هذا المقال هو تفريغ للكراس الذي ملأته في الظلام، العين على
الشاشة واليد تكتب على الورقة، عن عشرات الأفلام التي شاهدتها في مهرجان
الفيلم
القصير المتوسطي بطنجة 2010، الذي سمح بإطلالة على طبوغرافية المجتمعات
المتوسطية.
طبعا تتولى وسائل الإعلام يوميا تقديم تضاريس الخريطة
السوسيواقتصادية لدول المتوسط، حيث أخبار
غزة تحفر، ونجاد يخطب في بيروت، مشاكل
التوريث في مصر والتمديد الأبدي في تونس،
ومحاكمة الأكراد في ديار بكر واعتصامات
يائسة في بلد أرسطو وشبيبة مندفعة تحرق
وتكسر في فرنسا فتمهد لساركوزي الطريق للفوز
بولاية ثانية لأنه وحده القادر، حسب لفظه، على ضبط الحثالة التي تخيف
التيار
المركزي في المجتمع، وصراع الهويات على ضفاف بحيرة تتجمع حولها كل الأديان،
وقد كان
فيلم الافتتاح 'طنجة مدينة دولية' مختوما بسؤال: أين ستتجه طنجة شمالا أم
جنوبا؟
كان ذلك السؤال تعبيرا عن قلق هويات المدن، ولتكملة هذه الصورة، يحاول
هذا المقال تقديم الاتجاهات الفنية الناشئة في مشتل السينما المتوسطية، عبر
استعراض
طبوغرافية المتوسط سينمائيا من خلال افلام المسابقة الرسمية، على صعيدي
التيمات
المتناولة في الأفلام والأشكال الجمالية الموظفة
.
أنظر الموقع: http://www.ccm.ma/8fcmmt
بداية، ولتدقيق تصور المقاربة، فإن مفهومي للفيلم
القصير هو نفس مفهومي للقصة القصيرة، إنه
تقطير للتجربة الإنسانية، التقاط للكثيف
والدال في حيز زمني مضغوط.
وعندما أقبل على مشاهدة فيلم قصير أطرح
افتراضين:
-
ان يكون هناك بحث جمالي او موضوعاتي أو هما معا.
-
أن يكون ذلك
البحث موفقا، أن يكون بحثا مثمرا، مدهشا، يحمل لمسة تعكس وجهة نظر.
وتحقق افتراض
واحد على الأقل في جل الأفلام المعروضة، وتحقق الافتراضان في نصفها، من دون
هذا
تكون 'المشاهدة معاناة'، كما قالت المخرجة فريدة بليزيد عضو لجنة التحكيم
في تصريح
لها. حين يتحقق الافتراضان، فالفرجة تجلب البهجة.. لم أشاهد الأفلام فقط،
بل راقبت
أصحابها أيضا، أختبر نظرية فرانسوا تروفو 'كل فيلم يشبه مخرجه'، أخمن حجم
سعة خيال
المخرج من مرونة تصرفاته، أتعقب لقطات شهيرة من أفلام عظيمة سبق لي
مشاهدتها لأعرف
المخرج الذي يشاهد أفلاما كثيرة ويلاحظ من ذاك الذي لا يفعل، لنقم بجولة
متوسطية
على زورق فينيقي في رحلة سينمائية تنطلق من طنجة لتعود إليها، يخرج من
نافذة مغارة
هرقل، نتجه شمالا، نعبر مضيق جبل طارق المحروس بالكاميرات لصد المهاجرين،
تستقبلنا
البرتغال بفيلم 'بالجانب' لبازيل داكونا عن إطفائي يعيش عزلة رهيبة في
أمسياته،
يعشق جارته من خلف الجدار في أوقات فراغه، لذا يقضي وقته يضع أذنه على
الجدار يسترق
السمع، يتابع تقلبات العلاقة بين الجارة وحبيبها، عنف وحب، ذات مرة تسلل
إلى الشقة،
دخل تحت السرير ليتلصص، أدرك أن الجارة تحب منحوتات الحمام، بدأ ينحت لها
واحدة
حديدية، كان في بحث مرهق عن التواصل، تواصل معوج، يتم عبر الجدار لا عبر
الباب، حين
يطرق الباب يضع أمامه وردا ويختفي، ثم يعود لخلف الجدار سعيدا، كان اختيار
الممثل
جد موفق، يوحي وجهه الأملس الأصفر كأنه جثة.
حين تعرضت الجارة للعنف تدخل
الإطفائي وقتل صديقها، وحده العنف عبَر الجدار،
في أفلام طنجة، ستتكرر تيمة
الجدار كثيرا، جدران سميكة من العزلة تقوي
البعد عن الآخر، عزلة تشمل حتى الحفلات
كما في فيلم 'الزفاف الأخير' لخورخي تسابو
تزوكولو من اسبانيا، عن لقاء أصدقاء
قدامى ما عاد شيء يجمعهم، فيلم من صور جيدة
وسيطرة تقنية تقدم قصة مشوشة، عاشق يحضر
عرس حبيبته وهي تتزوج آخر، طريقة حكي من دون لمسة دهشة، أشاهد وأبحث عن
أفلام ذات
أسلوب في تقديم موضوعها، الموضوع من دون أسلوب لا قيمة له، يقول أندري
بازان ان
الأسلوب بالنسبة للموضوع يساوي ما تمثله الطاقة بالنسبة للمادة، الحرارة هي
التي
تشكل الذهب الخام ليصير قرطا يتدلى على نحر.
