كان نجوم الفن يشكون دائماً وحتى سنوات قليلة ماضية من عدم وجود
مسئولين عن الدعاية والصحافة والإعلام يتولون عنهم ترتيب مواعيدهم الصحفية
ولقاءاتهم التليفزيونية، ويروجون أخبارهم فى وسائل الإعلام المختلفة ويردون
على الشائعات التى تُطلق أحياناً ضدهم. وكانوا يستشهدون دائماً بنجوم
ونجمات هوليوود الذين يتفرغون تماماً للفن ولا يشغلون أنفسهم بأمور أخرى
ويتركونها لجيش من المساعدين. ويبدو أن اقتحام عدد كبير من الفنانين
والفنانات اللبنانيات للساحة الفنية المصرية خلال السنوات الأخيرة قد أدى
إلى تغيير هذه الصورة إلى حد ما، حين نقلت الفنانات اللبنانيات أساليب
الدعاية الهوليوودية إلى نجوم ونجمات مصر. واكتشفنا أن الصراعات التى تملأ
الصحف والمجلات وبرامج الفضائيات بين هؤلاء الفنانات ليست سوى جزءاً من
الدعاية لهن ولأعمالهن الفنية وألبوماتهن الغنائية. وصحيح أن بعض نجوم الفن
عندنا كانوا يلجأون إلى أفتعال المعارك وتبادل الاتهامات وإطلاق الشائعات
على أنفسهم عمداً كنوع من الدعاية، وخاصة قبل عرض أحد أعمالهم الفنية على
الشاشة، إلا أنها كانت كلها مجرد تصرفات فردية محدودة لاترقى إلى درجة
الإحكام والتنظيم كما يفعل بعض النجوم والنجمات الآن. فقد أصبح لدى معظم
فنانينا وفناناتنا الآن مستشارون إعلاميون ومكاتب خدمات صحفية تتولى توزيع
أخبارهم على الصحف. بل أصبح لكثير منهم مواقع وصفحات خاصة على الإنترنت
تعرض أخبارهم وصورهم. وبات للمثقفين منهم مثل المخرج المبدع محمد خان
والممثل الأديب خالد الصاوى مدونات على الشبكة العنكبوتية يعبرون من خلالها
عن أفكارهم ومواقفهم الفنية والسياسية.وأصبحت بعض شركات الإنتاج السينمائى
والتليفزيونى تتولى بنفسها الدعاية للأعمال الفنية التى تقوم بإنتاجها
لأبطال وبطلات تلك الأعمال وباتت الموضوعات والحوارات والتقارير الفنية ترد
إلى المحررين على «الإميلات» الخاصة بهم دون أن يبذلوا جهداً يذكر فى
الحصول عليها، ولذلك أصبحت الصفحات الفنية فى معظم الصحف والمجلات والمواقع
الإخبارية على الإنترنت تكاد تكون نسخة طبق الأصل.
وأصبح معظم ماينشر فيها يدخل فى إطار الدعاية والإعلان وليس الإعلام.
ويتبارى المستشارون الصحفيون فى «فبركة» وإختراع أخبار فنية المقصود بها
«تلميع» أهل الفن وفرض أخبارهم وصورهم على الجميع، ومعظمها من نوعية
«النجمة الفلانية عادت من لندن بعد أن اشترت ملابس الشخصية الجديدة التى
تلعبها فى الفيلم أو المسلسل الذى رُصدت له ميزانية ضخمة ويتم تصويره فى
عدة عواصم»!. وأصبحنا نعرف أسماء لوجوه جديدة لم يقدم بعضهم سوى عمل أو
عملين فقط ومع ذلك تملأ أخبارهم وصورهم الصحف والفضائيات، وتحقق لهم شهرة
لا تتناسب على الإطلاق مع حجم موهبتهم أو تاريخهم الفنى وسابقة أعمالهم
لمجرد أن من يتولى الدعاية لهم صحفيون نشطون أو وكالات إعلامية لها خبرة
طويلة فى تسليط الأضواء على عملائها من الفنانين والفنانات والنتيجة هى هذا
التدفق الإخبارى من جانب الوكالات، والاستسهال المهنى من جانب كثير من
المحررين والمسئولين عن إعداد الأبواب الفنية فى الصحف والمجلات والقنوات
الفضائية ومواقع الإنترنت، وهو ماسيؤدى إلى إحساس فنانين حقيقيين ومواهب
أصيلة بالظلم والتجاهل لمجرد أنهم لايملكوا مايدفعونه لهؤلاء الوكلاء
للدعاية لهم. أو لأن شركات الإنتاج التى يتعاملون معها لا تبذل الجهد
الكافى لمتابعة أخبارهم ونشر صورهم بكثافة وإلحاح كما يفعل الآخرون
وبالتالى تضيع فرص لبطولات سينمائية وتليفزيونية من هذه المواهب، وتذهب
لفنانين أقل منهم استعداداً وقدرة وموهبة ولكنهم دائماً فى بؤرة الاهتمام
وتحت الأضواء، لأن وراءهم من يسندهم ويدفع بهم إلى المقدمة . وتحولت شركات
الدعاية ووكالات الإعلان إلى آلات فرز غير محايدة أو منصفة تضع من تشاء على
القمة وتذهب بمن تشاء إلى غياهب النسيان!.
