كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

مبادرة مستقلة من شباب سينمائيين سوريين

جمهور دمشق يتوج غجر البلقان أبطالاً لسينما الواقع

دمشق ـ وسيم ابراهيم

فيلم عن دور مصوِّري وسائل الاعلام في فضح الديكتاتورية في تشيلي يحصد المرتبة الثانية في مهرجان سينمائي سوري.

أثار غجر البلقان اعجاب جمهور السينما في دمشق فتوج فيلم "كتاب شوتكا للأرقام القياسية" الذي يرصد حياة تجمع غجري كأفضل فيلم في ختام مهرجان سينما الواقع الأربعاء.

وجائزة الجمهور هي الوحيدة التي يمنحها المهرجان السنوي، الذي يقام للمرة الاولى في سوريا، وحل فيلم "مدينة المصورين" لسيبستيان مورينو في المرتبة الثانية ويعرض لدور مصوري وسائل الاعلام في فضح ممارسات ديكتاتور تشيلي اوغوستو بينوشيه ومقاومته، فيما جاء ثالثاً فيلم تشيلي آخر هو "سيلفادور الليندي" لباتريسيو غوزمان.

ويعرض المخرج الصربي الالماني اليكسندر مانيش في فيلمه تجمعاً غجرياً كاشفاً حيوية قرية صغيرة يعرفها المجتمع الغجري حول العالم باسم "شوتكا"، وتقع جنوب سكوبيي عاصمة مقدونيا التي تعد اكبر تجمع غجري في العالم.

ويعرف مانيش فيلمه بوصفه "كوميديا وثائقية، انثروبولوجيا عن اناس يسعون الى التفوق في كل ما يفعلون سواء في اصطياد مصاصي الدماء ام في تدريب الاوز على القتال"، ويعرض فيه "عقلية البلقان المليئة بالسذاجة والجنون".

ولم يعلم المخرج بفوز فيلمه بجائزة الجمهور، إذ سافر قبل ساعات من اعلان النتائج بعدما حضر ايام المهرجان وشارك في ندواته، وتسلم الجائزة عنه مدير المركز الثقافي الالماني "غوته" في دمشق.

ولم تعرف النتائج الا قبل وقت قصير من الختام، وتم الاعتماد فيها على التصويت المباشر من قبل الجمهور، وابداء رأيه بالافلام بعد مشاهدتها عبر بطاقة توزع مع تذكرة الدخول ويضعها الحضور في صندوق ينتظرهم خارج الصالة.

واللافت ان فيلم "شوتكا" حاز العديد من الجوائز العالمية، ومعظمها كان جائزة الجمهور ايضاً، وحازها في مهرجان مدريد 2006، ومهرجان براغ 2006، كما حاز جائزة الارينة الذهبية للنقاد وجائزة الجمهور لأفضل فيلم من صربيا مونتينيغرو 2005.

وجائزة الجمهور صممها النحات السوري مصطفى علي، وهي على شكل اضلاع مربع يقف فوقها شخص فارداً يديه، وتبلغ قيمة الجائزة 150 الف ليرة سورية (3200 دولار تقريباً).

والمهرجان اقيم بمبادرة مستقلة من شباب سينمائيين سوريين، والدعم الرسمي الذي لقيه من احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية لم يرق لحدود الدعم التي تلقتها نشاطات او مهرجانات ترعاه جهات رسمية، بحسب أعضاء من لجنته التنظيمية.

وتم في المهرجان عرض افلام للمخرج السوري عمر اميرالاي للمرة الاولى في صالة سينما سورية.

وضم برنامج المهرجان 23 فيلماً تسجيلياً من 15 دولة، بينها فيلم "مصائب قوم" لاميرالاي الذي صوره في بيروت خلال ايام الحرب الاهلية اللبنانية، كما عرض في الافتتاح فيلم "نور وظلال" من اخراج اميرالاي واسامة محمد ومحمد ملص.

ونظم المهرجان مجموعة من الندوات التي شارك فيها اكاديميون مختصون ومهنيون يعملون في حقل الأفلام التسجيلية.

وقدمت أيام سينما الواقع ثلاثة افلام من انتاج المعهد العربي للفيلم في عمان، الذي يراسه اليوم عمر اميرالاي بعد ان شارك في تأسيسه عام 2005، والافلام هي "قمر 14" للاردنية ساندرا ماضي، و"زهر الليمون" لباميلا غنيمة من لبنان، اضافة الى فيلم السوري حازم الحموي "عصفور من حجر".

ميدل إيست في 21 فبراير 2008