة في اختيار الزوجة الصالحة وهو يدير وجهه ويشيح بيديه ويهين
باللفظ وفي "ماما في القسم" يسب حسن الأسمر صديقه بلعنات يصبها علي أمه
وسوسن بدر في عايزة أتجوز تهين أمها "الجدة" وكثير يسير علي هذا النحو الذي
أصبح مكتوباً علينا ابتلاعه مهما كنا.. نرفضه.
يا أهل الفن
ولن نتحدث عن الرقص والمخدرات والإسفاف والقيم المهدرة.. فقط سنقول أي
إبداع تسجله كاميرا في مشهد رجل ينفث الدخان من أنفه "كثور" وأي ابتكار في
امرأة تتلوي وأي مهارة في أن نطلق كلمة فن علي ما يوجه مجتمعنا للأرذل
ويأخذ أهلنا للأسوأ ويعلم ناسنا الأسفل.
إذا سادت الجريمة وانتشر العنف واعوج السلوك وعم القبح وصرنا أكثر
شرهاً وأشد استغلالاً.. إذا تتلمذنا في مدرسة الحياة علي أيدي شياطين
المخرجين وأبالسة المؤلفين وساقطي المبدأ من الممثلين فجرجروا ابنك
للمخدرات وأغروا ابنتك بالرذيلة ونسيت قيمك ومثلك وأبهرك المشهد تصبح
الفضيلة الوحيدة التي علموها لنا.. كيف نخرج عن وقارنا ونلعن أهل.. الفن.
شاشتي المصرية في
02/09/2010
حتة كلمة
دراما متميزة.. رغم أنف النقاد
بقلم: محمد عيداروس
لست مع من يقولون إن دراما رمضان هذا العام أقل من المستوي وقد قرأت
الكثير من النقد طوال الأيام الماضية التي طالت كل المسلسلات تقريبا مع
انني أعتقد بأن الدراما المصرية قد قفزت هذا العام قفزة واسعة للأمام علي
الأقل علي مستوي الصورة وتقنيات التصوير والمونتاج والإخراج.. والدليل علي
ذلك المستوي المتميز للصورة في مسلسلات الجماعة. والحارة. كليوباترا. شيخ
العرب همام. ومن غير المعقول أن نتوقف عن المضامين وحدها ونبتعد عن الصورة
التي هي محور العمل التليفزيوني وإذا كان نقادنا سيكتفون بالاهتمام
بالمضامين فقط فالأولي بهم أن يطلعوا علي القصة والسيناريو توفيرا للنفقات
وبلاش تكاليف التصوير والإخراج والعرض التليفزيوني.
¼ بقدر حزني من الدعوي القضائية التي أقامها نجل حسن البنا علي مسلسل
الجماعة رغم اختلافي مع الكثير مما جاء به من أحداث لأن الأحري به ان يتصدي
لإنتاج مسلسل يعرض الحقيقة من وجهة نظره.. بقدر حزني من الصحفيين والنقاد
الذين صبوا تركيزهم علي دعوي نجل البنا واتهموه بمحاولة الحجر علي الآراء
في حين تجاهلوا دعاوي نقابة الممرضين ونقابة الأطباء وغيرهم فالكل سواء..
إذا لماذا ابن البنا فقط!
¼ نور الشريف يؤكد أن أداء مصطفي شعبان في العار أدهشه وخالد صالح
يقول ان الفخراني أفضل منه بكل تأكيد في دور الصعيدي.. بالفعل الكبير
كبير.. والفنان الحقيقي تلمحه من تصريحاته كما تتابعه في أدواره.
¼ رغم كثرة "السيت كوم" والمسلسلات والبرامج الكوميدية يبقي "ربع
مشكل" الأخف ظلاً والأكثر قربا لقلوب المشاهدين.
¼ عبدالعزيز مخيون أعاد اكتشاف نفسه مع همام ليذكرنا ببداياته مع أحمد
زكي.. الموهبة حاضرة بقوة.. والملامح تقطر فناً وإبداعاً.. أتمني أن يركز
مخيون في الفن.. فحرام أن نخسر فنانا بهذه الموهبة.
¼ وبما اننا نتكلم عن "شيخ العرب" فلابد أن نشير لصوت علي الحجار الذي
يعمق الإحساس بالأحداث ويجسد بحنجرتة أجواءالصعيد.. الحجار ملك الأغنيات
الدرامية في العالم العربي.
