يقول الشاعر الراحل أمل دنقل في قصيدة( الكلمات الأخيرة لسبارتاكوس):-يا
أخوتي الذين يعبرون في الميدان مطرقين منحدرين في نهاية المساء وفي بيت آخر
يقول:
فلترفعوا عيونكم للثائر المشنوق
فسوف تنتهون مثله.. غدا
ثم يرسم تلك الصورة عن زوجته و طفله
قائلا:-
فقبلوا زوجاتكم.. إني تركت زوجتي بلا وداع
و إن رأيتم طفلي الذي
تركته علي ذراعها بلا ذراع
فعلموه الانحناء!
علموه الانحناء
إن تلك
القصيدة الرائعة لشاعرنا العظيم بها الكثير من الصور مستلهمة من فيلم(
سبارتاكوس1960) للمخرج ستانلي كوبريك(1928 ـ1999), حيث أن نهاية
الفيلم تم
فيها صلب سبارتاكوس زعيم ثورة العبيد في العهد الروماني علي
صليب هو ومن معه من
الثوار الذين وقعوا في الأسر( كانت تلك وسيلة قتل الرومان لمعارضيهم)
ليموتوا
ببطء و ألم, وقد كانت نهاية الفيلم شديدة المأساوية حيث تمر زوجته حاملة
ابنه
الوليد علي يدها في طريق زرعت علي جانبيه صلبان من الخشب علق
عليها الثوار ومنهم
سبارتاكوس, لتمر الزوجة أمام الصليب حاملة ابنها بين ذراعيها ناظرة إلي
أعلي حيث
يوجد زوجها مخفية لمشاعرها خوفا من أن يتعرف الجنود الرومان عليها.
لطالما ألهمت
الصورة السينمائية مخيلة الشعراء الأدباء وذلك قبل أن تلهم مخيلة السياسيين
مع
ريجان وإمبراطورية الشر التي استعارها من حرب الكواكب فلقد
أصبحت المرجعية
السينمائية طاغية علي الغالبية من سكان العالم المتقدم لذا يتخذها الجميع
كمرجعية, و لكن ذلك بعد قصيدة أمل دنقل بزمن. لكن ما هي قصة سبارتاكوس
هذا
الفيلم الملهم.
كتب هوارد فاست رواية' سبارتاكوس'ولم تقبل أي دار في
الولايات المتحدة نشرها,فطبع الكتاب عن طريق اكتتاب عام. تحمس كيرك
دوجلاس
لتحويل الكتاب إلي فيلم رغم علمة بالماضي الشيوعي للكاتب, بل
تعاقد مع أهم ضحايا
المكارثية( دالتون ترومبو) والذي كان يحتل قمة قائمة العشرة المستبعدين
من قبل
لجنه مكافحه الأنشطة المعادية للروح الأمريكية و التي منعت الكثيرين من
العمل في
السينما الأمريكية بتهمة الشيوعية ليكتب السيناريو, يحاول
دوجلاس أن يكتب اسم
ترومبو علي عناوين الفيلم, إلا أن شركه'يونايتد أرتستس'ترفض خوفا من
ردود
الفعل. ولكن قبل نهاية التصوير يتعاقد ترومبو مع المخرج أوتو بريمينجر
علي كتابة
سيناريو فيلم( الشتات) عن احتلال العصابات الصهيونية
لفلسطين, ويتسرب الخبر
إلي الجرائد دون رد فعل كبير, فيظهر اسم ترومبو علي أفيشات'
سبارتاكوس'
رفض كيرك دوجلاس استمرار أنطونيو مان في إخراج الفيلم. فقد كان
يري أنه يصلح لإخراج فيلم وسترن وليس لتلك النوعية من
الأفلام, فاستدعي كوبريك
بعد أسبوعين من بدء التصوير. لم يجد كوبريك إي فرصه للعمل بعد أن أسفر
النزاع
بينه وبين مارلون براندو عن تركه عمل من بطولة براندو, فقبل الفيلم علي
الفور,
وصنعه من منظور ثورة العبيد علي أساس طبقي,حيث الصراع بين
العبيد وملاكهم من
الرومان,صراع بين طبقة تفتقد كل حقوقها وطبقه مستبدة طاغية.
