كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

شهرام عليدي فيلم عن قصص وذكريات الماء

بسار فائق من أربيل

يدخل المخرج السينمائي الكردي شهرام عليدي في تجربته السينمائية الجديدة منطقة جديدة مبتكرة، المخرج اخرج فيلم قصير بأسم "ذكريات الماء"، الفيلم يتكون الفيلم من أربعة اقسام، اربعة قصص، فالقصة الاولى يتحدت عن أيناء من الماء والثانية يتحدث عن حوض من الماء والثالثة هي بركة الماء والرابعة هي المحيط، وفي النهاية يجمع القصص الاربعة في قصة واحدة بدون حوار.

شهرام عليدي تحدث لايلاف عن تجربته الجديدة "يتحدث اصل الفيلم عن الماء، أنا ككوردي عشت في جغرافية خاصة بي، وما بقى لي من أعتقادات أمي من هذه الناحية، لذا لدي اعتقاد خاص عن الماء فقمت باخراج فيلم عن ذكريات الماء في اربعة اقسام و في النهاية جعلتها قصة واحدة".

كما أشار عليدي بأن الفيلم يتكون من أربعة حكايات في أربعة أقسام، فالقصة الاولى يتحدت عن "أيناء من الماء" و الثانية يتحدث عن "حوض من الماء" والثالثة هي "بركة الماء" والرابعة هو المحيط، وفي ليلة واحدة يجتمع القصص الاربعة ليكونوا قصة واحدة.

الفنان التشكيلي والسينمائي شهرام عليدي، بصدد أدخال تجربته التشكلية في هذا الفيلم قال "استفدت من تجربتي كفنان تشكيلي في هذا الفيلم وحاولت أن يكون أدخال هذه التجربة، تجربة خاصة، حيث لا يوجد فيه حوار، كما وأن نوعيته هو من الافلام البطيئة وذلك كي يكون هناك راحة لعين المشاهد".

وقال أيضا "أستعملت الحوار في أفلامي الاخرى حيث كانت القصة الدرامية ذات حبكة متماسكة، ولكن في هذا الفيلم الامر مختلف حيث هناك أربعة قصص في قصة واحدة ولا يوجد حوار أيضا في الفيلم".

ربط المخرج أربع قصص في قصة واحدة في هذا الفيلم، يقول المخرج عن ذلك بأن الاقسام الاربعة من قصة الفيلم يجتمعون في ليلة وكل واحد منه يروي ذكرياته للاخرين وهكذا يصبح القصة واحدة".

بطاقة الفيلم:

أسم الفيلم: ذكريات الماء.

سيناريؤ وأخراج وتصميم ومونتاج: شهرام عليدي.

مدير الانتاج: هومن بيهمنشن.

مساعد المصور: روزبير ريكا، ميلاد ئوردوبادي.

هندسة الصوت: اصغر ئابكون، محمد رضا دلباك.

مساعد المخرج والمبرمج: سامان تفريشي.

مصور الفوتوغرافي: روززبيه ريكا.

المنتج: شهرام عليدي ومركز تطوير السينما الوثائقية والتجربية الايرانية.

مدة الفيلم:12 دقيقة.

أماكن تصوير الفيلم: صحراء تبريز وشمال أيران.

شهرام عليدي

شهرام عليدي Shahram Alidi من مواليد 1971 في مدينة سنه، شرق كردستان (كردستان أيران)، له شهادة بكالوريوس قسم الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة في جامعة طهران، حصل على شهادة الماجسترفي نفس الكلية في مجال السينما، هو الان عضو لجنة العلاقات الدولية لمجلس السينمائين الشباب في أيران، له عدة أفلام سينمائية ووثائقية كما وحصل على عدة جوائز في هذا المجال.

موقع "إيلاف" في 3 فبراير 2008