حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

أكدت سعادتها بـ"كيد النسا" و"وادى الملوك"..

سمية الخشاب: خفضت أجرى للنصف مراعاة لظروف مصر الحالية

حوار ـ أحمد أبو اليزيد

للمرة الأولى تشارك الفنانة سمية الخشاب فى عملين دفعة واحدة خلال شهر رمضان، وهو ما اعتبرته سمية سلاحا ذا حدين، وأنها قبلته فقط لتتحدى نفسها وتقدم شخصيتين على النقيض من بعضهما، الأولى "صافية" فى "كيد النسا" والثانية "نجية" فى مسلسل وادى الملوك.

سمية تحدثت لـ " اليوم السابع" عن رد فعل الجمهور حول المسلسلين لأنها لم تشاهد أيا منهما بسبب استمرارها فى التصوير حتى الآن.

·         هل فى صالح الفنان أن يقدم مسلسلين فى شهر واحد؟

* لا يمكن لأحد أن يحكم أو يقرر إذا كان ذلك فى صالح الفنان أو لا، فهناك أمور لايمكن التنبؤ بها، ولكن الأهم أن يعمل لها حساب، وأعتقد أننى فى "كيد النسا" و "ووادى الملوك" عملت حساب ذلك، فالدوران مختلفان تماما، ففى "كيد النسا" ألعب دور بنت بلد وفى "وادى الملوك " دور فتاة صعيدية.

·         ولماذا وافقت على مسلسلين فى وقت واحد ؟

* لأننى لم أستطع أن أرفض الاثنين حيث إن "كيد النسا" مسلسل له مذاق خاص ومباراة فنية جميلة بينى وبين فيفى عبده التى أحبها جدا، بالإضافة إلى أننى وقعت عقده منذ فترة، وظهر بعد ذلك مسلسل "وادى الملوك" فى الصورة، ولم أستطع أن أتمالك نفسى أمام السيناريو والحوار الرائع الذى كتبه الرجل المصرى الأصيل عبد الرحمن الأبنودى فوافقت على الفور.

·         هل صحيح أنك خفضت من أجرك فى المسلسلين ؟

* خفضت أجرى إلى النصف وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الحالية التى يمر بها الجميع والتى أثرت على العملية الإنتاجية .

·         إذن لا توجد خلافات بينك وبين فيفى عبده؟

* إطلاقا وقد سبق وصرحت بذلك، أنا وفيفى عبده حبايب وزى السمن على العسل، ويبدو أن أدوارنا فى "كيد النسا" كـ"ضرتين" تسببت فى هذه الشائعات، وهو نجاح للشخصيتين لأن المسلسل وصل إلى درجة الصدق عند المشاهد.

·         ما الذى جذبك بالتحديد فى مسلسل "وادى الملوك"؟

* جذبنى وشدنى دور المرأة الصعيدية القوية التى تقاتل من أجل استعادة حقها وحق زوجها وأختها، وهذا نوع من الأدوار يستفزنى جدا خاصة أنها ليست المرة الأولى التى ألعب فيها دور الصعيدية، فقد لعبته من قبل فى "الضوء الشارد" و"حدائق الشيطان" وكأن هناك شيئا ينادينى فى شخصية الفتاة الصعيدية فى تفكيرها ومواقفها ولهجتها وكل شىء بل إننى أتقمص الشخصية تماما لدرجة أننى فى هذا المسلسل لم أستعن بدوبلير فى مشاهد كانت تحتاج لذلك، حيث تعرضت لأكثر من حادث ومنها عندما قفزت بنفسى من فوق مركب فى النيل وتعرضت للإصابة وقتها نتيجة اصطدامى بحافة المركب.

·         البعض يرى أن كليب "كيد النسا" كان مبالغا فيه وهو ماعرضه للنقد؟

* أغنية "كيد النسا" أغنية عادية تحكى وتصف موضوع المسلسل ببساطة شديدة والصراع بين ضرتين على زوج واحد وهو موضوع موجود فى المجتمع المصرى، وبالتالى فهى أغنية شعبية لها طابع خاص وأداء معين يجب أن تؤدى به وأعتقد أنه تم تنفيذها بشكل جيد ووصلت للجمهور، والحمد لله الأغنية نالت إعجاب الكثيرين وحازت على نسبة مشاهدة عالية.

