تنطبق عليها شروط الأداء من خلال العين، ورغم أنها ليست جميلة الجميلات،
إلا أنها أصبحت بفضل القوة التعبيرية لملامحها ووعيها بفن التمثيل
وجاذبيتها الشرقية واحدة من نجمات السينما في الوقت الحالي، لكنها ركَّزت
جهودها في الفترة الأخيرة من أجل الظهور في رمضان بشكل مفاجئ للجمهور..
إنها الفنانة «هند صبري»، التي تؤدي دور الطبيبة الصيدلانية العانس من خلال
مسلسل «عايزة أتجوز»، المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه الناتجة عن مدونة على
الإنترنت حققت نجاحًا كبيرًا، ووصل عدد زائريها إلى أكثر من نصف مليون شخص.
تعلق هند في البداية على المسلسل قائلة: «مشكلة العنوسة أصبحت كارثة في
المجتمعات العربية إما نتيجة ظروف اقتصادية أو ظروف اجتماعية متعلِّقة
بالعادات والتقاليد، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة تؤدي إلى انهيار الأسرة
وتهدد المستقبل، لذلك حرصت على تقديم هذا العمل الروائي الذي يطرح القضية
المسكوت عنها بفعل فاعل، لأننا ما زلنا نخشى مناقشة مشاكلنا الحساسة بجرأة،
وهذا بالطبع يؤدي إلى تفاقمها»، فمن حق العانس محاكمة المجتمعات العربية.
استفادة متبادلة
وحول اعتماد المسلسل على نجاح العمل الروائي وشعبيته قالت: «كل عمل روائي
ناجح لا بد من الاستفادة من رؤيته في المقام الأول والقضية التي يطرحها،
وبالتالي تتم الاستفادة منه إذا كان عملاً له جماهيرية كبرى مثل رواية
«عمارة يعقوبيان» التي أسهمت في إنجاح الفيلم السينمائي الذي عالجها، لكنني
أعتقد بأن الاستفادة متبادلة بين العمل الروائي والمعالجة الدرامية له.
وقد حققت هذه الرواية مبيعات أعلى مما حققته قبل طرح المسلسل، لكن الأهم من
الناحية الدرامية هو القضية المطروحة وهي العنوسة التي تعاني منها بطلة
العمل «علا»، فهي تسعى جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل الوصول إلى العقد
الثالث من العمر المهدد بالضياع النفسي للفتاة العربية، فالعانس في أيامنا
هذه من حقها محاكمة المجتمعات العربية».
ويعد هذا المسلسل التجربة الثانية لهند مع الدراما التلفزيونية بعد قيامها
ببطولة مسلسل «بعد الفراق» في رمضان قبل الفائت الذي شاركت فيه الفنان خالد
صالح.
وحول القالب الكوميدي ل«عايزة أتجوز» تقول: «الكوميديا سلاح فعَّال في
توصيل الفكرة التي يتمحور حولها العمل الفني، فهذه الطبيبة التي تريد
الزواج تتعرض لضغوط الأهل لقبول أول عريس يطرق الأبواب مهما كان، الأمر
الذي يعرضها للعديد من المواقف الكوميدية، فهي تحكي طوال الوقت عن معاناتها
مع الرجال الذين يتقدمون لخطبتها».
يذكر أن عددًا كبيرًا من الفنانين يشتركون في «عايزة أتجوز» كضيوف شرف من
بينهم أحمد السقا، محمد فؤاد، مي كساب، ومحمود الجندي، كما يشارك في بطولة
المسلسل كل من سوسن بدر، كارولين خليل، والفنان أحمد فؤاد سليم.
إذاعة لأول مرة
يزدحم نشاط هند في رمضان، حيث تشارك أيضًا في دراما الإذاعة من خلال
اقتسامها بطولة مسلسل «سهم الزيتون طلع» مع الفنان محمد هنيدي، وتصرح بأنها
تخوض تجربة الدراما الإذاعية لأول مرة.. معربة عن سعادتها باستخدام صوتها
فقط في الأداء التمثيلي، إضافة إلى رغبة التعاون مع الفنان هنيدي لأول مرة
أيضًا. وجدير بالذكر أن المسلسل هو الرئيسي الذي تقدمه إذاعة الشرق الأوسط
المصرية.
