بعد حفل إفتتاح الدورة رقم16 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية
والقصيرة ليلة الثلاثاء الماضي4 يونيو.. ومرت بعض الأحداث الخاصة
بالرأي.. والرأي الآخر.. وتأخر موعد الافتتاح حتي هدأت الأمور في قاعة
الحفل.. وبدأت برامج الافتتاح ببساطة.. وكلمات مدير
المهرجان.. ورئيس المهرجان.. ومندوب عن محافظ الإسماعيلية.. والأستاذ
هاشم النحاس رئيس أول دورة للمهرجان.. وقال كلمته بنشاط وبساطة.. ووصف
دورة المهرجان بدورة المقاومة.. والإصرار علي استمرار دورات المهرجان..
وظهر علي المسرح كل أعضاء ولجان التحكيم.. من مختلف الدول.. وترجمت كل
الكلمات من خلال أستاذة باللغة الإنجليزية.. وبعد ذلك بدأ.. عروض
الأفلام.. واستمر المهرجان في دورته.. حتي اليوم الأحد9 يونيو..
وكان هذا الحوار الدائم مع رئيس المهرجان السينمائي مدير التصوير الشهير في
عالم السينما.. ورئيس المركز القومي للسينما الفنان كمال عبدالعزيز..
وكعادتي في حواراتي مع من اختارهم.. للحوار.. أن يكون حواري بدون أسئلة
وأعيش مع من أحواره بدون أسئلة.. من خلال قدرته الذاتية للإجابة علي
حواري معه بدون أسئلة.. وعليه الإجابة.. وبدأ الحوار.
*.....................
ـ فعلا تحقق حلم النجاح بالنسبة للمهرجان.. تأكيدا لاستمرارية دورات
المهرجان الدولي.. مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة.. والتسجيلية
مهما.. كانت الظروف!!
*......................
ـ تم عرض10 أفلام لأول مرة.. من الأفلام المشتركة في المهرجان
منها الفيلم الإيطالي الفضاء والمصري الكترو شعبي والصربي7/25, والتونسي
وقائع مواطن عادي وفيلمين في مسابقة أفلام التحريك ـ الفيلم اللبناني راندا
والإيراني لماذا لاتقتل الذبابة. ويشارك في الأفلام القصيرة فردي
وبالنسبة للأفلام المشاركة في كل مسابقة كالآتي عشرة أفلام في المسابقة
لأفلام تسجيلية طويلة وهي.. الفيلم الهندي تشاد منطقة فضاء والإيطالي
مدينة الفضاء والأسباني الإيطالي المشترك أرواح الأسد والسوري الدنماركي
فعل القتل والأفلام التسجيلية الصغيرة فيشارك فيها13 فيلما ـ منها
الإيراني ماشتي إسماعيل ـ التركي وجهان الوحدة الألماني السيد سبيزيزويل
والتونسي مواقع مواطن عادي ـ الفلسطيني غزة26 علي متر والمصري بورتريه
ذاتي.. وتشمل الأفلام الروائية القصيرة19 فيلما هي منها التشكيلي تريزا
والروماني وحدة الأسباني الزمن لن يتوقف ـ المصري وراء الباب ـ أما مسابقة
التحريك فيشارك فيها12 فيلما منها ـ البولندي توتو ـ البلغاري يوم ميعاد
ـ الأمريكي جريمة.. التشيكي قصة الخنزير ـ المصري إستكشاتي بتاكلني ـ
وفيلم إثنان واللبناني راندا.. طولت عليك.. معلهش!!
*......................
ـ تم ترميم10 أفلام..
كلها عن نضال أهالي السويس..
الإسماعيلية.. بورسعيد ضد الاحتلال.. والعدوان.. والدفاع عن أرض
الوطن والتضحيات في سبيل النصر.. فيها أفلام ـ سلام لا استسلام عام1957
إخراج سعد نديم ـ عائدون ـ إخراج صلاح أبوسبف تصوير عبدالعزيز فهمي ـ
عام1970 ـ رجال الفنادق إخراج فؤاد التهاني.. عام1972 ـ فيلم
الكيلو19 سيناريو سعد الدين وهبي.. إخراج حسين الطيب1974 ـ نهاية
برليف إخراج عبدالقادر التلمساني عام1974 ـ قناة السويس, عواطف وإنسان
إخراج عنان نبيل عام1975 ـ فيلم أغنية السويس.. مساعد المخرج داوود
عبدالسيد ـ إخراج سامي المعداوي عام1976, وعرضت علي أهالي الإسماعيلية
وحضور المهرجان.
*........................
