اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

مهرجان دبيّ يراهن على السينما العربيّة

نيكولاس كيدج وسلمى حايك عبرا السجادة الحمراء، ولكن

دبيّ ــــ زياد عبد الله

 
     
  

خفّ وقع «النجوميّة» في الدورة الخامسة، لمصلحة السينما نفسها. يطرح المهرجان الناشئ نفسه فسحة لدعم إنتاج الأعمال العربية، واستقطاب المشاريع المختلفة. أما القضايا الساخنة، فتطغى على البرمجة هذا العام، إذ تكاد تشمل معظم الأفلام المشاركة في مسابقة المهر، سواء الروائية أو الوثائقية

الانتصار للسينما، أو الاحتفاء بها هو ما تطمح إليه الدورة الخامسة من «مهرجان دبيّ السينمائي». مع خفوت بريق السجادة الحمراء الذي كان المهرجان يتخذها منصةً لانتشاره حول العالم. لكنّها هذه السنة تحضر بحمرة أقل وخصوصاً مع إصابة أغلب المهرجانات العربية بهذه العدوى. مع أنّ نيكولاس كيدج عبر عليها أول من أمس لحضور فيلم «راشيل ستتزوج»، وكذلك فعلت سلمى حايك مع برنامج «سينما ضد الإيدز»، وجمعت هي وغولدي هاون ولورا ليني وجيفري رايت 1,8 مليون دولار في حفلة جمع التبرعات التي أقامتها مؤسسة «أمفار» للمساعدات الإنسانية. لكن حضور نجوم السينما المصرية شبه معدوم هذه السنة، فيما اقتصر حضور الممثلين السوريين على سلاف فواخرجي وجمال سليمان وتيم حسن وسامر المصري، وتوسّع الهامش للاحتفاء بالممثلين الإماراتيين والخليجيين.

الانتصار للسينما في الدورة الخامسة لم يكن في الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر العربي»، بل في المشاريع التي يطلقها وتضفي طابعاً مؤسساتياً على المهرجان، أو منصة إنتاجية للأفلام العربية تتمثل بـ«ملتقى دبيّ السينمائي» الذي بدأ العام الماضي بتمويل مشاريع أفلام وتوفير جهات منتجة. إذ تلقى في هذه الدورة 21 مشروعاً لأفلام تتنافس على المنح الإنتاجية التي يقدمها الملتقى ورعاته، مثل فيلم «الرجل الذي في الداخل» لكريم جوري، و«منسي» للمصري عاطف حتاتة، و«وردية كان لها أولاد» للجزائرية جميلة صحراوي. وبموازاة ذلك، يأتي مشروع ترميم الأفلام العربية الذي يؤسس لشراكة مع مؤسسة «مارتن سكورسيزي لترميم الأفلام». إذ سيحرص المهرجان كل عام على ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية التي غيّبها التلف عن شاشات العرض، ويبدأ المشروع هذا العام بفيلم واحد هو الكويتي «بس يا بحر» لخالد الصديق.

القضايا الساخنة حاضرة بقوة في المهرجان. «فلسطين في أعماقنا جميعاً» يقول المدير الفنّي للمهرجان مسعود أمر الله خلال افتتاح برنامج «ليال عربية» بفيلم «الرمان والمر» للفلسطينية نجوى نجار... فيما تشارك أفلام مثل «ملح هذا البحر» لآن ماري جاسر و«إلى أبي» لعبد السلام شحادة ووثائقي«ذاكرة الصبار، حكايا ثلاث قرى فلسطينية» لحنا مصلح. وكذلك الأمر مع فيلم «سامية» للسوري عمار البيك حيث المساحة مفرودة لذكريات أم فلسطينية. وفي السياق عينه، يندرج فيلم السوري عبد اللطيف عبد الحميد «أيام الضجر» على تخوم الجبهة السورية الإسرائيلية.

تمتد المواضيع الساخنة لتشمل معظم الأفلام المشاركة في مسابقة المهر سواء الروائية أو الوثائقية، فالعراق يحضر وثائقياً عبر فيلم مميز للعراقي قاسم عبد بعنوان «حياة ما بعد السقوط»، و«عدسات مفتوحة في العراق» لميسون باجه جي، ويظهر عدوان تموز من خلال فيلم «بدي شوف» للثنائي اللبناني جوانا حاجي توما وخليل جريج، و«بعد الحرب... الحرب دائماً» الذي صوّره السينمائي المصري/ الفرنسي سمير عبد الله في بيروت خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان صيف 2006، ويدور جزء منه في مكاتب جريدتنا «الأخبار» التي كان سمير عبد الله آنذاك شاهداً على اللحظات الأولى لولادتها.

