حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

جـدي‏..‏ ليس بخيلا ولا عـدوا للمـرأة‏!‏

كان العنوان الذي نشر في صدر صحيفة الأخبار لحفيد الكاتب الكبير توفيق الحكيم مؤثرا جدا‏..‏ فالحفيد يدافع عن جده ولا يريد الصاق تهم البخل والعداوة للمرأة به‏.‏ 

لقد كان الاستاذ توفيق الحكيم معروفا بخفة دمه وقفشاته‏..‏ وكان يثير جدلا واسعا بمقالاته في الأهرام ونحن نقول لحفيد الكاتب الكبير توفيق الحكيم‏..‏ فعلا لم يكن عدوا للمرأة ولكنه كان نصيرا شديد التحيز لمكانتها في المجتمع فهو القائل إن عقل المرأة اذا ذبل ومات فقد ذبل معه عقل الأمة كلها ومات‏.‏

وكان يري أن المرأة هي روح الفن وأن الالهام الفني هو نفسه قد خلق علي صورة امرأة‏.‏

كان الاستاذ يري أن مهمة الكاتب هي دفع القارئ علي التفكير معه‏.‏

وقد اشتهر الحكيم براهب الفكر وأخذ عنه فيلم بطولة صباح وعماد حمدي‏..‏ ثم اشتهر بعدو المرأة‏..‏ ثم فاقت شهرة عصاه شهرة عصا شاري شابلن‏..‏ ثم جاء حمار الحكيم الذي انتقده الحكيم أمام عصاه التي لم تتركه بينما تركه حماره وحيدا في ميدان السياسة فلم يعد في مقدوره تمييزه من بين السياسيين‏.‏

كانت خفة ظل وقفشات الحكيم هي التي تدفعه إلي إثاره هذه الالقاب أو إذا اقترحها احد فإنه يصر عليها ويعتمدها اداة في خدمة الكتابة التي يهواها‏.‏

وكلنا نعرف ما لا يعرفه الحفيد‏..‏ انه في تلك الحقبة التي كان رجال الفكر هم نجومها كانت بعض النساء والفتيات اللاتي يحلمن بالشهرة يسعين إلي هؤلاء الكتاب المشاهير لمجرد أن يكتسبوا شهرة من معرفتهن بهم‏.‏

أيضا إن صفة البخل التي دافع عنها الحكيم نفسه برغم انه لم يكن بخيلا‏..‏ انما كانت بحجة أو سبب لكي لا يجلس الزوار كثيرا مما يضيع الوقت‏.‏

وقد حظيت السينما ببعض اعمال الحكيم كـ رصاصة في القلب و يوميات نائب في الارياف و الايدي الناعمة والخروج من الجنة‏.‏ والعش الهادئ وآخرها كان فيلم حكاية وراء كل باب اخراج سعيد مرزوق عام‏1979..‏ حكاية أريد أن أقتل ـ النائبة المحترمة ــ اريد هذا الرجل بطولة فاتن حمامة أما أشهر النساء اللاتي كان الحكيم يضع افكاره ورؤاه علي كاهلهن فهن شهر زاد وكيف دفعت شهريار من شهوة القتل إلي اشتهاء التفكير والبحث عن الحقيقة‏..‏ ومسرحية ايزيس

لقد كان برج الأهرام في الطابق السادس من مبني جريدة الأهرام يزخر بعباقرة مصر من الأدباء‏..‏ توفيق الحكيم ونجيب محفوظ واحسان عبدالقدوس وثروت اباظة ويوسف ادريس‏.‏ وكان الاستاذ توفيق الحكيم امهرهم في خفة الظل‏..‏ كانت تأتيه كتب مهداة وكان يتصفحها ويضعها في مكان ظاهر علي مكتبه‏..‏ فإذا أخذ ضيوفه كتابا منها فهذا يعني أن صاحبه موهوب‏..‏ وإذا ظل الكتاب علي مكتبه اكثر من أسبوع فعلي مؤلفه البحث عن مهنة أخري‏.‏

لقد رحل كاتبنا الكبير يوم‏27‏ يوليو عام‏1987..‏ لكنه ترك لنا ثروة من الأعمال الأدبية والمسرحية والمقالات‏..‏ ومع كل هذا ترك لنا صورا من التشبيهات التي يدفع بها الكاتب قراءه لمزيد من القراءة‏..‏ وايضا استعمال هذه التشبيهات في أعمال أدبية غير مباشرة‏..‏ وكان هذا هو ذكاء الكاتب عندما يتحايل علي الظروف السياسية ليقول مايريده‏.‏

ولم يكن الحكيم بخيلا‏..‏ ولا عدوا للمرأة ولم تكن عصاه وحماره إلا أداتين ليقول بهما مالايستطيع قوله مباشرة‏.‏

 

خمسة أفلام تسجيلية عن أسوان

بعد عام من التحضير والاعداد قام المخرج ياسر مفضل بتصوير خمسة أفلام تسجيلية في محافظة أسوان.