وكمان كلمة
لو مكتوب عليك تفضل وحيد إياك تعاند
عيش حياتك زي ماهي وع الصدق عاهد
لكن اوعي تعيش مخدوع وتملي حياتك دموع
ده ما فيش في الدنيا أخ بيطلع له بدل فاقد
aidaros00@
yahoo.Com
شاشتي المصرية في
02/09/2010
دائرة ..و..ضوء بقلم: سـمير رجب
ليس جرياً وراء المسلسلات فقط.. بل أيضاً سباقاً
للظهور في برامج الـ
Talk Show
نجوم.. ونجمات مسلسلات التليفزيون.. لم يكتفوا بزياراتهم الإجبارية
لنا أناء الليل وأطراف النهار وذلك.. من خلال تمثيليات محبوكة أحيانا..
وغير محبوكة أحيانا أخري.. بل ها هم قد أخذوا يتسابقون نحو البرامج
الحوارية الـ "Talk
Show) وما أكثرها هذه الأيام ليحكوا لنا عن نوادرهم.. وحكاياتهم مع بعضهم
البعض.. وكيف أنهم قبلوا "العمل".. بصعوبة.. و.. و..!!
مثلاً.. واحدة من هؤلاء تقول إن ثيابها في "المسلسل" لا تفطر
الصائمين.. بل انها مجرد ملابس عادية.. مؤكدة.. علي أنها تعودت علي
"الهجوم" الذي يجعلها تستعذب طعم النجاح..!
واحدة أخري.. تأتي لتدفع عن نفسها تهمة "الأدوار المثالية".. مؤكدة
علي قدرتها القيام بكافة الأدوار.. ومن يزعم غير ذلك.. فهو ــ في حقيقة
الأمر ــ لا يعرف شخصيتها جيداً..!!
.. وثالثة.. تصر علي أن يحضروا لها "كرسي ملوكي".. كشرط لظهورها مع
باقي فريق عمل المسلسل في برنامج تليفزيوني فطالما أنها ملكة في المسلسل..
فلابد أن تعامل بنفس الصفة علي أرض الواقع.. وهذا في حد ذاته.. يثير في
نفوسنا مشاعر الريبة والقلق.. إذ ليس مستبعداً أن تنسي تلك الممثلة نفسها
وتعيش في دور الملكة حتي نهاية العمر..!
ورغم التبريرات التي قدمها حسن يوسف.. لعودته للتمثيل مرة أخري وهو
يقدم شخصية رجل "مزواج" مؤكداً علي أنه ليس داعية أو شيخاً حتي يحصره
الجمهور في تلك الأدوار.. فهي ــ في رأيي ــ تبريرات غير مقنعة..!
يعني ــ باختصار شديد ــ لقد أصابنا الملل.. و"الزهق".. وليس مقبولاً
أبداً أن يظل المسلمون. والعرب.. أسري شخصيات بعينها.. وكأن الدنيا
"الواسعة".. لا تضم سواهم..!
في نفس الوقت.. فأنا لست مع الذين يقولون.. إن المسلسلات التليفزيونية
صرفت الناس عن نسكهم الدينية خلال شهر رمضان.. فالمفترض.. أن يكون كل إنسان
ملما بأمور دينه. ودنياه.. وبالتالي إذا خضع لأي إغراءات.. فليسأل نفسه
أولاً..!!
مع ذلك.. ومع احترامي لمن قالت إن ملابسها لا تفطر وأيضا مع تقديري
لأي تبريرات أو حيثيات غير مقنعة.. فليس من المنطق أو الذوق في شيء.. أن
يصدمنا هؤلاء النجوم وهم يحتسون الخمر.. أو يسيل لعابهم علي راقصات
الكباريه التي تزخر بها مشاهد مسلسلات رمضان..!!