في الفيلم الاسباني الثاني 'روديا'
للمخرج خوانخو خيمينيز عن الهوس بنجوم كرة القدم، يبحث البطل
عن صورة تنقص في
البومه، لا يجدها ليشتريها، يبحث عن اللاعب
وقد كبر وصار سائق تاكسي، لم يعد نجما،
يأخذه للملعب ويصوره ثم يضع الصورة في
مكانها، تغمره سعادة هائلة. نقف على حدوتة
أخرى أضحكت الجمهور للحظة، كانت في فيلم 'جدة قابلة للنفخ' لتيلمو إسنال،
ففي رحلة
استجمام لا بد من شخص يرعى الأطفال ليتفرغ الزوجان للخلوة والغرام، أخرج
الرجل جدة
مثالية بلاستيكية نفخها كالعجلة وسلمها لولديه، وخلا لزوجته، عندما أكثرت
الجدة
الملاحظات أفرغها من الهواء ووضعها في صندوق السيارة، هل هذا هو المكان
المناسب
لكبار السن في المجتمعات الحديثة؟
لنتبع الزورق:
من فرنسا جاءت أفلام مخيبة،
فيلم 'ثمانية ونصف' للوران تيسيي يتناول الحياة الصعبة لعمال
مؤقتين هامشيين،
يعيشون صراعا على خيارات ضيقة ومذلة، هذه
ثمار 'يجب أن تعمل أكثر لتكسب أكثر' حسب
شعار ساركوزي الانتخابي، الشاب يعمل أكثر ولكن كسبه يذهب لكراء السكن،
زميله يغامر
في تجارة المخدرات، فيلم يكتفي بتصوير الواقع بدل أن يرقى للفن. في فيلم 'كالزون'
لفانسون دوس ريس، نتعرف على زعيم عصابة في مطعم إيطالي يطلب طبق كالزون،
يفاجأ بأنه
بلا بيض، يرسل رجاله لإرغام الدجاجة على وضع بيضة فورا، بعد جهود مضنية
يفترض أنها
كوميدية لإضحاكنا وضعت الدجاجة بيضة، حين شاهدت صديقة زعيم العصابة مح
البيضة طلبت
أومليت.
يظهر هنا سحر تصوير حدوته
anecdote.
تبدو أثناء كتابتها مسلية وأثناء
تصويرها رائعة، عندما ينتهي المونتاج تصبح باهتة، لأن تصوير حدوتة في 10
دقائق
مضجر.
الحدوتة لا تتطور، الحكاية أفضل، تتشعب احداثها وتفسيراتها، كما في
الفيلم الإيطالي 'آخر أيامي في الحرب' لماتيو تونديني عن فلاح وقع بين جنود
ألمان
وأمريكان في نهاية الحرب العالمية الثانية، يحكي لحفيده ماذا جرى، لقد حاول
النجاة
بمصالحة الأعداء بطعامه وخمره فاتهم بالخيانة، شعر بالخوف، لكنه استرد
شجاعته وصار
ينتقد ويدافع عن نفسه، ثم جاءت شابة جميلة تحمل وردا، قدمت وردة للفلاح
واخرجته من
بين البنادق المصوبة لبعضها، بقي الجنود لتصفية الحساب في ما بينهم. يفرح
الحفيد
للنهاية السعيدة، حينها يخبرنا الجد بحقيقة ما جرى، لقد أدمت أعقاب البنادق
جمجمته
ولعلع الرصاص، يقدم الجد صيغتين للحكاية عن نفس الحدث، حكاية تعطي للجد
دورا مشرفا،
لكي لا تحبط الحفيد الذي لن يعرف أبدا هذا الوجه البشع من سيرة جده، وحكاية
للتاريخ، بحقيقتها المرة والدموية، يشعر المتفرج بالبهجة حين يجد أن للفيلم
معنى.
جرى اختيار موقع التصوير بعناية، في قمم جبلية، تشبه اللقطات بداية فيلم
سبارتاكوس لستانلي كوبريك، لم أشاهد فيلم 'إي بيكس' لبيتار بوزيتش من
سلوفينيا وقد
كانت أصداؤه جيدة، لكن شاهدت 'نزهة' لداليبور ماتيانيتش من كرواتيا، فيه
الكثير من
القبل، تليها مناظر طبيعية من شاحنة تسير ثم كثير من
القبل، ثرثرة بصرية، مخرج
يعاني ليملأ الصورة، يتسبب في إيقاع رتيب وصور غير متماسكة.
