حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«وهلّأ لوين»..

دعوة للسلام على الطريقة اللبنانية

محمود عبدالشكور

قبل أن ينتهى عام 2010، بدأ فى بعض الصالات المصرية عرض الفيلم الفرنسى اللبنانى المصرى المشترك «وهلّأ لوين» للمخرجة اللبنانية «نادين لبكى»، وهو الفيلم الذى عُرض فى قسم «نظرة ما» فى مهرجان كان لعام 2010، كما أنه الفيلم الروائى الطويل الثانى «لنادين» بعد فيلمها «سكر بنات» الذى عُرض أيضاً تجارياً فى الصالات المصرية بعد عرضه فى مهرجان كان.

«وهلّأ لوين» كلمة بالعامية اللبنانية تعنى «والآن إلى أين نحن ذاهبون؟»، بمعيار المعنى الانسانى النبيل الذى يطرحه الفيلم فإننا أمام عمل يدافع من خلال وجهة نظر نسوية عن فكرة رفض الحرب والدفاع عن السلام، أما من حيث المستوى الفنى فنحن أمام فكرة ذهبية لامعة فى مقابل سيناريو متواضع ومشتت وحائر بين أشياء مختلفة، يتأرحج بين الكوميديا وبعض المشاهد الميلودرامية العاصفة، فيه مشاهد جميلة وقوية وأخرى شديدة السذاجة، يطرح فكرته أحياناً بذكاء وفى المشهد التالى يُقدمّ مايشبه الخُطب الأنشائية.

يُفترض أن إطار فيلمنا هو الفانتازيا حيث يتخيل السيناريو الذى كتبته «نادين لبكى» و«رودنى الحداد» و«جهاد حجيلى» أننا فى قرية لبنانية معزولة تماماً فى قلب الجبل تحاول أن تعيش فى سلام من عواصف قادمة لحرب أهلية طائفية بين المسلمين والمسيحيين، ويلعب الدور الأول فى ذلك نساء القرية بقيادة «آمال» (نادين لبكى أيضاً) التى تمتلك مقهى، وتتوالى حيل نساء القرية بصرف أنظار الرجال عن الفتنة الطائفية من خلال طرق متتالية مثل تدمير طبق الارسال التليفزيونى الذى يشاهده سكان القرية فى تليفزيون وحيد، ومثل إحراق الجريدة التى تحمل خبر المعركة الطائفية، ثم تلجأ النساء فى النهاية إلى استقدام راقصات أوكرانيات لإلهاء الرجال والوصول إلى السلاح الذى يحتفظون به فى اماكن مدفونة، وتكون نقطة التحول بمقتل الشاب «نسيم» المسيحى بطلقة طائشة من خارج القرية، فتقوم أمه «تقلا» بإخفاء الخبر عن القرية حتى لايشتبك المسلم والمسيحى، وعندما تعرف «آمال» وبقية السيدات فيقررن القيام بآخر المحاولات لاثناء الرجال عن الحرب والفتنة حيث تتحول المرأة المسيحية إلى مسلمة، وتتحول المرأة المسلمة إلى مسيحية فى خطوة رمزية تؤكد أن المرأة ستقوم بكل الوسائل الممكنة لكى تمنع تكرار الحرب الأهلية اللبنانية التى استمرت 15 عاماً وحصدت آلاف الأرواح، وعندما يستجيب الرجال أخيراً ويتفقون على دفن الشاب «نسيم» يكتشفون أن النساء قد خلطن أيضاً مقابر المسلمين والمسيحيين فيتساءلون جميعاً: «هلّأ لوين؟» أو «والآن إلى أين سنذهب؟».