samirragab@eltahrir.net
شاشتي المصرية في
02/09/2010
لهذه الأسباب غاب الدالي ورفاقه
خسائر بالملايين ..وياريته حصري
يقدمه: وصفي أبوالعزم
فور انتهاء مهرجان عرض الدراما الرمضانية علي شاشات الفضائيات
المختلفة ربما تجد بعض الأعمال طريقها للجمهور بعد أن فاتتها فرصة العرض في
الشهر الكريم ..ويأتي علي رآس هذه الأعمال "فرح العمدة" ..والجزء الثالث من
"الدالي" حيث قرر منتجهما محمد فوزي تأجيل عرضها بعدما فوجئ في اللحظات
الأخيرة بإصرار التليفزيون المصري علي شراء هذه الأعمال حصرياً وهو ما أربك
حسابات فوزي الذي كان قد تعاقد بالفعل مع الـ
ART
علي عرضها ..ومن هذه الأعمال أيضاً "عابد كرمان" الذي وضعت الرقابة في طريق
عرضة شروطاً تعجيزية أدت إلي غيابه ويأمل أبطاله في الأيام القادمة أن
تتغير آراء الرقابة فيه .
أعرب المنتج محمد فوزي عن خيبة أمله وغضبه مما تعرض له الجز الثالث
لمسلسل الدالي وايضا مسلسل فرح العمدة لغادة عادل معتبرا انها المرة الأولي
التي يتعامل مسئولو ماسبيرو فيها معه بهذا الشكل غير اللائق وقال: لقد عرض
التليفزيون علي شراء مسلسل الدالي الجزء الثالث وتم الاتفاق مع المهندس
اسامة الشيخ وكانت كل الأمور تسير علي ما يرام الا ان هناك شيئا حدث قلب
الأمور مرة واحدة وأدي إلي خروج مسلسلي الدالي و"فرح العمدة" من حسابات
العرض الفضائي والأرضي وأضاف فوزي: كانت أهم نقاط الخلاف هي رفض التليفزيون
منح شبكة
ART حق عرض مسلسل "الدالي" علي قنواتها المشفرة رغم وجود موافقة سابقة من
الشيخ علي ذلك إلا انه عاد وقرر ان يكون عرض المسلسل حصريا علي قنوات
التليفزيون المصري.
خسائر رهيبة
ولفت فوزي إلي انه كان قد أبرم اتفاقا مع مسئولي
ART بخصوص الدالي وفرح العمدة التي وصلت تكلفة انتاج كل عمل ما يزيد علي
20 مليون جنيه وأضاف: لقد فوجئت قبل رمضان بيومين اننا في الشارع وتعجب
فوزي من شروط ماسبيرو متسائلا لماذا يجب أن يعرض المسلسل حصريا علي
التليفزيون المصري ولا يعرض علي شاشات أخري وكيف يرفض ماسبيرو عرض مسلسل
بطولة نجم كبير بحجم نور الشريف لم يغب أبدا عن الدراما الرمضانية وهو أحد
اساطير هذه الدراما ثم يقوم بعرض مسلسلات لنجوم هم أقل قيمة ومكانة من نور
الشريف.
وفي ختام حديثه أكد المنتج المعروف انه تعرض لخسائر رهيبة لم يشهدها
في حياته كمنتج كما ان الأمور ليست منطقية وبها الكثير من الفحوص.
ويري المخرج أحمد صقر وهو صاحب تاريخ كبير مع الدراما الرمضانية وهو
ايضا مخرج مسلسل "فرح العمدة" بطولة غادة عادل ان ما حدث يعد مذبحة اطاحت
بفرصة عرض المسلسل مؤكدا ان كل الأمور كانت تسير نحو عرض المسلسل ثم انقلبت
الأمور بسبب عدم موافقة مسئولي ماسبيرو علي عرض المسلسل علي
ART ليكون الخاسر منتج المسلسل الذي كلفه ملايين طائلة تعدت 20 مليون
جنيه ذهبت ادراج الرياح.
أضاف صقر: لقد تم عمل تنويهات كثيرة للمسلسل بقنوات عربية ولكن الأمور
تعقدت وعن احتمال نجاح عرض مسلسله بعد رمضان أكد صقر انه لن تكون هناك فرص
جيدة للمشاهدة نتيجة كثرة الأعمال الدرامية ولفت إلي أنه ربما يكون من
الأفضل ان يعرض في وقت غير رمضان وهو ما اختاره القدر علي حد وصف المخرج.