ولم يمعن
السيناريو في تشريح العبودية كنظام اقتصادي, بل كان تركيز ترومبو الأساسي
علي
إرجاع سبب ثورة العبيد لبعدهم عن أراضيهم التي انتزعوا منها في سياق التوسع
الاستعماري للإمبراطورية الرومانية.وهنا نجد أحد العبيد
الزنوج يتحدث عن أفريقيا
وقريته,ولا يخفي علي أحد أن تيمة العودة إلي الوطن هي تيمة رئيسية لدي
العديد من
الكتاب والسينمائيين اليهود, في إشارة واضحة للدعاوي الصهيونية في
فلسطين( أرض
الميعاد).
وقد جعلت الرواية سبارتاكوس يموت في أرض المعركة( وهوما حدث فعلا
في الحقيقة). ولكن كوبريك رأي أن يموت مصلوبا,وهي الوسيلة التي كان
الرومان
يقتلون بها أعداءهم,ورفض ترومبو لما في ذلك من إشارة
للمسيح( وليس لليهود
بالطبع), ولكن كوبريك أصر لأنه يري أن المسيح مات من اجل خلاص البشرية في
حين أن
سبارتاكوس مات وهو ينير الطريق لجموع العبيد المعذبين, ويتضح ذلك في قوله
الأخير:'سأموت أنا اليوم ولكن سيأتي بعدي الملايين ليسلكوا
نفس الطريق'..
وبالتالي افسد كوبريك محاولة ترومبو تحويل العبيد المضطهدين إلي صورة
اليهود
المضطهدين الراغبين في العودة إلي وطنهم,وكان كاتب السيناريو أضاف شخصية
شاب
يهودي للأحداث وجعله رمزا للعلم و المعرفة, وجعل لكاسيوس,القائد
الروماني,
شاذا جنسيا.
المهم أن أدوار القواد الرومان أسندت إلي ممثلين إنجليز( لورانس
أوليفيية- تشارلز لوتون- بيتر أوستينوف),في حين أن أدوار العبيد
أسندت إلي
ممثلين أمريكيين,وهو ما اعتبر تحية لأمريكا'وطن
الحرية',أو انتقاما من أوروبا
التي أضطهد أسلافها الرومان..اليهود, في حين أكمل أحفادهم المسيرة مع
معاداة
السامية التي انتشرت في أوروبا.
السيناريو جعل سبارتاكوس و القائد الروماني
كاسيوس في لقائهما, يتحدثان كممثلين لحركة التاريخ التي لا
يستطيع أحد إيقافها,
فكاسيوس يعلم مدي هشاشة النصر الذي حققه وحتمية نهاية طبقة ملاك العبيد,
في حين
أن سبارتاكوس يتكلم عن المستقبل, في وقت يقدم فيه علي الموت, وكأنه
يعرف مدي
حتمية النصر في المستقبل,فتحول الفيلم إلي نوايا و بيان
سياسي.
إخراج الجزء
الأول من الفيلم, شديد الإبداع من حيث استخدام كوبريك الترافليج العرضي
بنفس
الطريقة التي أشتهرت بها أفلام المخرج الفرنسي ماكس أفولس,وسبق
له أن استلهمها في
فيلم( القتل),كما أنه استعان بتراث هوليوود الكلاسيكي في تصوير تلك
النوعية من
الأفلام باستخدام أسلوب التصوير من أعلي والكاميرا المحمولة علي رافعة(
كرين),خاصة في المشهد الذي نري فيه الكاميرا تعلو لتتخطي
السور الحديدي الذي
يحتجز خلفه العبيد,لتحلق معهم للسماء طائرين علي جناح الحرية الذي يراود
مخيلتهم.
أما الجزء الخاص بالمعارك,فشديد الضعف,ونقلت أجزاء كبيره منه من
مشهد معركة الجليد في فيلم' الكسندر نيفيسكي' لسيرحي إيزنشتين,ولكن
اللقاءات
السياسية بين سبارتاكوس وكاسيوس كانت شديدة الإحكام في
تنفيذها. استطاع كوبريك أن
يخرج منتصرا من تلك التجربة رغم اتهامه من قبل ترومبو باستغلال أزمته مع
السلطات
لوضع اسمه علي الفيلم كمشارك في كتابه السيناريو, بمعني أن كوبريك استغل
عودة
ترومبو المضطهد للسينما من اجل توزيع الفيلم, لكن موهبة
كوبريك تغلبت علي صهيونية
ترومبو.
