حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الذهب الأسود صراع تاريخي بين الجمال.. والدبابة.. وبين التقليدي والتقدمي !!

تقدمها: خيرية البشلاوي

ما أهمية إنتاج فيلم عن البدايات الأولي لاكتشاف آبار البترول في الصحراء العربية بالنسبة للمنتج التونسي الكبير طارق بن عمار؟؟

من المؤكد أن للموضوع جاذبية خاصة وإلا ما احتاج إلي الاقتراب منه وتقديمه في عمل يتكلف الملايين وبنجوم عالميين ومخرج فرنسي قدير.

أتصور أن منطقة الشرق الأوسط تمثل بشكل عام بؤرة اهتمام بالنسبة للغرب. وبالذات منطقة الخليج وقبلة الرأسمالية الأمريكية وموقع لأكبر قواعدها العسكرية.

لقد بدأت دول المنطقة نفسها تهتم بصناعة الأفلام وتؤسس المعاهد السينمائية وتشارك في الإنتاج السينمائي العالمي مثل فيلم "الذهب الأسود" الذي شاركت قطر في إنتاجه وكان هو فيلم الافتتاح في مهرجان "تربيكا" السينمائي الأخير الذي عقد في مدينة الدوحة.

في فيلم المهمة المستحيلة المعروض أيضا في القاهرة بعنوان "بروتوكول الشبح" يتم اختيار أحد أحدث عجائب الفن المعماري الأكثر حداثة كموقع لاستعراض أخطر الحركات التي يقوم بها توم كروز الذي يلعب دور العميل الأمريكي الفذ في هذه السلسلة من أفلام الجاسوسية التي تستعرض المهام المستحيلة التي يقوم بها عملاء أجهزة المخابرات الأمريكية.. أشير إلي برج خليفة أعلي برج في العالم في مدينة دبي التي تشهد إحدي المغامرات المستحيلة للبطل!

في هذا الجزء من الفيلم تظهر صحراء دبي من أعلاها في مشاهد من الجو. قبل أن تهبط. ويتسلق البطل الأمريكي جدران البرج الشاهق ويكتشف حجرة التشغيل وذلك في استعراض المدينة العربية شخصية عربية واحدة ناطقة وانا بعض عرب يظهرون من علي البعد. لا تتضح ملامحهم. ويدل عليهم زيهم المميز ولا شيء آخر.

عرب الثلاثينيات

فيلم "الذهب الأسود" للمخرج الفرنسي جان جاك أنو "مواليد أكتوبر 1943" تدور أحداثه في ثلاثينيات القرن العشرين. وفي منطقة ما من الصحراء العربية.. الشخصيات مشايخ عرب وقبائل ولكن من يقوم بأدوارهم ممثلون غربيون مثل انطونيو باندرايس في دور الشيخ "نسيب" والممثل مارك سترونج في دور الشيخ "عمار".. ولكل واحد إمارة وقبائل تسكن فيها..

الاثنان متضادان ومتعاديان. الأول تقدمي يميل إلي أمريكا والغرب والثاني تقليدي محافظ يعادي الغرب.

يبدأ الفيلم وقد عقدا الشيخان هدنة. وحتي يضمن الأول استمرار العمل بالهدنة يأخذ إبنا الشيخ الثاني "عودة. وصالح" كرهينة. وقد تعهد بتربيتهما كأبناء له مع ابنته الوحيدة ليلي.

الولدان أحدهما يميل إلي القراءة والتأمل "عودة" والثاني عنيد يحب المغامرة "صالح".

وبعد مرور سنوات من الهدوء بين الشيخان يحدث ما يعكر الصفو وينذر بالحرب بينهما.. فقد كسر الشيخ التقدمي "نسيب" التعهد وكسر الاتفاق بدخوله إلي المنطقة المحرمة التي يطلق عليها الحزام الأصفر. وسمح لشركة أمريكية ولصاحبها أن ينقب عن البترول وينقل معداته إلي حيث الآبار في باطن هذه المنطقة وبالفعل تبدأ عمليات الاكتشاف ويتفجر البترول من الأرض مما يعني الثروة والمستقبل المفتوح علي الرأسمالية الأمريكية وعلي شركاتها التي تتولي إنجاز هذا الفتح الكبير.