المهرجان الذي يستمرّ حتى 19 الجاري، افتُتح بشريط «دبليو» بحضور مخرجه أوليفر ستون. وقد جاء الفيلم بمثابة هجائية للرئيس جورج بوش وهو في طريقه لمغادرة البيت الأبيض، مركّزاً على الغباء والسذاجة اللذين أدار بهما بلاده والعالم. إلا أنّ الفيلم يشير أيضاً إلى أنّ القرارات الخرقاء التي اتُّخذت في عهد بوش، لم يكن له دور كبير فيها، اللهم سوى الموافقة على ما يصوغه المحيطون به،. ولعلّ الفيلم في جانب منه يقع في مطب التعاطف مع بوش أو مع غبائه، وتحديداً في جزئه الأخير... عندما يكتشف بوش بأنّ كل من حوله يخدعونه! أما عرض «دبليو» في افتتاح «مهرجان دبي» تحديداً، فيصفه مسعود أمر الله، الناقد السينمائي الذي يمسك بمقاليد البرمجة، بالاختيار الدقيق «في مرحلة تغييرية، مع الأخذ في الاعتبار مدى تأثر منطقتنا العربية سياسياً واقتصادياً بفترة حكم بوش في السنوات الثماني الأخيرة».

إلى جانب مسابقة المهر العربي، أطلقت هذا العام مسابقة «المهر الآسيوي الأفريقي» ممهدةً الطريق لجغرافية جديدة للمهرجان، تطمح إلى استقطاب الإنتاجات في القارتين، وبمشاركة 15 فيلماً روائياً طويلاً هذا العام، مع أفلام وثائقية وأخرى قصيرة جاءت من الصين وتركيا وجنوب أفريقيا وباكستان وأفغانستان وغيرها. كما دخل «مهرجان دبي» في شراكة استراتيجية مع الاتحاد الدولي لنقّاد السينما «فيبرسكي»، لإطلاق «جائزة النقاد الدولية» التي تُمنح سنوياً لأفضل فيلم روائي طويل في مسابقة «المهر العربي».

وتركز الدورة الخامسة في عروضها العالمية على السينما الإيطالية من خلال برنامج «إيطاليا في دائرة الضوء» الذي يواكب أحدث الإنتاجات، وعلى رأسها فيلم «غومورا» المثير للجدل، و«ايل ديفو». هناك أفلام عالمية كثيرة تحملها برامج أخرى مثل «سينما العالم»، و«الجسر الثقافي» الذي يقدّم جردةً سينمائيةً لما عرض في «مهرجان كان» وغيره من التظاهرات السينمائيّة البارزة.

دورة نوعيّة: بين السياسة والتاريخ والواقع الصعب

برنامج الدورة الخامسة من «مهرجان دبي السينمائي» حافل: 181 فيلماً من 66 بلداً. في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، يلتقي 11 عملاً بينها فيلم يسري نصر الله الأخير «جنينة الأسماك»، و«أيام الضجر» للسوري عبد اللطيف عبد الحميد، و«مسخرة» للجزائري الياس سالم، و«آذان» لرباح عامر زعميش الذي يعرض لحياة مصنع في ضواحي باريس، يديره مهاجر جزائري يُطلق على نفسه اسم ماو. ماو يفرض على عمّاله ظروف عمل قاسية، لكنه يحاول استمالتهم ببناء مسجد لهم في الموقع، ويعيّن أحدهم إماماً للمسجد... إلا أن محاولاته تلك تبوء بالفشل إذْ يواجه ردة فعل غير متوقعة من العمال. ومن أعماق التاريخ السياسي في المغرب العربي، نشاهد «ثلاثون» للمخرج التونسي الفاضل الجزيري الذي يسلّط الضوء على شخصيات سياسية وثقافية كان لها دور في النضال من أجل استقلال تونس وبناء الدولة الحديثة. ويعتبر هذا العمل الملحمي، الذي استغرق إنجازه عقداً من الزمن، أكثر الأفلام التونسية كلفةً. أما فيلم «مصطفى بن بولعيد» للجزائري أحمد راشدي الذي يُعرض لأول مرة عالمياً، فيروي قصة الجزائري البطل «بن بولعيد» الذي كان القائد الحقيقي للثورة الجزائرية التي أطلقها من السجن.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مسابقة «المهر العربي» المخرج الروسي سيرجي بودروف، بعضوية كل من الكاتب والمخرج المغربي أحمد المعنوني، والممثلة المصرية لبلبة، والروائية والناشطة أهداف سويف صاحبة رواية «خريطة الحب». ويكرّم المهرجان كلاً من المخرج الجزائري الفرنسي رشيد بو شارب، صاحب فيلم «بلديون» والمخرجين تسوي هارك وتيري غليام.

