حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

كـمال الشـناوي‏:‏ لم أعتزل التمثيل

كتب : أحمد السماحي

يعيش النجم الكبير كمال الشناوي حاليا حالة من الهدوء و السكينة ‏, ‏بعيدا عن بلاتوهات السينما والتليفزيون ‏, ‏ورغم هذا لم ينقطع تفكيره في الفن‏.

فقد استغل فترة ابتعاده عن التمثيل خلال الفترة الماضية‏ وانتهي من كتابة أربع قصص هي حب لا يري النور‏,‏ حب في الظلام‏,‏ الحب الأسود‏,‏ أحميني من أهل زوجي‏,‏وهذه القصص استمدها من قصص واقعية من ناس قريبين منه‏,‏ ويفكر حاليا في تحويلها لسيناريوهات أفلام يقوم بإنتاجها علي أن يقوم ببطولتها أحد النجوم الشباب مثل أحمد عز‏,‏ هاني سلامة‏,‏ أحمد السقا‏,‏كريم عبدالعزيز‏.‏

وأكد النجم الكبير أن صحته بخير ولم يعتزل التمثيل وفي انتظار الدور المناسب الذي يضيف لمشواره الفني الطويل الذي أقترب من الستين عاما‏,‏ وقال بصوت ملئ بالأسي والحزن‏:‏ لكنني حزين جدا من عدم وفاء الوسط الفني‏,‏ والجحود والنكران الذي ألاقيه حاليا من زملائي الفنانين‏,‏ حتي أشرف زكي نقيب الفنانيين لم يفكر مرة في السؤال عني‏,‏ رغم أنني كنت من أوئل الفنانين الذين ساندوا النقابة ووقفوا بجوار أعضائها كثيرا منذ كانت النقابة في عمارة قوت القلوب في وسط البلد‏,‏ وجاهدت مع مجموعة من الفنانيين مثل يوسف وهبي وزكي طليمات حتي أصبحت النقابة لها اسمها المشرف‏,‏ وبسبب هذا الجحود والنكران ابتعدت عن الفن حاليا رغم بعض العروض التي عرضت علي في الفترة الأخيرة ومنها مسلسل شيخ العرب همام بطولة يحيي الفخراني وصابرين الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي‏,‏ وأنا خلاص شبعت تمثيل وبصراحة لم يغريني أو يجذبني عمل يجعلني أعود به إلي الشاشة‏,‏ رغم إنه يعرض علي سيناريوهات سينمائية وتليفزيونية كثيرة ولكني لا استطيع تقديمها خاصة أنني امتلك مكانة خاصة بين الجمهور ولا أحب أن يقول جمهوري عني إن كمال الشناوي بهدل نفسه في أخر أيامه‏,‏ بصراحة الورق الحالي مش بيعجبني ولست في حاجة إلي الفلوس‏!.‏

وأضاف الفنان الوحيد الحريص علي الاطمئنان علي يوميا صديقي ورفيق العمر الفنان عمر الحريري‏,‏ ومن خلاله أعرف ما يدور حاليا في الوسط الفني‏,‏ الذي تغير تماما عن الماضي‏,‏ وأصبح مثل كل الأوساط الآخري‏,‏ لايوجد فرق بينه وبين أي وسط ثان‏,‏ كما تسأل عني أيضا العظيمة شادية‏,‏رغم إعتزالها‏,‏ وكذلك الرائعة نادية لطفي اللتان تتصلان بي علي فترات للاطمئنان عني واعلم جيدا أن الكل مشغول وكل شخص فيه اللي مكفيه ولم اغضب من أحد فالزمن تغير وكنا زمان نسأل عن بعض ونسهر مع بعض في منازلنا أما الآن فالوسط الفني أصابه الفتور ويفتقد إلي الود‏.‏

وعن كيفية قضائه يومه قال نجمنا الكبير‏:‏ اعتدت علي الاستيقاظ مبكرا رغم أنني أنام بعد الثانية عشرة ليلا إلا أن نومي غير منتظم حيث أستيقظ في الليل علي فترات وأقضي باقي اليوم كأي انسان ما بين مشاهدة التليفزيون وممارسة هوايتي المفضلة في الرسم‏,‏ وكتابة قصص للسينما‏,‏ وعندما يحاصرني الملل أتجه للكاسيت وأروي فيه ذكرياتي الفنية والشخصية المليئة بالتفاصيل والشخصيات الفنية والسياسية المهمة‏,‏ التي تصلح لتحويلها إلي مسلسلات وليس مسلسلا واحدا‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

 

مجدي الهواري‏:‏ غادة عادل فاجأتني في الوتر

حوار‏-‏ أميرة أنور عبدربه 

من يشاهد فيلم الوتر للمخرج مجدي الهواري‏,‏ فسيري أنه أمام تجربة سينمائية مختلفة لكل أبطالها بداية من نجومه غادة عادل ومصطفي شعبان‏,‏ وأروي وأحمد السعدني وسوسن بدر‏.