وهي بحيرة ناصر جزيرة النباتات محمية جزر سالوجا وغزال متحف محمد عيد بدراو‏..‏ أما الفيلم الأخير فهو تسجيلي طويل عن محافظة أسوان بأكاملها بعنوان أسوان سحر الجنوب‏.‏

ويقول المخرج‏.‏ ان الأربعة افلام التسجيلية القصيرة الأولي كانت حلما منذ عشر سنوات عندما كتبت سيناريوهاتها وظلت حبيسة الأدراج‏..‏ ولكن عندما بدأت تنفيذها شعرت بسعادة غامرة حتي أني وجدت هذه السعادة في عيون وروح العاملين معي خلف الكاميرا‏..‏ وهذه الأفلام ترصد أماكن لها قيمتهاالحضارية والتراثية والاقتصادية لمحافظة أسوان‏..‏ أما الفيلم الخامس التسجيلي الطويل وهو بعنوان أسوان سحر الجنوب فهو ضمن مشروع قومي يتكون من ثلاثين فيلما عن ثلاثين محافظة ويتبني هذا المشروع المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون ويشرف عليه المخرج عز الدين سعد رئيس الادارة المركزية للانتاج المتميز‏..‏ والفيلم رصدت فيه ملامح بلدتي أسوان من حدودنا مع السودان جنوبا وحتي مدينة ادفو بشمال المحافظة مستخدما جميع المعدات السينمائية الحديثة ومعتمدا أيضا علي نشأتي في بلدتي ومركزا علي أهم مراحل التطوير والتنمية بها‏.‏

وبعد أن انتهي من تصوير الأفلام داخل محافظة أسوان يقول المخرج ياسر مفضل ان حلمي قد تحقق بأن أخرج خمسة أفلام تسجيلية دفعة واحدة عن أسوان بما فيها من حضارة وتراث واقتصاد‏..‏ وقام بعمل الموسيقي التصويرية والغناء النوبي والأسواني المطرب والملحن أكرم مراد وذلك للفيلمين بحيرة ناصر ومتحف محمد عيد أما الملحن ياسر عبدالسلام فقام بتأليف الموسيقي للفيلمين جزيرة النباتات ومحمية جزر سالوجا وغزال ومن المرشحين للتعليق علي هذه الأفلام الفنان محمود ياسين والاعلامي القدير محمود سلطان‏..‏ وسوف تشارك هذه الأفلام في المهرجانات السينمائية المحلية والدولية‏.‏

الأهرام المصرية في

04/08/2010

 

الأفلام التسجيلية تتصدر قائمة إيرادات السينما العالمية

هبة عبد العزيز  

تعد السينما التسجيلية الوثائقية من أهم الروافد التي يمكن ان يستقي منهما التاريخ والبلد الذي لا يملك سينما وثائقية مثل العائلة التي لاتملك ألبوم صور هذا ما قاله المخرج التشيلي باتريثيو جوثمان منذ أكثر من مائة عام‏,‏ وتحديدا في عام‏1895‏ ولدت السينما التسجيلية علي يد الأخوين‏(‏ لوميير‏)‏ لوي وأوجست لوميير حيث قدما عرضا لمدة دقيقتين أو أوكثر بعنوان الخروج من مصانع لوميير ومنذ ذلك الحين بدأت السينما التسجيلية في الظهور والانتشار ثم تطورت تطورا مفاجئا علي يد رواد المخرجين العالميين مثل الأمريكي فلاهيرتي والسوفيتي فيرتوف‏,‏ والانجليزي جيرسون والهولندي ايفانس‏.‏

قديما كان يطلق عليها سينما الدرجة الثانية وكانت أهم عناصرها اللقطة أو الوصف والراوي ويكون غالبا المخرج‏.‏