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
«وطن على وتر» مسلسل كوميدى يزيد
الفلسطينيين انقساما
محمد وديع غزي
.. فجر المسلسل التليفزيونى الكوميدى الساخر «وطن على وتر» الذى ينتجه
ويبثه تليفزيون فلسطين على شاشته فى رمضان هذا العام، جدلا كبيرا فى الشارع
الفلسطينى وشغل الفصائل السياسية والمسئولين، كما هاجمه كتاب ونقاد بشدة.
.. المسلسل يتحلى بجرأة كبيرة ويعالج قضايا حساسة ويمس مسئولين
بارزين. وفى حين يعتبر القائمون على المسلسل أنه يرفع سقف الحريات فى
الأراضى الفلسطينية، قالت الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركتا «فتح»
و«حماس» ومعهم كتاب يساريون، إنهم يرون فى البرنامج مساسا بسمعة الشعب
الفلسطينى. هاجمت حماس المسلسل بعنف واتهمت وزارة الإعلام فى الحكومة
المقالة تليفزيون فلسطين ببث دعاية سوداء مساندة للدعاية الإسرائيلية وقالت
إن المسلسل: «يضر بكل الأخلاق الإسلامية والقيم الوطنية الفلسطينية، حتى
وصل إلى حد القذف والبهتان».
واتهمت حماس المسلسل بأنه «مدعوم وممول من جهات غربية ويقف على رأسه
المشرف على تلفزيون فلسطين ياسر عبد ربه».
.. المسلسل لم يتعرض لقادة «حماس» فحسب، بل لمسئولين ووزراء وحتى
الرئيس محمود عباس (أبو مازن) نفسه. ولم يعجب المسلسل كذلك قياديين فى فتح،
وعقب عضو لجنتها المركزية اللواء توفيق الطيراوى عليه بالقول: «نحن مع
النقد وحرية التعبير ولكنى اعارض التعرض للأشخاص والشخصيات بالأسماء كما
اعارض المساس بالمقدسات أو التعرض للدين لأن هذه الأمور محرمات يرفضها
شعبنا، وأنا مع انتقاد الفصائل والحركات، بما فيها «حماس» لكن أعارض ذكر
إسماعيل هنية على سبيل المثال».
.. المسلسل ينتقد الانقسام الفلسطينى، وتبدأ مقدمة المسلسل بأغنية
«أنا هيك وأنت هيك، بس الوطن مش هيك». فى إشارة إلى تعدد الآراء فى الساحة
الفلسطينية وحالة الانقسام العميقة التى تعيشها، المسلسل يتم بثه على شاشة
تليفزيون فلسطين بعد موعد الإفطار مباشرة يقدم ثلاثة ممثلين فلسطينين
بطريقة كوميدية ناقدة وفى كل حلقة يتم التطرق إلى قضية مختلفة». وفى بداية
المسلسل يغنى الممثلون الثلاثة معا أغنية خاصة تقول: «كنا نحكى عن وطن،
صرنا نحكى عن وطنين، كنا نحكى عن بلد صرنا نحكى عن بلدين، كنا نحكى عن شعب
صرنا نحكى عن شعبين». ويؤدى حلقات المسلسل الممثلون الفلسطينيون. منال عوض
وعماد فراجين وخالد المصرى.