شروط مستحيلة
أما حسام شعبان منتج مسلسل "عابد كرمان" فتحدث بدهشة عن طلب الرقابة
ان تشاهد كل حلقات المسلسل كاملة قبل عرضه موضحا ان هذا كان قبل رمضان بيوم
واحد وأوضح شعبان ان المسلسل الذي تكلف ملايين ولم يتم الانتهاء من تصوير
كافة حلقاته خرج من سباق العرض امتثالا لهذا الشرط التعجيزي الذي وضعته
الرقابة مما تسبب في خسائر بالملايين ويذكر ان هذا المسلسل يتناول شخصية
شاب فلسطيني يعيش في الأرض المحتلة ويقوم بالتجسس لصالح مصر علي إسرائيل في
فترة حرب الاستنزاف وربما يرجع سبب التعسف في عرضه إلي طبيعة موضوعة حيث
كان يجب أن توافق عليه جهات أمنية محددة.
تحت الحزام
قال أحمد الجابري منتج مسلسل "شيخ العرب همام" الذي يقوم ببطولته
النجم يحيي الفخراني: أكن كل التقدير والاحترام للمهندس اسامة الشيخ وكل
المسئولين عن ماسبيرو وأوضح ان المفاوضات تعثرت حول عرض المسلسل حصريا علي
شاشة التليفزيون المصري ولفت الجابري إلي وجود ضرب تحت الحزام يقوم به
البعض من أجل استبعاد مسلسلات ونجوم بعينهم من شاشة التليفزيون المصري.
واضاف الجابري: ان لغة السوق وسياسة العرض والطلب جعلتنا في النهاية
نتعاقد مع قناة الحياة علي عرض شيخ العرب علي شاشتها بعد أن شعرنا ان العرض
الذي تقدموا به يلبي طلباتنا المادية.. ويختم الجابري كلامه موضحا ان شعورا
بالحزن والأسي انتابه هو والنجم يحيي الفخراني الذي لم يغب أبدا عن شاشة
التليفزيون المصري بسبب خسارة قطاع كبير من جمهور التليفزيون المصري لفرصة
متابعة المسلسل الذي أشاد به الجميع ويذكر ان العديد من المسلسلات خرجت في
اللحظات الأخيرة من حسابات التليفزيون المصري بسبب شرط العرض الحصري والذي
لم يرض منتجي هذه المسلسلات ومن هذه الأعمال مسلسل: أنا القدس و"أغلي من
حياتي" بطولة محمد فؤاد.
شاشتي المصرية في
02/09/2010
نهايات .. دراما رمضـان
سجن .. قتل .. حرق .. "إيه التفاؤل ده كله"!!
تستمر شاشتي في سبقها للفضائيات التي تعرض مسلسلات رمضان.. و تواصل
معكم هذا الأسبوع عرض أحداث سوف تشهدها الحلقات الأخيرة من الأعمال التي
عرضت تفاصيلها أولاً بأول منذ بداية رمضان.
أبطال الحارة .. ضاعوا
ونبدأ بـ"الحارة" حيث تصاب سعدية التي تقوم بدورها الممثلة سلوي محمد
علي بفشل كلوي وتحتاج إلي عمليات غسيل مستمرة. ومن ثم تتدهور حالتها حتي
تتوفي. وعندما يعود ابنها من ألمانيا لاستلام جثتها لا يتعرف عليها نظراً
لطول مدة غيابه في الخارج التي تجاوزت 22 سنة. وتكون النتيجة الطبيعية أن
يستلم جثة أخري ويدفنها مكان أمه عن طريق الخطأ..
أما "بلال" و"حفظي" أو سليمان عيد وعلاء مرسي. فيصعقهما التيار
الكهربائي أثناء اشتراكهما في سرقة أحد الكابلات. فيصاب الأول بالعمي وتبتر
ساق الثاني.
أما نفيسة التي تجسدها الفنانة الكبيرة كريمة مختار فيضيع حلمها في
الحج. ويقتل صلاح أمين الشرطة والذي يجسده "باسم السمرة" أخته بسبب تعلقها
بحب زميل لها في الجامعة.. ويواجه سعيد منصور الذي يقوم بدوره الفنان فتوح
أحمد نتيجة ظلمه لأهل الحارة .. حيث يتعرض للقتل ويظل القاتل مجهولاً.. حتي
يتم التوصل إليه ليكتشف الجميع أن القاتل هو ابنه.. في الوقت الذي يتم فيه
الصلح بين تمام شيخ الجامع وبين ابنه الذي أصبح مطرباً شهيراً. والذي يقوم
به الممثل أحمد فلوكس.