اما الآن فقد حدثت طفرة عصرية في مجال الأفلام التسجيلية أضافت إليها الكثير من عناصر الجذب والابداع لدي المشاهد حتي أنها أصبحت تتصدر قائمة شباك التذاكر البوكس أوفيس وتحقق أعلي الايرادات وتحصد العديد من الجوائز من خلال المهرجانات العالمية‏.‏

العد التنازلي نحو الصفر أحدث الأفلام الوثائقية للمخرج لوسي ووكر ويتناول تاريخ القنبلة النووية منذ نشأتها وحتي الآن في‏90‏ دقيقة هي مدة العرض‏.‏

مدخل الفيلم هو ما ورد في خطاب الرئيس الأمريكي الأسبق جون كيندي الذي حذر عام‏1961‏ من الخطر النووي الذي يمكن أن يقضي علي الانسان‏..‏ويعرض الفيلم‏100‏ مقابلة مع العديد من الشخصيات السياسية والعلمية مثل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف‏,‏ ويتساءل الفيلم حول مدي حصول قوي الارهاب الدولية علي مواد نووية بينما تسع دول في العالم تمتلك السلاح النووي اليوم وأخري تسعي لامتلاكه بشتي السبل‏,‏ هذا الفيلم يفضح النفاق العالمي في تناول مسألة السلاح النووي ويعرض أدلة قاطعة علي هشاشة السلم في العالم‏.‏

ويرجع عنوان الفيلم العدد التنازلي نحو الصفر إلي أن العالم لايمكن أن يقبل إلا بنسبة صفر من القنابل النووية أي مجازا الصفر النووي المنشود وتستعرض المخرجة لوسي ووكر الكثير من الوثائق الارشيفية المأخوذة عن التفجيرات النووية فوق هيروشيما وناجازاكي في اليابان‏.‏

ويؤكد منتج الفيلم لورانس بندر ـ أحد أهم منتجي هوليوود ـ ان الغرض من هذا الفيلم هو تعبئة العالم والناس بحقيقة مايجري من حولهم وليس الهدف علي الاطلاق هو تخويفهم أو إثارة الذعر لديهم‏.‏

فيلم الأرض تم عرضه في السينما الأمريكية في أبريل‏2009‏ وفي الأسبوع الأول تصدر قائمة أفلام شباك التذاكر وويستعرض الفيلم كوكب الأرض بكل ما عليه من مخلوقات وكائنات من أعلي قمم الجبال إلي أقصي أعماق المحيط‏.‏

فيلم حقيقة مزعجة فيلم وثائقي أمريكي انتاج‏2006‏ حائز علي جائزة الاوسكار ويلقي الضوء علي ظواهر الاحتباس الحراري والتغييرات المناخية واخراج جوجنهايم‏.‏ فيلم فهر نهايت‏11/9‏ عام‏2004‏ كتبه وأخرجه العبقري مايكل مور وينتقد فيه الولاية الرئاسية للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش وكذلك احداث‏11‏ سبتمبر الارهابية وفاز الفيلم بـ‏26‏ جائزة و‏12‏ ترشيحا منها جائزة النخلة الذهبية في مهرجان كان السينمائي‏2004‏ وحقق أعلي رقم في الايرادات حيث وصل إلي‏222‏ مليون دولار‏.‏

مسيرة البطريق فيلم وثائقي فرنسي حصل علي جائزة الاوسكار لأفضل فيلم‏2005‏ من إخراج لوك جاكي واستغرقت مدة تصويره سنة كاملة ويصف الرحلة السنوية لطائر البطريق‏.‏ استطاع المخرج العبقري مايكل مور ان يحول الأفلام الوثائقية إلي أفلام جماهيرية تعرض في دور السينما شأنها شأن الأفلام الروائية وتحقق صدي عالميا واسعا المدي كما حدث في فيلمه سيكو الذي يكشف من خلاله خفايا وفساد برامج الرعاية الصحية الأمريكية عبر مقابلات مع مواطنين حرموا من العلاج وبلغت ايرادات الفيلم عالميا حوالي‏36‏ مليون دولار وهذا يؤكد اننا أصبحنا في عالم لديه شغف كبير لمعرفة كل ماحوله ولم تعد السينما هنا بالنسبة للمشاهدين مجرد أداة للتسلية والترفيه فقط‏!‏

الأهرام المصرية في

04/08/2010

 

البدايـة‏..‏ زراعــة الأفكــار

مشـير عبـداللــه 

في الحياة الإحساس بالوقت نسبي فمرة نجده سريعا لا نستطيع اللحاق به واخري بطيئا لايريد ان يسير إلي الامام‏..

