حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أميركا... في الفضاء كما على الأرض

نيويورك ــ عماد خشّان

«أفاتار» و«خزانة الألم» اللذان تنافسا على أمجاد هوليوود، يلتقيان عند تكريس فوقية الاستعمار الأميركي. عودة إلى كاثرين بيغلو وفيلم الأوسكارات الستة

مَن قال إنّ «خزانة الألم» لا يُشبه «أفاتار»؟ صحيح أنّ شريط كاثرين بيغلو يدور في العراق 2004 وليس في الفضاء، لكن هل من فرق إن كان الأميركي يغزو كوكب «باندورا» كما في «أفاتار» جيمس كاميرون، أو أرض العراق؟ أفلام الفضاء تصوّر بطولات خارقة وأسلحة فتّاكة. نرى الروّاد على كواكب أخرى يختلطون بسكّانها الذين قد يكون لون سحنتهم أزرق كما في «أفاتار»، أو بنيّاً كما في «خزانة الألم». نراهم يحاولون فهم لغات هؤلاء السكّان لكشف ما يخطّطون لهم. قد تكون تلك اللغة هي لغة «نافي» كما في «أفاتار»، أو العربية كما في «خزانة الألم»! وحدها كاثرين بيغلو نجحت بأن تأخذ فكرة من أفلام الخيال العلمي وتردّها إلى الأرض ـــــ أرض العراق! ـــــ فاستحقّت ست جوائز «أوسكار».

يحكي الفيلم قصة وحدة عسكرية أميركية، من ثلاثة جنود مختصّين في تفكيك العبوات الناسفة التي تضعها المقاومة على قارعة الطرقات، وفي السيارات والأبنية، وفي كل مكان من الفضاء الذي يغزوه هذا الجيش. تضعنا بيغلو قريباً جداً من هؤلاء الجنود، بحيث نرى بسهولة التغيّرات في عضلات وجوههم بفعل الخوف أو الغضب. نسمع كلماتهم كأنهم يتحدثون في آذاننا، وصوت تنفّسهم اللاهث وهم ينتقلون مفكّكين عبوةً تلو أخرى. هذا هو المجال الذي يعمل فيه ثلاثة جنود بقي على تسريحهم 38 يوماً، قبل أن يعودوا إلى كوكبهم الأمّ «أميركا». في إحدى المهمات، يُقتل قائد الوحدة ويظل اثنان أحدهما أوين الدريدج (براين غيراغتي) الذي يرى أنّه «بمجرد وجودك في العراق، فأنت ميت». والآخر هو سانبورن (أنتوني ماكي) الجندي التقليدي الذي يطيع رؤساءه على أمل إنهاء خدمته ومغادرة العراق حياً.

تصوير ممتاز قام به باري آكرويد وسط أحياء فقيرة ومهملة تقع على تخوم الصحراء

منذ بداية الشريط، يبدأ العد العكسي لأيام هذين الجنديّين في العراق، ونبدأ بحبس أنفاسنا لنرى إن كانا سيخرجان من هذا المستنقع. كأنّ ما يعانيانه من رعب لا يكفي... وإذا بالضابط الذي يحلّ مكان قائدهما القتيل، يبدو غاية في التهوّر والمقامرة بروحه وبأرواح من حوله. إنّه وليم جيمس (جيرمي رينير) الشاهد على أهوال أفغانستان، الميت من الداخل، يعيش حياةً عدمية. يدخّن بشراهة، ويستمع إلى الهارد روك، ويجمع تذكارات من العبوات التي يفكّكها، ويشاهد أفلاماً خلاعية يشتريها من طفل عراقي في الشوارع. هكذا، فعلاقة الجنديين به تبدأ بالتدهور، إلى درجة أنهما يفكّران في قتله. لكنهما سرعان ما يجدان نفسيهما ومعهما قائدهما ومرتزقة بريطانيون تحت نيران العراقيّين الذين هم أقرب إلى الأشباح منهم إلى البشر.

فيلم بيغلو يصوّر الأميركي بطلاً شجاعاً وذكيّاً، وذا وجه طفولي، وخصوصاً وليم جيمس، بينما يُحرَم «العدو» الصوت والوجه، فإذا به قاتل صامت خفيّ، يردي ضحاياه من أبطال الحرية والديموقراطية. وحدها امرأة عراقية تواجه قائد الوحدة حين يدخل بيتها شاهراً مسدسه. تطرده بغضب قائلةً بعربية لا يفهمها «اخرج من هنا. ألا يكفي ما فعلتموه بنا؟». إلّا أنّ جيمس لا يهتم، فهو يعرف أنّ «الحرب إدمان»، ولا يرى ما يستحق العيش في حياته الأميركية، بواجباتها البيتية من تنظيف وتسوّق، مع مطلّقته، التي ما زالت تعيش في منزله مع طفلهما. هكذا بعد أن يعود زميلاه إلى بلدهما، يزور هو عائلته لأيام ثم سرعان ما يعود إلى العراق.