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
ميرنا وليد تعود للتألق «بفعل فاعل»
محمد حسن
بعد أن تألقت العام قبل الماضى فى مسلسل «قصة الأمس» مع مصطفى فهمى
وإلهام شاهين اختفت لفترة بسبب ظروف الحمل والولادة، ثم عادت بقوة لاستئناف
نشاطها الفنى، فاشتركت مع تيسير فهمى فــى بطولة مسلسل «بفعل فاعل» الذى
يُعرض فــــى رمضان الحالـى على أكثــر من قنـاة فضائية، وانتهت من تسجيل
ألبوم غنائى جديد تواصل به مشوارها كمطربة، والذى بدأته منذ سنوات وانصرفت
عنه أيضاً لفترات متباعدة.. وعن المسلسل والألبوم كان لنا هذا الحوار مع
النجمة الشابة ميرنا وليد.
·
ما الذى جذبك للعمل فى مسلسل
«بفعل فاعل»؟
** الدور به انفعالات قوية جداً وهو دور جديد علىّ ودائماً به تساؤل
وهو كيف تحافظ المرأة على وجودها من خلال إثبات نجاحها فى عملها الذى تحبه.
·
كيف ترين العمل مع تيسير فهمى؟
** تيسير ممثلة قوية ولها مشاهدها وجمهورها والعمل معها ممتع جداً
ودائماً ما تناقش فى أعمالها قضايا تهم المجتمع العربى وهذا ما نريده.
·
ماذا تعنى لك الأمومة؟
** الأمومة تعنى لى الحياة وأنا سعيدة بأمومتى لمريم.
·
ما هو آخر أخبارك كمطربة؟
** انتهيت من تسجيل ألبوم غنائى جديد، وأنا سعيدة بهذه التجربة، فقد
تعاملت فيها مع كبار الشعراء والملحنين، ومشروعى الغنائى لم يتوقف وأحاول
إثبات نفسى فى هذا المجال.
·
لماذا لم تحاولى عمل حفلات
للترويج لهذا الألبوم؟
** أخاف من مواجهة الجمهور فى حفلة غنائية وأكتفى بالغناء داخل
الأستديو فقط.
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
القصة الحقيقية لمغامرة «شيخ العرب همام»
محمود عبدالشكور
إذا كنت ممن يتابعون مسلسل «شيخ العرب همام» الذى يقوم ببطولته «يحيى
الفخرانى» أحب كثيراً أن تعرف التفاصيل الأصلية لهذه الشخصية التى سمع عنها
الصعايدة أمثالى فى طفولتهم، بل إننى أقمت لسنوات فى مدينة «فرشوط» التى
كان يدير منها «دولته الصغيرة» والتى كان يطلق عليها ولاية «جرجا» الممتدة
من المنيا إلى أسوان، ومازلت أتذكر ذلك الموال الشهير الذى يترحم على أيامه
وسنوات مجده القصيرة، والذى يقول فى مطلعه «هيّاك يا باب هيّاك.. بس خبتك
غيروها».
عاش همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن أبو صبيح سيبليه» فى
فترة شديدة الاضطراب من الناحية السياسية والاجتماعية حكم فيها مصر المملوك
«على بك الكبير» ومساعده الذى خانه وانقلب عليه «محمد بك أبو الدهب». هى
فترة لم يتم تقديمها درامياً رغم ثرائها، وإن كان هناك مسلسل قديم اسمه
«مارد الجبل» أخرجه نور الدمرداش، وقام ببطولته نور الشريف فى دور الشاعر
«ابن عروس»، وقد ظهرت فيه شخصية «همام الفرشوطى» فى مشاهد قليلة جداً، وأدى
دوره الممثل الراحل «وفيق فهمى» الذى اشتهر بدور المهراجا الهندى فى فيلم
«فؤاد المهندس» «عودة أخطر رجل فى العالم».
