حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

إلهام شاهين: قضايا المرأة في أعمالي.. ولا أحتاج إلي مجلس الشعب

فكري كمون

الفنانة إلهام شاهين سعيدة بالمسلسلين اللذين يذاعان لها في رمضان هذا العام "امرأة في ورطة" و"نعم مازلت آنسة". قالت: انها تتبني من خلالهما قضايا المرأة ومعاناتها في الزواج السري أو العرفي وحالة المرأة التي يتأخر زواجها وكيف ان الاسرة والمجتمع لهما دخل كبير في سقوط المرأة في هذا الفخ وتوابعه بل انهما يشاركان في تجريم المرأة بعد ذلك.

أضافت: انهما يدفعان الفتاة أو المرأة للدخول في زيجات فاشلة تحت ادعاء انها اصبحت عانساً وسرعان ما تجلب هذه الزيجات التعاسة علي الفتيات وتتركهن فريسة لحياة بائسة ومشاكل بلا نهاية.

قالت: انها لا تعرض مشكلة الفتاة التي تأخر زواجها في مسلسل "نعم مازلت آنسة" في اطار كوميدي بهدف اضحاك الناس علي العانس ولكني اقدمها كمشكلة حقيقية وجادة تعاني منها الانثي نفسيا وجسديا واضافت انها لا تفكر ولا تحتاج للترشيح لانتخابات مجلس الشعب لنصرة المرأة وقضاياها مشيرة إلي انها عندما تقدم دورا جيدا يناقش قضية مهمة في مسلسل تلعب بطولته فإن ذلك يكون أفضل بكثير لديها ويكفي ان يحرك المياه الراكدة في محيط المجتمع الساكت عن كثير من القضايا انه سيكون أشبه ببركان يخرج ما خفي من مآس تعاني منها كثير من الأسر وقد اكتشفت بنفسي مئات الزيجات العرفية التي يعاني أصحابها وتسببت في كثير من الجرائم وأنا مهمومة بهذه القضايا وابحث عنها وهي موجودة في حياتنا بل انني عندما قدمت دور سيدة مسيحية في فيلم "واحد/صفر" طالبت بحقها في الانفصال عن زوجها والزواج ممن تحب ولايزال الموضوع مطروحاً علي الساحة وتدور حوله المناقشات والجدل حتي الآن. لقد كانت تجربة هذا المسلسل مرهقة جدا لي ووجدت ردود افعال رائعة نحوها ومازلت اصور دوري حتي الآن في المسلسل الثاني "نعم مازلت آنسة" وهذا العمل يصور نظرة المجتمع لمن يتأخر زواجها والتي تدفع المرأة إلي التخبط في زيجة خايبة تأتي بأولاد للتشرد أو المعقدين نفسيا والعمل المعروض حاليا يؤكد علي حق المرأة في الاختيار والرفض وليس لمجرد ارضاء المجتمع وإذا كانت سن المرأة التي لم تتزوج قد ارتفعت لتصل إلي ثلاثين أو أربعين فإن الرجل أيضا قد تأخرت سن زواجه إلي ما فوق الاربعين اننا في هذا العمل نوضح ان كلمة عانس لا تعني شتيمة طالما البنت تحافظ علي نفسها وتحترم دافع اسرتها.

وعن اخبارها السينمائية بعد رمضان تقول الهام شاهين ان امامها ثلاثة مشروعات لأفلام هي "يوم للستات" قصة هناء عطية مؤلفة فيلمها السابق "خلطة فوزية" ومرشح لاخراجه كاملة أبوذكري ولكنها لم تقرر بعد موقفها من اخراجه والفيلم الثاني "حكايات في الحب" قصة شهيرة سلام واخراج منال الصيفي والعمل الثالث "الفاجومي" عن قصة حياة أحمد فؤاد نجم كتبه ويخرجه عصام الشماع.

الجمهورية المصرية في

05/09/2010

 

محمد صفاء عامر: الجماعة عمل عبقري.. و"شيخ العرب" تاه بين ضرتين

ناصر عبدالنبي 

أكد المؤلف محمد صفاء عامر انه لم يتابع الأعمال التي تناولت الصعيد في دراما رمضان هذا العام قال: لم يجذبني أي عمل من الأعمال التي تناولت الصعيد إلا أنني حرصت علي متابعة الحلقات الأولي من مسلسل شيخ العرب همام باعتباره جدنا ولكنني فوجئت أني أشاهد معركة بين ضرتين علي زوجهما شيخ العرب وهو ما جعلني اترك العمل ولا استكمل متابعته أما مسلسل مملكة الجبل فهو مسلسل يحتوي علي مغالطة واقعية لأن التجارة غير الشرعية الرائجة في الصعيد لم تكن أبدا هي تجارة المخدرات ولم تكن أبدا مشكلة من مشاكل الصعيد ولكن المشكلة السائدة في الصعيد هي تجارة السلاح والآثار والأراضي.