diaahosny@gmail.com
الأهرام المسائي في
30/12/2010
الكاتب الشبح فيلم سياسي يتهم رئيس
الوزراء السابق توني بلير
كتب : خالد عيسي
يبدأ قريبا عرض الفيلم الدرامي السياسي الكاتب الشبحTheGhostWriter في دور
العرض, الفيلم من إخراج المخرج الكبير رومان بولانسكي, وهو
بولندي الأصل,
وأحد أشهر المخرجين في هوليوود ويتبع الفيلم شخصية رئيس وزراء سابق يدعي
آدم لانج, الذي يعتزل من منصبه
ويسافر إلي الولايات المتحدة مع زوجته للعيش هناك, يعلن آدم لانج عن عزمه
كتابة
مذكراته, ويكون قد تلقي مقابلها10 ملايين يورو كدفعة مسبقة, لذلك
يذهب إلي
الناشر ويلح عليه لانهائها في أقرب وقت ممكن, وكما تجري
العادة في كتابة مذكرات
الشخصيات المهمة, يستخدم كاتب لا يذكر اسمه لصياغة المذكرات, حتي لا
يكون مصدرا
تستطيع الصحافة كسب معلومات منه للنشر, او حتي لا يتعرض لأي ضغوط, لكن
في حالة
لانغ, يبدأ كتابة المذكرات شخص, ثم يكملها شخص يعينه الناشر, وخلال
عمله يترك
علامات وأمورا بالغة السرية ويكتشف اسرارا تعرض حياته للخطر.
شخصية رئيس
الوزراء البريطاني الخيالي آدم لانج, تتشابه في كثر من الأشياء مع رئيس
الوزراء
البريطاني السابق توني بلير, والفيلم مستوحي من رواية للكاتب روبرت هاريس
الذي
كتبها بعد تأثره بموجة الغضب ضد بلير وسياساته, ومطالبة
الكثيرين بمثوله امام
محكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب, وقد صرح مسئول في إذاعة الـBBc مرة بأن: آدم
لانج مستوحي من توني بلير بالتأكيد وأضاف أن: شبح توني بلير,
يطارد آدم لانج,
مع اسقاطات وتلميحات لما حدث في العراق, والحرب علي الإرهاب.
قدم بولانسكي
أفلاما شهيرة مثلRosemarysBaby عام1986, والذي دائما ما يتم اختياره ضمن قوائم
أفضل أفلام الرعب في التاريخ, وفيلمChinatown
الشهير ايضا عام1974 الذي دائما
ما يحتل مركز متقدما في قوائم أفضل الأفلام والذي كان من بطولة
النجم جاك نيكلسون
ايضا فيلمThePianist الذي آثار ضجة واسعة وقت عرضه وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل
فيلم, والذي قام عنه رومان بولانسكي بجائزة الأوسكار كأفضل مخرج
لعام2002, كما
ترشح رومان بولانسكي لجائزة الأوسكار ثلاث مرات من قبل عن
أفلام RosemarysBabyChinatownTess
حظي فيلم الكاتب الشبح بعرضه العالمي
الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الستين
لعام2010, وفاز بجائزة
الدب الفضي للمهرجان, كل هذا حدث في غياب مخرجه الذي كان يعاني من أزمة
كبيرة.
يقوم بدور آدم لانج النجم بيرس بروسنان الذي اشتهر من خلال عدد كبير
من
أفلام هوليود وبالأخص شخصية العميل جميس بوند التي اداها في مجموعة من
الأفلام
الشهيرة مثل NeverDies
وDieAnotherDayTomorrow.
أما دور البطولة الرئيسية
لشخصية كاتب السيرة الذاتية, أو الكاتب الشبح كما يطلق عليه
عنوان الفيلم والذي
لن يعلن عن اسمه ابدا فيقوم بتجسيده النجم إيوان ماكويجر, الذي يعرفه
الجمهور من
أفلام مثل ثلاثيةStarWars الجديدة,BigFishBlackHawkDown.
الأهرام المسائي في
30/12/2010
إحنا فين والأوسكار فين
كتب : منال عبيد
الاوسكار.. اكبر جائزة فنيه سينمائية في العالم كله وبالرغم من ذلك
فقد
اقتربت منها دول لا تتمتع بنصف ما تتمتع به مصر من تاريخ سينمائي طويل أو
ثقل فني
متميز مثل ايران ورومانيا وفلسطين واليابان وغيرها من الدول اين نحن من
الاوسكار؟؟ هل نقترب أم مازال الطريق اليه طويلا؟؟
ما الذي ينقصنا للوصول؟؟
يجيب الناقد طارق الشناوي علي هذه الاسئلة قائلا...
