حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الكاتب البديـل

ماجدة حليم

ليس أي مخرج تشعر أمام أفلامه أنه مخرج حقا أو متميز لكن في العالم كله نجوم في فن الإخراج معهم تتحول القصة والسيناريو إلي عمل مدهش يلفت الانتباه ويحظي بالثناء‏.‏ ونجوم الاخراج توزع الأفلام علي اسمائهم فهم أصحاب نجومية عالمية أكثر احيانا كثيرة من نجوم الشباك‏.‏

المخرج رومان بولانسكي واحد من هؤلاء النجوم وفي فيلمه الأخير‏(‏ الكاتب البديل‏)‏ الذي حصل علي الدب الفضي في مهرجان برلين‏0102‏ و‏6‏ جوائز من اكاديمية الفيلم الاوروبي والسيناريو رومان بولانسكي وروبرت هاريس صاحب الرواية التي نشرت عام‏7002‏ والموسيقي التصويرية لالكسندر ديسبلات‏.‏

أما أدوار البطولة فهي لبيرس بروسنان في دور رئيس الوزراء المقال والذي يشير الفيلم بوضوح إلي أنه رئيس الوزراء الانجليزي توني بلير أما البطل الرئيسي فهو الكاتب البديل ايوان مكريجور وتقوم اوليفيا ويليامز بدور زوجة رئيس الوزراء‏.‏

يقرر رئيس الوزراء كتابة مذكراته بعد عزله في جزيرة ولكن كاتبه البديل يجدونه غارقا بعد انتحاره من فوق عبارة ويبدأ البحث عن كاتب آخر فمن يقرأ لرئيس الوزراء لو كتب بنفسه فالكتابة لها رجالها‏.‏

والمطلوب أن يكون الكاتب البديل غير متزوج‏,‏ كاتب بارع‏,‏ ليس له خبرة أو اهتمام بالسياسة‏,‏ كما انه غير مشهور‏.‏

هكذا يقع الاختيار علي بطلنا ايوان مكريجور لقاء ربع مليون دولار ليعيد كتابة المذكرات‏.‏

يري البديل الجديد أن الأحداث العاطفية تقرب رئيس الوزراء من الناس ويقترح أن يبدأ من القلب وبعد تردد توافق دار النشر‏.‏

وهكذا تبدأ رحلة الاثارة التي يأخذك إليها المخرج رومان بولانسكي مع موسيقي تصويرية رائعة وتصوير متميز واضاءة تضعك في التشويق الذي تتميز به هذه النوعية من الأفلام‏.‏

يتعرف الكاتب البديل علي سكرتيرة رئيس الوزراء أولا ثم برئيس الوزراء وزوجته وتبدأ الرحلة حتي يجد ظرفا ملصقا في أحد الادراج لزميله السابق الذي يقال انه انتحر‏.‏

وتتكشف الحقائق كأوراق الكتب ورقة ورقة وشخصية وراء شخصية حتي يصل في النهاية إلي الحقيقة التي قتل بسببها زميله السابق أن زوجة رئيس الوزراء تعمل لدي المخابرات الأمريكية وهي التي دفعت زوجها إلي كل تصرفاته التي يرفضها الشعب وأوصلته إلي الإدانة‏.‏

طبعا ستعرفون النهاية لقد قتل الكاتب البديل‏writerTHEGOUST‏ في مشهد من أجمل المشاهد الاخراجية فقد دهسته سيارة مسرعة بينما تناثرت أوراق الكتاب في الشارع بعد أن أخبر زوجة رئيس الوزراء بمعرفته للحقيقة‏.‏

رغم ما أكتبه عن الفيلم إلا أن متعة المشاهدة لن تنقص‏,‏ فرومان بولانسكي مخرج متميز وفريق العمل يتميز ايضا وقد راقتني الموسيقي التصويرية لأقصي حد‏,‏ إنها تدفع المشاهد إلي حالة من الترقب للحدث القادم‏.‏

وهذه هي السينما أما الآخرون الذين يدعون أنهم يقدمون سينما فهؤلاء هم الذين يهينون الفنون الراقية‏.‏