ـ بحاول تحقيق عرض هذه الأفلام علي القنوات التليفزيونية المصرية..
وسوف أعطي لهذه القنوات حق عرضها ليشاهدها جيل الشباب.. لمعرفة الدور
الذي قام به أهالي المدن الثلاث لمقاومة الاحتلال.. وتحقيق النصر بكل
قوة.. والتضحيات والتفاني بإخلاص.. من أجل مصر.. وأرض مصر..
*........................
ـ أجري اتصالاتي.. لإمكان تحقيق قناة تليفزيونية تسجيلية.. لعرض
الأعمال التسجيلية.. والقصيرة.. وأفلام السينما المستقلة..
والتسجيلية الطويلة.. والوثائقية..
*........................
ـ بالنسبة لجوائز المهرجان.. للفائزين.. مجموعها20 ألف دولار
للمشروعات عن الأفلام التسجيلية وعددها12 مشروعا.. توزع عليها جوائز
منها مابعد الإنتاج قيمتها15 ألف دولار.. وجائزة التصوير وقيمتها5
آلاف دولار بالإضافة إلي جائزة خاصة لأفلام حقوق الإنسان.
*........................
ـ بالنسبة لميزانية المهرجان.. فقد قدم بعض الرعاة مبالغ وصلت
إلي700 ألف جنيه من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.. والمركز الثقافي
الفرنسي إلي جانب التمويل من وزارة الثقافة الذي وصل إلي مليون جنيه..
وإلي جانب القرار الأخير الذي وافق عليه مجلس الشوري.. بتخصيص6 ملايين
جنيه منها5 ملايين للمركز القومي للسنيما.. ومليون لمهرجان الاسماعيلية.
*..........................
ـ أرشيف السينما.. بدأنا فيه فعلا وأنجزنا فترة الخمسينيات وهي170
فيلما من مجموع600 فيلم هي مجموع أفلام أرشيف المركز القومي للسينما..
ونسير بنسبة الزمن وفترته وأفلامه!
*.........................
ـ مشروع السينماتيك.. ذاكرة السينما المصرية.. توقف فعلا لإحتياجه
إلي120 مليون جنيه حتي يكتمل والحكومة لاتملك المبلغ.. ولكنا نقوم
بمفاوضات مع الصين.. واليابان لدفع هذا المبلغ كمنحة
*.....................
ـ المركز فعلا يعاني من نقص الكاميرات لإنجاز العمليات المطلوبة من
المركز وعددها4 كاميرات فقط.. ولكنا في طريقنا للحصول علي6 كاميرات
ستصل خلال أسبوع علي الأكثر..
* والآن.. ماهو السؤال الذي لم أسأله لك.. وكان لابد أن
أسأله.. أو لابد ألا أسأله!!
أولا شكرا علي هذا اللقاء.. وهذه الفرصة التي أتاحت لي حرية الرأي
والكلام والإجابات الصادقة.. وهذا يرجع لصدق الإسلوب الحواري الجديد الذي
معك فيه.. وأرجو أن يتم اليوم بشكل رائع.. وتعاون مخلص.. لاستمرار
دورات مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة, ويستمر
يحمل رسالته الفنية مع كل جيل الشباب الذي شاركنا دورة هذا العام..
وإلي لقاء في دورة المهرجان الإسماعيلية العام القادم رقم..17 وبإذن
الله.. وتعيش مصر أم الدنيا كما تحب أن تطلق عليها هذا اللقب.. في
أمن.. وآمان!!
الأهرام المسائي في
09/06/2013
"سينما وهبي" يفوز بجائزة الإنتاج العربي المشترك من مهرجان
الإسماعيلية
سارة نعمة الله
فاز مشروع فيلم"سينما وهبي" للمخرج السوري نضال الدبس، بجائزة منتدي
الإنتاج العربي المشترك، وذلك خلال فاعليات الدورة الـ 16 لمهرجان
الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة.
ويتناول فيلم "سينما وهبي" تجربة مجموعة من شباب الثورة المصرية
يعملون علي إنقاذ سينما وهبي القديمة، والتى تقع في حي الحلمية العريق،
محاولين استعادة السينما المهجورة التى مر عليها 30 عاما.
كما فاز مشروع فيلم " أنا شفت تحرش " للمخرجة الفلسطينية سماهر القاضي
بجائزة المكساج التي يقدمها استديو مصر، ويرصد الفيلم تنامي حركات مواجهة
ظاهرة التحرش في المجتمع المصري. أما مشروع فيلم "ساكن" فقد فاز بجائزة
تصحيح الألوان، وهو من إخراج الأردنية ساندرا ماضي، وتدور أحداثه حول حياة
مريض معاق قعيد في المستشفي.