سينما تافهة
أما موقفها من مصطلح «السينما النظيفة» فقد أعلنته بصراحة من خلال
استضافتها في برنامج «واحد من الناس» مع الإعلامي عمرو الليثي، حين تحدثت
عن دعم أسرتها لها في الفن ورضاهم الكامل عن أعمالها الجريئة، وأكدت أنه لا
اعتراض من الأسرة عن مشاهدها في أي فيلم قدمته.
وأضافت: «والداي مثقفان ويقدران الحرية ويفهمان ماهية السينما وما يجب
تقديمه فيها، كما أن المجتمع التونسي منفتح ويعرض مشاكله بوضوح، أما من
يتحدثون عن السينما النظيفة فهم يقصدون السينما «التافهة» الخالية من
القضايا والطرح الفني، لكنني لم أقدم عملاً إلا وكان من ورائه قيمة كبرى،
لذا لا أندم على شيء، لأنني أقدر الحياء الشرقي، وأرفض تصنيفي على أنني
ممثلة إغراء، فأين الإغراء في السينما من كليبات العري والفضائح؟!.. نحن
نظلم السينما ودائمًا نلقي بالأحكام بتقديرات جزافية مطلقة».
لكن هند تعود وتصرح بأنها ابتعدت عن أي دور جريء في السينما في الفترة
الأخيرة، بعد أن شعرت أن المخرجين يحبسونها في هذه الأدوار فقط، الأمر الذي
يؤدي في النهاية لترك أثر سيئ في نفوس المشاهدين عنها، ولفتت النظر إلى
أنها تشعر باستياء ممن يقدمون المشاهد الساخنة التي لا تخدم العمل الفني،
وتطالب بحذف المشهد الساخن غير المبرر وإلا اعتذرت عن العمل ككل..
مؤكدة أن هذا هو سبب إعلانها عن عدم وجود كيمياء فنية بينها والمخرج خالد
يوسف الذي ترى أنه يبالغ في المشاهد الجريئة، وأن هذا كان سبب عدم رضاها عن
فيلم «ويجا» الذي اعتبرته عملاً لا يليق بها.
بين الحج والاعتزال
وحول شائعة نيتها اعتزال الفن بعد تصريحها في أحد البرامج بأنها تدعو الله
أن يكتب لها أداء فريضة الحج هذا العام، أكدت أنه لا تعارض بين الفن
والدين، ولا تعارض أيضًا بين أدائها لفريضة من الفرائض وإكمالها لمسيرتها
الفنية، وأضافت:
«كل ما تم ترويجه محض شائعات، ولكنني سأحاول جاهدة أن أؤدي فريضة الحج
هذا العام، وإذا لم يكتبها لي الله فسأحاول في العام المقبل، لكنني أبدًا
لن أعتزل لأي سبب من الأسباب، فما زال لدي أفكار فنية أريد تنفيذها إيمانًا
بموهبتي، واقتناعًا بالرسالة التي يقوم بها الفنان، فمثلاً دوري التنموي من
خلال مكافحة الجوع التابع لبرنامج الأمم المتحدة جاء ترشيحي له بصفتي فنانة
عربية، إذًا هذا الأمر اعتراف صريح بقيمة الفن في حل القضايا التي تهم
المجتمع»..
وحول تقييمها لفترة عملها كسفيرة لمكافحة الجوع، أكدت هند أنها كانت تحلم
منذ طفولتها بتقديم المعونة لكل فقراء العالم. أضافت: «كنت في العام 2009
أمر بأزمة نفسية نتيجة مشاكل فنية، وكنت أتابع نشرات الأخبار التي تعرض
تقارير حول موتى وجوعى العالم، وبالمصادفة وجدت اتصالاً من برنامج الأغذية
العالمي يطلبون مني أن أساعدهم في جمع تبرعات لأطفال غزة، ففرحت وطلبت منهم
أن يستغلوني قدر الإمكان! وفوجئت بالهدف النبيل للمنظمة الذي يبتعد عن
الصراعات الدينية والسياسية، لأنه ينظر إلى الشخص الجائع على أنه إنسان
فقط».