مشكلة سينما «نادين لبكى» الطويلة ليست فى الصورة، ولا?فى جهدها فى إدارة ممثلين غير محترفين، مشكلتها الكبرى أيضاً ليست فى الأفكار وإنما فى كتابة هذه الأفكار كسيناريوهات متماسكة. وفيلم «وهّلأ لوين» يمكن اعتباره تنويعة على فكرة أريستوفان فى مسرحية «لينرستراتا» التى تحمل اسم امرأة تفكر فى إجبار الرجال اليونانيين على توقيع معاهدة سلام من خلال رفض ممارسة النساء الحب معهم، ولكن فيلمنا اللبنانى لا?يضبط إيقاعه ولا أسلوبه، ويمتلىء بالثغرات رغم براعة الفكرة، ولا يدررس شخصياته أو يعمقها، كما أنك لن تعرف مثلاً لماذا استجاب الرجال أخيراً، ولا لماذا لم يتم اللجوء مبكراً لفكرة سرقة السلاح؟! فيلم نبيل الرسالة والمعنى، فكرته ذهبية، ولكنه متواضع السيناريو مع شديد الأسف.

أكتوبر المصرية في

08/01/2012

 

تنحى مبارك والبلطجة وموقعة الجمل فى أفلام 2012

فاطمة علي 

رغم تراجع الإنتاج الفنى بعد أحداث الثورة، وبسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر، إلا أن عددا لا بأس به من الأفلام قد تم الانتهاء من تصويرها خلال الشهور القليلة الماضية ، وأفلام أخرى على وشك الانتهاء، لتكون جاهزة للعرض فى 2012 وأهم هذه الأفلام هى..

المصلحة

تأليف وائل عبدالله ، وإخراج ساندرا نشأت، بطولة أحمد السقا واحمد عز وحنان ترك وعمرو يوسف وزينة وصلاح عبدالله .

تدور احداثه حول شخصية ضابط شرطة فى قطاع الأمن المركزى يجمع فى حياته بين العديد من التناقضات.

بارتيتة

تأليف وإخراج شريف مندور، بطولة كنده علوش ودينا فؤاد وأحمد السعدنى عمرويوسف، واحمد صفوت.
تدور احداثه فى اطار اجتماعى رومانسى حول فتاة تمر باضطرابات نفسية تحاول الخروج من هذه الاضطرابات من خلال مساعدة اصدقائها.

بعد الطوفان

تأليف واخراج حازم متولى، بطولة حنان مطاوع وهبة مجدى احمد عزمى هالة فاخر ولطفى لبيب، ومجموعة من الوجوه الجديدة.

يتناول الفساد النفسى للحكام فى مصر قبل ثورة 25 يناير.

ساعة ونص

تأليف وائل عبد الله واخراج وائل احسان، بطولة سمية الخشاب فتحى عبدالوهاب و ايتن عامر و سوسن بدر ومحمد امام وهيثم احمد زكى و احمد فلوكس .

تيته رهيبة

تأليف يوسف معاطى واخراج سامح عبدالعزيز، و بطولة محمد هنيدى وسميحة ايوب .

تدور احداثه حول جدة النجم محمد هنيدى، التى ترغب فى تنشئته على اعتقادات خاصة فى ذهنها.

واحد صحيح

تأليف تامر حبيب واخراج هادى الباجورى، بطولة رانيا يوسف وهانى سلامة وبسمة.

تدور احداثه حول شاب يبحث عن عروسة.

ريكلام

تأليف مصطفى السبكى واخراج على رجب، وبطولة غادة عبد الرازق وعلا رامى ومادلين طبر ورانيا يوسف.

تدور أحداث الفيلم عن القهر الاجتماعى الذى تعانى منه المرأة ، من خلال حكايات أربع سيدات فى المجتمع المصرى ، تعبر كل منهن عن أزمة حياتية ونسائية مختلفة.

بنات العم

تأليف احمد فهمى وشيكو وإخراج احمد سمير فرج، وبطولة يسرا اللوزى وايتن عامر وشيكو.

تدور احداثه فى اطار كوميدى حول ثلاث صديقات تصبهن لعنة غريبة فيتحولن الى رجال وبين الصدمة والوعى يحاولن طوال احداث الفيلم فك تلك اللعنة والعودة الى طبيعتهن.

حفلة منتصف الليل

تأليف محمد عبد الخالق واخراج محمود كامل،و بطولة رانيا يوسف ودرة وحنان مطاوع وادوارد وعبير صبرى .

تدور أحداث الفيلم فى ثلاث ساعات فقط تقع فيها جريمة قتل غامضة أثناء حفل يقيمه عدد من الأصدقاء لتتحول إلى مسرح للتحقيق بعد أن تحوم الشبهات حولهم.