جدير بالذكر أن منتدى الإنتاج العربي المشترك الذى أقيم على هامش
مهرجان الإسماعيلية، نظم لقاءات لصناع خمسة عشر مشروعا سينمائيا في حضور
العديد من المنتجين والموزعين، وهو المنتدي الأول في الشرق الأوسط المتخصص
في دعم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.
وقد تكونت لجنة تحكيم المنتدي من رئيستها فيولا شفيق وعضوية كل من
هانيا مروة ومالك خوري.
مخرجة "أنا شفت تحرش":
الظاهرة موجوة قبل قيام الثورة.. ولابد من محاربتها
أ ش أ: أكدت المخرجة سماهر القاضي، أنها سعيدة بحصول فيلمها "أنا شفت
تحرش" على جائزة بملتقى الإنتاج المشترك في مهرجان الإسماعيلية للأفلام
التسجيلية والقصيرة.
وقالت سماهر القاضي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن فكرة الفيلم جاءت
بعد مظاهرات السيدة زينب التى خرجت فيها فتيات مصر بالسكاكين ضد ظاهرة
التحرش الذى يحدث فى المليونيات، موضحة أن المشكلة كبيرة نظرا لعدم وجود
قانون يحاكم عمليات التحرش في مصر مما دفع سيدات مصر للتعبير عن اعتراضهن
ضد هذه الظاهرة.
وأضافت أن الفتيات دائمًا فى دائرة الاتهام من خلال اللوم فى الشارع
أو المنزل، حيث قامت السيدة المصرية لأول مرة بالتخلي عن عدم الحديث عن تلك
الظاهرة والاعتراض عليها خلال التظاهر.
وأوضحت أن المرأة المصرية قوية وقادرة على الحصول على حقوقها مما
دفعها الى القيام بعمل فيلم عن التحرش لوضع صورة واضحة حول هذه الظاهرة
الخطيرة التى تواجه المرأة المصرية.
وأشارت الى أن ظاهرات التحرش موجودة قبيل ثورة 25 يناير، ولابد من
محاربتها لنعيش حياة بدون تحرش.
بوابة الأهرام في
09/06/2013
انقطاع الكهرباء في حفل ختام مهرجان الإسماعيلية للأفلام
التسجيلية
محسن حسني
انقطع التيار الكهربائي في حفل ختام مهرجان الإسماعيلية للأفلام
التسجيلية والقصيرة مساء الأحد بالإسماعيلية، وعلق خالد أبو النجا الذي قدم
الحفل، ساخراً: سنستمر.
بدا الحفل بالوقوف دقيقة حدادًا على روح الناقد اشرف البيومي الذي
توفي الجمعة الماضي بالمغرب.
وفاز الفيلم التسجيلي الطويل «عالم ليس لنا» بجائزة أفضل فيلم تسجيلي
طويل في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة .
وتسلم الجائزة منتج الفيلم وأهداها للاجئين الفلسطينيين ومخيم «عين
الحلوة».
والفيلم إنتاج مشترك بين أربع دول هي «لبنان» و«إنجلترا» و«الدنمارك»
و«الإمارات»، وحضر المهرجان جمال إمبابي محافظ الإسماعيلية، وكمال عبد
العزيز رئيس المهرجان، ومحمد حفظي، مدير المهرجان.
كما فاز فيلم «أرواح الأسد» بجائزة لجنة التحكيم في فرع التسجيلي
الطويل.
وفي قسم التسجيلي القصير فاز الفيلم الإيراني «ماشتي إسماعيل» بجائزة
أفضل فيلم وفاز الفيلم المصري «بورترية ذاتي» بجائزة لجنة التحكيم .
وفي فرع أفلام التحريك فاز الفيلم البولندي «توتو» بجائزة أفضل فيلم .
وفاز الفيلم البولندي أيضاً «رأس مرعب» بجائزة لجنة التحكيم .
وحصل الفيلم المصري «إثنين» بتنويه خاص.
وفي فرع الفيلم الروائي القصير فاز الفيلم الروماني «وحدات» بجائزة
أفضل فيلم وفاز الفيلم الإيراني «وميض» بجائزة لجنة التحكيم، وحصل فيلم
الوقت لن يتوقف من استونيا على تنويه خاص.
