مهرجان دبي السينمائي الدولي

 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

مهرجان دبي السينمائي الدولي الرابع ورشة قيد الإنشاء والتحديات كثيرة

قوة يستمدها من موقع محيطه كنقطة جذب للأعمال والميديا... وخطوة لمواجهة أزمة الانتاج السينمائي العربي

منمنمات عن المهاجرين والعلاقات في فيلم كشيش... ومطاردة الحلم والخيال حتى القبض عليهما في شريط خان

دبي ـ ريما المسمار

في كل مدن العالم يبحث الزائر عما يعرفه أو سمع به. أما في دبي فالفعل يسبق الكلام وتطغى التحولات السريعة على سمعة المكان وما بقي من صورته في الاذهان. لذا لم أحاول ان أفتش عما عرفته في دبي قبل أربعة أعوام. ظننت أن لا جدوى لاسيما ان ما علق في الذهن من الزيارة الاولى ليس كثيراً وما بقي هي صورة مدينة ونمط عيش ليس إلا. الطريق من المطار الى مكان ما في المدينة مفروش بورش البناء وشق الطرقات ما يعزز الاحساس بأنك دائماً في مكان قيد الانشاء. وعلى ذلك، تترتب أحاسيس جمة ليس أقلها الشعور بالاغتراب أو الاقصاء. الحميمية المفقودة تجاري مدناً أخرى في العالم وصلت الى ما وصلت اليها من الفردية والتطور. ولكن يناقضها إحساسك العميق بأن كل ذلك يحدث أمامك كأنه جزء من أداء أو عرض شارع، أبطاله العابرون في المكان وهم كثر وأنواع والثابتون فيه وهم قلة وأقلية. على الرغم من التطور العمراني والحياتي الذي تحقق لهذه الامارة، تبقى دبي ذلك الاحساس الدفين بالذنب لدى كل مقيميها. لعل الأجانب من هؤلاء أقل حيرة وضياعاً ربما لأنهم أقدر على ترتيب حيواتهم والفصل بين جوانبها الخاصة والاخرى العملية والمهنية. ولكن الأزمة أعمق بكثير عند العرب واللبنانيين المقيمين فيها. انها أزمة تتعلق بالكيان ونمط الحياة والانسلاخ. ربما لأن كل مشروع سفر لبناني يحمل في طياته رغبة بالهجرة ويترافق مع الذنب فوراً، الذنب تجاه ذلك التخلي "السهل" والاحساس الدائم بضرورة الخروج. لذلك يصبح من ثوابت المرور في هذه المدينة الشروع في النقاش الدائر حولها وعنها وهو في نهاية المطاف نقاش تقييمي للذات وللآخر. انه النقاش حول نمط الحياة هنا والقدرة او عدمها على مجاراته. وغالباً ما ينتهي الى دفع "التهمة" من قبل المقيم، تهمة الانزلاق في نمط حياتي فارغ الا من الاستهلاك. بينما يتخذ في حالة الزائر هيئة دفاعية أخرى وهي الدفاع عن خياره بالبقاء ليس لقصور في قدراته العملية التي تضعها دبي وشركاتها على محك الاختبار وانما لرفضه ذلك النمط الحياتي. والنقاش في الواقع لا يبتعد لدى الطرفين من محاولة الامساك بالحياة هنا وفهمها والتشكل جزءاً منها وان لم تزد تلك المشاركة عن ابداء الرأي والتقويم. في المحصلة، تتبدى دبي مدينة عصية وصعبة وربما قاسية بقدرتها على اقصائك خارج حدودها بينما انت في الواقع دائم الوقوف على رصيفها متفرجاً عليها من بعد ولا وسيلة لدخولها الا باختراع حياتك كل يوم علها تكون القلب، قلب المكان الذي ينبض ويتحرك.