هى واحدة

قصه وسيناريو وحوار احمد جمال واخراج اسماعيل فاروق، بطولة راندا البحيرى ورانيا ياسين ومحمد رمضان وايناس النجار.

وتدور احداث الفيلم فى إطار تشويقى كوميدى حول شاب من الصعيد يعمل فى القاهرة داخل أحد الفنادق ويقع فى العديد من المشاكل حيث تحدث جريمة ويتحمل هو مسئوليتها.

عمر وسلمى 3

سيناريو وحوار احمد عبدالفتاح واخراج احمد البدرى، وبطولة تامر حسنى ومى عز الدين ولاميتا فرنجيه ومروة عبدالمنعم.

رد فعل

تأليف ايهاب فتحى واخراج حسام الجوهرى، وبطولة محمود عبدالمغنى وحورية فرغلى وهالة صدقى.

تدور احداثه حول مجموعة من الجرائم يفك ألغازها الطب الشرعى بمساعدة الشرطة.

حلم عزيز

تأليف نادر صلاح الدين واخراج عمرو عرفة، وبطولة احمد عز وشريف منير ومى كساب وحوريه فرغلى وصلاح عبدالله ومحمد عادل إمام.

تدور احداثه حول رجال الاعمال وعلاقتهم بالمجتمع خاصة بعد الثورة.

مشروع لا أخلاقى

الفيلم قصة د. أحمد أبوبكر وسيناريو وحوار محمد سمير مبروك.

بطولة تيسير فهمى ومروة وعزت ابوعوف واشرف مصيلحى.

مطبق من إمبارح

تأليف محمد سمير مبروك، وبطولة يسرا ومحمد رجب.

تدور احداثه حول الفتنة الطائفية ومايعقبها من احداث خاصة داخل المناطق الشعبية.

جيم اوفر

تأليف محمد القوشطى واخراج احمد البدرى، وبطولة يسرا ومى عز الدين وعزت ابوعوف وايمان السيد.

تدور احداثه فى اطار اجتماعى كوميدى استعراضى غنائى.

جدو حبيبى

تأليف زينب عزيز واخراج على ادريس، وبطولة محمود ياسين وبشرى ولبنى عبدالعزيز احمد فهمى ونجلاء بدر.

تدور قصة الفيلم فى إطار اجتماعى كوميدى حول فتاة تعيش عمرها كله خارج مصر ولم تلتق مع جدها مطلقا ثم تقرر فجأة التواصل معه عندما تعود إلى مصر لترى كيف أنه رجل شديد الثراء والطرافة لدرجة أنها تندم على السنوات التى عاشتها بمفردها.

هز وسط البلد

تأليف واخراج محمد ابوسيف، وبطولة الهام شاهين ونيللى كريم وباسم سمرة ولبلبة وعبير صبرى.

يتناول الفيلم احداث الفساد التى انتشرت بكثرة فى السنوات الاخيرة واستعراض لسلبيات المجتمع المصرى وحالة التوحش التى وصل اليها المصريون بسبب الجشع والطمع.

ريم ومحمود وفاطمة

سيناريو وحوار عمر شامه واخراج يسرى نصرالله ، وبطولة منه شلبى وباسم سمرة وناهد السباعى.

تدور احداثه حول ريم وهى ناشطة سياسية تعمل فى مجال الدعاية والاعلان ترصد المرحلة الانتقاليه التى تعيشها مصر الان وتبدأ احداث الفيلم بعد عملية الاستفتاء وحتى اختيار الرئيس ويتساءل الفيلم عن الشباب واحلامهم فى هذه المرحلة.

حظ سعيد

تأليف اشرف توفيق واخراج طارق عبد المعطى، وبطولة مى كساب واحمد عيد واحمد صفوت وبدريه طلبه وضياء الميرغنى.

تدرواحداثه فى اطار سياسى كوميدى حول قيام ثورة 25يناير وانتهاء بموقعة الجمل وتنحى الرئيس.