وعلى هامش الجوائز الرسمية تم توزيع 3 جوائز أولها جائزة «اكت»
وقيمتها ألف دولار وفاز بها الفيلم التركي «اختفي في الزرقة» أما الجمعية
المصرية للرسوم المتحركة منحت جائزة أفضل فيلم تحريك للفيلم البلغاري «يوم
معاد»، ومنحت جائزة أفضل فيلم تحريك عربي للفيلم المصري «إثنين» من إخراج
مختار طلعت، ومنحت قناة «الجزيرة الوثائقية» جائزة أحسن فيلم تسجيلي لفيلم
«محمد ينجو من الماء»، وتم تكريم المخرجة راوية راشد من مصر والمخرج
الايطالي «جان بيتريو».
«الإسماعيلية
للأفلام» يعلن جوائز «المنتدى»..
ويقف دقيقة على روح أشرف البيومي
محسن حسني
وافقت إدارة مهرجان «الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي والقصير»،
على الوقوف دقيقة حدادًا خلال حفل الختام، على روح الصحفي والناقد
السينمائي أشرف نهاد البيومي، الذي وافته المنية الجمعة الماضي أثناء
تغطيته ختام مهرجان «مرتيل السينمائي» في المغرب، بناء على طلب الصحفيين
الموجودين بالمهرجان.
وأعلنت عصر السبت جوائز دعم منتدى الإنتاج المشترك، الذي يقام على
هامش المهرجان هذا العام، وفاز مشروع فيلم «سينما وهبي»، للمخرج السوري
نضال الدبس، بجائزة منتدى الإنتاج العربي المشترك، وقيمتها 5 آلاف دولار.
يتناول فيلم «سينما وهبي» تجربة مجموعة من شباب الثورة المصرية يعملون
على إنقاذ دار عرض سينما «وهبي» القديمة، الذي يقع بحي الحلمية، ومحاولات
استعادة السينما المهجورة منذ 30 عامًا.
وفاز مشروع فيلم «أنا شفت تحرش»، للمخرجة الفلسطينية سماهر القاضي،
بجائزة «المكساج» التي يقدمها استديو مصر، ويرصد العمل تنامي حركات مواجهة
ظاهرة التحرش في المجتمع المصري، ووصفته لجنة تحكيم المنتدى بأنه «حاول
إعطاء صوتًا للمرأة المصرية وسط ضوضاء السياسة في الشارع المصري».
وفاز بجائزة «تصحيح الألوان» مشروع فيلم «ساكن» للمخرجة الأردنية
ساندرا ماضي، ويدور حول حياة مريض معاق قعيد في مستشفى.
المصري اليوم في
09/06/2013
أفلام مثيرة للجدل وروح ثورية ونتائج إيجابية مأمولة من
منتدى الإنتاج المشترك
النبوى وواكد يضيفان بريق النجومية
لـ«الإسماعيلية للتسجيلية والقصيرة» والجمهور يزين قاعات
العرض.. والختام اليوم
الإسماعيلية – محمود التركى
يسدل اليوم الأحد الستار على فعاليات الدورة الـ16 لمهرجان الإسماعيلية
للأفلام التسجيلية والقصيرة، بعد عروض استمرت لـ5 أيام متواصلة بالإضافة
إلى يوم افتتاح المهرجان، حيث سيتم توزيع الجوائز بمسابقات المهرجان
المختلفة.
ومن اللافت للنظر على مدار أيام المهرجان المختلفة هو حرص شباب
الإسماعيلية على حضور عروض الأفلام المختلفة سواء فى سينما رنيسانس أو قصر
ثقافة الإسماعيلية أو نادى الأسرة، فأهل الإسماعيلية خصوصا الشباب كانوا
ينتظرون إقامة مهرجانهم المميز عربيا ودوليا، وحرصوا على مشاهدة الأفلام
وأيضا حضور الندوات وهو الأمر الذى كان يعانى منه المهرجان بصفة مستمرة فى
الدورات الماضية، ويعد ذلك الحضور المميز دليلا قويا على أن شباب المحافظات
المصرية المختلفة بحاجة إلى مهرجانات فنية مختلفة لكى تزيد من ثقافتهم
الفنية وأيضا يجد مبدعو تلك المحافظات متنفسا قويا لهم وفرصة لمشاهدة
نجومهم المفضلين والتعرف على الإنتاجات الفنية المختلفة من شتى بقاع العالم.
