حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

المخرج أسامة فوزي‏:‏

أعمالي السينمائية تنادي بالحرية

صافيناز حشمت

أربعة أفلام صنعت له اسما مميزا ومكانا محفوظا في عالم الفن السابع علي المستوي المصري والعربي عفاريت الأسفلت وجنة الشياطين وبحب السيما وبالألوان الطبيعية, إنه المخرج أسامة فوزي

 والذي كان لنا معه هذا الحوار في الظروف التي تعاني من خلاله السينما المصرية هبوطا حادا في عملية الانتاج والمستوي الفني والموضوعي.

·         الانسان والمخرج كيف عاشا وقت الثورة؟

ـ تابعت الموقف بذهول شديد, وترقب أشد, وفرح أكبر, لحظة كنت أحلم بها ويئست من حدوثها, لقد كان عصر حسني مبارك بمثابة كابوس عشت عمري كله فيه. لايوجد أي انفصام بين المخرج والانسان, فأعمالي تنادي بالحرية وقيمتها في حياة الانسان وكيف نغرس بذرة التمرد علي الواقع الردئ وعدم الاستسلام له.

·         ألا تري أن هناك تأثيرا سلبيا علي عجلة الانتاج السينمائي نتيجة الثورة؟

ـ لم يهمني التفكير في هذا الموضوع, حيث إن الحدث أكبر وأهم وأشمل, لدي احساس كبير بالتفاؤل والمستقبل الأفضل, ولكن بعد مرور عام خفت كثيرا, إنما مازال المستقبل أفضل, ولكن الطريق أطول مما كنا نتوقع وأصعب, فالثورة لم تحقق أهدافها بعد. وعجلة الانتاج لم نكن نراها بالشكل ا لمطلوب.

·         حال السينما في المرحلة القادمة؟

ـ لابد أن نسعي لوجود السينما المستقلة, سوف تفرض نفسها وهي الطريقة المتاحة للشباب للتعبير عن أنفسهم ورد الملايين التي تم صرفها علي فيلم لمخرج شاب هو مشكلة كبيرة بالنسبة للمنتجين والموزعين, خاصة إذا كانت الأسماء المهمة تصارع من أجل التمويل.

لقد كان لدي تخيل ان بعد الثورة السينما سوف تلفظ الأفلام الرديئة والتافهة السطحية, لكن حتي هذه اللحظة هذا لم يتحقق, ربما لظروف البلد أو صناعة السينما, ولكن الثورة مستمرة والأوضاع لم تستقر بعد حتي نتنبأ بمستقبل السينما.

·         أري الألوان الطبيعية هو جزء ثان لفيلم بحب السينما؟

ـ من الممكن أن يري البعض أن نعيم في بحب السينما هو يوسف في بالألوان الطبيعية, ولكن لا أميل لفكرة الأجزاء.

·         هناك تجربة تمت في سكون تام وهي( انساني.. انساني جدا)؟

ـ هي تجربة مختلفة وخاصة جدا لم تكن في حساباتي, فقد تم ا ختياري من ضمن سبعة مخرجين يمثلون الوطن العربي من قناة الجزيرة أطفال ليقوم كل منا بعمل فيلم روائي قصير, فأثارتني الفكرة ووجدت فيها تحديا فنيا, وبالفعل كتب مصطفي ذكري سيناريو جميلا وتحدي نفسه لنقوم بانجاز هذا العمل.

·         السيناريو الكوميدي أو الأكشن هل له مكان لديك؟

ـ طبيعة الموضوع هي التي تفرض شكل أو أسلوب العمل, فكل فكرة من الممكن تناولها بشكل كوميدي أو فانتازيا أو أكشن الذي يفرض التناول هو رؤية المبدع حول الاسلوب الأفضل لايصال الفكرة, فوحدة العمل هي التي تحدث التناغم بين الفكرة والاسلوب.

·         في ظل سيطرة الإخوان علي مقاليد الحكم كيف تري حال الابداع الفني؟

ـ لابد أن نتعامل معهم لأنهم تم انتخابهم عن طريق مصريين, هذه هي الديمقراطية ليأخذوا حقهم كاملا لممارسة تجربتهم, لكن عندي يقين انه لن يوجد من يسلبنا حريتنا مرة أخري والحقيقة ان الجماعة الوحيدة التي تعمل بشكل منظم مع الناس في جميع المجالات هي جماعة الإخوان المسلمين, ولكن يجب أن ننتبه إلي ان نجاح مشروع الحرية والديمقراطية بأيدينا نحن فعلينا أن نتحمل دورنا ومسئوليتنا.