«همام» الشخصية الأصلية ولد فى عام 1709، وتوفى فى ديسمبر من عام
1769، وهو الابن الأكبر لوالده زعيم قبائل «هوارة» الشهيرة التى عاشت فى
صعيد مصر، ورغم أن على بك الكبير «الذى سيطر على منصب شيخ البلد»، وكوّن
جيشاً مكوناً من 6000 مملوك، نجح فى الانفراد بالسلطة، وقهر منافسيه، فإنه
واجه صراعاً شرساً مع «شيخ العرب همام» الذى نجح فى حشد قوات من الهوارة
والمماليك أيضاً، بل إنه دفع المماليك الموالين له للاستيلاء على أسيوط مما
أشعل الصراع المباشر مع جيوش على بك الكبير التى استعادت المدينة بصعوبة
بمساعدة ثلاثة جيوش، ولم يتم القضاء على نفوذ شيخ العرب همّام إلاّ بعد
استمالة ابن عمه «اسماعيل أبو عبد الله»، انكسر الرجل وترك مدينته «فرشوط»
وعاش فى «إسنا» ومات مقهورا محسورا حيث دفن فى بلدة اسمها «مكمولة» واقتحمت
جيوش على بك الكبير «فرشوط» وقامت بنهب المدينة، وولدت عندها هذه المواويل
البديعة الحزينة رفيقة الطفولة والصبا.
«همّام» لم يكن فقط صاحب محاولة استقلالية للمصريين فى ظل سيطرة
المماليك الشاملة، ولكنه أيضاً كان شخصية استثنائية شديدة الكرم والجود
والعناية بأتباعه وبالناس العاديين أيضاً، ويصفه المؤرخ العظيم «عبد الرحمن
الجبرتى» بأنه «الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظّم والملاذ المفخم
الأصيلى الملكى ملجأ الفقراء والأمراء ومحطّ الرجال الفضلاء والكبراء»
ويقول عنه إنه «عظيم بلاد الصعيد ومَنْ كان خيره وبرّه يعمّ القريب
والبعيد، وقد جُمع فيه من الكمال ما ليس فيه لغيره مثال، تنزل بحرم سعادته
قوافل الأسفار، وتُلقى عنده عصىّ التسيار».. ويضيف «الجبرتى» المؤرخ
المحايد المتحفظ فى أحكامه: «إذا كان الوافد عليه من أهل الفضائل أو ذوى
البيوت قابله بمزيد الاحترام، وحيّاه بجزيل الانعام، وكان ينعم بالجوارى
والعبيد والسكر والغلال والتمر والعسل، وإذا ورد عليه إنسان، ورآه مرة وغاب
سنين ثم نظره وخاطبه عرفه وتذكره ولا ينساه»، ويضيف «الجبرتى» أملاكه
وزراعاته الواسعة من قصب السكر وحواصل التمر والغلال، ويتحدث عن 12 ألف ثور
كان يسخرها لزراعة القصب فقط، كما يرصد جواريه وبعض المماليك الذين انضموا
إليه وتصاهروا مع الصعايدة واستعانته بالأقباط فى أمور الكتابة والمحاسبة،
وكان يدير أمور دولته بحنكة ومهارة وخبرة، بل كان يجلس للاستماع بنفسه إلى
شكاوى الناس العادية.
كان «همّام» ملكاً حقيقياً للصعيد، ومجرد تذكره فى حلقات هو بطلها
تطور يثير التفاؤل للبحث عن شخصيات الوطن المنسية.
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
خالد الصاوى :لا علاقة لـ «أهل كايرو» بـ «ســــوزان
تـميــــــم»
محمد حسن
أكد أن شخصية الفنانة القتيلة فى مسلسل «أهل كايرو» لا علاقة لها على
الإطلاق بشخصية المطربة اللبنانية سوزان تميم، وأن دور ضابط الشرطة الذى
يجسد شخصيته فى المسلسل يختلف تماماً فى الملامح والتفاصيل عن الشخصية التى
أداها فى أكثر من عمل وآخرها فيلم «الجزيرة» وحدثنا النجم خالد الصاوى عن
مشاريعه الفنية الجديدة فى هذا الحوار..