كما نجحت الإدارة الجديدة للمهرجان والممثلة فى كمال عبدالعزيز رئيس
المهرجان ومحمد حفظى مدير المهرجان فى إقناع نجوم السينما المصرية
المعروفين بحضور فعالياته المختلفة، ومن أبرزهم النجم عمرو واكد الذى حضر
حفل الافتتاح وأيضا النجم خالد النبوى الذى حضر ندوة فيلمه «فردى» المشارك
بالمهرجان وتحدث فى لقاء مع شباب الإسماعيلية والإعلاميين عن العديد من
الأمور الفنية والسياسية، وهو يعد من أبرز اللقاءات التى نظمتها إدارة
المهرجان خصوصا أن حديث النبوى تطرق إلى أمور عدة سياسية منها الدعوة إلى
مظاهرات 30 يونيو حيث وجه النبوى من خلال الندوة رسالة إلى الرئيس محمد
مرسى: يا سيادة الريس ارجع مواطنا لأنك تفرق المصريين وحتى لا تغرق البلد
أكثر، فنحن قمنا بثورة لكى نصلحها.
وتساءل النبوى مستنكرا، خلال اللقاء، هل يعقل بعد ثورة عظيمة أن نرمى
بشباب الثورة إلى المعتقلات! فهؤلاء الشباب لديهم طاقة خرافية، لكننا
نهدرها وترمى الحكومة فشلها على كثرة تعداد السكان وللأسف نحن نرجع للخلف
فى كل شىء، ففى السينما مثلا كانت مصر دولة من ضمن 4 دول بدأت السينما فى
العالم منها أمريكا وفرنسا.
وتأتى ندوة خالد النبوى متسقة مع روح الدورة الجديدة للمهرجان والتى
تحمل بين طياتها شعار المقاومة، والطابع الثورى، وكذلك جاء عرض العديد من
الأفلام وأبرزها فيلم «18 يوم» الذى شارك فى إخراجه 10 مخرجين قدموا 10
أفلام مختلفة تحكى عن الـ18 يوما منذ 25 يناير وحتى 11 فبراير 2011 وقام
ببطولته النجوم أحمد حلمى ومنى زكى وآسر ياسين وهند صبرى وناهد السباعى
وغيرهم، ولاقى عرض الفيلم ردود فعل متميزة من الجمهور الذين أثنوا على
الأفكار التى حملتها قصص العمل المختلفة.
وأثارت بعض العروض جدلا كبيرا ومنها فيلم «عن يهود مصر» للمخرج أمير
رمسيس، حيث يتناول الفيلم قصص يحكيها بعض اليهود الذين غادروا مصر مجبرين
منذ عام 1948 وحتى 1956 وسافروا إلى دول أوروبا دون رجعة وتم منعهم من
الدخول مصر مرة أخرى، وذلك فى الوقت الذى يدخل فيه أى إسرائيلى يحمل جواز
سفر إسرائيلياً إلى مصر دون أدنى مشكلة، ونجح مخرج العمل فى تقديم تجربة
فنية تسجيلية غنية بالتفاصيل والمعلومات مقدما صورا بصرية عادت بالحضور إلى
زمن الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى وفى الخلفية موسيقى شرقية
وأوروبية لـ«هيثم الخميسى» والذى قام بإنتاج الفيلم أيضا.
ومن المفارقات التى شهدتها فعاليات المهرجان انقطاع التيار الكهربائى
عن السينما أثناء عرض الأفلام مما اضطر إدارة المهرجان وصناع الأفلام
والجمهور إلى الانتظار حتى تعود الكهرباء مرة أخرى وهو ما أدى بدوره إلى
تأخير عروض بعض الأفلام مما جعل البعض يسخر قائلا: «بلاش نهضة لحد ما نخلص».
وشهد المهرجان العديد من العروض المميزة لأفلام تسجيلية قصيرة منها
فيلم «بورتريه شخصى» للمخرجة علياء أيمن، حيث تقوم علياء فى الفيلم بتصوير
نفسها لتقدم أفكارها المتعارضة عن الجنس والنوع والثقافة الإمبريالية
وتابوهات المجتمع المصرى الذى تنتمى إليه، والفيلم الألمانى «العمل حتى
النهاية» للمخرج نيكولاس مولر، والعديد من الأفلام الأخرى، كما شهدت مسابقة
الأفلام التسجيلية عرض أفلام متميزة منها «رحلة البحث عن النفط والرمال»
للمخرجين وائل عمر وفيليب إل ديب، والفيلم الأمريكى «عندما تلتقى الجنة
بالنار» إخراج ساشا فريدلاندر وتدور فكرة الفيلم فى شرق جزيرة جاوة
الإندونيسية حيث يقع مجمع بركان آيجن النشط، ويقوم 500 من عمال مناجم
الكبريت بحمل أوزان ثقيلة، ويجتازون الطرق الخطيرة، وسط منظر مهول وغازات
سامة.