الأهرام اليومي في

22/02/2012

 

عمر وسلمي‏3‏ والسقوط السينمائي لنجم الجيل

إشراف‏:‏ محمـــد نصـــر  

فيلم عمر وسلمي‏3‏ عبارة عن مجموعة اسكتشات مفككة تنقصها الرؤية وصدق الاداء‏.‏ ويسأل الجمهور لماذا تمرد الشباب علي المغني تامر حسني بسبب فيلمه الأخير عمر وسلمي الجزء الثالث‏, مع العلم بأن هؤلاء الشباب هم جمهوره الذي صنع نجوميته المبكرة, وهم حائط الدفاع القوي عن كل سقطاته الفنية.. وأنهم الذين اطلقوا عليه لقب نجم الجيل او علي الاقل وافقوا علي قبول اللقب الذي اشاعه عنه فريق عمله الفني كما فعل احد منتجي افلامه وقام بتعليق افيش ضخم علي كوبري6 أكتوبر يقول فيه علي لسان الشباب, بنحبك ياتامر في الوقت الذي كان فيه يتم محاسبته بتهمة التهرب من الخدمة العسكرية.. وقتها تسألنا... اي هؤلاء الذين يمتلكون مائة الف جنيه هي تكلفة ايجار هذا الافيش؟.. ولذلك كانت كلها حيل للاستبقاء علي باقي نجوميته وقتها.

ولكن الشباب في هذه المرة صرخ وقال.. فيلم عمر وسلمي3 تافه وسطحي كفاية بقي.. ايه الهبل ده وهي احدي تعبيرات جاءت علي لسان مجموعة من الشباب داخل قاعة السينما عندما كنت اشاهد هذا الفيلم.. والجدير بالذكر ان الفيلم قصة تامر حسني نفسه وهذا ما يثير علامة استفهام كبيرة.. اي قصة في الفيلم تستحق ان يكتب اسمه اكبر من السيناريست احمد عبدالفتاح؟.. إلي جانب ان الفيلم لايوجد به قصة اساسا.. وماهو الهدف الدرامي من وراء المشهد الذي ينادي فيه الممثلون علي بعضهم بأسمائهم الحقيقية والذي ظهر فيه منتج الفيلم كعادته هل هذا كسرا للأيهام ام هي رؤية اخراجية متميزة لمخرج الفيلم.. ام هو قرار البطل والمنتج وعلي الجميع السمع والطاعة.. ولكن هل علي الجمهور والنقاد السمع والطاعة ايضا؟

أعتقد انه آن الأوان ان نتوقف امام هذه المهازل السينمائية وان نقاوم التفاهات خصوصا ونحن في مرحلة فارقة في تاريخ مصر يحاول فيها المبدعون الحقيقيون الامساك بقدر من الحرية في الوقت الذي يقابل هذا القدر اسفاف واتلاف للذوق العام لبعض الافلام التجارية التي بلا هدف وتعتمد فقط علي المشهيات ولاتحتوي علي اي مضمون حتي لو كان بسيطا.

اذن.. نخلص من هذا أن هذه النوعية من الأفلام مثل عمر وسلمي الجزء الثالث تؤكد ان النجم لابد ان يحترم جمهوره الذي احبه ومنحه نجوميته واغدق عليه من امواله من خلال شباك التذاكر.. ونحن لانطالبه بصناعة أفلام للمهرجانات بل يصنع افلاما تجارية جيدة ذات قيمة فنية ومحبوكة الموضوع الذي يتناول الواقع الذي نعيش فيه.. وليس الذي يعيش هو وخياله واوهامه فيه.

الأهرام اليومي في

22/02/2012

 