الاوسكار مش بعيد.. فدول اقل منا كثيرا وليس لها تاريخ كبير في صناعة
السينما قد
حصلت بالفعل علي جائزة افضل فيلم اجنبي في مهرجان الاوسكار مثل
رومانيا التي تقدمت
بفيلم( اربعة شهور وثلاثة اسابيع ويومين) بتكلفة لا تزيد علي النصف
مليون دولار
وفازت بالجائزة لأن الفيلم كان ثريا جدا سينمائيا والفيلم الفسطيني(
الجنه..
الآن) الذي رشح ضمن افضل خمسة افلام في المهرجان وهذا يدل
علي ان مصر بتاريخها
الفني وتطور صناعة السينما بها قادرة علي المنافسة بل والحصول علي الجائزة
خاصة
واننا نمتلك كل المقومات من مخرجين رائعين وممثلين اكفاء واصبح لدينا كل
وسائل
التكنولوجيا المتطورة ولا ينقصنا الآن سوي التركيز علي الفيلم
وموضوعه بدلا من
التركيز علي النجم كما يحدث الآن في كثير من افلامنا ان لم يكن معظمها.
وتشارك
الرأي الناقدة ماجده موريس التي قالت اننا لسنا بعيدين عن الاوسكار بالرغم
من ان
المنافسة شرسة جدا نظرا لطبيعة المسابقة والتي ترصد جائزة واحدة يتنافس
عليها كل
دول العالم وهي جائزة افضل فيلم اجنبي ولابد ان نعترف ان هناك
دولا فرصها اكبر
كثيرا من مصر حيث يمتلكون الامكانات المادية والتي تعتبر هي اهم معيار
لانتاج فيلم
جيد بل هي المعيار الاول والثاني والثالث وحتي العاشر ومع ذلك فالفرصة امام
مصر
كبيرة نظرا لوجود معيار الابداع الفني والذي من الممكن ان
يتخطي معيار المادة وهذا
الكلام يسري علي فيلم( رسائل بحر) الذي رشحته مصر مؤخرا فهو فيلم يحمل
قدرا من
الابداع يؤهله للمنافسة لذلك يتزايد دور الدولة ومؤسسات صناعة السينما
لانتاج
المزيد من هذه الافلام حتي تتضاعف فرصنا للحصول علي الجائزة.
ويتفق معهم
الدكتور عزت ابوعوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث اكد انه
متفائل جدا
بقرب حصول مصر علي جائزة الاوسكار خاصة انه يري ان فيلم رسائل بحر لا يقل
عن
الافلام التي نافست وتنافس علي الجائزه وذلك لانه يحمل موضوعا
محليا وعالميا في نفس
الوقت وهي نقطة كانت تبعدنا عن الاوسكار حيث كنا نقدم موضوعات شديدة
المحلية ولا
تعني الغرب في أي شيء اما الناحية المادية فانا لا اري لها أي تاثير علي
الاطلاق
فهناك الكثير من الافلام التي صورت بكاميرات ديجيتال ولم تتكلف
سوي اقل القليل
وبالرغم من ذلك حصلت علي الجائزة ونحن في مصر اصبحنا نقدم عددا لا بأس به
من
الافلام المحترمه التي تحمل موضوعات مهمة وفي نفس الوقت ذات تكنولوجيا
متطورة من
حيث الصوت والصورة وباقي العناصر ولهذا اتوقع ان فيلم رسائل
بحر سينافس هذا العام
بشدة ومن السهل جدا حصوله علي الجائزة فهو قد رشح من اجل المنافسة وليس
لمجرد تمثيل
مصر في المسابقة.