ومن الفعاليات التى يتوقع أن يكون لها أثر جيد مستقبليا على السينما
المصرية هو إقامة منتدى الإنتاج العربى المشترك الذى يعد الأول من نوعه
بمنطقة الشرق الأوسط المتخصص فى الأفلام الوثائقية ويهدف إلى تبادل الآراء
والتحديات والخبرات التى تعتبر الخطوة الأولى نحو صناعة الأفلام، والمنتدى
يشمل 12 مشروعا لأفلام قيد التطوير أو فى مرحلة ما بعد الإنتاج منها فيلم
«مكان تحت الشمس» إخراج كريم أيتونا، و«سينما وهبى» إخراج نضال الدبس، و«عندى
صورة» إخراج محمد زيدان.
5
آلاف دولار لمشروع "سينما وهبى"
من "منتدى الإنتاج بمهرجان الإسماعيلية"
كتب محمود التركى
نال مشروع فيلم "سينما وهبى" للمخرج السورى نضال الدبس 5 آلاف دولار
قيمة جائزة منتدى الإنتاج العربى المشترك الذى اقيم هامش فعاليات الدورة
السادسة عشر لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة.
يتناول فيلم "سينما وهبى" تجربة مجموعة من شباب الثورة المصرية يعملون
على إنقاذ سينما وهبى القديمة فى حى الحلمية العريق واستعادة السينما
المهجورة منذ 30 عاما.
بينما حصد مشروع فيلم "أنا شفت تحرش" للمخرجة الفلسطينية سماهر القاضى
جائزة المكساج التى يقدمها أستديو مصر، يرصد الفيلم تنامى حركات مواجهة
ظاهرة التحرش فى المجتمع المصرى، وقالت عنه لجنة تحكيم المنتدى إنه حاول
إعطاء صوت للمرأة المصرية وسط أنوار وضوضاء السياسة فى الشارع المصرى
حالياً.
وفاز بجائزة تصحيح الألوان مشروع فيلم "ساكن" للمخرجة الأردنية ساندرا
ماضى، ويدور حول حياة مريض معاق قعيد فى المستشفى.
وأقيمت فعاليات المنتدى على مدار 3 أيام نظمت خلالها لقاءات لصناع 15
مشروعا لأفلام مع العديد من المنتجين والموزعين، وهو المنتدى الأول فى
الشرق الأوسط المتخصص فى دعم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، وتكونت
لجنة تحكيم المنتدى برئاسة فيولا شفيق وعضوية هانيا مروة ومالك خورى.
اليوم السابع المصرية في
09/06/2013
خالد النبوى يحارب الاضطهاد الدينى بدون مقابل
الإسماعيلية ــ إياد إبراهيم
تستمر فاعليات مهرجان الاسماعيلية للأفلام القصيرة والتسجيلية الذى
انطلق مساء الثلاثاء الماضى، وتعددت الفاعليات بين عروض الأفلام وندوات مع
صناعها ونجومها، كما تم إطلاق أول منتدى لإنتاج الأفلام القصيرة والوثائقية
فى الشرق الأوسط.
أقيمت بالفاعليات العديد من الندوات الخاصة بالأفلام وبعض الموضوعات
التى طرحتها إدارة المهرجان، ومن تلك الندوات الندوة الخاصة بالفيلم المصرى
الانجليزى «فردى» للمخرج كريم الشناوى الذى يدور عن مواطن مسيحى يشعر
بالاضطهاد والضيق من بعض مضايقات جيرانه المسلمين التى يقومون بها بغير قصد
ولكنها تصرفات عنصرية تولد لديه ضيقا شديدا منها..
وعقب لقاء مع المخرج أقيمت ندوة خاصة لبطل الفيلم الفنان خالد النبوى
أدارها الناقد رامى عبدالرازق، وعن الفيلم والأسباب التى دفعته للمشاركة
فيه قال النبوى إن المخرج أكد له أنه لن يتمكن من دفع أى مقابل مادى مقابل
اشتراكه فى العمل، كما أن طبيعة الدور شجعته كممثل على الاشتراك حيث إن بطل
الفيلم لا ينطق طوال العمل إلا بكلمة واحدة والدور يقوم على التعبير بالوجه
فقط لذا شعر بالحماس لأدائه.
الشروق المصرية في
09/06/2013
اليوم .. ختام مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية
والروائية القصيرة
محمد رفعت
تنتهى اليوم - الأحد - فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام
التسجيلية والقصيرة.
افتتح المهرجان بالفيلم الإنجليزى «النصاب» إخراج: بارت لايتون،
وتنافس على جوائز المهرجان 69 فيلماً، تتنوع بين الوثائقية، الروائية
القصيرة والتحريك.
