حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فيلم حياة ناقصة.. رؤية للتسامح

مــاجــدة حـــــليـم

الانتاج في السينما العالمية لايحدث للمناسبات إلا في أفلام أعياد الميلاد التي يحب الناس رؤيتها في أعياد الكريسماس ورأس السنة.

وفيما عدا ذلك يختار الانتاج والمخرجون موضوعات احيانا انسانية أو تاريخية أو اجتماعية أو رومانسية أو أفلام الحركة‏.‏ وبالصدفة البحتة رأيت فيلما لروبرت ريدفورد ومورجان فريمان وجيفر لوبيز للمخرج لاسي هالستروم وهو فيلم ‏ANUNFINISHED LIFE‏ أو حياة ناقصة‏.‏

الفيلم أنتج عام‏5002‏ ويدور حول رجل عجوز‏(‏ روبرت ريدفورد‏)‏ فقد ابنه في حادثة سير وكانت زوجة الابن هي التي تقود السيارة‏,‏ لذلك يشعر الأب بغضب تجاهها وبلوم أنها من أفقدته ولده‏.‏ يعيش ريدفورد مع صديق له‏(‏ مورجان فريمان‏)‏ الذي تعرض لهجوم من أحد الدببة‏,‏ مما سبب تشوهات كبيرة في وجهه‏,‏ وهو ايضا يشعر بالغضب من هذا الدب‏..‏ ولذلك فهم يضعون الدب في قفص‏.‏

تحضر زوجة الابن‏(‏ جنيفر لوبيز‏)‏ ومعها حفيدته الطفلة وهنا تتغير معالم الحياة عند كل الأطراف‏.‏
الجد يأخذ في التعامل مع الطفلة مما يولد عنده مشاعر مختلفة‏,‏ والصديق يبدأ التفكير في السبب الذي حدا بالدب لمهاجمته ليتذكر أنهم أخذوا طعامه فظن الدب أنهم سيحرمونه منه‏,‏ وزوجة الابن تعترف أنها تشعر بالذنب لنومها أثناء القيادة مما تسبب في موت زوجها‏.‏

الخيط الأساسي الذي يطرحه الفيلم عند كل منهم‏..‏ هل يمكن أن يتغلب الانسان علي الغضب واللوم والحزن داخله ويسامح‏!!‏

إن التسامح قدرة لايستطيع أغلب الناس أن يتحلوا بها فهي قدرة الهية يهبها لبعض البشر فيقدرون مواقف الآخرين وهكذا يمكنهم أن يتسامحوا بعد أن يتقبلوا الواقع بانه حدث خارج عن قدرة البشر‏.‏

فعندما يمكنك أن تسامح الآخرين لما فعلوه أو قالوه أو حدث منهم فأنت في موقع انساني راق‏..‏ وهذا يتطلب جهدا فكريا وانسانيا حتي يستطيع الانسان أن يصل لموقف التسامح مع الآخرين‏.‏

قدم روبرت ريدفورد دورا رائعا لأب مكلوم في ولده‏,‏ لذلك يعاقب زوجة ابنه وحفيدته لكنه يستطيع في النهاية أن يتغلب علي غضبه ويسامحهما‏.‏

واستطاع مورجان فريمان أن يتغلب علي غضبه من الدب الذي جعله مقعدا لكنه يطلق سراحه‏.‏ وفي مشهد رائع يقترب الدب من منزله بعد إطلاق سراحه كأنه يطلب العفو فيقول له مورجان فريمان‏(‏ أنطلق في طريقك سوف أستمر في الحياة‏).‏

الحوار هادئ وممتع والمخرج يأخذك إلي حالة من السمو الروحاني والفكري لتتغلب ايا كنت من تشاهد هذا الفيلم وفي أي مكان في العالم وفي أي زمان علي مشاعر الغضب أو الرفض لما حدث لك‏.‏

هذه ليست أفلام مناسبات لكنها أفلام تصلح لكل زمان ولكل مشاهد قد يكون في حاجة إلي اكتشاف حقيقة وجمال التسامح‏.‏