الفيلم الآخر افضل،
يحكي 'كعكة بالشوكولا' لدورويتا فوسيتس عن
أرملة تفقد زوجها بينما كانت تعد له
الكيك، كانت متعتها أن يتذوق ما تعده، يبدو
انها تفكر هكذا 'أنا اطبخ إذن أنا
موجودة' مات الزوج.
لمن ستطبخ الآن؟ ستموت من العزلة، تفكر في الانتحار، تعلق
لنفسها مشنقة، تضع فيها رقبتها فتسقط أرضا،
مازالت حية، تراقب مشردا من النافذة،
إنه لص يدخل ليسرق فيجد الكيك ويأكله، فصارت تعد الكيك يوميا ويتسلل هو
للمطبخ
ويأكل، حين تجد الصحن فارغا تفرح، تعتبر تناوله للشوكولاتة مصدر إشباع
نفسي، وجدت
لصا يؤنسها، وجدت مع من تتواصل، حظها أفضل من الجدة في 'نصف ساعة للجدة'
ليوري
بافلوفيتش، فيلم مدته 17 دقيقة عن عزلة جدة في قرية ريفية على الطريق، فجأة
يزروها
ابنها وحفيدها، جاءا ليأخذا منها شيئا ويبكيانها ثم يرجعا للمدينة.
من البانيا
جاء فيلم 'نحس في ثانية' جنتيان كوسي، وفيه جرت حادثة، صورها شاب في ثانية
بهاتفه
المحمول، حين وصلت وسائل الإعلام المحترفة تجاوزها الحدث، صار الشاب الذي
يملك
الوثيقة خائفا، عليه ضغط، صارت الصور قنبلة في يد حاملها، وقد بين الفيلم
التحول
الذي صنعته التكنولوجيا في حياة البشر، صار التواصل، الذي هو سلاح احتكره
الأقوياء
في كل مراحل الحياة البشرية، صار هذا السلاح شائعا، يمكن أن يستخدمه شخص
بالصدفة
لإحداث أثر مهول، أشهر مثال تصوير رد ساركوزي على المواطن الذي رفض مصافحته
في
المعرض الفلاحي،
casse toi pauvre con.
تميز الفيلم بمهارة جيدة في استخدام
الكاميرا لالتقاط التوتر، لكن الكتابة
تعاني من نقص في المعلومات السردية، وهذا ما
جعل الفيلم يمر في صمت.
من اليونان جاءت أكثر الأفلام عمقا، في 'ميسيسينا'
لصوفيا إيكسارشو، شاب مريض يظن أنه يستطيع أن يحب، يعالج في
مستشفى قذر، يتسلل
ويتبع فتاة وحين يداهمه الألم يختفي، حين
تتبعه وتكتشف حقيقته تجلس قربه، يسيطر
عليها قلق عميق يعدي المتفرج، في فيلم
'مازالت القطط تسقط فوق رأسي' لديميترا
نيكولوبولو، نرى موظفة من الأزمنة الحديثة،
عزباء نشيطة تسكن وحدها، تأتيها قطة في
شقة أشبه بالقفص، تلد القطة أربعة، تنزعج الموظفة العزباء، تلقي القطط مع
الأوساخ،
ثم تظهر القطة تطالب بأبنائها، تنطلق الموظفة في حملة لاسترداد القطط،
وحينها تعيش
أمومة في مسار مائل، تأتي والدتها وتوبخها لأن رجلا لن يأتي إليها مع وجود
صغار
القطط، في الفيلم نبرة من استلاب شارلي شابلن في رائعة 'الأزمنة الحديثة'.
تحفة
المهرجان كانت فيلم 'يمين يسار' للمخرجين أرجريسجي رمانديس وستافروس رابتيس،
رجل في
شقة ضيقة، يزعجه الضجيج لدى جاره من جهة اليمين، يطرق بابه بأدب ليطلب منه
القليل
من الهدوء ليتمكن من النوم. يصفق الجار الباب في وجهه قبل أن ينهي الجملة
الوحيدة
في الفيلم. يعود الرجل إلى شقته، يستلقي لينام، ثم يأتيه الضجيج من جاره
الشمالي،
خاصة أن الجدران في الشقق الحديثة رقيقة يعبرها الضجيج بكثافة، يطرق الرجل
الباب،
تخرج جارته، يكرر الجملة وتكرر سلوك الجار الأول، يعود الرجل لشقته فيجد
الباب قد
انغلق، يجلس في الممر الطويل، تعطف عليه جارته، تدخله وتعطيه كرسيا لينام
عليه، لا
يتبادلان كلمة واحدة، يبقيان على مسافة، جاران تفصلهما مسافة ضوئية، ينام
الرجل،
تستخدم الجارة الشمالية الماكنة الكهربائية، لكن الرجل لايستيقظ، واضح أن
الوحدة هي
سبب أرقه لا الضجيج، فيلم بلغة سينمائية قوية، بصمت يمسك المتفرج، بعد
نهاية الفيلم
سألت المخرج:
-
لماذا يعبر الضجيج الجدران ولا يعبرها الحب؟
-
بسبب العجز عن
التواصل.
