كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

سمية الخشاب: غيرت جلدي لشعوري بالملل من "البنت الطيبة"

التمثيل لم يأخذني من الغناء.. وألعب القمار في الفيلم الجديد.... عملي مع "الريس عمر" ليس استثماراً ل "حين ميسرة"

قدري الحجار

أثار فيلم "حين ميسرة" ضجة كبري حين عرضه لاحتوائه علي مشاهد لم تألفها الشاشة السينمائية المصرية من قبل..وجاء عرض الفيلم متزامناً مع إعلان بطلته سمية الخشاب انفصالها عن زوجها الملياردير السعودي الذي رفضت الكشف عن شخصيته منذ أن ارتبطت به.. واكتفت بالقول بانه شاب وليس شيخاً ويعيش في لندن.. هذا غير "حواديت" مشاهدها التي اصبحت تثير جدلاً كبيراً.

·         فور عرض إعلانات فيلمك الجديد "حين ميسرة" ثارت الدنيا وواجه الفيلم انتقادات شديدة حتي قبل عرضه جماهيرياً؟

كنت أعلم جيداً أن الفيلم سيثير ضجة لأنه عمل جديد. ودوري فيه مختلف لم أقدمه من قبل. فالجمهور رسم لي صورة معينة في خياله من خلال الأدوار التي قدمتها في أعمالي السابقة ومن أهم مواصفات الممثل الناجح أن يتنوع في أدواره حتي يتمكن من الوصول إلي كل طبقات المجتمع بادوار مختلفة وعندما عرض عليّ خالد يوسف السيناريو اندهشت جداً ولكنه اقنعني بالدور.. والحمد لله حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وقد وجدت ذلك في ردود الأفعال التي اجدها يومياً لتؤكد لي اننا كنا نسير في الطريق الصحيح.

·         كيف تعاملتي مع شخصية الراقصة في الفيلم؟!

كنت متخوفة جداً من مشاهد الرقص ولكن لانني تعلمت الرقص في سن صغيرة حيث كان عمري وقتها عشر سنوات تبدد الخوف وتملكتني الشجاعة والتحدي مع النفس لتقديمه بهذا الشكل بالإضافة إلي وقوف المخرج خالد يوسف إلي جواري!

·         لو عرض عليك مخرج آخر تقديم مشاهد للرقص كنت ستوافقين عليها؟

الدور الجيد لايمكن أن يتركه أي فنان يبحث عن طريق النجاح فالجميع يسعي إليه وخالد يوسف مخرج واقعي ومتمكن من أدواته الفنية ولايحب الاسفاف والمشاهد المبتذلة في أعماله لذلك وافقت علي العمل دون تردد واذا عرض عليّ أي مخرج آخر تقديم الشخصية لا أعرف إذا كنت ساوافق عليها ام لا.. ولكن هناك معايير لايمكن أن اتنازل عنها واتصور أنها من أهم اسبابي في قبول أو رفض الدور هو أنه مكتوب بشياكة بالإضافة إلي أنني شعرت بالملل من أدوارالبنت الطيبة وابحث عن مناطق وشخصيات أخري لادواري!

ديلر في الكازينو

·         ولهذا جاء تعاونك مع خالد يوسف في فيلم آخر؟

نعم وقد بدأنا بالفعل تصوير أول مشاهد الفيلم ويحمل عنوان "الريس عمر حرب" وعملي فيه نقلة في حياتي الفنية. أنه المخرج الوحيد الذي استطاع اكتشاف سمية الخشاب كممثلة جيدة!

·         لكن قيل ان اسم الفيلم "كازينو" وليس "الريس عمر حرب"؟

بالفعل كان هناك اقتراح بتعديل اسم الفيلم إلي "كازينو" إلا أن المخرج خالد يوسف تمسك باسم "الريس عمر حرب" حتي لايحدث لبس لدي المشاهد بين فيلمنا والفيلم الأجنبي الشهير الذي يحمل اسم "كازينو"!

·         وما هو دورك في الفيلم الجديد؟!

أجسد شخصية "ديلر" في الفيلم وهي المسئولة عن لعب الزبائن وتتعرض من خلال عملها لعدة مواقف كثيرة.

·         دورك في فيلم "حين ميسرة" كانت مرشحة له من قبل منة شلبي.. ما تعليقك؟

الدور عرضه عليّ المخرج منذ بداية كتابته وكنت وقتها مشغولة بتجهيز الاتيليه الخاص بي. واعتذرت. ولكنه عاد واخبرني انني الفنانة التي يراها في الدور وقبلت.

·         هل وصلت سمية الخشاب الآن إلي مرحلة النضج الفني؟!

أصبحت أمتلك حاسة خاصة كفنانة وإنسانة لتميز الموضوعات والأدوار التي تلمس قضايا الناس ومشاعرهم وإذا كان ذلك يعني مرحلة النضج الفني فأهلاً وسهلاً به.

·         لكن اختيارك لادوارك الغريبة سمة من سماتك؟

بالتأكيد فالمتابع لمشواري سيجد أن أعمالي قليلة بالمقارنة بسنوات عملي وهو دليل علي أنني اختار الأدوار التي أظهر بها!

مشاهد الشذوذ

·         مشاهد الشذوذ التي جمعتك بالفنانة غادة عبدالرازق الا ترين انها جريئة علي الجمهور المصري؟

بالفعل جريئة ولكنها حقيقة لايمكن اغفالها فالشذوذ موجود ومنتشر بين شرائح عديدة في المجتمع ويجب أن نتصدي لتلك المأساة والا نضع رءوسنا في الرمال!

·         أشار بعض النقاد إلي أن الفيلم يمثل صدمة لمشاهديه ما رأيك؟!

قضية الفيلم الرئيسية هي العشوائيات التي تسيطر علي حياتنا ومقدراتنا وهي قضية بمثابة لغم يمكن أن ينفجر في وجه الجميع. وهي قضية رئيسية تتفرع منها قضايا أخري ملتصقة بها مثل بيع الجسد والتعذيب في أقسام الشرطة والحرمان الجنسي وغيرها. لذلك فالفيلم مليء بالأحداث التي لايمكن فصلها عن الحدث الرئيسي.

·         هل سرقك التمثيل من الغناء؟!

هناك مشروع لتقديم أغنية "سنجل" مع المخرج والمنتج نصر محروس اتمني أن أنجح في تقديمها في القريب العاجل.

·         لماذا تأخر إعلانك عن انفصالك؟!

الانفصال تم منذ شهرين واتفقت مع طليقي علي أن تظل علاقة الود والاحترام تربط بيننا وانشغالي بتصوير الفيلم وعدم وجود فرصة للإعلان أعتقد انهما السبب.

·         البعض ربط بين انفصالك وبين تقديمك لادوار جريئة؟

مبدأ الفنان في اختيار اعماله لايتجزأ ولايرتبط بكونه مرتبطاً ام لا طالما أنه مقتنع بما يقدمه ولايخالف ضميره الإنساني والفني.

·         بعد تجربة الزواج السابقة هل ستفكرين في الارتباط مرة أخري؟

إذا وجدت القسمة والنصيب.. ليه لأ!!

الجمهورية المصرية في 10 يناير 2008