مهرجان دبي السينمائي الدولي

 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

رهان المهرجانات السينمائية الخليجية

تاكني حميد

تبدو دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول الخليجية اهتماما بالشأن السينمائي وقضاياه، فهي تملك أحد أهم المهرجانات العربية، كما تسهر كذلك على اكتشاف مواهب خليجية ومحلية في الإخراج والسيناريو السينمائي من خلال تظاهرة "أفلام من الإمارات"، هذه المسابقة التي ساهمت في تجمع الشباب الخليجي في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل إبراز مواهبهم وإبداعاتهم التي سهروا على إنتاجها بإمكانياتهم البسيطة والمتواضعة بعيدا عن أي دعم من طرف الوزارات الوصية عن الشأن الثقافي، هذا إذا كانت السينما تعتبر شأنا ثقافياً؟

وشخصياً أرى أن ما يقوم به الملسوعون بالسينما في دولة الإمارات من جهد كبير في سبيل تكريس الفن السابع كنتاج ثقافي مهم وأساسي في الحياة الثقافية لأي بلد في العالم لازال يصطدم بعدة عوائق نذكر أهمها ارتباط دولة الإمارات في ذهنية العربي خصوصاً بتلك القطعة الأرضية التي تزخر بالمشاريع الاقتصادية والاستثمارات الأجنبية المتدفقة، وحمى السباق نحو أحدث أساطيل المواصلات وأحدث تكنولوجيا الاتصالات وغيرها، علاوة على هذا يبرز مهرجان دبي للسينما كتظاهرة فلكلورية سياحية لا رقيب فيها على نوع الضيوف التي تشارك في فعالياتها، وهي بهذا تحول هذا المهرجان السينمائي الذي استحدث من أجل الاحتكاك والإطلاع على التجارب العربية والعالمية والاستفادة من ورشات السيناريو وتكوين الممثل وغيرها إلى مجرد مهرجان دعائي لمهرجان تسوق دبي السنوي.

في مهرجان الشرق الأوسط الذي أقيم مؤخراً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، جارة دبي ومنافستها. اكتشف جميع المشاركين الذين أتوا للاستفادة والإطلاع وليس للسياحة، أنهم أمام مهرجان للفساتين وتمييز عربي عربي على حساب الكثير من الفعاليات العربية والخليجية التي كانت تأمل المشاركة في المهرجان من أجل الاستفادة، وكانت نكتة المهرجان تلك الحادثة التي كتب عنها الناقد المغربي السينمائي مصطفى المسناوي في جريدة المساء المغربية ومفادها انه أثناء مناقشة الفيلم المصري "سلطة بلدي" تقدم احد "النقاد" المصريين لطرح مداخلته على المخرجة المصرية، وقبل أن يسائلها في حيثيات الفيلم، فاجأها قائلا انه يريد أن يطرح تساؤله برغم أنه لم يشاهد الفيلم، وقد صعقت المخرجة المصرية أمام هذا المطلب الذي يعد أغرب حالة في تاريخ السينما العالمية بعد حالة الممثل المصري الذي أصر أن يشارك في لجنة التحكيم وأن يشارك الفيلم الذي يتقلد بطولته في المسابقة الرسمية في إحدى المهرجانات المصرية.

نذكر هذه الحالات الشاذة ليس تيئيسا ولا تصغيرا من الجهود الكبيرة التي تبدلها كل الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة من أجل خلق ثقافة سينمائية محلية وخليجية، ولكن لرغبتنا في تكريس إشعاع سينمائي خليجي فعال وهادف تحت مظلة مهرجان سينمائي دولي مازال في طور البداية، وحكومة ما فتئت تعمل جاهدة على جعل دولة الإمارات المتحدة وجهة سينمائية خليجية من الدرجة الأولى ، وقد تأكد في آخر الأخبار القادمة من الإمارات بان سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام قد أعلنت عن إطلاق مهرجان جديد تحت مسمى "مهرجان الخليج السينمائي" كمبادرة جديدة للاحتفاء بالأعمال السينمائية الخليجية الشابة في دول الخليج بما فيهم اليمن والعراق، وقد أسندت مهمة رئاسة المهرجان للسينمائي الإماراتي مسعود أمر الله، وهو من الوجوه السينمائية البارزة وصاحب فكرة مسابقة أفلام من الإمارات، وشخصيا فقد سمعت عن الرجل الكثير من الإطراء والمديح من المخرجين السينمائيين السعوديين الذين يصفونه بأنه الأب الروحي لكثير من السينمائيين الخليجيين، بل إن بعضهم تراجع عن فكرة المشاركة في مسابقة أفلام من الإمارات بمجرد سماعه نبأ انسحاب الأستاذ مسعود أمر الله منه.

لقد استحدثت المهرجانات السينمائية من أجل الاحتكاك والاستفادة والإطلاع على التجارب السينمائية المحلية والإقليمية والعالمية، ولم يكن الهدف منها أبدا تجميع أكثر من وجه سينمائي من أجل تلميع صورة المهرجان، ومباهاة المهرجانات المنافسة، لذلك نتمنى من المسؤولين على تنظيم المهرجانات السينمائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي كل دول الخليج عامة أن يضعوا نصب أعينهم تكوين السينمائيين الشباب ومساعدتهم على الاستفادة التقنية والأدبية من التجارب العالمية، دونما أي التفات للمهرجانات الإقليمية التي أصبحت وجهة استجمام للسينمائيين العالميين الذين يستغلون ضعف برامجها ليمروا مرور الكرام دونما اعتبار للهدف المعرفي الذي من أجله جاءت فكرة تنظيم المهرجانات.

الرياض السعودية في 6 ديسمبر 2007