ولكن كيف هو الحال بالوقت بين الواقع والحلم؟‏..‏ فهل نستطيع قياس الوقت في الحلم كما في الواقع‏..‏ بالطبع لأ‏..!‏ فقد نحلم حلما طويلا رغم اننا لم نستغرق في النوم سوي ثوان او حتي دقائق‏..‏ فالزمن في الحلم طويل رغم قصره في الواقع‏..‏ ايضا هل استطاع احدنا ان يمسك ببداية حلم راءه في المنام؟‏..‏ فدائما نبدأ التذكر بعد بداية الحدث‏..‏ موضوع العقل الباطن واللاوعي كبير‏..‏ والافكار التي تدور من خلاله كثيرة‏..‏ ومدي تأثيرها علينا في الواقع غير معلومة‏..‏

فالعوامل النفسية واستخدامها حتي في تدريبات الجنود والتحكم باللاوعي ليصل بالجندي لاقصي درجان القوة حتي لا يشعر بالخوف‏,‏ كلها اساليب تتعامل في الاساس مع اللاوعي وزراعة الأفكار‏INCEPTION‏ وهي ان اجعلك تفكر فيما اريده‏.‏ فحينما اقول لك لاتفكر في كذا فإنك سوف تفكر فيه مباشرة إذا حينما صنفنك جعلتك تذهب إلي ما اريد‏..‏ بل واقودك فيه‏..‏ من هذه الفكرة ظهر لنا كريستوفر نولان بفيلمه الكبير‏(inception)‏ الذي يعرض باسم البداية وقد ذكر ان نولان استمر في كتابته وعمله عشر سنوات كي يخرج بهذا الشكل‏..‏

يحكي الفيلم‏(‏ البداية‏)‏ عن كوب ليوناردو دي كابريو الذي يستطيع ان يخوض داخل اللاوعي للشخص طالما كان نائما ويبدأ معه في رسم الحلم له بل ويستطيع ان يبني له مكان الحلم بمساعدة فريقه ليقوم بعمليات النصب التي يجيدها‏..‏ حتي يأتي له ساتو ليطلب منه القيام بعملية كبيرة ليحقق له حلمه بالعودة إلي بلاده امريكا‏..‏

قصة الفيلم قد تبدو خيالية ولكن من الممكن في زمان ما قادم تكون حقيقة‏..‏ الفيلم به العديد من المفاجأت والمطاردات الكبيرة مع اداء عال من كل مكونات العمل السينمائي فهذا الفيلم هو درة السينما عام‏2010‏ لما يحويه من صورة ومؤثرات بصرية ومؤثرات خاصة‏..‏

كرستوفر نولان مخرج كبير رغم انه في الاربعين من العمر الا ان افلامه القليلة جعلته كبير‏,‏ فهو مخرج‏(‏ فارس الليل‏)‏ آخر افلام ليث هيدجر و‏[‏الرجل الوطواط يبدأ‏]‏ وبرستيج والارض‏,‏ كلها افلام كبيرة بها عنصر الاثارة‏..‏ فإن كان قد بدأ منذ سن السابعة في عمل اول افلامه الا انه في فيلم‏[inception]‏ البداية قد وصل لاستخدام القصة المثيرة والمونتاج البطل واللعب علي الزمن بين الواقع والحلم بحرفية كبيرة إلي اقصي درجات التعامل مع الصورة والصوت وحتي الاداء التمثيلي وكيفية ترجمة ربط هذه العناصر في فيلم كبير‏.‏

التمثيل‏:‏ ليوناردو دي كابريو في شخصية كوب رغم صغر سنه الا انه ممثل مع كل عمل يحضر اسمه في عالم التمثيل بقوة منذ اول افلامه كبطل روميو وجولييت حتي وصوله لفيلم الملاح مرورا بالعديد بالافلام حتي وصوله إلي فيلم‏inception‏ في شخصية كوب المعقدة التي أجاد التعامل معها بحرفية كبيرة فقد تكون مسك الختام لترشيحات الاوسكار العديدة التي مرت عليه ليفوز به العام القادم عن دوره في شخصية كوب بكل ذكائها وصراعاتها مع الواقع والحلم‏.‏