لا يختلف الاحساس بمهرجان دبي عن الاحساس بدبي ولكنه يختلف في الوقت عينه. مثل محيطه، عرف المهرجان خلال عمره القصير تحولات كثيرة بعضها تطويري وبعضها الآخر "انقلابي". خلال أربع سنوات من مسيرته، شهد تبدلات على مستوى ادارته وشكله. ولكنه في المقابل خطا في اتجاه تثبيت موقع ما كمهرجان سينمائي للمنطقة العربية، يُعنى بانتاجها اولاً ويخصص له ثلاث مسابقات (روائية وقصيرة ووثائقية) ويتطلع الى احتضان سينمات العالم من خلال برامجه الموازية. وبقدر ما تبدو تلك المقومات اقرب الى المعادلة الجاهزة مع تنويعات طفيفة، لكل المهرجانات العربية ما كان منها وما سيكون، يراهن القيمون على المهرجان على محيطه اي دبي التي تثبيت موقعها كمدينة انتاج واعلام وميديا. ولعل المهرجان بذلك يفصل نفسه عن نظيره المراكشي بحكم اختلاف البقعة الجغرافية وهوى الاخير الفرنسي بينما يتواجه أكثر مع مهرجان القاهرة مثلاً ومهرجان أبو ظبي الناشئ اذا تمكن من الانطلاق بخطى ثابتة في دوراته اللاحقة. الصورة الكبيرة للمهرجانات العربية تبدو ضبابية ولكنها مسألة موقع ومحيط قبل أي شيء آخر. فزيارة اي مهرجان تنطوي على أهداف أخرى وبتلك الاهداف تحديداً تتفاوت المهرجانات العربية. في القاهرة، هي ـ اي الاهداف الاخرى ـ سحر المدينة وعراقتها والرغبة بالتعرف اليها. في دبي، هي فرصة عقد الصفقات والقيام بأعمال على هامش المهرجان او في إطاره. هكذا بدا المشهد اول من أمس مألوفاً في احدى قاعات مدينة الجميرة، مقر المهرجان. على طاولات القاعة الطولية، توزع مخرجون ومنتجون من العالم العربي عارضين مشاريعهم على منتجين وممولين أجانب وعرب. انها السوق التي غدت قبلة الجميع من مخرجين ومنتجين بينما الافلام للجمهور والصحافيين. وربما هنا فقط يتخذ النقاش حول السينما العربية ومهرجاناتها الكثيرة مقابل انتاجاتها القليلة المعنى الحقيقي. بكلام آخر، يخسر اي مهرجان عربي الكثير من موقعه ومكانته المستقبلية ما لم يقم بخطوات عملية على طريق معالجة مشكلة الانتاج او على الاقل طرحها للنقاش. بالطبع لا يعني وجود هذا النوع من اللقاءات والاجتماعات ابرام العقود الانتاجية حكماً ولكنها محاولة ترتهن جديتها باستمراريتها اولاً وبما ستثمره خلال سنة او اثنتين من مشاريع ثانياً. فإذا لم تفعل حكم عليها بالفشل وتحولت ديكوراً خارجياً.