الأهرام اليومي في

19/01/2011

 

فيلم بيرلسك تحفة فنية استعراضية

هناء نجيب

يعد فيلم بيرلسك من أضخم الأفلام الغنائية الاستعراضية لعام2010‏ وهو للمخرج ستيف أنتن وبطولة المطربة المشهورة شير تيس‏(62‏ عاما‏)‏ والمطربة الاستعراضية الشابة كريستينا أجيليرا‏(‏ ألي‏)27‏ عاما ويشاركهما في التمثيل أريك دانس‏(‏ ماركوس‏)‏ وديفيد والتون‏(‏ مارك‏).‏

مجرد عرض الفيلم في الخارج تم ترشيحه لثلاث جوائز من الجولدن جلوب كأحسن فيلم موسيقي ولأحسن أغنية للمطربة ستيرو لأحسن أغنية للمطربة كريستينا كذلك رشحه النقاد لجائزة أفضل أغنية أيضا للمطربة شير‏.‏

<‏ تدور أحداث الفيلم حول‏(‏ آلي‏)‏ وهي فتاة تعيش في مدينة صغيرة وتعمل في مقهي صغير كجرسونة‏,‏ ولكن صاحب المقهي شرير‏,‏ كذلك وجدت أن طموحها سيقتل إذا استمرت في هذا العمل في هذه المدينة الصغيرة‏,‏ حيث إنها تجد نفسها موهوبة في الرقص والغناء‏,‏ لذا أخذت نصيبها من المال المستحق لها كمرتب دون علم صاحب العمل وسافرت إلي لوس إنجلوس لتحقق طموحها وأحلامها في الشهرة‏.‏

وهناك دخلت في مقهي ليلي مشهور وهو بيرلسك ويعد من أضخم مسارح استعراضية في لوس أنجلوس تمتلكه تيس‏,‏ حاولت‏(‏ آلي‏)‏ جاهدة أن تقدم نفسها لصاحبة العمل كي تأخذها كراقصة ولكنها رفضت‏,‏ في الوقت نفسه تعرفت علي البارمان‏(‏ مارك‏)‏ وهو شاب يقدم الخمور في الملهي ويشترك في بعض الرقصات‏,‏ تبادلا الاعجاب اخذها معه في نفس نوعية العمل بعد موافقة‏(‏ تيس‏)‏ ولكن المصادفة والحظ لعبا دورها فحينما غابت إحدي الراقصات ووتكرر ذلك عدة مرات من قبل لم يكن امام‏(‏ تيس‏)‏ إلا أن تبدلها بـ‏(‏ آلي‏)‏ وبالفعل أثبتت نجاحها في الرقص‏,‏ ولكن الغيرة منها من قبل الفتاة المطرودة جعلها في ذات مرة تقطع التيار الكهربائي الذي يشغل الأغاني الموسيقية التي ترقص عليها الفتيات‏,‏ ولكي تخرج‏,(‏ آلي‏)‏ من هذه الورطة غنت هي نفس الأغاني بصوتها القوي الجميل‏,‏ الذي لقي استحسان المتفرجين‏,‏ مما ضاعف الإقبال علي المسرح‏.‏

في نفس الوقت تعرضت‏(‏ تيس‏)‏ لأزمة مالية ستضطرها لبيع الملهي الليلي لأحد المستثمرين و‏(‏ماركوس‏)‏ فكانت غاضبة كثيرا لارتباطها بهذا المكان منذ سنوات‏,‏ ولرد الجميل ساعدتها‏(‏ آلي‏)‏ وذهبت معها لمستثمر آخر أقنعته إذا أشتري ماركوس الملهي الليلي سيحجب البرج الذي يملكه نظرا لأن ماركوس سيهدم الملهي ويبني برجا عاليا يحجب منظر المحيط‏,‏ فسارع المنافس وأعطي المبلغ من المال‏(‏ لتيس‏)‏ لتسدد الدين لكي لاتتم صفقة البيع من خلال الأحداث نري أن هناك قصة حب بين‏(‏ آلي‏)‏ ومارك بدأت بإعجاب وانتهت بارتباطهما‏,‏ ونظرا لحبها له رفضت‏(‏ ماركوس‏)‏ المستثمر الفني أن تستمر معه في علاقة عاطفية برغم أنه كان سيحقق أحلامها في الشهرة‏.‏