ماريون كوتيار في شخصيته مال وهي التي تمثل الصراع الشخصي لـ كوب فهي وان كانت تعتبر شخصية غير واقعية الا انها استطاعت ان تجعل لنفسها مكانا في الاحداث فهي ممثلة حائزة علي الاوسكار عن دورها في فيلم الحياة الوردية وهي ثاني امرأة اجنبية علي مستوي العالم تحصل علي الاوسكار بعد صوفيا لورين‏.‏

كين وثابي في شخصية ساتو الثري الذي تدور الاحداث من اجله دور قد يبدو وانه عادي حيث الثري الذي يأمر فيطاع‏..‏ ولكنه ممثل كبير لعب الشخصية من منطقة جديدة‏..‏ فهو البطل المساعد في فيلم الساموراي الاخير مع توم كروز والذي رشح عن دوره الاوسكار احسن ممثل مساعد‏.‏

الين باج في شخصية اريدن شخصية مؤثرة بدرجة كبيرة في الاحداث ولكنها باج لم تستغل الدور كما ينبغي‏..‏ رغم ترشيحها من قبل الاوسكار‏.‏

التصوير‏:‏ ويلي بفيستار صورة مختلفة عن افلامه السابقة التي رشح عنها للاوسكار مثل الفارس الأخير‏,‏ برستيج الرجل الوطواط يبدأ‏,‏ فالمزج بين الواقع والحلم في صورة متعددة الالوان اي ان الصفاء في صورة الحلم وتباين الالوان في صورة الواقع تجعل فيلم‏inception‏ يحصد العديد من جوائز الاوسكار‏.‏

المونتاج لي سميث رشح للاوسكار ايضا مرتين‏..‏ الا ان المونتاج في فيلم‏inception‏ مستوي آخر وخصوصا في المونتاج المتوازي‏,‏ حدثان يسيران في نفس الوقت‏,‏ في آخر نصف ساعة من الاحداث‏..‏ فعلي الرغم من مدة الفيلم التي تصل إلي الساعتين والنصف الا ان المونتاج جعل الاحداث متلاحقة حتي اننا لا نشعر بالوقت‏..‏ ايضا التواصل بين الحلم والواقع كان داخل الحدث‏..‏

الموسيقي هانز زيمر من اهم مؤلفي الموسيقي التصويرية في عالم السينما في الوقت الحالي رشح للاوسكار سبع مرات فهو مبدع موسيقي المصارع فارس الليل شارلوك هولمز فالموسيقي في فيلم‏inception‏ كانت من نسيج الصورة التي تم ابداعها لتناسب تطور السينما عام‏2010‏ فهو فيلم غير عادي لمجموعة كبيرة من الممثلين والفنيين المبدعين‏..‏ يجب مشاهدته‏.‏

الأهرام المصرية في

04/08/2010

 

مع سبق الاصرار والترصد‏!‏

عــلا السـعدنـي 

يلوح في الأفق الآن‏3‏ أفلام بـ‏3‏ موضوعات جديدة ومختلفة وأعتقد انه لو ان تلك الأفلام ظهرت لحيز الوجود لساهم ذلك في تغيير مجري نهر الحياة السينمائية الراكدة‏.‏

الفيلم الأول هو زهايمر عادل إمام ويدور حول رجل كبير في السن يصاب بمرض الزهايمر‏,‏ وهذا الفيلم تحديدا أصبح في حيز التنفيذ لأنه يجري تصويره الآن بالفعل‏,‏ أما الفيلم الثاني فهو للنجم محمود عبدالعزيز بابا مصاحب ولكنه لم يتم تنفيذه فعليا حتي الآن وانما مازال يتردد الحديث عنه كخبر فقط ولو حدث واصبح فيلما بجد‏,‏ فمعني ذلك أن اسم محمود عبدالعزيز سيعود ويتصدر أفيشات السينما من أول وجديد‏,‏ وكذلك سيكون الحال لو تم تنفيذ فيلم محمود ياسين الجديد ايضا جدو حبيبي‏,‏ ويدور الفيلمان الآخيران عن حياة الرجال الكبار في السن ومما يدعو للتفاؤل اكثر ان ميرفت امين ستكون هي البطلة التي ستصاحب بابا محمود عبدالعزيز في فيلمه الجديد‏,‏ واذا كان في عودة هؤلاء النجوم الكبار سنا ومقاما ميزة واحدة فإن عودة مناقشة حياتهم وأحوالهم ومشاكلهم علي الشاشة الكبيرة مرة أخري فيها الف ميزة وميزة حيث لم يكن من الطبيعي ولا المنطقي أن تقتصر السينما علي الشباب فقط فالحياة نفسها ليست شباب علي طول وهكذا السينما‏.‏ فكل سينمات العالم مفتوحة لكل الاعمار أما سينما مصر فهي ومع الاسف لا تتعامل مع هؤلاء الكبار علي أنهم واقع حقيقي بل واقع منها ومن حساباتها التي أسقطتهم منها عمدا ومع سبق الاصرار والترصد‏.‏