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

جائزة سيسيل دي ميل لدي نيرو  

وقع الاختيار علي الفنان العالمي روبرت دي نيرو ليكرم من الجولدن جلوب الكرة الذهبية بجائزة سيسيل دي ميل عن مجمل اعماله وجاءت ترشيحات احسن سيناريو لداني بولي وسيمون بيوفوي عن فيلم‏127‏ ساعة وليزا شولوينكو وستيورات بلومبرج عن فيلم الاطفال بخير وكريستوفر نولان عن فيلم لليوناردو دي كابريو‏..‏ ودافيد سيدلر عن فيلم حديث الملك وارون سوركين عن سيناريو فيلم فيس بوك
وحظي فيلم بيوتيفول علي الترشيحات لاحسن فيلم ناطق بلغة اجنبيه اسبانية وفيلم كونسرت من فرنسا أما فيلم حديث الملك فقد تصدر ترشيحات الجولدن جلوب لاحسن ممثل كولين فيرث واحسن ممثلة هيلينا بونهام في دور الملكة اليزابيث زوجة الملك جورج السادس وجيوفري رش ويقوم بدور معلم استرالي لمساعدة من لايستطيعون الكلام بطلاقة

كما رشح لاحسن تصوير وسيناريو‏..‏ واحسن اخراج لتوم هوبير‏38‏ عاما الذي بدأ مشواره مع البي بي سي للاطفال ووجد نفسه حاليا في هوليوود

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

صفية العمري أحلام مشروعة

عــلاء الــزمـــر

الفنانة صفية العمري تعيش حاليا حالة من النشاط السينمائي المكثف بعد فترة غياب عن الشاشة الفضية‏,‏ حيث جسدت العام الماضي ادوار البطولة في ثلاثة افلام سينمائية هي افلام تلك الايام للمخرج احمد غانم الذي عرض أخيرا وفيلم‏5‏ دقائق للمخرج الشاب محمد اديب وفيلم بيبو وبشير الذي يتم تصويره حاليا للمخرجة مريم ابو عوف حيث قالت صفية العمري ان عام‏0102‏ كان عام الانجازات السينمائية بالنسبة لها والذي كلل بتكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل اعمالها‏.‏
وعن تجربتها في فيلم‏5‏ دقائق قالت صفية العمري ان التجربة جديدة من كل النواحي حيث ان الفيلم يمثل العمل الاول للمخرج الشاب محمد عماد الدين حيث انه قصة وسيناريو وحوار واخراج هذا المخرج الشاب‏,‏ وان الفيلم مدته‏51‏ دقيقة فقط وكذلك يشارك فيه بطلان فقط هما صفية العمري واحمد الفيشاوي ويدور حول قصة العلاقة الانسانية العميقة بين الام وابنها في اطار رومانسي اجتماعي وهذا الفيلم يعتبر فيلم مهرجانات لأن الجمهور لم يتعود علي هذه النوعية من الافلام وحول اقدامها علي هذه التجربة قالت صفية العمري من منطلق تشجيع المواهب الشابة وفجرت مفاجأة بأنها لم تحصل علي اجر نهائي عن هذا الفيلم اقتناعا منها بهذه التجربة الجميلة‏.‏

وقالت صفية انها تصور حاليا دور البطولة في الفيلم السينمائي الجديد بيبو وبشير من اخراج مريم ابو عوف‏,‏ ويشارك في البطولة منة شلبي وآسر ياسين وعزت ابو عوف وهاني عادل وسلوي محمد علي‏,‏ وتأليف كريم فهمي وهشام ماجد ويدور حول فكرة الاحلام المشروعة وبذل الجهود لتحقيقها واكدت ان الفيلم ليس له علاقة بكرة القدم انه يدور حول الممثل آسر ياسين الذي يجسد شخصية بشير الذي ينتمي للجذور الافريقية ويعمل مترجما للمدرب الاجنبي لفريق كرة السلة بالاسكندرية‏,‏ اما بيبو فهي منة شلبي والتي يدور بينها وبين آسر ياسين قصة حب رومانسية كوميدية‏.‏