أما أحداث مسلسل "مملكة الجبل" الذي يلعب فيه عمرو سعد دور البطولة
بمشاركة الفنانة ريم البارودي فتشابه في نهايته كثيراً مع أحداث فيلم
"الجزيرة" الذي قدمه أحمد السقا.. حيث بدأت رائحة تجارة المخدرات التي
يمارسها مناع تفوح شيئاً فشيئاً.. وعرفت طريقها إلي أنوف رجال الشرطة.. ومن
هنا تبدأ رحلة نهاية مناع الذي يتعرض لمحاولة قتل أثناء وجوده في فيلته.
لكنها لم تنجح.. ولعل أكثر ما يبرز الشبه بين أحداث المسلسل والفيلم
السينمائي هو النهاية المفتوحة التي تركها المخرج لتقدير المشاهد.. إذ يتم
القضاء علي مملكة الجريمة.. أو مملكة الجبل بعد اقتحام رجال الشرطة لها
ومحاصرتها لمناع دون تحديد مصير هذا المجرم.. هل قتل أم استطاع الهرب.. وهو
بالضبط ما حدث في الفيلم.
شيخ العرب مات غريباً
وتشهد نهاية أحداث مسلسل شيخ العرب همام موت يحيي الفخراني أو شيخ
العرب غريباً عن أهله وداره.. طريداً في الصحراء. وذلك بعد تعرضه للخيانة
في حربه أمام جيش علي بك الكبير الذي قاده محمد بك أبوالدهب.. ولا يتعرف
أحد علي هوية همام إلاّ بعد موته ليقوم الناس بدفنه في مقبرة تحمل اسمه
تخليداً له.
وتشهد الحلقات الأخيرة من "اغتيال شمس" عودة خالد زكي بعد سـنين
اغتراب دفعه إليها الخوف من الثأر. ويحاول بعد رجوعه تنفيذ مشروع حيوي في
مصر اعتمد فيه علي فكرة من اختراعه ويتعرض للضغط من بعض الجهات للحصول علي
هذا الاختراع ويتم إغراؤه بالملايين. لكنه يرفض فيتعرض لخطف ابنه. كما يتم
إطلاق الرصاص عليه أثناء ركوبه السيارة. ولا يعرف أحد من الذي أطلق الرصاص
هل هي الجهة التي ترغب في الحصول علي الاختراع أم من كان لهم ثأر قديم
عنده.
وتظل النهايات غير السعيدة مسيطرة حيث تشهد حلقات مسلسل "العار"
الأخيرة. فصل الضابط أشرف من خدمته وتوجيه اتهامات عديدة له.. أهمها التسبب
في هروب بعض المساجين.. كما يتم القبض علي "مختار" الذي يقوم بدوره مصطفي
شعبان أثناء قيامه بصفقة مخدرات ويواجه حكماً بالمؤبد.. ويخسر أحمد رزق
أمواله في البورصة مما يؤدي إلي قتله لزوجته ثم انتحاره.
ــ في الوقت الذي تطلق فيه هبة مجدي من زوجها بسبب استغلاله للتوكيل
الخاص بها واستيلائه علي أموالها.. أما والدهم حسن حسني فتتعرض مخازنه إلي
حريق هائل ينتج عنه خسائر فادحة.
وفي نهاية أحداث مسلسل "الجماعة" يستطيع الشيخ حسن البنا الذي يجسده
الفنان إياد نصار أن يكوّن جماعة كبيرة تعرف باسم جماعة الإخوان المسلمون..
تحاول هذه الجماعة أن تصل إلي السلطة.. وفي سبيل ذلك تتعرض للعديد من
المواجهات.
أما مسلسل "الكبير أوي" الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد مكي.. والذي لن
يستكمل عرضه بسبب إصابة مكي التي منعته من الانتهاء من تصوير كل الحلقات..
فتنفرد "شاشتي" بإطلاع الجمهور علي نهايته التي كان من المفروض أن
يشاهدها.. وتتمثل في حالة صلح تتم بين الشقيقين الصعيدي والعائد.. يسود
بعدها الوئام.