طبعا، في ظل الاستلاب، نادر ذاك الذي يبذل جهدا لاحتراق العزلة
والتواصل الفعلي مع الآخر، في الندوة الصحافية حظي فيلم 'يمين يسار' بالجزء
الأكبر
من التعليقات والأسئلة،
وكذلك كان الشأن بالنسبة للأفلام التركية،
وقد جاء جلها
من جنوب شرق البلاد، حيث يهيمن صمت وعزلة في فضاء خرب وقاس،
يحكي فيلم 'ثلج' لإرول
مينتاس عن جدة تلتقطها الكاميرا في لقطة
عامة وتبدو صغيرة في الخلاء المحيط بها،
فقدت ابنها وتمشي في الحقول، تمشي تبحث، في 'أصوات' لفيليز إيسيك بولوت
نلتقي
بقرويين فقراء يسكنون ملجأ قرب سجن في ديار بكر عام 1980، أصوات سجن ينغص
حياة
القرويين، خلفية صوتية للحياة. لجرح تركيا 'صقيع ديار بكر' حيث العزلة
والتمرد
وصعوبة العيش، لتصوير الطبيعة في الفيلم بعد وثائقي مع القطع بنظرات شخصية
بائسة
تعطي الطبيعة بعدا دراميا، حين ستلتقي هذه المهارات الفنية بعائدات نجاح
مسلسلات
مهند ونور ستتقدم السينما التركية، الجارة الجنوبية لتركيا متفوقة في
المسلسلات
أيضا، لكن للأسف لم أشاهد الفليم السوري 'شوية وقت 'لماهر صليبي. وبما أنه
لا وقت
لنرسو في وطن زورقنا، يبدو أن أحفاد الفينيقيين ليسوا بخير، بخلاف ما توحي
به
ابتسامات هيفاء ونانسي، عن 'وشم بالعين' قالت مخرجته يمني عيتاني إنها
ستقدم
شخصياتها من دون بؤس، في الفيلم نتابع رحلة شاب بائس تعرض لعنف مزدوج،
يتنقل بين
فضاءات خربة، نرى متاريس باب التبانة ووشم الرصاص على الجدران، واضح أن
المكان هو
البطل في الفيلم، فيلم من ثلاثين دقيقة، كثير من اللقطات كان يمكن تقليصها
من دون
أن تتقلص كمية المعلومات التي يقدمها السرد، وبذلك يتقلص الملل،
ماذا بعد
لبنان؟ هذا هو ما ستتعلمونه مع فيلم 'الدرس الأول' لعرين عمري، وهي ممثلة
انتقلت
للإخراج. تغادر وطنها لتستقر في باريس، ولكي تتواصل تلتحق بمؤسسة لتعلم
الفرنسية،
وفي الدرس الأول تسأل المدرسة المتعلمين من دول مختلفة عن البلدان التي
جاؤوا منها،
يصل دور بطلة الفيلم فتقول إنها جاءت من فلسطين، وتقوم إلى السبورة لتحدد
على
الخريطة موقع البلد، لكن متعلما يحتج ويسانده أمريكي لأن الموقع على
الخريطة اسمه
إسرائيل، يشتد الجدل في الفصل، وهنا تتعقد طبوغرافية المتوسط حين تخالف
الخريطة
اللغة في مسألة جوهرية: تحديد الوطن.
في مصر المشكل في السكن لا في الوطن، ففي
'باب الخروج' ليوسف ناصر يريد شاب وشابة الاحتفال بذكرى حبهما
في خلوة، 'أين يا
مطار أثينا؟' كما تساءل محمود درويش ذات
قصيدة باسم اللاجئين. واضح أن المخرج
المصري مشغول بأزمة السكن، وهو يعكس محنة
الشبان في بحثهم عن مكان للخلوة لممارسة
الجنس قبل الزواج الذي يتأخر كثيرا، يتسللان لبيت أحد الأقارب وبعد خلوة
بريئة
يفقدان المفتاح، يريدان الخروج، كيف؟ بدأ الفيلم بفكرة وحيدة القرن وانتهى
بها، لم
يطور بذرة الحكي لتصير وردة، حتى الفيلم المصري الآخر ينتهي بتشريد شابة،
ويعتبر
ذلك أنه 'الدنيا لما بتهذر'، فيلم لأسامة عشم صالح الذي أراد أن يحكي فبدأ
يتفلسف،
حين صعد المنصة لتقديم فيلمه، يشرح لنا طويلا، يبدو أن المخرج غير الواثق
من فيلمه
يحاول تبريره في التقديم، وهو على أي أفضل من ليبيا التي لم تشارك لأن الأخ
القائد
صديق برلسكوني لم ينتبه للسينما الإيطالية، وأنا واثق أن العقيد سيكون
مخرجا جيدا، بدليل مهاراته الاستعراضية وكاستينغ حارساته وديكور خيمته
وطرافة تنديداته
وحواراته، لكن يبدو أن عدوى التنديد قد انتقلت إلى المخرج التونسي الشاب
وليد مطر
فجاء بفيلم 'تنديد' عن جمهور يتابع في مقهى لعبة كرة القدم، حين تنتهي
المباراة
يعيشون مباراتهم الكلامية، جدل ومهاترة، صاحب المقهى يريد زبناء يدفعون ثمن
ما
يشربون، زبناء يتابعون حربا جديدة على قناة الجزيرة، ينددون بالعدوان
الإسرائيلي
بحماس، مع ارتفاع درجات التعبئة الذاتية يقررون تغيير اسم المقهى من
'الأولمبي' إلى
مقهى 'المقاومة'، ينددون بكل الأشياء إلا بالازبال التي تحيط بالمقهى، لا
يرونها.