يتزوج الأمير "عودة" "طاهر رحيم" من الأميرة "ليلي" "فريدا بنتو" إبنة الشيخ "نسيب" ويتعرض "صالح" شقيقه "اكين جازي" للاغتيال.

وأمام رغبة "نسيب" في التفاوض مع الشيخ "عمار" المحافظ يبعث ب "عودة" إبنه بالتبني وزوج ابنته إلي الشيخ "عمارش والده الحقيقي الذي لن يكن قدراه منذ سنوات حتي يضع حذا للنزاعات ويوقف الحرب التي علي وشك الانفجار.

إعادة اكتشاف

في هذه الرحلة يستعيد الأب ابنه المفقود أو هكذا كان يظن. ويصدم في نفس الوقت بأن الابن الثاني "صالح" أغتيل برغم تعهدات الشيخ "نسيب" التي قطعها منذ سنوات.

وعلي الجانب الآخر. يكتشف عودة إمكانياته كفارس شجاع وسياسي يؤمن بالحرية. وقادر علي تحرير السبايا عندما يقوم بتحرير أسيرة تنتمي إلي إحدي القبائل. وهي امرأة شابة وجميلة ولكنها أيضا مقاومة صلبة تساعده لاحقا في قيادة القيلة.

ولم ينس "عودة" الشك زوجته "ليلي" التي بقيت في بيتها تنتظره وتدافع عن تهمة الخيانة التي يوجهها له والدها.

ووسط هذا الصراع متعدد المستويات. فهو من جهة صراع عربي  عربي بين شيخين يحكمان إمارتين عربيتين. ومن جهة أخري صراع "عربي  غربي".. الأول علي المستوي السياسي والمادي. والثاني علي المستوي الفكري والحضاري.

الصراع بمستوياته يحدث إبان مرحلة اكتشاف البترول وبداية تأسيس هذه الصناعة الحيوية وفي مرحلة مفصلية في تاريخ الهيمنة الرأسمالية لشركات البترول. هنا يقف "عودة" الأمير العربي الشاب كجسر واصل بين هذين المستويين من الصراع فهو ينتمي إلي جذوره الأولي وفي نفس الوطن يتطلع إلي رأب الصدع بين القبائل المتفائلة ومنتميا بفكره إلي موقف نسيب في نظرته التقدمية ونزعته الغربية كطريق إلي المستقبل.

فمنذ البداية يظهر عودة كمثقف وقارئ جيد علي عكس شقيقه صالح التواق إلي الفروسية المثقف يميل إلي الغرب ويكسب والثاني يغتال.

حكاية بأبعاد سياسية

أسلوب السرد الروائي أقرب إلي الحواديت العربية الأسطورية التي اعتادت عليها نوعية من الأفلام العالمية والتي تتخذ أحيانا بأبعاد سياسية وتنطق بلغة حوار تطوي وسط سطورها المسلية اشارات بارزة للدور الايجابي البناء الذي يلعبه الغرب الطيب في اكتشاف كنوز الشرق واستثمارها.

وفي الزمن الحالي يظهر البرج العجيب برج خليفة في دبي كأحد تجليات التكنولوجيا المتطورة ذات التكلفة الباهظة وهو من انتاج هذا الغرب نفسه وإن تم بأموال عربية.

وحين يردد أحد مشايخ الفيلم وإحدي الشخصيات الرئيسية فيه ان العرب مجرد "نادل" جرسون علي مآدب العالم فإن المعني المقصود وان كان صحيحا في جانب منه إلا انه لا يعتبر هكذا بشكل مطلق ولو نظرنا إلي التاريخ أو حتي للحاضر.

والفيلم علي مستوي التعبير الصوري مثير لاشك وبالذات مشاهد المعركة بين قوافل الجمال التي يمتلكها عمار التقليدي المحافظ وبين السيارات والدبابات التي يمتلكها نسيب الذي فتح الباب لاكتشاف البترول والمنحاز للغرب.

صراع حضاري تجسده بالصور فقط والحركة والمؤثرات والانجاز الفني لمخرج مبدع علي المستوي التشكيلي والإخراجي.

وعلي مستوي آخر. هناك مشاهد حسية ساخنة ولا تخلو من فكاهة وأشير إلي المشهد داخل السيارة موديل الثلاثينيات المجهزة علي نحو خاص يناسب النزعة المحافظة للمشايخ العرب.