أكتوبر المصرية في

08/01/2012

 

صفعة «الشريف» ومايوه «رانيا» وإنجاب «إليسا»

مروة علاء الدين 

شهد عام 2011 الكثير من الجدل بسبب تصريحات الفنانين، كما تعرض بعضهم لمواقف افسدت عليه عام 2011. اكدت المطربة إليسا أنها لا تمانع الإنجاب بدون زواج خاصة أنها تتمنى أن يكون لديها طفل، وأشارت إلى أنها تتمنى تبنى طفل لكن ديانتها المسيحية تحرم ذلك، وأبدت إليسا رغبتها فى تغيير القوانين المدنية بحيث يمكن أن يكون هناك إنجاب بدون زواج، مشيرة إلى أن طبيعة حياة الفنان قد لا تسمح بالزواج ونتج عن وجهة نظرها انتقاد شديد من معجبيها .

وفى تصريح للمخرجة ايناس الدغيدى ابدت تخوفها من وصول الاخوان المسلمين او السلفيين إلى الحكم فى مصر، مؤكدة انه فى حال حدوث ذلك فستضطر الى مغادرة مصر حتى يمكنها استكمال مشوارها الفنى. واضافت ان استيلاء الجماعات المتشددة على الحكم يعيد مصر الى الوراء، تصريحات ايناس الساخنة فجرت عاصفة من الانتقادات والهجوم الشديد هذا بالاضافة الى تصريحاتها السابقة عن رفضها للحجاب وعبرت عن رأيها بقول ربنا ميتكبوش عليا.

وفجرت قضية صفع الفنان عمر الشريف لمذيعة قناة الحرة عائشة الدورى خلال محاولتها التصوير معه فى مهرجان ترايبيكا السينمائى بالدوحة ردود أفعال غاضبة و استهجان العديد من المشاهدين وانتقادات لاذعة فى أغلب وسائل الإعلام بعدما فقد أعصابه معها لطلبها الملح فى التقاط صورة تذكارية معه، وبعد أن صفع عمر الشريف المراسلة صرخ فى وجهها، ووجه لها اللوم على تصرفها، وطالبها بانتظار دورها مثل كل المعجبات اللاتى أردن التصوير معه، مما أثار حرج المراسلة بشدة خاصة أنها اعتذرت له .

وتعرضت الفنانة منة فضالى للكثير من الانتقادات كان اولها مع صور عيد ميلادها التى انتشرت على الانترنت ونالت هجوما كبيرا ثم انتشرت صورلها فى الحجّ التى استنكرها معظم رجال الدين خاصة ان الفنانة منة لم تحج من الاساس فى هذا العام، ولقد نفت منة بنفسها واكدت انها لم تحج وقالت انها فوجئت بصورها منتشرة على الفيسبوك، وأشارت إلى أنها كى تحجّ بشكل رسمى يفرض عليها دينها أن تتحجّب، و بالمقابل فهى لا تملك القابلية للحجاب بعد. و عن صور عيد ميلادها التى انتشرت منذ سنتين صرّحت منّة أنها اعتذرت عنه علناً و انتهى، معتبرةً أنها كانت ضحية احد المصورين المدسوسين، وقالت انه لا علاقة لها إطلاقاً بصور الحجّ الخاصة بها التى انتشرت مؤخراً و صور عيد ميلادها، و شدّدت على أنها لم تقصد بذلك أبداً تلميع صورتها، فصورتها ملمّعة و ليست بحاجة إلى التلميع.. أما فيما خصّ خطيبها السابق عادل حقى فقالت إنها أكبر من الردّ عليه.

كما تعرض المطرب حمادة هلال للسخرية والهجوم بسبب أغنيته الأخيرة «شهداء 25 يناير» التى طرحها خلال الأيام الأولى من الثورة بدعوى أنها تحمل معانى مكررة ومعروفة سلفا للجمهور، بل تطرق البعض بوصفها «كوميدية ومضحكة» وأكد هلال انها حملة مدبرة من الحاقدين، واضاف انها افسدت فرحتة بالثورة وكان اسوأ هجوم تعرض لة فى عام 2011.