·         لماذا وافقت على البطولة مناصفة فى المسلسلين بعد أن كنت بطلة بمفردك؟

* البطولة الجماعية مهمة جدا لكل فنان ولا يجب أن ينظر الفنان للدور بالشبر، والوقوف أمام فيفى عبده فى "كيد النسا" له فوائد ومزايا كثيرة تصب فى مصلحة العمل الفنى وتعود على المشاهد نفسه بالاستمتاع، ونفس الأمر بالنسبة لمسلسل "وادى الملوك" مع الفنانه صابرين فالتمثيل أمامها له أيضا مذاق خاص، وجودة العمل هى التى تحكم عملية الاختيار والاستبعاد والسيناريو الجيد ينادى صاحبه وأنا أهتم بجودة الورق وأنظر لتأثير الدور أكثر من اهتمامى بالبطولة.

اليوم السابع المصرية في

14/08/2011

 

مطربو تترات رمضان ينافسون نجوم المسلسلات

كتبت هنا موسى 

نالت عدد من تترات المسلسلات التليفزيونية التى تعرض خلال شهر رمضان الحالى إعجاب الجمهور المتابع للدراما الرمضانية، وهو ما ساهم فى زيادة شعبية تلك الأعمال خصوصا أن التتر يعد من أهم عوامل جذب الجمهور للعمل الدرامى.

وبرع أكثر من مطرب هذا العام فى تقديم تترات ناجحة ويأتى على رأسهم المطرب إيهاب توفيق الذى يقدم تترى البداية والنهاية لمسلسل "نونة المأذونة" بطولة حنان ترك، وكتب كلمات التتر المؤلف وائل الغريانى، وألحان أشرف سالم، وجاءت الأغنية خفيفة للغاية، وتناسبت مع قصة المسلسل، إضافة إلى أن اللحن جاء متميزا أيضا، واللافت أن تتر البداية والنهاية جاءا على نفس المستوى ولم يتقدم أحد على الآخر، كما حدث فى بعض تترات الأعمال الدرامية الأخرى.

كما قدم أيضا المطرب اللبنانى فضل شاكر تتر مسلسل "الريان" بطولة خالد صالح، والذى كتب كلماته الشاعر أيمن بهجت قمر ولحنها وليد سعد، وجاءت الأغنية موفقة جدا لتطرح طبيعة شخصية أحمد الريان والتى يطرحها المسلسل، حيث تؤكد أن الخير والشر نقيضان داخل الإنسان حيث يقول مطلعها "كلنا بوشين ياعينى كلنا جوانا اتنين".

وأضاف صوت فضل شاكر للأغنية جمالا آخر، وحرص أيمن بهجت قمر على أن يختلف تتر المقدمة فى طبيعته الجادة عن تتر النهاية، حيث تميز الأخير بالروح الساخرة وجاءت ألحانه مناسبة للكلمات الخفيفة.

أما للمطربة اللبنانية نانسى عجرم فيبدو أن نجاحها العام قبل الماضى فى غناء تتر مسلسل "ابن الأرندلى" للفنان يحيى الفخرانى وكان من أفضل التترات وقتها، شجعها على تكرار التجربة فى رمضان الحالى حيث تغنى تتر مسلسل "سمارة" بطولة غادة عبدالرازق التى كتبها الشاعر حسين مصطفى محرم، لكن تتر النهاية تفوق على تتر المقدمة وثبت فى أذهان الجمهور بشكل أكبر، خاصة بلحنه المتميز الذى وضعه الملحن محمد يحيى.