الذين قدموا أدوارا مختلفة وجريئة أما مخرج الفيلم مجدي الهواري فقدم تجربة فنية مبدعة في فيلمه الوتر يختلف عن أفلامه السابقة التي قدمها ليثبت أننا أمام مخرج موهوب لديه امكانات فنية وقدرات مميزة

في هذا الحوار نتعرف علي أسباب اختياره للوتر وأشياء أخري كثيرة‏.‏

·         >‏ ما الذي دفعك لتقديم نوعية مختلفة عن أفلامك السابقة في فيلم الوتر؟

أردت أن أوصل رسالة للجمهور وللجميع بأنني أستطيع تقديم أفلام بمثل هذه النوعية والجودة العالية خاصة أن هناك اعتقادا لدي البعض بأن المخرج الذي يقدم أفلاما خفيفة لا يستطيع تقديم أكثر من ذلك وأن تلك حدود قدراته وامكاناته كمخرج‏,‏ فأنا أردت أن أثبت للجميع بأني استطيع تقديم أي نوعية من الأفلام كوميدي أو أكشن‏.‏

·         >‏ لقد لاحظ الكثيرون بعد مشاهدة الفيلم أن هناك تطورا ملحوظا علي مستوي التقنية والصورة؟

بالتأكيد فالجو العام للفيلم يتطلب أن تري اضاءة وصورة مختلفة وكذلك الموسيقي الخاصة بالفيلم‏,‏ وأنا في فيلم الوتر حاولت الاستعانة بالسينما الأوروبية وحاولت اتباع طريقة المخرج الكبير ستيفن سبيلبرج‏,‏ عندما أخرج فيلمه أمسكني إذا استطعت ليوناردو دي كابرو‏,‏ وعندما سئل عن أسباب استعانته بالسينما الأوروبية أجاب أنه أراد الاستفادة من تلك النوعية في تلك الفترة الزمنية‏,‏ وهو الأمر الذي أردت الاستعانة به لصناعة فيلم الوتر وهو الانتاج القديم حيث المونتاج الهادئ في تسلسل الأحداث وهذا أمر مقصود‏,‏ لذلك ستجدين اختلافا في المزيكا والصورة حيث استعنت بطرق جديدة ومختلفة‏.‏

·         >‏ فيلم الوتر من الأفلام النفسية التي تغوص في نفسيات شخصياته ألم تخش من تقديم هذه النوعية وقبول الجمهور لها؟

جاء اختياري لفيلم الوتر لأن الفكرة جاءتني وتحمست لها كثيرا وقد وجدت أن محمد ناير كتبها وصاغها بشكل جيد وبالنسبة لتقبل الجمهور لها فأنا أراهن علي ذوق الجمهور واعتقد أن المؤشرات الأولي تجعلني أتأكد من تقبل الجمهور لفيلم الوتر‏,‏ حيث أري رد الفعل جيدا وهذا الأمر لا أخفي أنه جعلني أشعر بالقلق أيضا‏.‏

·         > قدمت غادة عادل في هذا الفيلم دورا مختلفا وجريئا عن أفلامها السابقة وقد يكون هذا هو الفيلم الأول لها كدور إغراء‏,‏ هل هذا بسبب إنك مخرج العمل وأنه لو عرض عليها نفس الدور مع مخرج آخر سيكون مصيره الرفض؟

اطلاقا أنا أثق في كثير من المخرجين الذين يمكن أن تقدم غادة معهم هذه النوعية ولكن الاغراء المعتمد علي متغيرات الوجه والعين مثل المخرجة ساندرا نشأت‏,‏ فإذا عرضت عليها دورا من تلك النوعية ستلعبه غادة علي الفور‏.‏ فهناك فرق كبير كما قلت لك بين الشخصية التي تقوم بالاغراء بالعين بدون ابتذال وبين الشخصية التي تكون‏.‏

وبالنسبة لدور غادة فهي كانت مفاجأة بالنسبة لي خاصة أنها كانت تذاكر الشخصية بشكل جيد فهي قرأت السطور الخفية للشخصية وهو أمر يحسب لها‏,‏ كذلك الفنان مصطفي شعبان فقد قدم دورا جديدا ومختلفا فأنا أشفق علي مصطفي من هذا الدور الذي كان لا ينام حتي يستطيع تصوير هذا الفيلم‏.‏

بالاضافة الي جميع مجموعة الفيلم أروي وأحمد السعدني وسوسن بدر الذين صدقوني وكانوا يقدمون الدور مثلما أردته وأنا أسألهم من خلال الحوار ما سر اتباعهم لي بدون ابداء اي اختلاف هل لأنهم رأوا الوتر مثلما رأيته؟

·         >‏ الفيلم شارك في مهرجان دمشق بسوريا وكان مرشحا لجائزة ولكن حدث العكس فكيف رأيت الأمر؟