بدء فعاليات الدورة الأولي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

عصام سعد  

تبدأ اليوم الدورة الأولي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والذي يستمر حتي‏28من الشهر الحالي‏,‏ ويشارك فيه‏73فيلما من‏33‏ دولةوتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع محافظة الأقصر ووزارتي الثقافة والسياحة بهدف تلاقي الثقافة والفنون وأحلام الشعوب الإفريقية عبر فعاليات المهرجان المختلفة   والتي تتضمن مسابقة للأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والقصيرة وورش عمل وملتقي لأفلام شباب السينمائيين في القارة. كان المؤتمر قد بدأ بحفل الافتتاح في الثانية ظهر أمس بخروج جميع ضيوف المهرجان من مسئولين مصريين وافارقة مكرمين ونجوم وصناع الافلام وشباب الملتقي من الفنادق عبر المراكب الذهبية الفرعونية والتي صاحبتها فرقة الطبول الشعبية أشهر فرق الأقصر وبعد الرحلة النيلية التي استغرقت نحو04 دقيقة وصلت المراكب الي المرسي الخاص بمعبد الاقصر وتم استقبالها ببعض الفعاليات الفنية لفرق الفنون الشعبية كفرقة توشكي والربابة والتنورة, وعقب وصول جميع الضيوف لبهو معبد الاقصر قدمت فقرات فنية متعددة من عدة فرق بدأت بالفرقة القومية للفنون الشعبية وفرقة الاقصر للفنون الشعبية ثم فرقة الرانجو. افتتح المهرجان سيد فؤاد رئيس المهرجان بحضور وزير الثقافة د. شاكر عبد الحميد ومحافظ الاقصر وتم تقديم لجان التحكيم والمكرمين ثم عرض فيلم تيزا للمخرج الاثيوبي الكبير هايلي جريما والذي يكرمه المهرجان في دورته الاولي بجانب المخرج الكبير داوود عبد السيد. الفيلم تدور أحداثه حول المفكر الاثيوبي أنبربد الذي يعود الي وطنه أثناء عهد النظام الشمولي القمعي لمانجستو هايلي فيحس بالغربة والعجز عن حل مشاكل أهله, فبعد أن قضي عدة سنوات يدرس الطب في المانيا يجد بلده في حالة مستمرة من الاضطرابات ويذهب حلمه في تحسين صحة الاثيوبيين من قبل الطغاة العسكريين الذين يستخدمون العلماء لتحقيق مآربهم السياسية الخاصة. الجدير بالذكر أن هناك مجموعة كبيرة من النجوم المصريين والعرب والأفارقة يشاركون في فعاليات المهرجان ومنهم محمود حميدة وحسين فهمي وهند صبري وليلي علوي والمخرج خالد يوسف وعمرو سعد وهاني رمزي ولبلبة وصبري فواز ويسرا, بالاضافة لـ10سفراء ممثلين لبعض الدول الافريقية المشاركة بالمهرجان, وعلي الجانب الآخر استضاف المهرجان23طالبا وطالبة من الدراسين بمجال صناعة السينما من القارة الافريقية, بالاضافة الي12من مصر. وكان ملتقي شباب السينمائيين الافارقة قد بدأ السبت الماضي عرض مجموعة من الأفلام للمشاركين علي هامش المهرجان ومنها ليس جسدي من أوغندا وليلة الزفاف المغرب والساعة للمخرجة أمال بوفضاح ـ المغرب ونجوم زرقاء السودان واستعارت الكاسفا كينيا..ومن الافلام المصرية للطلبة المشاركين فيلم أنا في الثلاجة اخراج مارينا جميل وحدوتة قبل النوم للمخرج أحمد حلبة وجوه الكيس للمخرج جون اكرام وفيلم الرسوم المتحركة للمخرجة ناجا محمود سلم ولعبة للمخرجة مروة زين وأمل دنقل لمصطفي محفوظ وصوتك للمخرجة آية العدل.

لجنتي التحكيم

تتكون لجنة تحكيم مسابقة الافلام الطويلة من المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو والكاتب والشاعر والروائي بلوفو بكوبا كانبدا بكنشاسيا والفنانة التونسية هند صبري والمخرج ادريساويدراوغو بوركينا فاسو والمخرج محمد خان مصر.

أما مسابقة الافلام التسجيلية والقصيرة فتتكون لجنة تحكيمها من عمرو واكد مصر والمخرجة فانتا ريجيتا بوركينا فاسو وكاتب السيناريو ماماكيتا السنغال والناقد المغربي مصطفي المسناوي.

سينما جنون الصحراء

في مكتبة الاقصر يقيم المهرجان ندوته الرئيسية يوم السبت المقبل في الحادية عشرة صباحا وهي بعنوان سينما جنون الصحراء ويحضرها كل من فرانك اوكاديك الباحث في السينما الافريقية والمخرج خالد يوسف وبتسي الرسون الباحثة في السينما الافريقية والمنتج حسين القلا والمخرج فيليب جلادو.