قبل أيام قليلة من اختتام الدورة الرابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، تبين المراجعة السريعة لبرنامجه انه يود قول الكثير وربما يتخذ على عاتقه رأب الصدع بين هذه المنطقة اي الخليج والفن السينمائي. فشعار ملتقى الثقافات والابداعات الذي يذيل اسم المهرجان، يُترجم حرفياً في برنامجه الذي ينمق افلاماً من العالم ويوزعها على برامج وتظاهرات كثيرة يصل مجموع أفلامها مجتمعة اضافة الى المسابقات الى ما يربو على مئة وأربعين فيلماً. الى المسابقات، تتشكل برامج حول السينما الهندية المحتفى بها وسينمات آسيا وافريقيا والعالم الى التكريمات وافلام تعبر عن تداخل الثقافات وأخرى تسلط الضوء على الانتاج الاماراتي الذي كان حتى العام الحالي محوراً لمهرجان مسابقة أفلام من الامارات الذي اسسه مسعود أمر الله العلي وأداره قبل تسلم ادارة مهرجان دبي الفنية. وفي كثير من الخانات، يتقاطع البرنامج مع مهرجانات أخرى في المنطقة لاسيما برنامج سينما العالم. أو نقع على الافلام ذاتها انما بترتيب او تصنيف مختلف فيندرج فيلم كفيلم هو سياو سيين مثلاً "رحلة البالون الأحمر" في اطار برنامج "الجسر الثقافي". حتى في مسابقة الافلام الطويلة العربية، يجد المهرجان نفسه أمام معضلة تكرار عرض أفلام دارت على مهرجانات أخرى بحكم انعقادها في فترة سابقة لمهرجان دبي. فنعثر مثلاً على شريط نوري بوزيد "آخر فيلم" الذي عُرض قبل نيف وعام في مهرجان قرطاج ويطير من مهرجان القاهرة الفيلمان المصريان "بلد البنات" و"ألوان السما السبعة" الى "في شقة مصر الجديدة" لمحمد خان الذي انتهى عرضه في الصالات التجارية. على صعيد آخر، قدم المهرجان العرض العربي الاول ربما لفيلم عبد اللطيف كشيش "البذرة والبغل" (عُرض في مهرجان دبي تحت عنوان "أسرار الكسكس") حائز جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان البندقية الفائت وهو ما يتردد انه أفضل عروض المسابقة. يمتاز الشريط بقدرة عالية على تشريع النقاش حول قضايا اجتماعية وانسانية في اطار حكائي شديد الواقعية يكاد أحياناً يلامس التصوير الواقعي للحياة. انها حكاية "سليمان" الستيني الذي يعمل في شركة فرنسية لصيانة المراكب والمنفصل عن زوجته أم اولاده والمقيم في نزل يعشق صاحبته ويعامل ابنتها "ريم" كابنة له. عندما يكتشف ان المسؤول في الشركة خفض ساعات عمله الى النصف، يواجه نهاية المطاف: هل يعود الى تونس كما ينصح ابنه الذي يسأله عما بقي لديه في فرنسا؟ يأتي جواب "سليمان" ليثبت ان مازال لديه الكثير حيث يعيش. يقرر افتتاح مطعم متخصص بالكسكس الاكلة المغاربية الشهيرة مشتغلاً على ذلك بمساعدة عائلته بعد ان رفضت البلدية والمصرف تمويل مشروعه. في ليلة الافتتاح، يدعو المتنفذين في البلدة ليشهدوا على نجاح مشروعه العيني وتالياً للمساهمة في المشروع الذي بات منجزاً ومضمون النجاح. ولكنها ستكون ليلة المفاجآت. يستمد الفيلم قوته من لغته وبنائه. الكاميرا شديدة الاقتراب من خصوصية الشخصيات، تتخذ شخصية فرد من العائلة وتترجم تلك الحميمية التي تسم طباع العائلة حيث لا خصوصية ولا مساحة للفرد. في تلك المعادلة، يتحول الفيلم مشاهد متساوية الطول لأحاديث الشخصيات، يصورها كما لو انه يوثقها ويذهب الى الآخر في محاولة الاحاطة بها بالمعنى الحرفي للكلمة حيث الكاميرا تلهث من كل جانب ملتقطة ادنى اشارة وأصغر تعبير. الكاميرا تأخذ وقتها تماماً كما الحياة في تلك البقعة من العالم وبين تلك المجموعة من الناس. الحياة كناية عن تأمل طويل وتنظير أحياناً. في الجانب الفني، يتبع الفيلم الزمن الحقيقي للأحداث وللمشاهد. لا تقطع الكاميرا حواراً ولا مشهداً بل تنتظر بفارغ الصبر ان ينتهي فعلاً قبل ان تنتقل الى شيء آخر ما يمنح الفيلم والشخصيات ايقاعاً خاصاً جداً يكتسب معناه صوب النهاية. فكل لقطة او مشهد هي خطوة على طريق الرحلة الداخلية لكل شخصية. وفي ليلة الافتتاح التي تشكل نصف الفيلم زمنياً، تصل الرحلة الى نهايتها. رحلة التحول والتبدل. وفي شريط بتناول حياة المهاجرين في فرنسا بشكل او بآخر، يقدم كشيش مقاربة شديدة الخصوصية لا تفصح بقدر ما تلمح ولا تفضح بقدر ما تنسج عالماً منمنماً لتلك الحياة. انه نقدي بامتياز انما على الدرجة نفسها من التهذيب الذي يغلف أداء الفرنسيين العنصري ـ على الاقل في الفيلم ـ تجاه سليمان. لا يفلت من كشيش اي تفصيل. من التصوير الى الحكاية، يبرز التمثيل نقطة الثقل الحقيقية لاسيما انه ليس تمثيلاً بقدر ما هو حالة كاملة تخلقها كل شخصية وتعيشها على مدى الفيلم الى حد يخال معه المتفرج انه أمام شخصيات واقعية تصورها كاميرا غير مرئية بينما هي على سجيتها تعيش انفعالاتها بصدق وشفافية.
الصدق والشفافية عنوانان لفيلم محمد خان "في شقة مصر الجديدة" بما هو اعادة توصيف لهما ايضاً. بمعنى آخر، ليس وصف الفيلم بالصدق والشفافية من قبيل تقويمه او الحكم عليه ـ اذ ليست الصفتان في كل الاحوال مرجعية للحكم على فيلم سينمائي ـ وانما هو اشارة الى تماهي الفيلم تماماً مع ذلك الوصف الى حد انه ينتقل من موقع الموصوف ليرتقي الى الحالة نفسها. اي ان الفيلم هو نفسه الصدق والشفافية. شريط خان هو في الواقع عمل مشترك بامتياز بينه وبين كاتبة السيناريو (زوجته في الواقع) وسام سليمان بل لعل الفيلم في مصادفة عجيبة ينتمي اليها أكثر مما ينتمي اليه. وربما هو لمتابعي سيناريواته الاكثر تعبيراً عنها او الحالة الخالصة التي سعت اليها منذ "أحلى الاوقات" ولاحقاً "بنات وسط البلد" (من اخراج خان ايضاً). بصرف النظر عن احساس المشاهد منذ المشهد الاول بعدم انتماء ما يراه الى هذا العصر، يتحول الفيلم حالة آسرة استلابية. انها الحياة في خيال الكاتبة كما تتمناها تتحول واقعاً على الشاشة. وهو بذلك ليس حياة موازية للواقع من موقع الحياة المشتهاة بل هو حياة موازية للخيال نفسه وتجسيد له. يصور الفيلم حياة الفتاة الشابة "نجوى" وأحلامها المثالية بالحب والرومنسية وسعيها الى العثور عليها في واقع قاسٍ والوصول اليها في نهاية المطاف بدون مساومات او تنازلات. هكذا تعيش في نهاية العشرينات تنتظر ذلك الحب من نصفها الآخر كما أوحت لها به معلمة الموسيقى "تهاني" التي تتحول ملهمتها من دون أن نراها كأنها هي الاخرى ضرب من الخيال. في حين نرى الاحلام دوماً تتكسر على عتبة الواقع، "يتجرأ" الفيلم على مطاردة الحلم حتى الرمق الاخير ويقبض عليه. وتتألق الممثلة غادة عادل في تجسيد تلك الشخصية الحالمة والرومنسية والهشة والبريئة والساذجة مثبتة ان الحياة في فقاعة ممكنة اذا وجدنا من يهدهدها ويحيطها.

