حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تختفي فجأة.. وتظهر فجأة

غادة عادل: أنا أكثر من رفض أفلاماً

القاهرة - خالد بطراوي

عاشت الفنانة غادة عادل حالة من الحزن الشديد، كانت دموعها تسبق كلماتها بسبب استبعاد مسلسلها الجديد «فرح العمدة» من العرض على القنوات التلفزيونية لعامين متتاليين، فبعد النجاح الذي حققته مع مسلسل «قلب ميت» كانت تتمنى تكرار التجربة مع «فرح العمدة» لدرجة انها لم تستطع النوم انتظارا للحظة عرضه ورصد ردود أفعال المشاهدين.

حرصت غادة عادل منذ بداياتها على أن تكون مختلفة عن اختيارات جيلها. مشغولة دائما بالبحث عن كل ما هو جديد ومختلف وناجح وهو ما يجعلها في حالة خوف وقلق مستمرين للمحافظة على هذا النجاح الكبير الذى حققته طوال مشوارها الفني.

كعادتها في كل حواراتها كانت غادة عادل واضحة، وفجرت العديد من القضايا والمفاجآت من العيار الثقيل، حيث اشارت إلى أنها أكثر ممثلة رفضت افلاما، وانها من عمل إلى آخر تشعر إنه ما زال لديها الكثير من الطموح لكي تقدم لجمهورها مفاجأة جديدة سواء في السينما أو التلفزيون.

كما أبدت اعجابها بمسلسل «العهد» الذي تدخل من خلاله المنافسة في شهر رمضان المقبل. وتحدثت عن فيلمها الجديد «روكسي» انتاج واخراج زوجها مجدي الهواري فى ثالث تعاون فني بينهما. مع غادة عادل كان هذا الحوار..

• هل زال التوتر والقلق اللذان صاحباك نتيجة قرار تأجيل عرض مسلسل «فرح العمدة» الذي كان من المفترض عرضه منذ عامين ولكنه لم يعرض حتى الآن؟

- لمن لا يعرف لقد بذلت مجهودا كبيرا في هذا العمل وكنت انتظر عرضه في رمضان الماضي، فقد كنت حريصة على العودة إلى جمهوري بعد غياب عام كامل، وتحديدا بعد مسلسل «قلب ميت» الذي حقق نجاحا كبيرا، لكن اكتشفت تأجيل عرضه في آخر لحظة.

تركيبة خاصة

• ما الجديد الذي قدمته من خلال دورك في المسلسل؟

- الشخصية نفسها مختلفة لها تركيبتها الخاصة، تدور حول امرأة تتزوج من مصور فوتوغرافي، تنتقل للعيش معه في محافظة الشرقية، بعد ذلك يتوفى زوجها في حادث غامض، وتحدث تقلبات في حياتها لتجد نفسها وقد صعدت إلى عالم النجومية والشهرة والأضواء، لكنها فجأة تجد نفسها متورطة في العمل لمصلحة إحدى منظمات المافيا الدولية.

• هل بالفعل هناك عمل تلفزيوني جديد تحضرين له امام الفنان اياد نصار لتقديمه خلال شهر رمضان المقبل؟

- نعم هذا صحيح، لقد تعاقدت بالفعل على بطولته مع المنتج جمال العدل، وهو من تأليف محمد ناير، وإخراج غادة سليم، ويشارك في البطولة إياد نصار، وقد انتهى من كتابة جزء كبير من السيناريو، وسنبدأ في التصوير في وقت قريب حتى نلحق بالعرض خلال شهر رمضان المقبل، وقد جرى تغيير اسم المسلسل من «مملكة ابليس» إلى «العهد» حتى يكون اكثر ملاءمة لسياق الدراما التي يتناولها المسلسل.

• ماذا عن دورك في المسلسل؟

- لا أستطيع الكشف عن أي تفاصيل عنه الآن لأنه مازال في مرحلة التحضير، لكنه مسلسل اجتماعي يدور حول استاذه جامعية تدعى أمينة تتبنى بعض القضايا، وترتبط بقصة حب مع أحد الأشخاص، فتحدث مفارقات كثيرة بينهما بسبب طبيعة عملهما سويا.

