مهرجان دبي السينمائي الدولي

 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

لا مجال لتسلل فيلم لا يستحق العرض

نجاح 3 دورات يصعب مهمة مهرجان دبي

محمد رُضا

يفرض النجاح معادلات جديدة ومتطلبات إضافية. ونجاح الدورة الثالثة في مهرجان دبي السينمائي في السنة الماضية جعل تشكيل هذه الدورة، والأفلام المتنافسة فيها على الجوائز أكثر صعوبة مما سبق.

 قبل إعلان الأفلام المشتركة في مسابقات جوائز “المهر” الثلاث وهي الفيلم الروائي الطويل، والفيلم الوثائقي والفيلم القصير، اتصل أحد الذين بعثوا بأفلامهم، وطلب سحب فيلمه إذا لم يجر اختياره للمسابقة. السبب هو أنه لا يريد لفيلمه أن يحمل صيت أنه رُفض من مهرجان دبي حين التوجّه به الى مهرجانات أخرى. الطلب استقبل بتفهّم كبير وكان لصاحبه ما أراد إذ جاء الاتصال مباشرة بعد عملية اختيار الأفلام المتسابقة من بين مئات الأفلام التي وردت الى المهرجان راغبة في دخولها. ذلك الفيلم، على جودته، كان عليه أن يفسح المجال لأفلام وجدناها أفضل ولو بحيّز قليل، ففي نهاية الأمر كان لدينا أكثر من 300 فيلم مرشّح لاختيار 63 فيلماً في المسابقات الثلاث، أي اثنا عشر فيلماً في كل منها.

لم يكن الاختيار عشوائياً بالطبع، ولم يتعرّض الى أي ضغوط او رغبات خاصّة او علاقات نريد أن نعزّزها او نحتفي بها، ما جعل المهمّة أصعب فهي استندت إلى مدى تحلي الفيلم المشترك بعنصري الأهمية والجودة على نحو لا تفضيل لأحد على آخر الا ضمن الحدود المتاحة وهي ضئيلة. الفيلم المهم في موضوعه قد ينتهي خارج العروض بأسرها إذا كان رديئاً، وكذلك الفيلم الذي ربما تحلّى بالإجادة في عناصر فنية له لكنه خاوي الأهمية مضموناً. في مثل هذا العالم الصغير الذي يحاول مهرجان دبي النمو فيه باطراد فإن كل جانب منه يؤثر، سلباً او إيجاباً، في الجانب الذي قبله او الذي يليه في حلقات متّصلة بعضها ببعض. لا يمكن مثلاً النجاح في بعض الإدارة والفشل في بعضها الآخر من دون أن ينعكس ذلك سلباً على إداء المهرجان بشكل عام. بنفس المنطق، لا يمكن أن يتخلل العروض، في المسابقة او في أي من الأقسام الأخرى، أفلام رديئة او غير ناضجة او لا تستأهل التقديم، مهما كانت الدوافع الخاصّة (تشجيعاً للعمل الأول مثلاً) مهمّة. هذا بدوره سينعكس سلباً على المهرجان بأسره.

لكن الحقيقة أن ما يعجب نصف المشاهدين قد لا يعجب النصف الثاني مطلقاً. وحتى تلك الأفلام التي تعجب غالبية المشاهدين ستتلقّف من حولها آراء مناهضة. المهارة تكمن في استحواذ الأفلام التي مهما بلغت شدّة الانقسام بين مؤيديها ومعارضيها يستطيع الفريقان أن يعتبراها مهمّة كانت تستحق المشاهدة، وحسناً فعل المهرجان بعرضها. خذ مثلاً فيلم الافتتاح “مايكل كلايتون” وهو دراما تشويقية من توني غلروي وبطولة جورج كلوني، وتوم ولكنسون، وتيلدا سوينتون وسدني بولاك. هذه المرّة الاختيار تم تبعاً للرغبة في تقديم عمل فني قد يشق طريقه الى الأوسكار، وحتى إذا لم يفعل فإن السائد فيه هو أنه فيلم ذو أسلوب متخصص. ربما ليس الفيلم الاستعراضي الضخم إنتاجاً او الذي ينتمي الى سينما من الاستعراضات الملحمية، تاريخية او غنائية مثلاً، لكنه فيلم استقبله النقاد الى الآن بتقدير واسع.

