اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

تحت عنوان 'سينما آسيا ـ افريقيا'

تحف فنية من تركيا إلى طوكيو يكشف عنها للمرة الأولى في الدورة الخامسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي

دبي- 'القدس العربي' - من جمال المجايدة

 
     
  

عشاق السينما على موعد لإرواء ظمأهم مع أرقى وأحدث الأفلام في برنامج 'سينما آسيا - افريقيا' الذي يعرض أفلاماً من العديد من الدول التي بدأت صناعة السينما بالازدهار بها.

وفي معرض حديثه عن هذه الباقة قال ناشين مودلي مدير برنامج آسيا - افريقيا: 'نود أن نبرز في هذه الباقة من الأفلام المشاركة في مسابقة المهر للإبداع السينمائي الآسيوي - الإفريقي صناعة السينما المزدهرة والمواهب السينمائية الفذة من آسيا وافريقيا، والتي تأتي من دول لم تكن حتى وقت قريب خارج أضواء السينما مثل أفغانستان وبنغلادش. ونأمل من خلال هذا البرنامج الرحيل بمشاهدينا إلى عالم ينبض بلغة بصرية جديدة وساحرة.'

ولعل أوضح مثال على ذلك فيلم 'مهمة سلام' الذي تتناول من خلاله المخرجة الألمانية 'دوروثي وينير' على صناعة أفلام الفيديو النيجيرية المزدهرة، ثاني أكبر قطاع اقتصادي لتوفير فرص العمل للنيجيريين، وأحد أكثر المصادر السينمائية شعبية في القارة السمراء. يسلط الفيلم الضوء على 'بيس أنيام فيبرسيما' إحدى أبرز أقطاب السينما النيجيرية ومؤسسة الأكاديمية الإفريقية للسينما، حيث تأخذنا في جولة على أبرز المواقع السينمائية في لاغوس، وتلتقي بباقة من الشخصيات المحلية.

فيلم 'المطارِد' يروي قصة تحرٍّ يتحوّل إلى تجارة الرقيق الأبيض ليواجه مشكلة اختفاء 'بناته'، لكنه الوحيد الذي يعتقد بأن في الأمر خدعة ما، وأن 'مين جي' آخر الضحايا ما زالت على قيد الحياة، وأمامه 12 ساعة لإلقاء القبض على مشتبه به يدعى 'يونغ مين' دون الحصول على إذن رسمي، فينطلق في سباق مع الزمن بحثاً عن 'مين جي' المحبوسة في مكان لا يعرفه أحد.

يضم البرنامج فيلمين يضيفان عليه نكهة درامية مميزة. الأول للمخرج القدير 'نوري بيلج سيلان' باسم 'القرود الثلاثة'، يروي قصة سياسي تركي ثري يتسبب بحادث سير يودي إلى قتل عابر سبيل، ويقوم برشوة سائقه 'أيوب' ليتحمل عنه ما يستحقه من عقاب السجن. وهناك تبدأ بينه وبين زوجة 'أيوب' علاقة سرية مما تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها. ومن اليابان يحكي فيلم 'طوكيو سوناتا' قصة 'ريوهي ساساكي' الذي يطرد من عمله، بينما تحول مبادئه الشخصية دون مصارحة زوجته وأولاده والاعتراف بالحقيقة، فيتظاهر بأن شيئاً لم يحدث. ويعمي عينيه عن انهيار عائلته من حوله.

و في إحدى البراري الباكستانية على الحدود الشمالية الغربية تجري أحداث فيلم 'ابن الأسد' حيث يعيش الفتى اللامع 'نياز' وهو في الحادية عشر من عمره، والذي يطلب منه أن يسير على خطى والده في صناعة الأسلحة، لكنه يفضّل الالتحاق بمدرسة القرية. فيلم من إخراج الأسترالي المولد 'بنيامين غيلمور'، الذي قضى وقته متنكراً تجنباً للفت الانتباه. إلا أن عمله لم يقتصر على تصوير جمال الطبيعة العذراء للجبال الباكستانية، بل قدّم قصة بسيطة وصادقة أبطالها سكان القرية الحقيقيون.

ويصور فيلم 'أغنية الطيور' الذي تم اختياره للعرض الافتتاحي، للمخرج الإيراني القدير مجيد مجيدي الفائز بجائزة الأوسكار القيم وحياة العائلة، ويروي قصة كريم الذي يعمل في مزرعة للنعام خارج طهران. هناك يعيش حياة بسيطة قانعة مع عائلته، إلا أن تهرب إحدى النعامات ويتم تحميله المسؤولية. يتجّه كريم إلى المدينة حيث يؤثر ما يواجهه من فساد على طبيعته الصادقة البسيطة. وهنا على المهتمّين بمصلحة كريم التدخل لإعادته إلى قيمه الأصيلة التي لطالما كان يعتزّ بها. وفي 'طفل كابولي' للمخرج الأفغاني 'بارماك أكرم' يحاول سائق سيارة أجرة تعقّب أم تركت ابنها في سيارته، إلا أن عائلته تتعلق بالطفل فيما يبدو من الصعب عليه إيجاد الأم المجهولة.