<‏ نجد أن الفيلم برغم أنه مايقرب من ساعتين إلا أنه لاتتخلله لحظة ملل بالملابس والرقصات والأغاني الجميلة ذات المعني العميق بأصوات المطربتين جعلتا الفيلم تحفة غنائية‏,‏ كما أستطاع المخرج إدخال قصة حب رومانسية لكي يضيف علي الفيلم عنصر جديدا بخلاف الرقص والاستعراض أبدعت المطربة‏(‏ شير‏)‏ في أغنيتها‏(‏ لم تر حتي الآن من أنا‏)‏ وقد غنتها وقت احباطها ويئسها عندما كانت مضطرة إلي لبيع المسرح الغنائي الذي ارتبطت به ارتباط وثيق‏,‏ وهنا يتضح لنا ارتباط المكان بالذاكرة والاخلاص والوفاء له‏.‏

<‏ وضعت لافتة للكبار فقط علي الفيلم ليس لوجود مشاهد ساخنة بالفيلم‏,‏ ولكن لارتداء الراقصات الملابس الاستعراضية ومع هذا لم يشعر أحد بأي خروج عن الأدب‏,‏ لأن الرقصات كانت تعد لوحات فنية رسمها فنان باقتدار‏.‏

الأهرام اليومي في

19/01/2011

 

افلام هندية متميزة احتفالا بالعام الجديد

علاء سالم 

في إطار احتفال المركز الثقافي الهندي بالعام الجديد يواصل المركز عرض مجموعة متميزة من الافلام السينمائية الهندية الحديثة‏...‏ حيث يعرض بقاعة السينما الرئسية الملحقة به مجموعة افلام روائية حديثة خلال شهر يناير‏2011‏ تبدا غدا الخميس بعرض فيلم جاجينيوالذي يدور حول طالبة في كلية الطب سونيتا الذي تعمل علي مشروع التخرج‏(‏ المخ البشري‏)‏ وتحاول التحقيق في مخ بشري لرجل اعمال شهير كما يتم عرض فيلم استيقظ يا سيد ويدور حول شاب ينتمي لعائلة ثرية ولكنه لا يهتم بالوقت او الحياة وكل همه هو المتعة الشخصية واللهو مع الاصدقاء ولا يحسن شئ في حياته غير انفاق مال ابيه ويصطدم بفتاة في شركة ابيه تغير له مجري حياته‏.‏

بينما يعرض فيلم دلهي‏6‏ والذي يحكي قصة روشان الذي يصطحب جدته انوبورنا لدلهي القديمة لتفقد ممتلكات تخص عائلتها وخلال تنقله من مكان يختلط روشان بنماذج غريبة من البشر لم يعتاد علي رؤيتها من قبل وخاصة الزحام الذي يميز تلك الاحياء القديمة عن غيرها ويقع روشان في حب هذا المكان الغريب المليئ بالحركة ويرافق جدته لحضور عدد من الاحتفالات الدينية بالمدينة وتقع جدة روشان منه في احد الاحياء بعد تناولها كمية من السكريات ويواجه مواقف غريبة يعرض الفيلم يوم الخميس الموافق‏20‏ يناير‏.2011‏

كما يتم عرض فيلم بعنوان الاوغاد والذي تدور احداثة حول طفلين يعيشا في شوارع بومباي ويجدا صعوبة في نطق الكلمات ويتم عرضه يوم الثلاثاء‏25‏ يناير‏2011‏