اما الفنان الكبير حسين فهمي فيختلف تماما مع كل من سبقه حيث
بدأ حديثه قائلا احنا هنهزر.. احنا فين والاوسكار فين؟؟) نحن مازلنا
بعيدين
جدا جدا عن الاوسكار فبالرغم من اننا تطورنا جدا في صناعة
السينما في مصر واصبحنا
ننتج القليل من الافلام الجيدة الا ان المسافة مازالت شاسعة بين ما نقدمه
وما تحتاج
اليه مسابقة الاوسكار فنحن حتي الآن مازلنا نقدم سينما تجارية بينما ما
يقدم هناك
هو سينما فنيه تعتمد علي الفكر والابهار الذي مازلنا لم نقدم
واحدا علي مائة منه
فالاوسكار تحتاج إلي منظومة فنية متكاملة من حيث الاخراج والصورة والاضاءة
والصوت
ويسبق كل ذلك الفكر وهذا ليس تشاؤما مني فأنا اكثر واحد يتمني ان تحل جميع
مشكلات
السينما المصرية وان تصل إلي الاوسكار قريبا. ويختتم ممدوح
الليثي القضية باتفاقه
مع حسين فهمي في اننا منازلنا بالفعل بعيدين عن المنافسة وذلك لأنه يري ان
السينما
المصرية في تراجع مستمر وانها تتخلف وتسير إلي الوراء بينما السينما في
العالم كله
تتقدم إلي الامام حتي ان دولا مثل تونس ولبنان اصبحت تتفوق
علينا ويري ان المشكلة
الكبيرة تكمن في جلب واستخدام التكنولوجيا التي لا نستطيع حتي الآن
مواكبتها
بالاضافة إلي ان مستوي الافكار التي تقدمها السينما المصرية يعتبر متخلفا
بالنسبة
للافكار الحديثة التي اصبحت السينما العالمية تطرحها الآن وانه
اذا لم نتدارك هذه
العيوب فاننا سنظل محلك سر ولن يصبح لدينا أي امل في الاوسكار.
الأهرام المسائي في
30/12/2010
الهجرة من السينما إلي
التليفزيون
كتب : انجي سمير
ينتهي عام2010 بإعلان الـ6 الكبار في السينما بخوض معركة الدراما
في رمضان
المقبل, بما يشبه الهجرة الجماعية للطيور أو حالات التهجير القصري,
الاعلان بدء
بالزعيم عادل إمام وتبعه المطرب عمرو دياب ثم تامر حسني, واعقبه هنيدي
الذي حول فيلمه إلي مسلسل, ثم محمد سعد, وكريم
عبد العزيز.القرار جاء والدراما تمر بحالة تخبط, وهناك تهديد بانخفاض
عدد
الاعمال التي سيتم انتاجها إلي أقل من ربع عدد العام الماضي ـ حوالي75
مسلسلا من
المحتمل ان تصل إلي20 مسلسلا رغم ان من أعلن تعاقده يتجاوز60 حتي
الآن.كما أن
المسلسلات أصبحت فتاة اعلانات, المهم اسم النجم الذي يسوق
المسلسل ويجلب أكبر قدر
ممكن من العملاء, كما أن العام الماضي شهد ظاهرة عدم البدء في تنفيذ
المسلسل الا
بعد التعاقد علي عرضه والاتفاق علي اعلاناته.
وربما تفسر الاجور الخيالية التي
يحصل عليها النجوم موافقة الفنان عادل إمام علي بطولة عمل
تليفزيوني مضمون
التسويق والنجاح والربح بعد ان غاب ما يقرب من ثلاثين عاما, بالاضافة إلي
شعبيته الكبيرة التي تضمن الاستحواذ علي أكبر قدر من
المشاهدة. إمام يدخل
المعركة بـفرقة ناجي عطاالله تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي أمام ويشاركه
عمرو رمزي
ونضال الشافعي وأحمد السعدني ومحمد إمام, وهو في الاساس سيناريو فيلم
سينمائي
تتناول قصة ضابط مصري متقاعد يعمل بالسفارة المصرية في تل أبيب
يقرر الانتقام من
اسرائيل بسبب أعمالها الوحشية في فلسطين وذلك من خلال السطو أو سرقة بنك
اسرائيلي
فيعود إلي مصر ويتصل بمجموعة من تلاميذه وعددهم خمسة شباب ويتفق معهم علي
القيام
بالمهمة ويدخل إلي اسرائيل عبر الانفاق في غزة ويتمكن من تنفيذ
المهمة ويفشل في
العودة عن طريق أنفاق غزة فيعود عبر الحدود الاسرائيلية اللبنانية مرتديا
الزي
العسكري الاسرائيلي لكنه يقع في أسر حزب الله وتتوالي الأحداث في إطار
كوميدي وبهذا
العمل يعود الزعيم للدراما التليفزيونية بعد غياب أكثر من28
عاما منذ مسلسل دموع
في عيون واقحة.