فيلم الوتر تعرض للظلم في مهرجان دمشق‏,‏ ولكن الحمد لله إن الله انصفني يوم العرض الخاص لفيلم الوتر وكان معي معظم النجوم الشباب مثل كريم عبدالعزيز وأحمد السقا وأحمد حلمي وأنا أشكرهم علي وقوفهم بجانبي أنا وغادة ومصطفي في هذا الفيلم‏.‏

فقد كانت تلك لافتة طيبة منهم لتلبية الدعوة وهذا الأمر اعتبره تعويضا لي عما حدث في مهرجان دمشق‏.‏

·         >‏ بمناسبة الحديث عن كريم وحلمي أنت أول من قدم كثيرا من النجوم الشباب الحاليين وهم حلمي ومحمد سعد في‏55‏ إسعاف وكريم في الباشا تلميذ لماذا لم تتعاون معهم مرة أخري؟

أنا بالفعل كنت سببا من أسباب ظهورهم للجمهور وأنا سعيد بتحقيقهم النجاح وتربعهم علي ايرادات الأفلام فهذا أمر يسعدني وأعتقد أني كنت أيضا سبب في ظهور ووجود أفراد كثيرين من مونتير ومديري تصوير مثل شادي علي وعمرو فاروق وأيمن أبوالمكارم وغادة عزالدين في المونتاج‏.‏

وبالنسبة للعمل معهم مرة أخري‏,‏ فأنا أري أنني سأقدم مع السقا‏3‏ أفلام وكريم‏7‏ أفلام وحلمي‏4‏ وعز‏2‏ وسعد فيلما واحدا فتلك هي أفلامي المقبلة معهم‏!‏

·         >‏ وماذا بعد تجربة الوتر والجديد الذي تستعد له؟

فيلمي المقبل اسمه الفورسيزون وهو يدور حول أربعة أبطال في لوكيشن واحد وهو أيضا فكرتي وسيكتب الحوار أيضا محمد ناير‏,‏و لم يتم حتي الآن تحديد الأبطال فهو لايزال في مرحلة الكتابة‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

 

قضية فيلم اللعبة العادلة أهم من الأزمة المفتعلة

كتب : علا الشافعي 

لم يكن النجم المصري خالد النبوي يتخيل أن صورة تم التقاطها له مع طاقم فيلمه في مهرجان كان الدولي حينما كان يعرض الفيلم هناك قد تكون هي السبب في الأزمة التي تعرض لها فيلمه في مصر مؤخرا.

حيث قامت الرقابة علي المصنفات الفنية بتأجيل عرض الفيلم‏,‏ لمدة أسبوع ورفض رئيس الرقابة التصريح بعرض الفيلم إلا بعد أن يشاهده هو شخصيا خاصة بعد المكالمات التي تلقاها رئيس الرقابة من بعض الصحفيين والعاملين في صناعة السينما يسألونه هل سيصرح بعرض الفيلم في مصر مع مشاركة الممثلة الإسرائيلية ليزار شاهي في الفيلم؟ وهو الأمر الذي أدي إلي ارتباك جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية‏,‏ وجعل رئيسه يؤجل طرح الفيلم بمصر والمفارقة أن الدكتور سيد خطاب بعد أن شاهد الفيلم أكد بشكل قاطع أن الفيلم جيد ويحمل تعاطفا كبيرا مع القضايا العربية ويكشف كذب ادعاءات إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بشأن وجود أسلحة دمار شامل في العراق‏,‏ ويكشف الكثير من الافتراءات حول الحرب الأمريكية الأخيرة علي العراق‏,‏ وأضاف خطاب أنه كرئيس للرقابة لا يمانع من عرض الفيلم‏,‏ ولكن يبدو أن قرار المنع كان يرغب فيه تيار قوي داخل غرفة صناعة السينما وبعض النقابات الفنية التي ترفض عرض الفيلم بدعوي وجود ممثلة اسرائيلية لكنهم لا يرغبون التصريح بذلك وتحمل مسئولية اتخاذ القرار‏,‏ لذلك فأنهم يلقون الكرة في ملعب الرقابة علي المصنفات الفنية؟ حالة الارتباك تلك تجعلنا نطرح سؤالا حول ماهية التطبيع؟ وما ذنب الفنان خالد النبوي في مشاركته بفيلم أمريكي مع نجم عالمي هو شون بن المعروف بدفاعه الدائم والمستمر عن القضايا العربية‏,‏ كما أنه زار العراق أكثر من مرة وأعلن عن عدائه الواضح لإدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش؟