احتفالية خاصة

كما تتضمن فعاليات المهرجان احتفالية خاصة بمناسبة مرور57 عاما علي ظهور فن الرسوم المتحركة في افريقيا وذلك بالتعاون مع الفرع الافريقي للاتحاد الدولي للرسوم المتحركة( أسيفا).

ويهدي المهرجان دورته الاولي لروح المخرج الراحل رضوان الكاشف وعرض فيلمه عرق البلح ضمن برنامج سينما جنون مصر الذي يضم ايضا افلام المومياء لشادي عبد السلام والطوق والاسورة لخيري بشارة والبوسطجي لحسين كمال والهروب لعاطف الطيب.

عروض أفلام المهرجان

وتعرض شاشة المهرجان اليوم من خلال برنامج أفلام قاعة المؤتمرات العديد من الافلام ومنها فيلم وجهة نظر الاسد السنغال والهروب للمخرج عاطف الطيب( مصر) الكرادوك اربعة جنون افريقيا وشيء من الخوف للمخرج حسين كمال( مصر) الهند الصينية علي خطي أم بنين والطوق والاسورة للمخرج خيري بشارة( مصر) مولود في25يناير( مصر) وعرق البلح للمخرج رضوان الكاشف( مصر) السودان حبي السودان والمومياء للمخرج شادي عبد السلام( مصر) وخطوة الي الامام بنين وتبزا اثيوبيا.

قصر الثقافة

ويعرض المهرجان أيضا بقصر الثقافة افلاما, منها فيلم زيادة السيدة السنغال ووبره الصف مصر ومرانزا العظيم زامبيا/ المملكة المتحدة, وزيارة يومية مصر وجلد ص مصر والحياة وتأجيل مؤقت للرحيل الكاميرون, وصرخة طائر النيجر/ فرنسا وحواس مصر, وجداريات الحج مصر وحياة قصيرة المغرب, ووقائع سنوات العمر الجزائر اليماني أوغندا.

أفلام ساحة أبو الحجاج

وتتضمن عروض الساحة العديد من الافلام, ومنها فيلم الذهب الابيض وعرق البلح, وغزو سامنيانا, والبحث عن أيلانجا, ونيامي نيامي وبيض الشر وتيزا وأحد سكان المدينة, وشئ من الخوف, والاب الروحي وبلد ألف ليلة وليلة, وقاع البير, وروح الكمان, والآند لساحبي.

كما تتضمن عروض ساحة البعيرات بالبر الغربي عدة أفلام, منها فيلم دينا, ورجل البيانو وطبق الريابة, وصدي الصخر, وشيخون, وحواس, والهروب, ووأرض الخوف.

ويعرض المهرجان بمدينة الشباب بالطود العديد من الافلام ومنها فيلم غزو سامنيانا مالي ووجهة نظر الاسد السنغال, الكرادوك اربعة جنوب جنوب افريقيا في انتظار التصويت بوركينا فاسو قاراقوز الجزائر وأيمبويتي ناميبيا السودان حبي فتي الارواح الكاميرون.

إصدارات المهرجان

ويصدر المهرجان ثلاثة كتب وهي: السينما المغربية وسينما القارة السوداء إلي جانب الكتالوج الذي يضم كل الافلام التي تعرض في المهرجان.. كما يصدر عددان تذكاريان من صحيفة المهرجان تتضمن بحثا مطولا عن تاريخ السينما الليبية ودراسة عن السينماتيك في الجزائر.

الأهرام اليومي في

22/02/2012

 

مذكرات بطل خارق خطــورة اســــتخدام القــــوة فــي الشـــــر

هناء نجيب  

يعد الفيلم الأمريكي مذكرات بطل خارق من نوعية الأفلام الخيالية التي تعتمد علي الوسائل التقنية الحديثة‏ ولكنها تظهر بشكل جديد لاختلاف استخدام هذه التقنيات عن طريق كاميرا متنقلة..  وتعد هذه مغامرة من سينما هوليوود, لأن الفيلم تكلف كثيرا, وتم له رصد ميزانية مرتفعة خاصة إنها لمخرج شاب يبلغ من العمر27 عاما وهو( جوش ترانك) والسيناريو( لماتسي لانديس) ـ البطولة: دان دبهان ـ مايكل بي جوردون ـ اليكس راسيل وأشلي هانشاو.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء في المرحلة الثانوية, يعثرون علي بلورة كبيرة داخل أحد الكهوف والتي اكسبتهم طاقة خارقة تمكنهم من تحريك الأشياء عن بعد, والتحكم في كل شيئ بواسطة عقلهم, ولكن سرعان ما يتغير الأمر فينقلب من روح الفكاهة إلي إظهار الجانب الشرير الكامن داخلهم, ويفتقدون واحدا منهم( ستيف) إزاء استخدام هذه القوة الخارقة دون إتباع القواعد اللازمة لها لحمايتهم من الهلاك, أما( مات) فيتعرض لأذي كبير لنفس السبب, ويبقي( اندرو) المخرج الهاوي الذي يحمل كاميرا منذ بداية الفيلم لمحاولة توثيق حياته عبر فيلم مستمر.