كما برع أيضا المطرب اللبنانى وائل جسار فى غناء تترات مسلسل "كيد النسا" بطولة فيفى عبده وسمية الخشاب، والتى كتب كلماته أيضا الشاعر حسين مصطفى محرم ولحنه الملحن محمد يحيى، حيث قدما ثنائيا متميزا فى مسلسلات رمضان هذا العام من خلال مسلسلى "سمارة"، و"كيد النسا".

كما أجاد المخرج خالد الحجر اختيار الصوت الشعبى بهاء سلطان لغناء تتر مسلسل "دوران شبرا" الذى تدور أحداثه فى تلك المنطقة الشعبية، وجاء صوت بهاء مناسبا للكلمات التى كتبها المؤلف إبراهيم عبد الفتاح ووضع ألحانها الملحن خالد داغر، فجاء التتر متميزا بشدة متناسبا مع أحداث المسلسل.

اليوم السابع المصرية في

14/08/2011

 

علا الشافعى:

نجوم القوائم السوداء الأفضل حظا فى رمضان

كتب خالد إبراهيم 

أكدت الناقدة الفنية الزميلة علا الشافعى أنها لم تكن متفائلة بدراما رمضان هذا العام، نظرا للأحداث التى مرت بها مصر، مشيرة إلى أن العام الماضى كان عدد المسلسلات يتخطى الستين مسلسلا، أما هذا العام فحوالى عشرين مسلسلا مصريا فقط.

وعن أهم المسلسلات، أشارت الشافعى خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة مركز تلفزيون العاصمة CBC، إلى أن مسلسلات "دوران شبرا وشارع عبد العزيز وخاتم سليمان والمواطن إكس"، مؤكدة على تميزها وطريقة تناولها من حيث الكتابة والإخراج وأداء الممثلين الشباب به.

واتفقت مع علا الشافعى الناقدة ماجدة موريس فى تلك الأعمال، وأضافت إليها مسلسلات "رجل لهذا الزمان والريان والزناتى مجاهد وأبواب الخوف".

وأضافت علا الشافعى أن الثورة هى الناتج الطبيعى لأحداث مسلسل دوران شبرا، بالإضافة إلى التلميح لقضية خالد سعيد، وبذلك تمس مسلسلات رمضان الواقع الذى نعيشه الآن.

وعن القوائم السوداء قالت ماجدة موريس إن تلك القوائم لم توثر على مسلسلات رمضان لارتباط المشاهدين بالأعمال نفسها، وليس بالشخصيات التى تجسدها، واتفقت معها علا الشافعى التى أوضحت أن أكثر من يعمل الآن هم القوائم السوداء، كما قال الفنان طلعت زكريا.

وفى نقد لأهم المسلسلات التى تحظى بمتابعة المشاهدين أشارت ماجدة موريس أنها لا تصدق غادة عبد الرازق هذا العام فى مسلسل "سمارة" لأن هناك شروطا محددة لإعادة الأعمال، وأولها أن يكون العمل مفيدا ويلمس الواقع الحال، مثل "الشوارع الخلفية" الذى يحمل إسقاطات حالية، بالإضافة إلى الحركة الوطنية والنهضة العلمية فى هذا الوقت وتساءلت: لماذا "أعيد سمارة"؟

فى نفس السياق قالت علا الشافعى أن غادة عبد الرازق فى مسلسلها هذا العام لم تخرج عن الإطار الذى ظهرت به فى العامين السابقين، فى "الباطنية وزهرة" وهو إطار السيدة الجميلة التى يريدها جميع الرجال، كما أشادت بدور الفنانة لوسى فى دور أم سمارة.

أما مسلسل كيد النسا فقالت ماجدة إن هذا المسلسل ينطبق عليه ما قيل عن سمارة، ورغم ذلك فهو يحظى بنسبة مشاهدة عالية.

وفى مداخلة تليفونية أوضح الكاتب د.مدحت العدل أن مسلسل "الشوارع الخلفية" مأخوذ من رواية لعبد الرحمن الشرقاوى، وهى رواية تعبر عن الطبقة الوسطى، فتفاعل معها وكتب لها هذا الحوار بهذا الشكل، حتى لا ينفصل عن وقت الراوية، وأضاف أن المسلسل كان مجهدا.