مسابقة الأفلام الروائية القصيرة:
1- تريزا داتروفا، ولدت عام 1989 «التشيك» إخراج: آدم سيدلاك.
2- وحدة «رومانيا» إخراج: ليوفا جيدليكى.
3- بناية الأمة «فلسطين» إخراج: لاريسا سانسور.
4- 180/100 «المجر» إخراج: بالينت ناجى.
5- اختفاء للأزرق «تركيا» إخراج: عبد الرحمن أونر.
6- الوقت لن يتوقف «إسبانيا» إخراج: مونيكا سيميتس.
7- ورا الباب «مصر» إخراج: أدهم الشريف.
8- 1982 «تركيا» إخراج: يلديراى يلدريم.
9- رابى أو الله يعلم ماذا «المجر» إخراج: بيلا باتزولاى.
10- وميلاض «إيران» إخراج: أوميد عبد الله.
11- بطيخ «بولندا» إخراج: تاتو كوتاتسخفيلى.
12- ماتيلد «إيطاليا» إخراج: فيتو بالميرى.
13- زكريا «مصر» إخراج: عماد ماهر.
14- الحيط «لبنان» إخراج: أوديت مخلوف.
15- الزفاف «إسبانيا» إخراج: مارينا سيرسيسكى.
16- معك «كولومبيا» إخراج: كريستيان ميجيا.
17- مجتمع «السويد» إخراج: ينس آشور.
18- فردى «مصر» إخراج: كريم الشناوى.
19- حرمة «السعودية» إخراج: عهد كامل
20- يدير «الجزائر» إخراج: طاهر حوشى.
مسابقة أفلام التحريك:
1- توتو «بولندا» إخراج: زبيجنى تشابلا.
2- يوم معاد «بلغاريا» إخراج: سفيلين ديميتروف.
3- إم أو «التشيك» إخراج: جاكوب كوريل.
4- جريمة «إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية» إخراج: إستر كاساس.
5- الغابة «مصر» إخراج: عادل البدراوى.
6- رقص مرعب «بولندا» إخراج: مالجورزاتا رزانيك.
7- لماذا لا تقتل ذبابة؟ «إيران» إخراج: فارهاد عليزاده.
8- اسكتشاتى بتاكلنى «مصر» | إخراج: نور أبيض.
9- راندا «لبنان» إخراج: دانى أبو اللوح.
10- اثنان «مصر» إخراج: مختار طلعت.
11- خطى «البرازيل» إخراج: أمير أدمونى.
مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة:
1- تشار.. منطقة محرمة «الهند» إخراج: سوراف سارانجي
2- مدينة الفضاء «إيطاليا» إخراج: فابريزيو بونى - جيورجيو دى فينيس.
3- أرواح الأسد «إيطاليا إسبانيا» إخراج: مانو جيروسا - سالفا مونوز.
4- حكايات عن الحب والحياة والموت وأحياناً الثورة «سوريا - الدنمارك»
إخراج: نضال حسن.
5- فعل القتل «الدنمارك» إخراج: جوشوا أوبنهايمر.
6- عندما تلتقى الجنة بالنار «الولايات المتحدة الأمريكية» إخراج:
ساشا فريدلاندر
7- إلكترو شعبى «مصر، فرنسا» إخراج: هند مضب
8- البحث عن النفط والرمال «مصر - الإمارات» إخراج: وائل عمر - فيليب
إل ديب.
9- عالم ليس لنا «الأردن» إخراج: مهدى فليفل.
10- ليالى بلا نوم «لبنان الإمارات - قطر - فرنسا» إخراج: إليان
الراهب.
مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة:
1- ماشتى إسماعيل «إيران» إخراج: مهدى زمانبور كياسارى.
2- وجهان للوحدة «تركيا» إخراج: سيرهات تشاتاك.
3- السيد سيبزينروبل «ألمانيا» إخراج: تونا فاهرى كابتان.
4- وقائع مواطن عادى «تونس» إخراج: وليد طايع.
5- غزة 38 مليمتر «فلسطين» إخراج: خليل المزين.
6- بورتريه شخصى «مصر» إخراج: علياء أيمن.
7- الرجل بالداخل «فرنسا الكويت - الإمارات» إخراج: كريم جورى.
8- الحارة «لبنان» إخراج: نيكولا خورى.
9- ليبيدو «مصر» إخراج: يوسف الإمام.
10- 25\7 «صربيا» إخراج: سرديان سلافكوفيتش - زيفويان سليتش.
