كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

حقق أعلى الإيرادات في "الجزيرة"

أحمد السقا: بيتي ليس مادة للشائعات

القاهرة - “الخليج”: نجح فيلم “الجزيرة” في أن يحقق أعلى الإيرادات بين الأفلام التي عرضت مؤخراً في دور العرض المصرية، التقينا بطل العمل النجم أحمد السقا فتكلم عن سر حماسه للفيلم واستعداده له والصعوبات التي قابلها والحادث الذي تعرض له وقلقه على الفيلم مثلما تكلم عن اعتراضه على موعد عرضه وحكاية الجزء الثاني منه والصراع بين الأكشن والكوميديا والشائعات التي يرفض أن تتسلل إلى حياته الخاصة وغيرها من الاعترافات في هذا الحوار.

·         ما الذي حمسك لتقديم فيلم “الجزيرة”؟

 أكثر ما حمسني للفيلم أنه مختلف ليس فقط على مستوى الشخصيات التي لعبتها من قبل وكونها المرة الأولى التي أجسد فيها شخصية صعيدي لكن أحداثه وموضوعه لم تتطرق لهما الأفلام التي قدمت عن الصعيد من قبل بهذا الشكل، خاصة أن أكثر ما يشغلني في أي فيلم أن أجد فيه جديدا وأنا تحمست جدا لهذا الفيلم من أول مرة عرض عليّ فيها رغم إحساسي أن فيها مغامرة على مستوى الأداء ومشاهد الأكشن لكن من دون مغامرة لا يمكنك أن تنجح.

·         مقدمة الفيلم أشارت إلى أن أحداثه حقيقية هل كان الهدف من ذلك المزيد من الإثارة الجماهيرية؟

 لم يكن الهدف جذب الجمهور أو تحقيق إثارة ولكنها كانت أمانة من صناع الفيلم أن نشير في التتر إلى أن الفيلم مستوحى من قصة حقيقية خاصة أن هذا ليس سرا وإن كان تقديم أفلام عن قصص واقعية لا يضمن دائماً النجاح لأن المهم في النهاية هل قدمت فيلماً جيداً أم لا.

·         هل وجدت صعوبة في التحدث باللهجة الصعيدية خاصة أنها المرة الأولى التي تقدم فيها شخصية صعيدي؟

 بالتأكيد كانت هناك صعوبة وتغلبت عليها بالتدريب مع متخصصين في اللهجة، لكن طريقة الكلام لم تكن الصعوبة الوحيدة وإنما كان يهمني أيضا أن أعيش الشخصية بكل أبعادها وظروفها النفسية والاجتماعية، وبالفعل ذاكرت الدور مثل أي طالب لديه امتحان مرعب وقرأت الكثير عن خط الصعيد وجلست مع أهالي المنطقة قبل التصوير وتعرفت على تفاصيل كثيرة جدا ساعدتني وأنا أؤدي الشخصية.

·         هل تدخلت في اختيار أبطال الفيلم؟

 ترشيح الأبطال أمر يخص المخرج وأنا لا يمكن أن أتدخل في شغل المخرج خاصة عندما يكون اسماً كبيراً مثل شريف عرفة وبصراحة كل فنان شارك في هذا الفيلم كان مناسباً جداً لدوره وتألق فيه.

·         ما أصعب المشاهد التي أديتها في “الجزيرة”؟

 البعض يظن أن مشاهد الأكشن كانت الأصعب، لكنني كممثل كنت أعتبر كل مشهد في هذا الفيلم صعباً.. صحيح مشاهد الأكشن كانت شديدة الخطورة وأجهدتني جداً وانتهت بإصابتي في عيني، لكن كل مشهد في هذا الفيلم كان صعباً خاصة المشاهد التي بها انفعالات أو المشاهد التي كنت أتحدث فيها مع شقيقي الأخرس والتي تطلبت توافقاً ذهنياً وعضلياً وإتقاناً للغة الإشارة.

·         هل أثّر حادث عينيك في استكمالك لبقية المشاهد؟

 الحادث عطّل التصوير فترة لكنه لم يؤثر في الفيلم على شيء ولا على مشاهدي التي قدمتها بعده لأنني لم أقف أمام الكاميرا من جديد إلا بعد أن تماثلت للشفاء تماما.

