كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

سموه يتابع وقائع التمثيل والإخراج ويثني على فريق العمل

محمد بن راشد يشهد في الصحراء تصوير «صراع على الرمال»

دبي ـ جمال آدم

فاجأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فريق عمل المسلسل الدرامي «صراع على الرمال» الذي يجري تصوير حلقاته قبل المرحلة الأخيرة في صحراء منطقة «المرموم» بدبي، حيث التقى سموه بالمخرج والممثلين والفنيين واستمع لشرح مفصل عن آلية إعداد العمل والمراحل التي قطعها من أجل الوصول إلى سباق شهر رمضان الدرامي.

وتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال زيارته لموقع تصوير المسلسل الذي يصنف كملحمة عربية بدوية وقائع التصوير والتمثيل والإخراج، مثنيا على جهود فريق العمل وقدرته على تجسيد شخصيات المسلسل الذي تدور أحداثه في الصحراء مع مطلع القرن الثامن عشر، مبديا سموه رغبة في مشاهدة نتائج استثنائية. وأصر صاحب السمو ألا تتوقف عجلة العمل، وتمنى على المخرج أن يستمر في التصوير، مشيرا إلى أنه يريد مشاهدة آلية التنفيذ عن قرب، وهكذا عاد المخرج حاتم علي للاختباء في ظل يتيح له مشاهدة الكاميرات.

معطيا إشارة البدء وإيماءة منه مشت الخيول، ومضت سريعا في مشهد غير طويل ثم انتقلت الكاميرا إلى مكان آخر، وارتأى حاتم أن يتوقف قليلا عن التصوير كي يتيح لقاء يجمع الفنانين بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. سموه توسط المكان على كرسي بين حاتم والفنانة الكبيرة منى واصف، وهنا بدأ حاتم الحديث، منوها بأهمية العمل والانجاز الفني والإنتاجي الكبير الذي تحقق لهذا العمل، لافتا إلى أن طاقم العمل يشكر صاحب السمو على هذه اللفتة بدعم العمل وزيارته لموقع التصوير، وهنا تمنى سموه أن يتم تصوير العمل على أكمل وجه حتى يتاح للمشاهد العربي متابعته باستمتاع وحب.

وسأل المخرج عن بعض التفاصيل كما تبادلا حديثا سريعا مع طاقم العمل، ولفت نظره الماكياج الذي رسم بدقة على وجوه الممثلين فأشار حاتم إلى الفنان الإيراني موسوي الذي يعد أحد الفنانين المتميزين في تحقيق لمسات فنية، تنطبق على وجوه الممثلين، فقدم موسوي للسلام على سموه. لم يخل الحديث من التعرض لموجة الثلوج التي أعاقت تصوير العمل في تدمر السورية بعد أن وصلت درجات الحرارة أثناء التصوير إلى ما دون العشر، وهنا كان من الضرورة إيقاف العمل لحين انتهاء الثلج، وكانت الحال كذلك في المغرب التي هطلت أمطار غزيرة عليها أثناء تصوير العمل وكأنه كتب له أن يحمل الخير، كما صاحبه، في كل مكان يحل فيه حسبما علق أحد الحضور.

زيارة صاحب السمو لم تكن طويلة، لعلمه أن العمل يجب أن يستكمل تصويره في وقته فانصرف سريعا مودعا بترحاب من طاقم العمل والإعلاميين الذين تواجدوا في المكان لاهتمامه ورعايته للفن، حيث تمضي دبي لتحقق مكاسب جديدة في مجال الفن والدراما.

بدوية تعانق التاريخ

صراع على الرمال، قصة تتجاوز في راهنيتها زمن حدوثها والبيئة التي انتشرت وقائعها، لأنها تنتمي إنسانيا إلى مجتمعات عرف الشر طريقا إلى أفرادها وكياناتها الصغيرة فعاثوا فسادا إلى أن انجلت الحقيقة واتضحت تفاصيل الأمور، وكان لا بد للقبيلتين المتصارعتين من أن يقعا في مشاكل حاكها الأشرار.