وهاجم عدد كبير من النشطاء على الفيس بوك وتويتر الفنانة رانيا يوسف بعد ظهورها بالمايوه فى أحدث أفلامها «واحد صحيح» وانتقدها الكثير على ذلك ولكن دافعت الفنانة عن نفسها وكان ردها على مهاجميها بأن هذا المشهد جاء فى سياق الأحداث الدرامية للفيلم وأنها لا ترى عيبا فى ذلك مادام أنه يخدم الدور.

أكتوبر المصرية في

08/01/2012

 

النقاد يختارون الأفضل والأسوأ فى سينما 2011

شيماء مكاوي 

فى البداية ترشح الناقدة ماجدة موريس : فيلم « أسماء « الذى يعتبر آخر أفلام 2011 وتعتبره الافضل قائلة : هذا الفيلم قدم قصة واقعية وطرح العديد من القضايا الحساسة منها قضية مرض الايدز وثقافة المجتمع المصرى تجاه هذا النوع من المرض وان المرأة هى وحدها التى تدفع الثمن دائما ، وواصلت : الفنانة هند صبرى قدمت أفضل دور نسائى لعام 2011 لان مساحة الدور كانت كبيرة مما أعطاها الفرصة لإبراز موهبتها الفنية وتشاركها فى هذا اللقب الفنانة منة شلبى فى دورها فى فيلم «بيبو وبشير» والفنانة «وفاء عامر» عن دورها فى فيلم «كف القمر».

وأضافت ان من أفضل الافلام الكوميدية لهذا العام هو فيلم «إكس لارج» الذى قام ببطولته الفنان أحمد حلمى وتوصفه بالفنان الذكى الذى يحمل صفات النجاح السينمائى وأعتبرته أفضل ممثل لعام 2011 ، ويشاركه فى هذا اللقب أيضا الفنان خالد الصاوى عن دوره فى «الفاجومى» والفنان «ماجد الكدوانى» عن دوره فى «أسماء» ، أما عن أفضل مخرج لعام 2011 فرشحت المخرج شريف عرفة عن فيلم «إكس لارج» والمخرج عمرو سلامة، وأضافت موريس: هناك فيلما أعتبره الاكثر تميزا فى 2011 وهو فيلم «تحرير 2011» لانه فتح الباب أمام وجود نوعية من الافلام المختلفة فهو فيلم وثائقى روائى تسجيلى وبالتالى فهو جمع بين العديد من انواع الافلام فى فيلم واحد وهذا الامر لم يحدث فى تاريخ السينما المصرية الا ثلاث مرات من قبل ويعتبر «فيلم تحرير 2011» هو رابعهم.

أما الأسوأ سينمائيا فتعتبر موريس : فيلم « شارع الهرم « ، « تك تك بوم» ، وفيلم « الفيل فى المنديل « الخاسرون لهذا العام..

ايضا غادة عبد الرازق و سعد الصغير و محمد سعد وطلعت زكريا من الفنانين الخاسرين ايضا..
ويقول الناقد السينمائى سامى حلمى: الرابحون سينمائيا فى 2011 من الفنانون هم أحمد حلمى عن فيلمه «أكس لارج» فهو فنان رائع قدم شخصية مميزة لم يتم تناولها بهذا الشكل من قبل علاوة على تقديمه لهدف ورسالة للمشاهدين وجمهوره وهذا الامر صنع له النجاح ، أيضا الفنانة دنيا سمير غانم كانت الرابحة فى عام 2011 فيعتبر هذا العام عام التألق بالنسبة لها وأتوقع فى الاعوام القادمة ان تكون الأولى سينمائيا لانها تمتلك كاريزما خاصة وقادرة على تقمص الشخصية بشكل ممتع تجعل المشاهد يشاهدها وكأنها لا تمثل فتمثيلها غير مكلف وطبيعى، أيضا الفنانة «وفاء عامر « قدمت دورا أكثر من رائع فى فيلم «كف القمر» دورها مميز جدا.