·
هل تدور أحداث مسلسل «أهل كايرو»
فعلاً حول مقتل المطربة سوزان تميم؟
** المسلسل بعيد تماماً عن سوزان تميم، وإلا كنا أشرنا إلى ذلك، العمل
اعتمد على خيال المؤلف من خلال طرح عدة قضايا اجتماعية و«أهل كايرو» يستند
على حادثة قتل ولا أنكر أن صفحات الحوادث دائماً ما تكون مادة خصبة لأى
مؤلف والمؤلف عبر بكتابته عن أشكال الصراع الموجودة فى المجتمع والتى
نقرؤها كل يوم..
·
ألم تخش تكرار تقديم شخصية ضابط
الشرطة، بعد أن قدمته بنجاح فى فيلم «الجزيرة»؟
** لا.. لأننى عندما أنظر للشخصية التى سأؤديها أراها كبصمة الإصبع لا
تتكرر، وبالتالى أحاول أن أصل لنقطة الانطلاق بعد قراءتى لها، وإيجاد عامل
مشترك بيننا فكل شخصية مختلفة عن الأخرى، سواء فى الطباع أو فى الأحاسيس.
·
قدمت فيلم «السفاح» ككاتب فهل من
الممكن أن نراك كاتباً تليفزيونياً؟
** لا أستطيع أن أقول إننى من الممكن أن أكون كاتباً للمسلسلات، لأننى
من الممكن أن أفاجئ الجمهور بأن أخرج فيلماً مثلاً أو أحيى نشاطا مسرحيا أو
أكتب مسلسلاَ ضخماً.
·
شخصية عبد الناصر فى «جمال عبد
الناصر» ومصطفى أمين فى «أم كلثوم» هل أحدثا فرقاً معك؟
** طبعاً.. هذه بداية معرفتى بالمشاهد بشكل كبير لأن كلا من الشخصيتين
لها رصيد عند المشاهد.
·
لو عُرض عليك تقديم شخصية جمال
عبد الناصر مرة أخرى.. فهل ستوافق؟
** أنا ضد التكرار، ولكن شخصية جمال عبد الناصر غنية درامياً، ومن
الممكن أن تتحمل الكثير من الأعمال، وأنا مستعد لتقديم هذه الشخصية مرة
أخرى بشرط أن يكون ذلك من خلال عمل ضخم.
·
إذا عرض عليك إدارة أحد مسارح
الدولة فهل ستوافق؟
** لا.. أفضل أن أدير شيئاً خاصاً بى.
·
ما هى مواصفات زوجة المستقبل
لخالد الصاوى؟
** لا أستطيع أن أقول إن هناك مواصفات محددة لزوجة المستقبل، فقد كان
ذلك جائزاً منذ سنوات. أما الآن فالمواصفات اختلفت لأننى من الممكن أن
أقابل من أرتاح لها وأتغاضى عن بعض مواصفاتى هذه.
·
بعد «أهل كايرو» ما الجديد لديك؟
** أحضر للسينما بعض الأعمال منها فيلم عن حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم
أو ?«الفاجومى».
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
عزت العلايلى: «الجماعة» يقدم الحقيقة.. والمسلسل ليس
للصفوة فقط!
فاطمة علي
فنان صاحب تاريخ فنى طويل، قدم العديد من الأعـــمال الــفــنــية،
ويشارك الآن فى بطولة مـسـلــسل «الـجـمـاعــة» الذى يثير جدلا كـبـيـرا
مـــنذ عــرضـه، ويــقـدم فــــيه عــزت الــعلايلى شخـصـيـة الـمـسـتــشار
عبد ?الله كساب الـذى يعتبر صوت التاريخ فى المسلسل وسنتعرف على حكايته مع
«الجماعة» فى هذا الحوار :
·
ألم تخش المشاركة فى مسلسل
«الجماعة» الذى أثار جدلا قبل عرضه؟
** لا،لأنى كنت أعلم أنه بالطبع كان سيثير جدلاً وهذا شىء صحى وجيد فى
بلد له تاريخ فى السياسة والفن والثقافة، وأرى أن أى موضوع يثير جدلاً حوله
يسير فى نطاق صحيح.