وهل علي كل نجم مصري يشارك في فيلم أجنبي أن يفحص جوازات السفر الخاصة بكل الفنانين الذين يشاركونه العمل؟ ومن باب أولي أن نشاهد أفلاما تدافع عن قضايانا وتهتم بكشف أكاذيب الغرب؟ لأنه بهذا المنطق علينا أيضا أن نمنع أفلام مخرج بحجم ستيفن سبيلبرج اليهودي والداعم للدولة الإسرائيلية في كل مواقفها ضد العرب كما أنه يتبرع بشكل منتظم لإسرائيل و أيضا النجم هاريسون فورد المعروف بتصريحاته المعادية للعرب وأسماء كثيرة‏,‏ لذلك نحتاج إلي صوت عاقل يضع الأشياء في نصابها‏,‏ خصوصا بعد عقد وتشابك الأمور‏,‏ بالتأكيد كلنا ضد التطبيع ولكن علينا أن نتفق علي مفهوم محدد له فهل فيلم يدافع عنا يتساوي بفيلم يقف ضدنا؟‏,‏ ويكفي رفع يافطة التطبيع وإرهاب بعض الفنانين الذين يشاركون في أعمال عالمية‏,‏ واتهامهم من حين لآخر بأنهم مطبعون‏.‏

في النهاية خالد النبوي فنان كان كل هدفه أن يشارك في فيلم يدعم القضية العراقية لذلك فالضجة التي أثيرت لم يكن لها مبرر خصوصا بعد اعتذار بعض مشعلي الحرائق عما فعلوه‏,‏ وتأكيدهم أنهم بنوا قراراتهم وتصريحاتهم العظيمة علي معلومات خاطئة‏,‏ لذلك فالمعركة التي أثيرت تستحق أن يطلق عليها ضجيجا بلا طحن خصوصا وأن الفيلم بحق منصفا للقضية العراقية ويكشف الكثير من الأكاذيب والمغالطات بحق الشعب العراقي‏,‏ كما أن الممثلة الإسرائيلية التي قامت بتجسيد دور زهرة شقيقة الدكتور حميد جاء اختيارها ببساطة لملامحها العربية ليس ذلك فقط بل أن الفيلم في بعض مشاهده وبجمل حوارية واضحة يؤكد التواطؤ بين الموساد الإسرائيلي وجهاز المخابرات الأمريكية سي‏.‏ أي‏.‏ أيهس‏,‏ حيث يسرد الفيلم تفاصيل ما عرف بالـبلايم جيت أو الفضيحة السياسية التي هزت الرأي العام الأمريكي‏,‏ عام‏2005‏ حينما رفع ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الأمريكي‏,‏ وأحد صقور إدارة جورج بوش الابن‏,‏ الغطاء عن بلايم‏,‏ العميلة في جهاز الاستخبارات الأمريكي‏CIA.‏ واستيقظت عميلة الـ‏CIA‏ في أحد الأيام علي مقال في إلواشنطن بوست بقلم الصحفي روبرت نوفاك لتجد أن العالم كله أصبح يعرف هويتها السرية في رد انتقامي من زوجها السفير السابق جوزيف ويلسون الذي نشر مقالا في صحيفة نيويورك تايمز بعنوان ما لم أجده في أفريقيا متهما إدارة بوش بالتلاعب بالمعلومات الاستخبارية عن برنامج صدام حسين‏, ‏والفيلم رغم أنه لاينتمي إلي الأفلام ذات الميزانيات الضخمة بل فيلم متوسط الكلفة ولكن موضوعه وما يكشفه من حقائق هما ما يكسبانه أهمية حقيقية‏..‏ لأنه فيلم للتاريخ وستراه الأجيال المقبلة والتي ستعرف منه حقيقة ما جري لذلك يستحق صناعه التحية وليس الهجوم‏..‏ اللعبة العادلة من بطولة ناعومي واتس وشون بن وبمشاركة خالد النبوي و إخراج دوج ليمان‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

 

وادي الذئاب‏..‏ فلسطين‏..‏ عن أسطول الحرية

كتب : عثمان فكري 

نذكر جميعا أسطول الحرية‏;‏ الذي كان يحمل مواد إغاثة ومساعدات إنسانية‏,‏ بالإضافة إلي نحو‏750‏ ناشطا حقوقيا وسياسيا‏,‏ والذي انطلق من موانئ دول مختلفة في جنوب أوروبا وتركيا.

بهدف كسر الحصار علي غزة في مايو‏2010‏ ومثل الأسطولأملا لاختراق الحصار الجائر المفروض من قبل إسرائيلعلي قطاع غزة منذأربع سنوات‏,‏ غير أن الاحتلالقضي عليذلك الحلم بشلال من الدماء‏.‏بالهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية ليلا علي الباخرة التركية‏(‏ مافي مرمره‏)‏ وراح ضحية الهجوم‏9‏ أتراك وعشرات الجرحي‏,‏ وحتي لاننسي وقائع هذا الهجوم أنتجت شركة‏(‏ بانا‏)‏ التركية وهي واحدة من كبريات شركات الانتاج الفني في تركيا فيلما بعنوان‏(‏ وادي الذئاب فلسطين‏)‏ الفيلم تكلف إنتاجه‏20‏ مليون دولار ومن المقرر أن يقام له عرض خاص اليوم‏(‏ السبت‏)‏ ليتم توزيعه بدور العرض المصرية مع شركة جودنيوز وأجرينا حوارا بالهاتف مع هاشم أكايا رئيس مجلس ادارة شركة بانا التركية‏.‏