أما عن الافلام الاكثر تميزا فى 2011 فيواصل: هناك العديد من الافلام فمن الافلام الكوميدية الرابحة هو فيلم « إكس لارج» ومن الافلام الاجتماعية الرابحة هو فيلم «أسماء» لانه ناقش قضية حساسة جدا ، ومن الأفلام التى تحدثت عن الثورة وتناولتها تناولا جيدا هو فيلم «تحرير 2011» فهو كان فيلما مميزا من حيث إخراجه وقصته وتناوله للثورة من الناحية التاريخية والاجتماعية، اما عن الخاسرين فى 2011 من الافلام فيلم «انا بضيع ياوديع»، و«الفيل فى المنديل» بالاضافة الى ابطالهم.

ويقول الناقد السينمائى محمود قاسم :الرابح من الافلام فى 2011 هو فيلم «تحرير 2011» الذى استطاع ان يقدم ثورة يناير فى عيون ثلاثة وبالتالى فهو استطاع ان يقدم ثلاث وجهات نظر مختلفة للثورة المصرية وهو يعتبر اول الافلام الوثائقية التسجيلية الذى استطاع ان يحصد عددا كبيرا من الجمهو وبالتالى استطاع ان يثبت ان جمهور مصر ليس بالجمهور الذى يستخف بعقوله وبالتالى فانا أتوقع ان السينما سيحدث لها نهضة فى العام القادم.

ويواصل قاسم: احب ايضا ان اثنى على المخرجة «آيتن أمين» التى شاركت فى إخراج هذا العمل واعتبرها الرابحة فى عام 2011، اما عن الفنانين الرابحين فى 2011 هو الفنان احمد حلمى عن فيلم «إكس لارج» والفنانة هند صبرى عن فيلم «اسماء» الذى كان فريدا من نوعه هو الآخر لانه استطاع ان يناقش قضية حساسة للغاية وهى قضية واقعية وهى قضية انتشار مرض الايدز والمميز فى هذا العمل انه ناقش تلك القضية دون اى اسفاف او مشاهد تجرح عين المشاهد المصرى لاننا تعودنا اذا وجدنا فيلما يناقش قضية جريئة نجد به العديد من المشاهد المثيرة مما يسبب لنا الشعور بالاشمئزاز، وفى النهاية يعتبر قاسم عام 2011 عاما مميزا سينمائيا على الرغم من الظروف التى تعرضت لها مصر فى تلك العام ويتوقع ان السينما فى 2012 ستكون افضل مما سبق .

اما عن الخاسرين فى 2011 فيقول قاسم: أعتبر الفنان احمد مكى من الخاسرين لهذا العام لان قصة فيلم «سيما على بابا» على الرغم من اختلافها الا انها لم تحقق نجاحا، مما ادى الى ان مكى خسر جمهوره الذى كان ينتظر منه الافضل ..

الطبقة الطفيلية فى «ورد وشوك»

قامت الفنانة صابرين بتصوير مشاهدها الاولى لمسلسلها الجديد «ورد وشوك» المسلسل سيناريو وحوار ماجدة خير الله وإخراج تيسير عبود ومن إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، ومن المقرر عرضه فى شهر رمضان القادم .

وهو مسلسل اجتماعى يعرض صورة للطبقتين الرأسمالية الوطنية الشريفة المنتجة والرأسمالية الطفيلية الشرسة ويوضح دور الأولى فى بناء المجتمع حيث تدور أحداث المسلسل حول رجل توفيت زوجته تاركة له ثلاث بنات يتولى رعايتهن حتى يلتقى بسيدة فاضلة ذات أصل والتى ستقوم صابرين بدورها، ويعرض عليها الزواج ويتزوجها وتتولى معه حل مشاكل بناته و يمر الرجل بأزمة صحية فيترك إدارة مصنعه لزوجته يقينا منه بأصلها الطيب وبرغم وجود عدة خلافات بين الزوجة وبين البنات لكنها تنجح فى التقرب منهن وحل مشاكلهن وكسب ودهن حيث تتعايش مع كل واحدة منهن فى مشكلتها الخاصة وتنجح بالفعل الزوجة فى حل العقبات التى تمر بها البنات ويصلن معا الى بر الأمان.

يشارك صابرين البطولة كل من داليا مصطفى ومحمد الشقنقيرى وطارق لطفى وروجينا وميمى جمال، واحمد خليل.

أكتوبر المصرية في

08/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)