·
هل اكـتـفــيت فى دورك
بالـسينـاريو فقط أم قمت بالاستعانة ببعض المستشارين؟
** بجانب قراءتى المتأنية للسيناريو استعنت ببعض الكتب الموجودة لدىَّ
عن الإخوان وبدايتهم على يد حسن البنا أما شخصية المستشار عبدالله كساب فمن
خلال علاقتى بأصدقاء مستشارين استطعت أن أقف على الشكل الصحيح للشخصية.
·
هل تتفق مع ما ورد فى المسلسل
بشكل شخصى؟
** بالتأكيد لأن لدىَّ خلفية تاريخية عن جماعة الإخوان، وقرأت كثيرا
عن حسن البنا، وأعرف أن المؤلف وحيد حامد استعان بأكثر من 40 مرجعاً ولم
يقدم أكثر من الحقيقة.
·
وهل صحيح أن المسلسل يتعمد تشويه
صور جماعة الإخوان المسلمين؟
** المسلسل لم يقم بتشويه صورة الإخوان، لأن المسلسل تحدث عنهم كحزب،
والمؤلف لم يقلل من شأنهم ونحن نناقش فكر أمام فكر والمسلسل قدم تاريخ
الإخوان بمنتهى الوضوح. وأراهن على أنهم سيتقدمون بالشكر للمؤلف وحيد حامد.
·
البعض اعتقد أن مسلسل «الجماعة»
للصفوة فقط، فما رأيك؟
** لا، «الجماعة» مسلسل يتوجه لجميع فئات الشعب، بدليل أنه أحدث ضجة
كبيرة على جميع المستويات. وهذا يدل على أنه يحظى بأعلى نسبة مشاهدة.
·
هل أزعجتك طريقة ترتيب الأسماء
على تتر المسلسل؟
** لا?أهـتم بـترتـيب الأسماء أو التتر لأنى صاحب تاريخ فنى طويل وأرى
أن المسلسل بعد انتهاء كل حلقة يقدم أسماء الفنانين المشاركين فيها، وهذا
أفضل من وضع قائمة بالأسماء. قبل وبعد عرض المسلسل كما يحدث غالباًَ.
·
كيف استطعت أن تجمع بين أكثر من
عمل فى نفس الوقت؟
** لم أجمع بين أكثر من عمل سوى فى العرض فقط، فمسلسل «الجماعة»
انتهيت منه قبل بدء التصوير فى مسلسل «موعد مع الوحوش» الذى أعتز بوجودى
فيه، وأعتبر الشخصية التى قدمتها من خلاله من أهم وأصعب الشخصيات التى
قدمتها فى حياتى.
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
مسلسلات «العمة والجلباب».. لماذا تغزو دراما رمضان؟
شيماء مكاوي
بعد نجاح مسلسلات «ذئاب الجبل» و«الضوء الشارد» و«حدائق الشيطان»
أصبحت مسلسلات الصعايدة ظاهرة درامية تتكرر كل عام فى رمضان، ومعظمها يحكى
عن قصص الثأر عند الصعايدة وكيف إنهم يقتلون بعضهم البعض، وهذا العام يطل
علينا العديد من مسلسلات الصعايدة التى تدور فى نفس الإطار،فمتى سينتهى
ذلك؟ ولماذا تتشابه هذه النوعية من المسلسلات؟ وهل الصعيد لا يوجد به الا
قضية الثأر لنناقشها من خلال العشرات من الأعمال الدرامية؟ هذا ما نحاول
الإجابة عنه..
فى البداية يقول الناقد طارق الشناوى :الدراما كلها تتشابه وليس
مسلسلات الصعايدة فحسب، وذلك يرجع إلى أننا لا ننظر إلا تحت أرجلنا فقط،
ودائما نسير على مبدأ «اللى نعرفه أحسن من اللى مانعرفوش».
وأضاف : مجتمع الصعيد مجتمع ملئ بالعديد من المشاكل، والتقاليد
الصارمة التى كانت تحدث قديما، وقد حدث تغيير وتطور فيها كبير، ولابد أن
نشير فى الدراما إلى ذلك ولكن بدلا من أن نتقدم إلى الأمام نسير إلى
الخلف..