شاشتي المصرية في
02/09/2010
شاشة رمضان.. صالة أفراح
نجمات الفن.. عرايس كده وكده
غادة تكسب بـ3 فساتين.. ورزان علي قد حالها
يقدمه: وصفي أبوالعزم
لايخلو عمل فني في السينما والتليفزيون من رصد لمشاهد ليلة العمر تظهر
بها فنانات ترتدين الفستان الأبيض وتجلسن في الكوشة تحيطهن باقات الورد
ووفود المهنئين. وتتعالي بجوارهن الزغاريد والاناشيد.. وفي شهر رمضان تحولت
الشاشة إلي صالة لإحياء الافراح والليالي الملاح ففي ليالي الشهر الفضيل
أطلت نجمات الدراما علي المشاهدين بفساتين الزفاف ضمن احداث الحلقات
الدرامية.
الفنانة غادة عبد الرازق صاحبة النصيب الأكبر حيث ارتدت ثلاث فساتين
افراح قام بتصميمها الاستايلست محمد داغر علي مدار حوالي 3 أشهر وارتدت
الفستان الاول في حفل زفافها من الطيار ماجد "باسم ياخور" والفستان بدا من
النوع المودرن عاري الاكتاف لكن جزءاً من الطرحة ينسدل علي الكتفين علي
هيئة حمالات شفافة.
اما الفستان الثاني الذي ظهرت به غادة ضمن احداث مسلسلها "الحاجة زهرة
وأزواجها" الذي يحظي بنسبة مشاهدة عالية فكان اسود اللون وكذلك الطرحة عند
زواجها من الفنان أحمد السعدني أما الفستان الثالث فهو فستان فرح اقرب
للبيج الفاتح والطرحة عبارة عن ادوار من الكرانيش بعدد العرسان ومطرز عليها
بقطع الماس الصناعي اسم الحاجة "زهرة".
وحرصت غادة علي الظهور بالفساتين المبهرة والأكثر كلفة والتي تتناسب
مع طبيعة ازواجها وثرائها الذي تنعم به حيث تتنقل بين الازواج بحثاً عن
الافضل وكثير من الازواج يلهثون وراءها طمعاً في جمالها اللافت وثراءها
المغري.. ونوعيات الفساتين التي ظهرت بها غادة كانت مثارجدل ونميمة في
أوساط المهتمين بالاناقة والازياء والخطوط العالمية..
ورغم ظهور غادة بملابس متواضعة مع زوجها الاول مدحت صالح إلا انها
كانت اكثر اناقة مع زوجها الثاني رجل الاعمال فرج أبو اليسر الذي يجسده
الفنان حسن يوسف والثالث باسم ياخور والرابع أحمد السعدني والخامس سيكون هو
مفاجأة المسلسل فـ "زهرة" تعمل ممرضة في بداية حياتها وتلتقي بالفنان حسن
يوسف الذي يتزوجها وينقلها من الفقر إلي الثراء. وتتوالي الاحداث لتتزوج
زهرة اربع مرات أخري.
هند وعريس الأحلام
الفنانة هند صبري ترتدي هي الاخري فستان زفاف في مسلسلها "عايزة اتجوز"
حيث تطل في بداية كل حلقة لتكشف للمشاهدين عن موضوع الحلقة بفستانها الابيض
وان كانت لاتظهر بالفستان ضمن سياق العمل الدرامي إلا انها حرصت علي الظهور
بالشكل المبهر والانيق ويبدو الفستان مصمماً بطريقة مبتكرة وتحمل في يدها "بوكيه
ورد" أما داخل الحلقات فترتدي ملابس مودرن لكن بسيطة حتي في المناسبات
لانها حسب الاحداث تنتمي لعائلة متوسطة.
ومن خلال الاحداث تبحث الطبيبة الصيدلانية عن عريس في كل حلقة لكنه
يخيب املها في الارتباط بالرجل المناسب في مفارقات كوميدية تشارك فيها
العائلة التي تعتزم التخلص من ابنتها العانس.
وتؤكد هند صبري المتزوجة من رجل الاعمال المصري أحمد الشريف ان
إحساسها مع فستان الزفاف مختلف وان كان هذا الشعور لم يحدث الا في الحقيقة
بعيداً عن الشاشة ففي عرسها حرصت علي ارتداء فستان زفاف جمع في تصميمه بين
الطابعين المصري والتونسي في الحنة بينما في ليلة الزفاف ارتديت الفستان
الابيض العادي كأي عروس لانه اشعرها بالراحة اكثر وبأنها علي أعتاب مرحلة
جديدة.
