حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

(عايزه اتجوز)..

مسلسل يعيد النظر فى أحلام البنات

وليد أبوالسعود

طموحات وآمال يحملها مسلسل «عايزه اتجوز» إلى بنات اليوم اللائى تأخر زواجهن، حيث يطرح برؤية مختلفة وجذابة عالم أحلامهن، وكيف يتمكن من تغيير أفكارهن من أجل مواجهة تحديات الواقع والمستقبل.«عايزه اتجوز» مأخوذ عن كتاب يحمل الاسم نفسه، كان نتاج مدونة أطلقتها مؤلفته غادة عبدالعال عبر الإنترنت عام 2007، ولم تكن حينها تتخيل أن يصل عدد زائريها إلى قرابة نصف المليون متصفح، أو أن دار الشروق للنشر والتوزيع ستتحمس لإصدارها فى كتاب عام 2008.

حياة

المؤلفة غادة عبدالعال تحدثت عن حلمها الذى لم تصدق حتى اليوم أنه تحقق، نافية فى الوقت نفسه أن يكون العمل عن قصة حياتها، أو تجربتها الخاصة، فهى ليست «الدكتورة علا» التى تجسدها الفنانة هند صبرى فى المسلسل، فيما أبدت سعادتها بأن تتحول مدونتها التى بدأتها على الإنترنت إلى عمل درامى يشاهده الناس على شاشة التليفزيون.

وقالت إنها لم تعالج فى هذا المسلسل مشكلة تأخر سن الزواج، وأنها قدمت طرحا دراميا لنظرية العنوسة لأنها ترفض هذا المصطلح من الأصل، غادة عبدالعال أكدت أيضا أنها لا تصدق حتى الآن أن مجموعة الحكايات التى كتبتها عبر مدونتها سيشاهدها الجمهور على شاشة التليفزيون فى مسلسل درامى موجهة الشكر إلى الجهة المنتجة الشروق للإنتاج الاعلامى التى تبنت هذا الموضوع. وأضافت أنها عندما طلب منها تحويل الكتاب إلى نص درامى لما تكن تتخيل أنها ستستطيع أن تقوم بتحويله فى البداية كمسلسل سيت كوم وبعدها إلى مسلسل كامل ينتمى لنوعية المينى كوميدى مؤكدة أنها شعرت بـ«الخضة» بعد أن عرفت أن المسلسل سيكون بطولة هند صبرى ومن إخراج رامى إمام وهو ما استلزم منها مجهود كبير من أجل التحضير لعمل يليق بكل المشاركين فى صنعه.

وأوضحت أن فكرة المسلسل تدور حول الضغط الأسرى على البنات من أجل الزواج قبل سن الـ30 عاما وهى مشكلة تعانى منها عدد كبير من الفتيات.

دعوة

«على الفتاة الاهتمام بأشياء أخرى فى حياتها غير انتظار العريس الذى يخطفها على الحصان الأبيض» دعوة توجهها الفنانة هند صبرى لكل فتاة تؤمن بأن حياتها لن تبدأ إلا فى لحظة زواجها، هند آمنت بأهمية هذه الرسالة كما تقول عندما ضحكت من قلبها وهى تقرأ كتاب «عايزه اتجوز» أثناء جلوسها على شاطئ البحر، واكتشفت أنه يقدم حكايات وأسرارا تمس شريحة كبيرة فى المجتمع، ليس فقط المصرى وإنما العربى.

وعن أهمية التجربة تقول: هناك أشياء كثيرة يمكن أن تنشغل بها البنات حاليا مثل الدراسة والعمل وتحقيق الذات فى أى مجال، مشيرة إلى أنها لاحظت أن كثيرا من البنات يتعاملن مع ظاهرة تأخر سن الزواج بقلق شديد، ومن أجلهن أقدم هذا المسلسل «عايزه اتجوز» الذى يؤكد أن الحياة مليئة بالطموحات التى يمكنهن تحقيقها غير مشروع الزواج.

وأضافت: أنا سعيدة بأسرة العمل الذين تفاعلوا مع الموضوع بداية من أسرة الإنتاج وحتى ضيوف الشرف من الفنانين الذين ساهموا فى المسلسل بشكل كبير، وجعلوا منه حالة خاصة على شاشة الدراما، ومنهم أحمد السقا وأحمد رزق ومحمود الجندى وإدوارد ومى كساب ومحمود عبدالمغنى وعمرو يوسف ويوسف الشريف وتامر هجرس ونضال الشافعى وخالد جلال وأحمد عزمى.

