اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

أفلام وثائقية تتنافس على جوائز عالمية

دبي ـ أسامة عسل

 
     
  

تعاني صناعة الفيلم الوثائقي في العالم العربي من مشاكل وعقبات عديدة، لعل أهمها التهميش الذي تعرفه من قبل دور الإنتاج مقابل اهتمام مفرط بالفيلم الروائي الذي ظل دون منازع المهيمن على المشهد السينمائي العربي لأسباب عديدة.

فهناك عدم احترام للفيلم الوثائقي في عالمنا العربي، وهناك أيضا عدم تعويد للمشاهد على هذه النوعية من الأعمال، رغم اهتمامها عن قرب بواقع الإنسان وهمومه. وتتحمل القنوات التليفزيونية العربية العامة والخاصة المسؤولية كاملة عن تهميشها وعدم برمجتها على حساب أفلام روائية تفسد ذوقه ولا تفيده في شيء، ولنقارن بين الوثائقي في الغرب والوثائقي عندنا العرب، الفرق شاسع وكبير، إنهم يقدرون هذه النوعية ويهتمون بها لأنها صادقة أكثر ومخلصة للواقع وتعالج مواضيع حقيقية تنطلق من الإنسان وتتفاعل معه، واستطاعت خلال السنوات الماضية أن تنافس الأفلام الروائية، وتحصد جوائز لمهرجانات عالمية مثل فيلم مايكل مور عن أحداث 11 سبتمبر والذي حصل على جائزة مهرجان كان السينمائي عام 2005.

ومن بين المشاكل التي لا تزال تقف حجر عثرة أمام الأفلام التسجيلية «الوثائقية» أنها لا تعرض في قاعات السينما على غرار الأفلام الروائية، وبالتالي لا تحظى باهتمام المنتجين والممولين لأنه لا جمهور لها، ويحاول مهرجان دبي السينمائي الدولي من خلال دورته الخامسة، تقديم مجموعة متنوعة من الأعمال الوثائقية التي سجلت تميزا في أكثر من مهرجان دولي، منها «ثورة تشي» الذي يتناول في 86 دقيقة كيف تحولت صورة البطل الثوري تشي جيفارا إلى واحدة من أكثر الملصقات انتشارا في العالم؟ وفيلم «جوع» الذي يعرض في 96 دقيقة قصة مؤلمة تتناول إضراب «بوبي ساندرز» من الجيش الجمهوري الايرلندي عن الطعام لمدة 66 يوما، حتى لقي حتفه في سجن « بريتش ميز» عام 1981، مما سبب ضجة دولية. وفي برنامج الأفلام الوثائقية المتنافسة على «جوائز المهر للإبداع السينمائي الآسيوي ـ الإفريقي» والذي يضم ثلاثة عشر فيلماً تتناول موضوعات عالمية شاملة تتصلُ بالفنِّ، والحقيقة، والفقر، وتجاوز الماضي. يقدم المهرجان فيلمين يستكشفان الفنَّ من زاويتين مغايرتين، الأول بعنوان «بانتظار الرِّجال» ويروي قصة نسوةٌ في شرق الصَّحراء الموريتانية كرّسْنَ أنفسهنَّ لفنِّ الرَّسم عبر تزيين جدران المدينة.

والفيلم الثاني بعنوان «مُربَّع عارف» للمخرج نادر داوودي الذي استوحى قصته من سائق تاكسي إيراني يحلم بلقاء مثله الأعلى مُغني «البوب» الإيراني «عارف» الذي عاش في مرحلة ما قبل الثورة، ليُغنِّي معه. قرر المخرج مُساعدة سائق التاكسي على تحقيق هذا الحلم. أما فيلم «ذهبنا إلى بلاد المرح»، فيروي قصة زوجين عجوزين من الصين يقرران الذهاب برحلة للمرة الأولى إلى المملكة المتحدة وأوروبا، توثق هذه الرحلة ابنتهما المُخرجة زياولو غو، التي تمزج عاطفة الابنة بعين حريصة على إبراز أشكال التعارض، والتنافر، والغرائب التي انبثقت عن هذه الرِّحلة.

