كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

ينطلق 3 فبراير ضمن فعاليات احتفالية مجلة العربي

حشد من التجارب السينمائية في اسبوع افلام من الخليج العربي

كتب مفرح حجاب

برينامج فعاليات  إسبوع أفلام من الخليج لمناسبة اليوبيل الذهبي لمجلة العربي

في أسفل الصفحة

عقد رئيس مجلس ادارة نادي الكويت للسينما عامر التميمي وامين السر عضو مجلس الادارة نجاح كرم مؤتمرا صحفيا للاعلان عن برنامج اسبوع افلام من الخليج الذي ينظمه النادي من 3 الى 7 فبراير المقبل ضمن فعاليات احتفالات مجلة «العربي» بيوبيلها الذهبي حيث استهل التميمي المؤتمر مرحبا بالحضور والاعلاميين ، وقال ان هذه الفعالية من شأنها ان تثري الحراك السينمائي في الكويت ونتطلع دائما في النادي الى تقديم برامج وانشطة بشكل مستمر بل نحن نستغل اي فرصة ممكنة من اجل دعم اعمال سينمائية، مشيراً الى ان هذا الاسبوع برعاية مجلة العربي وشركة السينما الكويتية.

وفيما يتعلق بتزامن اسبوع الافلام مع مهرجان الخرافي اوضح ان هذا البرنامج متفق عليه منذ فترة طويلة، مشيراً الى ان هذه الانشطة وتواجد ابناء الخليج باستمرار في هذه الفعاليات جعل هناك نية لتأسيس نواد للسينما في قطر والبحرين والسعودية وغيرها من دول الخليج.

وعن تنظيم مهرجان للسينما في الكويت اكد التميمي ان هناك الكثير من الافكار لتطوير العمل السينمائي لاننا ننظر الى مهرجان السينما بشكل عملي يعتمد على المضمون وليس لمجرد الدعاية والسياحة، كما يحدث في المهرجانات الاخرى. واضاف ان هناك الكثير لاشكاليات تواجه هذه الافكار، وثانيا عملية الدعم لاننا كنا نتمنى ان يتواجد معنا في هذا الاسبوع فنانون من مصر للاطلاع على سينما الخليج.

من جهتها اكدت نجاح كرم ان نادي السينما لديه الكثير من الطموحات التي يريد لها ان ترى النور والكثير من المشاريع التي تؤسس لحراك سينمائي جيد لاسيما ما يتعلق بالمهرجانات. واضافت نحن نواجه في الكويت الكثير من العقبات، مشددة على ان المهرجانات السينمائية التي تقام في المنطقة مبالغ في الانفاق عليها لانها تهدف في اغلبها الى التسويق والسياحة وليس تسويق سينما.

واعتبرت ان منطقة الخليج كلها وليس الكويت في حاجة ماسة الى صناعة سينمائية حقيقية في ظل تنامي الذوق والوعي السينمائي، لافتة الى ان التجارب والورش والفعاليات اثبتت ان الكويت لديها الاستعدادات لذلك بعدما ظهرت كوكبة جديدة من السينمائيين الكويتيين.

وقد شرحت كرم عن فعاليات اسبوع الافلام الخليجية وجاء كالتالي:

الافتتاح سيكون الاحد 3 فبراير مع الفيلم البحريني «حكاية بحرينية» للمخرج بسام الذوادي في السابعة مساء بسينما الشعب، اما الاثنين 4 فبراير فستقام في فندق المريديان في الحادي عشر صباحا، ندوة تحمل اسم «السينما في الخليج واقع وتحديات»، سيشارك فيها كل من حسن حداد، عبدالله العياف، خالد شوكات، عامر الزهيري، ويديرها عامر التيمي.