·         هل صحيح أنك كنت غاضباً من موعد عرض الفيلم وأنك كنت تفضل عرضه في موسم الصيف؟

 طالما أننا انتهينا من تصوير الفيلم فلا يوجد سبب لتأجيله وأنا لم أغضب من موعد عرضه وغير صحيح أنني كنت أريد عرضه في الصيف، ومن غير المعقول أن أنافس نفسي في الصيف بفيلمين، أما موعد العرض فهو قرار خاص بالمنتج الذي كانت لديه حساباته.

·         الفيلم حقق أعلى إيرادات هل كنت تتوقع ذلك؟

 كنت مرعوباً على الفيلم لأنه لم يأخذ حقه من الدعاية قبل العرض بمدة كافية، لكن الحمد لله حقق إيرادات ضخمة وهذا ما يهمني لأن الإيرادات الضخمة معناها أن الفيلم نال إعجاب الناس.

·         تعاونك مع المخرج شريف عرفة هل كان محاولة لإعادة نجاحكما السابق معا في فيلم “مافيا”؟

 أشعر بأمان شديد وأنا أعمل مع شريف عرفة وهو أحد أهم المخرجين في السينما المصرية، ومنذ أن عملت معه في “مافيا” وأنا أنتظر تكرار التجربة مرة أخرى ليس لتكرار النجاح، وإنما لأنني أستفيد جدا عندما أعمل مع مخرج كبير مثله وأتمنى أن يجمعنا فيلم ثالث قريبا أيضا.

·         تردد أن هناك جزءاً ثانياً من الفيلم هل هذا صحيح؟

 هي مجرد فكرة شجع عليها النجاح الجماهيري الكبير للفيلم والنهاية المفتوحة له لكن لا يوجد اتفاق على شيء حتى الآن.

·         عرض فيلمك وأفلام غيرك من نجوم الشباك في مواسم الأعياد هل يعني إيجاد مواسم أخرى بعيدا عن موسم الصيف؟

 أنا كنت أكثر الفنانين قلقا من التركيز على موسم واحد فقط هو الصيف لأنه كان يحجمنا كنجوم في تقديم أكثر من فيلم في السنة، وهذا أمر كان يشغلني دائما لأن الأجيال التي سبقتنا نجحت في أن تترك رصيدا ضخما من الأفلام أما نحن فوجودنا في موسم واحد فقط خلال السنة يعني أننا لن نستطيع أن نقدم سوى فيلم واحد كل عام وبالتالي لن نتمكن من أن يكون لنا رصيد سينمائي جيد ولذلك فأنا سعيد بوجودي أنا وغيري من النجوم في مواسم أخرى بخلاف موسم الصيف لأن هذا سيمنحنا فرصة تقديم أكثر من فيلم كل سنة.

·         هل صحيح أنك انفصلت عن المنتج هشام عبدالخالق وأن فيلمك القادم مع شركة “جود نيوز”؟

 أولا أنا لم أوقع أي عقود احتكار مع أحد لأنني ضد هذه الفكرة وعلاقتي بكل المنتجين الذين عملت معهم طيبة جدا ومن الطبيعي أن أعمل مع أكثر من منتج وعندما أتعاون مع شركة إنتاج جديدة فهذا لا يجب تفسيره أبدا بوجود خلافات مع الشركة السابقة.

·         هل ترى أن هوجة أفلام الأكشن يمكن أن تتغلب على سيطرة الكوميديا على شاشة السينما؟

 ليس مطلوبا أن تتغلب نوعية من الأفلام على أخرى فلسنا في حرب بين الكوميديا والأكشن والدراما وإنما يجب أن تكون كل النوعيات موجودة لأن الجمهور الذي يحب أن يرى كوميديا هو نفسه الذي يحب أن يشاهد أكشن أو فيلما اجتماعيا فالجمهور نفسه ليس منقسما وعندما يجد كل نوعيات الأفلام يتم تقديمها له بشكل جيد يقبل عليها.

·     رغم حرصك على أن تبعد حياتك الخاصة عن الأضواء إلا أنك لم تسلم مؤخرا من الشائعات عن وجود خلافات بينك وبين زوجتك فما تعليقك؟

 لا توجد خلافات فهي مجرد شائعات لا أحب الحديث عنها لأن حياتي الخاصة ملك لي أنا وزوجتي وابننا فقط والكل يعلم هذا عني ولن أسمح لأحد بأن يجعل من بيتي مادة للتسلية أو الشائعات.

الخليج الإماراتية في 29 يناير 2008