داخل السيارة تخلع ليلي العروس ملابسها قطعة قطعة تسترها الستارة الفاصلة خلف السائق وذلك في محاولة شقية لاختطاف لقاء حميم مع زوجها قبل أن يغادر السيارة في رحلة سفر طويلة. المشهد طريف جدا ويدخل في منطقة خيال ليست محتملة علي مستوي الواقع ولكنها ممكنة في إطار الحواديت الرومانسية والخيال الحسي الشيق.

جان جاك انو يعالج الصراع موضوعيا بخيال اسطوري ومن منظور غربي ولكن من دون نزعة عنصرية مثلما يحدث في مئات الأفلام التي تناولت الصراع العربي  الغربي وعالجت الاشتباك الحضاري بين الشرق والغرب.

شخصيات جذابة ومحترمة

الشخصيات كما ظهرت في الفيلم تتسم بالجاذبية والاحترام دون النظر إلي دقة ملامحها الخارجية الغربية وكذلك الأزياء التي ارتدوها ربما شخصية عودة التي لعبها ممثل فرنسي من أصل عربي  في الأغلب  هي الاستثناء الوحيد.

وفي نهاية الفيلم يشير "عودة" في مشهد سريع ورومانسي مع "ليلي" إلي مولوده القادم الذي تحمله ليلي وهي تشكو له مداعبة من ركلاته في بطنها وبحسبة بسيطة يفترض ان هذا الطفل الذي سيولد في نهاية الثلاثينيات تقريبا إلي جيل الشيوخ العرب الجالسين الآن علي مقاعد الحكم في منطقة الخليج أو لعله واحد منهم إذا شطحنا علي نفس موجة الخيال.

الصحراء وجماليتها

شكلت الصحراء خلفية ومسرحا للأحداث وكما يعرف عشاق السينما ان للصحراء تراثا كبيرا ومخزونا صورياً  طويلاً جدا منذ بدايات اختراع الصور المتحركة وأفلام "الشيخ" وحكايات ألف ليلة وليلة. وحتي اليوم.

وجماليات اللغة البصرية في فيلم "الذهب الأسود" مستمدة من معطيات المشهد الطبيعية. من التضاريس الخاصة بالرمال والكثبان بتدرجاتها والمساحات الممتدة حتي الأفق البعيد. فالأحداث كلها تدور علي أرض الصحراء والقليل فقط يتم داخل الخيام ومخادع النساء والبنايات القليلة.

استغل مدير التصوير "باتريس لاكونت" الإضاءة الطبيعية في المشهد الخارجي في ابداع صور ملحمية تغطي المساحة الممتدة أمام الكاميرا وتضفي علي المجاميع وحركة الجمال والدبابات جلالا وقيمة تضاهي أفلام هوليود الملحمية التي تعاملت مع نفس المفردات.

** طارق بن عمار منتج عربي بالمعايير العالمية ومزاجه إذا جاز لنا أن نخمن يتسق ربما مع شخصية "نسيب" التي لعبها باندرايس في الفيلم أي شخصية العربي المستغرب بكسر الراء. بمعني انه يميل للغرب ويلعب في المنطقة المشتركة وبما هو رائج وقوي موضوعيا وحسب المزاج السياسي والنفسي السائد عربيا وعالميا.

المساء المصرية في

22/01/2012

 

الذكري السنوية الأولي لثورة‏25‏ يناير

يقدمها‏:‏سعيد عبد الغني 

أنظار العالم كله‏...‏ تتجه إلي مصر‏..‏ يوم الأربعاء المقبل لتشاهد مصر‏..‏ وهي تحتفل بمرور عام علي ثورة يناير التي أذهلت العالم‏..‏ وأصبحت نموذجا لثورات العالم كله‏...‏ العربي‏..‏ والأوربي‏..‏ والأمريكي‏..‏. لدرجة أن كل ثورات العالم نادت بكل المطالب التي طالبت بها الثورة المصرية‏..‏ وحتي كل الشعارات التي كتبت علي اللافتات والتي تشير إلي طلباتها الثورية أخذتها كل ثورات العالم العربي والأجنبي بالنص‏..‏ وبنفس الكلمات‏..‏ ترفعها بإعتزار وتشير إلي أنها ثورات تماثل تماما الثورة المصرية في أهدافها وشعاراتها‏..‏ مكتوبة بلغات كل دولة ومطالبة بالسير بثورتهم علي غرار الثورة المصرية الرائعة من أول شعار إرحل حتي شعار حزب الكنبة ورسمها ثوار وول ستريت الأمريكي يطلبون من حزب الكنبة أن يتحرك وينضم معهم في إعتصامهم الذي يطالب بالعدالة في الأجور‏..‏ وتحجيم الأموال المستغلة وأصحابها من إستغلال العاملين‏..‏ وأفراد الشعب الأمريكي‏!‏