“مايكل كلايتون” عن محنة رجل يعمل (حسب تعبيره) “كنّاساً”. موظّف في شركة محاماة تطلقه باتجاه القضايا الشائكة لتذليل عقباتها وتقويض مشاكلها لكي تضمن المؤسسة نجاح دورها في المحكمة بعد ذلك. في أحد الأيام، يحاول مساعدة صديق له يعمل في ذات المؤسسة على تجاوز الظروف النفسية الصعبة التي يمر بها. أدرك صديقه (ولكنسون) بأنه أخطأ حين ساعد بعمله مؤسسة صناعية ضخمة تتفادى دفع التعويض المناسب لضحايا تلوّث بيئي. استيقظ ضميره وأخذ يتخبّط. المؤسسة تريد الآن تصفية الصديق، وإذا كان ذلك لا يكفي فستصفّي بطل الفيلم أيضاً.

أحد أهم ما يتبلور سريعاً في هذا الفيلم هو أنه يشبه تلك الأعمال التي كانت سائدة في السبعينات عندما كان الفيلم التشويقي يأتي شاملاً أبعاد المكان والزمان اجتماعياً وسياسياً. ليس هناك خطبة عصماء ولا حتى صورة الرئيس بوش معلّقة ولا ذكر لغوانتانامو، لكن هناك عالماً قائماً على الاستبداد يتمتّع المستبد فيه باليد الفوق ولو إلى حين.عرض افتتاح برنامج “ليال عربية”، وهو القسم الذي يشرف عليه شخصياً مدير المهرجان الفني مسعود أمر الله، هو لفيلم بعنوان “كل ما تريده لولا” او كما سُمي بالعربية “لولا” وهو للمخرج المغربي نبيل عيّوش صاحب “مكتوب” و”علي زاوا” وأحد المواهب المغربية التي تسعى لطرق باب الإنتاجات العالمية. “لولا” هو أول نتائج هذا السعي: فيلم تم تصوير جزء منه في الولايات المتحدة مع بطلته الأمريكية لارا رامزي والجزء الأكبر منه في القاهرة: هي فتاة عاملة تلتقي بشاب مصري يدعوها الى القاهرة ثم يغادر أمريكا. تلحق به معتقدة أن الدعوة تشمل المبيت وتوطيد العلاقة، لكنها تنتهي في فندق صغير ليس أمامها سوى طموح واحد هو التحوّل الى راقصة شرقية. اللبنانية كارمن لُبس تؤدي دور راقصة سابقة تركت المهنة لأسباب عاطفية وفي البداية تمتنع ثم تنجح في تحويلها الى راقصة محترفة تملأ أخبارها الصحف. كأسلوب سرد وعمل وكمعالجة لموضوع أزمة امرأة في ثقافة مختلفة، الفيلم يسجّل نقاط نجاح متلاحقة. لكنه هو فيلم يختار أن يبقى في إطار الترفيه. تتحسّس أزمة بطلته لكنك لن تتعرّض الى محن أكبر او أطول شأناً من ذلك. سوف يبقى الترفيه والرغبة في سرد حكاية مسليّة بأسلوب عمل جيّد هو الأمر الطاغي على هذا الفيلم. بذلك هو مثالي لافتتاح ويأتي متلازماً مع شروط هذا النوع من العروض.

في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، نجد نوعين من الأفلام المشتركة. نوع لمخرجين ذوي سنوات طويلة من الخبرة والعمل كانوا أمّوا المهرجانات منذ عقود وأبلوا فيها بلاء حسناً، ونوع لمخرجين جدد، طموحين يستنفرون أنفسهم لينجزوا الأفضل وليبدأوا بناء مكتبة من أفلامهم الخاصّة التي توازي تلك التي للمخرجين الكبار الذين سبقوهم في المهنة والخبرة والحرفة.  في الصف الأول يقف المصري محمد خان والتونسي نوري بوزيد واللبناني برهان علوية وفي الصف الثاني هناك المصريان سعد هنداوي وعمرو بيومي واللبنانيان فيليب عرقتنجي وشادي زين الدين والأردني أمين مطالقة والمخرج التونسي عبد اللطيف كشيش والجزائري عمر حكّار.بين الصفّين هناك اثنان من جيل وسط هما المغربي أحمد المعنوني والسوري عبد اللطيف عبد الحميد. بعد أفلام جيّدة، ثم أخرى متوعّكة، يعود عبد الحميد الى لياقته الفنية مستفيداً أيما استفادة من تلك الأفكار التي تسود أفلامه: صعوبة القول إني أحبك والتحدي الذي يواجهه البعض في ذروة صراعه بين ما هو واجب وبين ما هو مرغوب. بطله رجل كان المخرج فرنسوا تروفو سيجده ملهماً لفيلم عنه لو عاش وشاهده هنا: هذا الرجل متزوّج ولديه ولد، لكنه يعيل في الحقيقة بيتين. فأقرب اصدقائه انتهى منذ سنوات الى السجن بتهمة سياسية قد تكون ملفّقة وهو أخذ على عاتقه الاهتمام بعائلة صديقه المؤلّفة من الزوجة وابنتها. في ركضه ليؤمّن البيتين نراه يعمل في مصنع للحلوى وكسائق تاكسي ويوصل الليل والنهار في نشاط محموم، الى الآن هو مثال الصديق الذي التزم بشروط الصداقة، لكن في لحظة تسبق الإفراج عن صديقه ينزلق وتنزلق معه زوجة الصديق. الآن الجانب المعتم من شخصيته يريد أن يسيطر عليه ويدفعه لمحاولة إبقاء الزوج في السجن...