أما مسلسل موعد مع الوحوش فلم أتابع حلقاته.

وحول أهم المسلسلات التي جذبت انتباهه يقول محمد صفاء عامر: مسلسل الجماعة من الأعمال التي جذبت انتباهي بشدة وهو مسلسل عبقري وأحد أهم أعمال الدراما التليفزيونية علي مدار تاريخها وقد اعجبني جدا المخرج العبقري بين ما كان وما هو قائم وقد نجح المؤلف وحيد حامد في عمل مزج رائع وجميل جدا بين أوضاعنا الحالية وحياتنا الحالية وبين تاريخ الجماعة وبه دراما وليس مجرد رصد للسيرة الذاتية وهذا المزج يحدث لأول مرة في التليفزيون كما ان الحوار الموجود داخل العمل بالغ العمق وينطوي علي معاني كثير كما ان الدقة التاريخية التي يراعيها المسلسل واعتماده علي سلسلة من المراجع ورغم ذلك لم ينجو العمل من الهجوم وقد قرأت أشياء ليست جيدة عن المسلسل ولا تعطيه حقه.

قال إن باقي المسلسلات الدرامية اصابتني بالذعر والفزع من المستوي واقلقتني علي مستوي الدراما التليفزيونية قال انه برغم العدد الكبير من المسلسلات المعروضة هذا العام إلا ان مستوي الأعمال الجيد غير موجود بعكس الأعوام الماضية كان حجم الانتاج كبير أيضا ولكن الأعمال الجيدة رغم قلتها الا انها كانت موجودة وهذا العام اختفت الأعمال الجيدة وهو ما يقلقني علي مستقبل الدراما التليفزيونية.

أشار إلي انه غاب عن رمضان هذا العام نظرا لمشاكل انتاجية وانسحاب المخرج بعد ان وقع علي عقد اخراج المسلسل الا انه انسحب بدون ان يعلن ذلك في الوقت المحدد ولم نعرف بانسحابه إلا في وقت متأخر مما اضاع علينا الوقت ولم نلحق بالبدء في تصوير مسلسل حبيبي الذي لا أحبه فتم تأجيله. قال انه مشغول حاليا بكتابة مسلسل جديد عن الصعيد بعنوان الميراث الملعون حيث يحكي عن الميراث الذي يصبح وبالا علي أصحابه.

الجمهورية المصرية في

05/09/2010

 

رامي إمام: "عايزة أتجوز" أهم التجارب في حياتي

محمد فتحي عبدالمقصود 

يخوض المخرج رامي إمام هذا العام أولي تجاربه التليفزيونية من خلال المسلسل الكوميدي "عايزة اتجوز" من تأليف غادة عبدالعال وبطولة هند صبري وسوسن بدر واحمد فؤاد سليم ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف.

يقول رامي إمام عن هذه التجربة انها من أهم التجارب في حياته فعلي قدر تخوفي وقلقي من خوض تجربة الاخراج التليفزيوني علي قدر سعادتي بالنجاح الكبير الذي حققه المسلسل في الشارع المصري والعربي فقد انتابني الخوف أول اسبوع تصوير ولكن بعد ذلك فهمت ايقاع ورتم الفيديو وعن أسباب قبوله لإخراج المسلسل. يقول رامي: ان الورق هو الذي شجعه علي هذه الخطوة هذا إلي جانب رغبته في العمل لأول مرة مع هند صبري لأنه يقدرها ويحترم موهبتها جدا بالاضافة لتميز شركة الانتاج.

وعن أسباب تحول المسلسل من ست كوم في البداية إلي مسلسل مدته 30 دقيقة. أكد رامي انه بالفعل كان من المفترض تقديم المسلسل كست كوم ولكن لظروف انتاجية ورغبة شركة الانتاج في زيادة مدة الحلقة خاصة مع الاستعانة بنجوم كبار كضيوف شرف مثل أحمد السقا واحمد عز واحمد رزق وتامر هجرس فكانت هناك رغبة بالاستفادة بتواجدهم بشكل أكبر وعن الأفضل له كمخرج الست كوم أم المسلسل الكوميدي والاجتماعي.