المطرب عمرو دياب أيضا قرر أن يشارك المغامرة للمرة الأولي,
ولم يتم الاستقرار حتي الان علي اسم المسلسل وهو من تأليف عمرو سمير عاطف
وإخراج
عمرو عرفة ومن المقرر أن يتم عرضه خلال دراما2012, بعد
تأجيله عاما, ويقال ان
عمرو اشترط علي الجهة الانتاجية ان يتم وضع ميزانية مفتوحة للمسلسل إلي
جانب حصوله
علي نسبة من تسويق العمل في الفضائيات واختياره للفنانين المشاركين معه,
ويقوم
عمرو في المسلسل بدور جديد ومتميز من حيث المضمون والفكرة
والشخصية واستقر علي أن
يكون المسلسل من نوعية الاكشن وسيقدم من خلاله مجموعة من الاغاني الجديدة
له.
والجدير بالذكر ان عمرو ظهر من قبل في مسلسل اسف لايوجد حل كضيف شرف
وقام
بغناء أغنية واحدة فقط وكان بطولة صلاح السعدني وجورج سيدهم ونادية رشاد
وقد عرض في
نهاية السبعينيات.
كما وقع حمادة هلال عقد بطولة مسلسل جديد سيعرض خلال شهر
رمضان المقبل, وهو المسلسل الذي يحمل عنوان ابن أمه, وهو من تأليف محمد
الباسوسي, ومن انتاج شركة فيردي, ويعقد حمادة هلال حاليا
جلسات عمل مع الشركة
المنتجة لاختيار باقي فريق عمل المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي
اجتماعي,
وتعتبر هذه هي البطولة المطلقة الأولي لحمادة هلال في الدراما, حيث كان
قد شارك
من قبل معالي زايد ومحمد نجاتي بطولة مسلسل بدارة وأيضا علي
إذاعة نجوم إف ام
المسلسل الاذاعي شغل عفاريت الذي تشاركه بطولته منة شلبي, ويوسف داود,
ولطفي
لبيب, وإنعام سالوسة, ومن تأليف أمين جمال, وعبد الله حسن, ومن
اخراج حسين
ابراهيم.
وأيضا قرر الفنان هاني شاكر دخول عالم التمثيل مرة أخري من خلال
مسلسل درامي مع قطاع انتاج اتحاد الاذاعة والتليفزيون ومن المقرر عرضه في
دراما2011 وتأليف يوسف معاطي والقصة تدخل في تفاصيل العائلة
المصرية, وقد رفض
تجسيد دور مطرب, وسيقدم دور شخص عادي, لكن المسلسل يضم عددا من الأغاني
ولم
يشترط الحصول علي أجر كبير مقابل التعاقد علي المسلسل.
ومحمد هنيدي من خلال
مسلسله مسيو رمضان مبروك أبو العلمين تأليف يوسف معاطي واخراج سامح عبد
العزيز
وتشاركه الفنانة نسرين الامام بعدما رفضت سيرين عبد الوهاب بطلة الفيلم ان
تقوم
ببطولته في الدراما حيث يبدأ المسلسل من حيث انتهي الفيلم
بطلاق هنيدي من المطربة
الشهيرة ويبدأ حياته من جديد ويتزوج من سيدة فرنسية إلي أن يتعرف علي بنت
مصرية
تغير مجري حياته, وتجمع مشاهد باريس بين هنيدي بزوجته الفرنسية.
كما يعيش
الفنان محمد سعد حالة من النشاط الفني هذه الأيام بعد أن غاب عن الجمهور
الدرامي
وقرر تعويض ما فاته من خلال مسلسل اللمبي وجوليت وهو البطولة الدرامية
الأولي لمحمد
سعد علي الشاشة الصغيرة التي اختفي عنها ومازال الجمهور يتذكر
دوره الصغير في مسلسل
من الذي لا يحب فاطمة مع أحمد عبد العزيز وشيرين سيف النصر وتقاضي عليه
أعلي أجر في
تاريخ الدراما التليفزيونية حيث حصل علي13 مليون جنيه وسيعرض حصريا علي
قناة
الحياة خلال شهر رمضان القادم ولم يتم حتي الان تأكيد من من المخرجين الذي
سيخرجه
مفاضلة بين وائل احسان واشرف فايق ولم يتم اختيار أحد منهما
ورغم تأكيد مؤلفه
بابتعاد أحداثه عن فيلم اللمبي الذي تم عرضه عام2003 وشهد أعلي ايرادات
جعلت سعد
يتربع علي قمة الكوميديا السينمائية إلا أن هذا المسلسل سيؤدي فيه محمد سعد
هذه
الشخصية ولكن في إطار درامي مختلف وكانت الفنانة عبلة كامل
التي جسدت دور والدة
اللمبي في الفيلم قد اعتذرت عن عدم تقديم نفس الشخصية في المسلسل نظرا
لانشغالها
بينما وافقت اللبنانية سيرين عبد النور علي لعب البطولة النسائية حيث تؤدي
شخصية
حبيبة اللمبي وأبدت سعادتها بذلك.