ثلاثة أفلام لبنانية تشارك في المسابقة الرسمية هي: "خلص" لبرهان علوية و"على الارض السماء" لشادي زين الدين في عرضهما الاول و"تحت القصف" لفيليب عرقتنجي. في الاول، خلاصة مرحلة وربما حياة، يرويها علوية بمرارة وسخرية وعبثية أحياناً. شابان من "جيل الحرب" في بيروت مطلع القرن الحادي والعشرين يصارعان من أجل البقاء في نسيجها بينما كل ما يحيط بهما يلفظهما خارجها. "أحمد" الكاتب والصحفي الذي يعيش افول حكاية حب طويلة هي الاخرى من مخلفات الحرب وبجد نفسه في مفاضلة مع تاجر ثري بينما يتواجه مع رئيسه في العمل الصحافي حول اولويات المهنة ومبادئها. و"روبي" المصور والمخرج الذي يلاحق يوميات طفل متسول بهدف تسليط الضوء على حياته ومساعدته. يرصد الفيلم كليهما في لحظة التحول او الشرارة التي تدفعهما الى اعادة فتح ملفات الماضي وتصفية حساباتهما مع بيروت والحرب والاصدقاء القدامى. لا يرتبط الفيلم بحكاية متناسلة بقدر ما تحكمه حالات متفجرة من الغضب والحب والكره والانتقام تتجلى في مونولوغات داخلية وحالات فردية وترجمة عبثية احياناً لما يعتمل في دواخل الشخصيات وفي عالم المخرج الجواني ايضاً. لقد انتظر علوية نحو ربع قرن لتوقيع فيلمه الروائي الثالث ليخرج الفيلم مجموعة محطات ومشاهدات من تجربته تماماً كما هي افلامه كلها محطات في مسيرة انسانية عميقة ومؤثرة.