بني السيناريو على فكرة سياسية ساخرة، لمواطن يعيش انفصاما، يتعايش مع
الأزبال عند قدميه، ولكنه مهوس بالتنديد. و'هوس' لأمين شيبوب هو الفيلم
التونسي
الثاني، وفيه نتعرف على شاب يستأجر شقة حديثا، يعمل في مركز اتصالات، يبيع
سلعا
لزبناء لا يرى وجوههم، يتملقهم بمهارة تجلب له رضى مشغله، صار مدربا على
النفاق،
حين يرجع لشقته ينزع قناع الشمع الباسم من على وجهه ويغرق في عزلته، يفر من
ضغط
حياة المدن والاستلاب الذي يعيشه بتأمل زر أحمر عثر عليه تحت لوحة في
الشقة، يفكر
في الضغط على الزر ويعيش كل الاحتمالات، يفترض أن تنفجر قنبلة أو ينهمر
عليه شلال
من النقود ليواجه به متطلبات الحياة اليومية، ومن فرط هوسه بالزر الأحمر
العجيب
جاءه صاحب الشقة يطلب سومة الكراء، فيلم صور عزلة الفرد واستلابه تحت ضغط
سرعة
إيقاع الحياة اليومية الذي يجرفه.
ضغط يدفع بطل الفيلم الجزائري 'العابر
الأخير' للانتحار، فيلم مفكك عن شخص يشاهد
صور نجمة في إعلانات معلقة على الجدران،
يدخل صالة ويغني أمام كراسي فارغة، يقفز من جرف، يقع ميتا، في المناقشة،
تدخل
المخرج مؤنس خمار مطولا ليشرح لنا، إنه يعرف ما يريد، لكن ما حصل عليه بعد
التصوير
كان مشوشا، اكتشفت أن المخرج المتكلف يكون فيلمه كذلك. مخرج لا يدرك السياق
الذي
جاء منه.
لا يحتاج المثقفون الجزائريون للانتحار، لديهم من يذبحهم من الوريد إلى
الوريد، لذا صرخت آمال كاتب بفيلمها 'لن نموت'، يبدأ بمكالمة هاتفية تضعنا
في
السياق من اللقطة الأولى، نعرف بعودة الصحافي من افغانستان، حيلة سردية
قدمت
الحيثيات بشكل موجز ومهدت لتصوير حبيبة الصحافي متوترة تنتظر، لتطفئ شوقها
لحبيبها،
ليبدأ الاحتفال لابد من شرب كأس يبث الحرارة في الدورة الدموية، لكن لا
يوجد مفتاح
للقارورة، يتسلل الصحافي بين شقق العمارة يبحث عن مفتاح، ما كان يُعثر عليه
بسهولة
في جزائر الاشتراكية صار نادرا في سنوات الحرب الأهلية، يمر الصحافي على
جيرانه
لنكتشف عمق جزائر أواسط التسعينات، ثم نرى العمارة من الخارج، ومعها يلتقط
السرد
أجواء الخوف باقتصاد، يدوي الرصاص، أفكر في اغتيال المثقفين الجزائريين عبد
القادر
علولة والطاهر جاووت ويوسف سبتي، بدونهم، بقيت الحبيبة وحيدة والقارورة
مغلقة.
حتى الحدود المغربية الجزائرية مغلقة، لذا تذهب الطماطم المغربية إلى
مرسيليا
ثم تعود لوهران، لذا سيبحر زورقنا في المياه الدولية ليعود لنقطة الانطلاق:
طنجة
حيث عرض الفيلم المغربي الأول 'ندوب' لمهدي الطاهري عن طبيب نفسي يستغل
ضحاياه،
فيلم عن شخصين في غرفة بحوار هزيل، مع أن التصوير في فضاءات مغلقة يقتضي
حوارات
قوية لماحة لتعوض محدودية ما يرى. الممثلة كانت ممتازة في أدائها - لدور
مريضة
مزعومة - تطلب مشاعر متقلبة، قطعت قضيب الدكتور ووضعته في بلاستيك ورفعته
إلى أعلى،
لم يخطر الجمهور ببال المخرج حين كان يكتب، لقد بحث عن إحداث الدهشة فجنى
التقزز.