واخيرا يعرض فيلم الشمسية الزرقاء والذي تدور احداثة في قرية صغيرة بولاية هيما شال الهندية حيث تنجح فتاة قروية باينا في ان تستبدل قرطها واكسسوراتها في مقابل الحصول علي شمسية زرقاء يابانية الصنع وكانت فرحتها لا تقدر بمال حيث اهل القرية يحسدونها علي تلك الشمسية الجميلة مما اثار حفيظة احد اثرياء القرية بقال القرية الذي يحرض احد الصبيه ليسرق تلك الشمسية بل ويغير لونها الي اللون الاحمر حتي يغير معالمها واصبح يتباهي بها بين اهل القرية.

تبدأ جيمع العروض في تمام الساعة الثالثة مساءا بقاعة العرض الملحقة بالمركز الثقافي الهندي

الأهرام اليومي في

19/01/2011

 

بون سواريه‏..‏ علي من لا يملكون‏!‏

علا السعدني 

أتعجب من دفاع غادة عبدالرازق عن فيلمها الأخير بون سواريه بسبب الهجوم عليه بأنه تافه ومبتذل‏,‏ ولا يصح أن تشارك غادة في فيلم مثله بعد ما وصلت إليه من مكانة فنية وجماهيرية‏,‏ ولكن يبدو أن غادة لا تري ما يراه الناس‏,‏ بل علي العكس فهي تراه ـ كما صرحت وتصرح في حواراتها ـ بأنه فيلم خفيف ودمه أيضا خفيف‏,‏ ومع كل احترامي لغادة إلا أن شهادتها في هذا الفيلم لا يؤخذ بها‏,‏ فمن يشهد للعروسة‏..‏ عفوا الفيلم؟‏!‏

أما حكمنا نحن علي الفيلم والذي عكس حكم غادة تماما‏,‏ فأقل ما يوصف به أنه تافه وعلاوة علي تفاهته فهو أيضا سخيف‏,‏ يعني لا يوجد به أي خفة من أي نوع إلا في قصته وأحداثه وأداء غادة المصطنع جدا‏.‏

<‏ الحقيقة أن غادة لم تخطيء فقط في حق نفسها عندما وافقت علي هذا الفيلم‏,‏ بل أخطأت أيضا عندما وافقت علي وجود بطلة معها مثل الممثلة الشابة نهلة شقيقتها الصغري في الفيلم‏,‏ حيث استطاعت نهلة أن تخطف الضوء من غادة وتفوقت عليها في كل شيء بدءا من السن والجمال‏,‏ والأغرب الأداء‏,‏ حيث جاء أدائها ـ برغم أنها مازالت في بداياتها ـ طبيعيا وهادئا مثل جمالها عكس جمال غادة الذي جاء هو الآخر مصطنعا مثل أدائها‏,‏ وعموما فمن يقول إن فيلم بون سواريه هو النسخة الحريمي من فيلم العار يكون قد انصفه لأنه ليس مجرد نسخة منه بل هو العار نفسه‏!!‏

<‏ ويحكي الفيلم عن ثلاث بنات يتوفي والدهن ثم يكتشفن بعد وفاته أنه مديون ولابد أن يسددن هذا الدين‏,‏ وإلا سيتم الحجز علي جميع ممتلكاتهن بما فيها البيت والمصنع‏.‏