وظلت علاقة الحب القائمة بين شابين من كلا القبيلتين الأمل والنور الذي يلمع من بعيد، إلى أن تنتصر تلك العلاقة انتصارا قد لا يكون تقليديا ولكنه يعتبر شكلا من أشكال الفرح التي تنتهي بطرد الشر. وبهذا المسلسل يطرح صراع على نطاق واسع، وأسئلة حول قدرة هذا الحب على أن يعيد للطبيعة توازنها، وهل يمكن بكافة أشكاله أن ينمو تحت ظلال الكراهية؟

قد لا يكون في مصلحة العمل أو المشاهدين أن نروي أحداثه فنحرم متعة المشاهدة، ذلك أن العمل ينطوي على حكاية شيقة وممتعة في تفاصيلها، تعهدنا معها للمخرج أن نبقي على قصة العمل ضمن أدراج المستقبل القريب.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن العمل هو دراما تاريخية وليس بدوية فحسب، على اعتبار أن زمن الأحداث في مطلع القرن الثامن عشر، وتم على أطراف شبه الجزيرة العربية حيث يأتي على ذكر الأتراك وتأثيرهم في الحياة العربية آنذاك، وإذ ساد لسنوات طويلة التعامل مع هذا النوع من الدراما على أنها صناعة من الدرجة الثانية أو الثالثة.

وربما يأتي هذا العمل في محاولة لرد الاعتبار لهذا النوع من الدراما، التي سبق وأمتعت المشاهدين بل لا يزال هناك من تدغدغ مشاعره وأحاسيسه بكل حب، ورد الاعتبار يتم من توفير كل ما يتطلبه العمل الفني من ممثلين وديكورات وملابس وطاقم فني في التصوير والماكياج والمعارك، إضافة إلى نص جيد ومتماسك ومبني على فكرة وأشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

رجل المهمات الصعبة

حاتم علي رجل المهمات الصعبة، ورغم عاصفة الصحافيين الذين اقتادوه مرارا رغما عنه لأقرب خيمة ليسألونه عن العمل وتفاصيل أخرى، ورغم عاصفة الرمال إلا أنه بهدوئه المعتاد كان يقوم بكل الأفعال على أكمل وجه. كيف تعاملت مع عالم صراع على الرمال الجديد على مشروعك الإخراجي؟ كان سؤالنا له، وهنا احتار هل يجيب أم يواصل الحديث مع محطة تلفزيونية استأثرت بوقته، وكان القرار مباشرا.

فأجاب : تعاملت مع هذا العالم الجديد بمنطق مختلف يقوم على إعادة إنتاجه بمختلف تفاصيله الاجتماعية والاقتصادية، ورد الأحداث إلى زمان ومكان محددين، وانطلاقا من هذا يمكن اعتبار «صراع على الرمال» عملا تاريخيا لأن الأحداث تعود إلى القرن الثامن عشر إبان الاحتلال العثماني، في مكان معروف على أطراف شبه الجزيرة العربية، والعمل يطرح قضايا مهمة عبر معالجة فكرية وفنية غنية لشخصيات درامية مكتوبة على مستوى عال وبالتالي كل ذلك يحيلنا إلى تناول مختلف عما هو سائد بتحديد بيئة الزمان مكانيا وزمانيا.

ولكن إلى أي حد يمكن أن تنسب العمل إلى التاريخ في عدم سؤالك مستقبلا عن الوثيقة التي اعتمدت عليها لبناء أحداثه يجيب : ليست لدينا وثائق تاريخية دقيقة مئة بالمئة عن تلك المرحلة، سبق وأشرت لهذا الأمر، ولكن هناك مدونات شفهية أو مكتوبة عن تلك المرحلة وأزعم أن العمل الفني يثير بخياله وصناعته جوانب مقاربة، وأجد أن المنطق الفني لعمل «صراع على الرمال» يجعله يختلف عن شكل ومحتوى الأعمال البدوية التي قدمت في مراحل مختلفة.