وعن مسلسل وادى الملوك أشادت علا الشافعى بالشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى وصوت على الحجار فى المسلسل، ووجودهما أضفى على العمل ثراء، أما ماجدة فقالت إن مجدى كامل فى المسلسل ظهر بطريقة مختلفة عما ظهر عليه من قبل فى أعماله السابقة.

أما الفنانة سمية الخشاب فقالت فى مداخلتها إن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، وأن المسلسلين "ولادى"، فوادى الملوك مسلسل مختلف وله طبيعة خاصة، ومشاهده ودورى صعب ومحورى، أما فى كيد النسا فهو مسلسل "لايت" وبسيط ولا أشعر أنى أمثل به فهو يحظى بمشاهدة عالية فى الوطن العربى.

وعن أهم من لفت نظر النافدتين من الوجوة الشابة اتفقتا على هيثم أحمد ذكى وحورية فرغلى ورشا مهدى وريهام عبد الغفور.

أما مسلسل الشحرورة فقالت عنه الشافعى، أنه ميس كاستنج، والإنتاج ضعيف، رغم أن المخرج أحمد شفيق من المخرجين الجيدين، لكنه كان مقيدا.

وعن أفضل مسلسل هذا العام رشحت ماجدة موريس رجل لهذا الزمان، أما علا الشافعى فقالت إنها ترجح دوران شبرا.

اليوم السابع المصرية في

14/08/2011

 

دولارات البرامج

علا الشافعى 

لم يتغير الكثير فى المشهد الإعلامى، وتحديدا فى شهر رمضان الكريم، نفس الوجوه وتركيبة برامج متشابهة لا تختلف إلا فى مسمياتها، وضيوف يدورون على البرامج، خصوصا أن بعضهم باتوا وجوها مطلوبة للبرامج، نظرا لسخونة التصريحات التى يدلون بها.

لم يتغير شىء سواء كان البرنامج اسمه «الشعب يريد»، أو «من أنتم» أو «كش ملك» أو «فاصل على الهوا» أو «أنت وضميرك»، أو «نص الحقيقة».. بنظرة متأنية كمشاهد متابع لحال الفضائيات والتنافس بينها لجذب أكبر عدد من المشاهدين لن تجد فارقا كبيرا، حيث تنحصر الاختلافات فقط فى وجه مقدم البرنامج وشكل الديكور، لكن الضيوف يتشابهون، نفس الوجوه تنتقل من برنامج لآخر لتقول نفس الكلام، خاصة أن الأسئلة تكاد تكون واحدة، فالكثيرون حاولوا أن يركبوا موجة ما بعد ثورة 25 يناير، رافعين شعار التفتيش فى ضمائر الآخرين، بل ذهب البعض إلى تنصيب نفسه قاضيا يصدر الأحكام على البشر، أقصد الضيوف من الفنانين والإعلاميين ونجوم الرياضة والسياسة، والذين ارتضوا بدورهم الجلوس على كرسى الاعتراف مقابل آلاف الدولارات، لأننى لا أعتقد أن هناك سببا آخر وراء تلك الحالة، ومثلا ما الذى يجعل كاتبا بحجم مفيد فوزى يعود مرة أخرى للجلوس أمام الإعلامى اللبنانى طونى خليفة رغم كل الخلافات التى نشأت بينهما، بعدما استضافه طونى فى برنامجه «لماذا» واستفز كل منهما الآخر إلى الدرجة التى كتب فيها الإعلامى مفيد فوزى مقالا يحمل الكثير من الإساءات لطونى وطبيعة برنامجه وطريقة تعامله مع الضيوف، وهو الأمر الذى لم يسكت عليه طونى أيضا، حيث هاجم مفيد فوزى بكل قوة، أستطيع أن أستوعب أن تهدأ الأمور بين الاثنين، ويتعاملا بشكل أقرب إلى الطبيعى، ولكن أن يصرا على إعادة المشهد بتفاصيله، هذا ما لا أستطيع استيعابه.