وكذلك الفنان شريف منير الذي غاب أكثر من
عام علي الدراما التليفزيونية وظهر من خلال مسلسل قلب ميت
والعام الماضي في مسلسل
بره الدنيا والعملان من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدي أبو عميرة.
وأيضا
الفنان كريم عبد العزيز الذي قرر تأجيل مسلسله التليفزيوني إلي دراما2012
وذلك
لعدم الانتهاء من اعداده إلي الآن بالشكل الذي يأمله بعد غيابه فترة طويلة
من خلال
مسلسل ضد مجهول من تأليف أحمد فهمي وإخراج أحمد نادر جلال في
أولي تجاربه في إخراج
الدراما التليفزيونية, بعد أن قدم العديد ويعد المسلسل عودة لكريم منذ
آخر مشاركة
له في التليفزيون من خلال مسلسل امرأة من زمن الحب, الذي شارك فيه إلي
جانب كل من
سميرة أحمد ويوسف شعبان وعبلة كامل ومحمد رياض وجيهان فاضل وياسمين عبد
العزيز.
والجدير بالذكر ان الفنان كريم عبد العزيز ظهر مؤخرا كضيف شرف من خلال
مسلسل الجماعة في رمضان2010.
وكذلك اعلان تامر حسني عن خوضه أولي تجاربه
التليفزيونية من خلال مسلسل ادم تأليف أحمد محمود أبو زيد الذي
لم يتم الانتهاء منه
وتمت كتابة خمس حلقات فقط منه والذي سيدخل به مارثوان الأعمال الرمضانية
خلال شهر
رمضان2011 وأن الفكر كانت مؤجلة لحين الاستقرار علي القصة المناسبة التي
تستحق
أن يدخل بها للدراما التليفزيونية للمرة الأولي إلا أن القصة
تعتبر قنبلة الموسم
علي حد قوله حيث أكد أن المشاهد المصري والعربي سوف يشاهده في قالب جديد لم
يشاهده
فيه من قبل ويعد أضخم انتاج تليفزيوني كما يعتبر الأجر الذي يتقاضاه أكبر
أجر يحصل
عليه نجم شاب في تاريخ الدراما التليفزيونية المصرية.
وكذلك الفنانة غاد
عبدالرازق وهي الاكثر شهرة في السينما المصرية من جيلها وذلك خلال مسلسل
ازواج
الحاجة زهرة الذي قدم في دراما2010 وبالاشتراك مع حسن يوسف واحمد السعدني
وباسم
ياخور ومدحت صالح وتأليف مصطفي محرم واخراج محمد النقلي ويناقش
المسلسل قضية الصراع
بين الشريعة والقانون في الحياة اليومية بصفة عامة والحياة الخاصة للازواج
والزوجات
بشكل خاص وستقوم ببطولة عمل في دراما العام القادم ايضا وهو مسلسل سمارة
بالاشتراك
مع حسن حسني وياسر جلال ولوسي وتأليف مصطفي محرم واخراج محمد
النقلي حيث ان القصة
الأساسية التي تدور حول تجارة المخدرات والعصابات من خلال سمارة بنت الحارة
والمنطقة الشعبية التي تتيح لضابط شرطة بإدارة مكافحة المخدرات أن يدخل في
عصابة
تهريب المخدرات متخفيا في هيئة مجرم, فهذه القصة الأساسية في
الفيلم لكن المسلسل
سيتطرق لمحاور عديدة وعلاقات متشعبة.