إضافة فنية

• هل ترين فعلا أن شخصية أمينة ستظهرك بصورة مختلفة تماما؟

- بالطبع لأن أي شخصية هي إضافة إلى مشواري الفني، خاصة إذا كنت أعمل مع مخرج متميز لديه قدرة على فهم تفاصيل العمل بشكل رائع، فأنا أحاول دائما تقديم مختلف الشخصيات، حتى لا أقع في فخ الدور الذي سحب البساط من تحت اقدام نجمات كثيرات لم يتمكن من التمرد على فكرة القالب الواحد للشخصية.

• ما الخطوة السينمائية الجديدة التي تستعدين لها الآن؟

- لدي أكثر من سيناريو أقرأه من بينها سيناريو جديد بعنوان «روكسي» من تأليف وانتاج واخراج زوجي مجدى الهواري، وأجسد فيه دور نادية روكسي التي ستكون مفاجأة، واتمنى أن يكون حظ هذا الفيلم أفضل من تجربتي في فيلم «الوتر» الذي حقق نجاحا فنيا عاليا لكن ظروف عرضه كانت سيئة جدا حيث تزامن عرضه مع أحداث تفجير كنيسة القديسين في يناير عام 2011.

أولويات حياتي

• يلاحظ انك تختفين فجأة وتعتذرين عن عدد كبير من الأفلام ثم تظهرين فجأة ويعرض لك فيلمان فما السبب؟

- أنا أكثر ممثلة رفضت أفلاما ولا أقصد التباهي بذلك بل حتى أؤكد انني ابحث فقط عن الجديد والمتميز الذي يدفعني إلى النزول من بيتي، فأنا لدي أولويات في حياتي وفي مقدمتها أولادي، ولا أقبل عملا لمجرد المشاركة، إنما لابد أن أقدم جديدا واستمتع بأدائه وأرى رد فعل المشاهدين عليه.

• الا يشغلك أن تقدم فنانات أخريات أفلاما أكثر منك؟

- إطلاقا. أنا مقتنعة تماما بأنه ليس بعدد الأفلام يتحقق النجاح. فقد يختفي الفنان خمس سنوات ثم يعود بعمل يدفعه خطوات إلى الأمام، ويعوض غيابه وقد تعمل فنانة في عشرات الأدوار دون أن تترك أثرا يذكر.

• سبق أن قلت انك لا تخططين لخطواتك الفنية. هل مازال هذا الرأي قائما؟

- فعلا أنا لا أخطط لشيء ولا أسعى لأي دور وإنما انتظر الأعمال التي تقدم لي، وأحاول اختيار الأفضل وغالبا ما تحكم اختياراتي جدية الموضوع.

ليست مشكلتي

• الا ترفضين أعمالا عرضت على ممثلات قبلك؟

- أولا هناك أكثر من أربعة أفلام عرضت في السنوات الثلاث الماضية كانت مكتوبة لي، لم اشارك فيها وقدمتها نجمات أخريات. هذه المشكلة لا تشغلني ولا أعرف لماذا تضعها بعض النجمات في أذهانهن ويتصارعن على الأدوار، وأحيانا يقبلن بها لأنهن سمعن أن نجمة ما اخرى سوف تكون البديلة.

• بعد مرور عام على قيام ثورة 25 يناير. كيف ترين حال السينما الآن؟

- اتمنى أن يعود الاستقرار حتى نجتاز اي أزمات اقتصادية، واعتقد ان صناعة السينما يجب أن تستمر رغم كل الظروف القاسية، السينما ليست مجرد فن وترفيه، لذلك يجب ان نساندها حتى تنتعش وتعود من جديد.

القبس الكويتية في

19/01/2012

 

رئيس غرفة صناعة السينما: لا أخاف السلفيين والإخوان وأطالب بإعطائهم “فرصة” .. وأؤيد عمرو موسى رئيسا

شافعي : محافظ القاهرو زاد مقابل الانتفاع للمتر المربع الخاص اللوحات الاعلانية لـ  300 ضعف

حوار- صفاء عبد الرازق وماريان ايوب : 

قال منيب شافعى رئيس غرفة صناعة السينما  إنه لا يخاف من وجود السلفين أو الاخوان أو جميع التيارات الدينية فى البرلمان, وأشار إلى إنه يرى إنهم بحاجة لأن نعطيهم الفرصة لإثبات وجودهم .. وأكد في تصريحات خاصة للبديل إنه سيشارك فى مسيرة 23 يناير التي دعت إليها جبهة الدفاع عن حرية الفكر والابداع,  لافتا لتأييده عمرو موسى رئيساً لمصر.