ولكي يسددن هذا الدين كان لابد من شراء ملهي ليلي بون سواريه‏,‏ وطبعا لنا أن نتخيل كل الموبقات الموجودة داخل هذا الكباريه بدءا من أغاني هابطة ورقصات مبتذلة وعري في عري‏,‏ سواء من بطلتي الفيلم غادة ونهلة ومعهن مروي الراقصة فوق البيعة لكي تكمل الليلة‏,‏ ولكي يكون هناك قصة وهدف رأي صناع الفيلم وعلي رأسهم كاتب الفيلم الذي هو المؤلف الكبير محمود أبوزيد أن يكون هناك بعض المواعظ هنا وبعض الحكم هناك‏,‏ خاصة من الأخت الثالثة مي كساب التي ترفض المال الحرام وتحاول جاهدة طوال أحداث الفيلم أن تهدي شقيقتيها ولكن هيهات‏,‏ إلي أن يتم القبض عليهن‏,‏ وفي النهاية توتة توتة فرغت الحدوتة الملتوتة بعد أن رجعت الأخوات إلي عقلهن‏,‏ وبعد أن أخذن الدرس وأخذناه نحن أيضا عندما قررنا دخول مثل هذا الفيلم‏,‏ وعلي رأي أغنية الفيلم اللي اتسلع من الدقي ينفخ في المعادي‏,‏ وفي الآخر كله هجص في الدانس ومفيش اكسلانس‏!‏

<‏ أخيرا أسدل الستار علي قضية عرض الفيلم الأمريكي لعبة عادلة بعد أن قرر د‏.‏ سيد خطاب رئيس الرقابة السماح بعرضه في مصر‏,‏ وهاهو اليوم يعرض في سينماتنا‏,‏وقد أكد رئيس الرقابة لي بعد مشاهدته للفيلم أن السماح بعرضه سيعود بالنفع علي كل مواطن مصري وعربي‏,‏ لأن الفيلم بالإضافة إلي جودته العالية فهو أيضا يدافع عن قضية عربية تخصنا جميعا‏,‏ ويعلن مباشرة بخطأ قرار بوش وكذبه وادعاءاته بوجود أسلحة دمار شامل في العراق لكي يبرر حربه عليها‏,‏ وأقسم لي بأغلظ الإيمان أن الممثلة الإسرائيلية المشاركة في الفيلم والتي بسببها قامت الدنيا ولم تقعد علي خالد النبوي الذي اتهمته بالتطبيع بسبب موافقته علي المشاركة في فيلم يوجد به معها هذه الممثلة‏,‏ لا يمكن أن يصدق أحد أنها تنتقد من خلال مشاهدها في هذا الفيلم سمعة جهاز الموساد الذي تتهمه بأنه المسئول عن تصفية العلماء في العراق‏.‏

<‏ وفي النهاية فإننا نحترم قرار د‏.‏ سيد خطاب بعرض الفيلم لأنه بذلك يكون قد وضع الأمور في نصابها الطبيعي لينتصر الفكر المستنير علي كل الآراء والتصريحات الرافضة لعرض الفيلم بحجة أنه يدعو للتطبيع وفي الحقيقة هذه الاراء لا يراد بها إلا التشويش‏,‏ والحمد لله علي أن مثيري هذه الزوابع يحكمون بالمنع وهم لا يملكون‏!!‏

الأهرام اليومي في

19/01/2011

 

أزمة مخرج وكفاح سينما

د‏.‏ مصطفي فهمي

برؤيته المتمردة المعتمدة علي النقد الإجتماعي‏,‏وإستفزاز العقل والحس لتغير الواقع‏..‏أراد المخرج الإيراني جعفر بناهي المولود في‏11‏ يوليو‏1960‏ نقل إحساس السواد الأعظم بنتيجة الإنتخابات الرئاسية الأخيرة‏,

‏والتي فاز بها الرئيس أحمدي نجاد رغم حالة الأستنفار الشعبي ودفعها لكثيرون من أفراد الشعب لعمل أفلام تسجيلية قصيرة بالموبايل وعرضها علي الأنترنت بعد قتل قوات الباسيج لطفلة‏..‏ليعبروا بذلك عن حالة القمع التي يعيشوها بسبب النظام‏.‏

ولعل ما دفع بناهي للقيام بعمل فيلمه مع صديقه المخرج محمد روسلاوف هو رفض الاول لسياسات النظام ومشاركته في جنازة الطفلة وحضوره مراسم دفنها والقبض عليه عند المقابر علي مراي ومسمع من كثيرون من أفراد الشعب‏..‏اللذين أعلنوا إحتجاجهم الرسمي علي ما حدث سواء بالتظاهرات او إنشاء المواقع المتضامنة معه‏,‏ أو اللجوء لمنظمات حقوق الأنسان‏.‏