وتضيف: أما امام الكاميرا الموضوع كله مشاهد تمثيلية ترتدي فيها فستان
الزفاف كعروسة ضمن السياق الدرامي للعمل الفني ومن ضمن الاعمال التي ظهرت
فيها بالفستان الابيض فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" مع خالد أبو النجا. وكذلك
فيلم "عايز حقي" مع هاني رمزي.
الفنانة الاردنية ديانا كرازون ظهرت بفستان زفافها في مسلسل "منتهي
العشق" عند زواجها من "جاسر" مصطفي قمر وظهرت في ثوب بلدي به كم كبير من
التطريز به لأنه يدل علي المستوي المادي المرتفع لأهل العروس وعاداتهم
القبلية وقد ظهر هذا في كمية الحلي المرصع بها الثوب وعدد السلاسل والاساور
التي ترتديها وأيضا البرقع الذي يغطي الوجه ولا يظهر منه سوي العينين فقط.
الفنانة رانيا يوسف ارتدت هي الاخري فستان الزفاف ضمن ظهورها في مسلسل
"اهل كايرو" حيث تجسد دور صافي سليم وهي من الطبقة الراقية. ولديها علاقات
بكبار رجال المجتمع والسلطة وسبق لها ان تزوجت عرفيا. وعندما تقرر الزواج
بطريقة شرعية يتم فتح ملفاتها السابقة وتتعرض لمشاكل عديدة عقب زواجها.
رانيا حرصت علي الظهور بفستان جمع احدث خطوط الموضة في فساتين الزفاف
بين الرومانسية والاناقة حيث بدأ اكثر اناقة وفخامة كونها من الاثرياء.
الفنانة دينا فؤاد كان لها ظهور مميز عبر دورها في مسلسل "العار" حيث
تجسد دور "رشا" خريجة الجامعة المتطلعة والطماعة والتي تجبر خطيبها
المليونير أحمد رزق - علي ان ينفق عليها وعلي اهلها.
وفي حلقة استعدادها لحفل الزفاف حرصت علي اختيار فستان الفرح والتحضير
لحفل الزفاف بعام تقريبا إلي جانب الغلاء الفاحش الذي انفق علي الحفل
وإقامته في أكبر القاعات فخامة والدعوات المزركشة التي ترسل للمدعوين وبها
قطع ذهبية وكل ماسهل تلك المهمة هو امتلاك عريسها للمال وتم تصوير المشهد
في إحدي قاعات الافراح بحي المعادي.
رزان متواضعة
الفنانة رزان مغربي تظهر هي الاخري بفستان زفاف متواضع إلي حد كبير
ضمن عرسها علي الفنان أحمد آدم ضمن احداث مسلسل "الفوريجي" كون العريس
رجلاً بسيطاً يدعي المعرفة يبحث عن رزقه بأي وسيلة كانت. ويعمل في أكثر من
مهنة في نفس الوقت. حيث يعمل كمطرب ومدير فني لفريق كرة. وصاحب مشاريع
استثمارية وهمية. محاولا شق طريقه وسط زحام الحياة.
ومن ضمن الفنانات الشابات اللاتي جسدن دور العروسة علي الشاشة الفنانة
منة شلبي حيث ارتدت الفستان الابيض في أفلام "واحد من الناس" مع كريم عبد
العزيز و "أبو العربي" مع هاني رمزي و"فيلم هندي" مع أحمد آدم وغيرها من
الأعمال الدرامية منها "حديث الصباح والمساء" وضمن احداث مسلسل "سكة
الهلالي" يتم زواجها من أحمد السعدني في حفل زفاف جماعي لمنة شلبي ومنة
فضالي وقام مصمم الازياء هاني البحيري بتصميم فستاني الزفاف في تجربة لم
تكن تقليدية علي الإطلاق.
وتؤكد منة انها عندما ارتدت هذا الفستان انتابها احساس هز كيانها
مكتفية بالقول انه شعور جميل تحلم بتحقيقه مع من يدق له قلبها.. ومازالت
تنتظر أن تصبح عروسة بحق وحقيقي.