تم تصوير المشاهد الخارجية باستاد الاسكندرية وعدد من القصور والشوارع بالقاهرة والاسكندرية وسوف يكون العمل جاهزا للعرض خلال الموسم الصيفي المقبل واكدت صفية العمري ان عام‏0102‏ هو عام السعادة بالنسبة لها من حيث العمل والتكريمات ويذكر ان آخر اعمال صفية العمري السينمائية كان فيلم عتبة الستات والذي قدمته منذ‏51‏ عاما للمخرج علي عبدالخالق‏.‏

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

أفضـل أفلام‏ 2010

أحمد عاطف 

حفل العام المنصرم بمجموعة من الأفلام الجيدة التي حققت بصمة مميزة وإن خلا العام مما يمكن أن نسميه الماستر بيث أو الفيلم الفارق الذي سيدخل القائمة المميزة لأهم أفلام تاريخ السينما

بيوتيفول للمخرج الشيلي الاسباني أليخاندرو جونزاليس ايناريتو ويقدم لحياة شخص علي مشارف نهاية حياته التي تذبل أمام عينيه بسبب اصابته بالسرطان ويحاولأن يترك لأولاده بعض المال ويساعد المهاجرين علي الحياة في برشلونة وينقذ مطلقته من الادمان‏,‏ الفيلم نال عنه خافيير بارديم جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان الماضي‏.‏

الكاتب الشبح للمخرج البولندي الكبير رومان بولانسكي وحصل الفيلم علي أغلب جوائز أكاديمية الفيلم الأوروبي المماثلة للأوسكار بأوروبا فضلا عن جائزة الفيبيريسي‏(‏ اتحاد النقاد الدولي‏)‏ لأفضل أفلام العام‏.‏

الفيلم يحكي عن رئيس وزراء بريطاني سابق يتفق مع كاتب شبح لمساعدته علي اكمال مذكراته مما يعرض حياة الأخير للخطر

أكل صلاة حب الفيلم الذي كان منتظرا لملايين من عشاق الكتاب المعروف بنفس الاسم للكاتبة اليزابيث جيلبرت والفيلم بطولة جوليا روبرتس ويحكي قصة سيدة في منتصف العمر تطلق وترحل في رحلة حول العالم للبحث عن معني لوجودها

فينوس السوداء للمخرج التونسي الفرنسي عبد اللطيف كشيش وقد أثار جدلا كبيرا بمهرجان فينيسيا السابق عن سيدة سمينة تم استجلابها من جنوب افريقيا لفرنسا في نهاية القرن التاسع عشر وتمت اهانتها بصورة بالغة ومعاملتها كالحيوان داخل سيرك فرنسي ثم تم التمثيل بجثتها بعد موتها بحجة اجراء تجارب عليها كانسان قد يوجد له ذيل

عام آخر التحفة الاخيرة للمخرج البريطاني‏(‏ مايك لي‏)‏عن زوجان في خريف العمر تمر عليهم الفصول الاربعة ويتعاهدان علي أن يسعدا بعضهما هذا العام أيضا ويفاجئان بأن كل من حولهم غير سعداء
الفيلم الفرنسي بشر والهة اخراج زافييه بوفواعن مجموعة من الرهبان المقيمين باحدي قري الجزائر تتناقش هل تبقي ام ترحل رغم تهديدات الارهابيين لهم

اسمي خان اخراج كاران جوهار عن هندي مسلم مقيم بأمريكا يعاني الاضطهاد بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ويقرر أن يذهب لمقابلة الرئيس الأمريكي لرفع اسمه من قائمة المشتبه بهم
كارلوس للفرنسي أوليفييه أساياس وهو عن المناضل العالمي الذي اصبه ارهابيا‏:‏ كارلوس الذي تنقل في العمل في عد من المؤسسات المناهضة للامبريالية والصهيونية قبل أن يؤسس منظمته للارتزاق المسلح الخاصة قبل أن يتم القبض عليه في السودان ليرحل لفرنسا سرا ويبقي في السجن حتي الآن
أرواح صامتة للروسي أليكسي فيدر شينكو وهو قصيدة شعر لرجل يصطحب أحد اصدقائه ويذهب لدفن زوجته المتوفاة قرب البحيرة التي قضي معها فيها شهر العسل وفي الطريق يتذكر كل لحظاته الرائعة معها وأيضا يؤدي طقوس الدفن الخاصة بثقافته قبل أن يحرقها ويرمي رمادها في النهر
عسل للمخرج التركي سميح كابلان اوجلو وهو الجزء الثالث لثلاثية يوسف التي صنع منها فيلمي‏(‏ لبن‏)‏ و‏(‏ بيض‏)‏ وهو بورتريه لحياة يوسف الذي يرحل والده وهو يحضر العسل ويواجه وحده مرحلة الانتقال من المراهقة للشباب