وأيضا فنان مثل طلعت زكريا، أثار الكثير من الجدل مؤخرا بسبب مواقفه من ثورة يناير والثوار.. ما الذى يجبره على أن يلف ويدور على العديد من البرامج، ليقول نفس الكلام، وكان من الأولى به أن يختار برنامجا واحدا يطل من خلاله على جمهوره، ليشرح وجهة نظره كنوع من التقدير لنفسه ولفنه، ولكن يبدو أن الأمر بات أقرب إلى الشو من الطرفين، فالمهم «النحتاية» تخلص بلغة أهل السوق، والمفارقة أننى لم أجد فنانا أو فنانة من الذين خرجوا علينا قبل ذلك ليلعنوا اليوم الذى وافقوا فيه على التسجيل بهذه البرامج، قد توقفوا مثلا أو قرروا مقاطعتها، والعكس صحيح تماما، فمعظمهم يعيدون الأمر «مرة واثنين وثلاثة»، وعلينا نحن كمشاهدين فى كل مرة أن نصدقهم، ونتعامل على أن المذيع الفلانى أو المذيعة العلانية قد غرر بهم.. لذلك أقدر تماما الفنانين الذين فضلوا الابتعاد عن مولد البرامج الرمضانية،أو الذى اكتفى ببرنامج واحد يقول من خلاله ما عنده بغض النظر عن آلاف الجنيهات أو الدولارات.

اليوم السابع المصرية في

13/08/2011

 

قال لى «لازم تتخنى شويه» وقلت له «يا قصير» فعض إيدى

نسرين: كنت خايفة من التمثيل أمام هنيدى.. لكن اكتشفت وجود كيميا بينا

حوار - العباس السكرى 

لأول مرة تخوض الفنانة الشابة نسرين إمام تجربة كوميدية، من خلال تقديمها لشخصية «نعمة» بمسلسل مسيو رمضان مبروك، ومع عرض أولى حلقات المسلسل نالت استحسان الكثير من متابعى الدراما التليفزيونية، حيث أكدت نسرين فى حوارها لـ «اليوم السابع» أنها كانت متخوفة جداً من الوقوف أمام كوميديان كبير مثل الفنان محمد هنيدى وخشيت من هروب الحوار من ذاكرتها وعدم إتقانها للدور أمام الكاميرا.

·         كيف جاء ترشيحك لتجسيد الدور؟

- جاءت فكرة ترشيحى للدور عندما طلب الكاتب يوسف معاطى أن يشاهد بعضاً من أعمالى وبعد مراقبة ومتابعة انفعالاتى فى الأدوار السابقة قام بترشيحى للفنان محمد هنيدى، الذى أبدى الموافقة على مشاركتى للعمل من أول وهلة.

·     قدمت فى مسلسلاتك السابقة ومنها «قلب ميت» و«بره الدنيا» أدوارا تراجيدية، فهل تخوفت من إقبالك على تجربة كوميدية خاصة أمام هنيدى؟

- بالفعل كنت خائفة من الوقوف أمام نجم مثل الفنان محمد هنيدى، لكننى اكتشفت بعد ذلك أن هناك كيميا فنية تجمعنى بهنيدى، وذلك بشهادته وشهادة المخرج، لكننى لم أكن مرتبكة من فكرة تجسيدى لشخصية فتاة فلاحة لأننى أنتمى لعائلة ريفية فى الأساس.

·         يلاحظ فى المسلسل أن هناك مشاهد طبيعية وإفيهات تجمعك بهنيدى بعيدة تماماً عن الحوار؟

- فعلاً هناك بعض المشاهد التلقائية التى انفعلنا بها بطبيعتنا، ومنها أننى قلت له فى أحد المشاهد يا «قصير» وقام هو بـ«عض» يدى، وهذا الأمر أثنى عليه صناع المسلسل خاصة المؤلف والمخرج.