‏*‏ أعتقد أن هذا الزحف الكبير لأولاد الفنانين سواء في الأفلام أو المسلسلات وخاصة في رمضان المقبل أمر طبيعي وللعلم فإن عمل أولاد الفنانين المصريين في الفن ليس مقتصرا علينا فقط بل معمول به في العالم كله حتي أمريكا نفسها مثلا ابن النجم الأسمر ويل سميث وابنة ديمي مور وبروس ويلز وهناك ابنة كل من ميريل ستريب وسوزان سراندون وأخيرا اديت المخرج فرانسيس كوبولا صاحب رائعة ثلاثية الأب الروحي التي اصبحت مخرجة مثله و تشارك بفيلم في مهرجان فينسيا القادم‏,‏ وعلي أية حال فليست العبرة بمشاركة أبنائهم بالفن وإنما العبرة بالموهبة فهي التي تبقي واذا كان ابن الوز بالضرورة عوام‏,‏ فليس بالضرورة ابدا كل من يمثل يبقي فنان‏!.‏

‏*‏ ها هو الموسم السينمائي الصيفي يلملم اوراقه الآن استعدادا للرحيل ونحن معه أيضا نلملم أوراقنا علي ان نلتقي بعد الفاصل عفوا بعد رمضان ونرتككم مع الوليمة الرمضانية الدسمة وربنا يسترها علينا وعليكم من تخمة المسلسلات والبرامج الرمضانية ونقدر نهضمها ولو ان ومش عارفين حنلاقيها من تخمة الأكل وحلويات وياميش ومكسرات رمضان ولا مسلسلات وبرامج الحصري وفي النهاية لا يوجد حصري فكله معروض علي كله ولما تشوفو قوله‏!.‏

الأهرام المصرية في

04/08/2010

 

المهمشون في السينما‏..‏ كلاكيت عاشر مرة‏!!‏

عــلاءالــزمـر 

فتحت قضية مقتل الفتاة التي تعمل كومبارسا في السينما والتي قام مجهولون منذ‏10‏ أيام بالاعتداء عليها وقتلها وإلقائها في ترعة المريوطية أمام قرية أبوالنمرس بمحافظة‏6‏ أكتوبر‏..‏

من جديد ملف المهمشين في السينما والتليفزيون الكومبارس والذين تتجاوز اعدادهم أكثر من‏4000‏ كومباس يعملون في كل المهن والوظائف المساعدة في السينما والتي تقوم عليهم الصناعة بشكل أساسي حول رعايتهم الصحية والاجتماعية والنفسية حيث ان هناك أعدادا كبيرة منهم يعملون في هذا المجال منذ أكثر من‏40‏ عاما ومنهم من نشأ وبدأ حياته بجوار كبار الفنانين مثل فاتن حمامة وفريد شوقي وزكي رستم وعماد حمدي وشادية وغيرهم من كبار الفنانين‏.‏

مقتل الفتاة الأخيرة اصاب زملاءها بالرعب والفزع حيث انهم معرضون لنفس المصير حيث ان الكومبارس ينتهي من عمله ليلا ولا يوجد حتي وسيلة لتوصيلهم إلي منازلهم مما يعرضهم للتسكع في الشوارع بحثا عن وسيلة مواصلات مما يعرضهم للوقوع في براثن الذئاب البشرية‏.‏

ابراهيم عمران والذي يعمل ريجيسيرا والذي يتبني مشكلة هؤلاء المهمشين يجمع الآن توقيعات هؤلاء المهمشين للمطالبة بانشاء شعبة داخل نقابة المهن التمثيلية أو رابطة او نقابة خاصة بهم تحميهم من المتاعب والمخاطر التي يتعرضون لها‏,‏ خاصة ان أعدادا كبيرة منهم يعملون في المجالات الخطيرة من تمثيل المشاهد الخطيرة بدلا من النجوم الكبار الذين يتقاضون الملايين وهم يتقاضي الواحد منهم مبلغا لايزيد عن‏200‏ جنيه‏.‏