هناك سجن من نوع آخر في “القلوب المحترقة” لأحمد المعنوني هو سجن الذاكرة، بطله شاب يعود لمجابهة خاله الذي تعهّد بتربيته فعامله بقسوة بالغة ما ترك في نفسه آثاراً يعتقد أنه سيستطيع محوها إذا ما جابه خاله الذي يرقد الآن في المستشفى. الخال لا يستطيع الكلام وكل ما يقدر الشاب عليه هو العودة بالذاكرة للمرّة الأخيرة قبل أن يقرر كيف سيواجه المستقبل بعد الآن.فيلم رائع على أكثر من صعيد كونه يتعامل وعناصر كثيرة في طيّاته من بينها إشغال العين لا بالقصّة وحدها بل بعروض موسيقية وغنائية في مزيج يبقى مقبولاً بقدر ما هو غير متوقّع. أحمد المعنوني أنجز أفلاماً قليلة من قبل ثم غاب طويلاً لكي يعود بهذا الفيلم الذي يعنيه شخصياً.

من تونس “آخر فيلم” لنوري بوزيد يدور، فيما يدور، عن المواجهة بين الفن والتطرّف الديني عاكساً موقف المخرج لا عبر الفيلم فقط، بل داخله أيضاً فالكاميرا تتوقّف ثلاث مرّات في الفيلم الذي نراه لكي نستعرض حوارات ومشاكل تقع في الفيلم الذي يقوم بوزيد بتصويره داخل الفيلم الذي نراه. فبركة جديدة الى حد لكنها قد تستنزف جدواها إذا ما فكّر الواحد منّا بأن كل ما يقوله الفيلم الداخلي كان يمكن أن يقوله الفيلم الأساسي المحيط به.وهناك عالم من الصوفية يتطرّق إليه المخرج الجديد، روائياً، سعد هنداوي. المخرج المصري نفذ من إطار الرغبات التجارية لا باختيار موضوع مختلف فقط، بل أيضاً عبر العودة الى بعض الممثلين المحترفين الذين يواجهون صعوبة في إيجاد مشاريع تليق بهم وبمكانتهم. تحديداً هنا: ليلى علوي وفاروق الفيشاوي. الأولى في دور المرأة التي تفتح قلبها من جديد والثاني في دور راقص ومنشد صوفي لم يكن يعتقد أن الحب سيزوره على هذا النحو. في الفيلم المصري الثاني “بلد البنات” لعمرو بيومي طرح لمشاكل الفتاة الشابّة والطموحة عبر أربع شخصيات متقاربة الأعمار مختلفة الاهتمامات والشخصيات. الكاتبة هي علا الشافعي التي حين سألتها أي من هذه الشخصيات الأربع حملت تجربتها قالت إن كل شخصية منها حملت شيئاً من تجربتها الخاصّة.لكن ومن موقع شخصي بحت، فإن “في شقّة مصر الجديدة” لمحمد خان هو أكثر الأفلام المصرية المعروضة هنا إثارة لاهتمام الباحث عن مصادر فنيّة، وهذا عائد الى خبرة مخرجه محمد خان وطريقته الخاصّة في النظر الى مشكلات ومسائل المرأة المصرية. به يعود الى جماليات تلك الطروحات التي عرفتها أفلامه في الثمانينات. ليس الفن في مواجهة التطرّف فقط، ولو بصورة غير مباشرة تماماً، بل أساساً الفن كحافز للحب وللحياة.الأفلام اللبنانية الثلاثة في المسابقة هي “وعلى الأرض السماء” لشادي زين الدين و”تحت القصف” لفيليب عرقتنجي و”خلص” لبرهان علوية. ولا يمكن تناولها إيجازاً واختصاراً إلا من باب القول إن اختلافات رئيسية ومهمّة تكمن بينها سواء على صعيد المصادر الفنية او تنوّع الأسلوب السردي او الاختلاف بين موضوع هذا الفيلم او ذاك. الثلاثة لها علاقة بالحرب أحياناً بلا حرب ظاهرة.