ولا بد ألا ننسي أيضا أفلام مهمة مثل‏(‏ نشوء الفكرة‏)‏ بطولة ليوناردو دي كابريو و‏(‏ خارج عن القانون‏)‏ لرشيد بوشارب عن كفاح الجزائريين للأستقلال من فرنسا وقت استعمارها لها وفيلمي البجعة السوداء وخطاب الملك

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

المخرج الياباني ماساكي تاتاييه‏:‏

القنبلةالذريةعلي هيروشيما ألقتني في السينما

د‏.‏ مصطفي فهمي

بعيون تذكرت الأسي‏,‏ ولمعت بالحزن وكادت تذرف الدمع‏..‏ وصوت إختنق‏,‏ وعقل ذهب بعيدا‏,‏ ونفس تذكرت الألم‏..‏ تحدث المخرج التسجيلي الياباني ماساكي تاتاييه عن معايشته لقنبلة هيروشيما عندما كان في الثامنة من عمره‏,‏ وكيف أثرت علي مجري حياته‏,‏ وأثرها الباقي بعد مرور‏56‏ سنة‏..‏ في حوار رغم شجنه وظلال الألم تحيطه‏,‏ إلا أن الضيف كشف عن روحه الكوميدية‏,‏ وقفشاته الضاحكة ليظهر كطفل في الــ‏37‏ من عمره يري فجر يوم جديد‏.‏

·         ما الاحساس الذي تملكك عند رجوعك لبلدتك هيروشيما بعد يومين من إلقاء القنبلة الذرية عليها؟

قلت أنني في الجحيم‏,‏ وأحسست بخوف شديد وعدم إطمئنان جعلاني طوال الوقت أتشبث بزي الكيمونو المرتدية جدتي‏,‏ وفكرت في السبب الذي جعل بيتي يدمر‏,‏ وأهلي يموتوا‏,‏ والطيور التي أسمعها كل صباح في حديقة منزلنا تختفي‏..‏ لم أكن متخيلا ما حدث‏.‏

·         قبل حوارنا ذكرت أنك أقمت خارج بلدتك لمدة سنتين مع جدتك فلماذا قررت العودة بعد هذه المدة القصيرة في ظل ما كان يتردد بإستحالة العيش في مدينتك؟

أكتشفت أن ما قيل‏,‏ ليس سوي إشاعة‏..‏ لأنني عند عودتي وجدت بعض النباتات الخضراء‏,‏ وتغريد الطيور‏,‏ فقلنا أنا وجدتي أننا سنقيم هنا مرة أخري لأن ما شاهدناه دليل علي الحياة‏..‏ خاصة وأن رغبة العودة والاقامة في هيروشيما كانت تسيطر علي‏,‏ رغم قسوة الحياة ولعدم وجود المتطلبات الأساسية مثل الأكل والشرب‏..‏ وغيرهما من وسائل الحياة الأساسية‏.‏

·         هل ما شاهدته وعاصرته كان الدافع لعملك بمجال الإخراج السينمائي؟

لا‏.‏ بل لقائي بالمخرج كانيتو شندو وأنا في عمر الخامسة عشر‏,‏ عندما جاء لهيروشيما وقابلني مع مجموعة من الصبية آنذاك‏,‏ وأخذ يسأل عن بعض المعلومات والأحداث لعمل فيلمه الروائي الطويل أطفال القنبلة الذرية‏..‏ فأحببت هذا المجال من مجالسة المخرج وفريق العمل‏..‏ إلي جانب أن هذه الفترة كانت قمة إزدهار السينما اليابانية‏.‏