الفنانة داليا البحيري التي ارتدت الفستان الابيض علي الشاشة وفي
الحقيقة تؤكد ان هناك فارقاً كبيراً بين العروسة علي الشاشة وعروسة الواقع
موضحة ان الاحساس الذي ينتاب اي فتاة في تلك الاثناء هو ان تتعرف علي الحب
وتستشعر انها قادرة علي تحمل المسؤولية.
وسبق لها ايضا ارتداء الفستان الابيض في العديد من عروض الازياء.
لاسيما التي قام بتنفيذها مصمم الازياء هاني البحيري وعلي الشاشة ارتدت
فستان الزفاف في العديد من افلامها ومنها "محامي خلع". "سنة أولي نصب".
"حريم كريم".
الفنانة رانيا فريد شوقي ارتدت الفستان الابيض للمرة الاولي في حياتها
علي الشاشة في فيلم "آه وآه من شربات" حيث اصيبت وقتها باضطراب شديد وإحساس
غير عادي شاركها بطولته والدها الفنان الراحل فريد شوقي. وربما كان وجوده
إلي جوارها ما منحها إحساس بمصداقية المشهد. ولذلك لم تصب بالرهبة والخوف
حينما تزوجت بالفعل. ثم ارتدت الفستان الابيض في أعمال اخري منها "الضوء
الشارد". "عباس الابيض". كما ارتدته اخيرا عند زواجها بالفنان مصطفي فهمي.
وعلي مدار تاريخ السينما ظهرت فنانات كبار بفستان الزفاف علي رأس
هؤلاء الفنانة ميرفت امين التي ارتدت فستان الزفاف في كثير من اعمالها
ومنها "الحفيد". "تزوير في أوراق رسمية". "سواق الاتوبيس". "زوجة رجل مهم"
ورغم زيجاتها المتعددة إلا انها تؤكد ان احساسها حينما ارتدت الفستان
الابيض للمرة الأولي كان متباينا بين السعادة والخوف فأي فتاة تحلم بأن
ترتدي الفستان الأبيض وتعيش هذه اللحظات الجميلة وفي نفس الوقت كانت متخوفة
من التجربة لذلك كانت تتسم اثناء التصوير بالعصبية والتوتر".
وتعتبر الفنانة إلهام شاهين من أكثر الفنانات ارتداء للفستان الابيض
في اعمالها الفنية من خلال "الهلفوت" "أخو البنات" "ليالي الحلمية" "نصف
ربيع الآخر" "قلب امرأة".
وتؤكد الهام ان احساسها حينما ارتدت الفستان الابيض في اعمالها كان مختلفا
حين ارتدته في الحقيقة وكان له مذاق مختلف بالدخول إلي تجربة حياتية واقعية
تعيش فيها الحب. وانما حينما تمثله علي الشاشة فالأمر لا يحمل اي ذكريات
لأنه مجرد تمثيل فقط.
موضة الكليبات
تحولت العروسة إلي موضة لكليبات المطربات حيث تظهر المطربة مؤخراً في
شخصية عروس ترتدي فستان الزفاف الابيض في اغنيتها ويظهر بجانبها عريسها
الموديل وآخر المطربات كانت إليسا حيث ظهرت للمرة الاولي وهي مرتدية فستان
الزفاف من خلال كليب "عبالي حبيبي" واختارت في الكليب فستان زفافها باللون
البيج المرصع باللولي مع مصمم الازياء إيلي صعب.
الكليب تضمن مشاهد لإليسا اثناء تواجدها في غرفتها استعداداً لمراسم
الزفاف واستعرض مشاهد للعروسين ثاني يوم زفافهما واثناء قضائهما شهر العسل.
وتظهر إليسا تداعب زوجها وهو يحتضنها. ويبدي إعجابه الدائم لها بأزيائها في
سهرة قضياها سوياً طوال شهر العسل.
كانت المطربة نانسي عجرم أولي المطربات التي جسدت دور العروس في كليب
"لون عيونك" مع المخرجة نادين لبكي. وبعدها المطربة رويدا عطية في اغنية
"شو سهل الحكي" ودوللي شاهين في كليب "نظراته" وتظهر فيه بشخصية عروس ترتدي
فستان "ابيض مذهب". وأمل حجازي في كليبها "يا أحلي ما في الأيام" وكذلك
رولا سعد في "الفستان الابيض"
شاشتي المصرية في
02/09/2010 |