وطالب الريجيسير ابراهيم عمران الدكتور اشرف زكي نقيب الممثلين بالوقوف بجوارهم‏..‏ ونحن من هنا نؤكد أن هذا القرار ليس في يد نقيب الممثلين لأنه لايملك قرار ادخالهم النقابة لأن أكثر من‏95%‏ منهم لا يحملون مؤهلات عليا أو حتي متوسطة وهي أولي شروط دخول النقابة‏,‏ واننا نطالب نقيب الممثلين بالكف عن وعده بحل مشكلتهم والتي طالت لسنوات طويلة وكذلك نطالب النقيب بالكف عن التصريحات الصحفية والثقافية بأن مشكلتهم في طريقها للحل وهو أول العالمين ان القرار ليس في يده‏..‏ ولكننا من هنا نطالب الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي بالموافقة علي اشهار الجمعية الخاصة بهؤلاء المهمشين حفاظا علي هؤلاء الناس الذين ساعدوا في قيام صناعة السينما المصرية منذ عشرات السنين واننا لمنتظرون القرار الانساني من الوزير علي المصيلحي‏,‏ وكذلك نطالب الوزيرة الانسانة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والنقابية القديرة بالبحث لايجاد صيغة مناسبة لرعاية هؤلاء المهمشين لمساعدتهم لأنهم يعولون الآف الأسر‏.‏

 

بــدأ كبيــرا جـــدا

احتفل التليفزيون المصري بمرور خمسين عاما علي انشائه‏..‏ فوضعنا في دائرة الذكريات‏..‏ شخصيات وزعماء وممثلين وممثلات ومطربين ومطربات‏.‏

مسلسلات وبرامج حوارية وبرامج أطفال وبرامج ثقافية‏..‏ مذيعون ومذيعات كانوا يطاولون أهل الفن والسياسة في شهرتهم‏.‏

وما أجمل الذكريات عندما تعيد إليك شبابك‏..‏ وتجعلك تطل وانت لم تعاصر هذه الأحداث علي قيم وتقاليد واتقان‏.‏

وقد أعادتنا خطب الرئيس جمال عبدالناصر وأغاني عبدالحليم وحوارات لبني عبدالعزيز وفاتن حمامة وسعاد حسني‏..‏ وبرنامج عادات وتقاليد‏..‏ ومسلسلات لكبار مخرجي التليفزيون‏..‏ ميلاد بسادة‏..‏ محمد فاضل‏..‏ نور الدمرداش‏.‏

سناء منصور وبرنامج أوسكار‏..‏ وذكرياتها عن العمل التليفزيوني والإذاعي‏..‏ بابا شارو وأبلة فضيلة‏..‏ ليلي رستم وكيف أوقفت عن العمل عندما قالت لأحمد رمزي متهكمة يا اختي عليه‏,‏ لأن تقاليد العمل التليفزيوني لم تكن تسمح بأي كلمة تخرج عن تقاليد العمل‏..‏ بعكس ما يحدث هذه الأيام ويتباري المتصلون في مدح المذيعة والتنويه عن جمالها الفتان ونورها الذي يطل من الشاشة علي الجمهور‏!‏

كيف كان التليفزيون يباع عند ظهوره بعشرين جنيها‏..‏ خمسة جنيها مقدم والباقي علي ثلاث سنوات‏!‏

تماضر توفيق أول سيدة تعمل مذيعة بالتليفزيون‏..‏ نجوي إبراهيم وسامية الاتربي وأماني ناشد وسلوي حجازي‏..‏ أحمد سمير ومحمود سلطان‏.‏

كان للتليفزيون نجومه الذين اثروا الحياة الثقافية في مصر‏..‏ وجعلوا من كل أدوات الثقافة في الكتابة والإذاعة والتمثيل والغناء قدوة لكل عربي‏.‏

كانت الصرامة والاتقان والاختيار الصائب سببا في هذا التفوق الثقافي في كل المجالات‏.‏

الأهرام المصرية في

04/08/2010

 

ميرال يساند الفلسطينيين في فينيسيا

أحمد عاطف 

أعلن ماركو مولر مدير مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي قائمة الافلام التي ستشارك في الأقسام المختلفة للمهرجان الايطالي الكبير .