·         >‏ ماذا عن تفاصيل أكثر عن فيلم‏(‏ وادي الذئاب)‏

أحداث الفيلم تبدأ منذ عودة الباخرة‏(‏ مافي مرمرة‏)‏ التي كانت موقع أحداث الهجوم الإسرائيلي الوحشي علي قافلة الحرية وهي حملت اسم مافي مرمرة لانها انطلقت من بحر مرمرة‏..‏ وذلك بعد عادت إلي ميناء انطاليا وعليها آثار الدماء والهجوم الوحشي الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي علي المدنيين العزل الذين رغبوا في ارسال رسالة للعالم عما يحدث في فلسطين‏..‏ باختصار فكرة الفيلم الاساسية تقوم علي فكرة أن الدولة التركية تكلف مجموعة خاصة باغتيال القائد الاسرائيلي الذي تولي مهمة الهجوم علي قافلة الحرية وتسافر المجموعة الي القدس وهناك تزداد قناعتهم بعدالة القضية الفلسطينة وفي النهاية ينجحوا في تحقيق مهتمتهم‏..‏ وطبعا يعرض الفيلم مشاهد كثيرة لوحشية الاحتلال الاسرائيلي‏..‏

·         >‏ ماهي أكثر المشاهد في الفيلم تأثرت بها ؟

المشاهد في الفيلم كلها مؤثرة جدا‏..‏ ولكن هناك مشهدأبكاني أنا شخصيا لطفل فلسطيني معوق‏..‏ قررت قوات الاحتلال ان تهدم المنزل الذي يعيش فيه هو وأسرته‏..‏ ويتم هدم المنزل فوقه لانهم لم يمهلوه وقتا حتي يستطيع الخروج ولم يساعده احد منهم بعد ان قتلوا والده ووالدته رميا بالرصاص‏...‏

·         >‏ ما الغرض من إنتاج فيلم بهذه الضخامة ؟

الغرض هو ان يعرف الشعب التركي والعالم كله مأساة الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته‏..‏ مع العلم ان الفيلم تم تصويره علي الباخرة مرمرة الحقيقية

·         >‏ من أبرز النجوم الأتراك المشاركين في الفيلم ؟

الفيلم من بطولة النجم مراد علمدار وقرقان اويجون وكنان شوبان اوغلو والممثلة نور ايسان وهي المشاركة في بطولة مسلسل العشق الممنوع الذي يعرض الان علي شاشات عربية ومصرية‏.‏

·         >‏ دور البطولة والسيناريو والإخراج هو لثلاثة أشقاء‏..‏ فعلا ؟

هذا حقيقي وهم من يطلق عليهم في تركيا الثلاثي الناري‏..‏ فإخراج‏(‏ زبير شاشان‏)‏ والسيناريو‏(‏راجي شاشان‏)‏ والبطولة زبير شاشان‏...‏

·         >‏ مع ضخامة حجم الإنتاج‏..‏ ألاتري انها مغامرة‏..‏ لان الفيلم ليس له طابع تجاري‏..‏ بمعني انه عن قضية انسانية جدا‏..‏ هل تتوقع ان يحقق إيرادات؟

هذا كلام حقيقي انها مغامرة‏..‏ ولكن الرسالة من ورائه تستحق‏..‏ ولكن سبق لنا وأنتجنا فيلما بعنوان‏(‏ وادي الذئاب العراق‏)‏ وهو ايضا يدور حول مايحدث في العراق وقضية الاكراد‏..‏ ولكنه غطي تكاليفه وحقق ارباحا‏..‏ وكان له نسبة مشاهدة عالية جدا في تركيا وخارجها

·         >‏ علمنا انكم تعرضتم لتهديدات من جانب جهات اسرائيلية لمنعكم من الاستمرار في الفيلم وعرضه ؟

هذا حقيقي‏..‏ ولكن لانخشي احدا‏..‏ مادام الهدف من الفيلم ان نبين ان قوة اسرائيل قوة هشة وغير حقيقية‏..‏ وهو ماأثبته الابطال المصريون في نصر اكتوبر عام‏1973..‏ ونحن في تركيا نشكر ونتذكر بكل فخر ان مصر قررت فورا فتح معبر رفح بعد الاعتداء علي قافلة الحرية‏..‏

·         >‏ هل تنوون عرض الفيلم في دول اخري خارج تركيا ؟

طبعا وهذا ليعرف العالم كله حقيقة ماحدث‏..‏ ونرغب جدا في ان يتم عرضه في العالم العربي واملنا ان تكون الانطلاقة من مصر باعتبارها الارض التي تحتضن كل العرب وكل طاقات الابداع وتبني صرح النجاح لكل المشاريع الفنية العربية الهادفة‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

 

إجماع الصحافة العالمية علي الفيلم لتوازنه الخلاق

كتبت : رشا عبدالوهاب 

أفضل أفلام‏..2010‏ فيلم ممتع للغاية‏..‏ كتب بقوة وأخرج بذكاء وتم تمثيله بكفاءة عالية‏..‏ دراما إنسانية رائعة‏,‏ هذه بعض الآراء النقدية التي كتبت عن فيلم اللعبة العادلة الذي بدأ عرضه في نوفمبر الماضي.