·         تأثرت بمخرج روائي‏,‏ وأصبحت مخرجا تسجيلي‏.‏ لماذا؟

أيقنت في مرحلة الجامعة أن الفيلم التسجيلي يظهر الواقع بحقيقته‏,‏ عكس الروائي المعتمد علي الخيال‏,‏ إلي جانب إكتشافي في هذه المرحلة أيضا افتقادي مهارات المخرج الروائي‏.‏

·         أري أن الظروف التي عشتها كانت سببا ثالثا لإتجاهك للفيلم التسجيلي؟

نعم‏.‏ جزء كبير من إمتهاني لهذا النوع من السينما ذكرياتي وما عشته من مواقف‏..‏ إلي جانب سؤال سألته لنفسي في بداية عملي‏..‏ ماذا علي أن أقدم كصانع؟ فوجدت أن الفيلم التسجيلي حقيقي في معلوماته ورؤيته‏,‏ وهذه النوعية من الافلام هدفها التفكير بخلاف الروائية التي تهدف للمتعة فقط‏.‏

·         الآن وبعد مرور‏56‏ عاما علي إلقاء القنبلة الذرية‏.‏ ما المشهد الذي تراه وتحسه دائما؟

أهلي الذين ماتوا تحت بيتنا ولم أتمكن من إستخراج جثثهم حتي الآن‏,‏ ومعهم من كانوا في المبني المجاور لمنزلنا الذي ألقيت عليه القنبلة وتطايرت جثثهم منصهرة ومشوهة علي البيت المبني من الطين‏.‏

إلي هنا طلب المخرج الياباني إنهاء الحوار متأثرا بما تذكره‏..‏ وأعتذر عن عدم مواصلة الحديث‏,‏ وكأن ما تذكره حدث أمس فقاله بصوت محبط‏.‏ مخنوق وعيون تبكي الأعزاء‏.‏

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

شعار‏2011‏ البرومو قبل الفيلم أحيانا‏!‏

علا السعدني

‏{‏ هل سيتحقق في‏2011‏ ما لم يتم تحقيقه في‏2010‏ أو ما قبلها وهل سيتم الإفراج عن المشاريع السينمائية العديدة

‏{‏ هل سيتحقق في‏2011‏ ما لم يتم تحقيقه في‏2010‏ أو ما قبلها وهل سيتم الإفراج عن المشاريع السينمائية العديدة أو بمعني أدق هل ستهتم وزارة الثقافة بالسينما ومشاريعها في‏2011‏ لتعوض به عدم اهتمامها طوال السنوات السابقة له‏,‏ نعلم أن هناك مشاريع سينمائية عديدة موضوعة علي الخريطة أو في حيز التنفيذ ولكن الذي نعلمه أيضا أن معظم هذه المشاريع مؤجلة لأسباب لا يعلمها أحد بما فيها الوزارة شخصيا ومنها مثلا مجمع السينمات في الهرم فهذا المشروع مطروح منذ عامين كفكرة لكن إلي الآن لم يدخل حيز التنفيذ الفعلي وعندما سألنا صاحب فكرة المشروع المهندس عصام عبدالهادي رئيس شركة الصوت والضوء أكد لي أن المشروع جاهز تماما بدءا من الأرض التي تقدر بنحو‏11‏ ألف متر ومرورا بالمستثمرين الذين سيمولون هذا المشروع ولكل كل المشكلة كما ذكرها تكمن في بطء إجراءات التنفيذ ولكنه حصل علي وعد من الوزير فاروق حسني بأن العمل في هذا المشروع سيأخذ شكلا أسرع خاصة أنه كما يقول المهندس عصام عبدالهادي سيحدث نقلة في شارع الهرم حيث أنه سيضم نحو‏10‏ سينمات مجهزة علي أعلي مستوي‏,‏ وفي الوقت نفسه نكون قد استفدنا بأرض مدينة السينما التي أصبحت كالخرابة‏,‏ هذا بالإضافة ـ والكلام مازال للمندس عصام ـ إلي مجمع البلاتوهات الذي سيكون ضمن هذا المشروع وأعتقد أن وجود مساحة نحو‏8‏ آلاف متر بلاتوهات سيكون من شأنهاحل ولو بجزء بسيط لبعض مشكلات السينما التي تعتبر نقص البلاتوهات من أهم هذه المشكلات التي تواجهها السينما‏.‏