البيان الإماراتية في
06/08/2010
مشاهد ممنوعة في
رمضان
الرقيب يحذف الاعتقالات
وهتك العرض والفياجرا والرقص والمخدرات
متابعة : محمد
طوالة
مقص الرقيب لايزال حاداً
في التليفزيون المصري حيث رصدت الرقابة تجاوزات دراما رمضان لهذا العام
والتي شملت عددا كبيرا من المسلسلات شهدت حذف مشاهد العذرية وغشاء البكارة
وتأثير الفياجرا وبدل الرقص العارية.
إضافة إلي حذف مشاهد تعاطي المخدرات والخمور والتدخين والعديد
من الجمل الخادشة للحياء..
يحدث هذا في التليفزيون المصري فقط نظراً
لتوجه القنوات الفضائية
الرافض للرقابة تماماً
وبالتالي يتم عرض المسلسلات علي شاشتها بدون حذف المشاهد الخارجة.
البداية مع مسلسل »أزمة سكر«
تأليف مجدي الكدش واخراج أحمد البدري وبطولة أحمد عيد وحنان مطاوع والذي
سجل الرقم القياسي في عدد المشاهد المحذوفة، بعد أن اعترضت الرقابة في الحلقة السادسة من
العمل علي مشهد يدور في أحد الصيدليات بين احمد عيد ورجل عجوز ودار الحديث
عن
»الفياجرا« قال العجوز للصيدلي انه يريد »حبة زرقاء وأخري صفراء و»تالتة«
عين الكتكوت« فنظر عيد إليه بدهشة واستغراب قائلاً »مش كتير عليك ده ياحج«..
ليرد العجوز »انا عريس ولازم أسهر طول الليل وأفضل كبير في نظر مراتي«،
وقررت الرقابة حذف المشهد الذي تذيعه بعض الفضائيات كبرومو للعمل.. كما
تدخلت الرقابة في الحلقة الثامنة من العمل وقررت حذف مشهد هتاف جماعي من
بعض الشباب داخل أحد المقاهي ضد إحدي القنوات العربية المشفرة وجاء في
تقرير اللجنة يرجي حذف مشهد الهتاف ضد القناة حتي لاتؤثر في العلاقات
الدبلوماسية.
هذا بالاضافة الي اعتراض الرقابة علي المبالغة في مشاهد التدخين
وتناول المخدرات والتي تزدحم بها
الحلقات العشرة الأولي فقررت حذف أربعة مشاهد كاملة يظهر فيها أحمد عيد
مدخنا للشيشة إلي جانب ثلاثة مشاهد أخري لمجموعة من الشباب يقومون بلف
وتدخين السجائر المحشوة بالحشيش، وطالبت الرقابة في تقريرها بتخفيف مشاهد
شرب السجائر والشيشة الواردة في بقية الحلقات.
العمل الذي يحتل المرتبة الثانية في عدد المشاهد المحذوفة
.. هو »العار« حيث طالبت الرقابة بحذف مشهد من الحلقة الثامنة بالمسلسل
لإحدي الراقصات داخل احد البارات مرتدية بدلة رقص مثيرة للغرائز والشهوات
حيث رأت الرقابة عدم ملاءمة عرض مثل هذه المشاهد خلال شهر رمضان الكريم.
كما تدخلت الرقابة في الحلقتين الثامنة والتاسعة
.. وقررت حذف ثلاثة مشاهد..
أثنان منها لأحد أبطال العمل أحمد رزق،
الأول يتناول فيه الخمور مع إحدي فنانات العمل وهما يرتديان ملابسهما
الداخلية في منزله الخاص..، والثاني وهو يقوم بلف وتدخين السجائر المحشوة
بالمخدرات حيث رأت اللجنة انه لاداعي لعرض التفاصيل علي الشاشة،والمشهد
الثالث لعدد من تجار المخدرات وهم يدخنون في غرفة معبأة بالدخان.
»العار«
يشارك في بطولته مصطفي شعبان،
شريف سلامة، حسن حسني، منة فضالي، وردة، هبة مجدي، وعفاف شعيب، ومن تأليف
أحمد محمود أبوزيد وأخراج شيرين عادل.