أما الحقائق والأكاذيب التي تتكتم عنها العائلات والمجتمعات، فإنها تتكشَّف في أفلام عدة من بينها فيلم «المرأة المنسية» الذي يصور رحلة «ديليب مهتا»، شقيق السينمائية المتميِّزة «ديبا ميهتا»، إلى «فاراناسي» ليستكشف كيف تتنكر العائلات الفقيرة للأرامل من النساء، وكيف يمتن بسبب الفقر والإهمال والنسيان. أما الفيلم الوثائقي «تجارة سوداء»، آخر أفلام المخرجة «اوسفالد ليوات» الحائزة على جوائز عديدة، فإنه يُسلِّط الضوء على العائلات الكاميرونية التي فقدت أبناءها على يد «وحدة العمليات العسكرية» المُرعبة.

وهي وحدة عسكرية خاصة تضمُّ عناصر عمليات مُدرَّبة قتلت ما يزيد على ألف شخص في عام واحد. وفي فيلمه الوثائقي «زهرة الجدَّة» يرحل السينمائي «جيونغ-هيون مون» صوب أشد فصول التاريخ الكوري الجنوبي سواداً وقت الاضطراب السياسي المفروض بالقوَّة، والعداء والتناحر ثم التصالح بين العائلات. وفي الحقيقة ستنكشف، قضايا ضد «سوبينيا كلانغنارونغ» يُرافق المخرج «بيمباكا تويرا» الصحافية المرموقة «سوبينيا» التي تُواجه مُحاكمة كُبرى بسبب مقالة كتبتها عن تضارب المصالح في الشؤون الحكومية.

وتُقدِّم الصِّين دراسة واقعية عن الخيارات الصَّعبة التي يُواجهها فقراء الريف الصيني في وثائقي للمخرج «غوانغي يو» الواقعي الاشتراكي البارع بعنوان «أغنية النَّجاة»، في حين يقدم «جيانجون هي» فيلم «نهر البشر» الذي يروي قصة أسرتين مُعدمتين تُجسِّدان واقع ملايين الأسر الصامتة التي همَّشها النمو الاقتصادي في الصين. وبتوثيق الأحلام المُعاكسة، والطموحات الواثقة التي تملأ نفس ولدين يعرض المخرج على نحو فنيِّ بارع، المجادلات والمناقشات الدائرة حول التحوُّل الزلزالي الناجم عن التصنيع شديد التسارع الذي يغمر الصين، فيعرض الآراء المؤيّدة والمعارضة على حد سواء.

أما «أكثر من مجرد لعبة» فيتعقَّب مؤسسي «نادي ماكانا لكرة القدم»، الخاص بالسجناء االمعتقلين في سجن جزيرة روبن في إفريقيا الجنوبية، في محاولة لإلقاء الضوء على أهمية الرياضة وما تولده عند الأفراد من شعور باحترام الذات والثقة. ويتفحَّص المخرج «فرانسوا فيرستر» نتائج التكامل الاجتماعي، ووجهات النظر السياسية المتعددة التي لا تزال تحكم الحياة في جنوب إفريقيا وتهيمن عليها، وذلك في «أيام لقاءات البحر» مُستخدماً متنزها على شاطئ كيب تاون كاستعارة تُجسِّد مجتمع بعد التفرقة العنصرية.

ويتضمّن البرنامج فيلمين وثائقيين عن الأمراض العقلية وعواقبها، الأول بعنوان «جنون» للمخرج «كازوهيرو صودا» الذي يروي بكل صدق معاناة مرضى يخضعون للعلاج في المصح العقلي «كورال أوكاياما» في اليابان. أما فيلم «أخوات على حافة الطريق»، فيحكي قصة المغنية التركية الفقيرة «إليف كاجلايان»، التي كانت تعمل في أحد النوادي الليلية.

روت «إليف» قصّتها لصديقة طفولتها المخرجة «ياسمين الكايا». وفي سياق الفيلم، تستكشف ياسمين خيار «إليف» في التخلِّي عن أختيها المريضتين عقلياً، واللتين أُودِعتا في مصحة للأمراض العقلية. وتبلغ المشاهد العاطفية ذروتها في مشهد التئام شمل إليف مع أختيها.

البيان الإماراتية في 6 ديسمبر 2008

 

 

سبع دول عربية تتصارع على الأفلام القصيرة

دبي ـ أسامة عسل 

ينظم مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الخامسة التي تعقد في الفترة من 11 إلى 18 ديسمبر الجاري، «جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي» التي أطلقت قبل ثلاث سنوات بهدف تعزيز صناعة الفن السابع في الوطن العربي، وتشجيع صانعي السينما على تنفيذ وإخراج أفلام وثائقية وروائية.