وقالت إن المسلسل يمثل محاولة لكسر القوالب التقليدية فى الدراما، وأن الجميع تعامل معه بطريقة «هيا بنا نلعب» وأعربت هند فى الوقت نفسه عن أنها كانت قلقة من الاشتراك فى مسلسل ينتمى للنوعية الكوميدية وخصوصا مع خفة دم الشعب المصرى مما يزيد من صعوبة مهمتها فى إضحاك المشاهدين.

ولكنها أكدت أن كون هذا المسلسل يعتمد على كوميديا الموقف وكونه أيضا يناقش ظاهرة اجتماعية تهم شريحة كبيرة من المجتمع، قد شجعها كثيرا على قبول هذه المخاطرة، ورفضت هند صبرى الربط بين اختيارها ظاهرة اجتماعية مهمة كتأخر سن الزواج موضوعا لمسلسلها ومنصبها كسفيرة للأمم المتحدة، وأكدت أن هناك فصلا تاما وكاملا بين نشاطها الاجتماعى وعملها كفنانة، وهى تختار أعمالها دوما على أساس المضمون سواء هذا المسلسل أو الأعمال المقبلة. وشددت على اختلاف مسلسل «عايزه اتجوز» عن غيره من الأعمال الكوميدية السائدة، وأنه بعيد عن فكرة مسلسلات السيت كوم، التى يصعب من خلالها مناقشة ظاهرة مهمة كتأخر سن الزواج فى 30 حلقة.

وقالت: أجسد هنا دور «علا» الصيدلانية الشابة المنتمية للطبقة المتوسطة التى تسعى جاهدة إلى اللحاق بقطار الزواج قبل الوصول إلى العقد الثالث من عمرها. والمسلسل أول عمل درامى يتم تقديمه من مدونة الكترونية والفضل يعود إلى دار الشروق التى تبنت فكرة تحويل المدونة إلى كتاب ثم تحويلها إلى مسلسل درامى. وعلى الرغم من أننى سعيت من أجل تقديم هذا الدور إلا أننى لم أكن متأكدة حتى الأسبوع الأول فى التصوير من إجادتى لتقديم الشخصية بمواصفاتها الخاصة لاسيما مع عدم وجود تاريخ كوميدى لى فى التمثيل لكننى استطعت التغلب على هذا الإحساس بمساعدة المخرج رامى إمام الذى أتعاون معه لأول مرة. والواقع أنى خلال التصوير لم أقدم الكوميديا التقليدية لكنى أتمنى أن يضحك المشاهدين.

فرصة

أما المخرج رامى إمام فأكد أنه بذل مجهودا كبيرا فى تجربته الأولى فى الدراما التليفزيونية، الذى قدره بما يعادل 22 ساعة أى 40 فيلما سينمائيا، معربا عن سعادته بالثقة التى حصل عليها من جانب الشروق للإنتاج الإعلامى والبطلة أيضا لتولى مهمة هذا العمل.

وأضاف رامى أنه كان سيشعر بالندم لو لم يقم بإخراج هذا المسلسل، مشيرا إلى جودة السيناريو فضلا عن أنه أتاح له أخيرا فرصة للتعامل مع هند صبرى التى رشحته هى وجهة الإنتاج لإخراج هذا العمل، ولفت رامى النظر إلى أنه بدأ التصوير قبل نحو 4 أشهر ونصف من الآن ولايزال أمامه نحو أسبوع للانتهاء من التصوير الذى استمتع به كثيرا.

وأضاف «عندما تم ترشيحى لـ«عايزه اتجوز» لم أكن أسمع عن الراوية المأخوذ عنها المسلسل وعندما حصلت عليها قرأتها فى ساعة تقريبا، وعندما سألت عن المؤلفة عرفت أن الكتاب أول عمل تقدمه وأنها دكتورة صيدلانية فى الأساس وعرفت أن المسلسل مكتوب على أنه سيت كوم.

وقد عملنا كثيرا غادة وهند وأنا على الحلقات لتحويلها إلى مسلسل 30 حلقة، مدة كل حلقة 40 دقيقة وفى الحقيق الموضوع يحتاج بالطبع لأجزاء عديدة لكن لم يتم التفكير فى هذا حاليا.

