مهرجان دبي السينمائي الدولي

 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

شادي زين الدين يسقط السماء أرضاً

حيوية السينما اللبنانية تثير الاعجاب في دبي

دبي ـ من هدى ابراهيم

ثلاثة أفلام لبنانية تحظى بتشجيع جمهور المسابقة الروائية بدبي رغم انها ليست اكثر الافلام جودة من الناحية الفنية.

يبدو ان السينما اللبنانية بدات تستفيد من النجاح الذي حققه فيلم "سكر بنات" للبنانية نادين لبكي حيث انتزعت اعجاب متابعي مهرجان دبي رغم ان الافلام اللبنانية الثلاثة المشاركة في المسابقة الروائية التي تعلن نتائجها السبت ليست اكثر الافلام المتنافسة جودة او تفوقا من الناحية الفنية.

مع ذلك فقد اعجب الجمهور بالفيلم الروائي الاول للبناني شادي زين الدين، اصغر مخرج مشارك في المسابقة الرسمية، "وعلى الارض السماء" الذي عرض ضمن مسابقة جوائز المهر.

وقال شادي زين الدين بخصوص فيلمه الذي وضع 4 سنوات في انجازه والذي انتهى منه قبل 3 ايام من بدء المهرجان "شاهدت فيلمي كاملا للمرة الاولى مع الجمهور وانا سعيد بالحماس الذي ابداه جمهور دبي للعمل".

ورغم كونه العمل الاول لصانعه فان شادي زين الدين يقدم عبره صياغة سينمائية جريئة وخاصة تقتبس من عوالم سيريالية وحكايات حرب ترفض ان ترحل من الحلم ومن الذاكرة وحيث تتحول الحياة الى صوت اشبه بوقع انفجار دائم او الى كابوس امواته لا يموتون.

ويؤدي رفيق علي احمد دور البطولة في الفيلم الذي تشارك فيه الممثلة كارمن لبس.

واضافة الى هذا الفيلم شاركت السينما اللبنانية بفيلمين آخرين هما "خلص" للمخرج برهان علوية، الذي وان كان يتكلم ايضا عن بيروت والحرب والحب، فهناك ايضا "بيروت اللقاء".

ويؤدي كل من فادي ابو خليل وريمون حسني ادوار البطولة في هذا الفيلم الذي يبدو رغم كونه الصوت الوحيد الذي ارتفع في السينما اللبنانية للحديث عن مصير اشخاص انتموا خلال الحرب الى اليسار وحاربوا من اجل مجتمع افضل قاصرا عن وصف هذه الحالة من الوجود القريبة الى العدم.

اما الفيلم اللبناني الثالث "تحت القصف" لفيليب عرقتنجي فسبق تقديمه اولا في مهرجان البندقية قبل ان يخرج الى الصالات في باريس وبيروت وفيه قام المخرج بمزج الواقع خلال حرب صيف عام 2006 بالروائي من خلال شخصيات من الحياة العامة وممثلين ادوا ادوراهم مباشرة في الايام الاولى التي اعقبت الحرب.

والفيلم تحد كبير طرحه المخرج على نفسه دون ان ينجح في خوضه اذ اختل الميزان بين قوة الواقع وضعف الجانب الروائي حيال تلك الحالة وحجمها اضافة لكون الفيلم يدخل في مغالطات لا تقول واقع الجنوبيين كما هو.

من جهة اخرى تمثلت مصر في المسابقة بثلاثة افلام اولها فيلم محمد خان "في شقة مصر الجديدة" الذي حاز الشهر الماضي في دمشق جائزة افضل فيلم عربي وكتبت السيناريو له وسام سليمان في قصة حديثة لا يغيب عنها الخيال ولكنها بعيدة عن القضايا الاجتماعية والسياسية القوية التي سبق وعالجها خان في اعمال سابقة.

و"الوان السما السابعة" وهو العمل الثاني للمخرج سعد هنداوي لكنه ورغم اعتماده على نجمين كبيرين في السينما المصرية هما ليلى علوي وفاروق الفيشاوي يشكو من الاطالة واحيانا التكرار.

واخيرا فيلم "بلد البنات" الذي وضعت له السيناريو علا الشافعي واخرجه عمرو بيومي الذي يعالج واقع اربع شابات يعشن في المدينة للدراسة ومن ثم العمل وياتين من نواحي مصر المختلفة ومن طبقات اجتماعية ريفية مسحوقة ولا ينجحن في تغيير مصائرهن.