‏{‏ وعندما سألت المهندس عصام عن مصير أفلامنا المملوكة للـ‏(a.R.t)‏ التي هي أيضا ضمن المشروعات المؤجلة منذ العام الماضي وهل إذا كان من الممكن استردادها في‏2011,‏ أجابني باستحالة تنفيذ ذلك وأكد أيضا أن الـ‏(a.R.t)‏ لا تريد أن تعيد لنا هذه الأفلام بدليل أنها طالبت بمبالغ أقل ما يوصف عنها أنها استفزازية حيث إنها طلبت في الفيلم الواحد‏250‏ ألف دولار ثم عادت وخفضته إلي‏200‏ ألف دولار‏,‏ فهل يعقل أن نشتري الفيلم الواحد بمليون جنيه مع العلم بأن هذه الأفلام ليست بالقيمة الفنية التي تستحق هذه المبالغ‏..‏ انتهي كلام المهندس عصام وتذكرت علي الفور موضوع القانون القديم الذي كان يفرض علي كل منتجي الأفلام ضرورة طبع نسختين‏,‏ نسخة تباع والأخري يحتفظ بها كنجاتيف للدولة ولكن للأسف توقف مشروع إحياء هذا القانون بعد رفض مجلس الشعب له بسبب تكلفته التي تقدر بنحو‏20‏ مليون جنيه‏,‏ والسؤال هل من الممكن أن نبيع تراثنا السينمائي أو نتخلي عنه بسبب هذا المبلغ الذي يعتبر بسيطا جدا إذا قورن بقيمة هذا التراث‏.‏

الجواب اه طبعا ممكن والف ممكن كمان

‏{‏ كنت أتمني طبعا أن أكتب عن أمنيات السنة الجديدة بشكل أكثر تفاؤلا ولكن من أين سيأتي التفاؤل وبداية القصيدة اقصد السنة بكل هذا الحزن‏,‏ وإن كان هذا لا يمنع رغبتي في تخطي هذه الآلام بما فيها آلام العام الماضي بل وآلام كل الأعوام الماضية وأن تحقق السينما في‏2011‏ ما لم تحقه في‏2010‏ ولا ما قبله وأن تتخطي جميع أزماتها‏,‏ وأعتقد أن المؤشرات إيجابية إلي حد ما حيث تتردد الأخبار عن وجود عدد كبير من الأفلام إما سيجري تصويرها أو التي بدأ تصويرها بالفعل وما يدعو إلي الفرح أو التفاؤل أن هذه الأفلام متنوعة سواء في موضوعاتها أو نجومها أو حتي في إنتاجها من الواضح أن الإنتاج المستقل بعد نجاحه في‏2010‏ سيقتحم وبقوة‏2011,‏ هذا بخلاف عودة البطولة الجماعية‏,‏ المهم أن الأفلام ستأخذ الوضع الذي كانت عليه من قبل لتخرج من سيطرة الأفلام الشبابية الكوميدية لتعود السينما إلي سابق عهدها عندما كانت في عز مجدها‏.‏

‏{‏ ما يحدث الآن من عرض بروموهات بعض الأعمال الفنية القادمة سواء مسلسلات أو أفلام ينم عن حالة التردي التي وصل إليها الفن عندنا حيث إن كل هذه البروموهات التي أصبحت تتخطفها كل وسائل الإعلام والصحف والمجلات تقريبا مفبركة أو مضروبة لأن أيا من هذه الأعمال التي عرضت برومات منها لم يبدأ تصويرها بالفعل ولا أحد يعلم أصلا أن كانت ستصور أم لا؟ إذن فمن الغريب معرفة سبب أو حجة أصحاب هذه الأعمال في عرض برومومات مزيفة اللهم إلا إذا كانت شكلا جديدا من أشكال الدعاية أو ان شعار المرحلة الان اصبح يتطلب البرومو قبل الفيلم أحيانا‏!‏