·         ما حقيقة زيادة وزنك فى المسلسل وهل كانت تلك رؤية المخرج؟

- قمت بزيادة وزنى حقيقى بناء على رغبة الفنان محمد هنيدى وليس المخرج، حيث أقنعنى بأننى يجب أن «أتخن شوية»، حيث تمثلت وجهة نظره فى أن المرأة الفلاحة تتمتع بصحة جيدة تمنحها طبيعة البيئة، التى تتعايش فيها، وهذا يعطى مصداقية أكثر للشخصية.

·         ألم تخافى من مقارنتك بسيرين عبدالنور بعد عرض المسلسل لأنها شاركت هنيدى فى الفيلم الذى يحمل نفس الاسم؟

- إطلاقاً أنا بعيدة تماماً عن أى مقارنات لأن الشخصية، التى أقدمها فى المسلسل تختلف تماماً عن شخصية سيرين فى الفيلم، وأى مقارنة بين الشخصيتين تعتبر ظالمة، وأنا بطبعى بعيدة عن أى مقارنات لأنها لا تجلب النجاح.

·         ما أبرز الصعوبات التى واجهها فريق العمل أثناء التصوير؟

- بصراحة «الناموس» كان قاسياً جداً فى بعض مناطق التصوير بالإضافة إلى الأمطار فى فصل الشتاء والحر الشديد فى فصل الصيف وعانينا كثيراً أثناء حظر التجول.

·         ما الشخصية التى ترغبين فى تقديمها خلال أعمالك الدرامية المقبلة؟

- أرغب فى تنوع أدوارى لذلك أريد تقديم شخصية شريرة فى الأعمال المقبلة حتى أخرج من نطاق البنت البريئة الطيبة، وأتمنى تجسيد دور فتاة يهودية أو إسرائيلية.

اليوم السابع المصرية في

13/08/2011

 

وجوه جديدة تتألق فى "خاتم سليمان"

كتبت دينا الأجهورى 

كعادة كل عام تكون دراما شهر رمضان فرصة للوجوه الفنية الشابة لإثبات موهبتها خاصة وأن أنظار الجماهير تتجه فى هذا الشهر إلى التليفزيون لمتابعة الأعمال الرمضانية ويحالف الحظ الكثير من هذه المواهب الشابة وتفتح لها أبواب النجومية، وهذا العام يشهد تألق مجموعة من الوجوه الشابة التى لمعت فى أدوارها ويتنبأ لها بمستقبل فنى باهر ومنهم الممثلة الشابة شذا التى تجسد دور "شهد" ابنة خالد الصاوى فى مسلسل "خاتم سليمان" وهى فتاة جامعية تتورط فى جريمة قتل ويتم القبض عليها.. ونجحت شذا فى تقمص الدور وأوصلت للمشاهد شعور الفتاة المظلومة وكأنك فى مكانها ووقعت فى نفس الورطة وحياتك مهددة بالدمار.

وفى مسلسل "الشوارع الخلفية" كان هناك حظ أكبر للوجوه الشابة وهى عادة الفنان جمال سليمان الذى يحرص دائما على إعطاء للشباب فى أعماله التليفزيونية فلا أحد ينكر فضل جمال سليمان فى تعريف الجمهور بريم البارودى التى ظهرت معه فى مسلسل "حدائق الشيطان" وهذا العام تظهر الممثلة الشابة مريم حسن فى دور ابنة جمال سليمان الغيورة على والدها من جارتها ليلى علوى فهى الفتاة التى تأخذ مكان والدتها بعد وفاتها وتهتم بوالدها وشقيقتها وتخشى على والدها من النساء.

وأيضا يظهر أحمد مالك فى دور "عبد اللطيف" الشاب الثورى الذى يقوم بمظاهرات ضد الاحتلال الإنجليزى فى الثلاثينات ورغم صغر سن "عبد اللطيف" إلا أنه نجح فى إقناع المشاهد بأنه شاب وطنى يحلم باستقلال مصر ومستعد أن يضحى بروحه نظير ذلك، وكان مالك قد ظهر العام الماضى بدور "حسن البنا" فى فترة البلوغ وبرع فى تجسيد الدور وأثنى عليه النقاد والمخرجين.