الفنانة كارولين خليل، التى تلعب دور نهى صديقة هند صبرى، فكشفت عن بعض ملامح الشخصية التى تجسدها فى العمل، وقالت إنها ستنافس هند فى البحث عن عريس من خلال الأحداث، وقالت إن أجمل ما فى العمل هو كون شخصياته تبدو حقيقية للمشاهد وكأنه يراها فى حياته اليومية.

وأشارت كارولين إلى أنها لم تتصفح المدونة من قبل لكنها قرأت الكتاب وضحكت جدا بعد أن عاشت مع شخصياته، مشيرة إلى أنه عقب ترشيحها للعمل كانت سعيدة للغاية لأن المسلسل سيحول الشخصيات إلى لحم ودم أمام المشاهدين.

الفنان طارق الإبيارى، الذى يلعب دور شقيق هند صبرى المدلل فى الأحداث، يقول إن ترشيحه للعمل جاء بمصادفة غريبة لم يكن يتوقعها أبدا، وقال: لم ألتق مخرج العمل رامى إمام من قبل إلا مرة واحدة فى عرض فيلم «غبى منه فيه»، وبمرور الوقت فوجئت به يرشحنى لهذا الدور وكنت سعيدا جدا بالترشيح.

وأعرب الابيارى عن شكره لهند صبرى التى احتضنته ووقفت إلى جواره خلال التصوير حتى أنها كانت بمثابة الشقيقة الحقيقية له، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أنه لم يتصفح المدونة من قبل لكنه قرأ الكتاب وأثار ضحكه جدا.

أما الفنان أحمد فؤاد سليم، الذى يجسد دور الأب، فقال إنه عندما قرأ سيناريو العمل لم يتردد فى قبوله حيث تمسك بالعمل للغاية، مضيفا «أحببت شخصية الأب فى المسلسل جدا، فضلا عن سعادتى بالتعاون مع مخرج واعد مثل رامى إمام، وكذلك الحال بالنسبة الفنانات هند صبرى، وسوسن بدر، ورجاء حسين».

بعيدًا عن الكادر

وصفت الفنانة هند صبرى كواليس مسلسل «عايزه اتجوز» بأنها كانت فى غاية البهجة، وأنها شهدت العديد من المواقف الطريفة، منها قرار منع التدخين فى البلاتوهات، وفرض غرامة تدخين قدرها عشرة جنيهات على من يشعل سيجارة داخل الستوديو، وعندما زارهم الفنان الكبير عادل إمام تحرج الجميع من لفت نظره لمنع التدخين، وبعد أن انتهى من سيجارته أخبروه بقرار فريق العمل فأصر على دفع 100 جنيه غرامة.

خلال المؤتمر الصحفى الذى أقامته أسرة المسلسل بمناسبة قرب انتهاء التصوير حدث موقف طريف حيث تصادف وجود حفل زفاف حقيقى مقام فى نفس المكان وفى نفس التوقيت مما جعل إيجاد حالة من البهجة بين الحضور، واستغل المنتج الفنى للعمل على مراد تلك المصادفة فى عرض برومو المسلسل للمرة الثانية حيث أبدى الحضور إعجابهم به وتفاعلوا مع مشاهده الكوميدية.

المنتج على مراد كان قد بدأ المؤتمر الصحفى بتقديم أبطال العمل بالاعراب عن سعادته البالغة بتلك التجربة الجريئة فى الدراما، وأثنى على روح المودة التى كانت سائدة بين فريق العمل طوال مدة التصوير.

المسلسل يعد تجربة غير تقليدية لبطلته هند صبرى ومؤلفته غادة عبدالعال ومخرجه رامى إمام وكذلك باقى أسرة المسلسل أحمد فؤاد سليم وكارولين خليل وطارق الإبيارى مهندس الديكور وفوزى العوامرى ومدير التصوير هشام سرى وقد بدت ملامح التجربة تتضح بعوالمها الخاصة مع الاقتراب من تصوير مشاهدها النهائية.

المسلسل مأخوذ عن كتاب «عايزه اتجوز»، المسلسل من إخراج رامى إمام وتأليف غادة عبدالعال وديكور المسلسل من إنتاج الشروق للإنتاج الاعلامى وبرومو ميديا وطارق الجناينى. وسيتم عرضه فى شهر رمضان المقبل فى أكثر من 9 قنوات من القنوات الفضائية والأرضية المهمة.