ما يعني أن تكون فائزاً؟

هذه هي الدورة الرابعة من مهرجان “دبي” والدورة الثانية للمسابقة فيه. في العام الماضي تم إطلاق جوائز “المهر” لأفضل أفلام روائية وأفضل أفلام وثائقية وأفضل أفلام قصيرة. ثلاث جوائز في كل قسم.

هذا العام تقرر، وتعبيراً عن الرغبة في تشجيع السينما العربية ومحترفيها، إضافة جوائز “مهر” أخرى ينتخب الفائزون فيها من الأفلام المشتركة في مسابقة الفيلم الروائي. بذلك سيكون هناك جائزة لأفضل ممثل وجائزة لأفضل ممثلة وجائزة لأفضل مدير تصوير وأخرى لأفضل مؤلف موسيقي ثم أخرى لأفضل مونتير وخامسة لأفضل موسيقار ثم جائزة لأفضل كاتب سيناريو.

الجائزة الأولى لأفضل فيلم روائي مازالت قيمتها 50 ألف دولار. الثانية في القسم ذاته: 40 ألف دولار والثالثة (البرونزية) 30 ألف دولار.

في قسم السينما الوثائقية المهر الذهبي قيمته 40 الف دولار، المهر الفضي قيمته 30 ألف دولار والمهر البرونزي 20 ألف دولار.

في السينما الروائية القصيرة فإن الجوائز على التوالي: ثلاثون، وعشرون وعشرة آلاف دولار.

أما الجوائز الإضافية فهي عشرة آلاف دولار لأفضل ممثل ومثيلها لأفضل ممثلة ثم سبعة آلاف دولار لأفضل المواهب الواقفة وراء الكاميرا في المجالات المذكورة.

لكن الطريف هو التالي: إذا كنت المخرج وكتبت السيناريو وقمت بتصوير الفيلم ثم قمت بتوليفه وربما أساساً بتمثيله وفزت في كافّة هذه الشؤون، بالإضافة الى المهر الذهبي (الجائزة الأولى) لأفضل فيلم فإن حصيلتك من الجوائز ستبلغ 18 ألف دولار.

لكن نصيحة هذا الناقد ألا تفعل ذلك الا في الحالات القصوى حيث ميزانية الفيلم تفرض عليك أن تحمل البطيخات جميعاً، ذلك لأن لجان التحكيم عادة ما تفكّر بأن هذا كثير على مخرج واحد وهي قلّما ستستجيب لمنح الجائزة لفرد واحد في أكثر من مجالين حتى ولو كان المخرج والكاتب والمصوّر والممثل والمونتير ماهراً في المجالات كلها.

ضد العنف

ومن دون أن تلغي السينما موضوعها الدائم حول هم الاحتلال “الإسرائيلي” للنفس العربي، في فلسطين او في سواه، فإنها أضافت الى رصيد طروحاتها أعمالاً حول ذلك الواقع المتأتّي من اندفاع بعض المجتمع في درب التطرّف والعنف لاغياً الوعي السياسي والبعد القومي والعروبي والطموحات الحقّة لأي إنسان في أي مكان، بما فيه العالم العربي، للعيش بأمان وحقه على نفسه بأن يكون مسالماً ومعتدلاً وقادراً على التشرّب الروحاني للدين وفهمه على حقيقته وليس حسب تفسير سواه من أئمّة التطرّف الحاضرين.نجد مثالاً لهذه المواجهة في فيلم أردني تسجيلي نيّر بعنوان “إعادة خلق” لمحمود المسّاد. هنا نحن مع رجل بلحية كثّة يعمل في جمع صناديق الكرتون لبيعها الى مصانع إعادة تكوينها ولديه عائلتان وبضعة أولاد وحافلة صغيرة تتعطّل يوماً فتزيد من حياته صعوبة. فوق ذلك يطمح هذا الرجل الآتي من مدينة الزرقاء، حين تتعالى أمامه جبال المصاعب لا يجد بدّاً من البحث عن حياة أخرى في مكان آخر. المفاجأة كامنة في الدقائق الأخيرة من حيث فعل القرار ومكان اللجوء.