نحو التميز

قال أحمد الشيخ المرافق الإعلامي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام، في حديثه لـ «البيان»: ننظر لهذه التجربة ببالغ الأهمية لأنها خطوتنا المقبلة باتجاه التميز ولا نقبل بغير التميز عنوانا للمرحلة المقبلة في رحلتنا مع إعلام دبي الذي سيكون بروح دبي، وصراع على الرمال يضم خبرات عربية ربما نحن في غنى عن التعريف بها.

وبالتالي رهاننا على الفكرة والنص ورهاننا على الممثلين والمخرج وعلى المشاهد أساسا الذي سيتابع مادة فنية راقية مشغولة بعناية واهتمام، وبطبيعة الحال أنا سعيد ومتفائل بأن العمل سيكون فاتحة أعمال على درجة عالية من التميز والاهتمام.

شخصيات وممثلون

الممثلة السورية الكبيرة منى واصف تحدثت لـ «البيان» عن مشاركتها في هذا العمل بأنها مهمة جدا، وقالت إنها تقوم بدور أم فهد، وهي زوجة شيخ القبيلة، وترى في العمل أنه مرآة مهمة لما يحدث داخل أسوار الحياة، فالصراع فيه صراع من أجل الحياة بسلام من أجل الحب والسعادة. ومضت واصف تشيد بالنص الجميل والإنتاج الكبير والمخرج المتألق الذي يعد الآن من المخرجين المتميزين عربيا.

النجم الشاب تيم حسن والمعروف انه البطل للمرة الثانية في أعمال حاتم علي بعد الملك فاروق، يشارك بالدور الرئيسي في العمل فهد، ويقول إن الذي جذبه إلى هذا العمل بدرجة أساسية الشخصية المكتوبة بعناية والتجربة الإنتاجية التي تعتبر مثالا يحتذى في الأعمال العربية، ولا بد من الحديث عن أهمية هذه التجربة إنتاجيا بمحاذاة الحديث عنها فنيا وفكريا.

أما الفنان القدير عبد الرحمن أبو القاسم فيطل في دور جديد أحبه، ويرى أن أجمل ما في العمل، أنه خرق الشكل الواحد للأعمال البدوية القائمة على لعبة الاستسهال واللعب مجانا على عواطف الجمهور.

ومن بعيد ترى عبد المنعم عمايري مرقط الوجه فتدرك ان شخصية شريرة تفوح رائحتها في العلم، يسكت ثم يضحك قائلا : معكم حق هناك جانب شرير جدا أجسده في العمل، والرقيط من الشخصيات المحورية في هذا المسلسل، والعمايري يرى بموهبته المتميزة أن المشاركة في هذا العمل مغامرة فنية تستحق العناء.

باسل خياط لأول مرة في عمل من هذا النوع يمضي فيه لاكتشاف نفسه كممثل لمثل هذا النوع من الأعمال، وثمة مساحة مهمة لاكتشاف فعل الممثل فيه حينما اختاره المخرج ليقوم بدور رومانسي، دور الشاعر العاشق، إذن إلى أين يمضي باسل في مشواره في هذا العمل وهل سيحصل على حبيبته زينة التي تؤديه الفنانة قمر خلف.

صبا مبارك تقوم بدور الهنوف، وهي أحد أطراف الخط الرئيسي في علاقة الحب الموازية للصراع بشكل أو بآخر، والذي يأخذ شكل صراع الحب والواجب وقدرة الحب على الانتصار لذا تبرز صبا كشخصية الهنوف في تحد لعرض كل وجوه الشخصية وتفاصيلها في العمل.

هشام كفارنة الذي قام بتحويل العمل إلى اللهجة البدوية أحد المهتمين القلائل عربيا بطبيعة العمل البدوي وتفاصيله الفنية والدرامية لذا كان مدركا لتقديم العمل في صيغة تختلف من حيث اللهجة عن المسلسلات البدوية السابقة وذلك ضمانا لجودته وتفرده وحقيقته، والى جانب مهمته تلك يقدم هشام دورا تمثيليا بأدائه لشخصية أبو كايد وهو أحد الحكماء في القبيلتين والذي غالبا ما يلقى رأيه الاستجابة.

