كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

مسلسل تلفزيوني محلي من اهم الاعمال الدرامية العربية لعام 2007 :

الاجتياح ملحمة فلسطينية تحاكي الحب والحرب في زمن الاحتلال

عمان ـ من منال الشملة

مسلسل الاجتياح الملحمة الفلسطينية التي تحكي وتحاكي الحب والحرب والرصاص وقصة الحياة.. في زمن الاحتلال. فقد شهد العام 2007 انتاجا دراميا متميزا علي المستوي العربي حمل توقيع شركة المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية وتنوع هذا الانتاج بين اعمال الدراما الاجتماعية والبدوية والتاريخية والذي لاقي رواجا من قبل المشاهدين.

وحققت هذه الاعمال الصدارة علي مستوي الاخراج والتصوير والموسيقي التصويرية. استطلاعات الراي العام التي اجرتها مؤسسات ومجلات ثقافية تحظي باحترام النقاد والمتابعين لما تتمتع به من مصداقية.

وتصدر نجوم هذه الاعمال قائمة نجوم العام محققين بذلك نقلة نوعية علي الصعيد الشخصي والمهني فتألقت النجمة الاردنية صبا مبارك ونالت علي مرتبة الصدارة في مسلسل الاجتياح ومسلسل نمر بن عدوان فيما وقف الي جانبها النجم الاردني منذر رياحنة الذي ابدع في تجسيد دور البطولة في مسلسل الاجتياح .

تناول المسلسل تفاصيل عملية الدرع الواقي عام 2002 وهي مغامرة انتاجية نظرا لابتعاد الانتاج الدرامي عن تناول القضايا العربية المعاصرة بشكل عام وقضية الانسان الفلسطيني المعاصر بشكل خاص.

ولم تقم بعرض هذا المسلسل في الموسم الرمضاني سوي محطة فضائية واحدة وهي الفضائية اللبنانية ال. بي. سي .

ورغم التحديات برهن مسلسل الاجتياح للمخرج التونسي شوقي الماجري بانه افضل ما جادت به الساحة الدرامية العربية حسب نقاد وفنانون مرموقون فحصل العمل الذي استغرق الاعداد له قرابة عامين كاملين، شهادة افضل اخراج وافضل موسيقي تصويرية لملحن العمل وليد الهشيم.

من جهة أخري، قام المركز العربي بنقل الدراما البدوية إلي ذري جديدة هذا العام من خلال تقديمه لسيرة الشاعر والفارس نمر بن عدوان في عمل تلفزيوني لقي متابعة واسعة وحقق نسبة مشاهدة مرتفعة واستطاع العمل أن يضيء جوانب مهمة من حياة هذه الشخصية صاحبة الإسهام التأسيسي في الثقافة الوطنية الأردنية. بعد أن كانت الأعمال البدوية تقتصر علي تناول قصص من التراث الشعبي.

فيما ينتظر ان تسهم هذه النقلة في تاسيس ارتباط وثيق بين اعمال الدراما والواقع الاجتماعي الاردني حيث ينحو المركز العربي العام الحالي الي تقديم عدد من اعمال السيرة المرتبطة بالواقع الاجتماعي الاردني المعاصر وقضاياه الراهنة، وسيقدم في هذا الاطار سيرة عودة ابو تايه احد ابرز رجالات الاردن الحديث اضافة اليس عمل تاريخي حديث يحمل عنوان الملك فيصل ويتناول سيرة الملك فيصل بن الحسين وفترة حكمه في العراق.

وتعد إنجازات المركز العربي في العام 2007 متميزة وعلي مستوي عال من الابداع لما لاقت من نجاحات حققتها هذه الشركة من خلال تقديمها لمجموعة من أبرز الأعمال الدرامية علي المستوي العربي، مثل مسلسل أبناء الرشيد: الأمين والمأمون و الطريق الوعر و الحجاج و دعاة علي أبواب جهنم و شهرزاد: الحكاية الأخيرة و ذي قار و امرئ القيس و زمان الوصل وأعمال أخري كثيرة.

القدس العربي في 7 يناير 2008