من بطولة ناعومي واتس التي رشحت لنيل جائزة الأوسكار عن فيلم‏21‏ جراما وشون بن الحائز علي جائزتي أوسكار أفضل ممثل عن فيلمي النهر الغامض في‏2003‏ وحليب في‏2009‏ وأحد أبرز مناهضي الصهيونية‏.‏ اللعبة العادلة ثالث تعاون فني بين شون بين وناعومي واتس بعد‏21‏ جراما واغتيال نيكسون كينيدي إلي جانب الممثل المصري خالد النبوي في دور عالم نووي عراقي ومن إخراج دوج ليمان وتأليف الأخوين جيز وجون هنري بتراورس‏.‏ الفيلم حصل علي إجماع نقدي إيجابي حيث نجح اللعبة العادلة من وجهة نظر النقاد علي تحقيق التوازن بين قصة حقيقية ووضع سياسي معقد كما أنه يطفح بالغضب مستفيدا من أداء نجوم بحجم بن واتس‏.‏ ويمكن أن يكون النقد السلبي الذي وجه للفيلم من صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية التي اتهمت الفيلم بأنه أسطورة من صناعة هوليوود وأن به الكثير من التشوهات والاختلاقات‏.‏ لكن هذا الاتهام سيكون مفهوما في إطار فضح الصحيفة لعملية الاستخبارات الأمريكيةسي أي إيه فاليري بالم التي تقوم بدورها ناعومي واتس علي يد الصحفي روبرت نوفاك لتجد أن العالم كله أصبح يعرف هويتها السرية في رد انتقامي من زوجها السفير السابق جوزيف ويلسون ويقوم بدوره شون بن الذي نشر مقالا في جريدة نيويورك تايمز بعنوان ما لم أجده في أفريقيا متهما إدارة بوش بالتلاعب بالمعلومات الاستخبارية عن برنامج صدام حسين النووي‏.‏ كما شارك اللعبة العادلة في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبري منها مهرجان كان وبربيسيان الاسترالي وأبوظبي‏.‏
قصة الفيلم مستمدة من مذكرات ويلسون بعنوان سياسات الحقيقة ومذكرات بالم الصادرة عام‏2007‏ بعنوان لعبة عادلة‏:‏ حياتي كجاسوسة وخيانة البيت الأبيض لي‏,‏ ويسرد الفيلم تفاصيل ما عرف ببالم جيت عام‏.2005‏ ومن جانبها‏,‏ أكدت بالم أن الفيلم دقيق في تناوله للأحداث وكذلك للحياة داخل السي أي إيه‏.‏ يلعب الفيلم في نصفه الأول علي الصراع بين البراجماتية المتعجرفة من قبل السي أي إيه والأيدلوجية الطائشة للبيت الأبيض‏.‏

تقول ناعومي واتس إنها بدأت في قراءة سيناريو اللعبة العادلة في ديسمبر وبدأت التصوير في فبراير التالي‏.‏ وقام المخرج ليمان بوضع واتس داخل معسكر للسي أي إيه في فيرجينيا حتي تري علي أرض الواقع الكيفية التي يتم بها تدريب عملاء المخابرات‏.‏ وتلقت النجمة الاسترالية الأصل تدريبات مكثفة علي تفجير المتفجرات وقيادة السيارات بسرعة بدون وسائل أمان‏.‏ وأكدت واتس‏-42‏ عاما‏-‏ أن معظم التدريبات سرية ولا يمكنها الحديث عنها‏.‏ وحول تقمصها للشخصية قالت إن عندما تقابل بالم تعرف منذ الوهلة الأولي أنها شخصية لا تسيرها العاطفة وأنها كانت عميلة سرية لامعة وأنها هادئة ودافئة لكن لا يمكن قراءتها بسهولة‏.‏ تعترف واتس أن قصة اللعبة العادلة سيطرت عليها بسبب مستوي الظلم والخيانة التي تعرضت لهما بالم‏.‏ بينما أكد المخرج أنه كان مولعا بقصص الجاسوس الجيد وأنه عندما افتضح أمر بالم كان يصور فيلم السيد والسيدة سميث بطولة براد بيت وانجيلينا جولي وأنه وقع في غرام شخصية عميلة المخابرات وزوجها الدبلوماسي المتقاعد عندما وصله السيناريو منذ الوهلة الأولي‏.‏ اللعبة العادلة ألهم مخرجه المسلسل التليفزيوني الشئون السرية للولايات المتحدة الأمريكية حيث يدور حول عميلة مخابرات سرية تحاول الموازنة بين عملها وحياتها الشخصية‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

 

التحرش بفيلم التحرش‏678‏

كتب : علــي الســـــيد 

ربما كان فيلم‏'678'‏ حديث الناس في البيوت ودور العرض والشوارع‏,‏ خلال الأيام القليلة الماضية‏,‏ لكن صناع الفيلم لم يدر بخلدهم أنهم سيكونون طرفا في ساحات المحاكم‏.