الشروق المصرية في

29/07/2010

 

أسرة مسلسل «بابا نور» تستعين بالأمن لاستكمال التصوير

كتب   محسن حسنى 

سافر فريق عمل مسلسل «بابا نور» الاثنين الماضى إلى سيوة لتصوير آخر ١٥ مشهداً من العمل، وهى المشاهد التى سيتم ضمها للحلقات الثلاث الأخيرة (٢٨، ٢٩، ٣٠)، وطبقاً لدراما العمل ستكون هذه المشاهد هى مشاهد عثور بابا نور «حسين فهمى» على ابن اخته عماد «تامر يسرى»، وتستغرق هذه المشاهد ٤ أيام تصويراً، كما قام محمد عبدالعزيز مخرج المسلسل الأحد الماضى بتسليم أول ١٠ حلقات للجنة مشاهدة أعمال رمضان.

يقول وليد الحسينى مدير إنتاج المسلسل : صورنا حتى الآن ١٩.٥ ساعة إنتاجية ويتبقى نصف ساعة فقط سنصورها فى سيوة، كما بدأنا مرحلة المونتاج وانتهينا من مونتاج ٢١ حلقة، كما بدأنا السبت الماضى مرحلة الميكساج، بعد أن انتهى الملحن محمود طلعت من وضع الموسيقى التصويرية، كما انتهى مدحت صالح من تسجيل أغنيتى تترى المقدمة والنهاية وأغنيتين دراميتين يتم وضعها بين أحداث العمل وكل الأغنيات من تأليف سيد حجاب وألحان محمود طلعت.

وعن تسويق العمل يقول الحسينى: تعاقدنا مع ٤ محطات لعرضه خلال رمضان هى كايرو دراما ومودرن دراما واللورد وتليفزيون قطر، ومن المتوقع عرض العمل على شاشة التليفزيون المصرى، وهذا يتوقف على رأى لجنة المشاهدة التى ستقيم حلقاته خلال أيام، وبالإضافة لما سبق فهناك مفاوضات لا تزال تجرى مع عدة محطات ترغب فى شرائه ومنها بانوراما دراما.

مسلسل «بابا نور» الذى كتبه كرم النجار وتنتجه مدينة الإنتاج الإعلامى بشكل مباشر شهدت كواليسه العديد من المواقف الصعبة، ومنها ما تعرض له فريق العمل يوم الأربعاء الماضى أثناء تصويره مشهداً فى فترة الغروب بحى المنتزه فى الإسكندرية، حيث فوجئ فريق العمل بالتفاف الناس حولهم وإفساد التصوير، مما تسبب فى إعادة تصوير ذلك المشهد لأكثر من ٥ مرات، وعلى الرغم من استعانة فريق العمل بأمن المنتزه الذى وضع كردونا حول منطقة التصوير فإن أصوات المارة كانت تفسد التصوير فى كل مرة، وهو الأمر الذى جعل حسين فهمى بطل العمل، وأحمد راتب والمخرج محمد عبدالعزيز يتوسلون للمارة بعدم إصدار أصوات حتى يتم التصوير بسلام قبل أن تغرب الشمس، وقد نجحت تلك التوسلات فى المرة الخامسة وتم تصوير المشهد الذى يعد –بحسب مدير الإنتاج– من أهم مشاهد العمل وسيتم وضعه فى الحلقة الأخيرة.

من المواقف الصعبة التى تعرض لها فريق العمل أيضا كان التصوير فى صحراء مدينة الإنتاج الإعلامى، أثناء عمل مشهد يضم كلا من حسين فهمى وعلا غانم وشعبان حسين ومحمد متولى، ومعهم مجموعة من الكومبارس غير المعروفين، وكان يفترض –طبقا لدراما المشهد– أن يظهر حسين فهمى، واقفا منتظرا قدوم عربة كارو عليها باقى الممثلين والكومبارس، وأثناء سير الحمار الذى يسحب العربة الكارو غرست أرجل الحمار فى الرمال فوقع ووقعت العربة الكارو ووقع كل من فوقها، وأعاد المخرج تصوير المشهد من جديد بعد أن تأكد من عدم وجود إصابات لأى من فريق العمل.

المصري اليوم في

29/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)