«خزانة الألم» فيلم ممتاز كتابةً وتمثيلاً وإخراجاً. استطاعت بيغلو أن تنقل، ليس فقط أجواء المعركة عبر التصوير الممتاز الذي قام به باري آكرويد، بل أيضاً صورة حقيقية عن مسرح الأحداث عبر تصوير في الأردن، وسط أحياء فقيرة مهملة تقع على تخوم الصحراء.

ويظل «خزانة الألم» فيلم المفارقات: كاثرين بيغلو هي زوجة جيمس كاميرون السابقة، تنافسا على «أوسكار» أفضل فيلم وأفضل إخراج، وكانت هي الفائزة في فيلم يذكِّر بشريط أوليفر ستون «بلاتون» (1986) الذي يصوِّر وحشيّة الحرب. المفارقة الثانية أنّ بيغلو وكاميرون قدّما القصة نفسها، لكن من منظورين مختلفين. صوَّر كاميرون مغامرات أميركا الحربية على كوكب «باندورا»، وقدّمت بيغلو مغامرات أميركا على أرض العراق. هي تبنّت الخطاب الأميركي، وهو حاول أن يدينه بفولكلوريّة هوليوديّة. لكنّ المحصلة واحدة، فأميركا لا يتغيّر سلوكها، إنّها واحدة كما في السماء كذلك على الأرض. إمبراطورية يقظة حريصة على مصادر الثروة في الكون، تسعى إلى نهبها بحجّة نشر الحرية... وجنود لا يشعرون بأنّهم أحياء إلّا حين يَقتلون أو يُقتلون: جنود حياتهم في رمية نرد كما تقول إحدى شخصيّات بيغلو، أو في لعبة روليت روسي بمسدِّس كما في «صائد الغزلان».

 

في سبيل الإمبراطورية

من يذكر فيلم دايفد لينش «كثبان» (١٩٨٤) المقتبس عن رواية بالعنوان نفسه (Dune) تدور أحداثها في مجرّة بعيدة وفي المستقبل البعيد في عام ١٠١٩١؟ في تلك المجرّة، هناك كوكب صحراوي غنيّ بمادة مهمّة تدفع القوى العظمى إلى امتلاكها عبر السيطرة على الكوكب. فيما أهل ذلك الكوكب ينتظرون ظهور مخلّصهم الذي سيقودهم في حرب مقدسة ضد إمبراطورية الشر. رواية كاتب الخيال العلمي الأميركي فرانك هيربرت، تعود إلى عام ١٩٦٥. لقد استشرف الأخير، قبل 45 عاماً، ما سيحصل في العراق والمنطقة العربية. في الرواية، هناك فدائيون يسميّهم الكاتب «فدايكين». أمّا أحداث الرواية، فتدور على كوكب اسمه... ايراكوس. أميركا في إيراكوس، وأميركا في «باندورا» وأميركا في العراق هي نفسها. وكاثرين بيغلو ليست سوى شاهد يُدلي بشهادة صادقة عن أرض صارت مخزناً للألم باسم الحرية وفي سبيل الإمبراطورية!

الأخبار اللبنانية في

12/04/2010

 

جناية أوليفر باركر على أوسكار وايلد 

الكاتب الإيرلندي يعود إلى السينما من خلال بطله الأشهر «دوريان غراي». لكن المخرج الأميركي قدّم شباك التذاكر على روح الرواية

يعود دوريان غراي، بطل أوسكار وايلد الشهير إلى الشاشة الكبيرة، في شريط جديد يحمل توقيع البريطاني أوليفر باركر. ولأنّ رواية «صورة دوريان غراي» ليست أسهل أعمال الكاتب الإيرلندي البارز، فقد اعتمد المخرج على سيناريو معدّل حمل توقيع توبي فينلي. وقد ركّز هذا الأخير على الأحداث السطحية للرواية، على حساب أفكارها الأخرى التي ترتبط بصورة العصر الفيكتوري في بريطانيا وقضاياه. هدفَ أوليفر باركر من تلك المقاربة إلى استقطاب جمهور الشباب. وللسبب نفسه، أسند دور دوريان غراي إلى الممثل الشاب والوسيم بن بارنز بطل سلسلة أفلام The Chronicles of Narnia.