نضال نجم يقوم بدور جابر الشخصية التي تحمل صفة التلون بين وسطين وبالتالي يمكن أن تكون الأحداث ميدانا حيويا لمتابعة إلى أين تمضي شخصية جابر في صراع القبائل. محمد مفتاح نجم المغرب يعتبر القاسم المشترك في معظم أعمال الفنان حاتم علي، ومن جانبه ينظر إلى العمل من مختلف النواحي التي تكونه وهي نواح مشجعة بدءاً من الإنتاج وانتهاء بالإخراج.

يقول مفتاح: أحيي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لأنه حقق لنا ما كنا نحلم به منذ الستينات،وهو إنجاز عمل عربي مشترك يتجاوز الحدود ويعبر الدول. ويرى أن الشيء المختلف في هذا العمل هو أنه يحطم الصورة المألوفة للمسلسل البدوي الذي كانت مفرداته معروفة وهي الخيمة والجمل والحصان والعدد المحدود من الممثلين.

جمهور الزملاء

كان هناك ما يزيد على خمسة عشر صحافيا وأربع كاميرات تلفزيونية، والتزمت الباصات التي أقلتنا إلى هناك بالانطلاق والوصول في موعدها، وهذا ليس جريا على العادة، ما قاد بعض الصحافيين المتأخرين للانطلاق من تلفزيون دبي بالتأخر بدورهم في الوصول إلى مكان الحدث.

تيم ملك الخواتم

لفت تيم الحسن نظر الجميع بعدد الخواتم التي وضعها في أصابع يديه، وهنا سأله أحد الزملاء في الملك فاروق كنت ملكا بلا خواتم..فرد عليه أنا هنا أعوض ما فاتني بالملك فاروق ولا تنسى أني أقوم بدور زعيم قبيلة.

زوجان في الكواليس

مهند قطيش وقمر خلف زوجان يشاركان في العمل، ونادرا ما يلتقيان في عمل درامي واحد ولكن شاءت المصادفات أن يلتقيا هنا، وبالتالي كان لا بد من خضوعهما لمتطلبات العمل بأن يكونا في قبيلتين متناحرتين ولكن حينما ينتهي التصوير يعودان أحبابا.

السعدي موجود غير موجود

اشتهر الكاتب القدير هاني السعدي بتقديم أعمال فانتازيا في الماضي ولكنه يطل هنا بصيغة مختلفة زمانيا ومكانيا. وعلى الرغم من عدم وجوده ضمن طاقم العمل المرافق ولكن السؤال عن كاتب السيناريو كان بمثابة رغبة الزملاء في الاستفسار عن السعدي هنا والسعدي في أعمال الفانتازيا، ما الجديد وكيف تطورت الفكرة في خياله لتصل إلى هذا الشكل، وربما الإجابة ستكون حاسمة وبديهية حينما يعرض العمل.

البيان الإماراتية في 25 يناير 2008

 

تصوير بعض مشاهده في المرموم بدبي

"صراع على الرمال" يعيد المجد للدراما البدوية

دبي - هاني نورالدين: 

يجري حاليا تصوير عدد من مشاهد المسلسل البدوي “صراع على الرمال” أشعار وخيال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وسيناريو وحوار هاني السعدي وبطولة تيم حسن وصبا مبارك ومنى واصف وباسل خياط واخراج حاتم علي وانتاج مؤسسة دبي للإعلام بمنطقة المرموم بدبي والذي تصل تكلفته الاجمالية إلى 6 ملايين دولار في انتاج يعد الأضخم في الدراما العربية.

والمسلسل يعيد الاعتبار والمجد للدراما البدوية حيث يجسد ملحمة عربية بدوية تدور أحداثها في الصحراء مع بداية القرن الثامن عشر وتنسجها مصائر أشخاص مختلفين يجمعهم الحب وتفرقهم الحرب وما بين الالتقاء والفراق تدور قصص العشق والطمع والحرب.. ومع أبطال العمل كانت اللقاءات التالية.