بخلافه، يتجه عرقتنجي في "تحت القصف" الى لحظة محددة متخذاً من حرب تموز الاخيرة مسرحاً لأحداث فيلمه، يتداخل فيه الواقع بالرواية في علاقة ملتبسة في معظم الأحيان. انه من الافلام التي تطغى حكاياته الخلفية وكواليسه على خطابه الفني والحكائي وينتصب سؤال "الاخلاقيات" عائقاً أمام تلقيه. فحكايات تصويره في مدارس اللاجئين خلال حرب تموز وفي جنازات شهدائها من دون علم الناس بأنه فيلم روائي تثير تساؤلات كثيرة لاسيما زرع بطلته ندى ابو فرحات في شخصية الام التي تبحث عن طفلها الضائع بين الناس وتعاطف الاخيرين مع حكايته على انها حقيقية. هكذا يتشكل الفيلم من مشاهد متخيلة تماماً للحكاية بين المرأة وسائق التاكسي الذي يدور بها بين القرى الجنوبية بحثاً عن الطفل ومن مشاهد تستغل الواقع من دون هدف سوى خلق الوهم بالواقع. ناهيك بالهنات الدرامية الفادحة من أن يتفاجأ سائق التاكسي مثلاً لدى وصوله الى أحد الجسور التي تربط بين العاصمة بيروت والجنوب اللبناني بأنه مهدم! أو اجتياز المسافة من بيروت الى الجنوب بعيد اعلان وقف اطلاق النار في شوارع فارغة تماما. كان يمكن للحكاية المتخيلة ان تصنع فيلماً متماسكاً ولكن المخرج أراد الافادة من ديكور الحرب الحقيقي ومن أشلائها الواقعية ومن ضحاياها الفعليين للخروج بفيلم أقل من دراما الواقع. انه شريط تحت القصف فعلاً وانما خارج السينما.

في مسابقة الافلام الوثائقية، برز شريط المخرج الاردني محمود المساد "اعادة خلق" وهو في جوهره بورتريه لشخصية مجاهد سابق في أفغانستان عمل حارساً شخصياً لعدد من أمرائها وزعمائها. يتوغل الشريط في حياة "أبو عمار" ومحيطه في مدينة الزرقاء الاردنية التي نشأ فيها أحد قادة تنظيم القاعدة "أبو مصعب الزرقاوي" ويقاربه الفيلم في لحظة حاسمة من حياته وقد تحول جامع كرتون لمصانع اعادة التدوير من أجل إعالة اسرة تتكون من زوجتين وثمانية أولاد. يبني الفيلم أحداثه على ايقاع الحياة اليومية للرجل وما يتخللها من أحاديث في الدين والجهاد والالتزام والسياسة. انه في باطنه بحث عن جذور التطرف ومحاولة فهم لمكوناته وفي ظاهره صورة تجمع كل متناقضاته. بجدية تامة، نستمع الى نقاشاته مع أصدقائه حول الدين والهجرة المحرمة الى "بلاد الكفار" كما يسميها وأحداث 11 أيلول. لا يتكلف الفيلم اقحام اي نقاش حول القضايا الشائكة المعاصرة بل يترك لشخصياته أن تقود ذلك الخطاب بنتف حوارية عابرة أحياناً وكوميدية أحياناً أخرى وصولاً الى ذروة الفيلم المتمثلة بتفجيرات الأردن الارهابية عام 2005 التي يُسجن الرجل على اثرها بشبهة الضلوع بها. بعد أربعة اشهر من التحقيق يُخلى سبيله ويبين الفيلم بحساسية وبدون مجاهرة ان ثمة شيئاً انكسر في وجه "أبو عمار" وفي عالمه الداخلي لينتهي بقرار هجرته الى الولايات المتحدة الاميركية. نهاية غامضة لشخصية لا يدعي الفيلم الكشف عن غموضها بقدر ما يلمح الى تناقضاتها الداخلية غير المعلنة متخذاً من قدرته ـ اي الفيلم ـ على ولوج عالم "أبو عمار" وحمله على تشريع حياته بدون ادعاء امام الكاميرا نقطة قوته الاساسية.

المستقبل اللبنانية في 15 ديسمبر 2007