في اليوم نفسه في السابعة مساء على سينما الشعب سيكون الجمهور على موعد مع سينما المملكة العربية السعودية من خلال الافلام، نساء بلا ظل طفلة السماء – 500 كيلو سينما- للمخرجين هيفاء المنصور، علي حسم، عبدالله العياف، اما يوم الثلاثاء 5 فبراير فستعرض افلام قصيرة من الكويت (جمال عقل خالد – صابر علي البحر – كويتنا – شرق – عندما يرحل الملاك)، وذلك في الحادية عشرة صباحا.

اما في المساء فسيكون الموعد في السابعة مساء بسينما الشعب ايضا مع مجموعة من الافلام القطرية والاماراتية القصيرة وهي «الجساسة هبوب – الفنية – عصافير القيظ – وجه عالق ارواح على الطريق- مرايا الصمت»، للمخرحين مشعل الكبيسي – سعد ساعين – عبدالله حسن – منال بنت عامر – نواف الجناحي.

اما يوم الاربعاء 6 فبراير فالموعد مع الفيلم العماني «البوم» للمخرج خالد الزدجالي في السابعة مساء بسينما الشعب.

وسيكون حفل الختام في صالة العروض بالمتحف الوطني مع الفيلم الكويتي «قصيد سيمفوني» للمخرج حبيب حسين.

 

من أفلام المهرجان

الفيلم العماني «البوم»

للمخرج خالد الزدجالي

روائي (2006)/105 دقائق

أول فيلم عماني روائي طويل

سيناريو: خالد الزدجالي

تصوير: رام جوبال

مونتاج: راج جوبال

موسيقى: هاني راضي

تمثيل: صالح زعل، سعود الدرمكي، سالم بهوان، عصام الزدجالي، رهى قادر، زكريا يحيى، ناصر الاحزمي، خليل السناني، علي غلوم، فريدة نورة، محسن البلوشي، محمد نور، امين عبدالرسول، طالب محمد، وضيف الشرف سعيد صالح.

فيلم «البوم» عن حياة مجموعة من الصيادين في قرية البوم، الرجال يذهبون إلى المدينة للعمل، لشعورهم ان الصيد لم يعد يكفي لتحقيق احلامهم، يواجهون المصاعب، ويتصورون انها من صنع القدر، ثم يدركون انها من صنع الانسان.

«قصيد سيمفوني»

للمخرج حبيب حسين

قصيد سيمفوني، فيلم وثائقي موسيقي يبرز من خلال لغة الكاميرا الشاعرية رحلة الموسيقار الكويتي د. سليمان الديكان الابداعية. فالموسيقى في نظر هذا الفنان مرآة صادقة تعكس الوجه الحضاري للامم ونصيبها من التقدم والرقي. نشأ الفنان سليمان في رعاية والده الموسيقار غنام الديكان وتعلم منه الموسيقى المحلية التراثية، التحق بمعهد الدراسات الموسيقية في الكويت وتابع دراسته الاكاديمية الى ان حاز شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية والتأليف والتوزيع الاوركسترالي. ما بين اصالة الالحان المحلية والفولكلور الخليجي والاساليب الفنية الاكاديمية والغربية استطاع الفنان سليمان تأليف مقطوعات موسيقية تحرك الاحاسيس وتطرب العقول انها موسيقى تخاطب الانسانية. فيلم قصيد سيمفوني رحلة في وجدان فنان، ومحاولة من مخرج كي يرى الموسيقى

 

من ضيوف الأسبوع

حسن حداد

  • كاتب متخصص في النقد السينمائي.

  • من مواليد مدينة المحرق بالبحرين عام 1958.

  • بدأت اهتماماته بالسينما ونشر له اول مقال عن السينما في جريدة اخبار الخليج البحرينية عام 1983، كما نشرت له العديد من المقالات والدراسات السينمائية في الصحافة المحلية والخليجية.

  • عضو في نادي البحرين للسينما منذ عام 1985.

  • شارك في مهرجان السينما العربية الاول – مارس 2000، كرئيس للمركز الصحفي ورئيس تحرير النشرة اليومية للمهرجان.

  • صدر له «عن ثنائية القهر / التمرد.. في افلام عاطف الطيب» ضمن منشورات مهرجان السينما العربية البحرين مارس 2000.