النجم تيم حسن قال عن دوره: ألعب دور “فهد” ابن شيخ قبيلة “العجيل” الذي تربطه علاقة حب بابنة شيخ قبيلة “الحنظل” الهنوف واللذان يكتشفان مدى علاقة الكره والرغبة في الثأر والانتقام التي تربط بين قبيلتيهما فهل ينتصران للحب أم للرغبة في الثأر والانتقام؟!

ويضيف: استعددت للدور جيدا وكعادتي دوما حيث عكفت على تعلم اللهجة البدوية بإتقان كما ساعدني فريق اسباني على اتقان ركوب الخيل والفروسية مما يجعلني جاهزاً لأداء دور متميز.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان “صراع على الرمال” سيحقق له نقلة فنية ومثلما فعل مسلسل الملك “فاروق” يجيب: هذا الأمر يرتبط بظروف كثيرة منها مدى جماهيرية العمل والمحطة التي تعرضه وتوثقه ومدى استعداد الناس لتقبله وتعطشهم لمتابعته حتى النهاية.

بينما تقول صبا مبارك عن دورها: المسلسل يعتمد على قيمة الصراع والحب واذا ما كان الثاني يستطيع قهر الأول وتبديده أم لا، كما يناقش بعض العادات العربية سواء الايجابية منها والتي نحن بحاجة لها أم السلبية التي لا فائدة من التشبث بها وبأنه قد آن الأوان للتخلص منها نهائياً، وفي هذا الإطار ألعب دور الهنوف حبيبة فهد الذي يؤمن بأن الحب قد ينتصر على فكرة الأخذ بالثأر والانتقام بينما تتمسك هي بفكرة الانتقام التي تربت عليها.

وتضيف: شخصيتي مركبة وتتعرض لصراعات مختلفة سواء داخلية أم خارجية وكان من أقوى مشاهدي هي لحظة المواجهة مع فهد حيث يكتشف الحبيبان أنهما ينتميان لقبيلتين متناحرتين متصارعتين فيتواجهان بشكل يتسم بالقوة والعنف والعناد حيث كل منهما يتشبث بآرائه ومعتقداته.

ويشير باسل خياط إلى أن “صراع على الرمال” عمله البدوي الثاني بعد “فارس الشوق” ويؤدي فيه شخصية عامر ابن شيخ قبيلة “الحنظل” الذي يتسم بصفات وسمات تبدو مختلفة عن كل من حوله من رجالات القبيلة فهو شاعر يرى في لغة الحب والرومانسية والسلام أسلوباً لحل كافة الأزمات والصراعات ولا يعترف مطلقا بلغة الحروب مما يدفع البعض لتشبيهه بالفتيات، معرباً عن أن الصعوبات في العمل تمثلت في مدى اتقان اللهجة البدوية التي تختلف من مكان إلى آخر ومدى القدرة على ارتياد الخيول والدخول في معارك حربية.

وتؤكد منى واصف أنها وبالرغم من ابتعادها عن المشاركة في المسلسلات التاريخية أو البدوية لما تحتاجه من جهد كبير لم تعد تقوى عليه نظراً لحالتها الصحية إلا أن روعة العمل الذي صاغه خيالاً وشعراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والانتاجية الضخمة للعمل ورغبتها في العمل مع المخرج حاتم علي والممثل تيم حسن كان وراء موافقتها على المشاركة بالعمل منوهة بأنها تلعب دور زوجة شيخ قبيلة “العجيل” والدة كل من فهد وسالم حيث تشجعهما بداية على الأخذ بثأرهما والانتقام من قبيلة “الحنظل” التي اغارت عليهم إلا أنها لاحقا وحينما تشعر بالخطر يكاد يفتك بأولادها تتراجع محاولة الوقوف في وجه رغبتهم العارمة في الأخذ بالثأر.. فهل تنجح؟!

الخليج الإماراتية في 25 يناير 2008