من الأفلام القصيرة التي تتعرّض للموضوع ذاته، من زاوية أخرى، الفيلم السعودي “إطار” لمخرجه عبد الله آل عيّاف. لا يوجد هناك تحديد بالكلمة، بل الحوار قليل جداً. لكن مرّة أخرى أمام من يبدو متديّناً وغائصاً في محاولة فهم الدنيا بلا نجاح. يريد شراء الصورة التي في الواجهة بعدما فشل في دفع البائع لسحبها. حين يفعل، يستبدلها البائع بنسخة أخرى. التفسير المذكور هو واحد من جملة تفسيرات قد يكون أي منها صائباً، لكنه الأقرب الى التخمين. فالفيلم عن الصورة من دون أن نراها وقد تكون صورة كل شيء او أي شيء رمزاً لما تعنيه الصورة بينما الرجل رمز لما يعنيه الموقف المتجمّد ضدّها.

هذا من دون أن تغيب السينما ذات المواضيع الفلسطينية أيضاً، وكما ذكرنا. في إطار السينما القصيرة ألفت النظر الى الفيلم المبهر ببساطته فكرة وتنفيذاً “حبل الغسيل” لعلياء أرصغلي، والفيلم التسجيلي “ظل الغياب” لنصري حجّاج. الثاني يتحدّث عن نضال من موقع آخر: كل أولئك الفلسطينيين الذين يودّون لو ماتوا في بلدهم عوض الشتات الذي فرض عليهم في عالم غابت عنه العدالة.

 

أوراق ناقد ...

الأهم والأفضل والأكبر؟

مرّتين في يوم واحد ثم مرّة ثالثة في يوم لاحق سئلت، أي من المهرجانات العربية أفضل؟ وما موقع مهرجان “دبي” السينمائي الدولي في سلّم المهرجانات الأولى؟

لا أدري كيف أجيب عملياً عن هذا السؤال. هناك مهرجان أفضل من مهرجان ومهرجان أهم من مهرجان ومهرجان أكبر من مهرجان لكن ما   المقاييس؟ كيف يمكن وضع مهرجان ما على روزنانة الأهم؟ ما الذي يضعه عليها ثم ما الذي يضعه في أحد المراكز فيها؟

مع التحديد أكثر: أين موقع مهرجان دبي السينمائي الدولي عربياً وعالمياً؟ هل هو موقع متقدّم بالفعل أم موقع يبدو متقدّماً؟ ثم أين هو من المهرجانات العربية العريقة التي في هذا الجزء من العالم او ذاك؟

قبل الجواب عن هذه الأسئلة عليّ أن أقول إنني أكتب هذه الزاوية بحريّة كاملة لا علاقة لها بكوني مدير المسابقة في مهرجان “دبي السينمائي الدولي”. طبعاً في الوقت الذي قد يثير ذلك بعض التساؤلات حول كيف يمكن أن أكون حيادياً وفي الوقت ذاته منتمياً الى واحد من المهرجانات العربية، الا أن حقيقة انتمائي لا علاقة لها بعملي في مهنة تمتد الآن الى ثلاثة عقود نصفها على الأقل في صحيفة “الخليج”، ما يحتّم أن يكون انتمائي للمهنة النقدية هو المحك الأول في هذه العلاقات المتباينة.

ما كنت أردّده دائماً وأقوله هو أن واحداً من مقاييس أهمية مهرجان عن آخر هو التالي: لماذا على منتج أوروبي او لاتيني او أمريكي او آسيوي اختيار هذا المهرجان دون سواه لإرسال فيلمه إليه؟

