كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

إعلان ترشيحات الأوسكار

سمير فريد

أعلنت الأسبوع الماضي ترشيحات جوائز الأوسكار. أو الدور قبل النهائي قبل إعلان الفائزين بأهم وأشهر جوائز السينما في العالم يوم 24 فبراير.

الأربعاء الماضي يوم إعلان الترشيحات توقعت "الجمهورية" فوز عشرة أفلام بأكبر عدد من الترشيحات وأن يكون ترتيب الأفلام العشرة: تعويض - لا وطن للشيوخ - سيكون هناك دم - مايكل كلايتون - اليزابيث: العصر الذهبي -سويني تود - في ابريه - وعود شرقية - أنا لست هناك. ومجرم أمريكي.

حصلت الافلام العشرة علي 41 ترشيحاً من مجموع 79. وجاءت الأفلام الأربعة الأولي "لا وطن للشيوخ". "سيكون هناك دم" 8 لكل منهما. و"تعويض" و"مايكل كلايتون" 7 لكل منهما. أي 30 ترشيحا للأفلام الاربعة منها أوسكار احسن فيلم. وحصل "سويني تود" علي 3 ترشيحات. وكل من "اليزابيث: العصر الذهبي" و"في ابريه" و"مجرم امريكي" علي ترشيحين. وكل من "وعود شرقية" و"أنا لست هناك" علي ترشيح واحد.

38 ترشيحاً ل 20 فيلماً

وحصلت 20 من الافلام الروائية الطويلة علي ال 38 ترشيحا الأخري. وهي "جونو" 4 ترشيحات منها أحسن فيلم. و"جرس الغوص والفراشة" 4 ترشيحات منها أحسن إخراج وبذلك أصبح مخرج "تعويض" الوحيد الذي رشح فيلمه لأحسن فيلم من دون أن يرشح لأحسن إخراج. وهذه هي معضلة الاوسكار الذي يقوم علي التصويت بين أعضاء الاكاديمية الامريكية للفنون والعلوم السينمائية التي تنظم الجوائز. أو بالأحري معضلة الانتخابات. فليس هناك معني لان يكون هناك أحسن فيلم ومخرجه ليس أحسن مخرج.

وحصل "الحياة وردية" و"المتحولون" و"إنذار بورني" علي 9 ترشيحات بواقع 3 لكل فيلم. وحصل علي ترشيحين كل من "اغتيال جيسي جيمس" و"بعيدا عنها" و"المتوحشون" و"البوصلة الذهبية" و"قراصنة الكاريبي: نهاية العالم" و"3.10 إلي يوما". وعلي ترشيح واحد كل من "في وادي ايلاه" و"حرب شارلي ويلسون" و"لارسي والفتاة الحقيقية" و"عبر العالم" و"الطائرة الورقية" و"نوربت" و"ذات مرة" و"زحام أغسطس" و"رحلتا الفتاة".

18 أوسكار

تتنافس الأفلام الروائية الطويلة ال 30 علي 18 جائزة أوسكار وتنافسها افلام التحريك الطويلة في جوائز أحسن سيناريو أصلي وأحسن موسيقي وأحسن مونتاج صورة وأحسن مكساج من خلال فيلم "راما تولي" الذي حصل علي 5 ترشيحات ومنها أحسن فيلم تحريك الي جانب الترشيحات المذكورة. وكذلك "المسحور" الذي رشحت ثلاث من اغنياته لأوسكار. أحسن اغنية رغم أنه لم يرشح لاحسن فيلم تحريك. فالأفلام التي رشحت لاوسكار أحسن فيلم تحريك ثلاثة وليست خمسة مثل الافلام الروائية الطويلة. ويتنافس علي هذه الجائزة "راتا تولي" و"المسحور" و"بلاد فارس". وهو أحد ثلاثة افلام فرنسية حصلت علي 8 ترشيحات في الاوسكار ال 80 هذا العام الي جانب "جرس الغوص والفراشة". و"الحياة وردية".

7 للأفلام و17 للمهن

مجموع جوائز الاوسكار 24 جائزة منها 4 للتمثيل ادوار رئيسية وأدوار مساعدة. و2 للسيناريو الاصلي والمأخوذ عن أصل أدبي. و2 للصوت "المونتاج والمكساج" وجائزة لكل من الاخراج والتصوير والموسيقي والاشراف الفني الذي يشمل الديكور والمؤثرات البصرية والأزياء والاغنية والمكياج والمونتاج. و7 جوائز لاحسن الافلام الطويلة "روائية - تسجيلية - تحريك". والقصيدة "روائية - تسجيلية - تحريك" وأحسن فيلم أجنبي. وهو من الافلام الروائية الطويلة التي تختارها لجان شعبية في دول العالم المختلفة حيث يحق لكل دولة الاشتراك بفيلم واحد.

وبينما تتنافس افلام التحريك الطويلة مع الافلام الروائية الطويلة في 5 من جوائز المهن السينمائية ال 17. تتنافس الانواع والاطوال ال 5 الأخري للحصول علي جائزة اوسكار أحسن فيلم فقط.

"57 طويل و14 قصير"

يتنافس للفوز بالاوسكار 57 فيلما منها 43 فيلما طويلا "30 روائيا - 5 تسجيلية - 4 تحريك - 5 أجنبية" و14 فيلما قصيرا "5 روائية - 4 تسجيلية - 5 تحريك".

ومن الملاحظ أن ثلاثة من المخرجين المرشحين لأحسن إخراج مرشحون ايضا لاحسن سيناريو. وكذلك مخرج "راتا تولي" المرشح لاحسن فيلم. وإن كيت بلانشيت مرشحة لاوسكار احسن ممثلة واوسكار أحسن ممثلة في دور ثان. وإذا فازت بالجائزتين ستكون المرة الأولي في تاريخ الاوسكار. ومن بين الترشيحات ال 5 لأحسن تصوير حصل روجر ديكنز علي ترشيحين لفيلمين.

الجمهورية المصرية في 30 يناير 2008