أما مسلسل »الفوريجي«
فاعترضت الرقابة علي ألفاظ خارجة وغير لائقة وردت علي لسان بطل العمل »أحمد
أدم« وقررت حذف كلمة »ياوسخة« التي رددها بطل العمل في الحلقات الخمس
الأول من المسلسل وطالبت بحذف جميع الألفاظ السيئة الواردة..
في بقية الحلقات،كما تدخلت الرقابة من الحلقة الرابعة من
المسلسل وطالبت بحذف جملة حوارية رأت فيها أباحية وتدور حول العذرية وغشاء
البكارة..
خلال حديث يجمع بين بطلي العمل أحمد أدم وزران مغربي..
حيث قالت رزان فيما معناه انها تريد ان تودع عالم
البنات وتصبح علي حد
قولها »ست
الستات« فيرد آدم عليهاوهو يحاول تقبيلها واحتضانها بأنه »سيفعل
ذلك لكن ما يمنعه هي الاضاءة الموجودة في المكان«.
»الفوريجي«
يشارك في بطولته نهال عنبر وطارق لطفي
ودينا وعايدة رياض ومروة عبدالمنعم،
من تأليف محمد الباسوسي واخراج عمرو عابدين.
الحاجة زهرة
أما مسلسل »أزواج الحاجة زهرة«
فجاء مليئا بالحوارات الخادشة للحياء وبعض الأيحاءات الجنسية والتي تأتي
ضمن أحداث العمل، فقد رفضت الرقابة العديد من الجمل الحوارية والتي
جاءت في المسلسل لانها تخدش الحياء وخاصة في
اطار العلاقة الزوجية في الحلقتين السادسة
والسابعة، كما طالبت الرقابة بحذف مشهد كامل لغادة عبدالرزاق في الحلقة الثامنة
وهي بملابس داخلية مع زوجها داخل غرفة النوم..
حيث رأت اللجنة عدم جدوي عرض تفاصيل العلاقات
الزوجية داخل غرف النوم..
وطالبت الرقابة بعد مشاهدة الحلقات العشرة الأولي من مسلسل
»الكبير قوي« بحذف الجمل الإباحية والتي تحتوي علي شتائم وألفاظ خارجة لبطل
العمل أحمد مكي والتي تكثر في الحلقات الخمس الأولي..
المسلسل يشارك في بطولته دنيا سمير
غانم ومحمد شاهين وانجي وجدان وهشام إسماعيل، ومن تأليف ورشة عمل تحت أشراف احمد مكي..
ومن أخراج أحمد الجندي وإسلام خيري.
القطة والفساد
كما طالبت الرقابة ايضاً
بحذف الجمل التي وردت علي لسان بطلة العمل حنان ترك في مسلسلها الجديد
»القطة العميا« وذلك أثناء قيامها بمرافعة في إحدي القضايا بقاعة المحكمة،
حيث تقوم حنان بدور »محامية«
تحارب الفاسدين في الدولة،
ورأت اللجنة ان بها إساءة لبعض المسئولين والقيادات بالدولة فطالبت بحذفها
وذلك في الحلقة التاسعة.
طالبت اللجنة أيضاًَ بحذف مشهد من الحلقة الرابعة لمسلسل
»منتهي العشق« للفنانة إيناس النجار وهي واقفة تحت الدش لتستحم ويظهر وشم
علي ظهرها كنوع من الاغراء ضمن احداث العمل.
والذي يقوم ببطولته مصطفي قمر وديانا كرزون ورانيا محمود ياسين
ورانيا فريد شوقي ومنة فضالي ومن تأليف محمد الغيطي واخراج محمد
النجار.
أما مسلسل »سامحني يازمن«
فقد طالبت اللجنة بحذف مشهدين منه لطلبة يقومون بتعاطي المخدرات داخل دار
الرعاية الايتام وذلك في الحلقتين السادسة والسابعة من العمل حيث قررت
الرقابة حذف المشهدين نظراً لصغر سن التلاميذ وعدم الإساءة لدور الأيتام.
المسلسل بطولة صابرين،
بوسي، خالد زكي، شيري عادل، انتصار، سمير صبري وشريف سلامة.