ويتنافس على «جوائز المهر للأفلام الروائية القصيرة» لهذا العام 12 فيلماً من سبع دول عربية، وقال مستشار المهرجان للبرامج العربية عرفان رشيد: لقد زادت نسبة الإقبال على جوائز المهر لهذا العام بمعدل 33% مقارنة بعام 2007، ورافق هذه الزيادة تطوّر كبير في جودة ونوعية هذه الأعمال قياساً بمستويات الإنتاج العربي في هذا المجال. وأضاف رشيد: إن اختياراتنا توّفر للمشاهد العربي فرصة التعرّف على عدد من المبدعين الشباب الذين تناولوا موضوعاتهم بتميّز وثراء، ولم تكن قلة الإمكانيات الإنتاجية أمامهم عائقاً.

ومن بين الأفلام المرشحة للجائزة فيلمان من الإمارات هما «بنت مريم» للمخرج سعيد سالمين المري، وهي حكاية شعرية لفتاة شابة تواجه الحياة بعد وفاة زوجها. والفيلم الثاني بعنوان «باب» للمخرج وليد الشحي من إمارة رأس الخيمة، ويروي قصة شاب يبحث عن باب جرفه الطوفان، في إشارة مجازية إلى ذكريات طفولته. ومن الأردن اختير فيلم «بوملي» لأصيل منصور ويحيى العبد الله الذي يروي قصة لقاء عائلي في يوم عطلة عادية تتحول إلى رحلة استكشاف عاطفية تشارك فيها أم وفتاتان.

ومن لبنان اختير فيلم «الطريق إلى الشمال»، وهو الفيلم الروائي القصير الأول للممثل والمخرج كارلوس شاهين، والذي يروي يوماً من حياة رجل عاد من غربة طويلة إلى لبنان ليدفن والده الذي توفي إبان الحرب الأهلية بطريقة تليق بمقامه.

ومن المغرب العربي يشارك فيلم «اختيار الحب» للمخرج راشد حامي وبطولة النجمة الصاعدة ليلى بختي. صُوّرَ الفيلم في باريس ويروي قصة طالبة جامعية تعيش صراعا بين ثقافتها الجزائرية الأصلية، والثقافة الفرنسية إثر ارتباطها بعلاقة حب مع شاب فرنسي وحرصها على المحافظة على عائلتها.

ومن الجزائر أيضاً يأتي فيلم «ذكريات من الجزائر» للثنائي، الحائز على جوائز عديدة، جون لوك عياش والمخرج والكاتب الروائي محمد زميج. يروي الفيلم قصة رجل يعيش في الجزائر ويعثر في صندوق بريد منزله على رسالة تهديد بالقتل وصلت من جماعة إرهابية.

ومن تونس يشارك فيلم «ورا البلايك» لسونيا شامخي، ويروي حكاية انفصال عاشقين هما مختار وسعدية، ولقائهما بعد أشهر في إحدى الضواحي.

أما من مصر، فسيكون جمهور المهرجان على موعد مع المخرج إسماعيل حمدي وفيلمه «زيارات يوم شتوي» الذي يُصوِّر يوماً نموذجياً من أيام شاب مصري عليه تلبية طلبات عائلته وعشيقتيه والمسؤولين الحكوميين الذين احتجزوا سيارته.

وفي «ساعة عصاري» المستوحى من قصة قصيرة للكاتب إبراهيم أصلان، يرافقنا شريف البنداري في رحلة تأملية عن زحف الشيخوخة وضياع الزمن الضائع من عمر البشر بسبب الانشغال بيوميات الحياة التي تُنسي المرء أشياء كثيرة وتجعله يغفل المتغيّرات التي يمر بها حتى أقرب الناس إليه.

وتروي هايدي سمعان في فيلم «الشغالة» حكاية خادمة شابة تعمل لدى أسرة، وتضمر لرب تلك الأسرة قدراً كبيراً من الازدراء.

ومن فلسطين نشاهد عملين أولهما بعنوان «عرفات وأنا» لمهدي فليفل ويروي قصة الفلسطيني «مروان» الذي يعيش في لندن ويتقاسم قلبه حبه لخطيبته ليزا من ناحية ولرئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات ليعيش صراع الجمع بين الاثنين.

أما الفيلم الثاني فهو «بعثة الفضاء» وتستعيد به المخرجة الفلسطينية لاريسا صنصور بصورة رائعة مشاهد «2001 ؟ أوديسا الفضاء» للمخرج الأمريكي ستانلي كوبري وتبدأ رحلة إلى الفضاء الخارجي ولتصبح أول مواطن فلسطيني تحط قدماه على سطح القمر.

البيان الإماراتية في 6 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)