إستطاع بناهي رغم إنتمائه للجيل الثالث من تيار الواقعية الجديدة أن يبني قاعدة جماهيرية عريضة لدي الشعب الإيراني لتناوله موضوعات تمس غالبية أفراد المجتمع بداية من فيلمه الأول بالون أبيضعام‏1995‏ الذي كتب له السيناريو أستاذه عباس كياروستامي الذي عمل معه جعفر مساعد مخرج في فيلم أشجار الزيتونعام‏..1994‏ رغم أن الفيلم يعتبر العمل الاول له كمخرج إلا أنه أستطاع أن يقتنص جائزة الكاميرا في مهرجان كان لنفس العام‏.‏

لكن يبقي فيلمه الدائرةعام‏2000‏ صاحب الصيت الأكبر لبناهي لإنتقاده معاملة النظام الإسلامي المتشدد للمرأة‏,‏ وإقتنص هذا الفيلم جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا لنفس العام‏..‏لم يقف تناوله لوضع المرأة عند هذا الفيلم بل جاء تناوله بصورة مغايرة في فيلم تسللعام‏2006‏ وفاز بجائز الدب الذهبي في مهرجان برلين لنفس العام‏..‏لكشفه مدي معاناة المرأة‏;‏ من خلال فتيات يرتدين ملابس فتيان للذهاب إلي الأستاد ومشاهدة كرة قدم‏,‏وذلك لتجريم وتحريم النظام لهذا السلوك للسيدات‏.‏

فيلم حدثت معه ولكن الأسطوانة كانت أفلام للمخرج نفسه وفرح بها الضابط لانها ممنوعة من العرض السينمائي‏.‏

أخيرا هل سيتمكن جعفر بناهي من اللحاق بمقعده في لجنة التحكيم الدولية بمهرجان برلين هروبا ليؤكد قوة مخرجي السينمائين الجدد امام النظام كعادتهم؟ 

الجولدن جلوب لخطاب الملك‏..‏ والبجعة السوداء

اعلنت جوائز الجولدن جلوب لعام‏2011‏ وفاز المثل الانجليزي كولين فيرث بجائزة احسن ممثل عن دوره في فيلم خطاب الملك الذي ادي فيه دور الملك جورج السادس الذي اعلن الحرب علي هتلر‏..

‏ كما فازت الممثلة ناتالي بورتمان بجائزة احسن ممثلة عن دورها في فيلم البجعة السوداء‏..‏ وحصل كيفن اسبايسي علي جائزة عن دوره في فيلم كازينو جاك‏..‏ والمخرج دايفيد فينشر علي جائزة احسن مخرج عن فيلم الشبكة الاجتماعية أو فيس بوك‏..‏ وحصلت انيتا بينيج علي جائزة احسن ممثلة عن فيلم كوميدي أو موسيقي‏.‏

وقد استقبل الحضور الممثل العالمي مايكل دوجلاس بعد تغلبه علي مرض سرطان الحلق بحفاوة بالغة ووقفوا جميعا مصفقين له‏..‏ بينما اعلن مايكل دوجلاس عن فوز فيلم فيس بوك بجائزة احسن فيلم‏..‏ وفاز الممثل بول جياماتي بجائزة احسن ممثل عن فيلم كوميدي أو موسيقي

الأهرام اليومي في

19/01/2011

 

رد فعل أول بطولة سينمائية للنجمة الشابة حورية

علاء الزمر

الفنانة الصاعدة حورية انتهت الأيام الماضية من تصوير أول بطولة سينمائية لها من خلال فيلم رد فعل والذي يشاركها أيضا النجم محمود عبد المغني في أول بطولة مطلقة له ايضا‏.‏ فيلم رد فعل تأليف وائل أبو السعود وإيهاب فتحي وإخراج المخرج الشاب حسام الجوهري‏,‏ في ثاني أفلامه السينمائية بعد فيلم شارع‏81.‏