ولم يخل مسلسل "أدم" من تألق الوجوه الشابة وكانت من نصيب إيناس على أو "بطة" شقيقة تامر حسنى وهى فتاة من أسرة متوسطة الحال التى تعيش فى أحد الأحياء الشعبية وتعانى ظروفاً سيئة بعد القبض على والدها فى قضية رشوة وتقرر أن تترك خطيبها بعد معايرته لها، وقدمت إيناس دورها ببراعة وركزت فى كل تفصيلة فى الشخصية مثل طريقة ملابس الفتيات فى مثل هذه الأحياء وأسلوبها فى الكلام.

وفى مسلسل "المواطن إكس" قدمت الفنانة الشابة دينا الشربينى دور "داليا" السكرتيرة التى تحمل مؤهل دبلوم تجارة وتعمل فى مكتب محامى وتتقاضى 300 جنيه وهى فتاة ليس لديها أى طموحات غير الإحتياجات اليومية "أكل ولبس" ولم تتغاضى دينا عن الجزء الكوميدى الذى تحمله أى فتاة فى ظروف "داليا" من خلال نطقهما الخاطئ للألفاظ وانتقادها لصديقات المحامى الذى تعمل عنده فى ملابسهم الضيقة.

اليوم السابع المصرية في

13/08/2011

 

عادل إمام يقفز من الطابق الـ33 ويرفض الاستعانة بدوبلير

كتب وليد النبوى 

صرح مدير التصوير، هشام سرى، لـ"اليوم السابع" بأنه أثناء تواجد فريق عمل مسلسل "فرقة ناجى عطا الله" فى تركيا لتصوير مشهد السطو على بنك فى تل أبيب، كان من المفترض أن البنك موجود فى عمارة ارتفاعها 22 طابقًا، والمفترض أن فريق العمل يقفز على هذه العمارة من عمارة أخرى أعلى بجوارها تبلغ 33 طابقًا أى أن الفارق بين العمارتين 11 طابقًا، ويجب أن يقفز الفنان عادل إمام وأحمد السعدنى وباقى فرقته من هذه العمارة إلى الأخرى، ولكن الفريق التركى المتخصص فى تلك النوعية من المشاهد قالوا للمخرج "إن هذا جنان ولا أحد يستطيع القفز كل هذه المسافة لأن هذا الارتفاع من الممكن أن يؤدى لوفاة من يقوم بهذه العملية"، وتركهم فريق الخدع السينمائية وانصرفوا.

وأضاف سرى أنهم فكروا فى الاستعانة بفريق للخدع السينمائية من جنوب أفريقيا، لأنه بالطبع إذا لم يتم تصوير هذا المشهد كان سيؤدى ذلك لخسارة المنتج صفوت غطاس خسارة كبيرة جدًا، وبالفعل اتصلوا بفريق العمل من جنوب أفريقيا وعرضوا عليهم الأمر فبدأوا فى تنفيذ المشهد لكن رغم الحيل والخدع أكدوا أن المشهد يحتاج إلى شباب قوى جدا، لكن المخرج رامى إمام كان مصرًا على أن أبطال العمل يقومون بتنفيذ المشهد دون الاستعانة بأى دوبلير.

وأشار هشام إلى أن رامى طلب منه أن يسأل فريق الخدع عن موعد قفز النجم عادل إمام وعندما سأل سرى فريق الخدع عن موعد قفزة عادل إمام، وأشار لهم عليه، قالوا له هذا مستحيل أن يقفز لأن هذه القفزة تحتاج إلى شاب قوى جدا، لذلك قرر رامى الاستعانة بدوبلير لأداء هذا المشهد، وعندما ذهب ليخبر والده بذلك فاستشاط عادل غضبًا وقال صارخًا فى وجه رامى "إن كنت إنت مخرج أنا نجم، ونجم النجوم ولما أقول هنط يبقى هنط يا إما همشى وأسيب التصوير"، وبعد أن هدأ إمام قليلا قال لابنه رامى نصيحة منى أوعى فى يوم تحسس راجل إنه كبير فى السن، والنط بيبقى بالدماغ مش بالسن.