بالطبع، ليس العصر الفيكتوري سهلاً على المقاربة السينمائية، وإن كانت حاضرة بكثافة في السينما المستوحاة من أعمال أدبية. هذا العصر الذي مهّدت أفكاره وطريقة حياته لحداثة القرن العشرين، لعل سمته الأبرز هي الازدواجية القائمة حكماً على النفاق الأخلاقي والاجتماعي. وبما أنّها أيضاً الفترة الذهبية للروايات القوطية أو روايات الرعب، فإن «صورة دوريان غراي» ما هي إلا نتاج ذلك العصر قصةً ومضموناً. وهي لا تختلف كثيراً عن رواية روبرت لويس ستيفينسون «الحالة الغريبة للدكتور جيكل والسيد هايد» (١٨٨٦) التي صدرت قبل أربعة أعوام من «صورة دوريان غراي». ولا يُخفي أوسكار وايلد تأثره برواية ستيفنسون تلك.

الروايتان تعالجان مسألة الفصام في المجتمع الفيكتوري الذي كان يفرض سلوكاً قويماً وصارماً على أبنائه. لذا، كان لا بد من اللجوء إلى أسلوب الحياة المزدوجة، كي يتمكن المرء من تلبية كل رغباته، والحفاظ على صورته البراقة في المجتمع معاً (هذا السلوك له صداه طبعاً في راهننا العربي على نحو ملحوظ!). هكذا يكون الدكتور جيكل الطبيب المداوي نهاراً، وفي الليل يطلق العنان لنزواته الإجرامية ويصبح السيد هايد القاتل المتوحش. وكذلك الأمر بالنسبة إلى دوريان الذي يعيش ذلك الفصام، بعد أن يبيع روحه مقابل الحفاظ على شبابه.

لم يكن المخرج أوليفر باركر جريئاً في تصوير حياة دوريان المتهتكة والخليعة

رواية وايلد الشهيرة الي اقتبست عشر مرّات حتّى الآن على الشاشتين الكبيرة والصغيرة (من فيليبس سمالي/ ١٩١٣ إلى دايفيد روزانبوم/ ٢٠٠٢... ومن ألبرت ليوين/ ١٩٤٥ إلى داكان روي/ ٢٠٠٦)، فضلاً عن أعماله الأخرى وبقصّة حياة وايلد نفسها، يعود إليها باركر إذاً مرتمياً بين ذراعي كاتبه المفضّل على الشاشة (راجع البرواز). إنّها قصّة ذلك الشاب الوسيم الذي يرسو في بريطانيا، فتتفتّح عيناه على الحياة وملذاتها بفضل اللورد هنري ووتون (كولين فيرث). هنا يتعرف دوريان غراي إلى اللورد هنري من خلال صديقه الرسام بازيل هوولوارد (بن تشابلين) الذي ينجز بورتريه دوريان لشدّة إعجابه بجماله. وبعد أن يستمع دوريان لنظريات اللورد ووتون بأنّ المتعة والشهوة والجمال هي كل ما يحتاج إليه الإنسان، يصرخ أمام اللوحة التي تجسّده، متمنياً أن يحافظ على شبابه وجماله بأي ثمن، حتى لو باع روحه للشيطان. وهو في ذلك يقدم مقاربة جديدة لأسطورة فاوست الذي باع روحه للشيطان مقابل المعرفة ومتع الحياة الدنيا.

ينطلق دوريان غراي مع صديقه اللورد ووتون في البحث عن المتعة، ويتعرف إلى ممثلة شكسبيرية جميلة اسمها سيبيل فين (راتشيل هيرد ــــ وود)، ويقع في هواها ويعدها بالزواج. تعجب به سيبيل وتسمّيه «الأمير الساحر» وتبلّغ أمها وأخاها جيمس بنياته. إلا أنّ الأم والاخ يشككان في نيات دوريان، وخصوصاً بسبب الفروق الطبقية والاجتماعية بين الطرفين. ومع أنّ سيبيل فين ممثلة موهوبة في أداء دور الحبيبة كما في مسرحية «روميو وجولييت»، إلا أنّها لم تخبر الحب في حياتها الشخصية. هكذا حين تقع في حب دوريان غراي، تفقد قدرتها على التمثيل. وحين تفشل كممثلة، يفقد دوريان رغبته بها معلناً أنّه كان منجذباً إليها بسبب جمال فنها ليس إلا. إشارة واضحة إلى منحى تقديس الجمال الذي انتشر، إلى جانب مذهب المتعة، في العصر الفيكتوري.