* اللهجة الصعيدى والأغانى الصعيدية والقصة الصعيدية دائما تلقى قبولا
من المشاهدين، هذا ما أكده الناقد محمد الشافعى، ويواصل قائلا : وللأسف هذا
خطأ لأنه مثلما من حق المشاهد أن يعرف المجتمع الصعيدى، فمن حقه أن يعرف
باقى المجتمعات الأخرى مثل البدوية والريفية، فعلى الرغم من اختلاف هذه
المجتمعات فإنها تجتمع تحت سقف واحد وهو مصر، وكـــثرة الـمـسـلسلات
الــصـعـيـدية أدت إلى التشبع لدى المشاهد، خاصة أنه على الرغم من تعدد
القضايا والموضوعات فى منطقة الصعيد فإننا نكرر نفس القصة.
فعلى سبيل المثال تكرر دائما تيمة «العلاقة بين الصعيدى والأسكندرية
«وتكررت كثيرا فى العديد من المسلسلات، ونادرا ما يكون هناك مسلسل متميز فى
قصته ولكن فى هذا العام هناك مسلسل «شيخ العرب همام» وهو يحكى عن قصة قيام
دولة منفردة داخل الصعيد، ووجود هذا المسلسل على الشاشة دليل على أن منطقة
الصعيد غنية جدا بالعديد من القضايا.
* وتعقب الفنانة «معالى زايد» على هذه القضية قائلة: المسلسلات
الصعيدية ليست كلها تتحدث عن الأخذ بالثأر والدليل على ذلك اننى قدمت
مسلسلين صعيديين لا يتحدثان عن الثأر، فى أول مسلسل وهو «حرث الدنيا» كان
يتحدث عن حب العائلة الذى يتغلب على الطمع، وفى مسلسل «امراة من الصعيد
الجوانى» ألقينا الضوء على المرأة الصعيدية والتطور الذى حدث فى الصعيد،
وكان يحكى عن قصة امرأة تتصدى لطغيان زوجها وتطلب منه الخلع، وتقف أمامه
لتعليم بناتها فى الجامعة.
* واعترف المخرج سامى محمد على بوجود تقصير من جانب صناع الدراما فى
التعبير عن مشاكل المجتمع بصفة عامة وليس مشاكل الصعيد فقط، حيث يكون
التناول سطحيا، وأضاف: لا يصح التخصيص فى الدراما لأن الصعيد جزء من مصر
ولا يجوز فصله عن المجتمع ولابد أن نعكس كل القضايا التى تدور فى مجتمع
الصعيد.
* الفنان يحيى الفخرانى يرى أن الموضوع هو الأساس وهو الذى يفرض شكل
التناول، وقال: إن «شيخ العرب همام» يرصد موضوعا جديدا تماما عن أى مسلسل
صعيدى تم تقديمه من قبل، ولو كان المسلسل يتحدث عن أى صعيدى عادى لما وافقت
عليه، والصعيد له قضاياه المعروفة لذلك لم يكن يكفى لجذبى أن يكون شيخ
العرب عملا عن الصعيد فقط.
وقد قدمت الصعيدى من قبل فى مسلسل «الليل وآخره» ولذا حرصت على أن
يكون الشيخ همام مختلفا عن الشخصية التى قدمتها من قبل.
والواقع أن همام هو كبير الناحية والموجود أمثاله فى منطقة الصعيد إلى
الآن، ولكن المسلسل يتناول من خلاله قضية مختلفة شديدة العمق.
* وأكد المخرج «حسنى صالح» ذلك قائلا : أن نجاح «الرحايا» كان دافعا
لصنع المسلسلات الصعيدية لأن المسلسل الجيد يفرض تيمته، فبعد «حدائق
الشيطان» كتب العديد من الكتاب الكبار مسلسلات صعيدية ولكنها لم تنجح،
مشيرا إلى أن تقديم 5 أو 6 مسلسلات صعيدية وسط 50 مسلسلا لا يعد كما كبيرا
ولا يمثل ظاهرة أو اتجاها.
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010
مـشـاهـد لن تشاهدها فى مسلسلات رمضان
أحمد النومي
مسلسلات رمضان هذا العام لم تسلم أيضاً من مقص الرقيب، وتراوحت
المشاهد والجمل المحذوفة بين مشاهد تعاطى المخدرات وتدخين الشيشة، والجمل
والإيحاءات الصريحة والألفاظ الخادشة للحياء، وهذه هى المشاهد التى لن
تشاهدها فى المسلسلات..