وبتهمة معلبة تستخدم في وقت الفراغ أو للتسلية ولفت الانتباه‏.‏ تهمة لا محل لها في السينما أو الإبداع‏..‏تهمة تستخدم عند الإفلاس‏..‏ تهمة لا يصح أن تطلق علي بلد بسبب عمل فني‏,‏ ولا تليق بالإبداع‏,‏ فالعمل السينمائي يقيمه الجمهور‏,‏ ويرصد أبعاده النقاد‏,‏ ولا شأن للمحاكم بما تجود به قريحة المبدعين‏.‏ الأهم أن الفيلم الذي يرصد قضية اجتماعية مفزعة وظاهرة مخجلة للرجال أولا ومهينة للنساء ثانيا يستحق الإشادة لأنه يمسك بالجرح وليس الجرجرة في المحاكم‏.‏ ولست أدري علي أي أساس رفعت هذه القضية‏,‏ وهل ما يراه الأجانب من تحرش مخجل ومفزع ليس مسيئا لسمعة مصر‏,‏ هل الاهانة التي تتعرض لها المرأة المصرية يوميا في الشارع ووسائل المواصلات ومقار العمل عن طريق التحرش باللفظ واللمس وحتي النظرات ليس مسيئا لسمعة مصر؟ وكأن علي السينما أن تصور في الشواطئ والفيلات وتقدم القصص المضحكة والمسلية والتافهة فقط وليست أحد أهم أدوات التغيير في المجتمع‏.‏

وللجهلاء الذين لا يعرفون فإن سمعة البلاد لا تتأثر بفيلم أو كتاب‏,‏ أو أغنية‏,‏ وإلا لكانت أمريكا هي أسوأ بلدان العالم لأن هوليود قدمت مئات الأفلام التي ترصد أبشع جرائم المجتمع الأمريكي‏,‏ إنما تتأثر البلاد وتهتز من حادث إرهابي كالذي وقع في الإسكندرية أخيرا‏,‏ وتصاب في الصميم حين ترصد مراكز البحوث أرقاما مفزعة عن التحرش بالنساء في شوارع مصر‏,‏ بعد أن غاب عنها القانون والحياء‏.‏

كاميرا المخرج والمؤلف محمد دياب رصدت بعين ناقدة واحدة من أعقد وأسوأ قضايانا الاجتماعية‏,‏ ولم يكن الأمر مجرد نزهة سينمائية‏,‏ أو تسلية عابرة لمشاهد جاء ليضحك وينسي‏,‏إنما كان الفيلم عبارة عن محاولة لإيقاظ الحياء الذي مات في وجوه الناس‏,‏وإحياء الاحترام للمرأة قبل أن يتعامل معنا العالم علي أننا بلد‏'‏خطر‏'‏ علي النساء‏.‏

وحسنا فعل مجلس الوزراء‏,‏ منذ أيام بإعداده لمشروع قرار بتعديل بعض أحكام العقوبات‏,‏ لمواجهة جرائم الاعتداء الجنسي التي وصلت إلي جريمة كل نصف ساعة حسب إحصاءات رسمية‏,‏ وكذلك جرائم هتك العرض‏,‏ واستشراء حالات التعرض للإناث علي وجه يخدش حياءهن‏.‏

وربما يكن هذا المشروع أحد أهم ردود الفعل لفيلم‏'678',‏ وأبلغ رد علي الذين يتشدقون بسمعة مصر وينسون أفعالهم‏,‏ أو يتجاهلون واقعا أشد قسوة مما جاء في هذا الفيلم المهم الذي لم يجدوا فيه عيبا فقالوا‏:'‏إنه يسيء لسمعة مصر‏'‏ ونسوا أن منع عرض فيلم سينمائي‏'‏ محترم‏'‏ هو الإساءة بعينها‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

 

عمر الشريف‏..‏ لأننا نحبك

كتب : محمود موسي  

لا أحد ينكر قيمة النجم العالمي عمر الشريف فنيا ووطنيا فهو العاشق لمصر وشعبها وتاريخها و إنني من محبي قراءة ومشاهدة حوارته التي تتسم بالجرأة والصراحة‏,‏ ورغم أنني من محبيه.