11- أن تخسر سونيا «بولندا» إخراج: رادكا فرانتشاك.
12- العمل حتى النهاية «ألمانيا» إخراج: نيكولاس مولر.
13- 5225 «مصر» إخراج: أحمد مدحت.
قسم الأفلام المصرية:
1- عن يهود مصر.. إخراج: أمير رمسيس.
2- محمد ينجو من الماء.. إخراج: صفاء فتحى.
3- من كوينز للقاهرة.. إخراج: شريف صادق.
4- خلف المرآة.. إخراج: محمد ممدوح حبشى.
5- عبده داغر
قسم الأفلام التسجيلية الموسيقية
1- القطط الصغيرة.. إخراج: شريف نخلة.
2- إل جوستو.. إخراج: صافيناز بوصبايا.
3- البحث عن رجل السكر.. إخراج: مالك بنجلول.
4- غنّى للحرية: إسكندريلا ورامى عصام.. إخراج: تامر عزت - أحمد
الهوارى.
أفلام التكريمات:
1- نفس طويل.. إخراج: تهانى راشد.
2- البنات دول.. إخراج: تهانى راشد.
3- نار.. إخراج جيان فاتورى بالدى.
عرض أول:
18 يوم «مصر» إخراج: أحمد عبد الله ومريم أبو عوف وكاملة أبو ذكرى
وأحمد علاء ومحمد على وشريف عرفة وشريف البندارى ومروان حامد وخالد مرعى
ويسرى نصر الله.
أكتوبر المصرية في
09/06/2013
'أنا
شفت تحرش' الأفضل في مهرجان الاسماعيلية
ميدل ايست أونلاين/ الاسماعيلية (مصر)
شريط المخرجة الفلسطينية يفوز بالجائزة الاولى في مهرجان الأفلام التسجيلية
والقصيرة، و'سحر الالوان' ينال الجائزة الثانية.
حقق فيلم "أنا شفت تحرش" للمخرجة الفلسطينية سماهر القاضي، الجائزة
الأولى للإنتاج المشترك بمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام
التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ16.
وشارك في المهرجان سبعون فيلما من 28 دولة، تصور في معظمهما واقعا مرا
تبحث فيه عن حياة افضل.
وفاز بالجائز الثانية فيلم "سحر الالوان" للمخرجة سندرا ماضي من
الاردن، وحصل فيلم "سنيما وهبي " للمخرج والمنتج ضيف دبس بالجائزة الثالثة،
بينما حصر فيلم "ساكن " علي جائزة قيمتها 5 آلاف دولار من الجامعة
الأميركية.
وقالت سماهر القاضي أنها سعيدة يحصولها على الجائزة مما يساعد أن يكون
الوطن العربي مركزا لإنتاج الأفلام التسجيلية والقصيرة.
واشارت القاضي الى ان سبب تقديمها هذه الفكرة بعمل سينمائي هو ازدياد
حالات التحرش بعد الثورة المصرية، موضحةً انها تتعرض شخصياً للتحرش في كل
مكان تذهب اليه.
ورداً على سؤال لـ"صدى البلد" حول الفارق بين فيلمها وفيلم "687" الذي
قامت ببطولته بشرى ونيللي كريم حول ظاهرة التحرش..قالت إن فيلمها تسجيلي
وثائقي ويعتمد على اللقاء بشخصيات فتيات حقيقيات تعرضن للتحرش، كما أنها
تحاول إقناع بعض الشباب المتحرشين للظهور بالفيلم، اما فيلم "687" فهو فيلم
روائي طويل.
من جانبها، قالت المخرجة سندار ماضي أن حصول فيلمها على الجائزة
الثانية فى مهرجان الاسماعيلية هو دفعة حقيقية لأى مخرج خاصة فى ظل الظروف
الحالية التى يعاني منها الوطن العربي.
وأضافت أنها ستقوم خلال الفترة المقبلة بإخراج فيلم طويل وأنها تقوم
حاليا بالتنسيق مع مؤلفه للانتهاء منه وبدء التصوير فى أقرب وقت.
وفى السياق نفسه، قال المخرج ضيف دبس إن فيلمه يحكي قصة سينما وهبي
بالحلمية وما ينتهك من خلال ادوار العرض السينمائية مما يؤثرعلى ثقافة
الشعوب العربية وهو التحدي الكبير الذى يواجه العالم العربي، وأضاف أن
حصوله على الجائز دفعه كبيرة للبحث عن انتاج ما يثب الهوية العربية التى
بدأت ملامح الإنقراض تقضي عليها.
ميدل إيست أنلاين في
09/06/2013 |