  • صدر له كتاب «محمد خان.. سينما الشخصيات والتفاصيل الصغيرة» المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بالتعاون مع ادارة الثقافة والتراث الوطني – البحرين /2006

  • اقام مجموعة من الندوات العامة والمتخصصة بالسينما.

  • شارك في مسابقة «افلام من الامارات» بصفة الناقد الرسمي للدورة الخامسة في مارس 2006.. كما شارك كضيف في دورتها السادسة في مارس 2007.

  • شارك في المهرجان الدولي للفيلم العربي في وهران بالجزائر -2007.

  • يكتب حاليا عمودا اسبوعيا في جريدة «اخبار الخليج» البحرينية.

  • يشرف على صفحتي «سينما» في مجلة «هنا البحرين» منذ شهر مايو 2001 وحتى الوقت الحاضر.

  • يشرف على موقع سينمائي الكتروني باسم «سينماتك» على العنوان www.cinematechhaddad.com قام بتصميمه واطلاقه في يناير 2004.

موقع «سينماتك»: www.cinematechhaddad.com

اطلق الموقع في يناير 2004: «عملت عليه بجهود ذاتية متواضعة في المنزل، وذلك رغبة مني في البداية ان يكون موقعا شخصيا يضم جميع المقالات والدراسات التي كتبها عن السينما. ولكنه الآن بدأ يأخذ شكلا آخر.. ويسعى لضم كل ما يكتب عن السينما في الصحافة الانترنتية متن خلال رصد يومي ارشيفي.. وقد حاز هذا الموقع الطموح اعجاب الكثير من متابعي السينما في الوطن العربي. وبدأت اتسلم كتابات خاصة لـ«سينماتك» من كتاب ونقاد مهمين على المستوى الوطن العربي».

فاطمة عبدالرحيم

بدأ عشقها للفن من على منصات عروض الازياء، حيث بدأت تراودها احلام النجومية، وبعد عدد كبير من الادوار التلفزيونية في البحرين والكويت وقطر والسعودية عرفت الممثلة البحرينية فاطمة عبدالرحيم طريقها الى المسرح الذي قدمت على خشباته العديد من الادوار وانصهرت في الحركة الفنية الخليجية قبل ان تدشن حلمها السينمائي الذي تحقق على يد المخرج البحريني بسام الزوادي في فيلمي «زائر» ثم «حكاية بحرينية» كما شاركت في فيلم «شباب كول».

من اعمالها التلفزيونية «بحر الحكايات»، و«سعدون» و«نيران» و«يوم آخر»، و«هدوء عواصف»، و«غصات حنين»، و«على مر السنين» و«نورا» و«الحاسة السادسة» و«شوية ملح» و«عائلة بورشيد»، كما شاركت في العديد من الاعمال المسرحية في الكويت والبحرين.

مسعود أمر الله آل علي

من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة. شغل منصب المدير الفني بالمجمع الثقافي في ابوظبي، واسس وادار مسابقة «افلام من الامارات» لمدة ست سنوات متتالية، الحدث الابرز على مستوى الخليج العربي لتشجيع ودعم صانعي السينما في دولة الامارات، ودول الخليج. يعد آل علي من الشخصيات التي لها باع طويل في مجتمع السينما، ولطالما اعتبر من الخبراء البارزين في السينما العربية في المنطقة، وقام باخراج العديد من الافلام الروائية القصيرة والوثائقية، وساهم في اثراء العديد من المطبوعات العربية بكتاباته النقدية المميزة.