ويعيب الفيلم خصوصا سوء اداء الممثل والمبالغة في السوداوية.

ويمكن ايراد ملاحظة عامة حول المشاركة المصرية وهي ولادة جيل جديد من كاتبات السيناريو في مصر وتعدد الافلام المولودة على ايديهن.

وبين الافلام ال12 المشاركة في المسابقة يظل فيلم المغربي احمد المعنوني "القلوب المحترقة" اقوى افلام التظاهرة الروائية العربية لناحية الموضوع والمعالجة الفنية وصياغة الزمن والمكان السينمائي.

وسبق لهذا الفيلم ان نال جائزة مهرجان الفيلم الوطني المغربي في دورته الاخيرة بطنجة هذا العام.

وشهدت التظاهرة العربية الرسمية اول مشاركة اردنية من خلال "كابتن ابو رائد" وهو اول فيلم روائي للمخرج امين مطالقة المقيم في الولايات المتحدة والذي سبق له ان انجز افلاما قصيرة.

وقدم هذا الفيلم في مهرجان دبي في عرض اول وسيشارك بعدها في عدد من المهرجانات بينها مهرجان ساندنس في الولايات المتحدة.

وشاركت تونس في المسابقة الرسمية بفيلمين "آخر فيلم" لنوري بو زيد الذي سبق ونال 21 جائزة في عدد من المهرجانات الدولية اولها قرطاج ويعالج قصة انجراف شاب نحو الضياع والعنف في عالم انقسم الى عالمين.

وايضا فيلم المخرج التونسي الفرنسي عبد اللطيف كشيش العالي الحرفية والصنعة "اسرار الكسكس" الذي سبق وحاز جائزة السيناريو في مهرجان البندقية الاخير.

اما سوريا فشاركت بفيلم "خارج التغطية" لعبد اللطيف عبد الحميد الذي عرض اول مرة في مهرجان دمشق ونال احدى جوائز المهرجان. وهو يعالج قصة امراة محرومة جنسيا بعد سنوات من وجود زوجها في السجن السياسي ما يقودها الى الارتماء في احضان صديقه الواقع تحت تاثير الهاتف المحمول.

من ناحيتها تمثلت السينما الجزائرية بشريط "البيت الاصفر" للمخرج عمر حكار الذي يقوم ايضا ببطولته. وهو يصور ارتحال رجل خلال الليل من جبال الاوراس لاستعادة جثة اخيه والفيلم ناطق بالعربية والامازيغية.

وبينما اقترب موعد اعلان النتائج دار حديث في كواليس المهرجان عن خلاف بين اعضاء لجنة التحكيم حول الجائزة الكبرى حيث يبدو ان عددا من اعضاء اللجنة توجه نحو السياسي متخليا عن الفني في منح الجائزة الكبرى.

ميدل إيست أنلاين في 15 ديسمبر 2007

 

اعطاء المجال للمبدعين الخليجيين

دبي تنظم مهرجانا للسينما الخليجية في ابريل

دبي - من هدى ابراهيم  

دبي تسعى لمد جسور التواصل بين الشرق والغرب وتكريم المبدعين العرب في مهرجاناتها المتعددة.

اكد مسعود امر الله علي المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، ان المهرجان بدأ يحتل مكانته على خارطة المهرجانات العربية والدولية واعلن ان مهرجانا خاصا بالفيلم الخليجي سيشهد النور في دبي.

وقال المسؤول الاماراتي ان المخرجين والمنتجين يقبلون على المشاركة في فعاليات مهرجان دبي، مشيرا الى ان 320 فيلما من مختلف الانواع وصلت المهرجان هذا العام.

واكد ان مهرجان دبي لم يكن يسعى من البداية ليكون مهرجانا اضافيا بين غيره من المهرجانات بل "سعى اساسا لخلق الحوار وتلبية طموح الحاضرين واعطاء مساحة للجميع"، مضيفا "طموحنا ان يكون الكل لقي مكانا يحتفي به وباعماله".

ونجح المهرجان في دورته الرابعة (9-16 كانون الاول/ديسمبر) في استقطاب عدد من الافلام وخاصة العربية في عروضها الاولى ما عزاه المدير الفني لكون مهرجانه "يسعى لنسج علاقات ومد جسور التواصل بين الشرق والغرب كما يسعى لتكريم المبدعين العرب وخلق مساحة خاصة بهم ترفع عنهم الظلم".