فيلم الـ فعل يشارك فيه النجوم محمود الجندي ولطفي لبيب وعمر حسن يوسف وانتصار وعبير صبري‏,‏ ويشهد الفيلم ظهورا خاصا للنجمة هالة صدقي‏,‏ تجسد حورية في الفيلم دور طبيبة نفسية قادمة من أمريكا وتحمل الدكتوراه في عالم جرائم الأسر‏.‏وتقول ان الفيلم يحمل الطابع الاجتماعي ويشهد عدة جرائم قتل تجد البطلة نفسها متورطة في احداها‏.‏

كما انتهت النجمة الصاعدة حوربة من تصوير دورها في فيلم كف القمر في ثاني تعامل لها مع المخرج خالد يوسف حيث تجسد دور راقصة شرقية وأنها سبق لها تقديم فيلم كلمني شكرا‏,‏ كما تجسد حاليا دورا مهما في مسلسل دوران شبرا إخراج خالد الحجر والمنتظر عرضه في رمضان المقبل‏.‏يذكر ان حورية سبق أن فازت بلقب ملكة جمال مصر عام‏2002‏ وهي خريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏.‏ 

عزم حقيقي يفتتح مهرجان برلين

اختار مهرجان برلين السينمائي الدولي ثمانية افلام للعرض ضمن فعاليات المسابقة الرسمية التي ستبدأ أول عروضها في حفل الافتتاح يوم‏01‏ فبراير بفيلم عزم حقيقي اخراج الاخوين كوين‏..‏

تأتي غالبية الافلام صاحبة انتاج مشترك بين دول اوروبا ومنها‏..‏ الفيلم الفرنسي الالماني بينا اخراج فيم فيندرز وفيلم يأسنا العظيم اخراج سيفي تيومان‏..‏ وهو انتاج الماني هولندي تركي‏,‏ في حين جاء فيلم كريولانس صاحب انتاج مشترك بين صربيا وانجلترا واخراج رالف فينيس‏,‏ أما فيلم المستقبل فجاء مشتركا في الانتاج بين المانيا وامريكا واخراج ميراندا جولي‏..‏ وجاءت الافلام الثلاثة الباقية ممثلة كل من انجلترا بفيلم احمر شفاه اخراج جونسون سيجال وامريكا بفيلم الصراخ الي السماء اخراج فيكتوريا ماهوني‏,‏ واخيرا المانيا بفيلم اذا لم يكن لنا اخراج اندرس فيال‏.‏

تأتي هذه الأفلام كجزء من الاختيار النهائي لافلام المسابقة الرسمية التي ستحدد شكل دورة العام الحالي‏,‏ من حيث نوعية الافلام والتوجه الذي تطرحه رؤي المخرجين‏,‏ ودعمه المهرجان باختيارهم ليعلن هو الآخر الي اي اتجاه يسير في الدورة الحادية والستين‏.‏

الأهرام اليومي في

19/01/2011

 

أوهان‏:‏ في ذاكرة مصر المعاصرة  

وثقت مجلة ذاكرة مصر المعاصرة الصادرة عن مكتبة الإسكندرية‏,‏ في عددها الرابع‏,‏ لحياة المصور والمخترع المصري أوهان‏,‏ الذي يعتبر علامة بارزة في تاريخ التصوير السينمائي‏,