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

مركز الفنون بالإسكندرية يعرض أفلام اديسون لأول مرة في مصر

محمد رسلان

ينظم مركز الفنون بمكتبة الاسكندرية عروضا سينمائية متنوعة ضمن برنامجه السينمائي لشهر يناير‏,‏ تبدأ بملتقي الأفلام القصيرة‏,‏ الذي عرض أفلام السودان‏,‏ يوم‏2‏ يناير‏,‏ ثم ملتقي الأفلام التسجيلية الذي يقدم الفيلم الإيطالي ستورارو‏:‏ الكتابة بالضوء يوم‏9‏ يناير‏,‏ وملتقي الأفلام الروائية‏,‏ في الفترة من‏61‏ إلي‏02‏ يناير‏,‏ ويعرض خلاله أفلام إديسون مخترع الصور المتحركة‏,‏ وذلك لأول مرة في مصر والعالم العربي‏,‏ وينتهي البرنامج بملتقي الأفلام التشكيلية يوم‏03‏ يناير‏.‏

ويحتفل مركز الفنون من خلال البرنامج السينمائي لشهر يناير بمرور‏021‏ عاما علي إنتاج أول أفلام مصورة بكاميرا كينتوفونوجراف إديسون‏,‏ عام‏1981,‏ المعروفة باسم كينتوسكوب إديسون والتي أخترعها العالم الامريكي توماس ألفا إديسون‏(7481‏ ـ‏1391)‏ عام‏9881,‏ لتبدأ مسيرة الصور المتحركة في تاريخ السينما العالمية‏:‏

ويعرض البرنامج لأول مرة في مصر والعالم العربي من خلال ملتقي الأفلام الروائية‏,‏ في الفترة من‏61‏ إلي‏02‏ يناير‏041‏ فيلما مرمما من أفلام إديسون التي أنتجت في الفترة من‏1981‏ إلي‏8191,‏ والتي صدرت لأول مرة في العالم عام‏5002‏ في مجموعة دي في دي‏DVD‏ بعنوان اختراع الصور المتحركة وتتضمن التجارب الأولي التي قام بها إديسون حتي اختراع كاميرا كينتوجراف للصور المتحركة‏,‏ كما تتضمن المجموعة محاورات وتعليقات لكبار الأساتذة والمؤرخين أنتج مجموعة أفلام اختراع الصور المتحركة كينو إنترناشيونال‏,‏ ومتحف الفن الحديث في نيويورك‏,‏ ومكتبة الكونجرس الأمريكي‏,‏ وهي إشراف ستيفن هيجيتر وشارلز موسير‏,‏ وتضم الأفلام محاورات مع كل من شارلز موسير‏,‏ أستاذ الافلام والدراسات الأمريكية في جامعة ييل‏,‏ وأكبر خبراء العالم في أفلام إديسون‏,‏ وستيفن هيجنيز وريلين بوسير من متحف الفن الحديث‏,‏ وباتريك لوني‏,‏ رئيس قسم السينما في مكتبة الكونجرس‏,‏ وميشيل والاس استاذ الانجليزية في كلية سيتي وقدم ملتقي الأفلام القصيرة يوم‏2‏ يناير أربعة أفلام من السودان‏,‏ أولها فيلم جمل وهو فيلم روائي إنتاج عام‏0891,‏ مدة عرضه‏21‏ دقيقة‏,‏ سيناريو إبراهيم شداد‏,‏ وإنتاج مصلحة السينما بوزارة الثقافة‏,‏ ويحاول من دون تعليق أو حوار التعبير عن معاناة الانسان والحيوان‏(‏ الجمل‏),‏ أما الفليم التسجيلي جبل مرة‏(‏ واحة تنوع‏),‏ فيتناول جبل مرة في دارفور‏,‏ وهو سيناريو وإخراج‏,‏ وانتاج عام‏8002,‏ ومدة عرضه‏42‏ دقيقة‏.‏