العالم كله ينظر إلي مصر‏..‏ يوم الأربعاء ليشاهد ماذا سيحدث في مصر‏..‏ يوم احتفالها بمرور عام علي ثورتها؟‏!‏

عيون العالم كلها‏..‏ تنظر إلي‏..‏ المكان الرمز الرائع‏...‏ الذي فيه انطلقت الشرارة الثورية من الشباب‏..‏ والشعب المصري بكل طوائفه ميدان التحرير الذي أصبح مزارا ثوريا لنجوم العالم السياسيين والصحفيين‏..‏ ونجوم السينما العالمية‏..‏ الهوليودية‏..‏ الهندية‏..‏ والافريقية ومعظم نجوم إخراج وتصوير الأفلام التسجيلية والوثائقية‏..‏ وسوف يعرضون هذه الأفلام التي تم تصويرها‏..‏ يوم إحتفال مصر بثورتها‏..‏ تضامنا مع ثورة مصر‏..‏ يعرضونها كنموذج للثورة البيضاء‏..‏ للشعب الحضاري‏...‏ القوي والمصر علي استكمال مشوار ثورتهم بقوة اليقين‏...‏ وصدق المطالب الثورية التي قام من أجلها‏..‏ التغيير‏..‏ الدالة‏..‏ الديمقراطية‏..‏ الحرية‏..‏ العدالة الإجتماعية‏..‏ القضاء علي الفساد‏.‏

وإهتمت مصر بكل أطيافها بيوم‏25‏ يناير المقبل‏...‏ والإحتفال بثورة‏25‏ يناير‏.‏

ونظرة سريعة علي الإحتفالات المقرر إقامتها لمدة‏3‏ أيام

اليوم الأول‏...‏ سيكون في ميدان التحرير‏..‏ بالتنسيق مع إدارة الإحتفالات‏!!‏

اليوم الثاني‏...‏ سيكون في إستاد القاهرة حيث مباراة كر القدم بين تونس‏..‏ ومصر‏..‏ وستكون قيمة تذكرة المباراة‏10.5‏ جنيه‏..‏ ويشترك في المباراة نجوم الفريقين‏...‏ والنجوم الفنانين من البلدين‏..‏ وسوف يتم جمع المقتنيات التي سيتبرع بها النجوم وسيقام مزاد ويخصص إيراده لأسر الشهداء‏..‏ وسيخصص حساب بنكي من الداخل والخارج بحد أدني‏100‏ دولار‏!‏

وستقوم مجموعة من الشركات بتقديم وظائف للشباب والأولوية لشباب الثورة‏.‏

اليوم الثالث‏..‏ مباريات في ملعب الهوكي‏..‏ مع حفل ستقيمه القوات المسلحة‏..‏ وسيكون حفلا علي مستوي يليق بثورة‏25‏ يناير وإحتفالات بعيد الشرطة‏.‏

وكل الحفلات ستبدأ في الرابعة عصرا‏..‏ وتنتهي في الثانية عشرة‏..‏ منتصف الليل‏.‏

‏*‏ ومن أخبار الاحتفالات اشتراك وزارة الثقافة لإمكان إقامة شاشات سينمائية كبيرة لمشاهدة الأفلام المعروضة‏..‏ والفقرات المشتركة في الحفلات‏.‏

‏*‏ وسوف يتم صرف جميع مستحقات أسر الشهداء والمصابين قبل يوم‏25‏ يناير‏..‏ وقد تم صرف‏600‏ حالة حتي اليوم‏.‏

‏*‏ وسوف تشترك طائرات الهليكوبتر بإستعراضات بالعلم المصري وتلقي كوبنات ـ جوائز ـ سيتم صرف قيمتها من القوات المسلحة‏..‏