ومن تأليف ضياء دندش وأخراج ياسر زايد.
تعذيب الدالي
وأخيراً
مسلسل »الدالي«
لنور الشريف والذي طالبته الرقابة بحذف جميع مشاهد التعذيب، حيث جاء في
التقرير ضرورة حذف مشهد ال »فلاش باك«
لمجموعة من الضباط ، يعتقلون مجموعة من الصحفيين ويقومون بتعذيبهم داخل إحدي القاعات
المغلقة وفي الخلفية صورة كبيرة للرئيس الراحل محمد أنور السادات في الحلقة
السادسة من العمل،
وكذلك حذف جميع الألفاظ الخارجة من جانب الضباط
والتي
تعد أساءة واضحة للصحفيين.
آراء مضادة
كان هذا هو موقف الرقابة وبطبيعة الحال وقف صناع الدراما في
الجبهة المضادة حيث عبر أحمد البدري مخرج مسلسل »أزمة
سكر«: عن استيائه الشديد لما قامت به الرقابة من حذف عدد كبير من المشاهد
والجمل الحوارية في مسلسله، متهماً
الرقابة بأنها شوهت العمل مما يجعل
غير مفهوم للمشاهدين، مشيراً
إلي ان المشاهد التي يحرم منها الجمهور المصري
والتي تعبر عن واقعه تعرض كاملة علي الفضائيات دون حذف ليراها المشاهد
العربي في كل مكان خارج مصر،
بينما يتم العرض علي القنوات المصرية الاولي
والثانية بعد حذف عدد كبير من المشاهد التي تكون مؤثرة في الاحداث وهو
الأمر الذي اعتبره غير مقبول..
واضاف ان الرقابة تتعامل بمعايير مزدوجة
تؤدي إلي تشويه الاعمال التليفزيونية و»تطفيش«
الجمهور الذي يهرب منا إلي الفضائيات وكأن الأمر ترويج لهذه الفضائيات،
موضحاً ان القطع لمشهد كامل في الحلقة يفسد المونتاج للمسلسل ويدمر كيانه ،
وهذا مايجعل المشاهد يلهث خلف الحلقة التي تذاع كاملة علي الفضائيات الاخري
مثلما كانت المحطات قبل سنوات تعلن عن اعمالها علي شاشتها بانها اعمال بدون
حذف ومن الأولي والأفضل للتليفزيون المصري ان يعرض مسلسلاتنا بدون حذف.
وعما اذا كان سينوي تقديم احتجاج لمسئولي التليفزيون عن المشاهد
المحذوفة أوضح البدري:
لم اقم بتلك الخطوة لأن العمل سيعرض كاملاً
ودون المساس بأي جملة فيه علي الفضائيات الاخري مضيفاً ان الرقابة يجب ان
تراجع قكرها بان شكلها أصبح غير طبيعي وتقوم بحذف اشياء
غريبة وتافهة..أما مؤلف العمل مجدي الكدش فيقول:
ان حذف تلك المشاهد يعد نوعاً
من أنواع التخلف لان المسلسل يناقش قضايا الشباب ويتناول قضية المخدرات
فالتدخين كأهم مشكلات الشباب وهي احدي القضايا الرئيسية للعمل وبالتالي فإن
شخصية احمد عيد مرتبطة بالتدخين في العمل نظراً للأبعاد الدرامية المطلوبة في الاحداث وحذف هذه
المشاهد يخل ، تماماً
بمضمونة العمل ويؤثرعليه بالسلب.
ويوضح أحمد ابوزيد مؤلف »العار«:
ان تلك الاعتراضات لامعني لها وغير مبررة خاصة ان تفاصيل المشهد اذا كانت
تدخينا او شرب خمور مرتبطة بالشخصية والكاتب له مطلق الحيرة في تصوير ورسم
الجو الملائم للشخصية.
واضاف ان حذف اي مشهد اعتبره جريمة في حق صناع العمل،
فهذه رقابة عتيدة ومن العصر
الحجري فإلي أي
ستظل ندفن رءوسنا في الرمال.
أخبار النجوم المصرية في
05/08/2010 |