أما حياة النساء فيتم تصويرها في فيلمين، الأول بعنوان 'تحت الشجرة' يحكي مخرجها 'غارين نوغروهو' قصة عن الحياة المعاصرة في بالي تدور أحداثها حول الطقوس الدينية لرقصة تراثية، حيث تواجه ثلاث نساء معضلات حقيقية. وفي 'ثلاث نساء' للمخرجة الإيرانية 'مانيجه حكمت' حكاية نساء من ثلاثة أجيال مختلفة. 'مينو' تخاف على ابنتها الضائعة 'بيغاه'. في المقابل تقرر 'بيغاه' المسرعة في طريقها خارج المدينة، التوقف لأخذ عابر سبيل دون أن تدرك ما سيحمله من تأثير قوي على حياتها. أما 'أم مينو' فحياتها معلّقة بسجادة ثمينة قديمة تشعر معها بالأمان كآخر شيء يربطها بماضيها.

أما فيلم ' آخر تاكر' فهو نظرة معاصرة على أفلام الويسترن، ولكن برؤية بنغلاديشية. يصل إلى القرية رجل فقير غريب يدعى 'كالا'، ويتورط في صراع عنيف على القوة بين رئيس البلدة والهندوسي صاحب الأملاك. يحاول الطرفان السيطرة على قوة سلاح 'كالا'، دون أن يدركا بأنه هنا في مهمة خاصة، وهي الانتقام من قاتل أمه. تتصاعد الأحداث وتتأزم وتحيل البلدة إلى ساحة معركة.

القدس العربي في 5 ديسمبر 2008

 

يتحدث عن الازمة التي نتجت عن الرسوم الكاريكاتورية للرسول:

الفيلم الوثائقي 'أرضية مشتركة' في سوق مهرجان دبي السينمائي

ابوظبي- 'القدس العربي' - من لما جمال المجايدة 

تشارك مؤسسة أناسي للإنتاج الإعلامي في سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي والذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 18 كانون الأول (ديسمبر) الحالي بالفيلم الوثائقي 'أرضية مشتركة ' للمخرج الأمريكي مصطفى ديفيس، ويعد الفيلم الذي يناقش أهم وأخطر القضايا في وقتنا الحاضر نافذة تطل على الجهود المختلفة التي بذلتها بعض المجتمعات في صراعها لتخطي التحديات والعقبات التي نجمت عن أزمة الرسوم الهزلية في الدنمارك، ويقوم الفيلم بإبراز لمحة فريدة عن النهج الذي تتخذه الثقافات المتعددة من أجل التوصل إلى حل للنزاع الرئيسي في القرن 21.

كما يهدف الفيلم إلى توثيق و تسليط الضوء على الجهود التي بذلها عدد من الأكاديميون الدنمارك وكبار العلماء المسلمين والتي تضافرت مع جهود الناشطين من الشباب الدنماركيين والوفود المسلمة القادمة من كافة أرجاء العالم من أجل التوصل إلى تفاهم متبادل بشأن أزمة الرسوم الدنماركية.

ويعتبر 'أرضية مشتركة' والذي يتمتع بمساحة من الحرية إطلالة نادرة على حل هذه الأزمة العالمية. وقد شارك في الفيلم نخبة من العلماء المسلمين بينهم العالم الإسلامي الدكتور سعيد رمضان البوطي والدكتور الشيخ الحبيب علي الجفري والداعية عمرو خالد والدكتور طارق محمد السويدان ومن الجانب الدنماركي الدكتور موغنز موغنسن الأستاذ في قسم اللاهوت جامعة كوبنهاغن والمستشار في قضايا التفاعل الثقافي والديني للمعاهد العامة والخاصة في الدنمارك والعالم، والدكتور توماس هوفمان الأستاذ في قسم الفنون والعلوم الإنسانية جامعة كوبنهاغن والباحث في الاستعارات القرآنية في ضوء علم المعاني الإدراكية.

ويفتح سوق دبي السينمائي المجال لترويج أعمال المنتجين والموزعين وبجانب مشاركة مؤسسة أناسي يعرض ما يزيد عن 200 فيلم.

وذكر زياد ياغي مدير سوق الأفلام أن هذه المبادرة الجديدة التي أطلقها المهرجان في دورته الخامسة تهدف لنشر وترويج الأعمال السينمائية العالمية مع التركيز على السينمائيين العرب والآسيويين والإفريقيين.

وأضاف : كما يسعى السوق إلى دفع وتعزيز الإنتاج والتجارة السينمائية العالمية وجعل السوق قاعدة دولية متطورة لتشجيع تجارة الأفلام بكل فئاتها.ويوفر سوق دبي السينمائي أسلوباً مبتكراً للحصول على المواد وهو بوابة رقمية تحمل اسم 'سينيتك' وتضم مكتبة ضخمة من المواد الرقمية، وإضافة إلى مجلس السوق الذي تتم فيه عمليات التبادل التجاري بكل حرية تساعد بوابة السوق على تصفح واستعراض المواد وتتيح للمشاركين إمكانية اتخاذ القرار واختيار ما يردونه من مواد.

القدس العربي في 5 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)