 وأضاف  شافعى إنه أجتمع  مؤخراً لمناقشة قرار محافظ القاهرة رقم 1127لسنة 2011 بشأن زيادة مقابل الانتفاع المحصل لصندوق الخدمات والذى يفرض تحصيل 600 جنية للمتر المربع على اللوحات الاعلانية الخاصه بدور السينما والمسرح، في زيادة تصل بحسب قوله إلى ما يقرب من ثلثمائة ضعف  الأصل فى ظل الظروف الصعبة التي تمر بها صناعة السينما والمسرح فى مصر.

 وتابع قائلاً : أن الغرفة كانت تدفع للمحافظة 2 جنية للمتر الواحد على أى لوحة إعلانات ثم تفاجئنا بزيادة الرسم إلى هذا الحد الذي سيصيب السينما بالشلل إن تم تطبيقه, واضاف قائلاً : “كنا نتوقع الزيادة السنوية تصل في حدود 200 جنيه لكنها ارتفعت الي 650 الف جنية  للسينما الواحدة وهذا يعد خراب للمنتجين.

 وأشار شافعي الي أن مصر هى الدولة الثانية فى صناعة السينما بعد فرنسا ، موضحا إنه في السابق كان انتاجنا السينمائي يصل الي مائة فيلم فى السنة  أما الأن فلم يتعدي انتاجنا 15 فيلم فى السنة وهذا سيؤدى مع الوقت إلى انهيار الصناعة فى مصر فالسينما تؤثر فى الصناعة والتجارة والسياحة وكل شئ.

 وأوضح شافعي أن أعضاء الغرفة ومن بينهم ليلى علوى عضو مجلس إدرة  والمنتجة اسعاد يونس بصفتها نائب رئيس مجلس ادراة  وفاروق صبرى نائب رئيس غرفة الصناعة قرروا بالاجماع الاعتراض على هذا القرار ، ولفت إلى إنهم طلبوا مقابلة المحافظ بأسرع وقت لمناقشة الموضوع حتى لا يضطر أصحاب دور العرض إلى اغلاق المنشأت السينمائية وتعطيل كافة الأنشطة نظراً للخسائر الفادحة التي ستتكبدها دور العرض بسب هذا القرار الذي يشكل خطورة على صناعة السينما.

 وأكد منيب أن حال السينما في هذه المرحلة تتطلب تضافر الجهود لدعم الصناعة وتقدمها وليس لإعاقتها.

 وقال رئيس غرفة صناعة السينما إنه عرض على مساعد المحافظ اللواء محمد بندرى إنتاج فيلم  قصير لتوعية الشعب للحافظ على بلدهم مثل سرقة الكهرباء والمخالفات الكثير التى تحدث كل يوم.

البديل المصرية في

19/01/2012

 

محمد صبحى يحذر من “ثورات مضادة”.. ويعتبر الوقوف على محاكمة نظام مبارك “إعاقة” لمشروعات الإصلاح والتنمية

البديــل ـ وكالات: 

أكد الفنان محمد صبحي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان إن ثورة الشباب العظيمة في 25 يناير جعلت المواطن المصري لأول مرة يمتلك وطنه بالفعل ليشعر أخيرا بانتمائه لهذه الأرض.

وحذر الشباب الذين وصفهم بأصحاب الثورة الحقيقة من وجود اتجاهات كثيرة وثورات مضادة تسعى إلى القضاء على أهداف الثورة والتي منحت المصريين مكاسب رائعة أهمها قدرتهم على التعبير عن آرائهم بحرية وكرامة، والقضاء على مخطط التوريث.

جاء ذلك خلال لقاء الفنان محمد صبحي مع أكثر من 600 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية في إطار سلسلة “حوارات شبابية” التي ينظمها المجلس القومى للشباب لتوفير مساحات واسعة من النقاش بين الشباب والمسئولين والمفكرين والمبدعين حول تطور الأوضاع فى مصر في أعقاب ثورة 25 يناير.