‏*‏ وأخيرا خبر‏..‏ إن القوات المسلحة إستحدثت نوطا جديدا للضباط بإسم‏25‏ يناير‏.‏

وبعد هذه النظرة السريعة للاحتفالات التي ستشهدها مصر إبتداء من يوم الأربعاء المقبل‏.‏ فإن هناك بعض الاختلافات حول هذه الاحتفالات بين شباب الثورة‏..‏ وغيرهم من المشاركين في أحداث الثورة في ميدان التحرير‏..‏ والأسباب تنحصر حول أن الإحتفالات يجب أن تتم بعد اكتمال مطالب الثورة كلها‏...‏ والتيار الآخر‏....‏ يطلب إقامة الإحتفالات مع الإستمرار في المطالبة بتنفيذ المطالب الثورية التي تم تنفيذ مطالب منها وينفذ خلال المتابعة المطالب التي تفرضها الإحتياجات الثورية بسرعة ودون إبطاء‏..‏

ومهما كانت هذه الحوارات والإحتفالات‏..‏ فهناك مبدأ يتفق عليه الجميع‏..‏ وهو ضرورة الحضور يوم‏25‏ يناير‏..‏ اللقاء المرتقب في ميدان التحرير‏..‏ ليتقابل الجميع في حوارات سلمية لا تؤدي إلي أي أحداث تخرج عن الأمن‏...‏ والأمان‏...‏ أو تخدش أحداث الثورة التي يجب أن نحافظ جميعا علي نقائها‏..‏ وبعدها عن أي محاولات مظلمة تحاول خدشها من أي جهة كانت‏..‏ وعلي جيل الثورة وشعبها الذي قيل عنهم‏..‏

إن هذا الشعب المصري‏..‏ الذي قام بثورته التي هزت العالم‏..‏ وحركت كل المياه الآسنة‏..‏ والشعوب المغلوبة علي أمرها‏..‏ وأصبحت نموذجا لثورات العالم‏.‏

أن هذا الشعب المصري العظيم‏..‏ قد جاء فعلا في موعده‏..‏ مع القدر‏.‏

مزاد علي مقتنيات نجوم السينما لضحايا ثورة‏25‏ يناير

أعلنت النجمة نبيلة عبيد عن مشروع مزاد علني علي المقتنيات الخاصة بنجوم السينما‏..‏ والتي استخدموها في أفلام مشوارهم الفني بين الملابس والاكسسوارات‏..‏ والمقتنيات الثمينة التي يمكن تقديمها في المزاد‏..‏

وسوف يكون إيراد المزاد في طريقه الي أسر الشهداء‏..‏ ومصابي ثورة‏25‏ يناير‏..‏

وطبعا نجوم ونجمات العالم كلهم يقومون بالاشتراك في مزادات عالمية وتخصص معظم ايرادات مقتنياتهم في أعمال الخير وإقامة المستشفيات وفقراء دول العالم‏...‏

مفاجآت جوائز الأوسكارحديث العالم

أخيرا‏..‏ فاز جورج كلوني‏..‏ بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم الأحفاد الذي عرض في الجولدن جلوب الذي كان كلوني‏..‏ مشهورا باشتراكه الدائم في الجولدن جلوب بغرض ملح علي إمكانية حصوله علي جائزة أفضل ممثل‏.. وتحققت أمنيته أخيرا بفوزه بجائزة أفضل ممثل‏..‏ ويأمل في ترشيحه لجائزة الأوسكار من خلال هذا الفوز الذي يفتح الطريق إلي جوائز الأوسكار‏!!‏

أيضا‏..‏ النجمة الشهيرة المبدعة‏..‏ صاحبة‏62‏ عاما من عمرهاميريل ستريت وصاحبة أطول مشوار سينمائي‏..‏ وأكبر ترشيحات للجوائر في المهرجانات الدولية‏..‏ ومنها‏16‏ ترشيحا لجوائز الاوسكار وحصلت علي‏8‏ جوائز منها وها هي تحصل علي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم المرأة الحديدية الذي قدمت فيه شخصية رئيسة الوزراء الإنجليزية الشهيرة‏..‏ وتحقق حلمها هي الأخري بالحصول علي جائزة الجولدن جلوب‏!!‏ وأبدعت في تقديم شخصية مرجريت ثاتشر رئيسة الوزراء البريطانية‏..‏