وكذلك الفنانة غادة عادل التي ذهبت
للدراما مؤخرا دون ابداء اسباب وذلك من خلال عملها مع الفنان
شريف منير في مسلسل
قلب ميت وتأليف احمد عبدالفتاح واخراج مجدي ابو عميرة بالاشتراك مع نسرين
الامام
ويوسف فوزي وتدور قصة المسلسل حول شخصية بسمة التي تجسدها الفنانة غادة
عادل, وهي
فتاة من منطقة عشوائية تعمل بائعة شاي, لديها طموحات وتطلعات كبيرة,
وعندما
تحقق ذلك تفاجأ بأن كل من حولها يدفعها إلي أن تكون صاحبة قلب
ميت ولكن في
دراما2011 ستظهر بالبطولة المطلقة بمفردها من خلال مسلسل فرح العمدة
بالاشتراك مع
حسن الرداد وآيتن عامر واحمد صفوت وجيهان قمري وتأليف مصطفي آبراهيم واخرج
أحمد صقر
وتدور احداثه حول فتاة متعثرة في حياتها, تتزوج من مصور
فوتوغرافي تنتقل معه إلي
محافظ الشرقية, ثم يموت وتصبح أرملة تواجه حياة صعبة بعد وفاته.
وكذلك
الفنانة مي عز الدين في مسلسل قضية صفية مع طارق لطفي وسامح الصريطي وتأليف
ايمن
سلامة واخراج احمد شفيق وأحمد السعدني تدور احداث العمل حول فتاة ريفية
يموت والدها
الذي يترك لها ميراثا كبيرا ثم يظهر في حياتها رجل يدعي انه
شقيقها حيث تتصاعد
الأحداث إلي أن يقتل وتتهم صفية بقتله وستظهر في دراما2011 بمسلسل فيلا
كرما
تأليف ايمن سلامة ولم يتم الاستقرار حتي الان علي مخرج العمل ويدور المسلسل
في إطار
تشويقي بوليسي حول جريمة قتل.
وايضا الفنانة نادية الجندي التي ظهرت مؤخرا
بمسلسلها ملكة في المنفي بعد غيابها عن الدراما التليفزيونية
اكثر من ثلاث سنوات
وتم عرضه في رمضان2010, وحصل علي العديد من التكريمات والجوائز, ومنها
جائزة
مهرجان الأردن للإعلام العربي, وجائزة الإنتاج المتميز في استفتاء صحيفة
الاهرام
المسلسل تأليف راوية راشد واخراج محمد زهير رجب وبطولة كمال
ابو رية ومحمود
قابيل, شريف سلامة, أمل رزق, ليلي طاهر, شيري عادل وتدور احداث
المسلسل حول
حياة الملكة نازلي المأساوية وتفاصيل حياتها ويروي قصتها في المنفي بأمريكا
ومعاناتها الكبيرة مع المحيطين بها.
وكذلك الفنانة ليلي علوي فمنذ تجربتها
الاخيرة في فيلم الوان السما السابعة التي لم تحقق النجاح
المتوقع وبالتالي اضطرت
إلي الهروب إلي الدراما لكي تحافظ علي نجوميتها وظهرت في الدراما بعد
غيابها كثيرا
عن الساحة الدرامية من خلال مسلسل حكايات وبنعيشها المسلسل عبارة عن مجموعة
حلقات
منفصلة والجزء الأول منه والذي يحمل اسم( هالة والمستخبي)
أم لديها خمسة أطفال
صغار تواجه من أجلهم معاناة مستمرة ممن يحيطون بها بما في ذلك زوجها الذي
يؤدي دوره
باسم سمرة والجزء الثاني من المسلسل هو كابتن عفت قصة المسلسل تدور احداثه
حول سيدة
توفي زوجها واصبحت الام والاب لاولادها تحملت مسئولية رعايتهم
الثلاثة وتسعي لاثبات
ذاتها كإمرأة لها دور في المجتمع فلديها افكار مجنونة لمشاريع اقتصادية الا
ان هذه
المشاريع علي اختلافها فان مصيرها دائما يكون الفشل وخيبة الامل والجزء
الثالث فتاة
ليل تدور احداث المسلسل حول فارس الذي ينهار بسبب رحيل جدته
التي كانت تؤنس وحدته
وترافقه في حياته التي اغلقها علي نفسه وبعد موتها يصبح وحيدا في الشقة
التي طالما
بثت الرعب في نفسه لأسباب يجهلها ويتعرض لحادثة مريبة من قبل أصدقائه جعلته
علي
يقين بأن هناك عفريتة تهيم في بيته وتتحين اللحظة لتسكنه ثم
يتفاجأ بصوت نسائي
يتحدث اليه ويأمره بالطاعة والانصياع لكل ما يسمعه ويكتشف بعدها ان صاحبة
الصوت هي
جولفدان التي سحرته بجمالها أو ربما لديها من قدرات العفاريت.
الأهرام المسائي في
30/12/2010 |