ويحكي فيلم آلام الوطن قصة الصحفية عواطف إيشاج التي تصدر صحيفة شهرية باسم عافية دارفور وتطبعها علي الكمبيوتر وتعلقها علي الأشجار‏,‏ وهو فيلم تسجيلي إنتاج عام‏8002,‏ وسيناريو وإخراج سليمان محمد إبراهيم ومدة عرضه‏53‏ دقيقة‏.‏ ويتناول الفيلم الرابع والأخير الذي يأتي بعنوان عيال المطمورة‏,‏ قصة معان اة أم مع أولادها الأربعة‏,‏ بعد أن فروا من قريتهم في صحراء دارفور‏,‏ وهو فيلم روائي إنتاج عام‏8002‏ وإخراج الطيب مهدي ومدة عرضه‏12‏ دقيقة‏.‏ ويعرض ملتقي الأفلام التسجيلية يوم الأحد الموافق‏01‏ يناير‏,‏ فيلم ستورارو‏:‏ الكتابة بالضوء وهو إنتاج إيطالي عام‏2991,‏ إخراج دافيد تومبسون ومدة عرضه‏55‏ دقيقة‏.‏ ويتناول الفيلم أعمال فيتوريو ستورارو‏,‏ وهو مصور سينمائي إيطالي يعتبر من أعظم المصورين في العالم وفي تاريخ السينما‏,‏ وفاز بالأوسكار عن تصوير أفلام يوم القيامة الآن وحمر والإمبراطور الأخير ولد ستورارو في يونيو‏0491‏ في روما‏,‏ وتخرج في المركز التجريبي للسنيما في روما علم‏0691,‏ و الامبراطور الاخير عام‏7891,‏ وسماء واقية عام‏1991‏ و فلامنكو عام‏7991,‏ وتانجو عام‏8991,‏ وجويا في بوردو عام‏.0002‏

الأهرام اليومي في

05/01/2011

 

‏8‏ أفلام جديدة في المركز القومي للسينما

عصام سعد 

وضع المركز القومي للسينما خطة انتاجية لتقديم أفلام متنوعة لعام‏1102‏ حيث يجري انتاج خمسة أفلام روائية قصيرة هي جنة ليلي إخراج سامح دغيم وحرم مسيو نجيب إخراج أحمد الحداد وعم دحروج إخراج سميح منسي وعمي الذاكرة إخراج أمير رمسيس والفصل إخراج تامر السعدني‏.‏

كما يجري التحضير لتنفيذ ثلاثة أفلام تسجيلية هي شادي عبد السلام إخراج نبيهة لطفي والفنان جمال السجيني إخراج جمال قاسم والبناتإخراج أحمد نور‏.‏

وفي إطار حرص المركز علي إتاحة الفرصة للمبدعين من شباب السينمائيين قام المركز بإنتاج‏71‏ فيلما مابين تسجيلي وروائي قصير ورسوم متحركة وتجريبي وذلك في الفترة من يناير حتي ديسمبر‏0102‏ حيث تم إنتاج‏8‏ أفلام روائية قصيرة هي اللون الأزرق إخراج مصطفي يوسف وأم آدم إخراج معتز المفتي وأنا وشاديإخراج محمد عطية وسيجارة إخراج طارق عزت والخبز إخراج خالد أبو غريب ولعب عيال إخراج نبوي عجلان وداخل وخارج الغرفة إخراج دينا حمزة ومكتوب إخراج جيهان الأعصر‏.‏

كما تم آنتاج ثلاثة أفلام رسوم متحركة هي ميكروباص إخراج بهاء أحمد وسالمإخراج سامح فايز وأنا موجود إخراج محمود المصري والفيلم التسجيلي المقاهي إخراج أحمد محمد عبده‏.‏

ومن جهة أخري شارك المركز في إنتاج خمسة أفلام تسجيلية وقصيرة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة هي اللجنة إخراج محمود أبو العلا وإسكندر إخراج رامي الجابري وريحة البلد إخراج أحمد حامد ونظارة شمس إخراج الزمخشري عبد الله والصامتون يتحكمون إخراج شيرين طلعت‏.‏

الأهرام اليومي في

05/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)