ومن الناحية التجارية، استحدث المهرجان «سوق دبي السينمائي» الذي يعرض أكثر من 200 فيلم خاص بالمنتجين والموزعين وأصحاب المحطات التلفزيونية، كما يقدم كتاباً متخصصاً بصناعة السينما بالتعاون مع مهرجان «كان» وبنسخة عربية، وكتاباً يحتفي بالعصر الذهبي للسينما المصرية، مع قرص رقمي يحتوي 8 أفلام إماراتية قصيرة عُرضت في الدورات السابقة. «مهرجان دبي» هذا العام متأثر بتوقيته الذي يأتي بعد عطلة طويلة في الإمارات، وفي نهاية عام حافل بمهرجانات سينمائية كثيرة سبقته إلى أفلام كان يستأثر بها في الدورات السابقة، ولعل أقربها إليه «مهرجان أبوظبي السينمائي». هكذا، كان عدد كبير من الأفلام المشاركة في «دبي» قد عُرض في أكثر من مهرجان، من دون أن يمنعه ذلك نحو المضيّ إلى تبلور هويته.

الأخبار اللبنانية في 15 ديسمبر 2008

  

نجوى نجّار ولادة مخرجة فلسطينيّة

امرأة فلسطينيّة تضطر إلى البقاء وحيدة فيما زوجها نزيل السجون الإسرائيليّة. هذا هو محور «مرّ الرمّان»، الباكورة الروائيّة للمخرجة نجوى نجار التي افتتحت «الليالي العربية» في «مهرجان دبي السينمائي» (راجع مقالة الزميل زياد عبد الله في الصفحة المقابلة). تغرف نجوى نجار موضوعها من الواقع الفلسطيني، حيث يقبع آلاف المواطنين في السجون الإسرائيليّة من دون محاكمة. لكنّ ميزة التجربة أنّها تغوص في المعاناة الحميمة لزوجة المعتقل الفلسطيني بصفتها الضحيّة المركزيّة.

سيناريو «مرّ الرمان» الذي تدور أحداثه في رام الله، في ظلّ تصاعد همجيّة الاحتلال، يتميّز ببنائه المحكم، ويكاد يفلت من العيوب التي تميّز غالباً هذا النوع من التجارب. ولعلّ نقطة الثقل فيه، نقله صورة حيّة وشبابيّة للواقع المتغيّر، من خلال شخصيّة قمر، الشابة الحالمة التي تهوى الرقص، وتبحث عن فضاء لحريّتها، في مواجهة مجتمع منغلق (تؤدي دورها ياسمين المصري التي مثّلت بإدارة نادين لبكي في «سكر بنات»)، وتطالب زوجها (أشرف فرح) بأن يقدّم تنازلات لسلطة الاحتلال من أجل أن يعود إليها... وتجد حلولاً جريئة للحد من كبتها العاطفي والجسدي. وتشارك في الفيلم الممثلة هيام عبّاس، والمحامية الإسرائيليّة ليا تسيميل التي تؤدي دورها الفعلي كمدافعة عن السجناء الفلسطينيين، وتعترف بعجزها أمام الآلة القانونيّة والإداريّة للاحتلال الإسرائيلي.

فيلم «مرّ الرمّان» الناطق بالعربيّة والإنكليزية والعبرية (إنتاج فلسطيني ـــــ أوروبي)، يعلن ولادة سينمائيّة اسمها نجوى نجار. امرأة شابة تأتي لتنضم إلى موكب السينمائيين الجدد في فلسطين، إلى جانب مواطنتها آن ـــــ ماري جاسر صاحبة «ملح هذا البحر» الذي يعرض أيضاً في دبي (مسابقة المهر للأفلام العربية). مخرجة فلسطينيّة شابة اختارت أن تصوّر الحبّ وشهوة الحريّة والتمرّد الفردي على الطغيان. لنحفظ هذا الاسم، فقد نلتقيه مراراً في المستقبل القريب!

الأخبار اللبنانية في 15 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)