‏ في قصة كتبها وقدمها سعيد شيمي‏.‏ وتشير المجلة إلي أن أوهانيس هاجوب كوستنيان الشهير بأوهان ولد في الثامن من يناير عام‏31913‏ في حي باب الشعرية الشعبي بالقاهرة من أبوين مصريين من أصول أرمينية‏.‏ ألحقه والده بمدرسة الفرير‏,‏ بالرغم من وجود مدرسة للأرمن في بولاق‏,‏ فتعلم بجانب العربية اللغات الفرنسية والانجليزية‏,‏ وبالطبع اللغة الأرمينية في منزله‏.‏ وظهرت مواهب أوهان في سن مبكرة بالعبث بالآلات وفكها ثم تركيبها مرة أخري‏,‏ وفي سن الثامنة ذهب مع عائلته لأول مرة لدار السينما‏,‏ وانبهر بما شاهد‏,‏ وفي سن العاشرة‏,‏ قام أوهان بتفكيك آلة عرض صغيرة للهواة من مقاس 9,5 مللي‏,‏ ودراستها واستلهام كيفية عملها‏,‏ ثم صنع واحدة مثلها بإمكانياته المتواضعة بالصفيح والسلك واللمبة الكهربائية وعدسة بسيطة‏,‏ كما قام في سن الرابعة عشرة باستكشاف كيفية عمل كاميرا سينمائية للهواة‏.‏ أحضرها لمصر قريب لوالدته سلح أوهان نفسه بالمعرفة من خلال مجموعة كبيرة من المجلات الأجنبية الفنية في الآلات والتجارب العملية المختلفة‏.‏ حتي تمكن وهو في سن الثانية والعشرين من صناعة كاميرا للتصوير السينمائي مقاس35‏ مللي للمحترفين‏,‏ وكان ذلك عام‏1935‏ في الإسكندرية التي انتقل إليها مع أسرته‏,‏ وذهب إلي استوديو الفيزي‏,‏ وهو أعرق استوديو سينمائي في الثغر‏,‏ وعرض علي صاحبه السينمائي المشهور الفيزي أورفانيللي الكاميرا لشرائها بمبلغ أقل بكثير من نظيرتها المستوردة‏,‏ أعجب أورفانيللي بالكاميرا وحماس الشاب وطلب منه أن يصنع له كاميرا أخري جديدة ويضيف لها الصوت علي أن يتحمل التكاليف‏.‏

ويقول شيمي إن أوهان بدأ مشوارا صعبا وطويلا في تصنيع كل مايدور من آلات خاصة بالسينما‏,‏ هذا بالإضافة إلي الحلم الذي لم يتنازل عنه أبدا بإنشاء استوديو سينمائي متكامل مثل ستوديو مصر الذي أنشأه الاقتصادي طلعت حرب في ضاحية الجيزة عام 1935,‏ وكانت صناعة السينما في هذا الزمن من ضرورياتها أن يتم العمل بالكامل داخل جدار الاستوديوهات‏,‏وعند ضرب الإسكندرية بالقنابل الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية‏,‏ هاجر أغلب السينمائيين هناك إلي القاهرة‏,‏ وكان أوهان منهم‏,‏ حيث أقنع الفنان نجيب الريحان والكاتب بديع خيري بإنشاء استوديو سينمائي خاص بهما‏,‏ خاصة أن أسهم الريحاني كانت في صعود‏,‏ علي أن يقوم أوهان بتصنيع كل شيء في هذا الاستوديو‏,‏ إلا أن المشروع لم ير النور‏.‏ وتكررت محاولات إنشاء ستوديو إلي أن سنحت الفرصة بالتعاون مع أهم منتج وموزع سينمائي وقتها‏,‏ هو ميشيل تلحمي‏,‏ الذي وافق علي الفكرة وأشرك معه صاحب الأرض بالهرم التي سيقام عليها ستوديو الخواجة إيفانسيل أفراموسيس‏.‏ ولظروف الحرب لم يمكن استيراد أي شيء من الخارج‏,‏ ولكن في عدة أيام قليلة قام أوهان بعمل نموذج مصغر لاستوديو الأهرام وذهب به إلي تلحمي‏,‏ وقام خلال ثمانية شهور ببناء الاستوديو وتخطيطه وتصنيع كافة معداته وكان باكورة إنتاج الاستوديو فيلم عنتر وعبلة إخراج الرائد نيازي مصطفي وبطولة كوكا وسراج منير‏.‏

الأهرام اليومي في

19/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)