يعود دوريان إلى بيته، ويتفقّد لوحته فيجدها تغيرت قليلاً وظهرت تجاعيد عليها، فيدرك أنّ أمنيته قد تحققت، وأنّ اللوحة ستكبر في السنّ حاملةً كل آثار خطاياه وجرائمه، بينما سيظل هو شاباً. وحين يقرر أن يتصالح مع سيبيل، يكتشف أنّها انتحرت. لكن بتشجيع من اللورد ووتون، يحيا دوريان غراي ثمانية عشر عاماً من المتعة والتهتك من دون أن يترك «خطيئة» في منظار ذلك العصر، إلا يقترفها. وفي تلك الأثناء تصبح صورته في اللوحة في منتهى البشاعة بما تحمله من آثام.

يحاول دوريان، من دون جدوى، أن يغيّر من أسلوب حياته، علّ صنوه في اللوحة يتوقف عن التحوّل، إلا أنّها تزداد قبحاً. وفي الفيلم، تظهر الصورة على شكل جثة متحلِّلة تخرج منها الديدان. وفي ختام الرواية، يطعن دوريان اللوحة، لكنّه يموت هو بعد أن يستعيد الملامح التي تناسب عمره، فيما تستعيد الصورة في اللوحة شبابها الأوّل.

ويبتكر كاتب السيناريو، من خارج الرواية، ابنة للورد ووتون، اسمها إيميلي (ريبيكا هول)، لتكون بمثابة عقاب لوالدها المتهتك ولدوريان الضال. وكان الأجدى بالمخرج أن يجد مَن ينقذ فيلمه من الأداء السيئ لبن بارنز، إذ إنّ ضيق الأفق الدرامي دفع هذا الأخير إلى أداء بارد لدور يتطلب بعداً آخر تماماً، بعد أن يتسع للحياة العدمية التي يعيشها دوريان، ويسلّط الضوء على الغرور والنرجسية اللذين يؤديان إلى هلاكه جسداً وروحاً. ولم يكن جمال الممثّل كافياً للتعويض عن الأداء الحيوي الذي لا يقوم من دون صدق ومقدرة على الإقناع. والملاحظة نفسها تنطبق على أداء راتشيل هيرد ـــــ وود في دور سيبيل. بمعنى آخر، يكاد المشاهد يبقى على نهمه، لجهة التمثيل في الفيلم، لولا حضور الممثل القدير كولن فيرث الذي جسّد شخصيّة لورد ووتون.

لكنّ علّة الفيلم الأساسيّة برأينا، أنّ المخرج لم يجرؤ بما فيه الكفاية على تصوير حياة دوريان المتهتكة والخليعة، ليوظّف تلك المناخات الانحطاطيّة في السياق الدرامي الذي يفضي إلى المصير المأسوي للشخصيّة. في هذا الفيلم، كما في أفلام كثيرة مشابهة، يعتمد المخرج على جمال الممثلين والممثلات بدلاً من اعتماده على أدائهم. وحتى لو كان الفيلم مقتبساً عن رواية كلاسيكية، فإنّ الخلفيّة الأدبيّة للشريط لا تكفي للتغطية على النواقص الأخرى. فكيف تقنع المشاهدين بالأحداث، فيما الممثلون يبدون غير مقتنعين بها كما يدل أداؤهم.

هكذا، لا يبقى لفيلم أوليفر باركر سوى العناصر البصريّة الأخرى، من ملابس وديكور ومؤثرات خاصة تبدو أحياناً أكثر إمتاعاً من القصة نفسها. فهل وقع السينمائي البريطاني في فخ فلسفة العصر الذي يتحدث عنه، من ناحية تقديم الجمال الخارجي على أي اعتبار آخر؟ يخرج المشاهد من العرض، وهو لا يحتفظ في الذاكرة إلا بتلك اللوحة المخيفة المتحلّلة... إنّها العنصر الأكثر تشويقاً في الفيلم كلّه.

عماد... 

وايلد أيضاً وأيضاً

«دوريان غراي» هو الفيلم الثالث الذي يقتبسه السينمائي البريطاني أوليفر باركر (الصورة ــ 1960) عن أحد أعمال أوسكار وايلد (1854 ــ 1900) الأدبية. في عام 1999، أنجز فيلمه «الزوج المثالي» (١٩٩٩) المقتبس عن مسرحية بالعنوان نفسه لوايلد، وشاركت فيه الممثلة كيت بلانشت. وفي عام 2002، حقّق شريطاً بعنوان «أهمية أن تكون جاداً» (٢٠٠٢) المقتبس عن رواية بالعنوان نفسه لوايلد وبمشاركة كولن فيرث أيضاً.

الأخبار اللبنانية في

12/04/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)