واشار المسؤول الاماراتي الى ان "الجائزة تذهب للمخرج المبدع الذي يستحق المكافأة وليس للمنتج".

وتعطى جوائز المهر في مهرجان دبي فقط للفيلم العربي وباستثناء "مهرجان الفيلم العربي" في وهران بالجزائر الذي اقيمت دورته الاولى الصيف الماضي فلا يوجد اي مهرجان خاص بالفيلم العربي في البلدان العربية.

واكد امرالله علي رفع عدد الجوائز التي تكافئ الفيلم الروائي العربي من ست الى تسع جوائز في المهرجان في وقت يشارك فيه في المسابقة الرسمية 12 فيلما من مصر ولبنان وسوريا وتونس والمغرب والجزائر والاردن.

ويتضمن المهرجان في ما يخص الفيلم العربي مسابقات اخرى للفيلم الوثائقي والفيلم القصير تمثل افلاما لمخرجين من اجيال مختلفة.

وردا على سؤال حول الحوافز على اقبال المخرجين العرب على عرض افلامهم في دبي، اعتبر ان الحافز ليس فقط "المبالغ السخية التي تقدم كمكافآت للفائزين لكن الكثير من المخرجين يبدأون مشاريعهم ويوقعون عقودا لانتاج عملهم المقبل هنا في دبي حيث نؤمن التواصل بين كاتب السيناريو والمخرج وبين المنتجين".

واضاف ان "المبدع يريد اعترافا ويريد مكانا وآلات عرض صالحة توفر افضل الشروط له والعمل يجب ان يقدر من اوله الى آخره وهو ما يحصل عليه في دبي".

وعلق على الاقبال الكبير للمنتجين ومدراء المهرجانات على المهرجان بالقول ان "كثيرا من الضيوف آتون وهم يعلمون ان دبي ستقدم لهم سينما عربية يمكن ان يبرمجوها في مهرجاناتهم كما يتيح المهرجان التواصل بين صناع الفيلم ومنتجيه وشعارنا مد الجسور".

وحول جمهور مهرجان دبي الذي يقبل بكثافة على كافة العروض سواء الروائية منها او الوثائقية او حتى على الفيلم القصير، قال "ليس صحيحا ان الجمهور يريد فقط سينما هوليوود وبوليوود والسينما العربية التجارية والمهرجان فرصة لمشاهدة الفيلم السوري والفيلم البناني والفيلم المغاربي الذي لا يعرض عادة في الصالات".

واضاف ان "الجمهور المتعدد الجنسيات والثقافات في دبي التي هي بمثابة مدينة مفتوحة محتاج الى تعدد نوعية الافلام وحضوره الكثيف في عروض المهرجان خير دليل على ذلك".

وحول حرص المهرجان هذا العام على ابراز سينما عربية جديدة من خلال اختياراته لافلام فنية وتجريبية احيانا خاصة بالنسبة للفيلم القصير، اوضح مسعود امرالله علي ان "السينما العربية الجديدة تاتي بلغة مختلفة والشباب لهم رؤية مغايرة وطازجة ومتعددة ويعملون على فورمات مختلفة. اردنا اعطاء الفرص للجميع وان نتيح بنفس الوقت المجال لكافة التجارب العربية لكي تكون حاضرة".

وفي جانب آخر، كشف مسعود امرالله علي الذي كان اول مخرج اماراتي لفيلم قصير انجزه عام 1993 والذي اسس عام 1997 مسابقة افلام الامارات للفيلم القصير ان مهرجانا جديدا للسينما ستشهده دبي في نيسان/ابريل المقبل يخصص للسينما الخليجية ويشمل افلاما من اليمن والعراق.

واكد ان هذا المهرجان الجديد لن يكون حكرا على الافلام القصيرة بل سيشهد مشاركة افلام خليجية روائية طويلة وسيكون "نقلة ستثمر بالتاكيد شيئا ما في المستقبل".

واشار الى ان فكرة ولادة هذا المهرجان الجديد جاءت "من خلال العمل في مهرجان دبي حيث تصلنا افلام كثيرة من الخليج ومهرجان دبي له لكونه مهرجانا دوليا ولا يستطيع استيعاب هذه الافلام".

ميدل إيست أنلاين في 14 ديسمبر 2007