يقول ان كل ما يحسن من شكل الصورة هو الأفضل بالنسبة لي والست كوم مقيد بديكور محدد لا يتغير أما في المسلسل عندنا هناك مشاهد خارجي واكثر من لوكيشن وعن عودة المسلسلات الكوميدي مرة أخري بكثرة هذا العام يقول رامي ان كل عام المسلسل الكوميدي متواجد ولا يغيب خاصة في آخر ثلاث سنوات وهي تدل علي التنوع وهذا لا ينطبق علي المسلسل الكوميدي فقط بل علي جميع أنواع الدراما فأنا أري تنوعاً كبيراً في تقديم الأعمال.

أما عن الكوميديا التي يقدمها في مسلسله فقد أكد رامي ان المسلسل ينتمي للكوميديا الاجتماعية فنحن نناقش العنوسة بشكل كوميدي وفي اكثر من وجهة نظر فالعنوسة ليست فقط عدم قدرة البنت علي ايجاد عريس ولكن في بعض الحالات البنت هي من ترفض العرسان المنقذين لها لرغبتها في عريس أفضل وهو ما نحاول أن نظهره في المسلسل ولكن بشكل كوميدي.

وحول فكرة تقديم جزء ثان للمسلسل يقول انه شخصيا يرفض تقديم جزء ثان من المسلسل لأن النجاح دائما يكون من نصيب الجزء الأول والجزء الثاني يكون استثماراً لهذا النجاح وبالنسبة لفكرة تقديم مسلسل "عايز اتجوز" علي غرار "عايزة اتجوز" يضحك رامي ويقول فكرة جيدة لم لا فالشباب أيضا لديهم مشاكل مع الزواج.

وحول أكثر الحلقات التي اعجبته خاصة وان هناك اكثر من عريس ضيف شرف يقول ان جميع حلقات المسلسل بذلت مجهودا أنا وطاقم العمل بالكامل حتي تظهر كل حلقة بأفضل شكل هذا إلي جانب ان جميع ضيوف الشرف بالمسلسل عملوا بكل حب وكأنهم ابطال العمل فكل واحد منهم كان يريد ان يخرج أفضل ما عنده.

وعن الأعمال الجديدة أكد رامي انه ينوي ان يأخذ وقتاً من الراحة خاصة وانه انتهي من تصوير المسلسل والمونتاج مؤخرا ولم يأخذ راحة حتي الآن.

وعن عودة الفنان عادل إمام للتليفزيون من خلال مسلسل "فرقة ناجي عطاالله" في رمضان المقبل واخراجه للمسلسل يقول رامي انه جاء كمجرد ترشيح مثله مثل باقي زملائه من المخرجين المرشحين لاخراج المسلسل ولكن لم أوقع علي أي عقود حتي الآن واكد انه سيتضح كل شيء خلال اسبوع ولكنه سعيد بعودة الزعيم للتليفزيون سواء اخرج هو المسلسل أو اخرجه زميل آخر.

الجمهورية المصرية في

05/09/2010

 

ظل ونور

في المسألة الدرامية

حسن سعد 

** لابد من إعادة النظر في طبيعة وشكل العروض التي تقدم في هذا الشهر الكريم ولا سيما المسرحيات الدينية ذات المضامين والمعالجات العصرية التي تعكس الواقع سياسياً وإجتماعياً واقتصاديا ودينيا. كذلك العروض التي تنتمي للمسرح الشعبي والتي تنطوي علي موضوعات راسخة وفيها من الروحانيات ما يفيد المجتمع الرمضاني!!..

** حالة الفوضي التي تغرق فيها المسلسلات التليفزيونية سواء من الزخم الكبير في العدد أو في المعالجات الضعيفة والصور المرئية والتليفزيونية التي غابت عنها الجماليات كانت عوامل طرد للجمهور وانصرافه عن المشاهدة والتي كانت نسبتها مخيفة وكانت نتيجة هذا أيضا تخلي الجمهور عن المشاهدة الفاعلة والهروب من المنازل والبيوت والبحث عن وسائل أكثر نفعاً وكلها اتجهت نحو فئة ذهبت الي الكافيهات والخيم وفئة ذهبت للكباري وشواطيء النيل وأخري ذهبت للشراء والنتيجة في كل الأحوال تساوي "صيام ناقص" قدر كبير من الإيمان!!..