حتى مهرجانات العالم الأولى الثلاثة، وهي برلين وكان وفينيسيا تجد نفسها، في وسط منافسة كل منها للآخر، تخسر فيلماً تريده لأن المنتج، او المخرج او كليهما، اختار المهرجان الآخر بديلاً له. لكنهما يختاران في الأساس واحداً من هذه المهرجانات شريطة أن يكون الفيلم أهلاً للمهرجانات أساساً. لكن أن تسأل منتجاً ألمانياً او أمريكياً التوجّه بفيلمه الجديد، الذي لم يعرض في أي من هذه المهرجانات بعد، الى مهرجان رابع فإن الاختيار يزداد تعقيداً، ففي المقابل يريد بضعة ضمانات وفي مقدّمتها أن المهرجان المنشود لديه ما يمنحه في المقابل. هذا المنح قد يكون سوقاً يستطيع أن يبيع الفيلم فيها، او قد يكون ذا حجم كبير وتاريخ متواصل او أن الإعلام الغربي يتابعه ويهتم بتغطيته وبكلمة شاملة أن يتمتّع بالأجواء التي يفترض بالمهرجانات الدولية التمتّع بها.

الآن، وبناء على هذا الوضع، كم مهرجاناً عربياً يستطيع أن يؤمّن هذا الحضور وتلك التغطية وتلك الأجواء السينمائية الكاملة؟ وكم مهرجاناً عربياً يستطيع أن يطلب 100 فيلم او أكثر فيحصل على 90 منها؟

هناك أهمية معيّنة تتماشى مع عمر المهرجان نسمّيها “التاريخ العريق” عادة. الأهمية هنا تتبع سنوات المناسبة المعنية. مهرجانات القاهرة وقرطاج وسان سابستيان وكان وبرلين وفينيسيا وشيكاغو ولوكارنو وكارلوفي فاري مهرجانات عريقة بلا ريب ما دام عمر كل منها يقترب او يزيد من الثلاثين سنة. لكن هل هذا يعني أنها متساوية؟ هل يعني ذلك أن كل مهرجان له من العمر نحو ثلاثين سنة هو مهرجان مهم؟

ما يحد من اكتساب مهرجان مديد في تاريخه لأهميّة ما هو نجاح دوراته في تراكمات تصاعدية وليس فقط استمرارية. تنظر الى مهرجانات حديثة الشأن في عالمنا العربي، مثل “دبي” و”مراكش” تجد أنها تتصاعد في أطرها وممارساتها سريعاً. متى تتوقف عن هذا الصعود والتطوّر؟ هل تتوقّف عنهما؟ لا أحد يدري. لكن الى الآن هما مهرجانان متنافسان في الجزء العربي من العالم ويحققان رواجاً إعلامياً وحالة من الاهتمام وقدراً من الأهمية لا نظير لهما.

في المقابل، هناك مدى ارتباط المهرجان بالثقافة الشعبية. مهرجان القاهرة يُقام في الدولة التي وُلدت فيها السينما العربية. ولادتها في مصر لها عاملان: حجم السكّان ما يجعل حجم الإقبال كبيراً - وهذا عامل اقتصادي، وتبوؤ القاهرة مركزاً ثقافياً أولاً في السنوات المتتابعة طوال القرن العشرين او معظمه - وهذا عامل فني/ثقافي. لذلك إيجاد مهرجان سينمائي كبير فيها كان أمراً طبيعياً. الناس هناك يقدّرون هذه المناسبة التي تتيح لهم الوقوف على أعمال مختلفة وشاسعة ومن مخرجين لم يسمع معظمهم عن أي واحد منهم ويشعر بأنه بحاجة لأن يقترب من طروحاته والتعرّف إلى وسائل تعبيره.

هذا مهم جدّاً لكن أهميّته هذه محليّة وليست دولية. المنتج البريطاني لن يخصص عرضاً عالمياً أولاً، او شبه أول (يعني سبق عرضه حول العالم لكنه لم يعرض في تلك المنطقة من قبل) لمهرجان لأن الجمهور المحلي يحب السينما او لأن المهرجان له تاريخ طويل من العروض. سيقبل على المهرجان الذي يؤمّن له، كما ذكرت، مسائل يراها أهم مثل الإعلام والحجم والإدارة والشغف بالمكان والتنظيم المتناهي وربما سوق سينمائي- ولو أن العالم العربي بأسره لا يزال متروكاً لشركات توزيع تتعامل والميول السائدة- تلك التي لا تكترث للمهرجانات ولعالمها، بل لأفلام الكساد الفكري المصنوع محليّاً او إقليمياً او عالمياً.

م. ر

merci4404@earthlink.net

Blog:shadowsandphantoms.blogspot.com

الخليج الإماراتية في 10 ديسمبر 2007