وأكمل سرى حديثه قائلا "عادل قفز بالفعل وعمل فى البداية محاولة ناجحة جدًا، لكن الكاميرا مان غلط فى حركة جعلت المشهد لم يتم تنفيذه على الكاميرا، وبعد أن قفز عادل كان سعيدًا جدا بنجاح القفزة، لكنه سأل الموجودين عن رأيهم فوجدهم جميعهم صامتين فقال لهم "طيب أنا مش عايز أعرف مين اللى غلط" وثار بشدة وانصرف، لكنه عاد وأصر أن يؤدى المشهد مرة أخرى ونجح فيه بالفعل، وأضاف سرى ذهبت له مسرعا وقبلت يده فسحبها منى بشدة وقال لى ماذا تفعل، فقلت له أنت علمتنى اليوم شىء لن أنساه ما حييت، وهو أن الشباب شباب المخ وليس شباب العمر فحضننى وقبلنى.

اليوم السابع المصرية في

13/08/2011

 

عفاف شعيب تهدد بمقاضاة "صوت القاهرة" بسبب "ريم البارودى"

كتب عمرو صحصاح 

أعربت الفنانة عفاف شعيب لـ"اليوم السابع" عن استيائها الشديد من الطريقة التى تم بها وضع اسمها على تتر مسلسل "مسألة كرامة"، والذى تنتجه شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، موضحة أن الشركة لم تحترم تاريخها الفنى، ولا اتفاقها معها وقامت بوضع اسم فنانة مبتدئة وهى "ريم البارودى" على تتر المسلسل قبلها، وقالت شعيب إن ذلك يعد بمثابة إهانة شديدة لها.

وأوضحت شعيب أنها قامت بالاتصال بسعد عباس رئيس شركة صوت القاهرة، ووعدها بأن يتخذ موقف ولكنه أهمل الموضوع، وهو ما أغضب شعيب أكثر، وهددت بمقاضاة الشركة.

من جانبه قال سعد عباس لـ"اليوم السابع" أن ريم البارودى تعاقدت على المسلسل فى عهد رئيس الشركة السابق إبراهيم العقباوى، وكان من شروط ريم أن يتم وضع اسمها على التتر بعد اسم الفنان حسن يوسف، لأنها تعاقدت تحت بند أنها بطلة العمل، وأوضح عباس أنه لا يملك أن يقدم لعفاف شعيب أى شىء فى هذا الموضوع، موضحا أن المسئولية تقع على عاتق المخرج، وأضاف قائلا، إنه طلب من المخرج رائد لبيب تغيير التتر إرضاء لشعيب فرفض، ولذلك قال عباس إذا أرادت شعيب أن تقاضى أحد فعليها بمقاضاة المخرج، لأنه هو المسئول الوحيد عن التتر.

وأضاف عباس أنه بدءا من أى مسلسل قادم ستقوم شركة صوت القاهرة بإنتاجه، سوف أشترط على مخرج العمل أن يضع التتر قبل تصوير أى مشاهد من العمل، ليعلم كل فنان أو فنانة قدر حجمه الفنى والطريقة التى سيتم وضع اسمه بها على التتر.

المخرج رائد لبيب رفض التعليق على الأمر قائلا: "أنا عملت اللى أنا شايفه صح، ولا يصح إلا الصحيح".

مسلسل "مسألة كرامة" من بطولة حسن يوسف وريم البارودى ودنيا عبد العزيز وغادة نافع ورامى وحيد وعمر حسن يوسف وأميرة هانى وعفاف شعيب، ومن تأليف أحمد هيكل، ومن إنتاج شركة صوت القاهرة، ومن إخراج رائد لبيب.

اليوم السابع المصرية في

13/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)