الذي سيقام من‏1‏ إلي‏11‏ سبتمبر المقبل‏.‏ ويأتي علي رأس أفلام المسابقة الرسمية فيلم البجعة السوداء للمخرج الأمريكي دارين ارونوفسكي الذي حصل من قبل علي الاسد الذهبي عن فيلمه السابق المصارع ويحكي فيلم البجعة عن قصة علاقة عميقة المغزي والدلالات بين عازفة باليه قديمة هي ناتالي بورتمان مع أخري صاعدة‏.‏

ويعرض الفيلم الجديد للمخرجة صوفيا كوبولا في مكان ما وهو في عالم اجواء الفن ايضا عن ممثل انحسرت عنه الاضواء مع ابنته الطفلة من أمريكا‏..‏ أيضا فيلم وعود مكتوبة بالماء لفينسينت جالون عن فتاة في المراحل الأخيرة لمرض عضال تقرر العودة لديارها لتموت هناك‏,‏ ويذكر أن ابن سيلفستر ستالون اشترك في الفيلم في دور صغير وأعلن المخرج لأكثر من صحيفة استياءه من أدائه‏,‏ أما المخرج الأمريكي الكبير مونتي هيلمان فيعود بفيلم الطريق إلي لا مكان بعد عشرين عاما من الغياب والقصة عن مخرج تورط في جريمة قتل وقت تصوير احد افلامه‏,‏ ولا ننسي فيلما أمريكيا اخر هو اختفاء ميك لكيلي ريشارد عن قصة حقيقية حدثت باوريجون عام‏1845‏ عن سائق استأجرته ثلاث عائلات تاه هناك في الصحراء‏,‏ أما المخرج الأمريكي جوليان شنابل فيعود من خلال فيلم أمريكي فرنسي اسرائيلي هو‏(‏ ميرال‏)‏ عن رواية كتبتها المذيعة الفلسطينية المقيمة بايطاليا رولا جبريل عن سيدة اقامت ملجأ للاطفال اليتامي عام‏1948‏ بمدينة القدس واستمر الملجأ باسم دار الطفل وكل التقارير تؤكد ان الفيلم مناصر للقضية الفلسطينية ويشارك بالفيلم عدد من الممثلين العرب المعتادين المشاركة في افلام عالمية كهيام عباس وعمر متولي والكسندر صديق والممثلة الهندية فريدا بينتو بطلة فيلم المليونير الفقير‏.‏ ومن إيطاليا البلد المضيف عدة افلام‏,‏ علي رأسها فيلم الخراف السوداء وفيلم عزلة الاعداد الأولية للمخرج سافيريو كوستانزو عن رواية باولو جيوردانو ذائعة الصيت‏.‏ أما المخرج الايطالي الكبير ماريو مارتوني فيعود بفيلم نحن نؤمن عن حياة الفيلسوف والشاعر الايطالي ماتزيني الذي حارب من أجل وحدة ايطاليا‏,‏ وأيضا لكارلو مازاكورتي يوجد فيلم العشق فضلا عن فيلم نسخة بارني لريتشارد لويس وبطولة داستين هوفمان‏,‏ أما فرنسا فلها اكثر من فيلم منها فينوس السوداء لعبداللطيف كشيش عن سيدة سوداء اسمها سارتجي بارتمان تم جلبها من جنوب افريقيا لتعمل في السيرك عارية مع الحيوانات المفترسة عام‏1810‏ ولتتم اهانتها بكل الصور إلي الحد الذي اخذها احد العلماء لدراستها باعتبار جسمها أقرب للقرود وقد اصبحت حالة السيدة مثالا مستمرا للعنصرية الأوروبية آنذاك ودافعا لانشاء جماعات للدفاع عنها وعن حقوق الافارقة وتدخل نيلسون مانديلا شخصيا لاستعادة رفاتها من فرنسا عام‏2002.‏

من فرنسا فيلم‏(‏ هابي فيو‏)‏ لانتوني كوردييه و‏(‏زهرية‏)‏ لفرنسوا اوزون بطولة كاترين دينيف وجيرار ديبارديو‏.‏

ومن ألمانيا يأتي المخرج توم تيكوير مخرج الفيلم الشهير اجري لولا اجري ويقدم بفينيسيا فيلمه ثلاثة عن زوج وزوجة يقعان في حب رجل واحد‏!!‏ ومن الصين فيلم المفتش دي لمخرج هونج كونج الكبير تشو هارك ويبقي فيلم يوناني للمخرجة اثينا تسانجاري عنوانه اتينبيرج والفيلم الياباني‏13‏ قاتل لمايك تاكاشي‏,‏ ويترأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو‏.‏

الأهرام المصرية في

04/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)