ولم يحقق كل من براد بيت المنافس علي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم كرة المال والذي كان إبداعه في دور جديد في هذا الفيلم يرشحه بشدة لحصوله علي جائزة أفضل ممثل‏..‏

ولم يحقق النجم الشاب ليوناردو دي كابريو‏..‏ التنافس علي الحصول علي جائزة أفضل ممثل‏..‏ عن دوره الخطير في فيلم جيه إدجارأول رئيس لمكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية‏..‏ وكان دي كابريو قويا لدرجة الإبداع الذي يستحق من خلاله الفوز بجائزة أفضل ممثل‏..‏ ولم يتحقق حلمه‏..‏ كما لم يحصل المنافس الرابع زيان جوساينج عن دوره في الفيلم السياسي منتصف مارس والذي قام باخراجه جورج كلوني ولم تنجح منافسة زيان لمخرج فيلمه كلوني‏..‏ الذي حصل هو وحده علي جائزة أفضل ممثل‏..‏ من بين أقوي منافسين في الجولدن جلوب للفوز بالجوائز هذا العام‏..‏

وحصلت الممثلة ميشيل وليامز علي أفضل ممثلة في فيلم كوميدي موسيقي لتجسيدها شخصية مارلين مونرو في فيلم أسبوعي مع مارلين وحصل المخرج أوودي آلان علي جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه منتصف الليل في باريس والذي عرض في مهرجان كان الماضي‏..‏ والمخرج مارتن سكورز حصل علي جائزة أفضل مخرج عن فيلم هوجو وحصل الفيلم الإيراني انفصال علي جائزة أفضل فيلم أجنبي وهو من إخراج أصغر فرهادي‏.‏

وخرجت النجمة إنجلينا جولي من الجولدن جلوب‏..‏ بلا جوائز عن إخراجها لفيلم في أرض الدماء والعسل الذي يدور عن الحرب في أفغانستان‏..‏ وهو أول تجربة إخراجية لإنجلينا‏..‏ والتي قام بتدريبها علي الإخراج المخرج الممثل الشهير كلينت إستوود‏.‏

وإذا كان مهرجان الأوسكار يتأثر بجوائز الجولدن جلوب‏..‏ التي تفتح أبواب الأوسكار لنجوم الجولدن‏..‏ وجوائزه للحصول علي جوائز الأوسكار‏..‏ إلا لأن هذه القاعدة كثيرا مايخالفها مهرجان الأوسكار‏..‏ ولايمنح جوائزه‏..‏ إلا لمن يختاره من نجوم ونجمات السينما‏..‏ وقد إقترب موعد الأوسكار الذي سيكون مهرجانه يوم‏26‏ فبراير المقبل‏..‏ ويعلن مفاجآته‏!!‏

نيكول كيدمان‏..‏ تنقذ الأفيال‏..!!‏

الجمعيات المنتشرة في العالم الآن‏..‏ بداية من جمعيات حقوق الانسان‏..‏ إلي جمعيات حقوق الحيوانات‏..‏ جذبت كثيرا من نجوم ونجمات السينما العالمية‏..‏ في المشاركة في إنقاذ الانسان‏..‏ والحيوان بشتي الوسائل الممكنة ماديا‏..‏ أو معنويا‏..‏

مثل نجوم النوايا الحسنة وتبرعاتهم لانقاذ البشر من الكوارث الانسانية‏..‏ والتبرعات مثلا من نجوم ونجمات هوليوود سفراء النوايا الحسنة بالملايين والزيارات للمناطق المنكوبة بالأمراض تعد اسهامات فعلية لانقاذ الضحايا‏..‏ النجمة نيكول كيدمان‏..‏ الاسترالية‏..‏ ستقوم بالمشاركة في بطولة فيلم حياتنا البدائية لفيليب نويس‏..‏ وتقوم فيه بدور ناشطة في مجال جمعيات حقوق الحيوانات تعمل علي انقاذ حياة‏70‏ فيلا في افريقيا‏..‏ في إحدي الغابات وتستطيع بمجهودها ومجهود من معها في أحداث الفيلم‏..‏ إنقاذ هذه الأفيال من الموت والانقراض‏..!!‏

الأهرام المسائي في

22/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)