صحيح أن حرية المبدع مقدسة، لكن هل يستطيع أن يتجاهل السياق السوسيولوجي
الذي
يتحرك فيه؟ نتيجة هذا التجاهل يعطي مخرجون متشوقون للشهرة الناطقون باسم
التيار
المحافظ في المجتمع المغربي فرصة للتسديد على السينما، مخرجون لا يرون
أبعاد ما
يفعلون.
الدليل؟
'حين
شاهدت الفيلم في طنجة عرفت لماذا صورته'، هذا ما اقر
به مهدي الطاهري لبرنامج صورة على القناة الثانية 16-10-2010 . الفيلم
المغربي
الثاني كان الروح التائهة لجيهان البحار يحكي عن فنان يعاني أزمة إلهام،
وبما انه
رسام فقد جعلت المخرجة شخصيات لوحاته تتحاور لتكشف له أزمته، يجد راحته في
قتل
أبيه، لكن والده حي، يقرر ان يزوره ليجدد صلته بجذوره، هكذا وجدت الروح
التائهة
سبيلها، بفضل استخدام شخصيات اللوحات كرسوم متحركة، أخرجت البحار سؤال
الإبداع من
جمجمة الفنان وعرضته بصريا، الملاحظ أن الكثير من الأفلام المغربية تتناول
هذا
الموضوع. لماذا يجد الفنان المغربي صعوبة في ابتكار الجديد؟ يبدو أنها ازمة
خيال.
أزمة ثقافة، كثيرون ممن التقيتهم في مهرجان طنجة لا يطالعون حتى خمسة كتب
في السنة.
لذا فإن الافلام المغربية القصيرة، رغم جودة الصورة، لا تمنح إحساس العمق
الدلالي
الذي ميز الأفلام التركية واليونانية.
الفيلم الثالث 'المنحوتة' ليونس الركاب،
يبدأ بلقطات القبيلة الشرسة تطارد شابة
حاملة بسبب قصة حب مجهولة، تلجأ الشابة إلى
بيت رسام معزول وسط الغابة، في لحظة المخاض تأتيها امرأة وتشرف على
ولادتها، تكبر
الطفلة، وتجد لدى الرسام منحوتة عزيزة، لقد قتلت الشابة بعد الولادة، صنع
لها
الرسام منحوتة تذكره بأيام حبه، يتلمسها مثل بجماليون مع حبيبته من الرخام،
بينما
يغرق الرسام في الذكريات تتولى المرأة التي أشرفت على الولادة تربية
الطفلة،
للتوضيح يستخدم يونس الركاب الفلاش باك ليفسر الحاضر بالماضي، تتقدم
الأحداث، وفي
اللحظة المناسبة تدرج لقطة فلاش باك لتفسر ولتدفع الحدث، فلاش باك جيد رتق
شرخ
الزمن، يدفع الأحداث إلى الأمام بدل أن يكسر خطية السرد، هذا فيلم يحترم
البنة
السردية للقصة الموباسانية، لا نكتشف الحقيقة إلا في السطر الأخير، وبذلك
يبقى
التشويق على أشده، كل فيلم يشبه مخرجه.
الفيلم الرابع 'حياة قصيرة' لعادل
الفاضلي عن حياة شخص منحوس مدتها 40 سنة في أكثر من عشرة أمكنة
عبر فلاش باك في 16
دقيقة، تم استخدام راو لرتق القفزات في
الزمن، حين يسكت الراوي يرتفع الكثير من
الصراخ، راو لا يضيف بل يفسر ما نراه لأن الصور لا تفسر نفسها. هذا مشوش،
لكن
الجانب التقني للفيلم قوي جدا، فالراوي يتحدث بنبرة متميزة، المؤثرات
الصوتية
متقنة، الإضاءة المتحركة وتصوير المطر وصدمة حادثة سير يظهر أن الفاضلي قد
استهدف
بالدرجة الأولى استعراض قدراته التقنية في الإخراج، ماذا لو حصل عادل
الفاضلي على
سيناريو عميق ووظف فيه مهاراته؟
الفيلم الخامس 'أبيض وأسود'، يطابق اسمه لونيه،
عن سيدة أعمال تتعطل سيارتها في الطريق
فيجرها بغل إلى كراج ميكانيكي لتصليحها. في
اللقاء يتضح أن السيدة الثرية تحت ضغط الزمن لتصل إلى موعد مهم، بينما
الميكانيكي
لا يعد الزمن. إنه لقاء بين البرجوازية والبروليتارية المغربية، الأولى تعد
الزمن
بالدقائق والساعات، بينما الثانية تعد 'النهار طويلا' يتحرك الميكانيكي
ببطء فتغريه
المرأة بمضاعفة أجره.