حاول( جوش ترانك) المخرج الواعد الذي تنتظره سينما هوليوود إيجاد نوعية من الأفلام الخيالية بشكل جديد, حيث حاول في هذا الفيلم أن ينقل الواقع بكاميراته الخاصة به في كثير من المشاهد.. هذا بالاضافة إلي استخدامه للكمبيوتر بطريقة بارعة في المشاهد الخيالية, مثل طيران الصبية في الهواء وأثناء الانفجارات والحرائق في ناطحات السحاب.. كما قام الممثلون في أغلب اللقطات بتجسيدها بأنفسهم, ولم يتم الاستعانة بدوبلير.. كما أن المخرج استعان بكاتب السيناريو( ماكس لانديس) وهو ابن مخرج مخضرم في هذه النوعية من الأفلام, لذلك تحمس( لانديس) كثيرا لهذه الفكرة وحاول الاثنان التخلص من أي أفكار مسبقة عن أفلام الأبطال الخارقين, وذلك عن طريق كيفية تكوين شخصية البطل الخارق وجعلها حقيقية.

هناك جهود مبذولة في الفيلم من صناعه إلا أن المتفرج يشعر بنقص خبرة للمخرج.. فبرغم سرعة الأحداث والإثارة البالغة إلا أنهما كانا عبئا علي الفيلم.. فلم يستطع المتفرج ملاحقتها, فكانت تظهر أحيانا بشكل متداخل, كذلك يشعر المتفرج أحيانا أنه أمام فيلم وثقائقي يتحدث فيه البطل بشكل مباشر للجمهور عن ذكرياته من خلال الكاميرا المجهولة.. كان من الأفضل أن يستخدم تقنية( ثري دي) لكي يضفي علي الأحداث شكلا متميزا, فلعلنا نجد منه الأفضل في الأفلام القادمة, لأنه عرف الجمهور علي نوعية مختلفة وجديدة من نوعية هذه الأفلام الخيالية بواسطة مجموعة شابة ومتحمسة من الممثلين.

الأهرام اليومي في

22/02/2012

 

‏10‏ أفلام جديدة ينتجها المركز القومي للسينما  

مجدي أحمد علي رئيس المركز القومي للسينما وافق علي انتاج‏10‏ افلام جديدة للعام الحالي ما بين تسجيلية وروائية وقصيرة ورسوم متحركة وعرائس‏وقال إن هناك خطة انتاجية لتقديم افلام متنوعة في إطار الخطة الانتاجية لعام2012

حيث ينتج المركز اربعة أفلام تسجيلية هي بائع الربابة للمخرج طارق الميرغني وانا سعيد جدا لدرجة سألعب الجولف للمخرج سامح اسطفانوس وفيلم مكتوب للمخرج جيمان الاعصر وشادي عبدالسلام للمخرجة نبيهة لطفي ومعظمها في مرحلة التصوير.

كما يتم الاعداد لانتاج فيلمين روائيين هما هاجس للمخرج عاطف شكري ونجم كبير للمخرجة روجينا باسيلي, ومن ناحية اخري يجري تنفيذ فيلمي الرسوم المتحركة الدليل للمخرجة نسرين عزالدين وقمر13 للمخرج زكريا عبدالعال بالاضافة إلي تنفيذ فيلمين آخرين من افلام العرائس هما الزمبلك للمخرج محمد ربيع ومفاتيح للمخرج منصور الشريف.

والجدير بالذكر ان المركز يقوم في إطار حرصه الشديد علي اتاحة الفرصة للمبدعين بإعداد دورة تدريبية لمدة اسبوع من الشهر الحالي في الانتاج والتصوير والاخراج, والتي يشرف عليها الاستاذ جلال عيد بالمركز القومي للسينما.

الأهرام اليومي في

22/02/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)