الا أننا نعيب عليه انه أحيانا يتجاوز الخطوط الحمراء‏,‏ في احاديثه فهو يتحدث بعفوية وليس عنده ملكه الفرملة او ماذا يقول او اين يقول‏,‏ فهو فقط عندما يوجه له سؤال يجيب بصراحة شديدة في كل التفاصيل وفي حواره الذي نشر علي بوابة الأهرام الالكترونية قبل أيام تحدث الشريف بجرأة وصراحة تجعلك لا تصدق أن هذا الكلام يصدر عن نجم بحجم وموهبة عمر الشريف‏,‏ خصوصا أن فيه كلاما إذا توقفنا عنده وأخذناه مأخذ الجد ربما تحدث مشاكل كثيرة‏.‏

ومن هذه التصريحات انه قام بتطليق فاتن حمامة فقط منذ‏6‏ سنوات وأيضا انه لا يعرف عمر المختار هذا المجاهد البطل الليبي والرمز العربي كما انه كرر ما سبق وصرح به من أن فلوس الفن حرام‏.‏

كثيرا ما تمنيت أن يتوقف النجم العالمي عن صراحته الشديدة وعليه الاكتفاء بالحصول علي ذهب الصمت افضل من فضة الكلام‏.‏

اعلم انه ورغم ما حققه من نجومية عالمية إلا انه يكره النقد رغم انه هو شخصيا يهين الآخرين ويجرحهم‏,‏ فبأي حق وبأي صفه يهاجم السينما المصرية وهو لم يشاهد ايا من افلامها تقريبا‏,‏ وعندما قال انه طلق زوجتة الاولي منذ‏6‏ سنوات فقط تاكدت ان الزمن لديه توقف وبات لا يعرف بالضبط عدد السنين التي مرت منذ طلاقهما‏.‏

أما عن قنبلته الإيمانية فكانت من خلال تكراره بأن فلوس الفن حرام لأنهم كفنانين لا يبذلون مجهودا حقيقيا ليحصلوا علي هذه المبالغ رغم أن شيوخ الفضائيات يتقاضون أموالا كثيرة علي ظهورهم في البرامج‏,‏ ما عدا الدكتور احمد عامر الذي يقدم برامج تعليم القرآن‏,‏ وهم ايضا لايبذلوا مجهودها واذا كان الشئ بالشئ يذكر فمن الأفضل الا يتقاضي شيوخ الفضائيات أي اموال لانهم يعلمون الناس الدين‏.‏

تصريحات الشريف جعلتني اشعر بأنه أصبح مثل مشايخ الفضائيات الجدد فكل شئ حرام‏,‏ وتساءلت بيني وبين نفسي هل تحريم فلوس الفن أدركها‏-‏ عمر الشريف‏-‏ مبكرا أم أنه أدركها عندما بلغ من العمر‏80‏ عاما؟‏,‏ وهل عندما كانت هوليوود تفتح أبوابها له كان يفكر أصلا في الحلال والحرام أم أن ما ذكره كلام نهايات العمر؟‏,‏ وإذا كانت حرام فعليه التبرع بما يملك للفقراء‏.‏

واذا كانت معظم الافكار والآراء التي طرحها عمر الشريف في حواره ستعجب دعاة حرية الفكر والمعارضين واصحاب الاواني الفارغه فان حديثة عن الديمقراطيه ستكون بالنسبة لهم صادمه فهو القائل أنا بحب الحكومة دي‏..‏ومبسوط منها رغم كل الاعتراضات عليها‏..‏ وشايف إن الحاكم العربي لازم يكون ديكتاتور لأن الشعوب متعلمتش الديمقراطية‏..‏ فعشان أعمل ديمقراطية لازم أعلم الناس ديمقراطية الأول‏...‏

مثل هذه الآراء والافكار قد تجد التأييد من قبل الناس ولكن ليس كل ما يعجب الناس هو الحق وخصوصا اذا علم الجمهور ان الفنان العالمي لا يجيد التفكير باللغة العربية ولذلك فإنني اعتقد ان كثير من آرائه بتفكير انجليزي ولهذا فان سكوته أفضل له ولمن حوله.

ماستر سين

<‏ وزير الثقافة فاروق حسني حرص بشده ان يشارك حشد من نجوم السينما في افتتاح معرضه التشكيلي وهذا يعني انه يدرك ما يتمتعون به من جماهيرية‏,‏ وذلك انطلاقا من قيمة الاعمال الفنية التي يقدموها وتصل للناس كافه ولهذا فاننا نطالبه بالاهتمام بالسينما لانها الفن الحقيقي الذي يصل للجمهور وهو ما اكده سياده الرئيس مبارك عندما التقي نخبة من نجوم مصر وقال ان السينما صناعة استراتيجية فمتي يستجيب الوزير فاروق حسني ويهتم بالفن الحقيقي والسينمائيين ويقدم الدعم لمن يستحق فعلا منهم‏!!!‏

<‏ اجمل ما قرات هذا الاسبوع الجملة التي نشرتها صحيفة الوفد والتي اطلقها النجم احمد حلمي عن رأيه في الفن التشكيلي وذلك اثناء حضوره افتتاح معرض وزير الثقافة وقال اللوحه إحساس مش بالمقاس‏.‏

الأهرام اليومي في

22/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)