وأشار إلى أن استغلال الزيادة السكانية في مصر بشكل منظم والعمل على التأهيل الجاد للأفراد للاستفادة من تلك القوة البشرية الضاربة هى خطوة لاستغلال سواعد ابناء مصر فى تحقيق تنميتها وتطويرها فى المجالات المختلفة، مضيفا إن القصور فى هذا التوجه قد أفرز أفراداً يفتقدون مستويات عديدة من التأهيل والقدرة على مواكبة متطلبات التنمية والتقدم.

وعن مشروع تطوير العشوائيات الذى يتبناه .أكد الفنان محمد صبحى عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن حملة المليار تهدف إلى مساعدة ما يقرب من 25 مليون مواطن من سكان العشوائيات الذين لا يمتلكون الحد الادنى من الخدمات التى توفر لهم الحياة الكريمة.

وقال خلال لقائه من أكثر من 600 شاب وفتاة إن المشروع قد لاقى استحسانا كبيرا لدى العديد من الجهات والهيئات في مصر، وكذا الجاليات المصرية بالخارج والتى أبدت استعدادها للمساهمة في توفير الخدمات التعليمية والصحية والسكنية لابناء هذه المناطق، إلى جانب إقامة المشروعات التى توفر لهم فرص عمل جيدة.

وأكد صبحي أن من أهان الشعب المصري واغتصب حقوقه هم أعضاء حزب النظام الفاسد المستبد بأكمله ولم يكن حزبا معينا، وأن الوقوف على محاكمة هؤلاء بشكل يعيق مشروعات الإصلاح والتنمية يعد كارثة لابد أن نتعامل معها بوعي وحكمة لتفاديها، مشيراً أن معظم الشعب المصري قد تعامل مع النظام السابق.

كما أكد صبحي أن التلاعب والاستخفاف بعقل الشعب وفكره هو أخطر ما كان يمارس في العهد السابق، مطالباً الشباب باتخاذ خطوة أخرى نحو بناء الفكر الواعي ومقاطعة الفن الهابط الذي لا يسمو بوجدان ومشاعر الإنسان.

و طالب الفنان محمد صبحي الشباب بسرعة اتخاذ وتنفيذ قرارات الإصلاح، وان يبدأ كل منا بنفسه ليكون مثلاً لمواطن صالح يعمل على خدمة وطنه ورفعته، حتى يتم استقرار الأوضاع وإعطاء الفرصة للمسئولين من الجهات والهيئات والأفراد لتنفيذ خطط التطوير والبناء لمصر.مشددا على ضرورة أن يكون يوم 25 يناير القادم تخليداً لذكرى شهداء الثورة وحداداً على أرواحهم الطاهرة التي ضحوا بها من أجل أمن مصر وتقدمها.

البديل المصرية في

19/01/2012

 

طنجة السينمائي: عين على الهجرة وأخرى على التطرف

ميدل ايست أونلاين/ طنجة (المغرب) 

مدينة طنجة المغربية تعيش على وقع عرسها السينمائي من خلال عرض مجموعة من الأفلام، تسلط الضوء على قضايا الشباب والعصر.

تتحول مدينة طنجة المغربية في شهر يناير/كانون الثاني الى واحدة من أفضل الأماكن لاكتشاف أرفع المخرجين السينمائيين بالمغرب شأنا وأحدث أفلامهم.

وينظم المركز السينمائي المغربي بالتعاون مع الغرف المهنية لقطاع السينما بالمغرب هذا المهرجان الذي يعرف باسم عرس طنجة السينمائي ويقام في دار عرض سينما الروكسي بطنجة بعد تجديدها.

وتتباهى الدورة 13 للمهرجان الذي يعرف رسميا باسم المهرجان الوطني للفيلم- بعدد الأفلام التي تعرض فيها أفلام طويلة وقصيرة من انتاج العام الماضي.

وتقدم جوائز تقررها لجنة التحكيم لكل من الأفلام الطويلة والقصيرة حيث تشتد المنافسة بين الخرجين وشركات الانتاج السينمائي.

ومن بين الأفلام التي حظيت باهتمام واسع هذا العام فيلم "الأندلس يا الحبيبة" الذي يدور حول موضوع الهجرة غير القانونية الى اوروبا والوصول الى الاندلس بعد عبور مضيق جبل طارق.