تولى آل علي في دورة مهرجان دبي السينمائي عام 2005، مسؤولية برنامج «ليال عربية»، الذي يعرض نخبة من افضل ما انتجته السينما العربية والعالمية، كما اشرف على برنامج «اماراتيون واعدون»، الذي يعرض مجموعة من الافلام المختارة من انتاج السينمائيين الاماراتيين الموهوين. في عام 2006، عينت اللجنة المنظمة للمهرجان آل علي مديرا فنيا للبرامج العربية، ليتولى مسؤولية اختيار الافلام العربية المنتجة في مختلف انحاء العالم للمشاركة ضمن برنامجي «ليال عربية»، و«اماراتيون واعدون». بالاضافة الى ذلك، عين آل علي منسقا عاما لجوائز المهر للابداع السينمائي العربي.

خالد شوكات

  • من مواليد محافظة صفاقس بالجمهورية التونسية، يوم 11 نوفمبر 1969.

  • حاصل على الاجازة في الحقوق من كلية الحقوق – جامعة وجدة بالمملكة المغربية.

  • حاصل على ديبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي من اكاديمية القانون الدولي – لاهاي – هولندا.

  • حاصل على الدكتوراه الوطنية في العلوم السياسية من جامعة ليدن الهولندية.

  • عمل بالصحافة العربية منذ 1992، ونشرت له مئات المقالات في العديد من الصحف العربية المعروفة، من بينها على سبيل الذكر: الحياة اللندنية، النهار البيروتية، السياسة الكويتية، المستقلة اللندنية، القدس العربي اللندنية، التجديد المغربية، الموقف التونسية.

  • صدرت له العديد من الكتب خلال السنوات الماضية، من بينها: الجريمة البيئية (2002)، الخيار الوحيد، خطاب التجديد (2004)، المسلم الديموقراطي (2005)، استكمال الاستقلال (2006).

  • شارك في عشرات المؤتمرات والمهرجانات والندوات والبرامج التلفزيونية.

  • انتخب عضوا في المجلس البلدي لمدينة روتردام – المركز لمدة اربع سنوات من 2002 الى 2006.
    الرئيس التنفيذي لمهرجان الفيلم العربي في روتردام، وهو تظاهرة سينمائية سنوية تعني بالتعريف بالانتاج السينمائي العربي في اوروبا.

القبس الكويتية في 23 يناير 2008

 

 

فعاليات  إسبوع أفلام من الخليج لمناسبة اليوبيل الذهبي لمجلة العربي

اليوم

التاريخ

العرض

المخرج

المكان والساعة

الأحد

03.02.2008

الافتتاح وعرض الفيلم البحرينى ( حكاية بحرينية )

 

بسام الذوادي

الساعة 7 مساء

سينما حديقة الشعب

الإثنين

04.02.2008

ندوة ( السينما فى  الخليج : واقع وتحديات )

 

االساعة 11 صباحا

فندق الميريديان

افلام من المملكةالعربية السعودية  ( نساء بلا ظل-  طفلة السماء -  500 كيلو سينما)

هيفاء المنصور

على حسن محمد الامير

عبداللة العياف

الساعة 7 مساء

سينما حديقة الشعب

الثلاثاء

05.02.2008

عرض افلام قصيرة من الكويت

( جمال عقل خالد – صابر على البحر – كويتنا    – شرق – عندما يرحل الملاك )

مقداد الكوت

بدر العوضى

نواف بوعريكى

عبد العزيز الشرهان

عبد الرحمن الخميس

الساعة 11 صباحا

سينما حديقة الشعب

عرض افلام قصيرة من قطر والامارات   ( الجساسية -  هبوب – الغبنة – عصافير القيظ - وجة عالق – ارواح- على طريق – مرايا الصمت )

مشعل الكبيسى

سعيد سالمين

عبداللة حسن احمد

منال بنت عمرو

نواف الجناحى

الساعة 7 مساء

سينما حديقة الشعب

الأربعاء

06.02.2008

عرض الفيلم الروائى العمانى ( البوم )

 

خالد الزدجالي

الساعة 7 مساء

سينما حديقة الشعب

الخميس

07.02.2008

حفل الختام وعرض الفيلم الكويتى ( قصيد سيمفونى)

 

حبيب حسين

الساعة 7 مساء

صالة العروض

متحف الكويت الوطنى