في هذا اللقاء الكوميدي بين عالمين ومنظومتين قيميتين،
تظهر التناقضات، فسيارة المدام رقمية،
وزوجها يهدد بتطليقها إن لم تصل في الوقت،
بينما الميكانيكي لم يدخل العصر الرقمي بعد، يعلن انه يخاف السيارات
الإلكترونية،
يطلب أخذ أجرته فقط، بينما المدام كانت تفتش حاجاته وتسرق ما يناسبها، نجح
الميكانيكي في ترقيع سيارة كولف جديدة من قطع سيارة كولف قديمة، صفق
الجمهور الذي
تعاطف مع الميكانيكي.
جمهور كثير، فقد كانت قاعة سينما روكسي تمتلئ عن آخرها
تحت وفوق عندما يعرض فيلم مغربي، كانت
الأفلام القصيرة المغربية في موقع مشرف، لجيل
جديد من المخرجين الشبان، سيتربون في المهنة.
واضح أن الجمهور يتفاعل بقوة مع
الأفلام التي تقدم قصة، بغض النظر عن موقع الكاميرا. القصة هي
عماد أي فيلم يتحدى
الملل، في كتاب 'كيف تكون مخرجا عظيما؟'
لكين دانسايجر يتردد فعل حكي وسرد في كل
صفحة تقريبا، والسرد هو متوالية أحداث متتابعة سببيا، حين لا يتمكن المخرج
من هذه
التقنية التي تضمن له سردا متماسكا واضحا يتطور، حين يشعر بأن صوره مفككة،
مهما
كانت جماليتها، يلجأ إما لراو ثرثار ليشرح لنا ما نراه، السرد الشفهي ليس
لغة
سينمائية، او يلجأ للتجريب، ولأنه لم يضبط الوحدات الثلاث للسرد، وحدة
الحدث والزمن
والمكان، لب شعرية أرسطو، فإنه يسمي ما يفعله تجريبا من أول فيلم، التجريب
بقواعد
السرد أصعب من السرد الخطي، فكيف يجرب من لم يسيطر على السرد الخطي أولا؟
للتاريخ، لم يبدأ بابلو بيكاسو التكعيبية حتى أتقن الرسم على الطريقة
الكلاسيكية، خطوة خطوة.
الملجأ الثالث للمخرج الذي لا يملك قصة يصورها هي تصوير
الاحدوثة، طبعا تملك الاحدوثة قوة وطرافة،
سخرية وتأثيرا على المتفرج، لكونها
محكومة بالصدفة والإيجاز الشديد - وهذه
نقطة قوتها التي تسحر أي كاتب سيناريو يجد
صعوبة في تأليف حبكة بنفسه فإنه يصعب تطوير الأحدوثة سرديا لأن هذا التطوير
ينزع
عنها نقطة القوة، حين تمطط وحين يجتهد الكاتب لشرح المقدمات المنطقية لتلك
الصدفة،
حين يفشل التطوير، تكون النتيجة هي سيناريو بفكرة وحيدة القرن، تعطي فيلما
أشبه
بنكتة تروى في ربع ساعة. شرح الأحدوثة أو النكتة يقتلها بدل ان يثمر بنية
سردية
سردية للفيلم القصير. وهذا خطر يتهدد كل سيناريست يستسلم للفكرة الأولى
التي خطرت
له، يكتبها، كما هي. أفضل فيلم جسد هذا الوضع هو 'جدة قابلة للنفخ'.
القصة
القصيرة أصلح للسيناريو من الأحدوثة، بل القصة القصيرة أنسب كمنطلق حتى
للفيلم
الطويل، يقول آرثر سي كلارك، مؤلف القصة القصيرة 'الحارس'، والتي حولها
ستانلي
كوبريك إلى فيلم 'أوديسا الفضاء 2001'، يقول: 'القصة القصيرة المؤلفة
بإتقان ستكون
مادة جيدة لفيلم روائي طويل، خصوصا أن الروايات الطويلة تفقد الكثير من
مضمونها
أغلب الأحيان عندما تقتبس لعمل سينمائي' سيرة كوبريك ص 328.
هذا على الصعيد
الجمالي، أما على صعيد التيمات، فقد رأيت القلق في الأفلام من خلال عشرة
مشانق تنصب
وأكثر من 40 سيجارة تشعل والكثير من المزابل والبول على الجدران، مدن وسخة،
فضاءات
تنذر بالخطر، عنف لفظي سخرية متبادلة، جدران رقيقة يعبرها الضجيج بسهولة،
لكن لا
يجتازها الحب، عزلة رهيبة للرجال والنساء في أفلام شمال المتوسط، في الجنوب
المتوسطي توجد جماعات بشرية شابة، لكن ليس هناك تواصل، الفردانية تطغى
والاستلاب
يتقدم، تضح أنه إذا كانت الطبوغرافية التي تقدمها وسائل الإعلام للمتوسط
تقتصر على
زورق يترنح وبرقع يتوسع ويمين يتقوى فإن الطبوغرافية السينمائية، التي
يقدمها
المخرجون الشبان أعمق وأشمل.