** هذه المسلسلات لم تعبر عن المجتمع المصري الحقيقي. فلم ترسخ قيمة ولا تحقق ابعاداً جمالية ولم تبحث في الموروث وهدمت الكثير من العادات والتقاليد الراسخة وذهبت بالإنسان المصري الي مزيد من الفوضي وفقدان القدرة علي الانتماء!!..

** مصر في حالة حراك سياسي وإجتماعي وتحولات وعلافات دولية وداخلية وتيارات واتجاهات والسؤال أين الدراما المسرحية والتليفزيونية من كل هذا الحراك؟ ثمة حالة من التخلي والانفصال والاغتراب بين ماهو حاصل علي المستوي الاجتماعي وماهو مطروح درامياً.. النتيجة حالة من الجهل والتخلف عند صناع الدراما بداية من المؤلف ثم المخرج ثم فريق العمل من الممثلين الذين يملأون الشرائط وفقط!!..

** كل هذا الاخفاق ويسألون لماذا يسحب البساط من تحت اقدامنا؟!.. السبب يرجع في "الاستسهال" والتخلي كما قلت ونسيان شيء مهم وهو ان الكل يعمل ولا يضع "مصر" نصب عينيه. فقط الكل يعمل وفي ذهنه كم سيحقق من الأموال وليس مهماً ماذا ستضيف هذه الأعمال لمصر وللتاريخ؟ أعتقد ان ثمة مكانة لا تليق في المنطقة السوداء من تاريخ العالم!!..

** الموقف يقتضي ضرورة تشكيل لجنة من المتخصصين والشرفاء والمحبين لمصر لبحث ماهية وحيثيات اخفاق الدراما المصرية التليفزيونية والوقوف علي الاسباب ووضع حلول جذرية وسريعة قبل الانهيار التام حيث لا عودة ولا جدوي من البقاء!!..

HassanCtitc@Yahoo.Com

الجمهورية المصرية في

05/09/2010

 

"العار" و"زهرة" و"شيخ العرب همام"

"زوجة واحدة لا تكفى" فى دراما رمضان

كتبت دينا الأجهورى

شهدت دراما شهر رمضان هذا العام وجود أكثر من عمل درامى تتضمن أحداثه زواج أحد أبطال المسلسل أكثر من مرة رافعين فيها شعار "زوجة واحدة لا تكفى" وذلك مع اختلاف ظروف وأحداث المسلسل.

ومن هذه المسلسلات "العار" الذى يقوم فيه بطل المسلسل مصطفى شعبان بالزواج شرعيا مرتين الأولى درة التونسية والثانية "فرحة" التى تزوجها ليتمكن من إنجاب طفل كما تزوج أكثر من مرة زواجا عرفيا كان آخرهم زواجه من الممثلة إيمان شاكر، وكان مصطفى يحمل فى جيبه طوال حلقات المسلسل دفترا للزواج العرفى حتى يتزوج عرفيا من أى فتاة تعجبه.

كما تزوج أيضا الفنان حسن حسنى فى أحداث المسلسل مرتين الأولى من الفنانة عفاف شعيب أم أولاده والثانية علا غانم أو "نعمة"، أما أحمد سلامة أحد أبطال المسلسل أيضا تزوج مرتين، المرة الأولى من "حنان" والثانية "نعمة".

وفى مسلسل "زهرة وأزواجها" يتزوج بطل المسلسل الفنان حسن يوسف أكثر من مرة أيضا والمعلن من هذه الزيجات 3 فقط الأولى زوجته الشامية والثانية الفنانة هناء الشوربجى والثالثة غادة عبد الرازق بطلة المسلسل.

كما تشهد أيضا أحداث مسلسل "شيخ العرب همام" نفس الظاهرة حيث تزوج بطل المسلسل الفنان يحيى الفخرانى مرتين الأولى الفنانة صابرين والتى تجسد دور "صالحة" والثانية "ورد اليمن" التى تقوم بدورها ريهام عبد الغفور والتى تزوجها لينجب بعدما فشلت زوجته الأولى فى إنجاب طفل.

ومن المسلسلات التى استخدمت نفس الشعار أيضا مسلسل "ريش نعام" والذى يتزوج فيه زكى فطين عبد الوهاب والد "فريدة" أو داليا البحيرى مرتين الأولى مادلين طبر والثانية هدى الإدريسى كما يتزوج الفنان فتوح أحمد مرتين ضمن أحداث مسلسل "القطة العميا" الذى تقوم ببطولته الفنانة حنان ترك.

اليوم السابع المصرية في

05/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)