* تصدر مسلسل «العار» قائمة المسلسلات التى تحتوى على 3 مشاهد محذوفة
ومنها مشهد كامل لأحمد رزق مع دينا فؤاد، يحتفلان فيه بصورة لا تتفق مع
الشهر الكريم بشراء فيلا جديدة، ومشهد آخر يدخن فيه سيجارة حشيش، ومشهد
لمجموعة من تجار المخدرات يدخنون فى «غرزة».
* كما حذفت الرقابة جملة وردت على لسان بطل المسلسل مصطفى شعبان حول
فلوس البنوك وهل هى حرام أم حلال؟
وكذلك تم حذف جملة المشايخ حللوا الزواج العرفى، وحذف مشهد يحتوى على
إعلان لنوع من الخمور وماركة نوع معين من السيارات، وحذفت مشهد رقص لعلا
غانم مع حسن حسنى رأت أنه مثير وليس له ضرورة درامية.
* فى مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» تم حذف مشهد كامل لغادة عبد الرازق
وهى ترتدى ملابس مثيرة مع أحد أزواجها رأت الرقابة أنه ليس ذا جدوى أو قيمة
درامية.
وجملة «ولاد الكلب» و«ابن الكلب» التى تكررت أكثر من مرة فى أكثر من
مشهد على لسان أبطال المسلسل، وجملة «قرش حشيش» كل يوم والثانى بينط زى
الدولار، وطب الحشيش بقى اللى هاسيبهولك واكرسهولك صعب ايه هو فيه حاجة
صعبة فى بلدنا الفلوس بتسهل كل حاجة.
كما حذفت 3 مشاهد رقص لغادة عبد الرازق وصفت بأنها مثيرة.. كما تم حذف
بعض الإيحاءات الجنسية.. كما حذفت أغنية حجرين على الشيشة للمطرب الشعبى
محمود الحسينى لابتعادها عن سياق الأحداث..
* فى مسلسل «أزمة سكر» حذفت الرقابة بعض الجمل الحوارية التى تتحدث عن
غشاء البكارة وبعض الإيحاءات الجنسية على لسان بطل العمل «أحمد عيد»، كما
حذفت الرقابة أربعة مشاهد من الحلقات الخامسة عشرة الأولى عبارة عن مشاهد
تدخين شيشة بلا داع.. وبعض مشاهد شرب سجاير محشوة بالحشيش.
كما حذفت الرقابة مشهداً من مسلسل «الفوريجى» رأت فيه إباحية فى
الحوار يتحدث عن ليلة الزفاف بين أحمد آدم ورزان مغربى يتحدثان عن العذرية
وغشاء البكارة.
* وفى مسلسل «مملكة الجبل» حذفت الرقابة بعض المشاهد التى تدور حول
كيفية وطرق زراعة الحشيش وتخزينه وتعليبه وحذفت مشهداً بين عمرو سعد وريم
البارودى وهى ترتدى قميص نوم مثيراً ويتناولان الأحضان المثيرة بمناسبة
زواجهما، كما حذفت بعض مشاهد المشاجرات والمطاردات التى احتوت على مناظر
دمار باعتبارها مشاهد منفرة.
* وفى مسلسل «بالشمع الأحمر» تم حذف بعض المشاهد التى تضم مناظر لجثث
داخل المشرحة رأت الرقابة أنها ضرورية لكن ليست بالكثرة التى تنفر المشاهد
منها..
* وجاء فى تقرير الرقابة أن هناك مسلسلات نالت استحسان الرقابة وحصلت
على تقدير ممتاز ولم تتعرض لها بالحذف، لعل أبرزها مسلسل «الجماعة» و«القطة
العمياء» و«عايزة اتجوز» و«العتبة الحمراء» و«امرأة فى ورطة» و«حكايات
وبنعيشها» و«قصة حب» و«سقوط الخلافة» و«ملكة فى المنفى».
مجلة أكتوبر المصرية في
29/08/2010 |