bnzz@hotmail.com
القدس العربي في
12/11/2010
مخاوف من الإقصاء وسد الباب على مهرجانات جديدة فتية بمدن
الهامش:
وزارة الاتصال تحكم قبضتها
على قطاع السينما في المغرب
سعيد فردي
خلال فعاليات اليوم الوطني للسينما الذي احتضنت
أشغاله الخزانة السينمائية للمركز السينمائي المغربي بالرباط، بحضور خالد
الناصري
وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ومدير المركز السينمائي المغربي
نور الدين
الصايل ومهنيي القطاع، تناول هذا اليوم الدراسي في إطار مقاربة تشاركية،
موضوع
'السينما
الوطنية وتحديات التكنولوجية الرقمية'، 'آفاق القاعات السينمائية في
مواجهة التحديات التكنولوجية الرقمية' و'التحليل الموضوعاتي المتعلق
باستنساخ
وتسجيل وتوزيع الدعامات الرقمية' وموضوع 'مشروع دفتر التحملات
الخاص بالمهرجانات
السينمائية الوطنية'، وهو الموضوع الذي استأثر باهتمام جل المهنيين
والمشتغلين
بالحقل السينمائي وجذب اكبر عدد من المشاركين في اليوم الوطني للسينما.
تميزت
أشغال ورشة دفتر التحملات الخاص بالدعم الموجه للتظاهرات السينمائية
الوطنية
بنقاشات ساخنة وصاخبة، كادت أن تتحول في بعض اللحظات إلى
مشاداة كلامية، وإذا كانت
وزارة الاتصال قد سحبت البساط من تحت أقدام المركز السينمائي المغربي بخصوص
منح
تراخيص التصوير، فإنها دخلت على الخط مرة أخرى، وتولت مسؤولية منح الدعم
الموجه
للتظاهرات السينمائية الوطنية، وهو ما حدا بوزير الاتصال خالد
الناصري إلى التأكيد
على أن دفتر التحملات الخاص بتدبير المهرجانات السينمائية الوطنية يروم
تنظيم
وعقلنة القطاع بعيدا عن أي وصاية أو تضييق.
كثيرا ما تعلو أصوات لصحافيين ونقاد
مهتمين ورؤساء مهرجانات، للتعبير عن غضبهم وخيبة أملهم من طريقة دعم
المهرجانات،
واصفين إياها بالزبونية والمحسوبية وغياب الديمقراطية في توزيع أموال
الدعم، مسجلين
الفروق الشاسعة ما بين مهرجان يحظى بـعشرة آلاف درهم ومهرجان
آخر يكون نصيبه ملايين
الدراهم، زد على ذلك، أن بعض المهرجانات لا تقدم أي إضافة نوعية تذكر
للمشهد
السينمائي الوطني، ويكون معظمها فرصة للأصحاب والخلان لقضاء الفسح والعطل
والسفريات
والأكل والشراب والإقامة بفنادق وإقامات، على حساب المال
العام، يستفيد منها أناس
لا علاقة لهم بالسينما ولا يربطهم بها إلا الخير والإحسان، لا هم مهنيون
ولا هم
نقاد سينمائيون ولا هم صحافيون متخصصون.
وإذا كان قد ثمن بعض مديري المهرجانات
الكبرى طرح هذا النص للمناقشة، مؤكدين أن ما تضمنه من بنود في الجانب الخاص
بإخضاع
مالية المهرجانات للمراقبة أن يعزز مسألة الشفافية ويرسخ الحكامة الجيدة
للمهرجانات
وتنظيمها وفقا للقواعد الفنية، فإن اغلب المتدخلين عبروا عن تخوفاتهم من
السقوط في
منزلق الإقصاء وسد الباب على إمكانية تنظيم وخلق مهرجانات
سينمائية خاصة في مناطق
ومدن الهامش، إذ كيف ستتعامل التظاهرات السينمائية المزمع أن ترى النور مع
مقتضيات
وقوانين المشروع الجديد لدفتر تحملات الدعم، التي هي في أمس الحاجة إلى
الدعم
والتتبع في غياب تراكم الخبرة والتجربة التنظيمية.
وعلاقة كل ذلك بتصنيف
المهرجانات، حيث انقسم المشاركون بين رافض لإقرار هذا البند وبين من يدعو
إلى
تبنيه، كما تمت الدعوة إلى الرفع من الغلاف المالي المخصص لدعم
هذه المهرجانات إلى
30
في المئة عوض 15 في المئة من الميزانية العامة للمهرجان، كما جاء في
مشروع
الوزارة .
واقترح المشاركون إحداث لجنة تضم ممثلين عن الوزارة والمركز السينمائي
المغربي ومهنيي القطاع لإعادة النظر في المشروع المقترح،
وإعادة صياغته، على أن يتم
تقديمه في صيغته الجديدة خلال المهرجان السينمائي بطنجة في كانون الثاني /
يناير
القادم، ربما هذا الاقتراح الأخير هو ما طمأن نوعا ما المتخوفين من مغبة
تطبيق
البنود الإقصائية في حق المهرجانات الصغرى والمهرجانات التي
سترى النور
مستقبلا.
القدس العربي في
12/11/2010 |