وكما يقول مخرج الفيلم محمد نظيف فان كلمة الأندلس لها وقع وحنين خاص في نفوس المغاربة.

وقال نظيف "الأندلس هي نوع من الشعور بالحنين الى الماضي. لا نتحدث بشكل خاص بشأن ما في الفيلم ولكن بالأحرى الفكرة العامة التي تمثلها الأندلس هذه الأيام..الهجرة غير القانونية. نتحدث أيضا عن القدرة على الانتقال من مكان لآخر وامكانية السفر والعيش معا".

ولاقى فيلم آخر هو "المغضوب عليهم" اهتماما كبيرا أيضا في المهرجان وهو يتناول قضية التعصب الديني حيث يدور حول جماعة اسلامية صغيرة متطرفة تخطف ممثلين مسرحيين بالمغرب وتحتجزهم رهائن في منطقة محظورة.

وقال محسن البصري مخرج فيلم "المغضوب عليهم" انه يعتزم من خلال الفيلم تقديم وجهة نظر مختلفة تماما عن وجهة نظر الغرب للتطرف الديني.

وقال البصري "الغرب بدأ يعد الموتى منذ الحادي عشر من سبتمبر (هجمات نيويورك عام 2001) فصاعدا. لكن الموتى الذين نعاني بسبب رحيلهم قبل ذلك التاريخ بكثير..في الجزائر وأفغانستان وغيرهما. ولذلك أردت أن أقول ان هذه رؤيتنا وهذه هي الطريقة التي نقدمها لكم بها".

ويعرض في المهرجان أيضا فيلم آخر اسمه "الطريق الى كابول" يتناول موضوعات مألوفة.

ويتناول هذا الفيلم بنوع من السخرية قضايا حيوية مثل الهجرة غير القانونية (غير الشرعية) والتطرف الديني والهجمات على مقاهي الانترنت بالاضافة الى نظرة جادة لما تدور حولها الحرب في أفغانستان.

وقال ممثل يدعى عزيز داداس شارك في الفيلم انه يدور حول أربعة أبطال أخذوا الى أرض جديدة جسديا وعاطفيا.

وقال داداس "الطريق الى كابول حكاية مجموعة من جيل الشباب اللي هجرت البلاد وكان حلمها انها تخرج للخارج وهاجرت مرغمة انها تحت في بلاد أفغانستان وقت الحرب اللي جاها الأمريكان. وهما اصطدموا بواقع اللي هم كل واحد بده ......(غير مفهوم). الاجرام والموت والقوة....العولمة. وكانت مشاركتي مشاركة الشخص اللي هو دخلهم هاديك (تلك) النار في وقت كان يحلم به الشباب بدخول الجنة واصطدموا بواقع اللي يتمنوا معه يكون عندهم بلادهم".

وتناول فيلم آخر عرض في المهرجان موضوعا تاريخيا.

ويدور الفيلم حول قيام مجموعة من الأمازيغ في جنوب المغرب -استنادا لأحداث تاريخية- بتأسيس جمهوريتهم الخاصة المستقلة في مواجهة الاستعمار الفرنسي وذلك في فيلم "الطفل الشيخ" الذي يمثل أرضا جديدة للعاملين في صناعة السينما بالمغرب.

ويوضح حميد بناني مخرج الفيلم ان موضوعه لم يسبق لأحد تناوله سوى على الصعيد الأكاديمي فقط.

وقال بناني "التاريخ مهم بالنسبة للمجتمع الحاضر. لابد الفنانين والسينمائيين والكتاب يرجعوا التاريخ بس يعتبروا بالحيوية ويبينوا للناس الانسان في ذاك الوقت. وكأن ذاك الانسان سيكون عنده علاقة مع الانسان الحاضر. اذن هذه مسؤولية على الفنانين ألا يبقى التاريخ ميتا..التاريخ يكون للفنانين ويدخل له الخيال والابداع".

وبعد اكتسابهم مزيدا من الثقة في أعمالهم يعالج السينمائيون في المغرب العديد من الموضوعات في أفلامهم بروح من الفكاهة والتعاطف وفي بعض الأحيان يخوضون في قضايا جديدة لم يسبق لأفلام سينمائية تناولها لاسيما في المغرب العربي.

ميدل إيست أنلاين في

19/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)